80% نسبة الانجاز بـ«النزل البيئي» في محمية «اليرموك»


جراسا -

قالت مديرية سياحة محافظة اربد الدكتورة مشاعل خصاونة ان مشروع النزل البيئي في محمية اليرموك بلواء بني كنانة شمال اربد

قيد التنفيذ منذ اكثر من 3 سنوات وكلفته زهاء مليون دينار رصدت على مراحل من موازنة مجلس محافظة اربد وتم رصد مبلغ 165 الف دينار من موازنة مجلس المحافظة لعام 2024 من اصل 500 الف دينار تم طلبها من المجلس لانجازه.

وبينت الخصاونة ان النزل البيئي يضم 15 كوخ متنوعة منها فردي واخرى مزدوجة للعائلات وجرى تصميمها بشكل تراثي حيث سيسهم المشروع في تنشيط الحركة السياحية من خلال جذبه للسياح والزوار العرب والاجانب

وبلغت نسبة الانجاز بمشروع النزل البيئي في محمية اليرموك بلواء بني كنانة شمال اربد 80% حيث بات العمل بمراحله الاخيرة ومن المؤمل انجازه وافتتاحه عام2025

واضافت الخصاونة ان المشروع يتضمن مركز للزوار واكواخ للمبيت اضافة لمطعم واطلالات مميزة بين احضان الطبيعة ومسارات بيئية وستديره الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مؤكدة ان المشروع مهم على الصعيد التنموي وسيكون له اثر كبير في تنشيط المنطقة سياحيا من خلال جذب الزوار المحليين والسياح العرب والاجانب لمرافق المشروع الذي تتوافر فيه كل الخدمات المختلفة اضافة لدوره في توفير فرص عمل.

وزادت انه يوجد نقص في تمويل المشروع لتشغيله وتجهيز المطعم والمطبخ والاكشاك منوهة ان المشروع ينقصه مبلغ 100 الف دينار من اجل استكماله بشكل نهائي وسيتم التواصل مع مجلس المحافظة بخصوص ذلك.

وقال رئيس لجنة السياحة في مجلس محافظة اربد سمير عديلات ان المشروع يضم 15 كوخ نزل بيئي داخل محمية اليرموك الطبيعية.

وبين انه تم تخصيص مبلغ مليون دينار للمشروع من قبل مجلس المحافظة بدورته الاولى وانجز منها ما قيمته 730 الف دينار والعام الماضي تم تخصيص مبلغ 40 الف دينار له والعام الحلاي خصص له 110 الاف دينار والمجلس يتابع عن كثب مراحله النهائية من اجل تقييم نسب الانجاز وتخصيص اي مبالغ مالية تلزم لاستكماله.

واشار الى رصد مبلغ 155 الف دينار للمشروع ضمن موازنة العام الحالي وتم نقل 45 الف دينار منها الى مديرية اثار اربد بواقع 20 الف دينار لاجراء صيانة وترميم لموقع ام قيس الاثري و20 الف دينار كصيانة وترميم لمسرح موقع بيت راس الاثري و5 الاف دينار لصيانة مواقع اثرية بلواء الرمثا بحيث تبقى 110 الاف دينار لمشروع النزل البيئي وسيتابع المجلس ما سيتم تنفيذه من ضمن هذه المخصصات وحال حاجته لمبالغ اضافية فان مجلس المحافظة سيقوم بتخصيص اي مبالغ تلزم لاستكماله من ضمن موازنة عام 2025 لانجازه بشكل نهائي.

واشار عديلات انه تم الاجتماع بمدير المحمية وتم ابلاغنا بحاجة المشروع لمبلغ 200 ـ 300 الف دينار ليكون جاهزا بشكل نهائي متوقعا ان يتم انجاز المشروع وافتتاحه خلال العام القادم.

واكد عديلات ان المشروع تنموي بالدرجة الاولى وسيوفر زهاء 25 فرصة عمل علاوة على دوره المهم في توفير اجواء ساحرة وخلابة بين احضان الطبيعية وسيشكل عنصر جذب للزوار والسياح في ظل ما يوفره من خدمات فندقية من خلال الاكواخ اضافة للماكولات المتنوعة التي سيقدمها المطعم الخاص بالمشروع والاطلالات الفريدة داخل المحمية الطبيعية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات