الأمير الحسن يدعو إلى تطوير واقع التعليم العالي في المنطقة


جراسا -

(مجلس الحسن – عمّان)  

رعى سمو الأمير الحسن بن طلال اليوم الأربعاء (26 كانون الثاني 2011) افتتاح أعمال مؤتمر "إعادة إعمار التعليم العالي في العراق بعد الحرب"، في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

وقال سموه في كلمته الافتتاحية إن تجاوز العمل المؤسسي لإقامة مبادرة إصلاحية نهضوية غايتها إنقاذ الكفاءات العلمية العربية من الهجرة الأزلية وغيرها، بغض النظر عن الأسباب والمسببات، هو أمر يتصل بإعادة النظر في كيفية التعامل مع العقل العربي المسلوب.

ودعا سموه خلال الجلسة الافتتاحية، بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مدينة الحسن العلمية والجمعية العلمية الملكية وسمو الأميرة غيداء طلال، إلى تطوير واقع التعليم العالي في المنطقة من خلال الترويج لفن المحادثة النبيل في المنطقة وتطوير مفاهيم أصيلة تدمج أسس التضامن الاجتماعي والتخضير وإدارة المياه والطاقة وغيرها مما له علاقة بتعزيز الواقع الإنساني؛ مشدداً على ضرورة تركيز الحديث على الإنسان بوصفه إنساناً وليس رقماً إحصائياً.

وأكّد الأمير الحسن على ضرورة تفعيل مفاهيم الخدمة العامة والخدمة المدنية والعمل لمصلحة الجميع في مجتمعاتنا، إلى جانب الحاجة الملحّة في المنطقة إلى قاعدة معرفية مبنية على الخبرات التقليدية والحديثة.

وتحدث خلال الجلسة الدكتور سلطان بركات، رئيس وحدة إعادة الإعمار والتنمية بعد الحرب في جامعة يورك البريطانية، حيث أكد على أن التعليم العالي كقطاع له دور كبير في إعادة إعمار أي بلد بعد الحرب. كما شدد على أن الاستثمار في التعليم العالي يضمن الاستثمار في الإبداع وتنمية المعرفة.

كما تحدث الدكتور هنري جاريكي، نائب مدير معهد التعليم الدولي، الذي ثمّن دعم الأردن لجهود إغاثة الباحثين ومساندتهم على المستوى العالمي.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية أيضاً كل من الدكتور صادق نصرالله والدكتور منذر التكريتي والدكتور دلاور علاء الدين وزير التعليم العالي في إقليم كردستان.

ويأتي هذا المؤتمر بتنظيم من وحدة إعادة الإعمار والتنمية بعد الحرب في جامعة يورك البريطانية ومعهد التعليم الدولي وصندوق إغاثة الباحثين.


تصوير: بوغوص دركجيان
(عمّان 26 – 1 – 2011)



تعليقات القراء

حسام البطيخي .
أكبر تحية ولاء الى سيدي سمو الامير ابو راشد المعظم .............
26-01-2011 03:14 PM
المحاميه وصاف الكعابنه
سيدي ابو راشد
الله يسعد هالطله ولايحرمنا منها ياررررررب لازم يطبقوا كل حرف تنطق به لانه عن درايه وفهم والمام اطال الله بعمرك واعطاك الصحه والعافيه
26-01-2011 08:38 PM
الزبون
والله زمان عن الطله البهيه يا ابو راشد الله اخليك فوق رؤوسنا
26-01-2011 10:37 PM
نشميه
انا كل يوم بفتح كل المواقع الاكترونيه عشان اشوف صورتك اه لو اقدر ابوسك بين عيونك سبحان اللي خلقك ما احسنك كلنا منحبك يا احلى امير
27-01-2011 07:49 AM
nadeem Imran
سمو الامير الغالي ابوراشد احتللتم من القلب كل المساحة والتي دوم منشغلة بكم فلا يمكن نسيانكم فلا تنسونا من طلتكم
27-01-2011 12:37 PM
النشميه الاردنيه
سبحان الله اذا احب العبد حبب فيه خلقه واننا والله نحبك ياصاحب السمو من اعماق القلوب لله
28-01-2011 05:41 AM
ععع
سيدي راح التعليم في الاردن
29-01-2011 07:20 AM
الفاعورية
الله يديمك ويعزك ويطول بعمرك يا سيدي يا ابو راشد
30-01-2011 11:47 AM
فتحي لافي
سيدي ابو راشد لك الف تحية وسلام والله اشتقنالك
30-01-2011 03:36 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات