كلمات لها معنى


سوف أكتب كلمات آملة أن تفتح صفحات التاريخ لتستقبل العقول النيرة , و تجدد المستقبل و ليس أن ندخل مرحلة جديدة من الصراعات آخرها فناء البشرية و السير بطرق التسلح النووي المؤذي للبشرية و لكن هناك دائما بصيص من الأمل لنستقبل أيامنا بما يجعل الأيام تمر دون تعذيب البشرية , فإيران تمضي بطريق التقدم السريع الذي وصل إلى حد تخوف بعض الدول من مسارها على الرغم من امتلاك الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة و الصين الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي تسعة أعشار الأسلحة النووية التي يحتوي عليها العالم , أما الهند وباكستان و ربما إسرائيل نحو ألف سلاح نووي , و كوريا الشمالية بضعة أسلحة نووية الآن , و إيران تسعى إلى تنفيذ برنامج لإنتاج الأسلحة النووية .

ان من أهم القضايا على أجندة السياسة العالمية هو السيطرة على التسلح النووي , و قد أثبتت قمة الأمم المتحدة و من ثم قمة واشنطن أن يشغل هذا الموضوع العالم و يكون له أهمية كبيرة في المستقبل , و هل نظرة الولايات المتحدة الأمريكية هو رسم مستقبل خالي من الأسلحة النووية و هل هو أمل المستقبل أم أملا بعيد المنال و هو قابل للتحقيق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أم سنصل إلى مرحلة لنتخلى عن هذه الفكرة بشكل نهائي؟؟؟؟؟؟؟.

و لكن تم التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل اليورانيوم بين إيران و تركيا و البرازيل الذي بموجبه أن إيران سترسل 2.1 طن من اليورانيوم المخفض للحصول على 120 كغم من الوقود النووي بنسبة 20% , و انسحاب إيران من هذا الاتفاق في حال أقر مجلس الأمن الدولي عقوبات جديدة على إيران بسبب نشاطها النووي , وهذا ما تسعى له الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا , حيث انه بموافقة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الممتلكة لحق الفيتو حيث فرضت على إيران ثلاث مجموعات من العقوبات الدولية لرفضها تعليق عمليات تخصيب اليورانيوم الذي يشكل المرحلة الأساسية من مراحل الطاقة النووية المدنية أم العسكرية.

إن طريق نزع السلاح النووي على المستوى النووي العالمي لهو طريق طويل , فالقدرة محدودة فيما يتعلق بتفكيك و تدمير الأسلحة النووية , حيث أن القدرة الحالية لا تتجاوز 500 سلاح نووي سنويا في كل من روسيا و الولايات المتحدة , فتقرير اللجنة الدولية لمنع الانتشار النووي و نزع السلاح يشتمل على الإبقاء على ألفي سلاح نووي بحلول عام 2025 و هذا لن يتحقق بالكامل قبل حلول عام 2028 , و هناك تقرير صدر في العام الماضي عن اللجنة الدولية لمنع الانتشار النووي و نزع السلاح تحت عنوان إزالة التهديد النووي بوضع أجندة كاملة شاملة للحد من الأخطار النووية , و الهدف المراد هو إمكانية تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية , و تفرض تهديدا أو خطرا على أي من بلدان العالم شريطة توافر الإرادة السياسية طيلة العشرين عاما القادمة في أنحاء العالم خاصة البلدان التي تمتلك الأسلحة النووية , و يقترح التقرير بأن تصدر هذه البلدان بيانا غرضه ردع البلدان عن استخدامها هذه الأسلحة إلى جانب التعهد بعدم زيادة المخزون من الأسلحة النووية .

إن الهدف الأساسي هو خفض المخزون من الأسلحة النووية على المستوى العالمي إلى 2000 أي أقل من 10% من إجمالي الأسلحة النووية, فعام 2025 إلى عالم خالي من الأسلحة النووية.

و لكن بعد هذا العرض لواقع الحال أود الإشارة إلى فرض عقوبات متساوية بحق الدول التي تستخدم مثل هذه الأسلحة التي غرضها فناء البشرية و ليس استخدام إسرائيل الأسلحة الفسفورية الممنوعة دوليا و هدفها فناء أهل القطاع أو أن يعيشوا بعاهات دائمة دون أي عقوبة و كأن الذي حصل هو حدث ليس له أية أهمية ؟؟؟؟؟ و الآن لا بد من معاقبة من يرتكب جريمة في حق البشرية, فحق هذا الشعب كثير حيث انتهكت حقوقه و كثرت آهاته , و المهم الآن المحافظة على كيان البشرية ووجودها ومنع انتهاكها.

manalalamiri@yahoo.com



تعليقات القراء

------------------------
معلومات عظيمة
اسلوبك جميل
هذا الموضوع من المواضيع الهامة
23-05-2010 10:17 PM
الى التعليق الثاني-
أرجو منك أن تكون أكثر أدبا في تعليقك و أن يكون الاحترام سبيلك
هذا المقال للقراءة
و الثقافة للمثقفين و المدركين
كن أكثر احتراما لنفسك
24-05-2010 06:05 AM
الى الكاتبة
مقال رائع
معلومات قيمة و مفيدة
كل أمنياتي لك بالتوفيق
24-05-2010 06:07 AM
الى التعليق الثاني
التعليق على المقالات لا بد و أن يكون بطريقة محترمة
المعلق يعبر عن صورته
و أنت عبرت عن بشاعة صورتك
كن محترما
24-05-2010 06:10 AM
الى الكاتبة
المقال رائع
عبرت بصورة رائعة
معلوماتك لها قيمة عالية
أتمنى لك التوفيق
24-05-2010 06:11 AM
لميس
المقال جميل معبر
طريقة عرض رائعة
24-05-2010 06:13 AM
تمارا
فعلا انك رائعة
اسلوبك رائع و جميل
24-05-2010 06:14 AM
الى التعليق الثاني
أرجو أن تكون أكثر احترام لنفسك في المرات القادمة
أدب التعليق مطلوب
و بعدين بسخافتك هذه لا داعي لتعليقك
تعليقك سخيف
ارجو الانتباه لنفسك
و ان تكون محترم
و اكثر لباقة
هو أصلا غير مطلوب منك تعليقاتك السخيف
و لتعلم انه هذا لن يقلل من شأن الكاتبة
مقالها رائع
24-05-2010 06:18 AM
الى الكاتبة
المقال عظيم له فائدة كبيرة
اتمنى لك المزيد من التقدم و التوفيق
24-05-2010 09:33 AM
لميس
المقال رائع
اسلوبك رائع
وصف الموضوع بطريقة رائعة
24-05-2010 11:56 AM
HuRtWoRdS
ارجو من ادارة التحريرالمحترمة ضرورة شطب تعليق رقم 2 لانه خرج عن حدود الادب واللياقة ومس وجرح من مشاعر الكاتبة والاخت الموقرة / منال ,والاحسن ان تقوموا بحجب الاي بي الخاص بالمعلق التافه اعلاه حتى يكون عبرة لمن لايعتبر,فالكاتبة بحق جميلة وفاتنة ولها ادراك يفوق جهابزة المثقفين بل هي متألقة دوما بمقالاتها المفيدة والمشبعة بالمعلومات والدلائل والبراهين اكثر من غيرها من الكتاب,فحسها مرهف وجلي من خلال تعابيرها الشفافة وقوة ردودها الفولاذية,انها بالفعل شخصية حديدية بكل ماتحمله الكلمات من معاني.(الرجاء كل الرجاء من حضرة الكاتبة المحترمة منال ان تلتزم بلباس الحجاب الشرعي وذلك كرامة لها وساترا لها من عذاب القبر وعذاب الحريق).
24-05-2010 01:36 PM
مادباوي من ذيبان الى رقم 2
الله يقطعك يا رقم 2والله الكاتبة امورة ورقيقة وبيكفي انها كاتبة مميزة
بدي احلف انك ما بتعرف تكتب اسمك
صير ربعها بس
24-05-2010 01:55 PM
سلامتك والبطاطا الى جميع المعلقين
نفسي اقرأ تعليق فيه فائده للكاتبه وللقارىء . كل تعليقاتكم ( مقال رائع .. مقال حلو...مقال عظيم.. مقال جميل...معلومات جميلة .. اسلوب عظيم.. شو القصة هوا الكاتبه نازلة للانتخابات؟؟؟ يا عمي يا بتعلقوا تعليق مفيد يا اما لا تتغزلوا في الكاتبه ! هاي ثقافه عمو مش مسخرة
24-05-2010 02:48 PM
الى الكاتبة
مقال معبر جميل
أتمنى لك التوفيق
24-05-2010 09:08 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات