مخالفات السير وقاية أم جباية ؟


المواطن: كنترول كم عدد المخالفات على السيارة رقم (؟؟؟؟؟؟؟؟)

كنترول: عدد المخالفات (5) مجموع المخالفات 150 دينار.

المواطن: 150 دينار ؟؟؟؟؟!!!!! يا الله ؟؟؟!!!  من وين جبتهم؟؟
 
        قديما كانت الوسيلة الوحيدة لمخالفات السير, هي دوريات السير حيث تقوم بمخالفتك, وتعطيك الوصل لتذهب وتقوم بإجراءات الدفع أو الاعتراض, لكن على الأقل عند ذهابك للترخيص تكون على علم بالمبلغ المستحق عليك, أما اليوم فتعددت الطرق وتطورت من شرطي متخفي, إلى دورية مدنية, إلى الكاميرات المزروعة بكثرة  في كل مكان, ليفاجئ المواطن عند الترخيص بوجود مبلغ خيالي عليه, فيرتفع ضغطه, وتتسارع نبضات قلبه, ويتصبب عرقا, ويموت كمدا, من هول المبلغ الذي قد يتجاوز قيمة سيارته إذا ما كانت كسيارة أبو صقر..؟!
ومن هنا فقد ارتأت الحكومة ومن باب تخفيف الصدمة على المواطن كي لا يموت قبل أن يدفع ما عليه من مخالفات..؟!  فقد قامت بتسهيل وعمل وسائل مختلفة لمعرفة عدد المخالفات المجهولة وقيمتها من خلال شبكة الإنترنت, أو من خلال الخدمة التي تقدمها بعض وسائل الإعلام المرئية كقناة الحقيقة الدولية, التي تساعدك في معرفة المبلغ المتراكم عليك كل شهر أو كل يوم , فأنت لا تدري متى وقعت المخالفات بفضل التكنولوجيا الحديثة    والمتطورة؟
وحقيقة, أن في الأمر غرابة ودهشة, فكلما زادت المخالفات, زادت حوادث الطرق وزادت نسبة الوفيات والإصابات, والأردن لمن لا يعرف؛ يعد من الدول الأولى في العالم في حوادث الطرق, وعدد الوفيات من حيث نسبة السكان, بل لا تستغربوا ( ولكم أن تعودوا إلى المصادر وتتأكدوا من صحة المعلومات) أن عدد وفيات الأردن من حوادث السير بلغت في الربع الأول من السنة الماضية (2009) أكثر من وفيات دول العالم قاطبة من مرض أنفلونزا الخنازير في نفس الربع الأول من ذات السنة..؟! هذا المرض الذي ملأ الدنيا وشغل الناس, وكان حديث الساعة, وقلق كل العالم.
 أمر يدعو إلى الدهشة والتفكير مليا بهذه النسب..؟
والسؤال المشروع هنا هل هذه المخالفات والتي باتت تشكل عبئا كبيرا على كاهل المواطن, هل هي مخالفات للوقاية من حوادث الطرق وحماية لحياة المواطنين ؟ أم هي وسيلة جباية وبوسائل( مشروعة)  لتعويض عجز  ميزانية الدولة وإيجاد روافد مالية إضافية..؟ وإذا ما أحسن الناس الظن بها, فلماذا لم تنخفض نسبة حوادث الطرق؟ وهي في ازدياد أو ثبات ؟ ولماذا لا تجري الجهات المختصة دراسات عميقة ومحايدة لمعرفة أثر هذه المخالفات على حوادث الطرق, والتي قد تكون أحيانا سلبية وسببا في هذه الحوادث, وأسوق هنا مثالا واقعيا: صعدت ذات مرة وسيلة نقل ( حافلة ) للسفر من معان إلى الزرقاء أنا وأسرتي , وكان السائق يسير بسرعة جنونية, وقد سمعته يتحدث لمن يجلس بجانبه بقوله أنه تمت مخالفته في الصباح (50) دينار قبل ما يسترزق..؟! وكونه سائق بالأجرة فهو يريد أن يعوّض هذه المخالفة بنقلة ركاب إضافية, من خلال السرعة الزائدة, هذه المخالفة التي قد تكون ضحيتها حياة عدد من الركاب..؟
وأمر آخر يدلل على أن المخالفات هي أقرب للجباية منها للوقاية, ففي مدينة الزرقاء وإذا كان لديك سيارة وأردت أن تذهب بها إلى السوق فعليك أن تدفع في حال أردت ركنها على الطريق, وفي حال ركنت السيارة ولم تدفع ستجد المخالفة على زجاج سيارتك وتحت المساحات, وعندما تسأل لماذا تمت مخالفتي ؟ يكون الجواب بسبب إعاقتك لحركة المرور.؟؟؟؟ سبحان الله!  إذا دفعت مبلغ النصف دينار لا أكون أعقت حركة المرور , وإذا لم أدفع أكون  أنا السبب في أزمة المرور, وإعاقة حركة المواطنين, شيء يدعو إلى الدهشة والاستغراب !!
نعم, هناك من يستحق أكثر من المخالفة, وهناك أسباب مقنعة لسحب الرخص من السائقين المتهورين, سواء من غير الملتزمين بقوانين السير, أو الذين لا يحافظون على الأشياء الأساسية في مركباتهم, وبالتالي يعرض حياته وحياة الآخرين للخطر, لكن يبقى السؤال مطروحا ومشروعا, هل كل مخالفات السير مستحقة؟ وفي نهاية الأمر إذا كانت مستحقة و للوقاية؟  لماذا لم تأت بنتائج إيجابية من شأنها أن تحفظ حياة المواطنين, من خلال التقليل من حوادث الطرق, وعدد الوفيات؟ أترك الإجابة هنا للمعلقين, آملا أن نخرج بنتائج إيجابية.
 
 
 rawwad2010@yahoo.com
 



تعليقات القراء

هديل الزعاتره
الله يسلم يداك يا دكتوري العزيز عنجد دائما بتحط ايدك على الوجع بتلامس الواقع بس العتب على اللي بنتعلمه وما بنطبقه بعدين كل منا قد خسر وا احبابهم واقاربهم وليس هناك رادع لهم من المسؤول
05-04-2010 12:01 PM
الرادار
يتعمد الرادار الوقوف في أماكن مخفية بغرض التصيد
كما يقف في أماكن تغير السرعة
الموضوع هو تصيد المركبات بغرض المخالفات لا تخفيف السرعة
واحيانا المطلوب المخالفة والبحث عن اي سبب فقط حتى ينتهي دفتر المخالفات
عنجد في مخالفات مش مهضومة ابدا وبتخلي المواطن ينقهر وينجلط وان حكى شيء التهمة جاهزة مقاومة رجال الأمن
نحن مع القانون وضبط المخالفين ولكننا ضد مبدأ ...المهم خالف قد ما تقدر وخلص الدفتر
05-04-2010 01:06 PM
لا يا دكتور لا أتفق معك ( أنا ممن يقرأون لك)
طبعا" ساخمت وبشكل كبير في الحد من حوادث السير .. لأن عقلية فارس العصور الوسطى لا زالت تسيطر على عقليتنا حين نقود سياراتنا .... نحن قوم نخاف ولا نخجل ... نخاف المخالفة ولا نستحي من التشحيط .... نخاف الشرطي ولا نستحي من أنفسنا وضمائرنا .... هذا نحن ببساطة .... كلنا يلاحظ من يتخطاك وأنت تقف لتنعطف يسارا" على إشارة ضوئيه ويقف أمامك بعد الإشارة وبكل وقاحة ... وكم من سائق يتخطى الإشارة الضوئية بعد أن تصبح حمراء .... وكم منهم من يقف في مسرب ليس له ويجبرك على المناورة والنعرض لحادث ... وكم منهم من يقف أمام كراج منزلك وينركك تنتظر لساعات حتى يشرف حضرته... وكم سيارة أو باص ديزل تملأ الجو بالدخان وأنت تسير خلفها وكأن الهواء ورثه عن أبيه ... وكم من أزعر يقوم بالتشحيط في الأحياء السكنية دون رادع ... يا أخي نحن لا لا لا لا نستحي ... وليس لدينا ثقافة مؤدبة في قيادة السيارات ... لا أتفق معل أبدا" دكتورنا العزيز ... الموضوع ليس جباية ابدا" بل وقاحة وتهور سائقين ....
05-04-2010 05:49 PM
الى رقم 3
اتق الله يا رجل. انا رخصت سيارتي قبل اسبوع ...واقسم بالله وجدت مخالفة لواحد من الكرك ومخالفة لواحد من الطفيلة على سيارتي... وانا لم اصل الكرك منذ اكثر من 27 سنة ولم ادخل الطفيلة في حياتي قط... وعندما اعترضت في محكمة الامانة قالوا لي راجع الكرك والطفيلة ( في عصر الكمبيوتر والنت) ولما حسبتها قررت ادفع 22 دينار بدل مخالفات الاخرين ولا اعطل يوم كامل وادفع ما فتح ورزق من ثمن بنزين وعطلة... وللعلم انا اشتريت السيارة من الوكالة ولم يتملكها غيري. شو رايك في هالحكي؟؟؟؟
05-04-2010 10:01 PM
الصاروخ
نعم جبايه وليس وقايه عندما تقوم الدوريه بمخالفتك عند لوحة تغير السرعه الموجوده على جانب الطريق من سرعة 100 الى سرعة80 الخ ولم يعطيك المجال لتخفيف السرعه عندها تكون المخالفه جبايه وليس وقايه وعندما تذهب لتحميل بضاعتك ورزقة اولادك من شارع وادي النصر (سوق الجمله ) والتي لم توفر الامانه موقفا خاصا بالسوق للتحميل او التنزيل عندها تجد مخالفتك قد وضعت تحت المساحه وبهذا يكونوا قد سلبوك مربح تجارتك سلفا عندها تكون المخالفه سلبا ونهبا وليسة جبايه فقط اما بالنسبه للدخان المتصاعد من مركبات الديزل او البنزين نقول للمسؤولين في الدوريات والسير عندما يتوفر فنيين مؤهلين لاصلاح المركبات وليس كل من حمل مفك +زراديه+مفتاح شق ورنق يتقدم لاصدار رخصة ورشة مكانيك او كهرباء سيارات وهو ليس مؤهل ولا كفؤ لفتح الورشه والنتيجه سلب اموال المواطن من الفني دون فائده ورجل السير ام بالنسبه للديزل فنحن نشتريه بالسعر العالمي ويجب ان يكون بالمواصفات العالميه وليس بمواصفات ادنى لكي لا تدخن سياراتنا لانه احنا دخنا وما ضلش الا ان ننفجر ارحمونا
05-04-2010 10:36 PM
الصاروخ
نعم جبايه وليس وقايه عندما تقوم الدوريه بمخالفتك عند لوحة تغير السرعه الموجوده على جانب الطريق من سرعة 100 الى سرعة80 الخ ولم يعطيك المجال لتخفيف السرعه عندها تكون المخالفه جبايه وليس وقايه وعندما تذهب لتحميل بضاعتك ورزقة اولادك من شارع وادي النصر (سوق الجمله ) والتي لم توفر الامانه موقفا خاصا بالسوق للتحميل او التنزيل عندها تجد مخالفتك قد وضعت تحت المساحه وبهذا يكونوا قد سلبوك مربح تجارتك سلفا عندها تكون المخالفه سلبا ونهبا وليسة جبايه فقط اما بالنسبه للدخان المتصاعد من مركبات الديزل او البنزين نقول للمسؤولين في الدوريات والسير عندما يتوفر فنيين مؤهلين لاصلاح المركبات وليس كل من حمل مفك +زراديه+مفتاح شق ورنق يتقدم لاصدار رخصة ورشة مكانيك او كهرباء سيارات وهو ليس مؤهل ولا كفؤ لفتح الورشه والنتيجه سلب اموال المواطن من الفني دون فائده ورجل السير ام بالنسبه للديزل فنحن نشتريه بالسعر العالمي ويجب ان يكون بالمواصفات العالميه وليس بمواصفات ادنى لكي لا تدخن سياراتنا لانه احنا دخنا وما ضلش الا ان ننفجر ارحمونا
05-04-2010 10:37 PM
الصاروخ الى تعليق 3
نعم جبايه وليس وقايه عندما تقوم الدوريه بمخالفتك عند لوحة تغير السرعه الموجوده على جانب الطريق من سرعة 100 الى سرعة80 الخ ولم يعطيك المجال لتخفيف السرعه عندها تكون المخالفه جبايه وليس وقايه وعندما تذهب لتحميل بضاعتك ورزقة اولادك من شارع وادي النصر (سوق الجمله ) والتي لم توفر الامانه موقفا خاصا بالسوق للتحميل او التنزيل عندها تجد مخالفتك قد وضعت تحت المساحه وبهذا يكونوا قد سلبوك مربح تجارتك سلفا عندها تكون المخالفه سلبا ونهبا وليسة جبايه فقط اما بالنسبه للدخان المتصاعد من مركبات الديزل او البنزين نقول للمسؤولين في الدوريات والسير عندما يتوفر فنيين مؤهلين لاصلاح المركبات وليس كل من حمل مفك +زراديه+مفتاح شق ورنق يتقدم لاصدار رخصة ورشة مكانيك او كهرباء سيارات وهو ليس مؤهل ولا كفؤ لفتح الورشه والنتيجه سلب اموال المواطن من الفني دون فائده ورجل السير ام بالنسبه للديزل فنحن نشتريه بالسعر العالمي ويجب ان يكون بالمواصفات العالميه وليس بمواصفات ادنى لكي لا تدخن سياراتنا لانه احنا دخنا وما ضلش الا ان ننفجر ارحمونا وانشاءالله تقتنع يا تعليق رقم 3
05-04-2010 10:40 PM
على السعودى
انها سرقه مع سبق الاصرار والترصد الظاهر انه وزاره الداخليه او اداره المرور عندما تعلم انها لا تستطيع دفع معاش رجال السير تدفعهم لكى يقوموا بهذه الافعال الغير حظاريه والسرقه وبقوه السلاح
06-04-2010 04:25 AM
مواطن عاشق الأردن
استاذنا الفاضل :
اولا: شكرا لك على طرح هذا الموضوع الحيوي وهو موضوع هام وحساس.
ثانيا :شكرا لك ثانية لأنك اخترت موضوعا لا تبتغي من وراءه سوى المصلحة العامة والدليل هو انك لا تمتلك سيارة ولست من اصحاب السيارات لكي نقول انك متضرر وتريد ان تنفس كربتك من خلال هذا الموضوع وانا اعرفك حق المعرفة .
سيدي الفاضل :
لكي نكون منطقيين واقرب الى الصواب ولكي لا نتهور في كيل التهم للحكومة جراء هذه المخالفات علينا ان نعترف ان هذه المخالفات تسهم الى حد ما بالحد من نسبة الحوادث ولو من باب الخوف على الجيبة وعدم هدر النقود الى جيب الحكومة ولو تركت الحكومة الحبل على الغارب واستهترت قليلا بتحرير هذه المخالفات لرأيت ضحايا السير على الطرق اضعاف اضعاف ما اتيت به من احصائيات لا اشكك بدقتها.
إلا اننا وفي الوقت ذاته نشعر بل ويلازمنا اليقين ان الجباية هي ايضا غاية من غايات رفد خزينة الدولة من خلال هذه المخالفات واساليبها المختلفة و كيفية جني المخالفات كإنتاج مالي قومي و"كضريبة لتخلفنا " ولذا نرى الحكومة تسخر التكنولوجيا لدفع هذه المخالفات التي استميح الحكومة عذرا بأن اسميها ضريبة التخلف المروري لمواطنينا.

والآن مع البند المروري الأخير الذي تدور رحاه في شوارع الوسط التجاري لمدينة الزرقاء والذي لم اجد له وصفا بديلا عن كلمة "مهزلة " نعم انها مهزلة بكل ما للكلمة من معنى
انها مهزلة يجب ان يحاسب محافظ الزرقاء على عدم معالجتها لأنه هو رأس الهرم في هذه المحافظة ونستغرب سكوته حيال هذه المهزلة .
مهزلة ما يدور في الوسط التجاري تحت مسمى كذبا بـ "الأتوبارك" وانا كمواطن متوسط الفهم والثقافة افهم ان معنى الأتوبارك هي كلمة مركبة من" اوتو + بارك " ومعنى الأولى الذاتي او التلقائي والثانية معناها موقف السيارة وهنا يفهم ضمنا ان الأتوبارك هي ان تقوم الآلة مقام الجباية اليدوية و هي من يصدر لك فيشة خاضعة لمراقبة الدولة واحصائياتها عن دخل تلك الماكينات لحساب مبلغ حقيقيي يبين للدولة حقيقة الدخل من خلال هذه الماكينات.
اما ان يسارع شباب فتوة يتصيدون وقوفك للإنقضاض عليك وبطريقة غير حضارية يأخذ التهديد والرهيب احيانا منهم مأخذ الجد والحدية وتدفيعك نصف دينار عن نصف دقيقة إذا ما نزلت من السيارة بهدف شراء علبة سجاير او بكيت محارم او سحب نقود من بطاقة الصراف الآلي الذي لا يمتد لأثر من دقيقتين .
لا ادري اهو اسلوب زعرنة ام اسلوب ابتزاز ام هناك امرا آخر لم يعد معرفا لدي
انما لا اشك ثانية واحدة من ان هناك تواطؤ واضح وضوح الشمش في ضحاها واقولها بملئ الفاه نعم هناك تواطؤ ما بين مستثمر ما يسمى بـ "الأتوبارك" الذي ليس له من اسمه نصيب والذي اقترح تغيير اسمه ليكون (التحصيل اليدوي لوقوف السيارات )وبين جهات اخرى قد تكون بلدية الزرقاء وقد تكون الشرطة وقد يكون الأثنان معا والله سبحانه اعلم بخفايا هذه المهزلة التي اتعبتنا واهلكت جيوبنا وستفزت مشاعرنا والأمر والأدهى من ذلك اننا كلما سمعنا عن قرب انتهائها تعود وتحيا من جديد في مؤشر خطير على ان الفساد لا يزال سلاحه اقوى من قوة مكافحيه في دولتنا الحبيبة التي نتمى لها الخير والرخاء ولأهلها الصابرين على فساد الفاسدين ان يخلصنا الله من هذه الطغمة الفاسدة و شرورهم .
واكرر شكري للأستاذ حسان الرواد على لفتته لهذا الهم الوطني ولإثارته الدائمة لمواضيع حيوية وحساسة .
وكل الشكر مسحوب الى جراسا مؤسستنا الإعلامية الرائعة والعملاقة والجريئة والتي لا تخشى في الحق لومة لائم.
06-04-2010 07:51 AM
كلمة حق
والله يا استاذ حسان انها الجباية بعينها والا فلماذا تم خفظ الحد الاعلى للسرعة على الطرق السريعة (هاي ويز) بسرعة منخفظه جدا لدرجة ان السائق ياخذه النعاس اذا التزم بها وهذا قد يؤدي الى حادث سير ومن ناحية اخرى ومنطقيا عندما يكون السائق قد حصل مخالفة سير دون ان يعلم ماذا يغير هذا الشيء بقيادته؟ فهو يبقى يسوق معتقدا انه يسير حسب قواعد السير وبالتالي فان لا فائدة من المخالفة سوى انها جمعت فلوس على ما اعتقد للخزينة فيما حوادث السير بقيت على ما هي عليه. اضف الى ذلك ان خفض الحد الاعلى للسرعة هو السبب الرئيسي في الازدحام الذي نشاهده هذه الايام في عمان وعلى الطرق الخارجية ايضا وهذا الازدحام زاد من نسبة الحوادث بالتالي فان السبب هو خفض الحد الاعلى للسرعة لهذه الحوادث. ولا يعني كلامي هذا عدم فرض رقابة قانونية على السير وانما يجب تشديد الرقابة ولكن بالية اخرى وان تمنح الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها رقباء السير في الاردن المقدرة على تحديد السائقين الذين يتسببون في الكثير من الحوادث في البلد نتيجة استهتارهم بقواعد السير واول هؤلاء هم فئة الشباب الثائر في قيادة سيارته، ويليهم سائقي التكسيات والسرفيس والباصات العمومية. اما سيارات الرقابة المدنية فهي حدث ولا حرج، حيث هؤلاء المؤتمنين على الكاميرا في السيارة يتلهون من خلال هذه الامانة بسلب (اذا جاز التعبير) فلوس الناس عن طريق هذه الكاميرا. كم من الصور التي يلتقطونها زورا وبهتانا ويسجلون بموجبها مخالفات على اصحاب السيارات دون درايتهم ودون ان يكونوا فعليا قد خالفوا بشيء. المهم لدى هؤلاء هو ان يكونوا سجلوا مخالفة وحصلوا دخلا لامانة عمان. ايهما اولى ان تسجل مخالفات على المشاة الذين يرمون نفايات في الشوارع وبحجم كبير ام تسجيل مخالفات على السيارة التي تقوم برمي سيجارة من شباك السيارة، وما علاقة رمي السيجارة بزيادة حوادث السير اصلا؟ يا استاذ حسان كل ما يمكننا قوله هو حسبنا الله ونعم والوكيل على كل متجبر وظالم. وليديم الله البقرة الحلوم بصحة وعافية ومدرارا للحليب وهذه البقرة هو المواطن المسكين
06-04-2010 09:36 AM
كلمة حق
والله يا استاذ حسان انها الجباية بعينها والا فلماذا تم خفظ الحد الاعلى للسرعة على الطرق السريعة (هاي ويز) بسرعة منخفظه جدا لدرجة ان السائق ياخذه النعاس اذا التزم بها وهذا قد يؤدي الى حادث سير ومن ناحية اخرى ومنطقيا عندما يكون السائق قد حصل مخالفة سير دون ان يعلم ماذا يغير هذا الشيء بقيادته؟ فهو يبقى يسوق معتقدا انه يسير حسب قواعد السير وبالتالي فان لا فائدة من المخالفة سوى انها جمعت فلوس على ما اعتقد للخزينة فيما حوادث السير بقيت على ما هي عليه. اضف الى ذلك ان خفض الحد الاعلى للسرعة هو السبب الرئيسي في الازدحام الذي نشاهده هذه الايام في عمان وعلى الطرق الخارجية ايضا وهذا الازدحام زاد من نسبة الحوادث بالتالي فان السبب هو خفض الحد الاعلى للسرعة لهذه الحوادث. ولا يعني كلامي هذا عدم فرض رقابة قانونية على السير وانما يجب تشديد الرقابة ولكن بالية اخرى وان تمنح الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها رقباء السير في الاردن المقدرة على تحديد السائقين الذين يتسببون في الكثير من الحوادث في البلد نتيجة استهتارهم بقواعد السير واول هؤلاء هم فئة الشباب الثائر في قيادة سيارته، ويليهم سائقي التكسيات والسرفيس والباصات العمومية. اما سيارات الرقابة المدنية فهي حدث ولا حرج، حيث هؤلاء المؤتمنين على الكاميرا في السيارة يتلهون من خلال هذه الامانة بسلب (اذا جاز التعبير) فلوس الناس عن طريق هذه الكاميرا. كم من الصور التي يلتقطونها زورا وبهتانا ويسجلون بموجبها مخالفات على اصحاب السيارات دون درايتهم ودون ان يكونوا فعليا قد خالفوا بشيء. المهم لدى هؤلاء هو ان يكونوا سجلوا مخالفة وحصلوا دخلا لامانة عمان. ايهما اولى ان تسجل مخالفات على المشاة الذين يرمون نفايات في الشوارع وبحجم كبير ام تسجيل مخالفات على السيارة التي تقوم برمي سيجارة من شباك السيارة، وما علاقة رمي السيجارة بزيادة حوادث السير اصلا؟ يا استاذ حسان كل ما يمكننا قوله هو حسبنا الله ونعم والوكيل على كل متجبر وظالم. وليديم الله البقرة الحلوم بصحة وعافية ومدرارا للحليب وهذه البقرة هو المواطن المسكين
06-04-2010 09:41 AM
كلمة حق
والله لفيت الدنيا كلها وما شفت مثل هذه الطريقة التي في الاردن بضبط السير والمرور. مسكين صاحب السيارة في الاردن لانه بدفع ثمنها ثلاث مرات على الاقل: مره لما يشتريها، ومره بسبب المخالفات، ومره بسبب الترخيص سنويا
06-04-2010 09:44 AM
الكوبرا
انا عندي سيارتين في سيارة واقفة في الكراج وما بطلع فيها ابدا وعند الترخيص وجدت عليها اربع فخالفات لا اعرف من وين اجت وحده في الزرقاء والثانية في جرش و الثالثة في معان وعند ما بدك تراجع بيقولولك روح راجع كل مخالفة في منطقتها وهلا عمي
06-04-2010 09:52 AM
الكوبرا
انا عندي سيارتين في سيارة واقفة في الكراج وما بطلع فيها ابدا وعند الترخيص وجدت عليها اربع فخالفات لا اعرف من وين اجت وحده في الزرقاء والثانية في جرش و الثالثة في معان وعند ما بدك تراجع بيقولولك روح راجع كل مخالفة في منطقتها وهلا عمي
06-04-2010 10:20 AM
الكوبرا
انا عندي سيارتين في سيارة واقفة في الكراج وما بطلع فيها ابدا وعند الترخيص وجدت عليها اربع فخالفات لا اعرف من وين اجت وحده في الزرقاء والثانية في جرش و الثالثة في معان وعند ما بدك تراجع بيقولولك روح راجع كل مخالفة في منطقتها وهلا عمي
06-04-2010 10:23 AM
الكوبرا
الى رقم 3 انت انسان غير مؤدب لانه مش كل السائقين وقحين والله يشفيك لانك انسان مريض
06-04-2010 10:31 AM
الكوبرا
الى رقم 3 انت انسان غير مؤدب لانه مش كل السائقين وقحين والله يشفيك لانك انسان مريض
06-04-2010 10:34 AM
نبيل
سلمك الله يا ناقوس الحق وسلم قلمك لما فيه متنفس لصدور ضاقت بما ذاقت
وأنا أول مثال دليل على صدقك فقد ذهبت لأرخص سيارتي ذات يوم فوجدت علي مخالف سير بيوم جمعة الساعة 12 ظهرا بتاريخ معين أني قمت بقطع إشارة ضوئية وعندما طلبت صورة للسيارة قال الموظف مستهزءا "راح تدفع عشر دنانير بدل صورة وأخر شي راح تدفع راح تدفع " علما بأني بهذا التاريخ كانت قدمي اليمنى مكسوره وكان الجبص يلفها من أولها إلى أعلى الركبه وكنت أرتكز على عكازيين إثنين وكنت مطروح الفراش ولا يوجد غيري يستعمل سيارتي والأدهى والأمر أن المخالفة بمدينة عمان وأنا سكان الزرقاء وبهذا الوقت أيضا تقام صلاة الجمعة فكان الأولى أنا أذهب للمسجد بدلا من التسكع على إشارات عمان بقدمي المكسور
ومن الجدير بالذكر أنك عندما تذهب لترخص سيارتك تدفع 3 دنانير بدل مواقف إذا كانت سيارتك ترخيص الزرقاء وعندما تركن سيارتك بشوارع الزرقاء القديمة(السوق) عليك بدفع نصف دينار بدل موقف فعلا أو المخالفة!!!!! إذا لماذا ترخيص الزرقاء يأخذ بدل مواقف؟؟؟
كنت أعتقد أنك عندما تركن سيارتك بالسوق وتدفع نصف دينار ولمدة ساعة فقط لأنك ستتخالف بعد ساعة ستعود لترى سيارتك مغسولة ومنظفة بدل خدمة لكنك ستعود لتجد أن أحدا ضربها وكسر أضواء السيارة ودمر هيكلها وغادر ولم يكلف نفسه أحدا من المراقبين لك عندما تريد الإصطفاف أن يحرك ساكن مثلما حدث معي
إذا نراك عندما نريدك أن تدفع ( بلا حق) وسوف تصبح نكره بعد ذللك
ودمت يا أستاذ حسان صوتا للحق على مر الزمان
06-04-2010 11:13 AM
نبيل
سلمك الله يا ناقوس الحق وسلم قلمك لما فيه متنفس لصدور ضاقت بما ذاقت
وأنا أول مثال دليل على صدقك فقد ذهبت لأرخص سيارتي ذات يوم فوجدت علي مخالف سير بيوم جمعة الساعة 12 ظهرا بتاريخ معين أني قمت بقطع إشارة ضوئية وعندما طلبت صورة للسيارة قال الموظف مستهزءا "راح تدفع عشر دنانير بدل صورة وأخر شي راح تدفع راح تدفع " علما بأني بهذا التاريخ كانت قدمي اليمنى مكسوره وكان الجبص يلفها من أولها إلى أعلى الركبه وكنت أرتكز على عكازيين إثنين وكنت مطروح الفراش ولا يوجد غيري يستعمل سيارتي والأدهى والأمر أن المخالفة بمدينة عمان وأنا سكان الزرقاء وبهذا الوقت أيضا تقام صلاة الجمعة فكان الأولى أنا أذهب للمسجد بدلا من التسكع على إشارات عمان بقدمي المكسور
ومن الجدير بالذكر أنك عندما تذهب لترخص سيارتك تدفع 3 دنانير بدل مواقف إذا كانت سيارتك ترخيص الزرقاء وعندما تركن سيارتك بشوارع الزرقاء القديمة(السوق) عليك بدفع نصف دينار بدل موقف فعلا أو المخالفة!!!!! إذا لماذا ترخيص الزرقاء يأخذ بدل مواقف؟؟؟
كنت أعتقد أنك عندما تركن سيارتك بالسوق وتدفع نصف دينار ولمدة ساعة فقط لأنك ستتخالف بعد ساعة ستعود لترى سيارتك مغسولة ومنظفة بدل خدمة لكنك ستعود لتجد أن أحدا ضربها وكسر أضواء السيارة ودمر هيكلها وغادر ولم يكلف نفسه أحدا من المراقبين لك عندما تريد الإصطفاف أن يحرك ساكن مثلما حدث معي
إذا نراك عندما نريدك أن تدفع ( بلا حق) وسوف تصبح نكره بعد ذللك
ودمت يا أستاذ حسان صوتا للحق على مر الزمان
06-04-2010 11:15 AM
نبيل
سلمك الله يا ناقوس الحق وسلم قلمك لما فيه متنفس لصدور ضاقت بما ذاقت
وأنا أول مثال دليل على صدقك فقد ذهبت لأرخص سيارتي ذات يوم فوجدت علي مخالف سير بيوم جمعة الساعة 12 ظهرا بتاريخ معين أني قمت بقطع إشارة ضوئية وعندما طلبت صورة للسيارة قال الموظف مستهزءا "راح تدفع عشر دنانير بدل صورة وأخر شي راح تدفع راح تدفع " علما بأني بهذا التاريخ كانت قدمي اليمنى مكسوره وكان الجبص يلفها من أولها إلى أعلى الركبه وكنت أرتكز على عكازيين إثنين وكنت مطروح الفراش ولا يوجد غيري يستعمل سيارتي والأدهى والأمر أن المخالفة بمدينة عمان وأنا سكان الزرقاء وبهذا الوقت أيضا تقام صلاة الجمعة فكان الأولى أنا أذهب للمسجد بدلا من التسكع على إشارات عمان بقدمي المكسور
ومن الجدير بالذكر أنك عندما تذهب لترخص سيارتك تدفع 3 دنانير بدل مواقف إذا كانت سيارتك ترخيص الزرقاء وعندما تركن سيارتك بشوارع الزرقاء القديمة(السوق) عليك بدفع نصف دينار بدل موقف فعلا أو المخالفة!!!!! إذا لماذا ترخيص الزرقاء يأخذ بدل مواقف؟؟؟
كنت أعتقد أنك عندما تركن سيارتك بالسوق وتدفع نصف دينار ولمدة ساعة فقط لأنك ستتخالف بعد ساعة ستعود لترى سيارتك مغسولة ومنظفة بدل خدمة لكنك ستعود لتجد أن أحدا ضربها وكسر أضواء السيارة ودمر هيكلها وغادر ولم يكلف نفسه أحدا من المراقبين لك عندما تريد الإصطفاف أن يحرك ساكن مثلما حدث معي
إذا نراك عندما نريدك أن تدفع ( بلا حق) وسوف تصبح نكره بعد ذللك
ودمت يا أستاذ حسان صوتا للحق على مر الزمان
06-04-2010 11:40 AM
ازعر
بس للعلم دفعت مخالفتين عن مخالفه وحه تحت شعار الاولى والتانيه مجانا,دفعت وقوف مزدوج ومكالمة خلوي ,يعني كنت صاف السياره وبحكي خلوي,فلهيك وغيابيا بدون تنبيهي كتب لي مخالفتين وللعلم وضعت المخالفتين بأسماء مخالفين مختلفين مش عارف ليش
06-04-2010 11:56 AM
حسان الرواد

أخي الفاضل صاحب العليق رقم 3
تحية طيبة وبعد
أشكر لك مداخلتك الكريمة, وأحترم هنا وجهة نظرك والتي أتفق مع بعض ما ذكرت خاصة بالنسبة لسلوك بعض السائقين الهمجي والذي يستند إلى العشيرة والمدينة فلا يأبه ولا يكترث بأخلاقيات المرور فقط لأنه ابن فلان....وقد ذكرت في الفقرة الأخيرة من المقال أن بعض السائقين لا يستحق مخالفة فقط وإنما سحب الرخص وحرمانه من قيادة السيارات...
ولكني أختلف معك بأنها ساهمت في الحد من حوادث الطرق, بل لم تساهم والدليل الإحصائيات الرسمية عن حوادث الطرق وأنا هنا في هذا الموضوع أردت تسليط الضوء على الأثر الذي تتركه المخالفات على حوادث الطرق سواء بشكل سلبي أو إيجابي, نحن تريد أن تكون المخالفة لمن يستحق, نريد أن تكون لكل سائق همجي لا يحترم أخلاقيات القيادة, لكن لا نريدها كالصيد السهل والكسب السريع لمن هب ودب, وتدخل فيها المزاجية.
06-04-2010 01:44 PM
الى من يسمون انفسهم (مرآة الحقيقة)
انا لن اعلق على الخبر... بل سأترك التعليق لجراسا نيوز لكي تقوم بذلك حسب ما تراه ... وذلك لان انتقاد الامن العام وممارساتهم الخاطئة اصبحت لا تروق لكم ولا تقوموا بنشر التعليقات التي تتحدث في ذلك السياق . فهذا خط احمر وضعتموه من حيث لا ندري . فهل انتم موقع تابع للمكتب الاعلامي للامن العام او لمدير الامن العام ؟؟؟؟ اعرف انكم لن تنشروا التعليق لكن ارسلة حتى اضعكم امام نفسكم واريكم بأن وضعكم اصبح مكشوف.
06-04-2010 06:46 PM
خالد الذيابات
هل يعقل ان الشرطي يقف على شجره ويبلغ الدوريه بانك مخالف وهل يعقل بان الكاميرات علئ الطريق او في السيارات السياحيه او الادخال الموقت او الخصوصي ليست تحايل على المواطن وانتم تقولون بانها وقايه وليست جبايه لماذا يا مدير السير ان تكون دوريه تقف على الشارع وتوقف كل واحد مخالف وتعرفه بغلطه وتخالفه هذه هي الوقايه والسلامه العامه.
07-04-2010 09:48 AM
خالد الذيابات
هل يعقل ان الشرطي يقف على شجره ويبلغ الدوريه بانك مخالف وهل يعقل بان الكاميرات علئ الطريق او في السيارات السياحيه او الادخال الموقت او الخصوصي ليست تحايل على المواطن وانتم تقولون بانها وقايه وليست جبايه لماذا يا مدير السير ان تكون دوريه تقف على الشارع وتوقف كل واحد مخالف وتعرفه بغلطه وتخالفه هذه هي الوقايه والسلامه العامه.
07-04-2010 09:49 AM
القابع في الصحراء
انها ليست جباية فقط يادكتور حسان لانه ممكن ان تكون الجباية حق كجباية الزكاة مثلا ولكنها ( مكوس) اي قطع الطريق عداك عن مخالفات تدفعها ولم ترتكبها فأنا حصل معي مثل ماحصل مع تعليق رقم 4 اشتريت سياره وكاله وعند الترخيص وجدت عليها 8 مخالفات 3 منها قطع طريق و5 مخالفات لغيري 3 في عمان و1 في اربد و1 في الكرك علما انني لم ادخل هذه المناطق في تواريخ هذه المخالفات... اقول للذين يريدون تصويب العجز في الميزانيه من جيوب المواطنين..شوفولكوا طريقة ثانية لتصويب ما لهفه الآخرين..
07-04-2010 11:39 AM
بنت البلد
والله جبايه وليس الهدف منها حماية المواطنين . لما بنفس الطريق طوله بس 10 كم توقفك الشرطه مرتين بس علشان تتحركش ولما ما يلاقوا اشي بتفصحن عليك وبقردنك وبحكي معك كأنك مجرم عيب ما بعرفوا يتعاملو مع الناس
07-04-2010 11:40 AM
ابن الجردا
ياجماعة انتم ليش مستغربين .. مش المواطن اغلى ما نملك ؟؟!!لاعندنا بترول ولا عندنا مناجم ذهب ولا عندنا صناعة سيارات لاطيارات ماعندنا غير صناعة الصلصل وعلب الصلصل من بره. والفوسفات ! والفوسفات يادوب تلحق على عمالها.. منين لعاد بدنا نجيب رواتبكم ورواتب المسؤولين
07-04-2010 12:42 PM
ابن وادي السير
للعلم مافي مواطن بتخالف الا و بدعي على رقيب السير اللي خالفو و على ولادو و اهلو و امو و ابو الله لا يردهم كلهم من اول رقيب سير الى المباحث المرورية لانهم بستاهلو الدعاوي و كل شرطي بخالف مواطن مخالفة ممكن التغاضي عنها انشاء الله يلقاها بمالو و عيالو و الله لا يردو
للعلم فان قانون السير بالاردن هو قانون جباية و ليس قانون حماية
07-04-2010 01:10 PM
هلا عمي.....
بدك تتخالف بدك تتخالف
غب عن خشمك بدك تتخالف
عجبك والا ما عجبك بدك تتخالف

هاي اغنية جديدة لهيفاء وهبي
07-04-2010 10:15 PM
باسم الطوال
لا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك مخالفات ليس للدولة أي حق بها........فلا يحق لها أن تحصل مخالفة مني لاني تخالفت في الكرك أو الطفيلة أو أربد وأنا لم أصلها في حياتي.....لا يحق لها تحصيل مخالفة مني وهناك لافتة تقول أنه يمكنني الاصطفاف لمدة نصف ساعة ، لكي اجد المخالفة بعد ربع ساعة وغيرها الكثير.......كما لا يحق لهم الاختباء لكي يصيدوا المواطن ، ويجب عليهم الاعلان عن أماكن تواجدهم......والمضحك أنك عندما تجد على مركبتك مخالفة على طريق المطار بواسطة الرادار الذي لا يوقفك ، لتجد تلك المخالفة عند الترخيص فعندما تطلب الاثبات على المخالفة ، يظهرون لك صورة السيارة ....ههه أنه لامر مضحك فكيف صورة السيارة تظهر الرعة التي تقود بها.......هل المواطن غبي لهذه الدرجة.......أن الادهى من ذلك هو المراجعة للاعتراض.....وهناك قضاة بهذا الموضوع ....كلكم تعرفوا أن دفع المخالفة أهون من المراجعة بها وأضطرارنا الى الاستماع لكلمات ممن يعتقدون بأنهم في موقع يؤهلهم لسماع كلمة " سيدي ".....لا سيدي ولا بطيخ ...بدفع المخالفة ولا أضطر للتعامل مع هكذا نفسيات محمظة. ///// وهنا أريد أن أتساءل......لماذا لا يكون هناك فرع لمحكمة الامانة في دائرة الترخيص ....ولماذا يجب أن أذهب اليه في المحطة ومن ثم أعترض بنصف القيمة بخلال ثواني معدودة ثم أذهب الى ماركا........الا أستطيع أن أفعل ذلك في نفس المكان......أم أنها أيضا" وسيلة مبطنة للجباية ، فأذا عرف بها المواطن كان به ، وأذا ذهب الى ماركا قبل المراجعة فأنه لن يعود الى المحطة ليعترض فيدفع المخالفة وهو أرنب.....!!!! والاهم من هذا كله تقوم الامانة بجعل أصحاب المحلات يدفعون بدل مواقف ، ومن ثم لا توفر لهم مواقف فيتخالفوا هم قبل زبائنهم ، زمعظلة أخرى قد تواجه الاشخاص الذين يستخدموا vallet parking فلا يجد موظف الايقاف مكانا" للسيارة فيركنها مخالفا" ولا يدري بتلك المخالفة صاحب السيارة الا عند الترخيص. //// أذا " المطلوب تنظيم شوارعنا أولا" بحيث تكون صالحة للسير ، أيجاد مختصيين لفحص المركبات بطريقة سليمة وخصوصا" مركبات الديزل ....أيجاد مكتب للامانة في دائرة السير للاعتراض......أعطاء دورات لرجال السير في التعامل مع المخالفيين فنحن ليسوا مجرمين......وأقترح وبشدة على الحكومة التي تستطيع أن تحصل أضعاف ما تحصله الان من المخالفات أن تقوم بتقديم برنامجا" خاضا" على التلفزيون الاردني تقول به وبكل صراحة أنها بحاجة الى المال وأنها سوف تقوم بمخالفة كل من يقوم بأرتكاب مخالفة بسيطة وهناك الكثير من المخالفات التي نقوم بها جميعا" يوميا"....وتقول لنا الحكومة بأنه قد أعذر من أنذر......ولكن قبل أن تفعل الحكومة ذلك وجب عليها التنسيق مع أمانة عمان والبلديات ودائرة ترخيص المباني ووزارة الاوقاف ........فشوارعنا ليست صالحة للسير وتراخيص البناء تعطى عشوائيا" وبدون دراسة فتجد أن قام البناء ثم فتحنا شارع أو قمنا بترخيص مبنى على زاوية يسبب أزمة سير......وحدث ولا حرج عن الجوامع والكنائس الموجودة دوما" على الشارع العام وعلى الاشارات المرورية وفي كل مساحة ضيقة دون توفير أماكن أصطفاف للسيارات .....فنجد الازمة المرورية والمخالفات......وهنا لا بد من الاشارة الى أن الاسبوع الفائت وفي الصويفية قام رجال السير بمخالفة السيارات عند كنيسة الصويفية مساءا" وقت الاحتفال بسبت النور ، ولكنهم في العادة لا يقوموا بمخالفة السيارات يوم الجمعة وأوقات الصلاة عند المسلمين لان أغلبيتهم من المسلمين ويكونوا في الصلاة.....أليس هذا تمييز وتحيز.....أستطيع أن أكتب صفحة تلو الاخرى ولكني سوف أكتفي بما ذكرت......وأتمنى أخيرا" أن يكون هناك ضمير وأخلاق عند الجميع.
08-04-2010 02:20 PM
أبو بكر النابلسي
السلام عليكم ..

دكتورنا العزيز .. ويا ايها الاب الفاضل .. اشكرك على طرحك لمشاكل الوطن لعل الله عز وجل ان ينفع بها الوطن ونتخلص من هذه المشاكل .. في البداية اتفق معك يا دكتور على كل كلمة كتبتها في هذا المقال .. بالفعل .. اصبح السائق والمواطن لا يدري من اين تاتي المخالفات ومتى حدثت .. من وجهة نظري يا أبي . في بعض الاحيان وفي بعض الامور يجب ان نستخدم التكنولوجيا الحديثة لانها تساعدنا وتكون لنا سند .. حتى في مجال المخالفات والسير .. لو يتم استغلال التكنولوجيا بشكل ايجابي وبشكل يكون اثره بالنفع على المواطن .. وليس لايقاع الضرر على المواطن .. اما الان .. فنححن في مجال السير ... نستغل التكنولوجيا لايقاع الضرر على المواطن .. فمن وجهة نظري ان التكنولوجيا هنا .. ليست ضرورية .. وبدونها (( احسن )) .. يعني بطرق التكنولوجيا والكاميرات الرادار والمراقبة .. السائق لا يشعر انه مراقب .. ويسرع ويخالف كما يشاء .. لانه غير مراقب .. مما يؤدي الى زيادة الحوادث وزيادة الوفيات .. اما لو وضعنا التكنولوجيا على جنب .. وتم توزيع الدوريات بشكل مكثف على طرق الطويلة والطرق السفرية .. وعلى كل الشوارع .. يشعر السائق أنه مراقب .. وانه معرض للمخالفة .. وأنه معرض للايقاف .. عندها .. سيبطئ السائق ويخفف من سرعته ويبتعد بقدر الامكان عن النخالفة .. عندها ستقل الحوادث وتقل المخالفات .. بالتاللي المجتمع بأسره ينتفع .. ويبتعد الخطر عن كل المواطن .. وهذا الامر بمقدور الدولة القيام به .. لكن كما يبدو وكما اشرت يا ابي .. ان الدولة تستغل هذه التكنولوجيا لسد احتياجات الدولة وعجزها وهدفها ليس المواطن هدفها الدولة على حساب المواطن .. هذه وجهة نظري يا دكتور .. واتمنى ان تاخذها بسعة صدرك الخيالية .. وان تقبل كل الاحترام والتقدير من ابن لك .. اشتاق للحديث معك .. واشتاق لسماع صوتك ورايك ... وكلما اراد ان يمارس ما احب من الحديث معك .. ومر على مكتبك رأاه كالعادة مليئا بالطلاب و (( رجال الامن )) فما يكون منه الا ان يتابع مسيره الى محاضراته ..

رضاك ابي ..

ابنك البار .. أبو بكر .

والسلام عليكم ..
09-04-2010 10:02 AM
أبو بكر النابلسي
السلام عليكم ..

دكتورنا العزيز .. ويا ايها الاب الفاضل .. اشكرك على طرحك لمشاكل الوطن لعل الله عز وجل ان ينفع بها الوطن ونتخلص من هذه المشاكل .. في البداية اتفق معك يا دكتور على كل كلمة كتبتها في هذا المقال .. بالفعل .. اصبح السائق والمواطن لا يدري من اين تاتي المخالفات ومتى حدثت .. من وجهة نظري يا أبي . في بعض الاحيان وفي بعض الامور يجب ان نستخدم التكنولوجيا الحديثة لانها تساعدنا وتكون لنا سند .. حتى في مجال المخالفات والسير .. لو يتم استغلال التكنولوجيا بشكل ايجابي وبشكل يكون اثره بالنفع على المواطن .. وليس لايقاع الضرر على المواطن .. اما الان .. فنححن في مجال السير ... نستغل التكنولوجيا لايقاع الضرر على المواطن .. فمن وجهة نظري ان التكنولوجيا هنا .. ليست ضرورية .. وبدونها (( احسن )) .. يعني بطرق التكنولوجيا والكاميرات الرادار والمراقبة .. السائق لا يشعر انه مراقب .. ويسرع ويخالف كما يشاء .. لانه غير مراقب .. مما يؤدي الى زيادة الحوادث وزيادة الوفيات .. اما لو وضعنا التكنولوجيا على جنب .. وتم توزيع الدوريات بشكل مكثف على طرق الطويلة والطرق السفرية .. وعلى كل الشوارع .. يشعر السائق أنه مراقب .. وانه معرض للمخالفة .. وأنه معرض للايقاف .. عندها .. سيبطئ السائق ويخفف من سرعته ويبتعد بقدر الامكان عن النخالفة .. عندها ستقل الحوادث وتقل المخالفات .. بالتاللي المجتمع بأسره ينتفع .. ويبتعد الخطر عن كل المواطن .. وهذا الامر بمقدور الدولة القيام به .. لكن كما يبدو وكما اشرت يا ابي .. ان الدولة تستغل هذه التكنولوجيا لسد احتياجات الدولة وعجزها وهدفها ليس المواطن هدفها الدولة على حساب المواطن .. هذه وجهة نظري يا دكتور .. واتمنى ان تاخذها بسعة صدرك الخيالية .. وان تقبل كل الاحترام والتقدير من ابن لك .. اشتاق للحديث معك .. واشتاق لسماع صوتك ورايك ... وكلما اراد ان يمارس ما احب من الحديث معك .. ومر على مكتبك رأاه كالعادة مليئا بالطلاب و (( رجال الامن )) فما يكون منه الا ان يتابع مسيره الى محاضراته ..

رضاك ابي ..

ابنك البار .. أبو بكر .

والسلام عليكم ..
09-04-2010 10:33 AM
مزعل
....هي جباية فقط ومصدر دخل ثابت لللحكومة والمواطن اخر مايمكن ان يفكر فية او في سلامتة وامنة
وربما يمكن ان نسمية هي(( خاوة )) يتم تحصيلها من المواطن بالقوة , حيث تجد شخصا يرتدي
زيا خاصا يقف بوسط الشارع العام يوقفك ليطلب الرخص بعدها يبحث بنظرة داخل المركبة
ليجد سببا يجبرك على دفع الخاوة
1- حزام الامان
2- التدخين
3- السرعة
واذا لم يجد طبعا يبجث عن اسباب اخرى
دهان السيارة
الاضوية الامامية والخلفية
الزجاج علية ملصق
السيارة غير مغسولة
التجاوز الخاطئ
وواذا لم يجد سببا مما وردوكل شئ تمام
يكون هنالك سبب وهو عدم الامتثال لاشارة الرقيب
والادهى والامر هي المخالفات التي تاتي من السيارات الخاصة التي يجلس بها ممن يرتدون الملابس المدنية ويختبئون في الزويا والمنعطفات ويحررون المخالفات دون علم السائق حيث تجد مجموعه مخالفات اثناء الترخيص
جباية ....جباية ...خاوة ....خاوة ... حسبي اللة ونعم الوكيل
09-04-2010 12:39 PM
معلق غير ربحي
أتفق مع الأخ الأستاذ والزميل حسان الرواد وكذلك الأخوة المعلقين جميعا ... لكن وإن كان هناك إضطرارا لممارسة كل تلك السلوكيات من قبل جباة الأمن العام فأسألهم بالله وخاصة حاملي كاميرات المراقبة بأن يختاروا أماكنا يتلصصون من خلالها ترتق الى مستوى الشعار الذي يزين هاماتهم فكلنا نحترمه ....
فعلى ذكر هذا الحديث فأقسم بأنني شاهدت وبأم عيني أحد حاملي الكاميرات (الرادار) منسدحا على بطنه خلف مظلة للإنتظار على الطريق الصحراوي يستتر الركاب خلفها لقضاء حاجاتهم ... وكنت قد سألته مالذي يضطرك لأن تنسدح هنا ... وقد أجابني بقوله ( لازم نسكر الدفتر ما ضل معنا وقت ) .....

بصراحة تلك سلوكيات غير متحضرة ولا تدل على رقي أهلها .
11-04-2010 12:55 AM
اردني غيور
بتوقع انه المخالفات ما الها دخل بالوقايه من حوادث الطرق وذلك للاسباب التاليه
1- مره كنت نازل نزول البحر الميت والالتزمت بحدود السرعه وفجاءة وقفني دوريه شرطه وخالفوني بعد ما اتصل بالاسلكي برجل الرادار الي قبل الدوريه الي كان يشرب شاي بس شفناه يعني ما كان مشغل الرادار ز وخالفنا لانه سرعتنا 92 علما باني كنت ماشي 80 وكنت اتطلع على العداد والغريب انه ب 5 كم وجدنا 4 دوريات

طبعا بعد النقاش مع رجل الدوريه التمست له العذر قللنا بالحرف الواح الضابط قلي اذا بترجع بالدفتر ورقه ما بتوخذ اجازه وبنقلك
يعني الهدف عمل مخالفات لحين انتهاء الدفتر ولا ما بروح الشرطي على اولادهز يعني الله يعينه كمان عبد مأمور

اقترح بعمل دوريات ارشاديه الهدف منها ارشاد السواقين وتنبيهم بدل مخالفتهم واتوقع انه يكون الها اكبر الاثرو وكان اذا فيه سواقين ما التزمو فيها يبعثوهم الى محاضره لا تقل عن ساعه تكون مخصصه في هيئه الارشاد المقترحه لاعطاء محاضرات للسواقين المتهورين وعرض افلام فيديو وصور لهم عن مخاطر السرعه واسباب حوادث الطرق والارشادات المطلوب مراعاتها

وشكرا
15-04-2010 01:25 PM
عبير العزام
والله انك صادق يا دكتوري العزيز
وطبعا برأيي لا يجوز التعميم ولكل حاله استثناءات
في ناس تستحق المخالفه
وللاسف في ظلم احيانا
17-06-2010 09:44 PM
رزان جزر
سلمت يداك أستاذي الفاضل على طرح هذا الموضوع الذي يعاني منه الكثير من السائقين..فقد أصبح الهدف من مخالفات السير هدفاً مادياً أكثر من أنه الخوف على سلامة المواطنين
17-06-2010 09:53 PM
الى اردني غيور
شكللك لا اردني ولا غيور وحكيك تلفيق بتلفيق اي احنا اغبيا نصدق ان في ضابط علنا بحكي هيك قدام المواطنين بعدين ليش ما اخذت اسمه ونشرته عالمواقع بالاسم او اشتكيت لمديره نص الي بكتبو التعليقات كذابين
09-07-2010 02:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات