على ماذا تختلفون فالعدو واحد


لا بد لي وأن اكتب هذه المقالة ان أزجي كل الشكر الى ابناء الوطن الواحد على تفاعلهم ونشاطهم الفكري من خلال مشاركتهم  في الحوار والسجال الدائر  وإبداء وجهات النظر لما يجري في الساحة حول البيان الذي صاغته ثلة من الرجال الاشاوس كان لهم اليد الطولى في الدفاع عن الوطن والامة ولا نشكك في وطنيتهم أو المزاودة عليهم  كيف لا وهم جزء لا يتجزأ من الذين نذروا أنفسهم ودماءهم وما زالوا وما بدلوا تبديلا  . إن الدراسة المعمقة والمتأنية لكل ما كتب أجد ان لا اختلاف  في مضمونه وإن كان الاجتهاد متبايناً الى حد ما لذلك أقول على ماذا تختلفون فالعدوواحد وأن مكمن الاختلاف في النبتة الشيطانية "دسترة فك الارتباط".

 , على أية حال إن الحراك السياسي دلالة على الوعي والحالة الديموقراطية التي نعيش وهي خارجة عن نطاق الاستبداد وطبائعه التي عانت منها امتنا العربية الماجدة . وإن جاز لي أن أعبر كمواطن على ذلك فإنني أرى ما يلي:

1.    لا يوجد شخص في هذا الوطن  ممن يقبل بالتوطين  كما أنه لا يوجد فلسطيني لا يرغب بالعودة الى قريته ومدينته التي خرج منها  لكن الكثير منهم يرى أن الاردن جزء من حياته وذكرياته ومولده وعمله ومصلحته وهو في وطنه ويتوجب عليه ما على الاخرين امثاله من أبناء هذا الوطن وهو كذلك يفكر بأن الحل السياسي المنشود بالنسبة له هو الوحدة التي لاخيار له الا بها وهي حتمية من جميع الوجوه إن عاجلا ام آجلا وأن هذا النظام الذي يعيش في كنفه وتحت رايته هو الافضل وهو الخيار الاسلم.

2.      الجميع متفق على أن اعداء الوطن والامة هم الصهاينة وحلفاءهم.

3.    لايوجد بيننا من يعمل باتجاه نسيان فلسطين والقبول بالمخططات والخطط التي تدار في الظلام مهما كان مصدرها  ومنشأها أو التي تدار في وضح النهار مهما كان له مصلحة شخصية في ذلك ويجب أن يعلم هؤلاء أن مصير هذا الوطن محمي برجاله وبوحدته التي  يحاول الاعداء العزف على وترها لتغيير اتجاه البوصلة لإغراقنا  في تفاهة الإقليمية والعنصرية التي نكره و يكره ديننا  الحنيف التعامل معها.

4.    الوطن البديل إنتحار للأردن هكذا قال سيد البلاد وهكذا المتفق عليه من الجميع ولم نسمع أونقرأ  أونشاهد أياً كان يتحدث بهذا إلا الاعداء الصهاينة ولا يجوز إتهام بعضنا بعضا بتلك المقولة البالية ويجب الغاؤها من قاموسنا السياسي والفكري ومن  يعزف الالحان على هذه القيثارة فإن خوفه مفتعل  ومعاركه لفظية لغاية في نفس يعقوب اللهم إلا عندما تذكر من أعداء الوطن والامة.

5.        إن الخيار الاردني إختراع بريطاني قديم ومن نتائجه  الوحدة بين الضفتين التي تمت من خلال أطر دستورية وشعبية ويحضرني في هذا المقام أن أبين ذلك من خلال إيراد هذه الرواية لمن لم يقرأ التاريخ((((يذكرالاستاذ إميل الغوري فــي الجزء الثاني مــن كتابه (( فلسطين عبر ستين عاما )) (ص133-136) أنَّ السيد موسى العلمي الذي كان يشغل منصب مساعد السكرتير العام لحكومة الإنتداب البريطاني في فلسطين إستضاف في 30/6/1937مفتي فلسطين الحاج امين الحسيني في منزله الريفي في قرية ( شرفات ) القريبة من القدس ، ويذكرالغوري أنه أثناء جلوس الحاج أمين الحسيني مع العلمي على شرفة منزله سمع صوت سيارة تدخل الى حديقة المنزل مسرعة ، ليتفاجأ بالسكرتير العام لحكومة الإنتداب البريطاني المستر هول ينزل من السيارة ويتجه الى حيث يجلس المفتي ليبادره بعد القاء التحية بانه سعيد جدا لهذه المصادفة (يرجِّح الغوري أن الأمر كان مرتبا بين العلمي والمستر هول ولم يكن للمصادفة دور فيه ) ، ولم يلبث المستر هول أن أبلغ المفتي بأن هناك اتجاها لدى حكومته لحل القضية الفلسطينيةعلى أساس إنشاء دولة يهودية في قسم من فلسطين ، وضم القسم الباقي من فلسطين الى شرقي الاردن وإجراء استفتاء شعبي ٍ في ذلك القسم من فلسطين وفي شرقي الاردن لاختيار رئيس للدولة الجديدة ، وفي محاولة للإيقاع بين المفتي والأمير عبدالله طمأن المستر هول المفتي بأن بريطانيا على يقين بأن الإستفتاء الشعبي سوف يكون لصالحه ليكون رئيسا للدولة المقترحة .

ويذكر الغوري الذي كان ملاصقا لعقود عديدة للمفتي أنَّ ردَّ الحاج أمين الحسيني على عرض المستر هول وتلويحه بورقة الخيار الاردني كان درسا وعبرة لكل المتساقطين في خدمة المشروع الصهيوني ، يقول الغوري : كان المفتي يستمع الى كلام هول بكل هدوء دون أن يقاطعه ودون أن يظهر منه ما يدلُّ على الإنزعاج أو الغضب ، فلما أنهى المستر هول عرضه قال له المفتي : ليس أمين الحسيني بالشخص الذي يقبل الرشوة أو الإغراء ، إنني يا مستر هول ضد كل مشروع لحل قضية فلسطين يتنافى مع المصلحة العربية ويكون مجحفا بحقوقنا ، فلا يوجد عربي واحد يقبل أن يـُـقـتطع جزءٌ من فلسطين ليـُـعْـطى هدية للدخلاء ( اليهود) ، أما حديثك عن الأمير عبدالله فهو دسٌ ومراوغة ٌ ودليلٌ على جهلك وجهل حكومتك المطلق بمشاعر العرب ، فأنا لا أخشى أن يصبح الأمير عبدالله ملكا على البلاد بل إنني مستعد لأن أكون أول من يبايع الأمير عبد الله ملكا على فلسطين كلها وليس على جزء منها لتظل فلسطين عربية موحدة))))

6 .    إن خيار الوحدة أو الاتحاد بين الاخوان وبإطار يتفق عليه الطرفان  هو خيار قائم بل وحتمي نتيجة للظروف الدولية والاقليمية  والواقعية ونتيجة لخصوصية العلاقة القائمة والاخوة المبنية على حقائق التاريخ والجغرافيا ويتم ذلك بعد إقامة الدولة الفلسطينية بحيث تترتب العلاقة بين الطرفين بما يتلائم والمصلحة لما فيه خير المواطنين  وبما يضمن الحقوق السيادية لكل طرف.

7.     لا يجوز التشكيك بوطنية أي شخص وبانتماءه إلا إذا ثبت العكس لمجرد أن له رأيا مخالفا  لإن ذلك يعرض الحقل السياسي للإنكشاف ويضعف الدولة ويصبح هنالك إنغلاق للخيارات السياسية ولإن التشكيك بأصحاب الرؤية الفكرية والسياسية القادرة على إيجاد الحلول المرنة والناجعة سيؤدي إلى الإنفلات  وسيكون صوت العوام هو الهادر والمغير للإتجاه الحقيقي لما يجب أن يكون.

8.       يجب أن نسمو بأخلاقياتنا عاليا ويجب القراءة المتأنية للأحداث و لما بين السطور وإبداء الرأي بكل أدب وخلق ورفعة وسمو حتى تتمكن السفينة من الرسو على شاطيء الامان وفي الوقت المناسب.

9.     إن الخوف على الهوية الاردنية لا يجب أن يقود إلى معارك وهمية ومواجهة دونكوشيتية وألفاظ مفتعلة لجر البسطاء الى معايير مغايرة لتقاليدنا وعاداتنا وشيمنا الكريمة ومخالفة لتاريخنا المشرف وتضحيات شهداءنا الابرار.

10.      إن النقاط الواردة في بيان المتقاعدين لهي موضع التقدير والبحث والتاييد لو أنها خلت من المس بالوحدة الوطنية ومن خلال القراءة والتمحيص لجميع ما صدر وأخص بالذكر من الشخصيات الوطنية لوجدنا أنها تصب في هذا الإتجاه  وتؤكد على محاربة الفساد والشللية وتوريث المناصب وأستلامها من قبل رجال  البزنس وتؤكد فيما تؤكد على الإصلاح السياسي  الذي يبدأ بقـــــــــانون الانتخا ب والشفافية ونزاهة وعدالة من يتبوأ شرف المسؤولية وإشهار ذمة المسؤول قبل توليه المنصب ثم محاسبته بعد تركه المسؤولية وتطبيق مبدأ من أين لك هذا  كل ذلك واكثر ما يتطلع اليه الشعب  وما يثلج صدره ويحقق دولة القانون التي نصبو إليها جميعا ،والله أسال أن يكون هذا الحراك السياسي في مصلحة الوطن والمواطن وأن لا تمر هذه الغيمة إلا وقد أمطرت علينا كل الخير والمحبة وتصافي النفوس  لنقف متحدين أمام العدو المشترك.والله ولــــــــي التوفيق.



تعليقات القراء

مت قاعد
مستوزر يا بيك ؟؟؟ الموت مع الجماعة رحمة ؟؟ جماعتك المتقاعدين العسكريين مع الوطن
13-05-2010 08:12 PM
شوبكي
بتحكي ذهب يا صاحب التعليق رقم 1
13-05-2010 10:22 PM
ابن الزرقا
رجل من ظهر رجل الى الامام يا باشا ... والله انك شهم ونشمي
13-05-2010 10:31 PM
الماجـــدي.......
"إن النقاط الواردة في بيان المتقاعدين لهي موضع التقدير والبحث والتاييد لو أنها خلت من المس بالوحدة الوطنية ".
وفسر الماء بعد الجهد بالماء... اللهم سرد تاريخ من كتاب!
وكأن الذي يكتب ضد بيان اللجنة شخص واحد! ولكن بأسماء مختلفة.
بيان اللجنة لم يمس الوحدة الوطنية اطلاقاً............. كفاكم خلط للحقائق.
وبما انك سردت من التاريخ.. اليك هذه القصة ومنقولة! لكنها حقيقية ! ...
" ومن ارض العزة فلسطين وشعبها المقاوم في الداخل.
نريدكم ان تكونوا مثلنا مخلصين للوطن الاردن ومخلصين للوطن المحتل فلسطين , وان تقاوم معاً يداً بيد ضد المحتل ومؤامراته واذنابه...
تختصر قصة الحاجة فوزية الشهيرة باسم "أم كامل الكرد" فصول معاناة كثيرين من أمثالها الذين صادرت إسرائيل منازلهم في القدس الشرقية، فقد أخرجت من منزلها في حي الشيخ جراح عنوة، لكنها قاومت ذلك ونصبت خيمتها أمام دارها المصادرة، ومن هنا بدأت قصة صمودها.
لم تأبه أم كامل لاقتلاع وطرد المستوطنين لها ولعائلتها من بيتها الذي قضت فيه ذكريات عمرها، بل انصب جل جهدها على كيفية جعل قضيتها حية من خلال هذه الخيمة الصغيرة.
فهي لا تحمل في تاريخها من الشهادات سوى شهادة الحق أن هذه أرضها سلبها مستوطنون جاؤوا من كل بقاع الأرض تحت مسمى "أرض الميعاد".
اليوم أضحت خيمة أم كامل مزارا لآلاف المتضامنين الأجانب الذين تروي لهم قصتها دون كلل، فتحدثهم عن ذكرياتها في بيتها وبين أولادها وحكايات البلدة القديمة وغدوها ورواحها إلى المسجد الأقصى وأماكن سجودها في هذه الأرض المقدسة.
سفيرة الصمود
سماها بعض الكتاب "سفيرة الصمود والتحدي" بعد هدم الاحتلال لخيمتها سبع مرات، وأطلق عليها البعض الآخر "حارسة عروبة القدس والمسجد الأقصى"، أما القنصل البلجيكي فسماها "المرأة الفلسطينية التي تقود الرجال" لتختارها الهيئة الإعلامية العالمية من أجل الدفاع عن القدس شخصية العام 2008.
يزورها القناصل الأوروبيون معبرين عن اندهاشهم لصبرها، ويستمع إليها بإنصات المسؤولون والإعلاميون ليتعلموا منها حينا قصص ثبات فلسطينية في أرضها، وليكتبوا عنها حينا آخر قصص معاناتها والوجه الأسود لمن تقدم نفسها على أنها دولة الديمقراطية الأولى في المنطقة.
حكاية أم كامل كما روتها للجزيرة نت على هامش مشاركتها في أسبوع القدس السابع الذي نظمه الاتحاد الوطني لطلبة الكويت، بدأت عام 2001 عندما أغلق الاحتلال الإسرائيلي جزءا من البيت الواقع بحي الشيخ جراح في مدينة القدس، بزعم مزور أن أرض البيت يهودية.
تقول أم كامل "جرت مصادرة نصف بيتي ابتداء عندما طلب منا القاضي التفاهم مع جيراننا اليهود الجدد لتقسيم البيت نصفين بهدوء ودون محاكم، ولما رفض أبنائي أمر التفاهم صدر بحقنا قرار مجحف يقضي بإغلاق البيت وتغريمنا 120 ألف شيكل.. دفعنا الغرامة وأغلقنا القسم الثاني من بيتنا، بينما صادرت دائرة الإجراء محتوياته كاملا".
وتضيف "سكنت في جزء البيت المصادر عائلة يهودية مارست كل أشكال الحيل والألاعيب بهدف طردنا نهائيا من الشق الثاني للبيت أنا وزوجي شبه المقعد بعد ترحيل أبنائنا، فنحن عائلة مكونة من أب وأم وخمسة من الأبناء و16 حفيدا".
"كان أبناء المستوطنين يقومون دوريا بتخريب منظر الساحة الجميل لبيتي.. كانوا يسكبون الماء القذر ويقذفون بالأوساخ أمام باب غرفتي" تضيف الحاجة فوزية.
وتزيد بتحسر "كانت زوجة اليهودي الذي اغتصب نصف بيتي تضع على باب بيتها صورة الفلسطيني الذي يرتدي الكوفية وبدأت تعلّم أولادها كيف يقتلون العربي: فإصابة اللون الأصفر تعني اقتلاع عينه والأحمر تستقر في فمه والأخضر تستقر في أعماقه.. وهكذا تخرج الفلسطينية من البيت (تقصدني بكلامها)".
وقد ادعت مجموعة من المستوطنين المتطرفين ملكية بيت أم كامل الكرد و25 بيتا آخر في نفس الحي على أساس ورقة تعود إلى العام 1880 وتحوم الشكوك حولها، وحتى الولايات المتحدة لا تعترف بها. وتسعى الجمعيات اليهودية لبناء 200 وحدة استيطانية لتحل محل البيوت الفلسطينية.
إغراء مالي
وأمام إصرارها على التحدي، تروي قصتها مع وزير السياحة الإسرائيلي السابق "أمام رفضي كل التهديدات جاء إلى منزلي وزير السياحة السابق وعرض عليّ شيكا مفتوحا، وقال لي: أم كامل نحن نريد هذا المنزل، ضعي الرقم الذي تريدينه، وإذا أردت فسنعطيك عشرة ملايين، لكن المهم أن تخرجي.. عندها ضحكت وقلت له: كل أرقام الدنيا ما بتخليني أبيع وطني وذكرياتي".
نفذ الاحتلال بعد رسوب في امتحان الصمود مع أم كامل مخطط اقتلاعها قسرا من جزء بيتها المتبقي يوم 16 يوليو/تموز 2008، حين "عمد نحو خمسين جنديا إلى بيتها بينما تفرّق ثلاثة آلاف جندي في المنطقة.. انتشار وسلاح وسيارات عسكرية وتطويق للمداخل، كل ذلك لمنع مقاومة سيدة لا حول لها ولا قوة ورجل مقعد".
وهنا تروي كيف نشرت الصحف العبرية عام 2008 تصريحا بارزا لوزيرة الخارجية السابقة تسيبي لفني بسبب كثرة الوفود الزائرة لخيمتها بالقول "هددتني ليفني بالإبعاد، وقالت أخرجوا أم كامل من خيمتها فورا، بل أخرجوها من القدس كلها.. ما زادني قوة أن خيمتي أضحت أكبر من احتلالهم".
اليوم يدخل الزائرون خيمة صمود أم كامل وهم في كامل الحيرة والعجب، ليخرجوا بعد ساعة لقاء يتحدثون عن المرأة المقدسية التي صمدت في وجه آلة الاحتلال في زمن تنازل فيه مفاوضون ودعاة سلام وإفرادا عما لا يملكون لمن لا يستحقون."

13-05-2010 10:49 PM
الدغري ونوري المبيض
اللي بدو يتلمع يكتبله شويه حكي واللي بدو يتمدرن او يترشح (ديك جاجات )يطلع عل المواقع يفاقع ... شو صاير عند الناس ..... اللي بدو يراجع حكي يكتب على النت ... اقترح على المواقع فتح ورشه تبييض طناجر برئاسه نوري المبيض والدغري والله ما تلقوا عن رؤسكم لان الشباب راح يحجزو دوريه مشان يبيضو او يتبيضوا للانتخابات .... كاني قبل كم يوم شفت هالطله بس كان ضد وباتجاه اخر ....هزلت
13-05-2010 10:58 PM
متقاعد
شو انضميت للجوقه الحكوميه والاعلاميه ..يعني ممكن تطلع بشي منصب وما ينسوك ..الكل صار بده يفتي ويطبل ويزمر ويتسلق على ضهر المتقاعدين ..والكل صاروا سياسيين جهابذه .
13-05-2010 11:09 PM
Al Shobakiiiiii
يا باشا لو تقول بقرة بقولولك " ان البقر تشابه علينا "
وهولاء هم المعلق رقم 1,2,5,6
شغل تعليق على مبارايات ......... مبارايات اطفال طبعا
14-05-2010 12:00 AM
كربوج
هاي السنه الانتخابات رح تكون حاميه يا أخوان ........ الله يجيب الي فيه الخير للبلد ويحميها من كل شر ...;-)
14-05-2010 12:50 AM
عميد متقاعد
الله ثم الله شو هالمقال الرائع ياابو عموش اذا العنوان رائع ويهز المشاعر فكيف لب الموضوع والجوهر طبعا مش غريب عليك افكارك دائما عميقه ورزينه كما عهدناك
14-05-2010 01:12 AM
كلام منطقي لاغبار عليه
ان الاردنيين والفلسطينيين الذين ولدو بعد عام 1951 عندما تمت الوحدة بين الضفتين للحفاظ على ما تبقى من فلسطين يايدي العرب وتخليصها من اليهود لم يستشارو فيها ولم تكن الاوضاع العربية في المنطقة بهذا الشكل والجنسية يا اخوان ليست كاي ماؤ املئه متى اريد وافرغه متى اريد كفانا رقصا وغناء على مذبح الوطن ووحدته ونقاء شعبه وانكار الذين خدموه بجرة قلم او لمزاج شخص العدو الحقيقي لكل من هو عربي ومسلم من غرب النهر ومن شرقه لا بل من طنجة الى جاكارتا هم من احتلو فلسطين وحلفائهم الذين تغاضو عن جرائم اليهود قفو وانظرو من حولكم وكفانا جلد لذاتنا واعماء البصر عن الاخطار المحدقة بالاردن وفلسطين على حد سواء ليس هكذا تورد الابل
14-05-2010 03:40 AM
كلام منطقي لاغبار عليه
ان الاردنيين والفلسطينيين الذين ولدو بعد عام 1951 عندما تمت الوحدة بين الضفتين للحفاظ على ما تبقى من فلسطين يايدي العرب وتخليصها من اليهود لم يستشارو فيها ولم تكن الاوضاع العربية في المنطقة بهذا الشكل والجنسية يا اخوان ليست كاي ماؤ املئه متى اريد وافرغه متى اريد كفانا رقصا وغناء على مذبح الوطن ووحدته ونقاء شعبه وانكار الذين خدموه بجرة قلم او لمزاج شخص العدو الحقيقي لكل من هو عربي ومسلم من غرب النهر ومن شرقه لا بل من طنجة الى جاكارتا هم من احتلو فلسطين وحلفائهم الذين تغاضو عن جرائم اليهود قفو وانظرو من حولكم وكفانا جلد لذاتنا واعماء البصر عن الاخطار المحدقة بالاردن وفلسطين على حد سواء ليس هكذا تورد الابل
14-05-2010 03:40 AM
من المحاربين القدامى
الاخ هاني اقدر غيرتك على هذا الوطن ان كانت من الصميم
ولكن انت تذكرني بمن يعلم السمك الصغير على السباحه
او قول الجواهري
لم يبقى عندي ما يبتزه الالم حسبي من الايام الهم والهرم
لم يبقى عندي كفاء الحادثات اسى ولا كفاء جراحات تضج دم
وحين تطغى على الحران جمرته فالصمت افضل ما يطوى عليه فم
14-05-2010 07:01 AM
شلوى وو
العموش يكتب لـ " جراسا نيوز " .. على ماذا تختلفون فالعدو واحد.
بما ان العدو واحد لماذا التلاعب وتزوير الحقائق " نقطة 10 " والتشكيك ببرنامجهم الوطني المتكامل. المفروض ان تكون داعماً لرفاق السلاح . لا بغرض مصالح آنية .
14-05-2010 09:25 AM
ابن الجنوب
الله يحيي اصلك اردني نشمي نحن معك الكلا... تعوي و القافلة تسير و لن تستطيع قوة تغطية الشمس بغربال عاش جيشنا العربي
14-05-2010 09:31 AM
هندي احمر
الاردنيون (اردسطينيون) اذن الاردن (اردسطين)
هذا ما يقال ويردد يا عموش وانت تدور بين الخراب على جراب . يلعن ابو النيابه .....والمناصب الكرتونيه ....والله الوزير ما يمون على جاريه في ...وينفذ اوامر سكرتيره مصديه في ...
14-05-2010 10:10 AM
الى ابن الحنوب! واشك في ذلك الآ اذا كان جنوب خارج الوطن!
عيب تتلفظ هيك. لكن صحيح ، (و لن تستطيع قوة تغطية الشمس بغربال ).
اقرأ واحفظ
أحمد قريع: رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، ورقمه الوطني (9371008932)
جبريل الرجوب: مدير الأمن الوقائي الفلسطيني السابق ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ورقمه الوطني (9531017622).
غازي الجبالي: مدير عام الشرطة الفلسطينية السابق، ورقمه الوطني (9461012445)
فاروق القدومي: رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية،
ورقمه الوطني (9301005806)
الارقام الوطنية لعائلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث ان الرئيس الفلسطيني محمود رضا شحادة عباس المولود في 1/1/1933 يحمل الرقم الوطني الاردني 9331000254 وتحمل زوجته امينة خالد مصطفى فانوس الرقم الوطني 9412000300 ويحمل ابنه طارق المولود في 14/1/1966 الرقم الوطني 9661001127 .
سنوافيكم وحسب الشمس والغربال.

واترك للقاريء ....!!؟!؟!؟!؟!!؟!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!
14-05-2010 10:33 AM
الى ابن الجنوب14
بالنسبة لموضوع الكلاب هل تعرف خصائص الكلب شجاع , امين , لا يغدر صاحبه , وفيّ , شرس , واجزم انك فاقد لتلك الخصائص .
واضف لمعلوماتك لعل وعسى
تلفزيون نابلس - جراسا - أرجأت محكمة الاحتلال العسكرية في معسكر عوفر القريب من رام الله، اليوم، الحكم في قضية إبعاد 8 من الأسرى إلى الأردن ممن انهوا مدة محكوميتهم، إلى السابع عشر من الشهر الجاري ورفعتها إلى المحمكة العليا الإسرائيلية في القدس.
جراسا - ابو سنينة : لن نشارك في حرق البضائع الاسرائيلية او مقاطعتها.
ونقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه تود أن تعلن بهذه المناسبه بأن همها وحسب نظامها الداخلي هو رعاية مصالح أعضائها وتنظيم شؤونهم وتطوير قدراتهم الرامية إلى رفع كفاءة عملية التصدير والاستيراد للخضار والفوائد وأعضائها. .. ... لاحظ الهم الاكبر مصالهم وحتى على حساب قتل الفلسطيني وسلبه ارضه وطرده منها.
متى تسيتقظوا وتزيلوا الغشاوة عن عيونكم ان كنتم صادقون ! اما ان كنتم من اذنابهم فلا امل منكم.
14-05-2010 10:47 AM
رن الخلوي فز البدوي
الى 7 --- العموش ليس باشا .. و نحن لسنا بقر ,, و الاصل ان يكون العموش مع المتقاعدين لانهم جماعته وهو يجب ان يكون منهم و لهم الا اذا كان يسعى كي يعود عاملا
14-05-2010 12:52 PM
خريويش الطوز كلانا
هل هالمعلومات صحيحة يا حكومة ...اذا فيكم لسه ظايل زلم واحد منكم يطلع ويرد بس والله ما فيكم الزلمة ...
بدنا نعرف مين يلي صرف الجنسيات والارقام الوطنيه لجحوش ومطايه الموساد والامريكان من بعارين السلطة ..

أحمد قريع: رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، ورقمه الوطني (9371008932)
جبريل الرجوب: مدير الأمن الوقائي الفلسطيني السابق ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ورقمه الوطني (9531017622).
غازي الجبالي: مدير عام الشرطة الفلسطينية السابق، ورقمه الوطني (9461012445)
فاروق القدومي: رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية،
ورقمه الوطني (9301005806)
الارقام الوطنية لعائلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس حيث ان الرئيس الفلسطيني محمود رضا شحادة عباس المولود في 1/1/1933 يحمل الرقم الوطني الاردني 9331000254 وتحمل زوجته امينة خالد مصطفى فانوس الرقم الوطني 9412000300 ويحمل ابنه طارق المولود في 14/1/1966 الرقم الوطني 9661001127
14-05-2010 01:05 PM
العموش

لقد كان بيان المتقاعدين العسكريين بياناً وطنياً قومياً عبر فيه المتقاعدين عن حرصهم على الاردن وفلسطين، ولم يكن بياناً سياسياً يسعى الى تحقيق مصالح خاصة لفئة معينة، وهم الذين دافعوا عن وطنهم وعن فلسطين، وامضوا زهرة شبابهم واستعدادهم للتضحية بحياتهم لقاء الالتزام بعقد الوطن في حمايته وحماية العرش الهاشمي، في الوقت الذي انشغل فيه الكثيرون في جمع المال والحصول على الفرص الذهبية في الاعمال والوظائف، واستلام المناصب الرفيعة، ومنهم من ساهم في سرقة وضياع مقدرات الوطن ممن استاؤا من دعوة البيان الى محاسبة الفاسدين ومصادرة اموالهم.

ان بيان المتقاعدين العسكريين الذي تجند لمهاجمته الكثيرون من اصحاب الاجندات الخاصة هو بيان قومي في مضمونه، ويهدف الى حماية الهوية الفلسطينية -قضية العرب الأولى- والهوية الاردنية ، في لحظة تاريخية لا يعترف فيها العرب بعروبتهم، بل وقرروا ان يلقوا هذه القضية خلف ظهورهم وان يتلصموا عنها كالنساء اللاتي يخفين وقاحتهن خلف غطاء وجه قبيح.

ان دعاة فك الارتباط الذي بدأت ملامحه في مؤتمر الرباط عندما طالبت المنظمة والعرب اجمعين بأن تكون المنظمة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني يحمل السلطة -وريثة المنظمة- وكل من طالب واحتفل بهذا الاستقلال المزعوم هم من يتحملون مسؤولية ما آلت اليه القضية الفلسطينية، علماً بأن الملك حسن طيب الله ثراه عارض ذلك بشدة لما كان يمتلكه من رؤية وحكمة. ان الله لا يكلف نفساً الا وسعها، والاردن اليوم غير قادر على تحمل اخطأ المنظمة والعرب وتقصيرهم تجاه فلسطين. ولا ادري كيف ترجو قيام دولة فلسطينية في الوقت الذي يحمل فيه رموز السلطة والرئيس الفلسطيني واولاده ارقاماً وطنية اردنية.

ان مخططات اليهود نحو تصفية فلسطين والهوية الفلسطينية وتحقيق تطلعاتهم نحو اسرائيل الكبرى تمر عبر عدة مراحل و تبدأ بتوطين اللاجئين في البلدان المضيفة، ثم ترحيل عرب الـ 48 الى الضفة - الدولة اليهودية الخالصة- ثم طردهم جميعاً الى شرقي النهر، ثم احتلال الاردن بحجة حماية حدودها الشرقية باستغلال عدم التجانس والمصادمات بين الاردنيين المقيمون والاردنيين الجدد وعلى محاور متعددة، ثم طرد الجميع الى الصحراء بعد البدء بزرع واقامة المستعمرات اليهودية في افضل المناطق الاردنية. ويكفينا ان نقف في وجه المرحلة الأولى ليكفينا الله شر المراحل اللاحقة. وارجو الا تقول لي ان هذا السينارية ما هو الا "هذربة". وفقط عندما تقوم اسرائيل بتغيير علمها الموسوم بنهري النيل والفرات وبينهما الدولة اليهودية سأقتنع بأن اسرائيل لا تسعى ولا تخطط الى احتلال الاردن، وهذا ما عبر عنه مباشرة وطالب به رئيس الكنيست الاسرائيلي مؤخراً. ومن هنا فإن دسترة فك الارتباط يمثل حاجزاً آمن امام طموحات ومخططات اليهود في ترحيل وطرد الفلسطينيين من ارضهم لدولة لازالت تفتح لهم ابواب امكانية التجنيسس والتوطين.

الى قرابتي

تذهب اجيال وتولد اجيال وتبقى الارض، ولن نرضى بأن تصبح فلسطين اسرائيل كما اصبحت الاندلس اسبانيا بعد طرد جميع المسلمين منها. ولن نرضى ان تصبح هناك قضية اردنية بعد ان تتبخر القضية الفلسطينية بحجة الوحدة العربية التي تقبع في ثلاجة موتى، ولن نكون الدعاة الى الوحدة العربية بينما يضع العرب في آذانهم اكواماً من الصمغ المخلوط بروث البقر، ويتأمرون على فلسطين والاردن، او يلوذوا بالصمت بينما نذبح بسكين اسرائيل، علماً بأننا سنكون اول من ينفذ قرار الوحدة فيما لو كان هناك عرب احياء لاجثثاً عربية هامدة.

فقط اسمح لي ان اشير الى خامساً:

" إن الخيار الاردني إختراع بريطاني قديم ومن نتائجه الوحدة بين الضفتين التي تمت من خلال أطر دستورية وشعبية..."

ولا ادري هنا هل في عبارتك ذما او مدحاً لاختراع بريطانيا الذي تدعم نتائجه، ومراحل مخططه دون ان تدرك ذلك.
14-05-2010 07:35 PM
حمزه الاسد
في ناس بس همهم التعليق بس بدون ما يقرؤا بس يهذربو تهذرب طيب اقرؤا المقال منيح بعدين علقوا استحوا على حالكو
14-05-2010 10:05 PM
drizmeqna
اوافق على عنوان ومضمون المقال لما احتواه من عقلانية في الطرح وتقسير احوالنا اليوم فالعدو واحد والمعاناة واحدة وكلنا ضد التوطين ومشروع الوطن البديل كلنا مع تقوية الصفوف وتحديث قواتنا المسلحة كل الوطنيين مع محاسبة المعتدين وسارقي الوطن كلنا مع الوحده الوطنيه............
عدونا يا جماعة الخير اسرائيل وهي المستفيد من حالة الخلاف الاردني الاردني والاردني الفلسطيني والعربي العربي......يا جماعه اسرائيل تعمل على ابتلاع القدس والاراضي المحتلة وتحاول هدم مقدساتنا ونحن مذا نعمل ؟؟؟؟
تصوروا لو ان المحظور حدث غداً ....فليتصور كل واحد منكم لو انه افاق في صباح الغد وقرأ في الاخبار عن انهيار المسجد الأقصى مثلا ...ماذا سيكون موقفه ؟ وكيف سيحاسب نفسه؟ افيقوا
15-05-2010 12:33 AM
drizmeqna
اوافق على عنوان ومضمون المقال لما احتواه من عقلانية في الطرح وتقسير احوالنا اليوم فالعدو واحد والمعاناة واحدة وكلنا ضد التوطين ومشروع الوطن البديل كلنا مع تقوية الصفوف وتحديث قواتنا المسلحة كل الوطنيين مع محاسبة المعتدين وسارقي الوطن كلنا مع الوحده الوطنيه............
عدونا يا جماعة الخير اسرائيل وهي المستفيد من حالة الخلاف الاردني الاردني والاردني الفلسطيني والعربي العربي......يا جماعه اسرائيل تعمل على ابتلاع القدس والاراضي المحتلة وتحاول هدم مقدساتنا ونحن مذا نعمل ؟؟؟؟
تصوروا لو ان المحظور حدث غداً ....فليتصور كل واحد منكم لو انه افاق في صباح الغد وقرأ في الاخبار عن انهيار المسجد الأقصى مثلا ...ماذا سيكون موقفه ؟ وكيف سيحاسب نفسه؟ افيقوا
15-05-2010 12:40 AM
drizmeqna
اوافق على عنوان ومضمون المقال لما احتواه من عقلانية في الطرح وتقسير احوالنا اليوم فالعدو واحد والمعاناة واحدة وكلنا ضد التوطين ومشروع الوطن البديل كلنا مع تقوية الصفوف وتحديث قواتنا المسلحة كل الوطنيين مع محاسبة المعتدين وسارقي الوطن كلنا مع الوحده الوطنيه............
عدونا يا جماعة الخير اسرائيل وهي المستفيد من حالة الخلاف الاردني الاردني والاردني الفلسطيني والعربي العربي......يا جماعه اسرائيل تعمل على ابتلاع القدس والاراضي المحتلة وتحاول هدم مقدساتنا ونحن مذا نعمل ؟؟؟؟
تصوروا لو ان المحظور حدث غداً ....فليتصور كل واحد منكم لو انه افاق في صباح الغد وقرأ في الاخبار عن انهيار المسجد الأقصى مثلا ...ماذا سيكون موقفه ؟ وكيف سيحاسب نفسه؟ افيقوا
15-05-2010 12:44 AM
علي علي
كل الشكر و المحبة و التقدير للكاتب و المفكر الكبير و لا فض فوك و مقالتك يجب ان تكون درسا و منهاجا لكل انسان و طني شريف .
اما بالنسبة لجوقة المعلقين الذين يهاجمون الكاتب المحترم فاقول الكلاب تعوي و القافلة تسير و لو ان كل كلب القمته حجرا لاصبح الحجر بدينار وعيب عليكم ان تهاجموا شخص الكاتب المحترم دون ان تناقشوا افكاره و لكن الحقد و الكراهية اعمت قلوبكم و ابصاركم و عقولكم عن الحق
15-05-2010 01:40 AM
حجازين متقاعد
روح طير يا عمش خلينا نشوف غيرك سوف اسلمك وزارة المتسلقين
15-05-2010 02:34 PM
ببنني حسن
لا يمثلنا إلا بيان المتقاعدين العسكريين .
كلامك مردود عليك
15-05-2010 02:37 PM
منقول من مدونة العدل اساس الاعتدال
لم يكن الولاء يوما ظاهرا من القول،او مدحا يرتجى في وجه المستهدف من المدح ،بل ان العرب في صفاء سليقتهم وعمق فكرهم اعتبروا مدح الوجه مذمة واي مذمة ،فكان العربي حين يضطره المقام او تدفعه الظروف الى المدح يبادر الحديث بمقدمة يبعد فيها المذمة عن كلامه حتى لا يفهم خطأ ويقع في المحظور بقوله "ترى مدح الوجه مذمة ولكن الحق وجب فيه القول"وهي بلاغة غير مباشرة تعبر عن أساس الولاء الحقيقي تجاه من تكن له الولاء…
ان الولاء شعور وجداني عميق يجعلك تخلص في سريرة نفسك فعلا وعملا وأمانة دون الظاهر من القول التي أجمعت الأديان السماوية والمفاهيم الأرضية على وصفه بالتملق والتزلف والرياء (ومسح الجوخ…)وما الى ذلك من معجم المصطلحات التي تصف المادح الذي يتخذ المدح منهجا له وسياسة يحقق بها اغراضه،لذلك شكلت هذه الاوصاف قاسما مشتركا في ذاكرة الشعوب قاطبة.
والولاء فعل متبادل ،فيه حفظ المقام وصفاء المحبة والمودة وعظم التقدير التي تغرس في القلوب تجاه من يجد فيه القوم علما لهم،حاميا لحياضهم،مدافعا عن حقوقهم،عدلا في مقاضاتهم،أمينا في توزيع المكاسب والثروات عليهم ،يسعى بذمتهم دون تكبر ومحاباة فهو للصغير قبل الكبير،وللعاجز قبل القوي،وللفقير قبل الغني وللوضيع قبل المسؤول…
ولا يستقيم الولاء ولا ينضج ثمره دون قرينة الاخلاص التي تلازمه ان كان القصد من الولاء ديمومة الحال وبقاء الولاء داخل النفس مغروسا،يترجم مواقف لعل اعظمها صدق النصيحة وان كانت مرة، لذلك جاء المثل ليؤكد بان(اتبع من يبكيك،ولا تتبع من يرضيك)ولان الخصم اللدود يتخفى بالمدح والرياء ارضاءا ومداهنة وان الخبيث بطبعه ودهائه يلجأ الى المدح والثناء ليدفع خصمه الى الغرور الذي هو التهلكة بعينها،حتى يطمس البصيرة ويعمي البصر .. واذ بالمفاجات تترى تلاحق بعضها بعضا من شدة الى ضائقة ومن سوء الى اسوا … واذ بمداحوا اليوم ذاموا المستقبل وجراحوه..وما يضير المادح حين تتغير الاحوال ان يصبح ذاما ومغرق في المذمة ..لذلك فان العقلاء حين يمدحون يحاولون ان يسكتوا المادح او يمنعون انفسهم من سماعه وتاثيره…

ومن يقرا مذكرات الحكماء من القادة والرؤساء في التاريخ يجد ان المتآمرين والحاقدين والغادرين هم اكثر المقربين تملقا ونفاقا يستخدمون المدح والثناء مطية لتحقيق اهدافهم ومصالحهم بل وتآمرهم..

ان الكلمة أمانة ،وحين يتحدث المرء عكس ما يشعر وخلافا لما يرى فإنما هي خديعة للنفس وغشا للمقابل يسعى به الى غاية يحققها ..وقد يسهل على المرء ان يكتب مادحا ،فاللغة العربية معروفة في بلاغة لفظها وعمق تأثيرها وسعة مفرداتها..ولكن الصعب كله حين يكتب الإنسان من صميم قلبه وعمق وجدانه وحجم خبرته محللا الوقائع وواضعا البدائل ،آملا في الحلول وناصحا على على ضوء ذلك كله.
ان المؤسف حقا ان تجد من يفسر ويؤول صدق النصيحة تحولا في الولاء ،وهي ولا شك في صلب الولاء نفسه ، وعمق الأمانة ذاتها ،لاينقصها العهد والوعد سوى أنها نابعة من القلب تهدف الى الإصلاح الحقيقي الذي يضمن دعم المسيرة وحسن الخاتمة..
ولا أخال العقلاء والمستنيرين أصحاب البصيرة لا يدركون ذلك في أعماقهم ،أما الذين يفهمون صدق النصيحة في غير محلها فهم قاصدون الإساءة او قاصرون عن فهم ذلك.
ان صدق النصيحة من شيم الكرام أصحاب الخلق والمروءة الذين يدركون معنى الاخلاص والولاء قولا وعملا ومسيرة،وان كيل المديح واسترسال به دون نشوة في حماسة او حاجة في موقف ضروري،إنما هو من شيم الوضاعة ورخص الرجال يفضح عن مطامعهم ومرامي غاياتهم ..ولم يكن ذلك في عهد دون عهد بل هو عبر التاريخ منذ التاريخ والى ان يرث الله الأرض وما عليها بان الصادقين هم الصادقون والمخلصون في ولائهم، لا مراء في قولهم ولا رياء في عهدهم ،أما أصحاب الغايات فهم الذين يقصدونها مدحا وثناءا سرعان ما ينقلب هجاءا ومذمة وما التاريخ عنا ببعيد…
المتقاعدون العسكريون في بيانهم صدقوا النصيحة وكانوا في عين الولاء واخلاصه , اما الاخرون الذين همهم التلون والتخبط وانتهاز الفرص ومهاجمة البيان فانتم اعلم بهم
15-05-2010 07:37 PM
مت قاعد
اقترع غلى الكاتب وهو متقاعد عسكري ان يضع نفسه ىفورا تحت امرة عطوفة العميد الركن النتقاعد علي فهيم الحباشنة
15-05-2010 11:16 PM
هاني العموش
صاحب التعليق 28 تحية واحترام وبعد فانني لم أبالي بكل التعليقات الذامة لي سواء في هذا المقال او في مقالي السابق لاني أشفق عليهم جميعا لمستو ى ضحالة فكرهم ولانني والله ماكتبت إلا خوفا على الوطن من سوء العاقبة ولإنني اعرف شخصيا زملائي الذين احب الذين كتبوا البيان بل هم أصدقاء عمر ورفاق درب والفاعلين منهم اي الذين كانوا وراء البيان يعرفون معارضتي للبند الذي ارتأيت أنه أفسد بيانهم ,انه نبتة شيطانيةكما قلت في مقدمة هذا المقال وهم الاعرف بمواقفي وهل انا متلوناومداحا ومن الذين ينتهزون الفرص أم لا على اية حال اريد ان اسالك أين المدح والنفاق فيما كتبت لكنني اقول إنما يدخل في شهادة الزور سرعة إطلاق الحكم على الاشياء والاشخاص لإن المؤمن يتورع ويتمهل ويعدل في إطلاق الاحكام ولا أخالك إلا مؤمنا لأنك نقلت كلامك من مدونة العدل التي هي اساس الإعتدال لك كل الشكر وبارك الله بك .
16-05-2010 12:29 AM
هذول زلمك - منين أجيبلك رجال؟
هددت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني (فتح) عضو المجلس الثوري لفتح محمد دحلان بالقتل، وقالت إنها ستكشف عن شريط فيديو "سري" لدحلان وهو يجتمع وفريقه الأمني بجنرالات صهاينة ومعهم الجنرال الأميركي دايتون.

وحذرت الكتائب في بيان عُمم على وسائل الإعلام "الخائن محمد دحلان" وفريق التسوية من الوجود بشوارع ومدن الضفة الغربية "فإن لم يطاله رصاص قناصتنا، فإن عبواتنا ستطاله وتطال فريقه الأمني" بحسب البيان.

وقالت الكتائب في البيان إن الجميع بمن فيهم دحلان سيفاجأ بشريط الفيديو وبحصولنا عليه، ووعدت بنشره على الملأ في الأيام القريبة القادمة.

وأنذرت الكتائب كل من يتحدث باسم كتائب شهداء الأقصى ويعلن "موالاته للخائن دحلان"، معلنة أنها ستضطر "إلى قطع لسانه وجعله عبرة لمن لم يعتبر" حسب تهديدها.

وطالبت الكتائب "برفع الغطاء التنظيمي عن كل قيادي في فتح يساوم على الثوابت الفلسطينية، والتي أهمها حق العودة أو المساومة على أي من الثوابت الفلسطينية".

ودعا البيان "كافة الشرفاء من أبناء كتائب شهداء الأقصى الذين رفضوا تسليم أنفسهم مقابل العفو العام، بأن يلتحقوا معنا في ركب المقاومة من جديد".

ووجهت الكتائب "رسالة إخاء ومحبة إلى كافة المناضلين رفاق الدم والسلاح من كافة الفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية".

اتهامات سابقة
يُذكر أن دحلان اتهم من أكثر من جهة بالتواطؤ مع إسرائيل وبناء علاقات معها، ويُعد اتهام أمين السر السابق للجنة المركزية لفتح فاروق القدومي لدحلان والرئيس الفلسطيني محمود عباس باغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات هو الأبرز.

وكان القدومي قد أعلن في يوليو/ تموز 2009 في مؤتمر صحفي بالأردن أن عرفات أودع لديه قبل وفاته محضرا لاجتماع سري جمع عباس ودحلان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون وضباط من الاستخبارات الأميركية، وتم التخطيط فيه لاغتيال عرفات وقيادات أخرى من فصائل المقاومة الفلسطينية.

كما اتهم محمد نزال وهو عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) دحلان بالتدخل لدى سلطات إمارة دبي للإفراج عن فلسطينيين اثنين يعملان في مؤسسة عقارية له "كانا جزءا من الخلية التابعة لجهاز الموساد" التي اغتالت القيادي بحماس محمود المبحوح في دبي مطلع العام الحالي.

واتهمت وزارة الداخلية بالحكومة المقالة بقطاع غزة دحلان بجمع معلومات عن منفذي عملية خان يونس التي وقعت في 26 مارس/ آذار وأسفرت عن مقتل جنديين إسرائيليين، وذلك بالاتصال بضابط سابق بالأمن الوقائي ليزوده بمعلومات عن منفذي العملية وتحديد أماكن سكناهم بدقة عبر برنامج "غوغل إيرث" حسبما أفاد الضابط نفسه.
وذكر مسؤولون من حماس لمجلة تايم الأميركية أن دحلان كان في مدينة العريش المصرية المتاخمة لقطاع غزة قبل الهجوم الإسرائيلي على القطاع في 27 ديسمبر/ كانون الأول 2008 للتعاون مع إسرائيل بهدف إضعاف حماس واستعادة حركة فتح السيطرة على غزة.

كما تحدثت شخصيات مصرية عن وجود رجال أمن فلسطينيين تابعين لدحلان على الجانب المصري لمعبر رفح للتعرف على هوية الجرحى الذين دخلوا مصر، ونقلت عن سكان في رفح أن قوات دحلان كانت على معبر رفح تنتظر العدوان لاجتياح غزة.

وقد التقى بوش دحلان في ثلاث مناسبات على الأقل، وامتدح بوش دحلان على الملأ قائلا إنه "قائد جيد وصلب" وذلك عقب مباحثات جرت في البيت الأبيض في يوليو/ تموز 2003. ويقول مسؤولون إسرائيليون وأميركيون إن رئيس الولايات المتحدة وصفه في جلسات خاصة بأنه "رجلنا" بحسب الصحافة الأميركية.

كما ذكرت الصحف نفسها أن دحلان تعاون عن كثب مع مكتب التحقيقات الاتحادي (أف بي آي) وجهاز الاستخبارات الأميركي (سي آي أي).
16-05-2010 12:41 PM
الى هاني العموش
يا رجل انت بواد والناس بواد ثاني(العرب شرقت)
اما اذا كان موضوعك هو تقريبك من الناس ومن اجل المصلحه الخاصه(الانتخابات النيابيه)
انشاء الله ما تنجح.
ابناء عشيرة بني حسن.
16-05-2010 12:55 PM
الى اتعليق 30 الاخ هاني العموش
اشكرك بداية على حسن ظنك ، واقول لك يا اخي ان الفلسطينيين الشعب وليس الزمرة المصلحية التي تبحث عن المناصب وجمع الثروات والالقاب على حساب فلسطينننا ، نحن المخيمات والفقراء والغلابى لا علاقة لنا بهذه الزمرة ، وما يهمنا هو والله وثيقة سفر نسافر بها وتجارة تعيلنا ومصدر رزق يطعمنا ووالله ان الاردن قدم لنا كل ذلك اما المحاصصة والمقاسمة للمناصب فلا مصلحة لنا بها وهي واللة لزمرة محددة فهل تمثلنا عائلة صغيرة كلها وزراء من الاب الى الاخ الى الابن همهم ان يصبح كل واحد فيهم وزير ولا علاقة لهم بفلسطين حتى بالكلمة ، انظر الى هذا الكاتب الذي اقتبست كلماته من مدونته العدل اساس الاعتدال انه اردني ومن الطفيله ولكنه يحمل الهم الفلسطيني وهم المقاومة اكثر من بعض ابنائها الباحثين عن المناصب ونحن نحترمه ونثق به واتابع مدونته ..............وتذكر معي اخي الحبيب ان المخيمات بالامس رسمت باجسادها ذكرى مرور النكبة 62 وطالبت بالعودة وهذا هو الاهم وليس مقاسمة احد في المناصب والالقاب ..
فقط اذكرك ان احمد عبيدات لم يستطع ان يحظى بتوقيع الفلسطينين على بيانه ومن وقع معه هم اصحاب المصلحة فقط ومن له غاية محدودة او تم الضغط عليه واقرأ الاسماء جيدا اما الفلسطينيون الذي يقدر عددهم باكثر من اربعة ملايين فصدقني اننا نريد فلسطين والعودة اليها ولم يعنينا بيان عبيدات لا من قريب ولا من بعيد .. من اجل ذلك انا مع بيان المتقاعدين قلبا وقالبا . ولك الاحترام
16-05-2010 01:16 PM
الى صاحب التعليق33
الى صاحب التعليق 33تستحق الاحترام والشكر على هذا التعليق ويبدو انك تقصد الكاتب محمد جميعان وهو رجل فاضل له منا كل الاحترام
16-05-2010 03:10 PM
مت قاعد
الى الكاتب : لا يجوز لك بتاتا ان تتهم المعلقين بضحالة افكارهم , لانهم فورا سيتهموك بنفس التهمة فعليك ان تحترم افكار الناس حتى يحترموا افكارك
الموت مع الجماعة رحمة و العسكر هم جماعتك و ربعك وهم كما تقول رفاق دربك
و لماذا لم يعجبك البند الذي ارتأيت انه افسد البيان فلربما يكون هذا البند الذي لم يعجبك هو بيت القصيد , و الجميع مثلك يرفعون راية الحرص على الوطن و كل يدعي وصلا بليلى و ليلى لا تقر لهم بذاكا
16-05-2010 09:10 PM
بلاد العرب اوطاني
الى صاحب التعليق رقم 23
ولكم اصحو يا حساد تحكو زي النساوين ,مين اللي بدور على منصب اذا واحد كتب مقال او قال رايه...
انتو فاشلين وعمرو ما تصيرلكم كلمة.......بس بدكم تسبو وتشتمو من الفراغ الفكري روحو اسرحو بلغنم احسن الكم......والله انا مستغرب كيف هاني العموش منكم........
16-05-2010 09:25 PM
الدكتور المهندس ياسين الحسبان
صح لسانك يا خالي العزيز ...واعتز بمواقفك الشجاعة لا تداهن ولا تخاف في الحق لومة لائم...فنحن جميعا شرفاء الوطن في شرقه وفي غربه ..من القدس الى عمان مع بيان رفاق السلاح ..ونعتز بالديمقراطية وتقبل الاخر في امور الوطن العامة والخاصة.
والى المعلقين الغير ديمقراطيين .. انصحكم بالتعقل لانه حيطنا مو واطي ...واقلامنا دائما مبرية ..وحبرها ..ما يجف...والباقي عندكم.
وسلمت يا خال وصح لسانك والى الامام...من اجل رفعة الوطن والذود عنه.
17-05-2010 02:32 AM
معلق متقاعد
نرجوك ايها الكاتب : لا تشفق علينا و افكارنا ليست ضحلة : فنحن لا ننتظر سفقتك , هل تقبل ان نقول عن مقالتك بأنها ضحلة و تنم عن نفسية غبر سوية , اذا كنت واثق من نفسك فعليك الاعتذار من المعلقين , و تذكر انك الان بالحياة المدنية و ليس العسكرية
17-05-2010 09:41 AM
إحذروا
صاحب التعليق رقم 4 هو من الموقعين على بيان الستين .....
17-05-2010 12:09 PM
بني حسن الى 39
ولماذا الحذر .. فما هم الا ابطال غيارى على مصلحة الوطن، لا تجار حقائب واجندات مشبوهة.... انهم القلة القليلة من الشرفاء القابضون على الجمر ... انهم الاحرار في زمن العبيد، والرجال الرجال في زمن انصاف الرجال..... انهم اصحاب الهامات المرفوعة العالية في زمن الذل والخنوع .......حياالله المتقاعدين العسكريين الستين
17-05-2010 11:27 PM
بني حسن الى 39
ولماذا الحذر .. فما هم الا ابطال غيارى على مصلحة الوطن، لا تجار حقائب واجندات مشبوهة.... انهم القلة القليلة من الشرفاء القابضون على الجمر ... انهم الاحرار في زمن العبيد، والرجال الرجال في زمن انصاف الرجال..... انهم اصحاب الهامات المرفوعة العالية في زمن الذل والخنوع .......حياالله المتقاعدين العسكريين الستين
17-05-2010 11:28 PM
بيان جنود الوطن الاوفياء
البيان الذي ااصدرته المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية
للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء و الذي ردت فيه على البيان الصادر عن "لجنة المتقاعدين العسكريين" الذي صدر ،ووجه انتقادات تنتقدسياسة الحكومة تجاه الضغوط الأمريكية بشأن موضوع التوطين.

وقالت المؤسسة في بيانها الصادر : "ناقشت المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين

والمحاربين القدماء الافكار والتصريحات التي صدرت مؤخرا وفي اكثر من وسيلة اعلامية بدعوى انها تمثل المتقاعدين العسكريين وتعبر عن مواقفهم".

واكدت المؤسسة على أنها "الجهة الوحيدة التي تمثل المتقاعدين العسكريين الاردنيين بكافة فئاتهم وهي المؤسسة المنذورة لخدمتهم وتحسين اوضاعهم وتامين كل ما يلزم لتحقيق الافضل لهم والتعبير الصادق والمخلص عن مواقفهم" .

تابع البيان: "تشدد المؤسسة على حقيقة ان لا جهة اخرى مخولة بالحديث والتصريح عموما عن المتقاعدين

العسكريين الذين كرسوا حياتهم اثناء شرف الخدمة العسكرية وشرف التقاعد المنضبط المنتمي الى اخلاقيات الجندية ومبادئها ومثلها وممن بذلوا الغالي والنفيس وقدموا التضحيات الجسام في التفافهم حول القيادة الهاشمية الشجاعة دفاعا عن الوطن ومنجزاته وحماية وحدته الوطنية المقدسة من اي عبث او تطاول" .

وبحسب البيان "يؤكد المتقاعدون العسكريون والمحاربون القدماء على رفض كل ما من شانه ان ينسب اليهم من اية جهة كانت باستثناء مؤسستهم"، مضيفا: "يشددون على ان الوطن لا يقبل القسمة وان شرف الجندية والتقاعد يأبى الا التمسك التام بالمبادئ والقيم التي تأسس عليها الجيش العربي المصطفوي بالابتعاد عن كل ما من شانه ان يمثل مساسا من قريب او بعيد بصورة الاردن الغالي ومنجزاته ووحدته المقدسة التي هي فوق اي اعتبار واسمى من كل المماحكات والمصالح الضيقة".

18-05-2010 04:05 PM
هاني العموش تحية الى المحارب القديم تعليق12
هي الأيـام تجرى مسـرعات = فــــــلا تـأبـه لمــاض أو لآت

وعش أيام عمرك مثل طير = تجوب الأرض فى كل الجهات

سـيسرقـنا زمان مســــــتبـد = ويحرمنـا الجمـــيل من الحياة
18-05-2010 06:15 PM
محمد ابو عموش
السلام عليكم
الاستاذ هاني :
اين الرجال الاشاوس الذين تتحدث عنهم . هل ترباية كلوب ولوورنس صانع (التورة !!!!!!)العربية الكبرى
اين ه}لاء الاشاوس عندما احتلت فلسطين وكانت تتبع الاردن الذي دخل حرب 48 بقيادة كلوب هل كلوب من اشاوسك يا شيخ
اين هم الاشاوس 67
اين هم في الكرامة التي جرت احداثها رغم عن بعض الانظمة
ايها الحجي انصحك بقراءة كتب عبد الله التل جذور البلاء والافعى اليهودية ومجتمع الكراهية ان كنت تقبل النصيحة
اين الاشاوس عندما دكت بغداد عاصمة الرشيد عاصمة عز المسلمين عاصمة الخلافة ارجو ان توضح لي اليسوا من أمة الاسلام ام من امة البريطان هادموا الخلافة مفتتي الامة الى دوبلات

لين هم عن ابوا غريب وغيرها عندما انتهكت اعراض اخوات لنا ورجولة اخوة لنا اليس بهم معتصم ولا رشيد
اين هم من ضرب غزه بالله عليك اين كانوا
19-06-2010 11:56 PM
محمد ابو عموش
السلام عليكم
الاستاذ هاني العموش كيف تصف محتلو افلسطين هم العدو وانت في نفس المقال تقو ل وتمدح في عدت مفالات من صالح يهود ارجو التوضيح ان كان لديك توضيح
تمدح الامة العربية وهل اصبحت امة متميزة ذات رسالة قبل الاسلام فالعرب بدون الاسلام كانوا عملاء مطية للروم والفرس كما هو الحال عمالات وارتباطات بامريكا او بريطانيا او من يدفع اكثر فما هم العرب بدون الاسلام رعاع كما هم الآن رغم ان ما يسمى بالخطاب القومي قد ولى الى غير رجعه فطالع العالم اليوم الحرب هي بين الراسمالية الديمقراطية والاسلام الذي قاب قوسين او ادنى من الظهور كدولة انصحك باقتناء كتاب انهيار الراسمالية وظهور الاسلام fall of the capelism and rise of the islam
هذه الديمقراطية هي كفر لأنها تجعل الحكم للشعب وليس للشرع كما يصفها واضعوها لا كما يريد او يتصور بعض المسلمين المعدلين على مقاس الامريكان اليست الديمقراطية هي التي تحارب المسلمين في العراق وافغانستان اليست الديمقراطية هي التي منعت غطاء الراس في فرنسا
وبعد ذلك النقاب في فرنسا وبلجيكا اليست الدجيمقراطية هي التي سمحت بالاساءة للرسول في الدنمارك ولنا عودة ان شاء الله
20-06-2010 03:00 PM
محمد ابو عموش
السلام عليك
الاستاذ هاني العموش ارجو ان تقرأ من زاوية الاسلام وليس من الزوايا الضيقة!!!!!!!!!!!!

حق العودة الى فلسطين اين هو من الشرع؟؟؟؟

منذ قيام كيان يهود باحتلال فلسطين وتشريده أهلها، لم تكن مسألة المهجرين من أهل فلسطين لتأخذ هذا الطابع الإعلامي والسياسي، إلا عندما بدأت المساعي للحلول السياسية التي تضمن وتقر بوجود كيان يهود المسمى إسرائيل، فموضوع المهجرين من أرض فلسطين كان مسألة هامشية إزاء النظر لتحرير فلسطين وطرد عصابات يهود منها ومن ثم عودة فلسطين بأهلها إلى حظيرة الإسلام.

ولكن لما دأب الحكام ومعهم منظمة التحرير ذات الاسم بغير مسمى على السير فيما يسمى عملية السلام التي هدفها جعل الاحتلال شرعيا، وسيرهم في التنازلات تلو التنازلات، لما كان ذلك إذا بمصطلح يبرز ويطرح نفسه مع كل تنازل، ومع كل مشروع جديد، ألا وهو "حق العودة".

ولو تأملنا قليلا في هذا المصطلح، لوجدنا أنه يحمل في طياته التضليل والتفريط، فان كلمة حق العودة، إنما تعني أن هذا الحق قد يختصر في الحق الفردي لمن طرد وأبعد عن بيته أو قريته، وهو بهذا الوصف يعني أن اللاجئ يستطيع التنازل عن هذا الحق أو أخذ تعويض عنه، وهذا هو ما جاء به قرار هيئة الأمم رقم 194 الصادر عام 98، والذي يجري تأكيده سنوياً، فالقرار لم ينشئ حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة، ولكنه أعاد صياغة وتأكيد مبدأ راسخ في القانون الدولي العرفي، إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص صراحة على أن ""لكل فرد الحق في ..... العودة إلى بلده"، فلماذا لا يعود أبناء فلسطين إليها؟؟ ألانهم مسلمون؟! أم أن حماة الشرعية الدولية لا يعبئون بإعادتهم، لأنهم تعاونوا على إخراجهم!!

وللعلم فإن القرار جعل ثمن العودة، ضمان أمن يهود، والاعتراف بحقها في الوجود، فلقد نصت الفقرة 11منه" على تقرير وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن، للاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم، والعيش بسلام مع جيرانهم..."

إن الإقرار باغتصاب يهود لفلسطين مقابل عودة نفر من اللاجئين تأذن بهم يهود لفلسطين، هذا إذا أذنت، هذا الإقرار جريمة كبرى عند الله ورسوله والمؤمنين.

إن على المؤمن أن يكون كيساً فطناً، وينبغي أن يعي أن القرارات الدولية ساحات إعدام جماعي للقضايا العادلة، وأن دول القرار الغربي حاربت الأمة قروناً طويلة ومكنت ليهود في فلسطين دون حياء، فهل يثق الحمل بالجزار؟ وهل تثق الضحية بالجلاد؟


لعل محطات سياسية نمر عليها سريعا، توضح حجم ما وصلت إليه قضية فلسطين من تآمر، وخاصة طرح هذا المصطلح "حق العودة" والذي هو جزء من خطط تصفية قضية فلسطين، ومن هذه المحطات:

• إنشاء سلطة تحت حراب الاحتلال كما حدث في اتفاقية أوسلو، حيث روجوا لغزة-أريحا أولا، وروجوا للعودة فما كان إلا أن عاد المناضلون بسلاحهم بإذن الاحتلال، وبقيت غزة والضفة تحت الاحتلال، فهل هذه العودة هي التي كان يريدها من ينادي بالتحرير من النهر إلى البحر؟
• المبادرة العربية:
والتي تنص على معاملة اللاجئين بحسب قرار هيئة الأمم رقم 194، الذي يقول بإعادة جزء من اللاجئين، وتوطين الباقين بحسب مبدأ التعويض ويضمن أمن يهود، ويعترف بحقها في الوجود، ومع ذلك فحكام العرب ما زالوا يتمسكون بهكذا مبادرة، التي أصبحت سبة في جبينهم.
• وثائق و مبادرات عديدة أذكر منها:
1- وثيقة جنيف (بيلين - ياسر عبد ربه): والتي سميت "مسودة اتفاقية للوضع الدائم"
2- وثيقة أيلون ـ سري نسيبة .
-3 وثيقة بيلين ـ أبو مازن : والتي أخذت اسم "مشروع معاهدة لقضايا الحل النهائي"
والقاسم المشترك الذي تلتقي عليه هذه الوثائق الثلاث هو أنها جميعها تبرئ كيان يهود من جريمة طرد ومعاناة المهجرين من أهلها، بل وتقر مبدأ التجاور السلمي مع المحتل، علاوة على جعلها إعادة جزء من المهجرين إعادة انتقائية، وبحسب الناحية الإنسانية، التي يقررها الاحتلال فاقد الإنسانية، وقبل بضعة أشهر اتخذت منظمة التحرير قرارا بإنشاء دائرة جديدة هي دائرة شؤون المغتربين، ومن يدري فربما أصبحت في المستقبل بديلا عن دائرة شؤون اللاجئين.
• خطة سلام فياض لبناء مؤسسات الدولة خلال عامين، وكان ما قاله حولها في مقابلته مع صحيفة هآرتس "للفلسطينيين حقُ الإقامة داخل دولة فلسطين"، مما يعني أنهم لن يعودوا لقراهم ولن تعود قراهم لهم بحسب خطته تلك بل سيتم تكديسهم في حدود دولة غير قابلة للحياة على جزء يسير من أرض فلسطين.

.لنكف عن التلهي بحديث حق العودة عن واجب إعادة فلسطين إلى حوزة الإسلام، ، فالمسألة ليست في أن يعود الفلسطينيون إلى فلسطين تحت حكم يهود مع الإقرار باغتصابهم لها، بل المسألة أن تعود فلسطين لأهلها بعد القضاء على كيان يهود، ثم إنه بحجة حق العودة يصطلي المهجرون من أهل فلسطين بظلم الحكام، تحت مبرر أن إعطاءهم حقوقًا تتساوى مع حقوق السكان الآخرين يعني تضييع حق العودة المزعوم، وهذا تضليل للأمة من عدة وجوه:

1. فهذه الكيانات القائمة في بلاد المسلمين، والتي تسمى أوطانا هي كيانات باطلة شرعا، ويجب العمل على ضم بلاد المسلمين جميعا تحت راية واحدة، وعليه فإن من حق كل مسلم العيش في أي بلد إسلامي فتحها أجداده من الصحابة أو التابعين، ومن باب أولى من حق كل لاجئ أن يقيم في اندونيسيا وموريتانيا، كما في الأردن ولبنان وسوريا ومصر.

2. نعم يحق لكل من أُخرج من أرضه بغير حق أن يعود إليها، ولكن جعل الموضوع يبحث على صعيد "حق العودة" هو حرف للأنظار عن القضية الأصلية، قضية تحرير فلسطين، ويجب أن نلاحظ أن الحديث عن "حق العودة" يقترن بمفهوم ضمني هو بقاء كيان يهود، فالذي يتبنى إزالة كيان يهود من الوجود لا يخطر بباله حق العودة ولا يبحثه لأن إزالة كيان يهود لا تجعل مكاناً لبحث موضوع (حق العودة)، بل سيترتب طبيعياً ومنطقياً على تحرير فلسطين كل فلسطين أن يرجع إليها أهلها، ولتوضيح الصورة أكثر نقول تصوروا لو أن كيان يهود قضي عليه اليوم وحكم البلاد أهلها، هل سيكون مكان لبحث موضوع حق العودة، أم أن ملكية اللاجئين والمهجرين لدورهم وأراضيهم ستكون من البديهيات التي لن يختلف عليها أحد؟

فالواجب إذن أن تسعى الأمة كلها لتحرير فلسطين، وليس اللاجئون من أهل فلسطين هم وحدهم المسئولين عن تحرير فلسطين، بل إن المسؤولية عن تحرير فلسطين هي مسؤولية كل المسلمين، فالله سبحانه يقول: "وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ"، وعلى المسلمين أن يقفوا في وجه الدعوات المشبوهة التي يراد لها أن تكون بديلة عن تحريك جيوش المسلمين للجهاد والتي يكون اللاجئون جزءاَ منها.

3. لا يقال إن التضييق على حياة اللاجئين، وحصارهم، وجعلهم يشعرون أنهم ضيوف غرباء، بحجة الحفاظ على حق العودة، لا يقال أنه تصرف مسئول كي لا ينسوا قضيتهم، بل إن الواجب على المسلمين في بلاد المسلمين أن يؤووا هؤلاء ويوفروا لهم كل أسباب الحياة، كما آوى الأنصار المهاجرين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من نفـّـس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفــّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة و من يسّر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا و الآخرة و من ستر على مسلم في الدنيا ستر الله عليه في الدنيا و الآخرة و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) رواه مسلم، وبالتالي فان أي تضييق على اللاجئين من أهل فلسطين إنما هو جريمة جديدة تضاف إلى سجل جرائم الحكام والأنظمة الجاثمة على صدور المسلمين.


قد نتفق أو نختلف في تحليل ظواهر وأفعال سياسية، إنما الذي يجب أن نتفق عليه هو أن يكون مستندنا في الحكم على القضايا السياسية هو العقيدة الإسلامية، فلا يصح أن ننظر لمسألة اللاجئين دون النظر لفلسطين وحكم الإسلام فيها، ولا يصح أن نتكلم عن إعادة اللاجئين لفلسطين دون أن نذكر عودة فلسطين إلى المسلمين، وبالتالي فان المواقف لا يصح أن تخرج عن إطار الأحكام الشرعية التي قررها الإسلام، ومنها:

• أن أرض فلسطين أرض إسلامية خراجيه ملكيتها ليست لأهلها وليست للعرب بل هي لكل مسلم في هذه الدنيا حتى الذي لم يولد منهم بعد، ففلسطين أرض مقدسة احتلت وليست أرضاً فلسطينية سلبوها من جدي .

• أن أهل فلسطين في حكم الملهوف، سواء من كان خارج فلسطين أم داخلها، وواجب على المسلمين إغاثة الملهوف ونصرة المظلوم، بدلا من تركهم وحدهم يتصدون بقلة عددهم وعدتهم لإجرام يهود.

• القول بمسؤولية وكالة الغوث عن إغاثة اللاجئين، والحديث الذي يظهر بين الفينة والأخرى حول تقليص الخدمات والسعي نحو التوطين، إنما هو حديث يصب في نفس نظرة الغرب الكافر من أن اللاجئين قضية إنسانية ويجب حلها حلاً اقتصادياً، ومن المعلوم أن هدف (الأونروا ) هو تحقيق عودة اللاجئين تطبيقاً لقرار الأمم المتحدة 194، وكفى بذلك إثماً.

• القبول بدولة على حدود 67 كما أصبح يروج الكثيرون، إنما هو اعتراف بأحقية كيان يهود في ما تبقى في فلسطين، ولا فرق هنا بين من يقول بمرحلية الدولة عمن يعتبر ذلك حلا نهائيا فالنتيجة واحدة، ومن يقبل بدولة في حدود 67 إنما هو مفرط لا يجدي هنا تشدقه بكثير من الألفاظ من مثل حق العودة.

• إننا لن ننال شيئاً بالمفاوضات، فحق العودة أمر ترفضه كل حكومات يهود، والواقع أمامكم يصدق هذا القول، فيهود لن يعطوا أهل فلسطين شيئاً من حقوقهم ، فلنتذكر قول الله تعالى " أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنْ الْمُلْكِ فَإِذاً لا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيراً " قد ننال بالمفاوضات فتاتاً معجوناً بذلة، ولكننا قطعاً لن نحرر فلسطين ولن نزيل كيان يهود بالمفاوضات، ولن نرضي ربنا بأي حل يتمخض عن مفاوضات مهما كانت وكان.


فليكف حكام العرب والمسلمين عن اللهاث وراء مسمى حق العودة، فإن القضية ليست عودة اللاجئين فقط، ولا هي عودة أي عودة لفلسطين، بل إنما هي عودة فلسطين إلى المسلمين، بل إن الواجب هو أن نتحرك التحرك الحقيقي الذي يحرر فلسطين وهو الذي يشمل الأمة بمقدراتها وجيوشها، فتتحرك الجيوش بإمرة قائد مسلم مخلص لإزالة المحتل بالضربة القاضية وعندئذ يفرح المؤمنون بنصر الله، كما وعد رسول الله بقوله "لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم، يا عبد الله، هذا يهودي خلفي، فتعال فاقتله. . إلا الغرقد، فإنه من شجر اليهود" رواه مسلم.

وكل ما سوى ذلك إنما هو عبث لا يصح أن يستمر، وعندها وعندها فقط تعود فلسطين كل فلسطين، فيسكن فيها من شاء من المسلمين، ويشد الرحال إلى أقصاها من شاء منهم، ويتنقل أهلها دون أي حواجز أو معيقات في ربوع دولة الخلافة القادمة بإذن الله.
{وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَن يَكُونَ قَرِيبًا}


20-06-2010 03:54 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات