ثرثرة المقاعد المهجورة تحت قبة العبدلي المقهورة


تذكر الصخب والجدال والهمس والصراخ الذي كان يحدث في قاعتنا ؟ يا الله كم أحن لتلك الأوقات ..

فخرج صوت مبحوح من مقعد آخر تحت قبة العبدلي : أرجوك يا مقعد عمان الثالثة اتركنا نايمين ومرتاحين بلا سياسة بلا هم .

فيقول مقعد الكرك : أسكت يا مقعد الكوتا وأترك المقاعد الثقيلة تحكي يعني عاجبك صرنا مجرد كراسي مهجورة ؟

يتنحنح مقعد البادية ويقول : حنا نريد تعود مياه المجلس لمجاريها لأجل مناطقنا تريد خدمات وفيها بطالة ومشاكل وثارات ، ونريد نحاسب الحكومة كيف تعاملت مع هالأوضاع ومع عيالنا!

فيخرج صوت من مقعد الزرقاء معترضاً : أنت يا مقعد الكرك أقوى نوع وترغب بعودة المجلس حتى تحطهم تحت جناحك ، وأنت يا مقعد البادية ركز معنا عالسياسة شوية مش بس نائب خدمات .

فيقاطعه بعصبية مقعد معان : الكرك أهل الهية ويطلع لمقعدهم يفرد حاله .

فيقول مقعد الكرك : ما نزود عليك يا مقعد معان ياللي بالعز مخضبة .

يدلي مقعد السلط بدلوه : زملائي المقاعد كلنا الأردن ومأصلين وبعدين كلنا بالهوا سوا مقاعد مهجورة .

مقعد الرمثا : صدقت والله لو كنا خلال هالأشهر الماضية مقاعد بحديقة عامة إلا فدنا الوطن أكثر من لطعتنا بدون شغل .

مقعد العقبة : يا مقاعد المجلس فُرِجَت وصدر قانون الانتخابات ورح يقعد علينا أصلح الناس بعد كم شهر .

مقعد جرش : أصلح الناس ؟! يا مقعد العقبة ، البراطيل خربت جرش قبل ألف سنة ، وجرش بالأردن وبرأيك فش براطيل بالأردن للآن تخرب مش بس جرش وسمك العقبة كمان ؟! خلصنا بلا أصلح بلا أطلح ، إحكي يا رب يقعد علينا الأقل سوء ونحن والشعب راضيين .

فجأة تخرج قهقهة مرتفعة من مقعد الطفيلة ويقول : يا مقاعد المجلس ادعو الله ما تصير انتخابات ونظل مهجورين .

فتسأل جميع المقاعد باندهاش وصوت واحد : ليييش؟!

ويواصل مقعد الطفيلة قهقهته ويجيب : صحيح مهجورين الآن لكن على الأقل موجودين يعني حقيقيين لكن بعد الانتخابات القادمة رح نتحول لوهميين يعني غير حقيقيين يا المقاعد المسخمة .

فتتساءل معاً المقاعد : كيف ؟ مش فاهمين !

فيتطوع مقعد مادبا ويجيب : مقعد الطفيلة قصده أن قانون الانتخاب الجديد أبدع اختراع أردني جديد على مستوى العالم وهو الدوائر الفرعية التابعة للدوائر الانتخابية ، وهذه الدوائر لا حدود جغرافية لها داخل الدائرة الانتخابية الأكبر ، والناخب حر في الدائرة الانتخابية يختار أي دائرة فرعية يصوت فيها ، يعني الدوائر الفرعية دوائر وهمية ومُتخيلة فقط !

ويكمل مقعد الطفيلة : والدائرة الوهمية يفوز عنها نائب وهمي ، والنائب الوهمي أين سيجلس تحت قبة العبدلي ، قبتنا؟

فيكمل مقعد عجلون : آآآه .. النائب الوهمي ممثل الدائرة الوهمية يحتاج لمقعد وهمي يجلس عليه ، يعني سنصبح مقاعد وهمية بمجرد إعلان النتائج .

فيقاطعه مقعد مادبا : النتائج ؟ هل ستكون وهمية لأنها تمثل نتائج انتخابات دوائر وهمية ؟

فيقول مقعد الأغوار متحسراً : يا صديقي يا مقعد مادبا ومتى كانت النتائج مش وهمية ؟ خلينا ساكتين أحسن .

فيتساءل مقعد ناعور : مش الأفضل نظل هيك مرتاحين من جلوس هالنواب علينا ؟ وخصوصاً أغلبهم المناسف والعزايم وإكراميات الدولة خلتهم من أصحاب الكروش الكبيرة والأوزان الثقيلة وذبحونا بأوزانهم .

فيرد مقعد الكوتا الناعمة بخبث : لا يا صاحبي مش الكل ثقيل أنا مثلاً اشتقت للشعور بالوزن الناعم وكنت أتمنى الجلسات ما تنتهي .

وأضاف مقعد المفرق : وأنا كمان أدمنت رائحة السيجار ومستعد أتحمل وزنه مقابل أشم سيجاره الكوبي كل يوم .

وبدأ يتعالى ضجيج مقاعد الحكومة في المجلس : اسكتوا يا مقاعد النواب ، الأولوية للمقاعد الحكومية بالحديث ، أو تعرفوا لن نقرّ امتيازات من فوق الطاولة ومن تحت الطاولة لكم .

فيعم الصمت قليلاً ، ثم تحدث مقعد رئيس المجلس وقال : أقترح يعدلوا قانون الانتخابات ويصبح من حقنا نحن المقاعد تحت القبة أن نختار من يجلس علينا وليس الشعب ؛ فنحن المتحملون لصراخهم ولهمساتهم وخلافاتهم ومؤامراتهم ونومهم أحياناً طول الجلسات وأمورٍ أُخرى متحملينها نتيجة جلوسهم علينا نخجل من ذكرها وهم يعلمونها .

وأيده مقعد المساعد الأول لرئيس المجلس وقال : نعم نحن الأقدر على اختيار النائب المناسب، فلو أنهم أحضروا جميع المرشحين وأجلسوهم علينا بالدور سنستطيع أن نحدد من هو الأنسب من خلال ثقله علينا ، ومن خلال مدى تململه فوقنا ، ونستطيع أن نعرف نواياه من خلال تخاطر نبنيه معه لنعرف هل أتى ليخدم الوطن أم ليحلب الوطن ، وكذلك من خلال الأمور الأخرى التي خجل مقعد الرئيس من ذكرها !

وفجأة جاءت صرخة مدوية من أعلى المجلس : كفى ، اصمتي أيتها المقاعد التعيسة التي فرقتِ الشعب بتنازعه للجلوس عليك .

فقالت المقاعد : ولماذا أنتِ غاضبة هكذا يا قبة المجلس ؟!

فأجابت القبة بحزن : لقد أيقظتم جروحي وجعلتم النوم يهرب من عيوني ، فأنا بجانبي في العبدلي قبتان جارتان لي أحسدهما على ما حباهما الله من نِعَم ؛ أنظر إلى قبة مسجد الملك المؤسس فأحسدها لأنها تغطي تحتها المؤمنين المصلين القانتين ، ولا تسمع إلا الآيات القرآنية ، ولا يتخللها إلا دعاء الطيبين ليصعد من خلالها إلى السماء ، وأحسد قبة قصر العدل التي تغطي تحتها القضاة الذين يحقون الحق في الدنيا ، وتغطي المظلوم الذي نظر إليها شاكراً الله من فوقها على عدله أن يَسّر له تحت قبة قصر العدل من أعاد له حقه ورفع عنه الظلم ، أما أنا قبة مجلس الأمة ، قبة العبدلي ، فأنا مقهورة أيتها المقاعد الكئيبة ؛ لأني أغطي تحتي من يجلسون عليكم ممن نافقوا الناس وكذبوا عليهم بالوعود ، وعندما استظلوا بظلي نسوا الناس ونسوا الوعد والعهد ، ونسوا من لن يظلهم يوم لا ظل إلا ظله ، وأصبحوا يتحالفون ويختلفون ويتفقون بما يحقق مصالحهم ، وأداروا بينهم كأس الوطن نخباً شربوه في صحة تأمين مستقبل أبنائهم بأعلى المراتب التي لا يستحقونها ، فبعد هذا ألا تريدون مني أن أعيش القهر و أنا أرى أخواتي القباب الأخرى تخبئ تحتها مؤمنا في المسجد أو قاضٍ في قصر العدل ، وأنا أُخبئ تحتي من أغلبهم جعلوا من البسطاء مطية لهم لبناء أنفسهم بهدم أحلام المواطن وعشمه فيهم ، أرجوكِ أيتها المقاعد أن تصمتي وتنامي ، واتركيني أندب حظي فقد رأيت في العقود الماضية وسمعت الكثير تحتي مما جعلني أتمنى أن توافق إحدى القبب الأخرى أن تبادلني مكانها !

Sameeh_nws@yahoo.com



تعليقات القراء

علي البهبهان
اعتقد انك بالغت في المقال ماهو نصيحة صحيح اننا نكتب بمنبر حر ولكن للحريه اصول ولك مني ولجميع الاخوة سلام
22-05-2010 08:52 AM
محمد دعسان
أذهلتني مقالتك وكررت قرائتها فبلرك الله فيك أن عبرت عنا من خلال إستنطاقك لمقاعد المجلس المهجورة فعلاً وقبته المقهورة وأنا معجب بذكائك بأن قارنت بطريقة ساخرة جميلة بين قبة المجلس وقبة المسجد وقبة قصر العدل وهذه لماحية منك مشكور عليها ، مقالتك تحفة.
22-05-2010 11:10 AM
محمد دعسان
أذهلتني مقالتك وكررت قرائتها فبلرك الله فيك أن عبرت عنا من خلال إستنطاقك لمقاعد المجلس المهجورة فعلاً وقبته المقهورة وأنا معجب بذكائك بأن قارنت بطريقة ساخرة جميلة بين قبة المجلس وقبة المسجد وقبة قصر العدل وهذه لماحية منك مشكور عليها ، مقالتك تحفة.
22-05-2010 11:10 AM
شلوى وو
المقالات الساخرة لها كتّابها , وهي فن وعلم وصحافة , اذا استطعت سحب مقالك هذا , فأسحبه.
واكتبه بطريقتك المعهودة.
وشكراً
22-05-2010 11:42 AM
الدكتور محمد غيث
وين مقعد اربد ولا هي منسيه كما تريدها دوما الحكومات..تركنا النيابه للكوتات والوزاره للاقليات وفضلنا الجلوس تحت قباب المساجد في اربد وقراها المنسيه..
22-05-2010 12:17 PM
محمد دعسان الى شلوى وو
اقدر وجهة نظرك ولكن يبدو انك لا تعرف الكاتب ومقالاته لذلك ادعوك أن تبحث على الجوجل هذا العنوان ( مخلوقات فضائية في الأردن ) المقالة الساخرة العبقرية للكاتب التي أخذت صدى واسع ، وأقسملك بالله أني لا أعرف الكاتب بشكل شخصي ولكني أشعر بحرارة على كتابنا المميزين وهم كثر في بلدنا الغالي
22-05-2010 12:28 PM
الاخ 6 محمد دعسان
انا احترم الكاتب لذلك من غيرتي عليه علقت ونصحت ! , وانا اتحدث عن هذه المقاله ! ووجهة نظري تجاهها! والقرار يعود له. مع شكري واحترامي لكم معاً......
شلوى وو
22-05-2010 12:59 PM
الدكتورة نجود محمد المجالي
مقال جميل حقيقة يصور القبة البرلمانية بصورة واقعية بالتمثيل الدرامي الذي نحتاجه في بعض الاحيان للتفريغ الانفعالي نتيجة الضغوط النفسية لهموم هذه الحياة واستطعت ايها الكاتب المتألق اثارة الدافعية لقراءة نهاية المقالة باسلوبك المغمَّس بروح الدعابة تارة وبروح المسؤولية تارة اخرى وبالشفافية و الموضوعية تارة اخرى , واقدم شكري وثنائي لك على هذا المقال الذي ينضم ايضا الى سلسلة مقالاتك الشيقة المفعمة بالحس الوطني والصدق والشفافية كل الشكر لك يا استاذ سميح العجارمة لما تتحفنا من مقالات اجد على نفسي عاتقا ان اقرأ لك
22-05-2010 02:47 PM
عمر شاهين
اخي سميح كل المجالس البرلمانية لم اتات من وسك حراك سياسي قوي ومميز بل اناس ظهرؤوا فجأة ومعظمهم ليس له خلفية سياسية نهائيا فلا يمكن في هذا الحال ان يكون لهم حراك سياسي قوي او فاعل وستظل الكراسي تستمع الى صمتهم وصدقني اخي الاستاذ سميح ما حدث في المجلس السابق سوف يعاد هذه المرة تماما لانه لم ياتي من تفاعل سياسي واقعي
22-05-2010 04:00 PM
نائب غلى الكاتب
ليس من حقك أن تهين النواب رجال الوطن الأوفياء بهذه الطريقة
22-05-2010 06:50 PM
واحد من الناس
رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع
22-05-2010 09:04 PM
سميح العجارمة
الشكر الموصول للكاتب المتميز عمر شاهين والكاتبة الرائعة الدكتورة نجود ، والسيد محمد دعسان على كلاماته الذهبية التي أسعدتني ، والشكر للدكتور محمد غيث وأعتذر منك وأربد واهلها بالقلب ولكن هكذا جاءت المقالة بدون قصد مني ، وكل الحب للأخ (شلوى وو ) وصدقت بكلماتك فالكتابة الساخرة لها كتابها ، وأنا بالأغلب كتاباتي ليست ساخرة ولكن الجأ أحياناً للسخرية لأن الموضوع المطروح مثير للسخرية كما هو قانون الإنتخابات الجديد ، وقد لا يكون طرحي بأسلوب السخرية موازياً لجودة الأسلوب الجاد في الكتابة ، أتقبل ملاحظتك ولها وزنها عندي لأنها مبنية على منطق سليم ، شكراً لك وللجميع .
23-05-2010 03:09 PM
د.أبو الهزهيز...USA
اليوم ينهض المفكرين والاكاديميين والعلماء الاردنيين ليقولوا للمواطنين نحن الممثليين الشرعيين لهذا الشعب الأبى وأننا خير من يمثلهم لأننا نتحدث بلغة العالم نحن اللذين تعلمنا ودرسنا فى اكبر الجامعات العالمية والاردنية يؤسفنا أن يمثلنا فى حل مجلسنا مجموعة من الأميين المهرولين اللذين لايملكون من ناصية الأمور أى شىء على الاطلاق اليوم سيرى العالم نوابا مشرفة ومتميزة تمثل هذا الشعب الصامد وتعيد أمور هذا الشعب الى نصابها الطبيعى ليمثلوه وليشرفوه فى البرلمانات الدولية بلغة عالمية !! هذا الشعب المتعلم الواعى لابد أن يمثله الفئة الواعية وهذه الفئة الواعية للأسف مهمشة لأن الانتهازيون لاتريد وعى بل تريد مطبلون ومستفيدون ولصوص .. بمجىء هذه الفئة الواعية من أبناء الشعب الاردني الى البرلمان سيوافق عليهم وسيلتف حولهم أبناء شعبهم الطيب
24-05-2010 06:48 AM
د.أبو الهزهيز...USA
اليوم ينهض المفكرين والاكاديميين والعلماء الاردنيين ليقولوا للمواطنين نحن الممثليين الشرعيين لهذا الشعب الأبى وأننا خير من يمثلهم لأننا نتحدث بلغة العالم نحن اللذين تعلمنا ودرسنا فى اكبر الجامعات العالمية والاردنية يؤسفنا أن يمثلنا فى حل مجلسنا مجموعة من الأميين المهرولين اللذين لايملكون من ناصية الأمور أى شىء على الاطلاق اليوم سيرى العالم نوابا مشرفة ومتميزة تمثل هذا الشعب الصامد وتعيد أمور هذا الشعب الى نصابها الطبيعى ليمثلوه وليشرفوه فى البرلمانات الدولية بلغة عالمية !! هذا الشعب المتعلم الواعى لابد أن يمثله الفئة الواعية وهذه الفئة الواعية للأسف مهمشة لأن الانتهازيون لاتريد وعى بل تريد مطبلون ومستفيدون ولصوص .. بمجىء هذه الفئة الواعية من أبناء الشعب الاردني الى البرلمان سيوافق عليهم وسيلتف حولهم أبناء شعبهم الطيب
24-05-2010 06:49 AM
صائب مراد US
النيابة وتمثيل الشعب من دون حرية الانتخاب العادل للجميع ، لا يمكن ان تكون نيابة انسانية حقا ، وليس بوسعها ان تلتزم بالدفاع عن عالم الناس ، لكنها ـ من جهة اخرى ـ لا تعرف كيف تسد هذا العيب الظاهر ، وليس لديها خيارا اخر سوى ان تدبر لنفسها قناعا انسانيا مزورا ، وتندس وراءه في محاولة طفولية ، لإفتعال عاصفة داخل فنجان ، انها نيابة عن شعب تقول في واقعها كلاما كبيرا جدا ، لكن ليس على لسان نائب بحجم فار جاثم على ركبتيه ، وصل الى البرلمان بنصف تعيين ونصف تزوير ولا يملك حق الكلام ، في مجتمع لا يملك حق النشر ، تحت سلطة لا تحبذ تبادل الافكار .فهو مجرد نائب وحيد بلا حماية ، لا يضمن الناس حقه في ابداء الرأي ، مهمته ان يضمن حقوق الناس ظاهرا ويدافع عنهم بقلم رصاص ، وان يقول لهم جهارا ، ما لا يطيق احد ان يسمعه سرا .وفي ظروف من هذا الطراز ، يصبح الكذب حرفة نيابيه ، وتقوم عواصف داخل فناجين ، ويولد للناس واقع نيابي لا علاقة له بواقعهم ، وتصبح لغة النائب بديلا باطلا عن الحق نفسه ، وهو ما يحدث حرفيا في برلماننا الاردني ، فينهار الاقتصاد تحت وطأة الروتين ، ويتكلم اصحاب المصالح نيابة عن الناس انفسهم ، ويذهب الموظف غير المناسب ، الى المكان المناسب ، وتشيع العمولة والرشوة ، ويعم الفساد ، ويقف الناس في طوابير طويلة تحت الشمس ، فيما تصدر الصحف يوميا للاشادة بمنجزات البرلمان، والنائب مجرد شاهد زور بمحض ارادته ، وهذا ما يحدث حرفيا في اردننا .
25-05-2010 06:06 AM
نعامة
مقالك حريق.. ونشاف ريق..!!


25-05-2010 06:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات