طلبة بـ " الهاشمية يطالبون بإلغاء الفقرة "هـ" من نظام انتخابات مجلس الطلبة


جراسا -

خاص- طالبت مجموعات وقوى طلابية في الجامعة إلغاء الفقرة (هـ) من تعليمات انتخابات مجلس الطلبة، وتعديل المادة (4) بشطب تلك القرة التي تنص على أن لا يتم قبول طلب الترشيح لعضوية المجلس إلا إذا شارك الطالب بفعالية في نشاطات عمادة شؤون الطلبة الدينية والقومية والثقافية والرياضية والوطنية وخدمة المجتمع.

وقالت مجموعة الحراك الديمقراطي الأردني الطلابية أن تلك الفقرة هي فقرة إقصائيه تم وضعها لإقصاء الفاعلين من الطلبة على المستوى العام. واعتبرت مجموعة الحراك الطلابي أن الفقرة "هـ" على منطقيتها إلا أنها تبعد عدداً كبيراً من الطلاب عن المشاركة بعملية الاقتراع في يوم الانتخابات.

وركزت "مجموعة الحراك الديمقراطي الأردني الطلابية" على ضرورة الخروج بتعليمات واضحة لشروط قبول طلب الترشيح للطالب الذي ينوي خوض غمار العملية الانتخابية للوصول إلى مقعد في مجلس الطلبة، وذلك من خلال تعديل المادة "4" من النظام ، واقترحت المجموعة الاستناد إلى معيار الصوت الواحد لكل طالب مقترع بالارتكاز إلى كون الكليات دوائر انتخابية مع التنويه إلى ضرورة بقاء الجامعات في وضع أكاديمي وطلابي حيادي وحر بعيداً عن الصراعات والامتدادات الحزبية.

وفيما يلي نص التصريح الصحفي الصادر عن مجموعة الحراك الطلابي الديمقراطي الأردني- الجامعة الهاشمية:-

* طلبة "الهاشمية" يطالبون بإلغاء الفقرة "هـ" من قانون انتخاب مجلس الطلبة

على الرغم من إعلان ادارة الجامعة الهاشمية تأجيل موعد انتخابات مجلس الطلبة الثالث عشر استجابة لمطالب الجسم الطلابي إعادة النظر في شروط الترشيح ، إلا أن طلبة الجامعة يطالبون بالسير على منهجية سليمة وطريق واضح حتى لو جرت الانتخابات في الفصل الدراسي الثاني القادم بشرط الالتزام بإزالة الفقرة "هـ" واستمرار الحوار لتعديل المادة "4" بطريقة حضارية وصولاً إلى شروط ترشيح ترضي الأغلبية الصامتة بل وطلبة الجامعة بغالبيتهم إننا في مجموعة الحراك الديمقراطي نشدد على إشاعة أجواء الحرية في الجامعات مع تركيزنا على بقاء الجامعات –والجامعة الهاشمية بالذات- بعيدة عن أجواء الاستقطاب الحزبي والصراعات الفكرية والمناكفات بين الاتجاهات السياسية حرصاً منا على سيادة الجو الأكاديمي والطلابي الحيادي لكي نتمكن جميعاً من ممارسة الديمقراطية الجامعية في بيئة آمنة توافقية ليستعد بعدها الطالب الجامعي بعد تخرجه من ممارسة العمل الحزبي والسياسي كما نطالب – اذا وافقت أغلبية الطلبة – بإيجاد آلية إلزامية لمشاركة الطلبة بالنشاطات اللامنهجية من خلال بوابة أخرى غير بوابة الانتخابات، ونزعم أن غالبية طلبة الجامعة يؤيدون طرحنا خاصة وان الجامعة تجمعنا ولا تفرقنا فهناك طلبة منتمين لبعض الأحزاب مقابل الأجر المادي الذي يحتكرونه ولا يوزعونه على زملائهم الآخرين المنتمين لنفس الاتجاه الفكري يقومون ببث الانتماءات دون الوطنية تنفيذاً لأجندات خاصة، ونعلن نحن في الحراك الديمقراطي الطلابي الأردني نبذنا لكل ما يعيق المسيرة الأكاديمية للطالب حتى لو كان ذلك هو الانتماء الحزبي، فكثير من الدول الديمقراطية والغربية تنأى بالجامعات عن الصراع الحزبي، فلماذ لا يتم خلال الفصل الأول القادم بناء جسور الثقة بين الطلبة من مختلف المشارب لتتم الانتخابات في الفصل الثاني مع زوال الفقرة (هـ) ودمت جميعاً لعزة الأمة العربية.


مجموعة الحراك الديمقراطي الأردني طلابياً
19/5/2011



تعليقات القراء

علي خلف الباير المحمود
هذا القول ينم عن فكر وطني سليم غايته الحرص على حيادية الجامعات واعتبارها اولا بيوت للعلم والخبرة والعمل الاكاديمي . ثم الانطلاق للعمل اللامنهجيي والحراك الطلابي في ظل مصلحة الوطن ............... شكرا جراسا
19-05-2011 01:32 PM
عايش الخليل - طالب بالجامعة الهاشمية
ما ورد يعبر عن راي اغلبية طلبة الجامعة
19-05-2011 01:34 PM
عايش الخليل - طالب بالجامعة الهاشمية
ما ورد يعبر عن راي اغلبية طلبة الجامعة . لا نريد احزاب داخل الجامعة لكن نشجع الانضمام اليها والعمل معها خررج اطار الجامعات لتبقى الجامعات بعيدة عن البلبلة والصراع .
19-05-2011 01:36 PM
سليم واصف - طالب بالجامعة الهاشمية
كل السنين بعبد الله تحتفل - --- ---- هذا الفتى الشيخ معقود به الامل . نحن مع الوطن والقائد نحن مع الوطن والقائد نحن نحن مع الوطن والقائد مع الوطن والقائد نحن مع الوطن والقائد
19-05-2011 01:39 PM
بادي ميكائيل سمعان
هل نفهم ان الكتل والاتجاهات في الجامعة لا تتصارع غلى اسس واسباب ايدولوجية؟بل ان الاتجاهات والاحزاب داخل الجامعة تشكل احد اسباب ضرب الاستقرار الجامعي , فعلينا جميعا ان نقول لكل هؤلاء ........ بره ... بره .
19-05-2011 03:58 PM
رائد العنزي
كل التاييد
22-05-2011 12:27 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات