مللت الغربة


جراسا -

انا امرأه متزوجه وعندي اولاد متزوجه من 20 سنه انا وزوجي ارتبطنا بعلاقه حب وتزوجنا ونحن ما زلنا على مقاعد الدراسه الحمدلله ما زال حبنا قائم وحاليا ومن 12 سنه بالغربه المشكله اني فعلا قد مللت واعتقد اني قد انجزت ما اريد والحمدلله ورغبتي ان ارجع الى بلدي الاردن واعيش واستقر بها لاني اصلا لا احب الغربه وقد جاملت وكابرت الى حد اني لا اريد ان اتحمل المزيد طبعا انا اتغيرت برايي جوزي والسبب زي ما حكيتلكوا اني اعتقد اني وصلت لمرحله احكي فيها لهون وبس اما زوجي فهو يسايرني ويقول لي السنه القادمه واللي بعدها وووو انا اعرف داخليا هو مبسوط ليس فقط انه في عائد مادي ولكن السبب الاهم انه محقق طموحه وطبعا بمساعدتي وهو يعترف اما انا فقط اكملت تعليمي الجامعي وايضا الماجستير وحاليا الدكتوراه وهو ايضا يساندني ولا يوفر علي شيء مهما طلبت منه واعرف انه انسان نبيل ولكني مللت من الغربه واريد ان اعيش مع اهلي ووالدي لاني اخاف شي يوم ارجع وما اكون امضيت الوقت مع الناس اللي بحبوني وبحبهم واكون مضيت حياتي بس اركض حتى نكون حالنا وهاي جمله مفتوحه وازا الانسان ما وصل لقناعه عمرها ما بتخلص.
الرجاء تساعدوني كيف ممكن اقنع زوجي بالعودة بدون ما يحملني مسؤؤلية القرار في المستقبل لاني في حال شديت عليه حيقرر الرجوع ولكن لا اعرف هل ما سأقوم به خطأ ام صح



تعليقات القراء

اقعدي وكني
اقعدي واسكتي ألأردن تنفع فقط للتقاعد.او للي عنده شغل مع حبي الشدشد للاردن.واذذا عدتي للاردن ولم ياقلى زوجك عمل محترم بتكوني خربتي وضعك ووضع العائله جميعا
01-12-2011 12:15 AM
ام النور
زهقتي الغربة ؟؟ الهي يطعمها لكل مشتهي وأولهم أنا , حبيبتي كلمتين احفظيهم وعلقيهم حلق باذنك ليل نهار خليكي عندك أحسنلك لأنه الأردن الي خبرك فيه من 20 سنة تغير بح راح , صرنا كل يوم اعتصامات , حرق اطارات , تسكير شوارع, مذابح بالجامعات , سرقات , نهب , غلا , بطالة وبالمختصر العيشة صارت قلعطة والبلد صارت شغل تنزلي يومين تسلمي عالقرايب والحبايب وترجعي على طول وبكرا بس ترجعي وتشوفي بعينك بتقولي أم النور قالت خليكي عندك تحني وتشتاقي ولا تجي وتتقلعطي وتقولي يا ريت الي جرى ما كان .
01-12-2011 08:38 AM
النمر
شوفي قط العبي معه احسن

01-12-2011 08:41 AM
اختصر
جيبي اهلك لعندك ..شومرجعك؟
مرحبا جو!!
مرات قله الاختلاط بالناس حتى لو كانو اهلك احسن..رح تيجي لهون و انت تفكيرك عنهمانهم ما تغيروا من 20 سنه ..وبكرا بتشوفي العجب منهم..وضعك تمام خليكي عند زوجك واولادك ..اللي ضيعتيه من 20 سنه ما بترجعيه بسنه..و بلاها تشوفي اشياء كنتي مغمضه عنها رح تتفاجئي بواقع ما كنتِ بتتخيله...ابوكي جيبيه عندك زياره اذا بتقدري..وبتنحل القصه
01-12-2011 08:47 AM
السّــــراج
أنت في غربهْ..ونحن في كربهْ..استخيري الله..
01-12-2011 08:55 AM
اللوم ع مين يادنيا ...
صباح الورد للجميع ..

يا اختي الكلام لا بيقدم ولا بيأخر ...

صلي صلاة الاستخار انتي وزوجك وبإذن الله تعالى ما بتندموا أبدا أنتوا بتستخيروا رب العالمين أفضل من كل البشر والمصالح ..

ولكي دعاء الاستخارة ..
صلاة ركعتين من دون الفرضيه ثم يقول :
اللَّهُم إِني أَسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ ، وأستقدِرُكَ بقُدْرِتك ، وأَسْأَلُكَ مِنْ فضْلِكَ العَظِيم ، فإِنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ ، وتعْلَمُ ولا أَعْلَمُ ، وَأَنتَ علاَّمُ الغُيُوبِ . اللَّهُمَّ إِنْ كنْتَ تعْلَمُ أَنَّ هذا الأمرَ خَيْرٌ لي في دِيني وَمَعَاشي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي » أَوْ قالَ : « عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِله ، فاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فِيهِ ، وَإِن كُنْتَ تعْلمُ أَنَّ هذَا الأَمْرَ شرٌّ لي في دِيني وَمَعاشي وَعَاقبةِ أَمَرِي » أَو قال : « عَاجِل أَمري وآجِلهِ ، فاصْرِفهُ عَني ، وَاصْرفني عَنهُ، وَاقدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ، ثُمَّ رَضِّني بِهِ » قال : ويسمِّي حاجته . رواه البخاري.

والله الموفق والمستعان ...











01-12-2011 08:55 AM
اموره
ياريتني مكانك وما بتستاهلي الدلال من زوجك
01-12-2011 10:18 AM
موسى الحمايده
يا شيخه خليكوا بالغربه افضل لانه هون غربه لكن دون جدوى
01-12-2011 11:49 AM
ابو شرار
ايتها الفاضلة ,,,,
اتوقع انك اخبرت زوجك بهذا الكلام ! 20 سنة زواج ما شاء الله والعمر كله ان شاء الله , انت عندك ابناء الله يخليهم ويفرحك فيهم , يعني انت حققت ذاتك على الصعيد الشخصي والعائلي والاستقرار والراحة مطلوبان الآن افهمك , تأتي خطوة اتخاذ القرار بالرجوع على كل العائلة انت وهو والابناء , اذن القرار لن تتحملي نتاجاته لوحدك , واذا كان زوجك رجل صحيح - ان شاء الله يكون هيك - لن يحملك مسؤولية قرار اتخذتموه مع بعضكم البعض !!
الرجوع لهذا البلد في رأي البعض ليس مغنمة لكن في رايي هو كذلك والغربة 12 سنة كافية وتزيد , ارجعي انت وعائلتك الى بلدك وعيشي بسعادة مع من يريد العيشة معك من ابنائك ولا تهتمي للمستقبل فالله كفيل فيه .

اتمنى من الله لك الراحة و الاستقرار , اللهم آمين
01-12-2011 12:43 PM
اختصر..لابو شرار
ترجع؟؟؟؟؟؟والله بكرا لتعوف حالها وخصوصا انو مده مو قليله..الناس غيرالناس ..وحاله غير..كل سنه العن من اللي قبلها..
نصيحه مجرب وخطيتك برقبتي هووون لا ترجعي..انا حاقده على اهلي انهم رجعوني هوون..كنا بغربه وطن..وهسا غر به وطن و اهل و عيله ..والله ولادك ليتغيروا عليكي... بلاش غنج..
01-12-2011 01:08 PM
ابو شرار
اختصر ,,,,
الحرمة بتحكي انها صارلها 20 سنة متزوجة و12 منهن في الغربة !!!! والله الواحد بيقرف حياته يقضيها بطولها يلاحق وراء الفلوس , يعني يا اختصر في الأخير لازمه الواحد راحة !!!
وبعدين مش بالضرورة اللي صار معك يصير معاها لانها على فكرة هي متخذة قرارها بس متخوفة من النتائج , بكل بساطة ما عجبهم الوضع بيرجعوا وين ما بدهم
01-12-2011 01:20 PM
هبووووووش
انتي تعالي يومين عالاردن سياحه وشوفي اهلك
وانا بوعدك انك رح تغيري رايك لحالك
01-12-2011 05:50 PM
يا مروح بلادك
يا مروح بلادك ليل والشمس غابت ضلك في غربتك احسلك من اي اشي بتذكريه لانو الوجوه غير الوجوه والقلوب غير اللوب بعد هل عمر

01-12-2011 07:26 PM
ايلينا *عاشقة الأمل*
والله بالنسبة الي صراحة اللي حكوه المعلقين صحيح مية بالمية عن الاردن ولكن ارجعي قبل فوات الاوان وقعدتك مع اهلك بتسوى العالم وما فيه بلاش بكرة لا سمح الله يوصلك خير ببلادك فلان او فلانة ماتت سعيتها حتموتي ندم لانك ما اضيتي وقت منيح مع هلانسانة خصوصا ازا كانت عزيزة عليكي اسمعي مني اصلا ازا طولتي اكتر حتبطلي جزء من حياة اهلك وحيكو الناس البنت نسيت اهلها مشان الدنيا!!!!!!! الاخرة بتسوى الدنيا كلها وما بتتحققلك الا برضى ربك اولا ورضا وااااااالديكي فروحي عندهم قبل ما يفوت الاوان لانو مااااا في انسان بعيش للابد

وطبعا استخيري وازا اتأخرتي بأخذ القرار حيئولك زوجك : بعد ايييييييش (بدري )هلا افطنتي تروحي عالاردن !!!

تحياتي للجميع
01-12-2011 08:03 PM
الى صاحبة المشكلة...
** اختي الكريمة ...اولا الك كل الاحترام على نضالك وتحملك بحياتك ...ماشاءالله من طريقة عرضك للمشكلة تبين انك انسانة واعية ومدبرة ومسيسة امور بيتك ...الله يوفقك كمان وكمان...

** فعليا مافي زي البلد اللي تربى فيها الواحد ...وانتي ماشاالله عنك انتي وزوجك قدرتوا تحققوا اللي بدكم اياه من غربتكم ...وهيك بشوية حكمة منك ومرة ع مرة بتقدري تقنعي زوجك بايجابيات الرجعة للاردن بس بدها شوية صبر ...واكيد مارح يحملك مسؤولية القرار لانه بشطارتك ووسائل الاقناع انتي رح تخليه هو اللي يتخذ القرار ...الله يرجعك لبلدك سالمة غانمة ويهدي بالك يارب ....تمنياتي لك بالتوفيق ولكي مني خاااالص الاحترام ...

نسرين شحادة
01-12-2011 09:38 PM
بنت الزرقاء
بدك نصيحة لوجه الله



طالما فيكي تيجي للاردن زيارات لاتفكري ابدا انك تستقري هون



وربي حنيت للبلد وتركت الغربة ورجعت



للاسف هون حسيت بغربة اكبر



بتمنى لو فيني ارجع سافر



بس للاسف مابينفع الندم بعد فوات الاوان



واسال مجرب
01-12-2011 10:36 PM
المهندس صهيب
...لغربة ما دمر حياتي الا الغربة... ارجعي للاردن لو بتشتغلي بمصروف بيتك انتي وزوجك احسن من الف غربة..
01-12-2011 11:57 PM
مراقب
سيدتي:الفقر في الوطن غربة،والغنى في الغربة وطن،ولكن قرار رجوعكم يتطلب دراسة عدة أمور منها
1-ماذا ستعملان في الأردن أي هل لكما مجال عمل هنا فإن وجد فهل يكفي لنمط حياتكم أم لا.ثم ماهو سن أبنائكم ومدى خوفكم عليهم في الغربة،أي هل هناك اختلاف عادات بيننا وبين البلد الذي تعيشون به،وإن وجد فهل أنتم خائفون على أبنائكم من ذلك.
2-هل التعليم متوفر لأبنائكم في البلد الذي أنتم به ولمختلف المراحل،وأقصد بذلك أن أبناءكم إذا أنهوا الثانوية هل سيعودون للوطن لإكمال دراستهم وتصبح عائلتكم مشتتة مثلا كأن تكون البنت في الأردن وأنتم في الغربة.
3-مدى قدرتكم على التكيف مع بلد وأناس تركتموه منذ12 عاما وقد تغيرت طباع الناس وازداد الغلاء بشكل لايوصف وأصبح الناس ماديين بشكل مزعج بحيث تغلغلت الذاتية والمصلحة الشخصية .
4-مدى حاجة أهلكم في الأردن لكم فهل هناك كبار سن أو مرضى من أهلكم يحتاجون لرعايتكم لهم.
5-ماهو عمركم وما مدى ارتباطكم بالبلد بمعنى هل أنتم خاضعون لقانون التقاعد أو الضمان الاجتماعي ،أم هل أنتم محالون على الاستيداع أم مجازون بدون راتب أم من المشتركين بالضمان الاختياري.
6-هل ماحوشتموه في الغربة يكفي لشراء البيت والسكن وتدريس الأولاد وتوفير دخل معقول لأسرتكم.أم هل لديكم إمكانية لفتح مشروع يدر دخلا معقولا عليكم.
7-أخيرا أختي أخبرك بأن الحياة في الأردن صعبة وقاسية فالغلاء لايطاق ،والناس تغيروا،ولكن مهما كان الأمر فلا بد للمغترب أن يعود إلى أهله ،فإذا حقق الإنسان هدفه عليه أن يسارع للعودة،وخير له أن يعود حيا من أن يعود جنازة لاسمح الله.
أعادكم الله سالمين غانمين،وحفظكم الله من كل مكروه،وأعانكم على تحمل قسوة الاغتراب.
02-12-2011 03:49 AM
وجهة نظر
اختي الفاضلة: انصحك بالبقاء حيث مصلحة الاسرة العامة بغظ النظر عن مصلحتك الخاصة, والانسان مطبوع هلى حب وطنه الذي ولد وترعرع فيه ولكن المصلحة العامة مقدمة وقدوتنا في ذلك النبي عندما هاجر من مكة الى المدينة قال مخاطبا مكة انك لاحب البقاء الي, ولكن المصلحة العامة اقتضت الهجرة فهاجر هذا اولاً.

ثانيا: انت حاصلة على درجة الدكتوراه لماذا لا تعملي بها ويستفيد الاخرين من علمك, اكتب ابحاث تفيد الامة واول بحث هو الغربة ايجابيات وسلبيات...

ثالثاً : بامكانك ان تاتي زيارة طويلة عند اهلك في الاردن حتى ولو لوحدك فربما يذهب بعض ما تحسين فيه من الغربة . فبذلك نحقق القول المشهور " لا يموت الذيب ولا تفنى الغنم " وشكرا لك

02-12-2011 08:57 AM
الى ابو شرار
عجبني تعليقك
02-12-2011 02:33 PM
زهقان
انت بس افتحي على النت وحطي طوشه جبل الامير حسن واتفرجي عليها وانا متاكد رح تنسي بلد اسمها الاردن
02-12-2011 05:07 PM
بدوي
اسأل مجرب ولاتسأل خبير
اختي العزيز انا شاب امضيت عدة سنوات في بلاد الغربة لكن صدقا لم اشعر بها الا هونا وللأسف , مايحدث معكي هو انكي تتذكرين الاردن والناس اللي فيها قبل عشرين عام كل شي في الاردن تغير وانا متأكد انكي لم تتغيري .انتي تعيشين في الغربة لكن سوف تجدين نفسك في غربة اكبر اذا عدتي , اذا كنتي مصممة فعليكي ان تاتي بزيارة طويلة وبعدها قرري .
والله من وراء الفصد
02-12-2011 05:22 PM
كريشانية
حبيبتي الله يعينك والله الغربة شي كتير متعب وممل انك تكوني بعيد عن احبابك بس انتي اول شي صلي استخارة ان هل الرجوع الى الاردن فيه مصلحتكم او لا بس رب العالمين اللي بيعرف وانتي فيكي تساليه وهيك رح تكوني متطمنة ان هيدا القرار ما رح يضرك في المستئبل.
12-12-2011 01:49 PM
صاحبة المشكله
اشكر كل من ساهم بوضع حل ساخد كلامكم بالاعتبار ولكني تفاجات من عدد المتشائمين من قرار العوده والسبب انا اعرفه فبالرغم من اني بالغربه لكني مطلعه على ادق تفاصيل البلد اتفهم واعتقد ان المشكله سببها الرئيسي هو الماده ولهدا السبب نحن تحملنا ما تحملناه والحمدلله والله يجيب اللي بيه خير لنا اجمعين
12-03-2012 12:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات