خطر العسكر . . تهمة مرفوضة . . !


حاولت طيلة الأسبوع الماضي أن أترفع عن الدخول في سجال مع أحد الكتاب المغمورين ، الذي نشر مقالا على أحد المواقع الإخبارية بعنوان " خطر العسكر . . قديم يتجدد في بلادنا " وذلك بتاريخ 8 / 5 / 2010 .

ونظرا لما أورده الكاتب في مقاله من اتهامات باطلة ، طعنتْ بشرف المتقاعدين العسكريين وولائهم للوطن وقيادته ، وجدت نفسي مضطرا للرد عليه وتفنيد إدعاءاته ، كي لا تؤخذ كحقائق مسلم بها من قبل غير العارفين بحيثياتها . فالعسكريون الأردنيون لم يشكلوا في يوم من الأيام خطرا على النظام ، بل كانوا دائما حماة له ودرعا للوطن . وما تلك التخرصات إلا تعبير عن الحقد الذي يعشش في عقل وضمير الكاتب نفسه ، تجاه رجال شرفاء لا يبدلون جلودهم ولا يتاجرون بالوطن ، ولا يغيرون ولاءهم لقيادتهم الحكيمة .

وقبل أن أشرع بتفنيد بعض أقوال ذلك الدعيّ ، أود أن أبين الحقائق التالية :

أولا : إن اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين شكلت في عام 1998 وتم انتخاب أعضائها ورئاستها باجتماع موسع عقد في نادي ضباط الجندويل ، ضم ممثلين عن كافة المتقاعدين من مختلف محافظات المملكة ، وقد تشرفت بخدمة إخواني المتقاعدين كرئيس لهذه اللجنة التي تمثل أكثر من مئة ألف متقاعد عسكري ، لمدة ست سنوات متتالية امتدت حتى عام 2004 .

ثانيا : حظيتْ اللجنة باهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني أعزه الله حيث اجتمع بأعضائها مرات عديدة في القيادة العامة كان آخرها قبل بضعة أشهر ، واستمع إلى آرائهم ومطالبهم ولبى الكثير منها . وهذا أبلغ اعتراف من رأس الدولة بمشروعية اللجنة وتمثيلها للمتقاعدين العسكريين ، وهو اعتراف نفخر به ونحافظ عليه رغم أنف المشككين .

ثالثا : تهتم اللجنة بقضايا المتقاعدين بصورة مستقلة بعيدا عن البيروقراطية باعتبارها لجنة شعبية منتخبة ، تكمل مهمة المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين ، ولا تتدخل في القضايا السياسية والأمنية إلا ( في حالة شعورها بوجود خطر كبير يهدد مصالح الوطن وكيانه ) . وفي هذه الحالة ترى اللجنة أن من واجبها أن تدق ناقوس الخطر وتلفت انتباه المسؤولين إليه ، بالكلمة الصادقة والنصيحة الأمينة ، وليس من خلال البيان رقم واحد كما يدعي كاتب المقال .

رابعا : الولاء للقيادة الهاشمية العريقة والالتفاف حول العرش ، مغروس في أفئدتنا وفي الدماء التي تجري في عروقنا سواء كنا عاملين أو متقاعدين . فالغدر والانقلاب ليس من شيمنا ولن نرضى عن قيادتنا التاريخية بديلا من أي جنس أو لون .

خامسا : عندما يحال العسكريون إلى التقاعد فإنهم يخرجون من تحت مظلة القوانين العسكرية ليدخلوا تحت مظلة القوانين المدنية ، ويصبح من حقهم في هذه الحالة التعبير عن آرائهم في مختلف المواضيع كأي مواطن آخر بالوسائل المشروعة .

هذه الثوابت كان لابد لي من إبرازها كمقدمة لهذا المقال ، لكي يعرف الجاهلون بطبيعة اللجنة الوطنية ومرجعيتها ، والتمييز بين صفة أعضائها السابقة بالزي العسكري ، وصفتهم فيما بعد كمتقاعدين بالزي المدني متحررين من القوانين العسكرية .

وعودا إلى مقال الكاتب الذي يقول في مطلعه : " . . . لا ثم لا للعسكر ، ولِتدخّل العسكر في السياسة ، أفهم كما يفهم غيري أن تعاطي الشأن السياسي حق مشروع لكافة المواطنين ، حق يكفله الدستور والقانون وكافة الشرائع ، ولكن شرط أن يتم من خلال أحزاب سياسية لها نظامها الداخلي ورؤيتها السياسية حول القضايا التي تواجه البلاد . . . وبغير وجود هذا الحزب السياسي الذي ينضوي تحت لوائه أولئك العسكر المتقاعدون ، يكون بيانهم الذي أصدروه قبل أيام ، بمثابة البيان رقم 1 " .

وسؤالي إلى الكاتب المدعي" بالفهم في تعاطي الشأن السياسي " ، بأي صفة يخاطب ضباطا متقاعدين كانوا قادة مؤتمنين على أرواح آلاف البشر ، ويمتلكون من المؤهلات والمعرفة العلمية والعملية ، ما يفوق معلومات حملة الشهادات الجامعية ، وكتاب المقالات المدفوعة الأجر ؟

وعند الرجوع إلى الدستور الأردني الذي أشار إليه المذكور قرأت بين سطوره ما يلي :
• المادة 15ــ 1 : تكفل الدولة حرية الرأي ، ولكل أردني أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير ووسائل التعبير بشرط أن لا يتجاوز حدود القانون " .
• المادة 17 : للأردنيين الحق في مخاطبة السلطات العامة فيما ينوبهم من أمور شخصية أو فيما له صلة بالشؤون العامة بالكيفية والشروط التي يعينها للقانون " .

لم أعثر بين مواد الدستور الأردني على شرط يحدد " تعاطي المواطن الأردني للشأن السياسي من خلال أحزاب سياسية " . من الواضح أن مرجعية الكاتب ليس الدستور الأردني كما يدعي ، وإنما دستور استورده من الخارج واتكأ عليه لتسويق بضاعته . ولهذا فإنه اعتبر المتقاعدين العسكريين هنودا حمرا يجب تكميم أفواههم ، وإفساح المجال لأمثاله ليشبعونا تنظيرا وتهريجا بلا مضمون ، وحرماننا من حق الاعتراض .

يقول الكاتب : " بيان العسكر أو مجموعة منهم أتاح الفرصة لكل من في صدره وقلبه غل قديم أو جديد لأن ينفث سموم حقده وغله في وجوهنا . كان هذا البيان بمثابة الفتيل الذي ابتدأ بإشعال حرائق كنا وما زلنا نرفضها ونرفض مشعليها أيا كان هؤلاء المشعلين . . . وأصلا فإن البيان لم يكن ضد الحكومة بقدر ما كان ضد شعبنا الأردني . . . إنه تهديد للسلم الأهلي وتبشير ممجوج بمرحلة قادمة تكتم فيها أنفاس المواطن الأردني تحت سطوة البسطار العسكري . . . " .

 

أوافق الكاتب بأن البيان كشف من بصدره وقلبه غل وحقد ، الأمر الذي دفعه لتسطير مقاله الذي طفح بتلك الصفات الخبيثة ، وكشفه على حقيقته دون أن يدري ، نظرا لانشغاله بتوجيه الاتهامات الكاذبة إلى أناس شرفاء . وصحيح أيضا أن البيان بدأ بإشعال الحريق ، ولكنه الحريق الذي يشوي جلود المتواطئين مع المشروع الصهيوني ضد أمتهم ووطنهم ، ويحاولون استغفال الناس البسطاء بالاختباء وراء شعارات : الحفاظ على الوحدة الوطنية ، ودرء الفتنة ، وسوء توقيت البيان . وهي عبارات تناقض الحقيقة فيما قصده المتقاعدون .

وطالما أنه نصّب من نفسه مدافعا ومتحدثا استراتيجيا باسم الشعب الأردني دون تفويض من أحد ، وأعلن للملأ بأن البيان يشكل تهديدا للسلم الأهلي ، فأتمنى عليه أن يكمل مشروعه ويعلن أن البيان يشكل أيضا تهديدا للسلم العالمي ، ويدعو أصحابه لزيارة المنطقة والعمل على حفظ السلم بها إقتداء بما يحصل في المناطق الساخنة .

وأما سطوة البسطار العسكري الذي يدعي الكاتب بأنه لكتم أنفاس المواطن الأردني ، فأحب أن أقول له ولغيره : إن هذا البسطار الذي تعمد بغبار معارك القدس الشريف وبقية أراضي الضفة الغربية ، لن يستخدم في كتم أفواه الأردنيين ، بل للدعس على رؤوس الأفاعي التي تفح سمومها علينا وتعطل كل جهد مقاوم للعدو . فغبار الأراضي المقدسة الذي يزين ذلك البسطار محرّم على البعض من مد يده إليه أو لمسه . . !

والبيان الذي وصفه الكاتب الهمام ب " المشؤوم " هو في حقيقته بيان شريف وذو غايات نبيلة ، يكشف المتواطئين مع مشروع " ألداد " الصهيوني ، ويحث على وقف المزيد من عمليات التجنيس الجديدة ، لأنها تفرغ الأرض من أهلها وتكرّس التوطين وتصب أخيرا في صالح إسرائيل . فهل هذا بيان مشؤوم كما وصفه الكاتب ومناصريه ؟ إلاّ ما يراه المنخرطون في ذلك المشروع الخطير . . !

يقول الكاتب أيضا في مقاله الشهير : " إن النضال المشروع للأردنيين ضد مشروع الوطن البديل . . . لا يكون إلا بوقفة جادة لكل ألوان الطيف السياسي في مواجهة هذا الخطر الداهم . . وليس وراء وهم الانقياد الأعمى لمجموعة من الضباط المتقاعدين الذين يحاولون أن يستعيدوا دورا فقدوه في ظل الديمقراطية الهشة والناشئة في بلادنا . . . "

إذن يعترف المنظر الاستراتيجي بأن هناك خطر داهم ويدعو لوقفة جادة لمواجهته . ونحن بدورنا ندعوه ليتقدم الصفوف ، ويمارس قدراته الكامنة في حشد ألوان الطيف السياسي لمواجهة الخطر الداهم الذي شخّصه . وليعلم المذكور أن المتقاعدين لا يبحثون عن أدوار فقدوها أو ينتظروها طالما أن جنابه وريثهم الأمين على مصالح الأمة . فالمتقاعدون أدوا دورهم بأمانة وشرف ، ولم يبقَ عليهم في هذه المرحلة إلا دور وطني واحد ثنائي الغرض يتلخص في : تعرية العملاء ، وحماية التراب الطاهر الذي بذلوا في سبيله كل غال ونفيس ، عندما كان غيرهم يستمتعون بأوقاتهم في أماكن معروفة .

لقد تجاوز الكاتب حدوده كثيرا وتطاول على أناس شرفاء ، واستهزأ بهم بوصفهم تارة بعبارة " العسكر " وتارة أخرى بِ " مجموعة من المتقاعدين " وحوّل بيانهم إلى غير مبتغاه الحقيقي لغاية في نفسه ونفس من يقفون خلفه . فالمتقاعدون ليسوا جهلة كما يعتقد الكاتب ، بل مثقفون وتخرجوا من أرقى المعاهد الأكاديمية والاستراتيجية المحلية والأجنبية . وذنبهم الكبير أنهم لا يساومون على مصلحة الوطن على الساحتين الأردنية والفلسطينية ، ولا يفرقون بين الشعبين الشقيقين اللذين التحما سويا في عُرى عائلية لا انفصام لها ، وإنما يطالبون بالحفاظ على هويتيهما الوطنيتين ، وإفشال حرب التوطين التي تدور رحاها في الوقت الحالي على الساحتين الأردنية والفلسطينية .

لقد بقي الكثير مما أريد قوله حول ذلك المقال السيئ ، وتشريح خباياه المستترة خلف كل كلمة من كلماته ، ولكنني لا أريد أن أثقل على القارئ العزيز . وأحذر الكاتب من التحدث نيابة عن الشعب الأردني دون تفويض ، وأن لا يزج نفسه في حقل ألغام متفجر . وعليه أيضا أن يلتزم حدوده ولا يصدر إلينا أوامره ويوجهنا كيف نتصرف ، لأننا نملك البصر والبصيرة ، ولا نحتاج إلى إرشاد منه أو من أمثاله . . !

أما التقدير والاحترام الذي أهداه إلينا في نهاية مقاله ، بعد أن أفرغ ما بقلبه وجعبته من سموم . . فمردود عليه ، لأننا لسنا بحاجة إليه . ونطمئنه مع جوقة الهتافين الذين يسيرون على دربه ، بأن أهدافهم القريبة والبعيدة مكشوفة ، ولن يتمكنوا من تسويقها علينا تحت أي غطاء . . !

15 / 5 / 2010


adwanjo@hotmail.com



تعليقات القراء

سميح العجارمة
الكبير بأخلاقه وبوطنيته موسى باشا العدوان أؤيد مقالتك بأنه لا يحق لأي كان بالتطاول على العسكر بجميع رتبهم المتقاعدين منهم والعاملين فهم أشرف من عشق الأردن وترابه وفدوه بدمائهم ، وبنفس الوقت يحق لأي وطني أردني أن يعارضهم إذا كان يرى الأمر من زاوية غير تلك الزاوية التي إهتم بها شرفاء الأردن العسكريين ، ويكون ذلك بلغة حوارية عالية كما هي لغتك في جميع مقالاتك التي تنحاز من خلالها دائماً للوطن . نختلف ونتفق معاً في ظل خيمة الوطن ولأجله ولا نشكك بوطنية الاخر ، ونضرب معك على يد كل من يتجرا الإساءة للزي العسكري الطاهر وللبسطار العسكري الذي لبسه آبائنا لحماية الأردن وشعبه وفلسطين ومقدساتها .
15-05-2010 10:32 AM
سميح العجارمة
الكبير بأخلاقه وبوطنيته موسى باشا العدوان أؤيد مقالتك بأنه لا يحق لأي كان بالتطاول على العسكر بجميع رتبهم المتقاعدين منهم والعاملين فهم أشرف من عشق الأردن وترابه وفدوه بدمائهم ، وبنفس الوقت يحق لأي وطني أردني أن يعارضهم إذا كان يرى الأمر من زاوية غير تلك الزاوية التي إهتم بها شرفاء الأردن العسكريين ، ويكون ذلك بلغة حوارية عالية كما هي لغتك في جميع مقالاتك التي تنحاز من خلالها دائماً للوطن . نختلف ونتفق معاً في ظل خيمة الوطن ولأجله ولا نشكك بوطنية الاخر ، ونضرب معك على يد كل من يتجرا الإساءة للزي العسكري الطاهر وللبسطار العسكري الذي لبسه آبائنا لحماية الأردن وشعبه وفلسطين ومقدساتها .
15-05-2010 10:33 AM
متقاعد
الله يعطيك العافيه يا شيخ موسى العدوان بس كمان بمكانتك وقدرك وشيختك انك لاتكتفي بكتابة مقال ..عيالك وولادك واخوانك العسكر بتمنوا عليك انك توقف معهم اكثر لانه انت ما حد يقدر يزاود عليك لا بالانتماء ولا بالوطنيه ولا بالخدمة الطويلة ولا بالاصل ولا بالمشيخه .
15-05-2010 11:54 AM
اردني حر
عطوفة الباشا موسى العدوان سلمت وسلم لسانك وسلم قلمك فانت من رموز هذا البلد قائد عسكري فذ ومخطط استراتيجي محترف يشهد لك القاصي والداني ولا ينكر ذلك الا جاحد او حاقد تفوقت كظابط اردني عربي في ارقى المعاهد العسكرية العالمية فكنت فخرا للاردن وللعرب وكنت من السابقين السابقين في الدفاع عن فلسطين كقائد سرية تسير امام رفاقك الابطال تغنوا لبيك فلسطين ورغم قسوة الحرب وشدة القصف ثبتم وقاومتم وسال دمك الغالي على ثرى فلسطين انني وكل الشرفاء نقف وقفة اجلال واحترام لكم ولكل الابطال اللذين سبقت افعالهم اقولهم فلا احد يزاود عليكم وحفظ الله الاردن في ظل شيخ العشيرة وقائد الركب وسليل الدوحة الهاشية اللك المحبوب عبدالله الثاني بن الحسين
15-05-2010 01:09 PM
اردني حر
عطوفة الباشا موسى العدوان سلمت وسلم لسانك وسلم قلمك فانت من رموز هذا البلد قائد عسكري فذ ومخطط استراتيجي محترف يشهد لك القاصي والداني ولا ينكر ذلك الا جاحد او حاقد تفوقت كظابط اردني عربي في ارقى المعاهد العسكرية العالمية فكنت فخرا للاردن وللعرب وكنت من السابقين السابقين في الدفاع عن فلسطين كقائد سرية تسير امام رفاقك الابطال تغنوا لبيك فلسطين ورغم قسوة الحرب وشدة القصف ثبتم وقاومتم وسال دمك الغالي على ثرى فلسطين انني وكل الشرفاء نقف وقفة اجلال واحترام لكم ولكل الابطال اللذين سبقت افعالهم اقولهم فلا احد يزاود عليكم وحفظ الله الاردن في ظل شيخ العشيرة وقائد الركب وسليل الدوحة الهاشية اللك المحبوب عبدالله الثاني بن الحسين
15-05-2010 01:13 PM
اردني حر
عطوفة الباشا موسى العدوان سلمت وسلم لسانك وسلم قلمك فانت من رموز هذا البلد قائد عسكري فذ ومخطط استراتيجي محترف يشهد لك القاصي والداني ولا ينكر ذلك الا جاحد او حاقد تفوقت كظابط اردني عربي في ارقى المعاهد العسكرية العالمية فكنت فخرا للاردن وللعرب وكنت من السابقين السابقين في الدفاع عن فلسطين كقائد سرية تسير امام رفاقك الابطال تغنوا لبيك فلسطين ورغم قسوة الحرب وشدة القصف ثبتم وقاومتم وسال دمك الغالي على ثرى فلسطين انني وكل الشرفاء نقف وقفة اجلال واحترام لكم ولكل الابطال اللذين سبقت افعالهم اقوالهم فلا احد يزاود عليكم وحفظ الله الاردن في ظل شيخ العشيرة وقائد الركب وسليل الدوحة الهاشية الملك المحبوب عبدالله الثاني بن الحسين
15-05-2010 01:27 PM
خلدون المواجـــدة
رد منطقي ومناسب ... لقد أرتعدوا خوفا عندما قراوا بيان المتقاعدين .. معناه !!؟ التذكير بالعسكر !؟ الذين لن يسمحوا لاي حاقد بتدنيس ثرى اردننا أو لربما !؟ أنهم اكتشفتوا ان احرار ونشامى الاردن مطلعين تماما !!؟ على ما يدور ويحاك في الليالي وخلف الاسوار!؟ !؟ باعتقادهم والوهم !!؟ اعماهم الحقد الاسود تجاه الاردن .. والبيان !؟ حاولوا جاهدين الطعن به !؟ .. ولكنهم انهزموا !؟ حيث البيان !؟ قال كلمته لهؤلاء !؟ نحن هنا وموجودون .. والجندي النشمي الاردني .. خلاصة ما يتعلمه يوميا هو الذود عن الوطن والشعب الاردني ( من شتى الاصول والمنابت ) والقائد ضد اي عدو خارجي كان او داخلي....
وكل الوطنيين من ابناء الاردن النشامى يشدوا على اياديكم الطاهرة والنظيفة .. ولهذا.. المؤامرة لن ترى النور!؟. باذنه تعالى.
سدد الله خطاكم وحمى الله الاردن وشعبه....


15-05-2010 01:31 PM
خلدون المواجـــدة
رد منطقي ومناسب ... لقد أرتعدوا خوفا عندما قراوا بيان المتقاعدين .. معناه !!؟ التذكير بالعسكر !؟ الذين لن يسمحوا لاي حاقد بتدنيس ثرى اردننا أو لربما !؟ أنهم اكتشفتوا ان احرار ونشامى الاردن مطلعين تماما !!؟ على ما يدور ويحاك في الليالي وخلف الاسوار!؟ !؟ باعتقادهم والوهم !!؟ اعماهم الحقد الاسود تجاه الاردن .. والبيان !؟ حاولوا جاهدين الطعن به !؟ .. ولكنهم انهزموا !؟ حيث البيان !؟ قال كلمته لهؤلاء !؟ نحن هنا وموجودون .. والجندي النشمي الاردني .. خلاصة ما يتعلمه يوميا هو الذود عن الوطن والشعب الاردني ( من شتى الاصول والمنابت ) والقائد ضد اي عدو خارجي كان او داخلي....
وكل الوطنيين من ابناء الاردن النشامى يشدوا على اياديكم الطاهرة والنظيفة .. ولهذا.. المؤامرة لن ترى النور!؟. باذنه تعالى.
سدد الله خطاكم وحمى الله الاردن وشعبه....


15-05-2010 01:40 PM
تحية للاخ موسى العدوان وللبسطار العسكري
اود ان اعبر لك عن اعجابي بهدا المقال للرد على بعض.. المتواطئين والمتخادلين ...والمتنفعين ..
والمتلونيين ...واصحاب المصالح الضيقة .
المتقاعدون.. ابناء وطن باردنيتهم ... حماة الوطن بعسكريتهم ..مستقبل الوطن لما زرعوه فينا من حب الوطن والغيرة عليه والدفاع عنه.
اصبح كل من يدعو الى خير الوطن وابناءه .... مزاودا في الانتماء والولاء وسلاحا يتهدده .
احيي كل من لبس البسطار وسطرفيه كل معاني البطوله... فيما غيره يمرح ويسرح(...).
الى الامام ونحن معكم وثقتنا فيكم عالية لانكم ما خنتم يوما العهد.. واملنا فيكم كبير لانكم اباؤنا وقاداتنا وتعرفون مصلحتنا بحكم اطلاعكم وخبرتكم.
15-05-2010 01:41 PM
حق المواطنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
أحمد قريع: رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، ورقمه الوطني (9371008932)
جبريل الرجوب: مدير الأمن الوقائي الفلسطيني السابق ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ورقمه الوطني (9531017622).
غازي الجبالي: مدير عام الشرطة الفلسطينية السابق، ورقمه الوطني (9461012445)
فاروق القدومي: رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية،
ورقمه الوطني (9301005806)
الارقام الوطنية لعائلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث ان الرئيس الفلسطيني محمود رضا شحادة عباس المولود في 1/1/1933 يحمل الرقم الوطني الاردني 9331000254 وتحمل زوجته امينة خالد مصطفى فانوس الرقم الوطني 9412000300 ويحمل ابنه طارق المولود في 14/1/1966 الرقم الوطني 9661001127 .


15-05-2010 03:19 PM
المهندس محمد امين ابورمان - الرياض
ياباشا الله يعطيك الف عافية والف شكر على ردك على المتربصين بالاردن وبالشعب الاردني نحن معكم ونشدوا على ايديكم ولنعمل من اجل مصلحة الاردن والشعب الاردني ، فلنعمل من اجل اردن حر مستقل متطور .
15-05-2010 03:39 PM
عمر شاهين كاتب
الباشا موسى العدوان من المؤكد ان اي كلام يسيئ للعسكريين او المتقاعدين مرفوض فهؤلاء حماة الوطن وكما تفضلت فهم لم يتحدثو ا كأمراء جيش او ضباط بل من ناحية انهم الان مدنيين ومعظم الاعتراض الذي حصل ناقش المتقاعدين ولم يتعرض للنقاش مع أفكارهم، لذلك وقع البيان في غبن كبير.

نحن الان نقر أن هناك خطر والاصل أن ندخل في حوار منطقي غيور حتى تتلاقى الأفكار ونحدد رؤية واضحة مشتركة وتوضيح اللغط وعدم التعنصر لبعض الافكار على حساب الوطن فتثبيت الهوية الاردني من مصلحة فلسطين وتثبيت الهوية الفلسطينية في أرضها مصلحة عربية للفلسطينيين وللأردن وهذا لن يتم سوى بالحفاظ على الأمن الداخلي وعدم إدخال الصف المتوحد

بالنسبة للمتقاعدين فمهما كان بيانهم من حقهم ان يعبروا ويدافعوا عن الوطن طالما انهم بصفة مدنية وهنا الكلام فردي وليس مثلما كانو بوظائفهم حيث يحظر السياسي على العسكري حتى وان اختلفنا او اتفقنا وليظل الحوار هو الطريق الاهم والاقوى ولتجنب الجمل الاستفزازية او تحقير الاخر ولنقرا البيانات مرة ومرتين قبل ان ننقدها او نتعدى عليها والفت نظرك ان بيان عبيدات ايضا نال تخوين وتهجم كبير ليس له اي داع فاليوم يظهر ان الاحتقان السياسي تغلب على لغة الحوار
15-05-2010 05:49 PM
وكيل/1 متقاعد عدنان بشارات
عطوفة الباشا موسى العدوان تحيه اجلال واحترام لشخصك الكبير.........اشكرك على هذا الرد المناسب على الكاتب الذي تتطاول على الذين حموا تراب هذا الوطن وسهروا الليل حتى ينام ابناء هذا الوطن بامان واطمئنان .. اقول يا سيدي لو عرف هذا الكاتب من هو العسكري ومن هو المتقاعد لما تحدث بذلك العسكري على راس عمله جنديا يحرس تراب هذا الوطن ويحفظ النظام وحينما يحال على التقاعد لا يعني انه فقد انتماءه وحبه لوطنه وقيادته لا بل عالعكس تمام حيث يزداد شوقا لحمل السلاح للحفاظ على امن الوطن والمواطن وحفظ النظام والولاء للقياده الهاشميه التي لا نقبل عنها بديل فلو بقي نظام خدمة العلم مطبق كما كان سابقا لعرف كاتب المقال من هو العسكري ومن المتقاعد .
سيدي عطوفة الباشا
لقد قرأت في مقالكم ردا طيبا على كلمة البسطار العسكري ولكون هذا البسطار لو يلبسه الكاتب في حياته لذلك لن يعرف قيمته .. لا يعرف الكاتب ان هذا البسطار الذي جال الصحراء من اجل الوطن حتى اكل لحم رجل الذي يلبسه ما كان هذا ليحصل لو تراب الوطن الغالي وقائده المفدى حفظه الله لكن اقول هنا في هذا التعليق وردا على الكاتب الذي تحدث عن بسطار العسكر انني انا شخصيا كمتقاعد منذ اكثر من ست سنوات ما زلت احتفظ بلباسي العسكري وشعار الجيش الذي زين جبيني لا كثر من تسعة عشر عاما والبسطار الذي يتحدث عنه الكاتب ما زلت احتفظ به لان تقاعدي لا يعني نهاية انتمائي للمؤسسه العسكريه التي عشت فيها سنوات الشباب ولا يعني تقاعدي نسياني لحب وطني وقيادتي لا بل تقاعدي يكون فقط بخلع الزي العسكري فقط عن الجسم ويبقى حب الجيش والوطن والقائد جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه في القلب وعلى الجبين.
سيدي عطوفة الباشا الاكرم
فليعلم الجميع اننا ونحن نحمل السلاح في قواتنا المسلحة لم نخذل الوطن والقائد فلن نخذله ونحن متقاعدون وبايدينا سلاح اقوى من سلاح العمل وهو سلاح الحب للوطن والقائد جلالة الملك حفظه الله ورعاه .
في النهايه اشكر عطوفتكم على هذا الرد الجميل وفقكم الله لخدمة وطننا الغالي في ضل حضره قائدنا جلالة الملك عبد اله الثاني حفظه الله ورعاه .
15-05-2010 06:58 PM
وكيل/1 متقاعد عدنان بشارات
عطوفة الباشا موسى العدوان تحيه اجلال واحترام لشخصك الكبير.........اشكرك على هذا الرد المناسب على الكاتب الذي تتطاول على الذين حموا تراب هذا الوطن وسهروا الليل حتى ينام ابناء هذا الوطن بامان واطمئنان .. اقول يا سيدي لو عرف هذا الكاتب من هو العسكري ومن هو المتقاعد لما تحدث بذلك العسكري على راس عمله جنديا يحرس تراب هذا الوطن ويحفظ النظام وحينما يحال على التقاعد لا يعني انه فقد انتماءه وحبه لوطنه وقيادته لا بل عالعكس تمام حيث يزداد شوقا لحمل السلاح للحفاظ على امن الوطن والمواطن وحفظ النظام والولاء للقياده الهاشميه التي لا نقبل عنها بديل فلو بقي نظام خدمة العلم مطبق كما كان سابقا لعرف كاتب المقال من هو العسكري ومن المتقاعد .
سيدي عطوفة الباشا
لقد قرأت في مقالكم ردا طيبا على كلمة البسطار العسكري ولكون هذا البسطار لو يلبسه الكاتب في حياته لذلك لن يعرف قيمته .. لا يعرف الكاتب ان هذا البسطار الذي جال الصحراء من اجل الوطن حتى اكل لحم رجل الذي يلبسه ما كان هذا ليحصل لو تراب الوطن الغالي وقائده المفدى حفظه الله لكن اقول هنا في هذا التعليق وردا على الكاتب الذي تحدث عن بسطار العسكر انني انا شخصيا كمتقاعد منذ اكثر من ست سنوات ما زلت احتفظ بلباسي العسكري وشعار الجيش الذي زين جبيني لا كثر من تسعة عشر عاما والبسطار الذي يتحدث عنه الكاتب ما زلت احتفظ به لان تقاعدي لا يعني نهاية انتمائي للمؤسسه العسكريه التي عشت فيها سنوات الشباب ولا يعني تقاعدي نسياني لحب وطني وقيادتي لا بل تقاعدي يكون فقط بخلع الزي العسكري فقط عن الجسم ويبقى حب الجيش والوطن والقائد جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه في القلب وعلى الجبين.
سيدي عطوفة الباشا الاكرم
فليعلم الجميع اننا ونحن نحمل السلاح في قواتنا المسلحة لم نخذل الوطن والقائد فلن نخذله ونحن متقاعدون وبايدينا سلاح اقوى من سلاح العمل وهو سلاح الحب للوطن والقائد جلالة الملك حفظه الله ورعاه .
في النهايه اشكر عطوفتكم على هذا الرد الجميل وفقكم الله لخدمة وطننا الغالي في ضل حضره قائدنا جلالة الملك عبد اله الثاني حفظه الله ورعاه .
15-05-2010 07:27 PM
منقول من مدونة العدل اساس الاعتدال
لم يكن الولاء يوما ظاهرا من القول،او مدحا يرتجى في وجه المستهدف من المدح ،بل ان العرب في صفاء سليقتهم وعمق فكرهم اعتبروا مدح الوجه مذمة واي مذمة ،فكان العربي حين يضطره المقام او تدفعه الظروف الى المدح يبادر الحديث بمقدمة يبعد فيها المذمة عن كلامه حتى لا يفهم خطأ ويقع في المحظور بقوله "ترى مدح الوجه مذمة ولكن الحق وجب فيه القول"وهي بلاغة غير مباشرة تعبر عن أساس الولاء الحقيقي تجاه من تكن له الولاء…
ان الولاء شعور وجداني عميق يجعلك تخلص في سريرة نفسك فعلا وعملا وأمانة دون الظاهر من القول التي أجمعت الأديان السماوية والمفاهيم الأرضية على وصفه بالتملق والتزلف والرياء (ومسح الجوخ…)وما الى ذلك من معجم المصطلحات التي تصف المادح الذي يتخذ المدح منهجا له وسياسة يحقق بها اغراضه،لذلك شكلت هذه الاوصاف قاسما مشتركا في ذاكرة الشعوب قاطبة.
والولاء فعل متبادل ،فيه حفظ المقام وصفاء المحبة والمودة وعظم التقدير التي تغرس في القلوب تجاه من يجد فيه القوم علما لهم،حاميا لحياضهم،مدافعا عن حقوقهم،عدلا في مقاضاتهم،أمينا في توزيع المكاسب والثروات عليهم ،يسعى بذمتهم دون تكبر ومحاباة فهو للصغير قبل الكبير،وللعاجز قبل القوي،وللفقير قبل الغني وللوضيع قبل المسؤول…
ولا يستقيم الولاء ولا ينضج ثمره دون قرينة الاخلاص التي تلازمه ان كان القصد من الولاء ديمومة الحال وبقاء الولاء داخل النفس مغروسا،يترجم مواقف لعل اعظمها صدق النصيحة وان كانت مرة، لذلك جاء المثل ليؤكد بان(اتبع من يبكيك،ولا تتبع من يرضيك)ولان الخصم اللدود يتخفى بالمدح والرياء ارضاءا ومداهنة وان الخبيث بطبعه ودهائه يلجأ الى المدح والثناء ليدفع خصمه الى الغرور الذي هو التهلكة بعينها،حتى يطمس البصيرة ويعمي البصر .. واذ بالمفاجات تترى تلاحق بعضها بعضا من شدة الى ضائقة ومن سوء الى اسوا … واذ بمداحوا اليوم ذاموا المستقبل وجراحوه..وما يضير المادح حين تتغير الاحوال ان يصبح ذاما ومغرق في المذمة ..لذلك فان العقلاء حين يمدحون يحاولون ان يسكتوا المادح او يمنعون انفسهم من سماعه وتاثيره…

ومن يقرا مذكرات الحكماء من القادة والرؤساء في التاريخ يجد ان المتآمرين والحاقدين والغادرين هم اكثر المقربين تملقا ونفاقا يستخدمون المدح والثناء مطية لتحقيق اهدافهم ومصالحهم بل وتآمرهم..

ان الكلمة أمانة ،وحين يتحدث المرء عكس ما يشعر وخلافا لما يرى فإنما هي خديعة للنفس وغشا للمقابل يسعى به الى غاية يحققها ..وقد يسهل على المرء ان يكتب مادحا ،فاللغة العربية معروفة في بلاغة لفظها وعمق تأثيرها وسعة مفرداتها..ولكن الصعب كله حين يكتب الإنسان من صميم قلبه وعمق وجدانه وحجم خبرته محللا الوقائع وواضعا البدائل ،آملا في الحلول وناصحا على على ضوء ذلك كله.
ان المؤسف حقا ان تجد من يفسر ويؤول صدق النصيحة تحولا في الولاء ،وهي ولا شك في صلب الولاء نفسه ، وعمق الأمانة ذاتها ،لاينقصها العهد والوعد سوى أنها نابعة من القلب تهدف الى الإصلاح الحقيقي الذي يضمن دعم المسيرة وحسن الخاتمة..
ولا أخال العقلاء والمستنيرين أصحاب البصيرة لا يدركون ذلك في أعماقهم ،أما الذين يفهمون صدق النصيحة في غير محلها فهم قاصدون الإساءة او قاصرون عن فهم ذلك.
ان صدق النصيحة من شيم الكرام أصحاب الخلق والمروءة الذين يدركون معنى الاخلاص والولاء قولا وعملا ومسيرة،وان كيل المديح واسترسال به دون نشوة في حماسة او حاجة في موقف ضروري،إنما هو من شيم الوضاعة ورخص الرجال يفضح عن مطامعهم ومرامي غاياتهم ..ولم يكن ذلك في عهد دون عهد بل هو عبر التاريخ منذ التاريخ والى ان يرث الله الأرض وما عليها بان الصادقين هم الصادقون والمخلصون في ولائهم، لا مراء في قولهم ولا رياء في عهدهم ،أما أصحاب الغايات فهم الذين يقصدونها مدحا وثناءا سرعان ما ينقلب هجاءا ومذمة وما التاريخ عنا ببعيد…
المتقاعدون العسكريون في بيانهم صدقوا النصيحة وكانوا في عين الولاء واخلاصه , اما الاخرون الذين همهم التلون والتخبط وانتهاز الفرص ومهاجمة البيان فانتم اعلم بهم
15-05-2010 07:32 PM
Ahmad
لم نسمع صوتهم يا باشا عندما كانت المجموعات المشبوهه تلتقي ببايدن في السفاره الأمريكيه.. لم يحركوا ساكنا عندما كان البعض ينادي بالتوطين ويقول أنه حسم أمره.. كانوا يعتقدون أن الأمور تسير في الطريق الذي يريدون فصدمهم بيان العسكر.. العسكر يا ياشا العسكر الذين تحطمت على صخرتهم كل المؤامرات التي أستهدفت هذا الوطن,, ولائهم واحد وانتمائهم واحد وعلمهم واحد لم يتبدل. مقالك هذا يثلج الصدر ويرفع المعنويه التي يستهدفها المتصهينون من العرب.
16-05-2010 12:02 AM
المحامي حمدي الجريري / الكرامه
الاخوه و الرجال الرجال العسكرين المتقاعدين لكم منا كل الاحترام و التقدير فأنتم السياج القوي المنيع المدافع عن الوطن الاردن من اي مكروه لا سمح الله 00 0و نحن كأردنين نعتز و نفتخر بكم 0 و نشكر الباشا على هذا الرد و التوضيح
16-05-2010 12:12 AM
عقيد متقاعد
هل ما يزال الفريق المتقاعد يتذكر كيف احرق بذلته العسكرية ويقول لم يشرفني لبسها ولا يشرفني الاحتفاظ بها
16-05-2010 12:43 AM
عقيد متقاعد
نعتذر
16-05-2010 12:43 AM
غسان
مرة أخرى يقوم الكاتب و الوطني المعروف موسى باشا العدوان باحتواء محاولة رخيصة للنيل من حرية الاحرار من ابناء وطننا الغالي بالحجة و المنطق وسعة المعرفة أدامكم الله و قلمكم و فكركم سيفا على رقاب المندسين و الله الموفق
16-05-2010 12:53 AM
رعد العدوان
شكل الانتخابات على الابواب ياباشا ..........دعايه انتخابية هالبيانات
16-05-2010 08:06 AM
عبير ( مقال منقول )
حول بيان المتقاعدين العسكريين مرة أخرى ... اعتذار ، ارجو ان يكون شجاعا وفي وقته
عاطف الكيلاني 15/5/10 م ....



كنت كتبت بتاريخ 6/5/10 م مفالا بعنوان " خطر العسكر ... خطر قديم يتجدد في بلادنا " ، وذلك تعقيبا على البيان الذي أصدرته مجموعة محترمة ومخلصة من إخواننا العسكريين المتقاعدين ... تلك المجموعة التي أصبحت تعرف ( إعلاميا على الأقل ) بمجموعة الستين ....

كتبت ذلك المقال حول بيان المتقاعدين العسكريين ، وكتب الكثيرون غيري حول نفس الموضوع ، مؤيدين لما جاء به أو شارحين ، أو معترضين ومفندين ... وما يهمني هنا هو محاولة البعض من الإخوة المعلقين والكتاب تحميل ما جاء بمقالي ذاك ما لا يحتمل ... ولكن ، وقبل ذلك ، أجدني ، وفي منتهى الشجاعة الأدبية والإلتزام الوطني والأريحية الإجتماعية ، احني هامتي إحتراما وتقديرا وإجلالا لمؤسستنا العسكرية الأردنية ، بكل منتسبيها الحاليين منهم والمتقاعدين .... وأرجو ان يتقبلوا اعتذاري هذا منهم جميعا كأفراد ومؤسسات ، بسبب ما قد يكون قد فهم خطأ من قبل البعض ، على أنه تهجّم مني ( لا سمح الله ) على العسكريين والعسكرية الأردنية ....

فأنا أدرك ، كما غيري ، أهمية احترام هذه المؤسسة العسكرية التي كانت وما تزال ، العين الساهرة على أمن وأمان الوطن ، تحرسه حتى من نسمة هواء شاردة ، قد تلحق به أذى ، مهما صغر ذلك الأذى .... وأنا أعرف قدر جيشنا الباسل جيدا ، ولا يمكن أن اتعرض لشرف العسكرية بكلمة مسيئة واحدة ، أو أن أوجه أية كلمة فيها إساءة للعسكريين او للمؤسسة العسكرية ، فهؤلاء ( العسكر الشجعان ) هم ابناؤنا وإخواننا وأبناء عمنا وأبناء شعبنا ... وليقطع لساني لو سوّلت لي نفسي الإساءة لهم او للمؤسسة الوطنية النبيلة التي ينتمون اليها ...

العسكرية شرف لا يضاهيه شرف ... والإنتماء الى هذه المؤسسة العظيمة في بلادنا ، أيضا شرف كبير ... والدفاع عنها وعن منتسبيها ، هو في نظري ونظر كل الأردنيين يعتبر قمة الإخلاص والوفاء والإنتماء ....

وهنا ، لا بد أيضا من التنويه الى أن بيان الإخوة المتقاعدين العسكريين ، قد حرّك ما كان ساكنا ومسكوتا عنه ، وهذا يسجّل له وللستين متقاعدا الذين أصدروه ، فها نحن نرى ، أن كل فئات وشرائح الشعب الأردني العظيم قد تفاعلت مع ما جاء بالبيان ، وبدأت حوارا جدّيا حول ما جاء به ، و نرجو أن يكون حوارا مجديا ونافعا وذا نتائج طيبة للخروج بحلول مقبولة تحوز على الإجماع الوطني المتوخّى ...

أكرر اعتذاري الشديد لكل من يعتقد أني أسأت له في ذلك المقال ... وأكرر فخري واعتزازي بمؤسستنا العسكرية ومنتسبيها الحاليين منهم والمتقاعدين ...

نفخر ونكبر لأننا أردنيون ... عاش الأردن

نفخر ونعتز بجيشنا الباسل ... عاشت قواتنا المسلحة



عاطف الكيلاني 15/5/10 م ...
16-05-2010 10:31 AM
عبير ( مقال منقول )
حول بيان المتقاعدين العسكريين مرة أخرى ... اعتذار ، ارجو ان يكون شجاعا وفي وقته
عاطف الكيلاني 15/5/10 م ....



كنت كتبت بتاريخ 6/5/10 م مفالا بعنوان " خطر العسكر ... خطر قديم يتجدد في بلادنا " ، وذلك تعقيبا على البيان الذي أصدرته مجموعة محترمة ومخلصة من إخواننا العسكريين المتقاعدين ... تلك المجموعة التي أصبحت تعرف ( إعلاميا على الأقل ) بمجموعة الستين ....

كتبت ذلك المقال حول بيان المتقاعدين العسكريين ، وكتب الكثيرون غيري حول نفس الموضوع ، مؤيدين لما جاء به أو شارحين ، أو معترضين ومفندين ... وما يهمني هنا هو محاولة البعض من الإخوة المعلقين والكتاب تحميل ما جاء بمقالي ذاك ما لا يحتمل ... ولكن ، وقبل ذلك ، أجدني ، وفي منتهى الشجاعة الأدبية والإلتزام الوطني والأريحية الإجتماعية ، احني هامتي إحتراما وتقديرا وإجلالا لمؤسستنا العسكرية الأردنية ، بكل منتسبيها الحاليين منهم والمتقاعدين .... وأرجو ان يتقبلوا اعتذاري هذا منهم جميعا كأفراد ومؤسسات ، بسبب ما قد يكون قد فهم خطأ من قبل البعض ، على أنه تهجّم مني ( لا سمح الله ) على العسكريين والعسكرية الأردنية ....

فأنا أدرك ، كما غيري ، أهمية احترام هذه المؤسسة العسكرية التي كانت وما تزال ، العين الساهرة على أمن وأمان الوطن ، تحرسه حتى من نسمة هواء شاردة ، قد تلحق به أذى ، مهما صغر ذلك الأذى .... وأنا أعرف قدر جيشنا الباسل جيدا ، ولا يمكن أن اتعرض لشرف العسكرية بكلمة مسيئة واحدة ، أو أن أوجه أية كلمة فيها إساءة للعسكريين او للمؤسسة العسكرية ، فهؤلاء ( العسكر الشجعان ) هم ابناؤنا وإخواننا وأبناء عمنا وأبناء شعبنا ... وليقطع لساني لو سوّلت لي نفسي الإساءة لهم او للمؤسسة الوطنية النبيلة التي ينتمون اليها ...

العسكرية شرف لا يضاهيه شرف ... والإنتماء الى هذه المؤسسة العظيمة في بلادنا ، أيضا شرف كبير ... والدفاع عنها وعن منتسبيها ، هو في نظري ونظر كل الأردنيين يعتبر قمة الإخلاص والوفاء والإنتماء ....

وهنا ، لا بد أيضا من التنويه الى أن بيان الإخوة المتقاعدين العسكريين ، قد حرّك ما كان ساكنا ومسكوتا عنه ، وهذا يسجّل له وللستين متقاعدا الذين أصدروه ، فها نحن نرى ، أن كل فئات وشرائح الشعب الأردني العظيم قد تفاعلت مع ما جاء بالبيان ، وبدأت حوارا جدّيا حول ما جاء به ، و نرجو أن يكون حوارا مجديا ونافعا وذا نتائج طيبة للخروج بحلول مقبولة تحوز على الإجماع الوطني المتوخّى ...

أكرر اعتذاري الشديد لكل من يعتقد أني أسأت له في ذلك المقال ... وأكرر فخري واعتزازي بمؤسستنا العسكرية ومنتسبيها الحاليين منهم والمتقاعدين ...

نفخر ونكبر لأننا أردنيون ... عاش الأردن

نفخر ونعتز بجيشنا الباسل ... عاشت قواتنا المسلحة



عاطف الكيلاني 15/5/10 م ...
16-05-2010 10:34 AM
مشعل
شكله مقالك جاب نتيجة يا باشا ... كل الاحترام لك وللكاتب عاطف الكيلاني على اعتذاره الشجاع
16-05-2010 11:36 AM
ابو احمد
اقول لك يا اخي ان الفلسطينيين الشعب وليس الزمرة المصلحية التي تبحث عن المناصب وجمع الثروات والالقاب على حساب فلسطينننا ، نحن المخيمات والفقراء والغلابى لا علاقة لنا بهذه الزمرة ، وما يهمنا هو والله وثيقة سفر نسافر بها وتجارة تعيلنا ومصدر رزق يطعمنا ووالله ان الاردن قدم لنا كل ذلك اما المحاصصة والمقاسمة للمناصب فلا مصلحة لنا بها وهي واللة لزمرة محددة فهل تمثلنا عائلة صغيرة كلها وزراء من الاب الى الاخ الى الابن همهم ان يصبح كل واحد فيهم وزير ولا علاقة لهم بفلسطين حتى بالكلمة ، انظر الى الاخ........ انه اردني ومن الطفيله ولكنه يحمل الهم الفلسطيني وهم المقاومة اكثر من بعض ابنائها الباحثين عن المناصب ونحن نحترمه ونثق به واتابع مدونته ..............وتذكر معي اخي الحبيب ان المخيمات بالامس رسمت باجسادها ذكرى مرور النكبة 62 وطالبت بالعودة وهذا هو الاهم وليس مقاسمة احد في المناصب والالقاب ..
فقط اذكرك ان احمد عبيدات لم يستطع ان يحظى بتوقيع الفلسطينين على بيانه ومن وقع معه هم اصحاب المصلحة فقط ومن له غاية محدودة او تم الضغط عليه واقرأ الاسماء جيدا اما الفلسطينيون الذي يقدر عددهم باكثر من اربعة ملايين فصدقني اننا نريد فلسطين والعودة اليها ولم يعنينا بيان عبيدات لا من قريب ولا من بعيد .. من اجل ذلك انا مع بيان المتقاعدين قلبا وقالبا . ولك الاحترام
16-05-2010 01:26 PM
موسى العدوان
حضرة العقيد صاحب التعليق رقم 18 : كان بودي أن لا أنحدر إلى مستواك ومستوى من دفعك لكتابة تعليق خارج هذا الزمان . ولكي لا تضلل القراء وتحول اتجاه الحديث إلى قضايا جانبية وجدت من الضروري وضعك في حجمك الحقيقي الذي لا تعرفه . فبداية لو كنت رجلا بمستوى الرتبة التي كنت تحملها لكتبت اسمك بالمفتوح بجانب تعليقك التافه. فنحن أيها العقيد الذي لا أعرف بأي مستودع خدمت ، نتحدث بقضايا وطنية أكبر من حجمك ولايصل اليها تفكيرك ، بينما أنت تردد عبارات مستهلكة قالها أمثالك من خبراءالكذب واغتيال الشخصية . على أي حال أنصحك أن تخرج من المستنقع الذي تغوص به ، واسأل الشرفاء عن الحقيقة التي تجهلها ، ثم احفظها في ذاكرتك ، وابحث لك عن ورشه تعتاش منها ، فذلك أفضل لك من اللغو الذي لا معنى له .
16-05-2010 01:40 PM
هاشمي الولاء اردني الانتماء
لماذا لم تناقش البيان الذي ااصدرته المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية
للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء و الذي ردت فيه على البيان الصادر عن "لجنة المتقاعدين العسكريين" الذي صدر قبل يومين ،ووجه انتقادات تنتقدسياسة الحكومة تجاه الضغوط الأمريكية بشأن موضوع التوطين.

وقالت المؤسسة في بيانها الصادر اليوم: "ناقشت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين

والمحاربين القدماء الافكار والتصريحات التي صدرت مؤخرا وفي اكثر من وسيلة اعلامية بدعوى انها تمثل المتقاعدين العسكريين وتعبر عن مواقفهم".

واكدت المؤسسة على أنها "الجهة الوحيدة التي تمثل المتقاعدين العسكريين الاردنيين بكافة فئاتهم وهي المؤسسة المنذورة لخدمتهم وتحسين اوضاعهم وتامين كل ما يلزم لتحقيق الافضل لهم والتعبير الصادق والمخلص عن مواقفهم" .

تابع البيان: "تشدد المؤسسة على حقيقة ان لا جهة اخرى مخولة بالحديث والتصريح عموما عن المتقاعدين

العسكريين الذين كرسوا حياتهم اثناء شرف الخدمة العسكرية وشرف التقاعد المنضبط المنتمي الى اخلاقيات الجندية ومبادئها ومثلها وممن بذلوا الغالي والنفيس وقدموا التضحيات الجسام في التفافهم حول القيادة الهاشمية الشجاعة دفاعا عن الوطن ومنجزاته وحماية وحدته الوطنية المقدسة من اي عبث او تطاول" .

وبحسب البيان "يؤكد المتقاعدون العسكريون والمحاربون القدماء على رفض كل ما من شانه ان ينسب اليهم من اية جهة كانت باستثناء مؤسستهم"، مضيفا: "يشددون على ان الوطن لا يقبل القسمة وان شرف الجندية والتقاعد يأبى الا التمسك التام بالمبادئ والقيم التي تأسس عليها الجيش العربي المصطفوي بالابتعاد عن كل ما من شانه ان يمثل مساسا من قريب او بعيد بصورة الاردن الغالي ومنجزاته ووحدته المقدسة التي هي فوق اي اعتبار واسمى من كل المماحكات والمصالح الضيقة".







ويأتي هذا البيان الصريح والقاطع بعدما تناقلت وسائل الإعلام العربية منذ أيام ما يسمى " بيان الستين" ونسب يومها لجمعية المتقاعدين العسكريين الاردنين , حيث بدأ البيان بالحديث عن رفض طرد الفلسطينين من الضفة وتوطينهم في الأردن ( الأمر الذي لا يختلف عليه إثنان حتى الفلسطينين المقيمين بالضفة أنفسهم !) ، ومن ثم إنتقل البيان إلى الحديث عن التركيبة السكانية للأردن، بصورة إقليمية بغضية , نشم منها بوضوح رائحة الحقد والفتنة ، وليت الأمر توقف عند هذا الحد،بل أسهب هؤلاء بالحديث عن المحاصصة السياسية! بصورة تمس بشكل واضح ومباشر الوحدة الوطنية.

آن الأوان لإسكات هذه الأبواق الصدئة التي تغامر في قدسية الوحدة الوطنية التي تهدد بلدنا الحبيب الأردن الذي طالما احتضن الكثير من الأعراق من أردنيين وفلسطيين وشركس وشيشان...

آن الأوان لإخراس هذه الأفواه التي يخرج منها قيح العصبية الجاهلية , والدعوة إلى التمييز والفصل العنصري..

وسيبقى الأردن بلد المهاجرين والأنصار شاء من شاء وأبى من أبى...

( دعوها فإنها منتنة ) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام


(الأردنيون جميعاً من شتى الاصول والمنابت شعب واحد ومن يقول بخلاف ذلك فهو خصمي الى يوم القيامه)


الملك الحسين بن طلال رحمه الله


16-05-2010 02:39 PM
الى المحرر
الكاتب الذي ذكره ابواحمد تعليق 25 انه هو الدكتور محمد جميعان والمدونة هي العدل اساس الاعتدال
16-05-2010 03:05 PM
ابن الجنوب
نعم يجب أن لا يتدخل العسكر بالسياسة ، فجلالة الملك هو من يتحدث بإسم الجيش فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة ولا القانون ولا المواطنون الذين يعرفون القانون جيدا يسمحان للعسكر بالدخول الى السياسة إلا إذا كان هذا الدخول قصريا أي إنقلاب ... لذا مرفوض تدخل العسكر جملةً وتفصيلا .. ويجب عدم المبالغة بدور العسكر فقط معركة الكرامة وضبط الأمن عام 1970 . أما الحروب الأخرى فكانت إما نكبات أو نكسات .. بكفي دلال أخذوا أكبر من حجمهم . وكأنوا مافي بهالبلد حدا بشتغل غيرهم ( شوفوا المخابرات ، الأمن العام ، الدفاع المدني ، التربية والتعليم ، العمال ، الفلاحين ، ) كل هذول منسيين . طبعا مع الإعتراف والإحترام لكل جندي وظابط صف وظابط خدم ويخدم في القوات المسلحة ..بس عسكر وسياسة لأ ..سيدفع الثمن كل شريف بهذا البلد إذا استلم العسكر سلطة .
16-05-2010 03:34 PM
الطراونة
الى المعلق رقم 18 إذا كان ماذكرته صحيح فهذا الكلام يقلب الموازين ويدفع القاريء إلا إعادة النظر بما هو مكتوب ، وهذا يدلل على ضعف واضح في الإنتماء للجيش والى المباديء التي قام عليها جيشنا العربي . أتمنى أن يكون الكلام المكتوب عن حرق البدلة العسكرية غير صحيح .
16-05-2010 03:40 PM
متقاعد شاهد / صريحي
الى تعليق 18 تعليقك كلمة حق اريد بها باطل وارجوا ان تسحب كلماتك لانها ليست بوقتها وكل انسان خطاء وخير الخطائين التوابون واغلقت الملفات ولا داعي لفتحها
16-05-2010 04:08 PM
متابع
الى الشهم موسى باشا العدوان . لا عليك من التعليقات 31،30،29،27 ،18 كلهم يحاولون التشويش وحرف البوصلة لاسيما بعد التعليقات القوية 15 ، 22 ، 24 ، 25 التي جاءت بالحقيقة الساطعة كالمش ويبدوا انها اشعرتهم بالتوهان وبدأؤا بالخلط والملط والهثيان
16-05-2010 04:31 PM
الصرايرة
الجيش مفخرة الأردن ، والاجهزة الأمنية وسام عز ، أرى أن يبقى الجيش محافظا على تقاليده العسكرية ، وأن يبقى بعيدا عن السياسة ، لأن تدخل الجيش في السياسة لن يكون مفيدا ، أشكر عطوفة العميد على مقاله متمنيا للجميع التوفيق والسعادة .
16-05-2010 06:23 PM
ياسين البلاونة
احسنت ياباشا
فانت الجنود الاوفياء وانت اصحاب النظرة الثاقبة وتعرفون خبايا الامور جيدا .
نحن معكم قلبا وقالبا
16-05-2010 06:57 PM
الدعجة
الجيش مدرسة لكل الاردنيين الشرفاء........ مقال الباشا اتى رد على مقال احد الجرذان داخل هذا البلد والذي حاول تحجيم دور العسكريين دون اي نظر لما قدموه هؤلاء الشرفاء........ ويبقى الاردن اولا ......
16-05-2010 08:17 PM
وكيل/1 متقاعد عدنان بشارات
شكرا للكاتب الذي قدم اعتذاره للمتقاعدين العسكريين ولك منا يا اخ عاطف كل الاحترام والتقدير ونحن نعتذر ان سقطت منا كلمة سيئة بالتعليق لفهم قد يكون خاطئ لك مع كل الاحترام والتقدير على شجاعة الاعتذار والله يحفظك ويرعاك . وللعلم انا شخصيا لم اخدم بمعية الباشا موسى العدوان ولكني احترم كل قادتنا العسكريين والمتقاعدين منهم وحتى وان كنت انا متقاعد فيبقى لهم كا الاحترام والتقدير فنحن نحتلرمهم لشخصهم لا لمناصبهم التي تقلدوها لان المنصب سيزول لكن حبنا لقادتنا تعلمناها في مدراس الشرف مدارس قواتنا المسلحه والحب الكبير الذي نحمله اكثر هو لقائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه .
16-05-2010 10:09 PM
وكيل/1 متقاعد عدنان بشارات
شكرا للكاتب الذي قدم اعتذاره للمتقاعدين العسكريين ولك منا يا اخ عاطف كل الاحترام والتقدير ونحن نعتذر ان سقطت منا كلمة سيئة بالتعليق لفهم قد يكون خاطئ لك مع كل الاحترام والتقدير على شجاعة الاعتذار والله يحفظك ويرعاك . وللعلم انا شخصيا لم اخدم بمعية الباشا موسى العدوان ولكني احترم كل قادتنا العسكريين والمتقاعدين منهم وحتى وان كنت انا متقاعد فيبقى لهم كا الاحترام والتقدير فنحن نحتلرمهم لشخصهم لا لمناصبهم التي تقلدوها لان المنصب سيزول لكن حبنا لقادتنا تعلمناها في مدراس الشرف مدارس قواتنا المسلحه والحب الكبير الذي نحمله اكثر هو لقائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه .
16-05-2010 10:25 PM
احنا بواد و هما بواد
انا ايضا لا اشجع دخول العسكريين في السياسه امثالك يا صاحب التعليق رقم ١٨، الذين لا يتمحور تفكيرهم يمجرد تقاعدهم الا بأي شركة حمايه سيعملون و لا لأي شخص سيتبعون،
احيطك رقم ١٨،
بان الباشا هو سفير سابق كلفته قيادتنا الحكيمه بهذه المهمه و لا اظن ان هذا التكليف من عبث،
فقد جمع الشجاعه و الحكمه والحنكه والمعرفه من خلال مسيرته العمليه والعلميه و حب الوطن،
اي كائن كنت و لأي جهة يصب كلامك فانا ارى ان قيادتنا ترى غير ذلك عند اختيار الباشا كسفير بعد انتهاء خدمته العسكريه، (والفرق شاسع بين العسكريه والدبلوماسيه) فهذه ذكرتها لكي تلحظها لان مستويات التفكير متفاوفه لحكمة من الخالق اراد بها التمييز بين البشر...
فان لا تحب الخروج من قوقعتك لا تملي طموحك على الأخرين.
16-05-2010 10:28 PM
علي الهنانده
بكل الفخر والاعتزاز نقرا كل ماتكتب يا باشا لانك تكتب دائما ما يهم الشعب ويخدم الوطن لااريد ان اناقش بيان المتقاعدين العسكريين الذي عبر وا فيه عن رؤيتهم للامور وتقديمهم النصح والتنبيه لما يمكن ان ينتظر الوطن من اخطار لا سمح الله وهم كما تربوا في مؤسستهم العسكرية مصنع الرجال الرجال فهم الاشد اخلاصا وولاء ومحبة لوطنهم وقائدهم والاكثر اهتماما بامن وسلامة الوطن فالاخطار لايمكن ان ياتى من رجال ضحوا ومستعدين للتضحية من اجل ان يبقى الاردن مصانا قويا شامخا شموخ هاماتهم وقوة سواعدم انما الخطر وكل الخطر من المنافقين والمتخاذلين والذين سخروا اقلامهم لمن يدفع اكثر فهنا يكمن الخطر الحقيقي نشد على يديك يا باشا ونرجوك ان لا تفسح المجال لاي منافق ان يسمم افكار البسطاء بكلام لايؤدي لشىء
16-05-2010 10:28 PM
عبد الغني العجارمة
موسى باشا العدوان يكفيك فخرا انك انشات اللجنة الوطنية للمتقاعدين من الرجال الرجال الذين لم ينطقو يوما الا خوفا و حرصا على مصلحة الاردن و قيادته الهاشمية التي يتفيئ ضلالها كل الاردنيين امين مخلص .
16-05-2010 11:41 PM
عيسى السلمان_الزرقاء
الاستاذ المحترم موسى العدوان اتابع مقالاتك منذ مدة طويلة فاجد فيها غذاء روحيا للوطنية الاردنية
16-05-2010 11:45 PM
ردها ان استطعت
لماذا لم تناقش البيان الذي ااصدرته المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية
للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء و الذي ردت فيه على البيان الصادر عن "لجنة المتقاعدين العسكريين" الذي صدر قبل يومين ،ووجه انتقادات تنتقدسياسة الحكومة تجاه الضغوط الأمريكية بشأن موضوع التوطين.

وقالت المؤسسة في بيانها الصادر : "ناقشت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين

والمحاربين القدماء الافكار والتصريحات التي صدرت مؤخرا وفي اكثر من وسيلة اعلامية بدعوى انها تمثل المتقاعدين العسكريين وتعبر عن مواقفهم".

واكدت المؤسسة على أنها "الجهة الوحيدة التي تمثل المتقاعدين العسكريين الاردنيين بكافة فئاتهم وهي المؤسسة المنذورة لخدمتهم وتحسين اوضاعهم وتامين كل ما يلزم لتحقيق الافضل لهم والتعبير الصادق والمخلص عن مواقفهم" .

تابع البيان: "تشدد المؤسسة على حقيقة ان لا جهة اخرى مخولة بالحديث والتصريح عموما عن المتقاعدين

العسكريين الذين كرسوا حياتهم اثناء شرف الخدمة العسكرية وشرف التقاعد المنضبط المنتمي الى اخلاقيات الجندية ومبادئها ومثلها وممن بذلوا الغالي والنفيس وقدموا التضحيات الجسام في التفافهم حول القيادة الهاشمية الشجاعة دفاعا عن الوطن ومنجزاته وحماية وحدته الوطنية المقدسة من اي عبث او تطاول" .

وبحسب البيان "يؤكد المتقاعدون العسكريون والمحاربون القدماء على رفض كل ما من شانه ان ينسب اليهم من اية جهة كانت باستثناء مؤسستهم"، مضيفا: "يشددون على ان الوطن لا يقبل القسمة وان شرف الجندية والتقاعد يأبى الا التمسك التام بالمبادئ والقيم التي تأسس عليها الجيش العربي المصطفوي بالابتعاد عن كل ما من شانه ان يمثل مساسا من قريب او بعيد بصورة الاردن الغالي ومنجزاته ووحدته المقدسة التي هي فوق اي اعتبار واسمى من كل المماحكات والمصالح الضيقة".
16-05-2010 11:58 PM
البلقاوي


كلمات النشيد الوطني للمملكه الاردنيه الهاشميه

تم تبنيه في العام 1946 م،

كلماته:

عــاش المليــك عــاش المليــك

ساميا مقامه خافقات في المعالي أعلامـه

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثـت عنــه بطــون الكتــب

نحن أحرزنا المنى يوم أحييت لنا

نهضة تحفزنا تتسامـي فــوق هــام الشهــب

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثـت عنــه بطــون الكتــب

الشباب الأمجد جندك المجند

عزمه لا يخمد فيـه مـن معنــاك رمـز الــدأب

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثـت عنــه بطــون الكتــب

دمت نورا وهدى في البرايا سيدا

هانئا ممجَّدا تحــت أعـلامك مجـد العـــرب

يا مليك العرب لك من خير نبي

شرف في النسب حدثـت عنــه بطــون الكتــب.


17-05-2010 12:13 AM
من جندي الى العقيد رقم 18
والله حرام شكالك يعلق على هيك مواضيع ,انته لازم يكون مستواك برامج توم وجيري .
17-05-2010 07:58 AM
السرحاني
يجب عدم تدخل الجيش بالسياسة
17-05-2010 07:59 AM
الى تعليق 1+2
انت تقصد وتتحدث عن امور عفى عليها الزمن .. سيدنا الملك حسين الله يرحمه فك الارتباط بين الضفتين بعد معاناة طويلة مع قيادات الشعب الفلسطيني وكلام الملوك لا يرد ولا يعاد والشعب الفلسطيني يريد مصيره وهويته وحماس الان لها اليد الطولى ( وما ادراك ما حماس ؟!) ولم يعد للاردن مصلحة في الوحدة مع الضفة لاعتبارات سياسية وامنية وابعاد اخرى لا يجوز الخوض بها الان اعلاميا ومع احترامي انت جاهل في الامن والسياسة والاجتماع والقانون والاستراتيجية ويبدوا انك ليس اكتر من كونك تستعرض عضلاتك باسلوب فج وهذا لا يجوز في امور مصيرية على هذا المستوى
17-05-2010 12:05 PM
سليمان نصيرات
الى المتخفي تحت التعليق رقم 18 . لا اريد ان ارد على حضرتك فقد رد عليك الفريق بما يليق بك .انت يفترض بك انك خريج مدرسة الرجوله والشهامة وهذه المدرسه تعلم الجرأه الادبيه والشجاعه .كنت امل منك ان تكتب اسمك بالمفتوح .ان الفريق العدوان قد تصدى للدفاع عن حقوقك وحقوق كافة الاخوه المتقاعدين ومعه عدد من المتقاعدين العسكريين واستمروا صامدين لااكثر من ثلاثة سنوات .ولانعرف اين كنت في ذالك الوقت. .اشك انك تحمل اي رتبه عسكريه اوتعرف شيئ عن الشرف العسكري .ان ما اشيع من بعض المنافسين حول ما ذكرت لااساس له من الصحه وقدبدا يتناقله بعض اللذين يرددون ما يسمعون دون تمحيص .ان الجهد الذي يقوم به موسى العدوان الان ومن خلال قلمه هو ما يملكه حاليا للدفاع عن مصالح زملآؤه وهو يقوم بهذا الدور الذي يجب ان يشكر عليه .لانقبل من اي عقيد او من يدعي انه عقيد ان يقوم بدور ديك المزبله.وان كاتب هذه السطور قد كان عضوا في اللجنه الوطنيه للمتقاعدين العسكريين منذ تشكيلها عام 1995 برئاسة العميد عارف العتيبي ادام الله عليه الصحه . وفي عام 1998 برئاسة الفريق العدوان .وقد قمت بعملي كناطق اعلامي للدفاع عن حقوق كافة اخواني المتقاعدين مع عددمن الاخوه الذين تصدوا للدفاع عن حقوق اخوانهم وهم لايرجون من وراء ذالك حمدا ولاشكورا من احد بل هم يقومون بواجبهم ويحتسبون ذالك عند من لاتضيع الودائع عنده .
17-05-2010 03:45 PM
عدواني باسل حر الضمير
الى رعد العدوان, بالنسبه للتعليق الذي كتبته حول الانتخابات الي تسولف عنها موسى العدوان لا ولم يفكر فيها, بعدين عيب هذا الحكي الي تسولف فيه كلنا عيال عم وقرايب
17-05-2010 04:03 PM
عدواني باسل حر الضمير
الى رعد العدوان, بالنسبه للتعليق الذي كتبته حول الانتخابات الي تسولف عنها موسى العدوان لا ولم يفكر فيها, بعدين عيب هذا الحكي الي تسولف فيه كلنا عيال عم وقرايب
17-05-2010 04:04 PM
عدواني باسل حر الضمير
الى رعد العدوان, بالنسبه للتعليق الذي كتبته حول الانتخابات الي تسولف عنها موسى العدوان لا ولم يفكر فيها, بعدين عيب هذا الحكي الي تسولف فيه كلنا عيال عم وقرايب
17-05-2010 04:26 PM
عدواني باسل حر الضمير
الى رعد العدوان, بالنسبه للتعليق الذي كتبته حول الانتخابات الي تسولف عنها موسى العدوان لا ولم يفكر فيها, بعدين عيب هذا الحكي الي تسولف فيه كلنا عيال عم وقرايب
17-05-2010 04:31 PM
عدواني باسل حر الضمير
الى رعد العدوان, بالنسبه للتعليق الذي كتبته حول الانتخابات الي تسولف عنها موسى العدوان لا ولم يفكر فيها, بعدين عيب هذا الحكي الي تسولف فيه كلنا عيال عم وقرايب
17-05-2010 04:36 PM
جلال الراغب
الى تعليق ٠٠١٨ رد الباشا على تعليقك ما خلى شئ نرد عليك ٠٠ الى الامام يا ابو ماجد حفظ الله الاردن من الحاقدن والاشرار
17-05-2010 07:06 PM
جلال الراغب
الى تعليق ٠٠١٨ رد الباشا على تعليقك ما خلى شئ نرد عليك ٠٠ الى الامام يا ابو ماجد حفظ الله الاردن من الحاقدن والاشرار
17-05-2010 07:34 PM
جلال الراغب
الى تعليق ٠٠١٨ رد الباشا على تعليقك ما خلى شئ نرد عليك ٠٠ الى الامام يا ابو ماجد حفظ الله الاردن من الحاقدن والاشرار
17-05-2010 08:05 PM
عدواني باسل حر الضمير
الى رعد العدوان, بالنسبه للتعليق الذي كتبته حول الانتخابات الي تسولف عنها موسى العدوان لا ولم يفكر فيها, بعدين عيب هذا الحكي الي تسولف فيه كلنا عيال عم وقرايب
17-05-2010 10:56 PM
جندي سابق خدم بمعية القائد الفذ موسى باشا العدوان
الى رقم 18 هل شاهدت ما تقول ام انك ببغاء تردد ما يقوله الغربان اتق الله ولا تظلم نفسك يوم لا ينفع مالا ولا بنون
18-05-2010 10:19 AM
جندي سابق خدم بمعية القائد الفذ موسى باشا العدوان
الى رقم 18 هل شاهدت ما تقول ام انك ببغاء تردد ما يقوله الغربان اتق الله ولا تظلم نفسك يوم لا ينفع مالا ولا بنون
18-05-2010 10:19 AM
جندي سابق خدم بمعية القائد الفذ موسى باشا العدوان
الى رقم 18 هل شاهدت ما تقول ام انك ببغاء تردد ما يقوله الغربان اتق الله ولا تظلم نفسك يوم لا ينفع مالا ولا بنون
18-05-2010 10:20 AM
جندي سابق خدم بمعية القائد الفذ موسى باشا العدوان
الى رقم 18 هل شاهدت ما تقول ام انك ببغاء تردد ما يقوله الغربان اتق الله ولا تظلم نفسك يوم لا ينفع مالا ولا بنون
18-05-2010 10:20 AM
جمال
سيدي الباشا كل الاحترام و التقدير لك وللمتقاعدين العسكريين
18-05-2010 11:54 AM
متقاعد
تحية الى كل اردني شريف يحب الوطن و يخاف عليه وعلى مصلحته .
18-05-2010 11:59 AM
سامح محمد_اربد
الى الباشا موسى العدوان كل التقدير لك على هذا الكلام وهذا الرد .والاردن اولا
18-05-2010 12:02 PM
AboIbraheem
عطوفة الباشا إخواني اصحاب التعليقات الكرام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
هذا البلد قيادة وشعبا معروف بسعة الصدر والسماحة والكرم العربي الأصيل فأرجو ان ننبذ لغة السب والشتم وان نتجادل بالتي هي احسن والمواطنة انتماء وكل من يحمل الجنسية ويحرص عليها مواطن طيب لا نفرق بين أصل وآخر(لا تقل أصلي وفصلي إنما أصل الفتى ما قد فعل)و أن الأرض من نهر الأردن إلى البحر المتوسط اسمها فلسطين وسيفشل المشروع الصهيوني في تغيير ذلك.
18-05-2010 12:16 PM
الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــنفري
كل الدعم لبيان المتقاعدين العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسكريين وللباشا والى الامام للوقوف بوجه الطوفان.
18-05-2010 07:40 PM
عميد متقاعد أمن عام
عند إنتهاء فترة الخدمه الإحتياطية للعسكريين فلا يضير أن يعملوا بالسياسة ، وعطفا على مقال العميد المحترم أود أن أذكر ولعل عطوفته يعرف ذلك أن الدستور الأردني يمنع ممارسة العمل السياسي على العسكريين أثناء خدمتهم ويظهر ذلك بقانون الأحزاب السياسية الجديد الذي لا يسمح للعسكريين بممرارسة العمل السياسي أما بعد إنتهاء الخدمة الإحتياطية فمن حق المتقاعد كغيره من باقي أفراد الشعب ممارسة العمل السياسي ولكن هذا العمل يجب أن يكون من خلال مؤسسات سياسية ( أحزاب ) لها فكر سياسي واضح وموافق عليه من قبل الحكومة ومعتمد ، وليس من خلال مؤسسات إجتماعية أو إقتصادية أو غيرها .. كل الاحترام لك سيدي الكاتب وأدام الله عليك الصحة والعافية وعلى الأخوة القراء الراحة والسعادة .
18-05-2010 09:13 PM
رقيب أمن عام متقاعد
إلى العميد صاحب التعليق رقم 66 : من الواضح أنك لست برتبة عميد ولم تتشرف بالخدمة في الأمن العام ، لأنك لآ تقرأ ولا تعرف القانون ورجال الأمن العام كلهم قانونيون ويفهمون هذه القضايا . فأولا كاتب المقال هو برتبة فريق وليس عميد . ثانيا إذا كنت تستطيع القراءة إقرأ المادتين 15ــ 1 و 17 من الدستور واللتان أشار اليهما الكاتب ، لكي تفهم عن أي شيء تتحدث ولا تهرف بما لاتعرف ، وسكوتك يغطي عيوبك فلا تغطي نفسك برداء ليس لك .
19-05-2010 09:11 AM
عاتب
يااخي نحن لسنا مع او ضد المتقاعدين لكونهم بهذه الصفة , فهم مواطنون قبل ان يكونوا متقاعدين . ولكن المشكلة تكمن في السموم التي حملها ذلك البيان الأسود والتي لايعلم الا الله ماهي اهدافه الحقيقية . لقد كاد البيان ان يحدث شرخا في النسيج الوطني لولا وعي المواطنين بان هذا الكلام اعجز حتى من ان يمثل من قام بكتابته . نحن لسنا ضد عمل المتقاعدين بالسياسة او التجارة او الرياضة او الفن اوغيره ولكننا ضد اية محاولة تهدف الى اضعاف الصمود الوطني وضد اي تحشيد يهدف لتحقيق مكاسب شخصية على حساب الوطن . مصدرو البيان ومع الاحترام لهم لم يعرف عنهم عمق التفكير يوما وسعوا الى احتكار الحقيقة لانفسهم وتحريم التفكير على غيرهم . فذلك البيان او المانفستو البغيض يقول في فقرته الاخيرة " انه هو الوحيد القادر على ................. " ماهذا التعصب البغيض المقيت , فمن الذي اوحى لهم بالحقيقة التي يدعون امتلاكها . باختصار " مجنون رمى حجرفي بئر مئة عاقل مااطلعه" السؤال هو ( هل كل من طمع في منصب سفير اومحافظ او وزير او كنترول باص لا يجد طرقة الا إصدار بيان )
19-05-2010 10:58 AM
ابو عنتر
الى (67) لويش شاد على حالك كثير . اشرب مية بلكي ترتاح شوية
19-05-2010 12:37 PM
متقاعد غير عميق
إلى صاحب التعليق68 السيد عاتب : إذا كان التصدي للمشروع الصهيوني الذي دعا إليه البيان بمجمله ، وإذا كان وقف عمليات التجنيس وتفريغ الأراضي الفلسطينية من أهلها ، وإذا كان الحفاظ على الهوية الفلسطينية والهوية الأردنية موجودتين على الساحة العالمية ، وإذا كان محاربة الفساد وايجاد حكومة وطنية ، كل هذه سموم كما أدعيت ،فإننا نفتخر بهذه السموم لأنها تصب في مصلحة الوطن ، ولكننا سنجرع السموم الحقيقية إنشاء الله إلى المتواطئين مع المشروع الصهيوني اذين يوزعون الأتهامات الكاذبة على الشرفاء . أما قضية عمق التفكير التي تحدثت عنها ، فنطلب من حضرتك إعلان إسمك بالمفتوح لكي نتوجه اليك وننهل من عمق تفكيرك الخصب ونتعلم دروسا جديدة تنفعنا في الحياة . وبالنسبة لأهداف البيان فقد كانت واضحة وضوح الشمس وهي أهداف تبع من قلب الوطن ولا يتعامى عنها إلا العملاء وأبطال الطابور الخامس . من المعيب عليك أيها العاتب أن تشبه الأشراف بالمجانين وكنترول الباص . أوأكد لك ولكل من يقرأ أن نعال المتقاعدين العسكريين يحمل من الصدق وحب الوطن أكثر مما يحمله أدعياء الوحدة وشركاء المؤامرة في قلوبهم ورؤوسهم وأفكارهم الصدئة .
19-05-2010 12:58 PM
صديق ابو عنتر
الى (70) ارجو ان تعتبر تعليق رقم (69) موجها لك وهي دعوة صريحة لشرب كأس من الماء البارد الزلال . واشكرك على فضيلة الصراحة وكتابة اسمك بالمفتوح وهو ( متقاعد غير عميق)
19-05-2010 01:32 PM
ابن البلد
هؤلاء الرجال من المتقاعدين العسكريين يكفيهم فخرا ان بساطيرهم تغبرت على الجبهات وسطروا بطولة الكرامة وهاهم الان يسطرون بطولة اخرى في الكرامة والنصرة للحق ام النبلاء وعبيدهم فهم يتلذذون بالسحت والمال الحرام على حساب الاخرين
19-05-2010 05:35 PM
محمد سعيد العوايشه
البسطار العسكري اشرف من شارب من يسيء للاردن وللجيش الاردني والبسطار الاردني وجد للدعس على رأس وشارب من يسيء الى هذا البلد العربي الابي وبهذا البسطار استطعت انته تقدر تفتح فمك وتقول ما تشاء فالبسطار العسكري يشرف شوارب ولكل من يسيء للاردن
19-05-2010 06:31 PM
ممدوح
الى 70 -72 -73 ارجو الترفع عن احاديث عن لغة البساطير اذ لايوجد ولم يوجد في تاريخ الكون شئ اسمه اللغة البسطارية . فليكن احوار لائقا
20-05-2010 08:41 AM
معقول؟
كيف يمكن الدفاع عن وقف التجنيس في الوقت الذي نشهد فيه تجنيس مسؤولي السلطة وعائلاتهم؟

وتالياً الأسماء والأرقام الوطنية:

محمود رضا شحادة عباس
9331000254
امينة خالد مصطفى الفانوس
9412000300
طارق محمود عباس
9661001127
مازن محمود عباس
9601000536
ريم علي محمد صبح
9652041690
علي ماون محمود عباس
9931067017
محمود مازن محمود عباس
9891048028
هلا مازن محمود عباس
9872048689
ياسر محمود عباس
9621000861
عمار ياسر محمود عباس
2000233941
زوجة ياسر هاله قدوره
============
احمد علي محمد قريع
9371008932
هيام رشدي رشيد السمان
9422009735
منى احمد قريع
9742038546
علاء احمد قريع
9621027893
دليله هاشم الجعفري- زوجة علاء قريع
9622024565
زينة علاء احمد قريع
9922029370
كريم علاء احمد قريع
9961070819
احمد علاء احمد قريع
9961000019
20-05-2010 02:48 PM
الى 42 المتحذلق ردها ان استطعت
المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء : هي هيئة مشكلة من اجل خدمة المتقاعدين من النواحي والنشاطات الاجتماعية واستثمارات مالية وليس لها سلطة او ولاية فكرية او دينية على المتقاعدين كما وان المشاركة بنشاطاتها الاجتماعية محدود ومقتصر على مجموعة بسيطة ولا يحق لها تبني افكر سياسية او فكرية وفرضها على احد ومن يقول غير ذلك فهو يريد حضر التفكير على المتقاعدين وهم رجالات الاردن الذين قادوها على خطوط المواجهة مع العدو الغاصب، ثم ليس مثلك من يرد عليه الباشا او اصغر ضابط بالجيش العربي الهاشمي عامل كان ام متقاعد
21-05-2010 09:49 AM
قلم ساخر..USA
تعالوا نتحدث حديث العقل بعيداً عن النبرة التعبوية التحريضية التي تعالت في الآونة الأخيرة في الأوساط المختلفة في الاردن والتي تزرع الفتنة العرقية وتزكي نيرانها انطلاقاً من دوافع عاطفية بريئة حينا، ومن أطماع شخصية مغرضة حيناً ثانياً ، ومن تدخلات خارجية أجنبية خبيثة في أحيان كثيرة. وبعيدا كذلك عن أسلوب الطبطبة ، ودفن الرأس في الرمال الذي بات القاعدة التي ما تفتأ البينات المختلفة تتبعها كلما وقعت اساءة من الفتنة العرقية في الاردن. تعالوا بعيدا عن كل ذلك نغلب صوت العقل وهدوئه على صوت العاطفة وطيشها. إنه دائما ما يحدث عندما يرتفع صوت الضجيج والصخب الأهوج أن يفقد الإنسان الهدوء والتركيز العقلي، والاتزان العاطفي فيغفل عن أشياء هي في حكم البديهيات. لذا أدعوكم الآن إلي أن نرصد بكل حياد وموضوعية أموراً هي من قبيل المسلمات البديهية لكن تشنجات العاطفة المغرضة جعلت الإشارة إليها في الوقت الراهن ملحة، بل وشديدة الإلحاح.ما كان أغنانا عن التذكير بهذه البديهيات لو كانت الأمور في أردننا الحبيبة تسير في مسارها الطبيعي ، ولا تتشعب حسب الهوى والمزاج. إن الوحدة الوطنية الاردنية تضرب بجذورها في أعماق أعماق الشخصية الاردنية وتقوم على ثوابت راسخة في نسيج البنيان الاردني. ونحن لا نقول هذا من وحي الخاطر ، ولا ن فورة العاطفة ، بل انطلاقاً من أدلة عقلية موضوعية لا يمكن أن يغفلها إلا كل جاحد مغرض
22-05-2010 08:58 AM
مواطن
يا اخوان اتفقو ولو لمره واحده بس خلونا من الاحقاد الجانبيه وخلونا بس نفكر بس كيف بدنا نحافظ على هالوطن للاردنيين ونوقف يد وحده بيد قائدنا ونكون الجند الاوفياء للوطن والملك
22-05-2010 09:14 AM
عدواني حر
الى رعد العدوان عيب عليك ان توجه اتهامات الى الباشا تدل على مرضك النفسي وحقدك وغيرتك وقصر نظرك المحدود بحدود الانتخابات النيابية ,ثم ان الباشا شغل من وظائف الدولة العليا مايفوق المقعد النيابي مرتبة اضافة الى انه متقاعد منذ 14 سنة ولم يفكر بخوض الانتخابات ليفكر الان بها,انا اعتقد يا رعد بانك اما من متعاطي الماريجوانا او الكحول بين الاشجار ومتأكد بأنك وكل عائلتك معا لم ولن تصلو اى ربع ما وصله الباشا
27-08-2010 03:55 PM
مقدم متقاعد
هذا يا موسى باشا كله مابيطعم خبز المتقاعدين
لانه الجائع مش فاضي للسياسه لكنه ماخذ استراحه المحارب ثم سينتقم من كل من تهجم عليه وهضم حقوقه كائن من كان
28-03-2011 10:14 AM
مقدم متقاعد
هذا يا موسى باشا كله مابيطعم خبز المتقاعدين
لانه الجائع مش فاضي للسياسه لكنه ماخذ استراحه المحارب ثم سينتقم من كل من تهجم عليه وهضم حقوقه كائن من كان
28-03-2011 10:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات