قراءة تحليلية للمظاهرة الاردنية امام السفارة التونسية


حضرت كما المئات الذين حضروا قبل ايام المظاهرة امام السفارة التونسية , التي جاءت حسب زعم المشاركين والمخططين لها تأييدا ودعما لشعب تونس , واحتفالا وابتهاجا بزوال نظام دولة اخرى .
ولكنني سمعت هتافات لا علاقة لها بتأييد تونس وشعبها, تشتم رئيس الوزراء الرفاعي سمير ووالده , وانا هنا لست بصدد الدفاع عنهما, فقد كنت ذات يوم اقسى من كل المتظاهرين عليهما, ولكنني مضطر للقول ان ما فعلته حكومة الرفاعي من تخفيض للاسعار واستجابة لمطالب الجماهير, يجب ان نرحب به ونقف عنده داعمين ونشجعها للحصول على المزيد من التنازلات لصالح الشعب الذي نتباكى عليه , وما فعلته تلك الحكومة وللامانة المهنية لم يسبقها عليه حكومة اخرى في ذات الشأن ولم نرى هولاء المتظاهرين قد خرجوا بمظاهرات ومسيرات مشابهة لتلك التي وقفت امام السفارة التونسية .فلا ادري اي معارضة هذه التي تكون على الفاضي والمليان وتحمل معاني الحقد والكراهية اكثر من معاني الاصلاح.
إن الاردن اليوم وفي ظل الظروف التي تمر بها المنطقة, بحاجة لجهد كل ابنائه الغيورين على مصلحته للمحافظة على مقدراته , واستمرار نعمة الامن والامان فيه الذي يحسدنا عليها الكثيرون في الخارج.
فقد قرأت من تظاهرة السفارة التونسية أن غالبية من شارك بهذه التظاهرة جاء بسيارات فارهة جدا, ومن ابناء طبقات غنية جدا من سكان عمان الغربية , وبعضهم خاض الانتخابات النيابية الماضية ودفع ملايين الدنانير ثمنا للحصول على نمرة حمراء نيابية وفشل بذلك.
ومن هنا فاني لا اعتقد بأن هولاء المتظاهرون قد جاؤا لغايات تخفيض الاسعار او لحرقة على الغلابى والمساكين , بل كانت تظاهرتهم تصفيقا على شاشات التلفاز تأييدا لشعب تونس ولا علاقة لها بالفقراء وتخليصهم من غلاء الاسعار الذي طال كل ارجاء الدنيا ,بل اننا في الاردن افضل حال من كثير من شعوب العالم.
ولا اعتقد بأن من شارك بهذه التظاهرة او دعا اليها وجمع الناس وابدع على شاشة الجزيرة , كان همه فقراء الوطن وتخليصهم من ارتفاع الاسعار, فصدقونني بان هناك من المتظاهرين من يملك عشرات الملايين من الدنانير, فماذا فعل لفقراء الوطن؟.
لا نريد وطنية مزورة تصنع على حساب الفقير والغلبان , بل نريد وطنية يرتبط القول فيها بالفعل, فهناك من اعتاد على تزيين جراح الاردنيين لوضعها كمزهريات تزين بيوتهم.
ندرك تماما بان العلاقة المصيرية بين الشعب الاردني وقيادته التي لم تسبح يوما عكس تيار شعبها , تشكل مصدر خوف وقلق لقوى وانظمة كثيرة, وهذا ما يجب ان نسعى اليه جميعا لانه يمثل لنا بيضة القبان إن إختل الميزان.
تعالوا ننعم جميعا بما رزقنا الله من نعمة الامن التي يفتقدها الكثيرون في هذا العالم.فلا تونس قدوة لنا ولا غيرها , فنحن في بلد إختص اهله في الدفاع عنه , لذا وقف العالم بأسره حيران المرة تلو الاخرى , لعدم وجود خونة من ابناء شعبه , يحركونهم متى ارادوا.
وقفة للتأمل"إن الافاعي وإن لانت ملامسها— عند التقلب في انيابها العطب".
Quraan1964@yahho.com
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

الـــرواشـــده
وهل قمت يا سيد قرعان بالقاء خطبه عصماء امام السفاره التونسيه كالتي القيتها في اعتصامات المعلمين قبل ان يفتضح امرك بانك كنت مدسوس من بعض الاجهزه للتجسس على اللجنه الوطنيه ؟؟؟؟؟؟؟؟ عيب عليك يا قرعان حارتنا ضيقه وكلنا عارفين بعض .
19-01-2011 12:31 PM
المغترب
لو سمحتو يا جراسا تنشروا هالحكي، لأنو يبدوا أن كاتبكم "القرعان"!! لم يخبركم أن تخصصه هو علم نفس وليس سياسة ولم يكن له في أي يوم من الأيام باع في السياسة أو اللباقة، فهو شخص موتور، وعازف نشاز على وتر الاقليمية الضيقة ومتخندق ضد كل قوى الشعب الحية والمعرضة لتوجهات الحكومة، على أمل بعض الدريهمات في نهاية كل شهر أو منصب فاضي يتم استحداثه.

ولا أدري حقيقة من أين يأتي بمصادر معلوماته، فعن أي تخفيض أسعار يتحدث، وعن أي دعم للمواطن المحتاج يهرف، وعن أي نعمة أمان يتحدث وقد ابتلانا الله بداء المشاجرات التي ما تطل يوميا من كل حدب وصوب وداخل كل مؤسسات الوطن وجامعاته، ولا أعرف كيف أحصى أن بعض المتظاهرين يملك مئات الملايين من الدنانير، هل لديه معلومات بنكية وكشوفات حساب حتى يتحدث هكذا، أجيبوني يا جراسا من أين يحصل على معلوماته ذات الصدقية العالية.

وشكرا لسعة صدركم
19-01-2011 01:39 PM
يا هلا بالضيف ضيف الله
اقطع رجلي اليمين وايدي الشمال من الكتف اذا ما كنت مأجور او قاعد تمسح جوخ عشان ينتبهولك ويضموك لفريق المأجورين . اتقي الله في ابناء جلدتك الذي اهترو من الفقر ومع ذلك بكابروا لانه عندهم كرامه ولك يا اخي احنا شعب مسحوق ومع ذلك بنكابر لانه عندنا عزة نفس . تحسبهم اغنياء من التعفف . وهذا هو الشعب الاردني الصامد الصابر . ولك ممعناش نوكل وبنغني ياهلا بالضيف ضيف الله ولما يجينا الضيف بنروح نقترض عشان نقوم بواجبه ونظل نغني يا هلا بالضيف ضيف الله . هذا هو التعفف الاردني الاصيل الذي بقي على حاله من عهد الاجداد وسوف نحافظ عليه الى ان يرث الله الارض ومن عليها . لكن لا بد للقيد ان ينكسر ويقسم ما رزقنا الله به بعادله وهذا هو المطلب الشعبي ان تقسم الارزاق بعداله وان تحمي الحكومه الجزء اليسير الذي في جيوبنا من اللصوص ومصاصي الدماء . هل هذا مطلب صعب يا سعادة الكاتب المحترم ؟
19-01-2011 02:03 PM
تحليل
تتحدث عن الانجازات (تم نهب البلد وبيع كل مؤسساته الوطنيه وغرقانين بالديون)
الامن والامان كان زمان (مشاكل عائلات، طلبه جامعات، عنف )
الذي لا يرى من الغربال اعور او ماسح جوخ رخيص
19-01-2011 02:50 PM
زيـــــاد
ماااا شاء الله .... وهل انت مقتنع بذلك ؟
3قروش للكاز
و 3 قروش للسكر
وقرش للرز
وتعريفه .......!!!
وهل مشكلة الوطن والشعب تكمن فيما ذهبت اليه؟
اتقي الله بنفسك اولاً ! وبالوطن والشعب.
ولن اطيل اكثر!
19-01-2011 03:41 PM
نصدقك
"فصدقونني بان هناك من المتظاهرين من يملك عشرات الملايين من الدنانير, فماذا فعل لفقراء الوطن؟."
كل الاحترام والتقدير للمواطن الاردني الذي يملك المال ويشارك ويقف مع اخيه الاردني المحروم والجائع.
مشكلتنا ليس فيما بيننا .. مشكلتنا مع المرتزقة ولطبيله والنهيبه والفاسدين وسارقي ثروات الشعب الاردني وانجازاته.
وحقيقة انا اقول لك هذا ليس بتحليل هذا تخليل وتظليل؟
19-01-2011 04:08 PM
م .ا .م
نعتذر
19-01-2011 07:47 PM
امجد الحروب الى الرواشده
هل من يقف ضد وطنه اثناء تعرضه للازمات يكون في صف الوطن ام في صف بائعي الفتن ؟
سؤال اطرحه عليك فكفانا ان نبقى نوزع الناس هذا خائن وهذا وطني فانا قرأت مقال الاخ الكاتب وتمعنت بمفرداته ولم اجد فيه ما يدعو لاتهامه , ولنفرض انه مدسوس عليكم كما تقولون وتدعون فهل يكون الانسان جاسوسا لوطنه ؟ وهل يكون الانسان جاسوسا لتأمين الامان لك ؟ كفانا مهزلة ومسخرة فانتم في مطالبكم لنقابة المعلمين تحركم اياد خفية ستعرفون بعد ان تقف الناقابة او الاتحاد بانكم ستكونون مهمشين لان الفائدة منكم قد انتفت.
شكرا للكاتب على التحليل الذي به منطق كبير , وليعلم الشعب الاردني بأن الوطنية فقط في مجمع النقابات وباقي الشعب خائن اليس هذا ما تريد ان تقوله يا رواشده؟ ولكن عليك يا اخ رواشده ان تعلم ومن يسبح في فلكك بأن الاستقواء على الاردن في عز ازماته يدخل في باب العقوق الوطني ولا اريد ان اصف هذا العقوق بصفات اخرى .
كل الاحترام لجراسا على سعة صدرها وتميزها.
20-01-2011 07:40 AM
الى الكاتب
منذ فترة طويلة وانا اقرأ مقالاتك التي تحاكي عقولنا وقلوبنا.التي كانت وما زالت تلمس مشاعرنا الوطنيه باحساس ليس كأي احساس.لكن ما اثار حفيظتي ذلك التهجم من خلال تعليقات من اناس متخفين بثوب الثعلب.من اناس لا معنى لهم.من اناس همهم تغيير معالم وتاريخ الاردن.
اخي الاستاذ احمد القرعان بعد كل هذا وصلت بفكرة لعل وعسى ان تتقبلها من انسان يحبك ويعشق قلملك من انسان يغار على وطنه.من انسان يملك من الولاء والانتماء ما يملكه كل مواطن اردني حر وشريف.
الفكره هي ان تدرس طلابنا على كيفية حفظ النشيد الوطني الاردني وعلى مدى عشقهم لعلم الاردن الغالي وعلى ان نكون او لا نكون.
الفكرة هي ان تعلمهم معنى الانتماء.والمحافظة على مقدرات الوطن.
الفكرة باختصار ان تطلعهم على معاني كلمات قاموسك المميز والهادف.
لذلك اتمنى من الله ان لا يضيع تعبك في التعليم كما هو الان مع الحاقدين الجاهلين.
دمت لنا اردنيا معلما شريف.
ولجراسا كل الاحترام.
ابن الاردن ابن الوطن العزيز
20-01-2011 08:11 AM
abdo
عندما قال شداد لعنترة العسي كر لم يكر عنترة وانما قال لة :ان العبد لا يعرف الكر ولكن يعرف الحلب والدر.ان العبيد لا يصنعون اوطانا لان العبد لا ينتمي لارض ولا وطن.الاحرار هم من يصنعون الاوطان ويدافعون عنها.يجب ان يشعر الانسان بحريته وكرامته في وطنه حتى يشعر بالانتماء لا ان يستجدي الوصول الى حقه وكانه يتسوله تسوولا.
20-01-2011 11:00 AM
مقارنه
سمير جعجع له مؤيدون ايضا
20-01-2011 12:33 PM
لماذ؟
لماذا يا جراسا لا تنشر بعض التعليقات كما نقرآ من بعض المعلقين ومن ضمنها تعليقي

مع احترامنا لكم
مواطن
20-01-2011 12:36 PM
منور البخيت - ابو علي
السيد الكاتب : احييك على روحك الوطنية واتفق في الكثير مما اوردته في مقالتك ولكن هل تستطيع الاجابة على الاسئلة التالية ؟
1. لماذا انتظرت الحكومة كل هذه الفترة وبقيت تفرض ضرائب ورسوم من دون اي رادع او احساس بهم المواطن وفقره وجوعه ولماذا لم تتحرك الا بعد تدخل جلالة سيدنا حظه الله
2. لماذا ظهر دولة الرفاعي الحفيد على التلفزيون والحوار مع الاذاعة الاردنية ومع اذاعة امن اف ام بعد الاحتجاجات وبعد المناداة بالمسيرات السلمية وبعد تدخل جلالة القائد المفدى في حين ان حكومة دولة الرفاعي الحفيد ادارت ظهرها لكل الاحتجاجات والتظلم ...الخ ولم تحرك ساكنا
3. هل تتوقع ان التخفيضات التي نادت بها الحكومة ومعظمها نظري لم يترجم على ارض الواقع سوى بنزين 90 هل هي كافيه ومؤثرة وهل تتماشى مع توجيهات سيدنا اعزه الله الذي يعمل ويفكر ليل نهار بكيفية رفع مستوى معيشة المواطنين والتخفيف عنهم ؟
4. هل فقط الجوع والفقر هو سبب الاحتجاجات ؟ اين العدالة في ملء الوظائف للفئات العليا واين الشفافية فيها واين معايير الكفاءة ولماذا اقتصرت على الشللية والمحسوبيات وابناء الذوات والمتنفذين
5. اين الحكومة من محاربة الفساد وكل يوم تطلع علينا قضية اكبر من سابقتها وماهي الاجراءات الفعلية التي اتخذتها الحكومة لمحاربة الفساد المالي والاداري ...الخ ؟
6. لست ضد دفاعك عن حكومة دولة الرفاعي الحفيد ولكنك لم تكن موضوعيا في طرحك بهذا الاتجاه مع توافقي معك بمعظم ما جاء بمقالتك لشحذ الروح الوطنية ونصرة الوطن والتصدي لكل من يحاول الاساءة له واساكون اول المدافعين عن الحكومة لو انها فعلت شيئا ملموسا وصحيحا وفي مصلحة المواطن منذ تشكيلها الا اللهم ضرائب الوزير ابو حمور الذي لم يجد سوى جيوب المواطنين لسد عجز الموازنة والمديوينة فهل يعقل ان يصل سعر تنكة البنزين بحدود 17 دينار ايام كان سعر برميل البترول 150 دولارا وتصل لنفس السعر وسعر برميل البترول لم يتجاوز الـ 90 دولارا ؟ السبب هو الضرائب الابحمورية التي لم ينزل الله بها من سلطان ومازالت السيارات الحكومية تعبأ ببنزين خالي من الرصاص 95 وماهذا الا مثال واحد فقط فلماذا نتذاكى على بعضنا البعض ؟ منور البخيت - ابو علي
بانتظار اجاباتك
20-01-2011 01:16 PM
الرواشده الى المدعو ((( الحروب )))
اولا قبل ان اقوم بكتابه ردي اود ان اوضح للقراء ان المدعو امجد الحروب هو نفسه السيد القرعان وهاذه حاله طبيعيه جدا عند هذا الشخص الذي يلبس كل ساعه قناع ولن اطيل بشرح وتحليل هذه الشخصيه طويلا لاني على ثقه ان كل المتابعين يستطيعون وبسهوله فهم الاساليب الرخيصه والمكشوفه من اي كان , هذا اولا , اما الشيء الاخر الذي اود ان تفهمه جيدا هو اننا نحن الذين تهاجمنا بان هناك ايدي خارجيه تحركنا نريد ان نقول لك انك وامثالك بحاجه الى عشرات بل مئات السنين حتى تصلو الى وطنيتنا فلا تزاودوا علينا بهذا الامر وانت تعلم جيدا ان مطلب نقابه المعلمين هو مطلب لكل المعلمين الذين لا يعرفون احزابا ولا ايادي خفيه كالتي تحركك وهم عندما طالبوا بها لم يختبؤوا من وراء ستار كما تفعل انت ولم يقم احد منهم بالقاء خطبه عصماء لتاييد فكره النقابه ومن ثم يتضح انه لم يكن الا مدسوسا وماجورا فمن يتجسس على فئه شريفه وتعمل جهارا نهارا وليس لها اي اجندات مشبوهه لن يتردد يوما في مد يده للعماله مع الصهاينه اذا لزم الامر ومن هنا وكي لا اطيل عليك فاني اؤوكد لك اننا حين نعارض الحكومه فنحن لا نعارض اشخاصا بل نعارض سياسات اتضح ان جلاله الملك نفسه لم يكن راض عنها وتجلى ذلك بتدخله اكثر من مره لتصحيح مسار هذه الحكومه التي باتت تعد ايامها الاخيره قبل ان تجني انت وامثالك اي ثمره من ثمار عمالتك لها على الشعب الاصيل والمنتمي الذي رفع الصوت عاليا في وجهها وقال لا للفساد ولا للفاسدين واظنك احدهم . ومن ثم فاني اوجه لك سؤالا وهو لماذا ذهبت عطوفتك الى  المظاهره امام السفاره التونسيه وهتفت مع الهاتفين ولماذا عدت وبدات تكيل لهم التهم وانت كنت او الهاتفين .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20-01-2011 03:45 PM
ابو جبران كراسنة
اقسم بالله انه حكيك بقرف
كل الدعم لابن العم الرواشدة
20-01-2011 10:20 PM
أبو أيهم إلى القرعان
أنا بستغرب من مقالك هذا لأنك ما حكيت فيه عن الأردني من أصل فلسطيني لأنه كل مقالاتك عنهم وتوقعت إنك تتهمهم بأنهم هم الذين هاجموا الرفاعي في هذا الاعتصام ، خلي كتاباتك مخصصه بهم لأنك لا تعرف أن تكتب سوى عنهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
21-01-2011 03:25 PM
متابع
كفا مناكفه وكفى بالذين يدعون الوطنيه وماذا اخطا القرعان هذا رايه
21-01-2011 04:03 PM
زهامير
....تحليلية_؟!@#$%&*.....حلوة...يعني فني مختبر...وين المريول الابيض....هععع
...الدنيا اخر وكت....كل واحد صار بمشط شعره و .." بزبط " شواربه بيصير "فني مختبر"
22-01-2011 05:09 AM
ما شاء الله عليك
ما شاء الله القرعان أعفى نفسه من التهم التي وجهها للمتظاهرين، يعني حضرته غيور على مصلحة الوطن أما غيره لا.

(ولا اعتقد بأن من شارك بهذه التظاهرة او دعا اليها وجمع الناس وابدع على شاشة الجزيرة , كان همه فقراء الوطن وتخليصهم من ارتفاع الاسعار) مقتبس

(ومن هنا فاني لا اعتقد بأن هولاء المتظاهرون قد جاؤا لغايات تخفيض الاسعار او لحرقة على الغلابى والمساكين , بل كانت تظاهرتهم تصفيقا على شاشات التلفاز ) مقتبس

* نقول لك إن شاء الله ما اعتقدت، مين إنت أساسا حتى تعتقد أو لا تعتقد

(لا نريد وطنية مزورة تصنع على حساب الفقير والغلبان , بل نريد وطنية يرتبط القول فيها بالفعل, فهناك من اعتاد على تزيين جراح الاردنيين لوضعها كمزهريات تزين بيوتهم) مقتبس

سبحان الله،،، كل هذه الجمل التي كتبها القرعان تنطبق عليه، لكنه يعفي نفسه منها ويتهم الغير كعادته

مواطن مهموم
22-01-2011 10:52 AM
استاذ صحفي
ندرك تماما بان العلاقة المصيرية بين الشعب الاردني وقيادته التي لم تسبح يوما عكس تيار شعبها .................................. شو عالعبارة وكيف ربطت السباحة بمصير الشعب الردني وقيادته مش راكبة وياريت تقول وين بتشتغل
22-01-2011 12:55 PM
ملاحظة لجراسا فقط
جراسا: نشكرك على تواصلك الدائم ومتابعتك ومن الممكن ان الجهاز القديم قد استخدمه شخص غيرك واساء فتم توقيفه عبر الIP....شكرا
23-01-2011 09:57 AM
سقط القناع يا قرعان
الله يحييك يا رواشدة
وعلى فكره المتابع لكتابات القرعان يعلم حق اليقين ويرى تلون الكاتب .
23-01-2011 10:05 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات