ذوو الطباع الصعبة


المدير المتسلط ، الطفل المشاكس، الجار المزعج ،الزميل الثقيل (ثقيل الدم).يمكن ان نصنفهم تحت عنوان " الحمقى" اذا صح التعبير. وهذه القائمة تجعل عجلة اليأس في الحياة مستمرة.ولحسن الحظ ،هناك بعض الاقتراحات التي تساعد على التعامل مع الاشخاص ذوي الطباع الصعبة.
جميعنا يعرف أن الحقائق لا تتغير.الماء يتكون من هيدروجين واكسجين .الفراشة تتذوق بواسطة قدميها.اقوى عضلة في جسم الانسان هي عضلة اللسان.ان القوانين الثابتة في العلوم هي مماثلة للقوانين الثابتة للاتصال للتعامل مع الاشخاص ذوي الطباع الصعبة.
وأذا كان لديك شخص صعب التعامل معه , يمكن ان تفكر انه من المستحيل التعامل معه او معها , ومع ذلك فان هذا الشخص هو ليس صخرة لا يمكن اختراقها.انه بشر ! ويمكن للبشر
تركز هذه المقالة على المبادئ التي من شأنها ان يتبعوا قواعد علم النفس والسلوك للاستفادة منها.
تحويل القوى المستحيلة للشخص الصعب الى نصائح للتعامل معه.
الحياة مليئة بالاشخاص العنيدين.دعنا نتعلم بعض الافكار حول التعامل مع الناس ذو الطبيعة الصعبة في الحياة اليومية:
لا تعمل مايلي :
1- ارسال حلول : العبارات الشائعة مثل :شو رايك . لو عملت هيك.توقف عن عمل ذلك. لما لا تقوم ب....الحلول هي المشكلة.كلما ارغمت الناس على الحلول كلما ابتعدوا عنك وعن اقتراحك.
2- الناحية الاخلاقية: العبارات الشائعة مثل : ينبغي عليك . سيكون جيدا لك اذا .
توقف عن عمل الخطأ.
3-الشكوى : انا اتمنى ان يكون فلان غير مزعج.اذا اشتكيت فأنك شخصا صعبا.
4- النقد (التنظير):الاشخاص ينقدون من اجل التغيير.تجنب النقد للاخرين لانه لا يعتبر اقناع مؤثّر
والنقد يحث على الصراع والاستفزاز بين الاطراف.والاشخاص الذي تم توجيه النقد لهم يشعرون بالتقليل من دورهم واهميتهم في الحياة.
اعمل مايلي :
الافكار التالية هي ليست حيل سريعة لتحويل الشخص المزعج الى انسان سوي وملتزم.والعديد من المقالات الموجودة في الكتب والانترنت ركزت على النصائح المثمرة حول هذا الموضوع.
1-عليك أن ترى العالم من حولك كما هو.نحن لا نستطيع التحكم بالاشخاص من حولنا لكن نستطيع ان نتحكم في استجابتنا لهم.
2- عندما تتصل مع ذاتك بشكل جيد فان يصبح من السهل الاتصال مع الناس وايضا تصنع صداقات طويلة الامد.
3- افقد الحاجة حتى تكون صائبا.وعنما تدخل محادثة بقصد تصحيح شخص ما , فانك قد تصبح صعبا.
4- صفي قلبك وفتح عقلك : تجاربنا مع الناس يؤذي النقاش معهم.وحاول ان تعطي الشخص الاخر وقتا حتى تعرفه اكثر وقد تكون نسبة الخير فيه كبيرة.وحاول ان تسامح زميلك في العمل او الدراسة او في اي ميدان من ميادين الحياة .وهدف التسامح تنظيف القلب من الاحقاد وكن متفتحا في تفكيرك لتقبل الراي الاخر .احيانا قد نصادف شخصا صعبا ولكن قد يكون هذا الشخص يعاني من السرطان او يكون في ضائقة مادية او واقع في ورطة معينة.العقل المتفتح يرحب بوجهة النظر للشخص الاخرالذي يعطي توضيحا لسلوكه وينشئ ورودا وعطرا لتخفيف من حدة التقييمات الحادة والقاسية.
5- استمع للاشخاص ذوي الطباع الصعبة بصورة فعالة ودعهم يعبروا عن وجهة نظرهم وهذا سيساعدك لمعرفة سبب صعوبتهم. ولدينا ميول للاعتقاد ان طريقتنا لرؤية العالم دقيقة أو صحيحة ومع ذلك يوجد انواع مختلفة من الناس ، وجميعهم لديهم طريقة مختلفة لرؤية الاشياء.
وتعامل مع الناس باحترام "احترم تحترم". تصرف في حل المشكلة مسبقا قبل أن تصبح قضية كبرى.- 6
7- كن مسؤولا ولا تكن ضحية.الاشخاص ليس هم المشكلة ولكن ركز على المشكلة وليس الاشخاص انفسهم.
8- حاول ان تجد حاجة الاشخاص ذوي الطباع الصعبة .سواء كان الشخص غاضب أو حزين أو مكبوت ولاحظ الحاجة الخفية وراء سلوكهم الصعب وسترى انسان اخر مختلف.
9-احترام الهموم الخاصة بالفرد وتجنب النقد الجارح.وحاول تسمية السلوك الصعب بدون اصدار احكام ونقد مباشر للفرد.
10- تشجيع الفرد على التعبير عن همومه ومشاكله والوقوف بجانبه.
11- تعليم الأبناء المهارات الاجتماعية والطرق المناسبة للتفاعل مع الاخرين في المجتمع.
12- لا تفترض ان طريقتك هي دائما صائبة.حتى واذا كان لديك حلول واقتراحات عظيمة ، حاول ان تبقي احتمالية انك لا تعرف كل شئ وايضا خذ في عين الاعتبار مدخلات الشخص المعني وطبيعته.

سليمان مطلق الزعبي
محاضر في جامعة سلمان بن عبد العزيز - السعودية



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات