كيف نستقبل شهر الصيام


أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك , فهل نحن مستعدون ؟ ربما يتبادر للقارئ الكريم ملاحظتان على هذا السؤال :-

1. هل المقصود أن نُطّهر أنفسنا من الحقد والنفاق وأن نفتح صفحة بيضاء جديدة مع خالقنا ومع أنفسنا ومع نُظرائنا من بني البشر , وأن نحافظ على كل لحظة في هذا الشهر الكريم حتى يُكتب لنا فيها الأجر , والأجر فيه مضاعف إلى سبعين ضعفاً.
2. أم المقصود شراء المواد الاستهلاكية بشكل ملفت للنظر وبزيادة عن احتياجاتنا , وتخزين اللحوم والخضار والفواكه بشتى أنواعها في البرّادات وبشكل كبير مما يؤدي إلى زيادة الطلب على السلع وارتفاع أسعارها وكما هو معروف في قانونيّ العرض والطلب عند الاقتصاديين أو النظريــــــــــــة ( الكينزية ) إذا زاد الطلب عند سعر محدد لسلعة معينه أكثر من العرض فأن السلعة ستنفذ ويبدءا سعرها بالارتفاع وذلك لغلبة الطلب على العرض والعكس صحيح إذا انخفض الطلب على السلع مع زيادة العرض بالتأكيد سينخفض سعر السلعة مع الافتراض أن هنالك سوق تنافسي , لماذا كل هذا الإسراف والتبذير, وهنالك كثيرون من يفهمون هذا الشهر بشكل خاطئ , فهو بالنسبة لهم للمأكل والمشرب والسهر في المقاهي لطلوع الفجر , لكن هنا أقول نعم هنالك بعض المتاعب ربما لتغير العادات وخاصة في بداية الصيام ,وأن هنالك حاجات فسيولوجية يحتاجها الجسم لا بد منها مثل الأكل والشرب على الأقل , لكن يجب التغلب عليها وان نجاهد أنفسنا لكبحها إرضاءً لله ولطلب رحمته سبحانه وتعالى وأن في الصيام الصحة كما قال عليه الصلاة والسلام (صوموا تصحوا ).

بالتأكيد أن المقصود هو الملاحظة الأولى ويجب أن يتغلب الطابع الروحي على الطابع الجسدي , وأن ثمة شعور عظيم يشعر به الصائم لا يشعر به أحداً سواه أنه الخلود وراحة النفس والطمأنينة , والشعور مع الآخرين ومساعدتهم وخاصة الفقراء والمحتاجين , وبذل الجُهد في كل ما هو مفيد .

وفي النهاية أود أن أقول يجب علينا أن نعتبر شهر رمضان شهر للعبادة وأن يكون مثله كمثل أي شهر من شهور السنة وأن نهتم بالعبادات وننصرف عن الطعام والشراب ونأكل ونشرب كِفافاً لنستطيع أن نقوم بواجباتنا الدينية على أكمل وجه فثلثاً لطعامِك وثلثاً لشرابِك وثلثاً لنفسِك أو كما قال صلى الله عليه وسلم .



تعليقات القراء

حُســـــــــام طيفــــــــــــور
استاذ علي القضاه مع ا لاحترام لك الموضوع كما هو مبين انفاً جيد بشكل عاااااام ولكن هل تعتقد ان مثل هذه الامور غير معروفه لدى الجميع ومن فترة لابس فيها؟؟



كما أن الشهر الفضيل هو من اهم الاشهر الدينيه لما فيه من خير وبركه الا اننا كما اوضحت لك سابقاً لم يعد هناك من لا يعرف ان هذا الشهر لدى البعض هو للاكل والشرب والسهر ومهما كتبت لن يفيد ولا حياة لمن تنادي



14-07-2011 08:23 AM
المهندس عبدالفتاح القضاه
مشكور يا اخ علي عل هالكلام الرائع والعلمي..وربنا يكثر من امثالك..

بس بتعرف انو فيه اكله طيبه كثير برمضان وهي صحن لبن رايب وراس بصل ..

وربنا يجعلك من عواده وانشاء الله صيامك مقبول وذنبك مغفور انت وجميع اخواننا المسالمين..
14-07-2011 09:18 AM
reyad
الهم احعل هذا الشهر لنا فيه رحمة ومغفرة وعتقا من النار وان نشهد هذا الشهر الفضيل اعوام عديدة
14-07-2011 11:49 AM
عبد الحميد الجراح
بارك الله فيك يا سيد علي وأكثر الله من امثالك واتمنى من الامة الاسلامية الالتزام بالبند رقم (1).
وان شاء الله يتقبل منا الصيام والقيام, ويعيده علينا بالخير واليمن والبركة .
14-07-2011 01:24 PM
بسام الصباحين
انا وبلا فخر حتى اتفرغ برمضان للعبادة اشتريت كل اللازم للشهر من اول الشهر الحالي ومثلي كثيرون وعلى راي السيد حسام تعليق رقم1 لايوجد من لايعرف متطلبات الشهر الفضيل وشهر شعبان باب الدخول الى رمضان وعلية ادعو التجار الى وعدم الاحتكار والقناعة بما يسر اللة لهم من الربح والى عباد الرحمن في الارض ان يعيشوا القناعة فيما يسر اللة لهم .

وان لايعملو مثلي بشراء كافة متطلبات الشهر الفضيل منبداية شعبان لان بداية شعبان قد فاتتهم لذا ارجو ان يعيدة اللة عليهم وقد رحموا غفر لهم وعتقوا من النار آآآآآآآمين
14-07-2011 01:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات