يذبحون الأردن وأول من يقرؤوا الفاتحة على روحه


هناك ثلة من الناس من بني جلدتنا لا زالوا يشككون في الدور الاردني ويتهمونه بأنه مصنوع في امريكا, متناسين هولاء الذين يقبضون رواتبهم ثمنا لهذا الترويج من جيوب موظفي السفارات الغربية, بان الاردن حينما قرر ان يكون خارج فريق حفر الباطن عام 1991, كانوا جميعا يلعبون في خط الوسط والهجوم والدفاع ويقفون حراسا لمرمى هذا الفريق , الذي مزق الوطن العربي وسرق عافيته لمدة عشرين عاما قادمة.

لم نرى أحدا من إعلاميو وسياسيو الوسط المشبوه قد تعرض للنقد لهذا الفريق, وبالوقت نفسه لم نرى احدا منهم قد اشاد بموقف الاردن البلد الوحيد الذي كان خارج لعبة امريكا وتحالفها في حرب الخليج الثانية , لا لسبب بل لانهم ينتقون المواقف التي تخص الاردن انتقاء مدروسا لخدمة بني صهيون واعوانه من تجار الاسمنت والحجر والثورات والشعارات وارباب القوميات الفارغة .

فلا ادري كيف تكون صناعة القرار الاردني إذا في المطبخ الامريكي بعد موقفه المشرف هذا ؟ , فالكل يعرف بان الاردن رفض ان يغرد مع امريكا في احلك الاوقات, وفضّل البقاء خارج لعبة صفق للاعبيها طويلا من ينتقد سياسة الاردن اليوم ودون ان تطلب منه امريكا ذلك, لإمتهانهم شق الصف العربي الذي لا يستطيعون العيش بتلاحمه.

ففي حين ان الاردن فتحت امامه جبهات جهنم ولا يزال يعاني من تبعات قرار عدم الانضمام لفريق حفر الباطن و اقتصاده لازال يصارع للبقاء على اقدامه رغم المعيقات المتعمدة التي رسمها البعض بالقول اميطوا اللثام عن الوجه الحقيقي للاردن لكي يتعرى .

إن الوجه الحقيقي للاردن كان ولا يزال مشرقا لن يلوثه موقف حاقد او متامر, وسيبقى يسير على سكة مبادئ الثورة العربية الكبرى والتي من اشهرها عدم اشهار السلاح في وجه الاخ والشقيق تحت كل الذرائع, اللهم إلا في حالة إجراء عملية جراحية لشفائه او لتخليصه من ورم قد يضر بالاثنين إن تفاقم, والكل هنا يعرف ما المقصود من هذه الجملة إن شاء ان ينتقد الاردن على امر ما في وقت ما.

فالعيب كل العيب ان يبقى الاردن واحة للانتقادات وكأنه ابن العبدة وغيره ابن السيدة, فهذا يجب مقاومته ليس من قبل الاجهزة الاردنية المختصة ,ولكن من قبل الشعب الاردني الذي تعود على العيش في نعمتي الامن والامان اللتين افتقدهما الكثير من الشعوب على ايدي مؤسسات حكوماتهم وبايدي اخوتهم.

نعم انها الحقيقة المرة التي علينا مواجهتها كأردنيين بقوة والكامنة بان هناك من ابناء شعبنا يريد بكتاباته وتحليلاته ومواقفه وتصريحاته اظهار الاردن بانه ضعيف خدمة للغير, وارهابا للوضع الداخلي في الاردن والذي كان ولا يزال يمثل احد اركان القوة الاردنية, ونتمنى ان يبقى عصيا على الاختراق من قبل القريب والغريب, بتكاتف وتلاحم الشعب مع القيادة كما كان الحال عليه منذ تاسيس الاردن والى ان يرث الله الارض وما عليها.

فالاردن تعرض لازمات كثيرة لكنه رغم صعوبة مواجهتها لا يزال قويا رغم ان الهزات التي تعرض لها , اصابت دولا غيره تفوقه في العدد والمعدات واطاحت به ومزقته, ليس لانه متأمر على العرب كما يريد البعض ان يحلل مواقفه وُُيفهم الرأي العام العربي بذلك , بل قوي لان ابناء شعبه يرفضون الذل والخنوع,ولان هناك حاجة دولية واقليمية بأن يبقى قويا رحمة بالمنطقة بأسرها, وليعلم جميع المتامرين بان قوة الاردن وصموده اذا كان البعض يرى بانها تمثل قوة لاسرائيل, فانها بذات الوقت تمثل قوة لفلسطين وسوريا والسعودية والمشرق العربي وبنفس السوية, والتي لو تحطم الاردن لا قدّر الله فسيجدون اسرائيل تقف بمحاذاة بلدانهم.

انا هنا لست بصدد الدفاع عن اسرائيل فلتذهب الى الجحيم اذا اعتقد احد بذلك , ولكنها الحقيقة المرة التي على جميع الاردنيين والعرب فهمها وتذوق طعمها حتى وان وجدوا بها رائحة الدفلى والمرارة, وعليهم فورا واجب بتر اصحاب الرؤى الضيقة والميتة من اصحاب الاقلام والتحليلات ومراكز الدراسات الاستراتيجية, والتي لا يوجد بدراساتها الاستراتيجية إلا كل ما هو ضد الاردن كيانا وشعبا.

وقفة للتأمل" سر بقاء الاردن وصموده في وجه الازمات المتلاحقة, يكمن في الوصفة السحرية التي تجمع القيادة الهاشمية المتعاقبة على حكم الاردن وبين شعبه الذي لم يسجل التاريخ لهم حالة خيانة واحدة ".

Quraan1964@yahoo.com

* عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

مسكين
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
04-04-2010 10:12 AM
قرعاني
الحق على جراسيا اللي بجيب هيك اشكال والله عمري ما بفتح على هيك مواقع نتنة واقليمية واقلام مسمومة تريد المزايدة وهي مكشوفة
04-04-2010 12:14 PM
ياسين البلاونة
يسلم البطن اللي جابك...... ياخوي (الاشجار المثمرة تُرمى بالحجارة)
04-04-2010 12:28 PM
هندي احمر
هو ظل فيها اردنيين
يا زلمة لحق حالك على البدري وشوفلك بلد تلمك
04-04-2010 01:41 PM
ابو وديع
الى الاخ القرعان , مع كل احترامي وتقديري للكتاب الاخرين إلا انك من اروعهم واجرأهم .
04-04-2010 01:51 PM
خلدون المواجـــدة
الاخوة في موقع جراسا المحترم
الاخ المحرر المحترم
تحية وبعد..
لقد بدا جلياً وواضحا منذ فترة بانكم غير مهتمين ولا قلقين حول طريقة واسلوب وكتابة الردود للقراء وتنشرون ردودًاً ما " هب ودب " ... ولكن هنالك اخلاقيات ومباديء في العمل الصحفي يجب ان تتقيدوا بها واولها واساسها احترام شخصية القاريء والذوق العام !!؟ وانبه بأن موقعكم سيصبح ميزته لتعليقات فارغة وسطحية وللغو وشتائم بحيث يفقد الموقع والمقالات والاخبار اهميتها. يجب ان يكون هنالك ضوابط وهي مشروعة ...!!؟!
وبالتالي من يحترم نفسة لن يستطيع الدخول الى موقعكم.. !! والمشاركة !؟
متنياً لكم دوام التقدم .........
04-04-2010 03:28 PM
سؤال الى القومي العروبي ما يدعى بالقرعان
الم تكن بالالمس القريب تهز ذنب وتمسح جوخ للكويت الم تعلم ان محور حفر الباطن الذي تذمه الان قام بسبب اسيادك الكويتيين عار عليك هذا التلون كحرباء ضائعة وبتروح وبترجع للعمليات الجراحية وللي بدو عملية جراخية لاستئصال الحقد والعنصرية اللتي في عقله ووجدانه هو انت ومن يشد على ايدك من وين اطلعتنا من اي جحر زحفت كالافعى السامة تنفث سمومك واحقادك حسبي الله على كل عنصري اقليمي بغيض يا من نظره للوراء 100 سنة العالم وصلو للفضاء باالعلم والمعرفة وانت ليس عندك بعد نظر مت بغيظك وحقدك والله يخمي البلد وقيادته الهاشمية من شرورك واحقادك انت وناهض حتر ومشتقاتكم الهدامة عد لصوابك واكتب مقال جديد لتمسخ جوخ لاسيادك في عرب الخليج مادحهم بالمس ذامهم اليوم
04-04-2010 03:36 PM
الغريـــــــــب الى الكاتب القرعان
من فترة وانا اراقب تعليقاتك لم اجد فيها الا اثارة الفتنة واللعب على مصطلح الكلمات ,,,
في الحقيقة احب ان اسميك بهاشم الاردن نسبة للكاتب الكويتي الهاشم والذي يدعي الوطنية وهو بعيد عنها,,,
الهاشم حاول كثيرا ان يهاجم النسيج الوطني للاردن وانت الان تردد نفس النغمة لا ادري ما هي مصلحتك من ذلك ,,,
كل فترة واخرى وانت تطل علينا بمواضيع تبين فيها بانك البطل الحامي للاردن والحريص على مصلحتها,,,اذا كنت تريد مصلحة الاردن راجع كتاباتك وسوف ترى بانك تحاول اثارة بعض الاحقاد القديمة,,,حتى انك ادخلت موضوع نادي الوحدات والفيصلي بمواضيعك اذا ما خاب ظني ,,,
ايها الكاتب الجليل الا تعلم بانك اصبحت مكشوفا للجميع,,,
واخيرا اتحداك ان تذكر لي حالة واحدة فيها خيانة الشعوب اذا كنت جريئا وهذا واضح جدا,,,
سوف تنقلب الظروف ضدك كما حصل مع من يزايد على الوطنيات لان كلامك واضح ومكشوف,,,,
وشكرا

04-04-2010 04:48 PM
محمد علاونة
لم نرى أحدا من إعلاميو وسياسيو الوسط المشبوه قد تعرض للنقد لهذا الفريق

ههههههههههه

من اعلاميو وسياسيو ؟


طالب الصف الاول ابتدائي بيعرف ان من حرف جر تجر ما بعدها

فيا سيدي قرعان نقول :

من اعلاميي وسياسيي


بس حلوه الاخطاء اللغوية عندك لانه بين كل كلمة وكلمة فيه خطا نحوي
04-04-2010 06:28 PM
قارئ
عزيزي "الكاتب": إن "كتابتك" أقرب ما تكون إلى كتابة الفصحى بالعامية! وهو نوع جديد من الكتابة نشأ منذ فترة وجيزة، عندما أصبحت الكتابة تفتقد إلى الصياغة اللغوية والحس والسليقة الأدبية. يُقال يا عزيزي في العنوان: ".. وأول من يقرأ الفاتحة..." أو "...أول من يقرأون.." ، ويقالُ أيضا: " لم نرَ أحداً من إعلاميي وسياسيي الوسط المشبوه قد تعرض لنقد هذا الفريق .." وغيرها كثير ..فخذ هذه التصحيحات أمثلةً على الفُصحى بالفُصحى... عزيزي يمكن لأحد ما ممن تعرف أن يراجع لك "كتاباتك" من ناحية صياغة لغوية، ومن ناحية نحْوية قبل نشرها. وأنا أنصح أيضاً بمراجعة فكرية لمضمون ما تكتب وشكراً...
04-04-2010 06:48 PM
أمِّي...!
السيد كاتب السطور أعلاه: أريد أن أصبح عضواً في اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين، مع أن كتاباتي تفتقر إلى الصياغة الأدبية واللغوية، ومع أنها عبارة عن تجميعة عشوائية من الكلمات العامية التي تشوبها أخطاء نحوية وإملائية .. ولم تُفلح معي دروس محو الأميَّة ...فكيف السبيل إلى ذلك؟؟
04-04-2010 06:58 PM
ابوفارس / مغترب
بعض المعلقين هاجموا الكاتب وهذا دليل واضح ان كلامه حقيقي ولايقبل الشك ان هناك ثله ممن لاوطن لهم وهم اردنيون بالهويه فقط ولاءاتهم خارجيه ومنساقين وراء اعداء الوطن فالكاتب المحترم لا يهاجم النسيج الوطني ولا يثير العنصريه بمقالته انما يهاجم من يشككون بالدور الاردني ويتهمونه بانه مصنوع في امريكيا فهل هذا جزاؤه؟؟وهذه حقيقه فقد نعقوا اصحاب الابواق المشروخه كعادتهم عبر الجزيره وادواتها واتهموا الاردن وششككوا بدوره القومي والوطني ونسوا انهم هم من صنائع امريكيا وان الاردن سيبقى عصيا على اعداءه بقيادته الهاشميه والمخلصين من ابناءه
04-04-2010 07:05 PM
من دهنو قليلو
"نعم انها الحقيقة المرة التي علينا مواجهتها كأردنيين بقوة والكامنة بان هناك من ابناء شعبنا يريد بكتاباته وتحليلاته ومواقفه وتصريحاته اظهار الاردن بانه ضعيف خدمة للغير, وارهابا للوضع الداخلي في الاردن"
سبحان الله يا قرعان، كأنك في هذه السطور تصف نفسك .
04-04-2010 07:11 PM
ابوفارس / مغترب
بعض المعلقين هاجموا الكاتب وهذا دليل واضح ان كلامه حقيقي ولايقبل الشك ان هناك ثله ممن لاوطن لهم وهم اردنيون بالهويه فقط ولاءاتهم خارجيه ومنساقين وراء اعداء الوطن فالكاتب المحترم لا يهاجم النسيج الوطني ولا يثير العنصريه بمقالته انما يهاجم من يشككون بالدور الاردني ويتهمونه بانه مصنوع في امريكيا فهل هذا جزاؤه؟؟وهذه حقيقه فقد نعقوا اصحاب الابواق المشروخه كعادتهم عبر الجزيره وادواتها واتهموا الاردن وششككوا بدوره القومي والوطني ونسوا انهم هم من صنائع امريكيا وان الاردن سيبقى عصيا على اعداءه بقيادته الهاشميه والمخلصين من ابناءه
04-04-2010 07:14 PM
خلدون ملكاوي
السيد القرعان بعد التحية ارجو ان تقبل هذه الملاحظة التي لاحظتها في كتاباتك

لا يخفى على اي شخص انهى مرحلة التوجيهي ان كتاباتك مليئة بالاخطاء القواعدية والنحوية ولكن الملاحظ انك تكرر بعض الاخطاء في جميع المقالات مثل قولك:

لم نرى

فمن المعروف ان جزم فعل المضارع الذي ينتهي بياء مقصورة يتم عن طريق عن طريق حذفها فنقول

لم نر


كذلك تقول اردنيين واردنيون بشكل معكوس فارجو التنبيه اذا كانت فاعل فيجب ان تقول اردنيون واذا كانت مفعول به او مجرورة فيجب ان تقول اردنيين ... الغريب انك تخطىء دائما فتكتب اردنيين في حالة الفاعل والعكس بالعكس

واذا اردت سأقوم بتصليح المقال وارساله لك على بريدك الاكتروني

وشكرا على سعة صدرك راجيا منك قراءة الكثير من كتب النحو العربي حتى تتمرس على القواعد ولا تقع في هذه الاخطاء الكثيرة
04-04-2010 07:24 PM
يــــا مــعـــلـــقـــيـــن ألــم تـتـعـظـوا؟ رجــعــت ريــمــه لــعــادتــهـــا الـقــديــمــة
رجــعــت ريــمــه لــعــادتــهـــا الـقــديــمــة
هــذا شــرابــة خــرج، وشــخــص جــاهــل، أعــان الله الأردن عــلـى هــيــك نــمــاذج.
هــو لا يـــعــرف إلا الــكــلام الــعــفــن، وفـــبــركــة مــخــالـــفــيــن وأعــداء لـــوطـــنــنـــا.
ثـــبـــت لـــكـــم بــالــدلـــيـــل الـــقـــاطـــع أنـــه لا يـــجـــيـــد الــلـــغـــة الـــعـــربـــيـــة، ولا يـــفـــرق بــيـــن الأشـــيـــاء، وأعـــمـــى فــي الــســـيـــاســـة، وأحـــمـــق لا يــــعـــرف قـــدر نـــفـــســـه، فـــكـــيـــف ســـيـــعـــرف أقـــدار الآخـــريــن؟
اتـــركـــوه وشـــأنــه ، بـــلا تـــعـــلـــيـــق عـــلـــى هـــيـــك مــغـــفـــل ودعــيْ.
04-04-2010 09:00 PM
يــــا مــعـــلـــقـــيـــن ألــم تـتـعـظـوا؟ رجــعــت ريــمــه لــعــادتــهـــا الـقــديــمــة
رجــعــت ريــمــه لــعــادتــهـــا الـقــديــمــة
هــذا شــرابــة خــرج، وشــخــص جــاهــل، أعــان الله الأردن عــلـى هــيــك نــمــاذج.
هــو لا يـــعــرف إلا الــكــلام الــعــفــن، وفـــبــركــة مــخــالـــفــيــن وأعــداء لـــوطـــنــنـــا.
ثـــبـــت لـــكـــم بــالــدلـــيـــل الـــقـــاطـــع أنـــه لا يـــجـــيـــد الــلـــغـــة الـــعـــربـــيـــة، ولا يـــفـــرق بــيـــن الأشـــيـــاء، وأعـــمـــى فــي الــســـيـــاســـة، وأحـــمـــق لا يــــعـــرف قـــدر نـــفـــســـه، فـــكـــيـــف ســـيـــعـــرف أقـــدار الآخـــريــن؟
اتـــركـــوه وشـــأنــه ، بـــلا تـــعـــلـــيـــق عـــلـــى هـــيـــك مــغـــفـــل ودعــيْ.
04-04-2010 09:10 PM
إلى رقم 10 المدعو قارئ من مدافع عن القرعان البطل
أنا أكتب دفاعا عن الوطن والقرعان، وهما ليس بحاجة الى نصيحاتك، فالوطن له ابناء يدافعون عنه ضد اعداأه. وانا لا اهناجم احد ولكن الذين لا يحبون الاردن والمقاطيع هم الذين ينتقدون اكاتب.
انا افتخر اني ادافع عن بلدي وعن كاتب عضو في اتحاد الكتاب والقراء، فالاردن مر بازمات وهزات ويريد من يدافع عنه، وهذا اسلوب الكاتب وهو مفهوم عند ابناء البلد ولا نريد اكثر من ذلك.
04-04-2010 09:20 PM
إلى رقم 10 المدعو قارئ من مدافع عن القرعان البطل
أنا أكتب دفاعا عن الوطن والقرعان، وهما ليس بحاجة الى نصيحاتك، فالوطن له ابناء يدافعون عنه ضد اعداأه. وانا لا اهناجم احد ولكن الذين لا يحبون الاردن والمقاطيع هم الذين ينتقدون اكاتب.
انا افتخر اني ادافع عن بلدي وعن كاتب عضو في اتحاد الكتاب والقراء، فالاردن مر بازمات وهزات ويريد من يدافع عنه، وهذا اسلوب الكاتب وهو مفهوم عند ابناء البلد ولا نريد اكثر من ذلك.
04-04-2010 09:21 PM
غالب العموش
بعدما قرأت هذا المقال ووصلت الى نهايته ووجدت ان الكاتب عضو في اتحاد الكتاب قلت وبصوت عالي

يا حرام يا اللغة العربية شوه مهانة من ابنائها

04-04-2010 09:36 PM
أردني - معاني
الكاتب الاردني النشمي احمد القرعان ، تجوّد بقلمك واكتب عن الاردن من العقبة حتى الرمثا.
اكتب عن الاردن واقهر اللي بده محاصصة ويطعن الاردن من الخلف وتخريب البلد 0 وتصيبه جلطه لما يسمع اسم اردن وعن الاردنيين 0 اكتب ولا ترد عليهم هذوله مندسين قرمبع وقعاب أدهم يكتمونا عكيس ما نسولف 0خيوه هذول عارفينهم زين ومن وين بيوخذوا رواتب 0 جماعة اسمى وايفا والسمهوري و.........و......... 0 البين الي يغشاهم كلهم.
هيك مضبطة بدها هيك ختم 0 ونفس التعليقات والاسلوب 0 فتحة ضمة كسرة مرفوع منصوب.


ملاحظة -
تجوّد: اي تشبث
قرمبع : نفايات
قعاب: ومفردها قعب وتعني العلب المعدنيه الفارغة
عكيس: لأجل
البين: البين بالفصحى يعني الموت.
04-04-2010 11:19 PM
إلى رقم 10 المدعو قارئ من مدافع عن القرعان البطل
أنا أكتب دفاعا عن الوطن والقرعان، وهما ليس بحاجة الى نصيحاتك، فالوطن له ابناء يدافعون عنه ضد اعداأه. وانا لا اهناجم احد ولكن الذين لا يحبون الاردن والمقاطيع هم الذين ينتقدون اكاتب.
انا افتخر اني ادافع عن بلدي وعن كاتب عضو في اتحاد الكتاب والقراء، فالاردن مر بازمات وهزات ويريد من يدافع عنه، وهذا اسلوب الكاتب وهو مفهوم عند ابناء البلد ولا نريد اكثر من ذلك.
05-04-2010 01:51 AM
حريص على الآردن
أأكد لك ياقرعان أنه إن كان هناك من يذبح الأردن ويقرأ الفاتحة على روحه هو أنت. واضح كعين الشمس أنك تكتب لغرض تبغيه ولو على جثة الأردن، وتكتب تبغي لفت أنظار من لديهم غرضك. لكن هذه التسلقية هي التي ستقصم ظهر وطننا إن نجحت لن تنطلي على أولئك الرجال المؤتمنين على الوطن ومقدراته.
الأردن بخير، وليس له أعداء بقدر ما تقرع طبولك الجوفاء. نصيحتى لك أن تعلم علم اليقين أن الرجال الذين يقيِّمون لديهم القدرة على فرز القمح من الزوان، فلن ينطلي عليهم انحطاط معارفك، وسوء مقصدك، وقصر نظرك، وسماكة بلادتك، وضحالة مستوى معرفتك في مجالي القراءة والكتابة، وبؤس وعيك السياسي، ونهمك الوصولي رغم الجهالة الفاقعة.
حمى الله بلادنا من أصدقاءه (أو أبنائه) الجاهلين (أو الجاهليين)، فعدو عاقل خير من صديق جاهل.
وبناء على ما تكتب فأنت بؤس الصديق وبؤس الإبن للأردن، والعياذ بالله.
05-04-2010 02:14 AM
الى عضو اتحاد الكتاب يا حسرة هالكتاب
حرف الجر يا سيد قرعان بجر جبل هيك كانت المعلمة تضل تحكيلنا لما نغلط و نعرف المجرور و احنا بالصف الخامس الابتدائي. بس بالله سؤال وين دارس الاخ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
05-04-2010 06:19 AM
حريص على الآردن
سبحان الله، لم أصدق قول الشاعر:
إنا لفي زمن لفرط جنونه *** من لا يجن به فليس بعاقل
لكن بعد أن اطلعت على هلوسات القرعان ترحمت على الشاعر العاقل.
أشكر جراسا على نشر مخرجات القرعان، لأنها والله شهادة لا ترد، إنها والله شهادة لا تنقض، إنها والله شهادة تعتمد على محدودية صاحب المخرجات.
قال الشاعر إبراهيم طوقان في ما يشبه ذلك:
شَقوا الطَريق إِلى العُلا *** وَخَطوا عَلى نَهج السَداد
وَلَسَوف تَنطق في سَبي *** ل الحَق أَلسِنَةُ الجَماد
وَالوَيل يا وَطَني لِمَن *** أَضحى يصرّ عَلى العِناد
فيا قرعان ألا تجيد صناعة غير صناعة الأعداء؟ ألا تجيد لغة غير لغة التحريض؟ ألا ترى محبا (وأنا أشك والله في محبتك) للأردن غيرك؟
وقال الشاعر الطاهر الحداد:
أَفديكَ يا وَطَني بِالنَّفسِ وَالمال *** مِمّا يَسومك سوءاً فيه إِذلالي
أَفديكَ يا وَطَني أفديكَ يا سكني *** بِكَ اعتِزازي وَفيكَ اليَوم آمالي
هوِّن عليك يا أخي يا قرعان، والله أنك آخر من يشق قميصه ويعرض صدره يوم الوغى إن حل بالأردن لا قدر الله مفزعة. نحن نقرأ الرجال أهل العزم... أهل الصمت.
اترك الدندنات وعليك بالتواضع والنظر إلى ذاتك كي يرحمك الله!!!!!
05-04-2010 07:22 AM
حريص على الآردن
سبحان الله، لم أصدق قول الشاعر:
إنا لفي زمن لفرط جنونه *** من لا يجن به فليس بعاقل
لكن بعد أن اطلعت على هلوسات القرعان ترحمت على الشاعر العاقل.
أشكر جراسا على نشر مخرجات القرعان، لأنها والله شهادة لا ترد، إنها والله شهادة لا تنقض، إنها والله شهادة تعتمد على محدودية صاحب المخرجات.
قال الشاعر إبراهيم طوقان في ما يشبه ذلك:
شَقوا الطَريق إِلى العُلا *** وَخَطوا عَلى نَهج السَداد
وَلَسَوف تَنطق في سَبي *** ل الحَق أَلسِنَةُ الجَماد
وَالوَيل يا وَطَني لِمَن *** أَضحى يصرّ عَلى العِناد
فيا قرعان ألا تجيد صناعة غير صناعة الأعداء؟ ألا تجيد لغة غير لغة التحريض؟ ألا ترى محبا (وأنا أشك والله في محبتك) للأردن غيرك؟
وقال الشاعر الطاهر الحداد:
أَفديكَ يا وَطَني بِالنَّفسِ وَالمال *** مِمّا يَسومك سوءاً فيه إِذلالي
أَفديكَ يا وَطَني أفديكَ يا سكني *** بِكَ اعتِزازي وَفيكَ اليَوم آمالي
هوِّن عليك يا أخي يا قرعان، والله أنك آخر من يشق قميصه ويعرض صدره يوم الوغى إن حل بالأردن لا قدر الله مفزعة. نحن نقرأ الرجال أهل العزم... أهل الصمت.
اترك الدندنات وعليك بالتواضع والنظر إلى ذاتك كي يرحمك الله!!!!!
05-04-2010 07:24 AM
حريص على الآردن
سبحان الله، لم أصدق قول الشاعر:
إنا لفي زمن لفرط جنونه *** من لا يجن به فليس بعاقل
لكن بعد أن اطلعت على هلوسات القرعان ترحمت على الشاعر العاقل.
أشكر جراسا على نشر مخرجات القرعان، لأنها والله شهادة لا ترد، إنها والله شهادة لا تنقض، إنها والله شهادة تعتمد على محدودية صاحب المخرجات.
قال الشاعر إبراهيم طوقان في ما يشبه ذلك:
شَقوا الطَريق إِلى العُلا *** وَخَطوا عَلى نَهج السَداد
وَلَسَوف تَنطق في سَبي *** ل الحَق أَلسِنَةُ الجَماد
وَالوَيل يا وَطَني لِمَن *** أَضحى يصرّ عَلى العِناد
فيا قرعان ألا تجيد صناعة غير صناعة الأعداء؟ ألا تجيد لغة غير لغة التحريض؟ ألا ترى محبا (وأنا أشك والله في محبتك) للأردن غيرك؟
وقال الشاعر الطاهر الحداد:
أَفديكَ يا وَطَني بِالنَّفسِ وَالمال *** مِمّا يَسومك سوءاً فيه إِذلالي
أَفديكَ يا وَطَني أفديكَ يا سكني *** بِكَ اعتِزازي وَفيكَ اليَوم آمالي
هوِّن عليك يا أخي يا قرعان، والله أنك آخر من يشق قميصه ويعرض صدره يوم الوغى إن حل بالأردن لا قدر الله مفزعة. نحن نقرأ الرجال أهل العزم... أهل الصمت.
اترك الدندنات وعليك بالتواضع والنظر إلى ذاتك كي يرحمك الله!!!!!
05-04-2010 07:24 AM
قارئ
إلى صاحب التعليق 18 والمكرر في 19 أقترح عليك أن تنضم إلى اتحاد "الكتاب والقراء؟!؟!؟!؟" الذي تقول عنه (حتى أنك لا تحفظ اسمه!)، لأنه يتضح من تعليقك أنك و"الكاتب" العزيز أعلاه من نفس الزمرة. بمعنى أنكما ضليعان في الكتابة. تعليقي ليس فيه شيء ضد الوطن وهو تعليق خالص عن لغة "الكاتب" (وهذا واضحٌ من غير بيان). ملاحظة أخيرة: إن الأردن أكبر من أن يُختَزَل في شخص القرعان، وانتقاد لغة "الكاتب" ليست هجوماً على الأردن يا ... فهمان!!!!
05-04-2010 08:29 AM
ابن-الاردن
الرابط المشترك بين الكاتب ووطنه الولاء والانتماء.ايضا الرابط المشترك بين المعلقين والكاتب معروف وواضح.فاذا كتب الكاتب عن وطنه يقوم البعض بشتم الكاتب وهذا دليل قاطع على عدم وجود اية صله بينهم وبين الاردن الوطن العزيز.لذلك اطالب بترحيل وسحب الارقام الوطنيه لكل من لا يحترم الوطن الذي حضنهم قبل امهاتهم.
حمى الله الاردن
مع خالص حبي لهذا الموقع المميز.
05-04-2010 08:34 AM
الى معاني 21
نعتذر
05-04-2010 10:49 AM
المحامي بشير الزبون
الأخوة في جراسا
يبدو أنكم تفتقرون إلى مواضيع لملء موقعكم فتنشرون لكل من هب ودب
من نصَّب أحمد القرعان للمرافعة عن الأردن؟؟؟
وإن كانت المرافعات القانونية تقتضي تهمة أو ظنا فليس هذا الأمر منطبقاً على الموضوع الذي يتناوله القرعان فالأردن ليس متهما ولا يوجد من يشكك في دوره العروبي
فلماذا تفتعلون قضايا من سراب وأوهام؟؟؟
لا أستطيع حقاً أن أطلق على القرعان صفة كاتب لأن الكتابة شرف رفيع ومهارة
والبقية عنكم
مع احترامي للقراء الكرام
05-04-2010 11:04 AM
الى المحامي بشير الزبون
حسب توقعاتي لا يوجد بعائلة الزبون محامي بهذا الاسم.لذلك دع عنك تفاهات التملق والتقرب من عائلة تكن للوطن كل معنى الولاء والنتماء.
احمد الزبون
مع احترامي لجراسا
05-04-2010 12:18 PM
الى حريص على الاردن
حرصك على الاردن مثل حرصك على الكويت لما احتلت ...ذبحتوها وقعتوا على تاليها
الله يحمي الاردن من امثالك.
عاشق جراسا
05-04-2010 12:23 PM
من ذاكرة الايام
تصريحات للوزيرة السابقة اسمى خضر دعيبس0 قبل ايام وعلى موقع جراسا0

* انه مطلوب من الاردن على الصعيد العالمي أن تصل نسبة تمثيل النساء في مجلس النواب إلى 30 % ورغم عدم تحديد سقف زمني لذلك إلى أنه لا بد من تحقيق ذلك ، واصفة مسيرة المملكة بهذا الاتجاة "بمسيرة السلحفاة "0
*اقترح حلاً بديلاً لتطبيق قرار فك الارتباط ويتمثل بـ تساوى الاردنيين من شتى المنابت والاصول ، مع عدم منح الفلسطينين الحق السياسي والجنسية 0
* ضرورة إخراج قانون الاحوال الشخصية الجديد من إطار السرية من اجل إتاحة فرصة الحوار والمناقشة قبل إقراره، مؤكدة على إزالة الغموض من القانون الجديد0
---------------------------
بادين واجتماعة في السفارة الامريكية
ايفا 0 مهند العزة0 د. عامر بني عامر 0.............
أن المحاصصة السياسية وحق الأردنيين من أصل فلسطيني بالتمثيل المتساوي في الأردن هو الموضوع الرئيسي الذي طرح على أجندة " الحوار" بين نائب الرئيس الأميركي جون بايدن وممثلي منظمات مجتمع مدني عقد في عمان .
المدهش أن بايدن - الصهيوني حسب اعترافه الفخور- كان أقل تطرفا من ممثلة مركز "ميزان" ومديرته التنفيذية والمدعوة إيفا أبو حلاوة التي طالبت بالمناصفة الفورية ، بينما حاول بايدن إقناعها بالوصول إلى هذا الهدف المشترك " بالتدريج " وليس بصورة فورية !
ذكر ان مركز ميزان أسسته الوزيرة السابقة أسمى خضر، والتي شغلت عدة مناصب من بينها الناطق باسم الحكومة الأردنية.

من اقوال د.فوزي السمهوري :لتلفزيون nbn وحيث انه تحدث و كان حاقداً على الاردنيين ويريد منهم ان يكونوا اقلية وحراس فقط 0 ولم يتم مسائلته عن ذلك ووصل الامر به ان طالب ان يكون للاردنيين من اصل فلسطين 70 % من مقاعد مجلس النواب وانه على الغرب والمؤسسسات 0 الضغط على الاردن مقابل المساعدات لتحقيق ذلك وانه لا يمانع من حصول الفلسطينين في الاردن على مقاعد في مجلس النواب مقابل الغاء حق العودة الى فلسطين.
------------
قال عبد السلام المجالي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق آرييل شارون كان يسعى إلى احتلال الأردن قبيل الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م0 وان شارون سعى عام 2003 وقبيل احتلال العراق إلى تمهيد الأرضية والظروف لتحقيق أطماعه باحتلال الأردن لتنفيذ مؤامرة الوطن البديل، لكن سعيه باء بالفشل0
* الوطن البديل هو حلم صهيوني0 ومن يدعمه فهو متآمر0
* الكنيست الاسرائيلي طلب التصويت، باعتبار الأردن وطن قومي للفلسطينيين0
وهنالك اشخاص مهمتم دعم المشروع الفاشل اصلاً 0 باشكال واساليب آخرى0 ولفت الانظار عن الاصل0 وبمحاولات فاشلة لتغيير الاتجاه والبوصلة0









05-04-2010 01:07 PM
الى33
شوف السارقين اللي نهبو البلد من وزارة الزراعة الى مصفاة البترول اليس و باردنيين اصليين كما تعتقد
اما احتلال الكويت اول من باركه القيادة الادرنية وكنا خلفها
05-04-2010 01:16 PM
الى33
شوف السارقين اللي نهبو البلد من وزارة الزراعة الى مصفاة البترول اليس و باردنيين اصليين كما تعتقد
اما احتلال الكويت اول من باركه القيادة الادرنية وكنا خلفها
05-04-2010 01:16 PM
الى 29
بدكم تحملو الناس جميلة بالرقم الوطني لولانا ما صارت عندك حضارة وعلى الاقل مخلصين للاردن مش حرامية امثال قرايبك بالمصفاة ووزارة الزراعة
05-04-2010 01:17 PM
متابع
الشيء المحزن أن الكاتب الكبير القرعان يكتب الردود الإيجابية بأسماء مستعارة
لعبتك مكشوفة
غحنا بخير والاردن بالف خير بس اطلع انت منها
العب غيرها يا قرعان فقد اصبحت مكشوفا للجميع
05-04-2010 01:25 PM
متابع
الشيء المحزن أن الكاتب الكبير القرعان يكتب الردود الإيجابية بأسماء مستعارة
لعبتك مكشوفة
غحنا بخير والاردن بالف خير بس اطلع انت منها
العب غيرها يا قرعان فقد اصبحت مكشوفا للجميع
05-04-2010 01:26 PM
ملوخية
الى 36و 37 ( صورة حقيقية للواقع ) حضارة ايش
علمتنا الملوخية علمناك الشهامة والرجولة ولكنك رسبت فيها. لأنك ابتعدت عنا. ويجب ان تكون مخلصاً للاردن والاردنيين وللدولة وليس لمشاريعك على ارض الاردن.
وهذه الايام بنعلمك اننا لن ولن نتخلى عن ارضنا ووطننا ولو اعطونا رقم وطني لاقوى دولة في العالم. علمناك كيف نكون طيبيين مع الطيب وقاسيين مع اللئيم والحاقد.
05-04-2010 01:48 PM
الى 40
قصدك علمناك كيف تمسك الملعقة على العموم الملوخية كنت اتطعميها للغنمات كويس تعلمت تطبخها
05-04-2010 02:20 PM
ابوعلي راكب على حميرة
شكرا للكاتب
والسؤال للمعلقين هل اصبح مدح والدفاع عن الاردن جريمة
وهل اصبح اتغني بامجاد الوطن عار وعيب
لا والف لا سنمدح الوطن ونتغنا بة شاء من شاء ولعن اللة المتربصين والحاقدين بالوطن
05-04-2010 03:36 PM
م الى المحرر
اخي المحرر المحنرم تحياتي لك ارسلت لكم للرد على احدهم ولم ينشرهل من سبب
05-04-2010 03:39 PM
المحامي بشير الزبون
شر البلية ما يضحك
أشك أن شخصاً اسمه أحمد الزبون من كتب التعليق رقم 32 بل هو أحمد القرعان، حلوة منك يا قرعان يا ابو التوقعات صرت خبير بالحمايل والعشاير
غذا بتحب تتأكد من توقعاتك فتعال إلى ش وصفي التل حتى تتأكد من توقعاتك
يا رجل يكفيك نشر الفتن في الجسد الواحد
ابن الأصل والغانم يعرف مقاعد الرجال
05-04-2010 03:43 PM
م الى 37
لو كانت هجرتك الى الشمال من الاردن لعملت في احسن الاحوال بائعا على عربايه او عامل في صالون حلاقه او مروجا لبضاعه في ساحه المرجه الرقم الوطني الاردني يدفع مقابله الكثير جدا من المال وذلك ليكون كل الشرف لمن يحمله
05-04-2010 04:17 PM
حريص على الآردن
أأكد لك ياقرعان أنه إن كان هناك من يذبح الأردن ويقرأ الفاتحة على روحه هو أنت. واضح كعين الشمس أنك تكتب لغرض تبغيه ولو على جثة الأردن، وتكتب تبغي لفت أنظار من لديهم غرضك. لكن هذه التسلقية هي التي ستقصم ظهر وطننا إن نجحت لن تنطلي على أولئك الرجال المؤتمنين على الوطن ومقدراته.
الأردن بخير، وليس له أعداء بقدر ما تقرع طبولك الجوفاء. نصيحتى لك أن تعلم علم اليقين أن الرجال الذين يقيِّمون لديهم القدرة على فرز القمح من الزوان، فلن ينطلي عليهم انحطاط معارفك، وسوء مقصدك، وقصر نظرك، وسماكة بلادتك، وضحالة مستوى معرفتك في مجالي القراءة والكتابة، وبؤس وعيك السياسي، ونهمك الوصولي رغم الجهالة الفاقعة.
حمى الله بلادنا من أصدقاءه (أو أبنائه) الجاهلين (أو الجاهليين)، فعدو عاقل خير من صديق جاهل.
وبناء على ما تكتب فأنت بؤس الصديق وبؤس الإبن للأردن، والعياذ بالله.
05-04-2010 04:22 PM
ابوفارس / مغترب
الساده القائمين على جراسا المحترمين ارجو التكرم باعتماد وثيقة شرف اواي وثيقه اوقانون تحت اي اسم لمنع الردود التي لاتحلل وتناقش وتطرح اي موضوع اواي قضيه دون احترام للأخر مبتعدين عن استعمال الكلمات البذيئه التي تغتال الاشخاص واسلوب الردح والسب والشتم واثارة النعرات باسلوب رخيص واستعمال كلمات بذيئه من قبل اشخاص هذه بيئتهم نحن الاردنيون لافرق بيننا وبين اخواننا الفلسطينيون نحن شعب واحد مصيرنا واحد واي قبيله في الاردن لها جذور في فلسطين وباقي بلاد الشام والعكس صحيح اما استعمال بعض الكلمات السوقيه في بعض التعليقات كالملوخيه والمعالق وغيرها فهوعيب وتحويل الموضوع لدرس في اللغه العربيه وقواعدها للكاتب دون الفهم الكامل لمضمون المقال عيب ايضا دعوه اخيره لجراسا بعض المواقع الاخرى ملتزمه بحذف اي عباره اوتعليق غير لائق يمس النسيج الوطني اويمس كرامة الاخرين لماذا لاتحذوا جميع المواقع نحو هذا النهج مع خالص شكري ومحبتي مع الاشاره انني ليس الكاتب ولااعرفه ولايمت لي باي صله وانا مغترب واعشق الاردن
05-04-2010 05:02 PM
إلـــى الـمـعـلـقـيـن الـكـرام من حـريـص عـلـى الأردن
كـل الأسـمـاء الـتـي تـمـدح الـقـرعـان هـي مـن صـنـاعـة الـقـرعـان نـفـسـه.
كـل الأسـمـاء الـتـي تـمـدح الـقـرعـان هـي مـن صـنـاعـة الـقـرعـان نـفـسـه. كـلـهـا والـلـه.
لا تـصـدقـوا أن فـي الأردن أو فـي الـدنـيـا بـأسـرهـا مـن فـقــد عـقـلـه ويـكـتـب
مـدافـعـا أو مـؤيـدا ـسـخـافـات الـقـرعـان.
والـلـه بـيـاع كـيـزان الـذرة لـو أعـطـيـنـاه قـلـم لـكـتـب خـيـرا مـمـا نـجـد ونـحـاذر مـنـشـورا أعـلاه مـمـهـورا باسـم الـقـرعـان عـضـو..... مـسـتـحـي لأكـتـب الـبـاقـي.
حـيـنـمـا عـلـقـت عـلـيـه تـحـت اسـم (حـريـص عـلـى الأردن) رد الأرعـن عـليْ يـقـول:
(((حرصك على الاردن مثل حرصك على الكويت لما احتلت ...ذبحتوها وقعتوا على تاليها
الله يحمي الاردن من امثالك. عاشق جراسا)))
مـحـدود الـمـعرفـة يـنـكـر عـلـيْ جـنـسـيــتـي ومـسـقـط رأسـي وانـتـمـائـي. لا لـوم عـلـيـه، فـمـن يـكـتـب بـهـذا الـدنـو والانـحـطـاط لا يـجـدر بـأحـد أن يـعـتـب عـلـيـه، لأنـه قـاصـر وإن كـبـر حـجـمـه، وفـاقـد لـلأهــلـيـة وإن لـم يـحـجـر عـلـيـه.
الـقـرعـان لـو اخـتـلـف مـع سـائـق تـكـسـي لـقـال لـه ((إنـتـه لـيـس وطـنـي، أنـت لـيـس حـريـص عـلـى الأردن)). فـهـو وبـشـكـل رخـيـص يـتـزلـف لـلـكـويـتـيـيـن مـبديـا حـرصـا زائـفـا عـلـى الـكـويـت، عـلـمـا بـأنـه جُـرحـت حـنـجـرتـه وهـو يـهـتـف ((بـالـروح بـالـدم نـفــديـك يـا صـدام)).
الـكـويـتـيـيـن أذكـى مـنـك يـا قـرعـان، مـا أظـن إنـهـم يـشـتـرون هـيـك بـضـاعـة مـرطـبـة وخـايـبـة.
05-04-2010 05:02 PM
الدكتور نصر البطاينه
جراسا مدعوه لوقف هذه المهاترات التي قرأناها, لا يجوز المساس بثوابت الكتابه والتعليق التي يجب ان تعتمتد على حس عالي من المسؤوليه ,جراسا مدعوه لاحترام كتابها وعدم المساس بهم ,الاستخدام المفرط للالفاظ السوقيه تدل عن ضحاله في ثقافة اصحاب الردود . وجزالة اللفظ وتقديم الحجه والبرهان وتفنيد الحقائق او اظهار انها مغلوطه ان كانت كذلك يجب ان يرقى الى مستوى ذوق القراء, نحن نعيش حقا ازمة اخلاق فلا داعي لذكر ما يذهب بالرد الى حد الاسفاف في القول لتبقى جراسا محترمه ولها قراءها..
05-04-2010 05:03 PM
إلى "الدكتور" نصر البطاينة تحية من حريص على الأردن
يا أخ نصر البطاينه لا داعي للألقاب، التواضع جميل.
ثانيا: كل الردود التي أزعجتك هي من صناعة القرعان، فلا تبتئس، وتحمل مثلما نتحمل، ونقرأ ونتمتع.
سمعت من اصدقائي الذين من الزمان عليهم بالمنح في أمريكا وأوروبا أن الأمريكان والأوروبيين لا يستخدمون تلك الألقاب حتى مع طلبتهم. مع أن زملائي هؤلاء يقولون ذلك وهم أنفسهم والله يحافظون عليها بأرواحهم، وهم أحرص الناس عليها.
أما إذا كانت كلمة ((الدكتور)) جزءا أصيلا من اسمك بالولادة فلا بأس بها.
وأسعد الله مساءك بالخير والطيب.
05-04-2010 05:21 PM
أبو فارس رقم 47 هو القرعان
كل الشيوخ والمخاتير عندما قرأوا تعليق رقم 47 (أبو فارس / مغترب) وضعوا أختامهم على وثيقة تقول أن الدعو (أبو فارس / مغترب) هو أحمد القرعان. والله خير الشاهدين.
توقيعات وأختام
05-04-2010 05:29 PM
مساعد الفناطسه إلى حريص على الأردن
الله محيك ياحريص على الأردن، والله نشمي ومتعلم، نفتخر بيك والله.
05-04-2010 05:42 PM
الى 33 من أردني غصب عنك
لا أعلم ماهي الحضارة التي تتكلم عنها ....قد تكون حضارة فتح وحماس وذبحهم لبعضهم البعض ... أة حضارة الحسيني بطل النساء ... أو حضارة جمهورية الفكهاني ... لا أدري أي كذبة تسوقونها عن حضارة شعب مشرد يتقاتل فيما بينه للأن وفشل أيما فشل في إتباع إستراتيجية صحيحة للتحرير غير حياكة المؤامرات الدنيئة ضد أشقاءه العرب في الأردن ولبنا والكويت ومصر ... إذا كنت تعتبر الملوخية حضارة فبئسها من حضارة .. ولا نريدها ... ولكن طبع اللئام الغدر ونكران الجميل....
05-04-2010 06:07 PM
من ((حريص على الأردن)) للغيارى على الأردن
أعزائي،
باسمكم جميعا أعلن لجميع أعضاء النقابات والاتحادات والروابط:
أعضاء نقابة البقالين؛ وأعضاء نقابة سائقي التكسي الأصفر؛ وأعضاء نقابة سائقي تكسي الخط؛ وأعضاء اتحاد الكتاب والأدباء (بما فيهم احمد القرعان)؛ وأعضاء رابطة الكتاب والأدباء (الذين ما زالوا مرابطين تحت علم الاتحاد السوفييتي حيث لم يصلهم حتى الآن خبر موت الاتحاد السوفييتي)؛ وأعضاء نقابة أصحاب المخابز؛ وأعضاء نقابة أصحاب باصات الكوستر؛ وأعضاء محتملين لبقية الكتل النيابية؛ وحملة شهادات الدكتوراه خاصة (لا نقابة لهم بعد)، نرجو منكم:
التواضع، ونكران الذات، والتقرب من المواطن، والتنازل من القصور العاجية التي تحتمون بها، وتخرجوا من عزلتكم، فنحن الغالبية الصامتة لا نعرف عنكم إلا ما يوضع تحت أسماء تجمعاتكم في الأخبار، أو ما يكتبه أعضاء من تكتلاتكم مثل احمد القرعان. نحن الشعب الذي أنجبكم، فلا تنسونا. والله الحكومة أفضل منكم جميعا. رحم الله أيام الأحكام العرفية رحمة شاملة عامة صادقة خالصة لوجه الله الكريم.
كانت المية رخيصة، والكهربا رخيصة، وكنا بنشتم على الوزرا ذوي القامات الرفيعة والأخلاق العالية، وكانت مكاتبهم مفتوحة إلنا، وكنا بنروح عليهم في البيوت، ونغضب ويتحملونا، هسع الوزير والنقيب والدكتور وعضو النقابة (أي نقابة) الله لا يوريك إذا طلبت مقابلتو أو مزحت معاه. لا تقوللي إنو كان زميلك في العمل، ولا تقوللي إنته كنت أحسن منو وإلك فضل عليه، لأ، لازم تعترف إنك متخلف، وهوه نابغة، وإنته قليل انتماء وهو عندو كل الانتماء، وانته حاسدو وبتغنج لأنو ما هو صاحح إلك اللي صاححلو.. صح يا احمد القرعان ولا أنا غلطان؟ جاوبني خيوه الله يرضى عليك، وصححني واتحملني إن كنت أنا غلطان.
05-04-2010 06:15 PM
من ساري الليل إلى الدكتور نصر البطاينة رقم 49 أو احمد القرعان
يا إخوان، ما في دكتور باسم نصر البطاينة، هذا القرعان ألقيت القبض عليه متلبسا بانتحال اسم مستعار، فأطلقت سراحه. يمكنكم استبدال عبارة ((الدكتور نصر البطاينة)) ب ((احمد القرعان، عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين)) ولن يتغير المعنى.
05-04-2010 06:24 PM
الدكتور نصر البطاينه
فقط احيط الاخ في الرد رقم 50 ان هنالك اكثر من عشرة اشخاص يحملون نفس الاسم وذكر دكتور ليس للتباهي بقدر ما اتحمل من مسؤوليه ادبيه عن ما اكتب ..وشكرا
05-04-2010 06:24 PM
كركي
ما شاء الله ثقافة ....
من خلال التعليقات والمتابعة وخاصة فيما يُكتب عن شؤون اردنية ، ومن يكتب ضد الاردن يشدوا على يده .
يحدثونك عن كذبة اسمها الوحدة الوطنية ويتبجحون بها وبقي ان يضعوها كنغمة هاتف نقال!
او ينقشها عاشق على ميدالة ويهديها لخطيبته.
والله يا القرعان انك كاتب اصيل واردني حر وأصيل . واني اشد على ايدك . واني احسدك لسعة صدرك. كما واحيّ الدكتور البطاينة 49. وكل اردني حر واصيل.....


05-04-2010 07:15 PM
إلى "الدكتور" نصر البطاينه
المسؤولية الأدبية يتحملها كل عاقل، وليست قصرا على أصحاب الألقاب أيا كانت.
05-04-2010 07:28 PM
الى 53
رح نظل صخرة قلبك رضيت او ما رضيت لانك بدك 1000سنة تتصل لحضارة فلسطين واللي ذكرتهم موجودين بالاردن بس بشكل ثاني وعلى سبيل المثال وزارة الزراعة ومصفاة البترول
الفلسطينين حولو الصحاري الى جنات
اما الفئة المندسة على الشعب الفلسطيني شرواك لا تمثلنا
05-04-2010 07:58 PM
سلطان الحويطات
الاردن اولا
دائما اولا
والى الامام اخوي القرعان
(إذا ركلك أحد من الخلف فاعلم أنك في المقدمه)
05-04-2010 09:37 PM
أخطاء لغوية
الاستاذ احمد
تحية طيبة و بعد.....ارجو منك ان تدقق المقالة جيدا قبل نشرها او الطلب من ادارة الموقع ان يدققوا الاخطاء الموجوده فيها لانها واضحة جدا من العنوان و حتى اخر المقاله
مع تمنياتي لك بالتوفيق و الكتابة اليجدة
...لا اريد التعليق على المقال لان الموضوع مكرر.......و الغرض منه ايضا مفهوم وواضح...و لكن كما قيل.....
و ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
05-04-2010 11:52 PM
إلى كركي أو أحمد القرعان
قفزة وحدة من ابن الاردن، لمواطن أصيل، لدكتور نصر البطاينة، وبعدين قفزة حرة صرت كركي. قلنالك خيوه، لا تعّب نفسك ياقرعان، ارتاح، بنحبك وبنعرفك والله لو صرت تكتب مثل ما سويت باسامي بنات. حنا بنعرف سواليفك وبنعرف اسلوبك وبنعرف قاموسك. مالك مفر الله وكيلك. وبعدين مستحي لويش، حنا والله بنحبك خيوه يا قرعان وبنحب اللي بتكتبه.
فكك من ساري الليل، وحريص على الاردن، وبقية هالمعلقين، رد على احسنلك.
06-04-2010 12:52 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله
مين همه هاللي بيذبحوا الأردن وبيقروا الفاتحة على روحه؟
قللي فورا، القنوة بيدي، والله ما يطلع منهم واحد سليم، بس خيوه يا قرعان قللي.
عوذ بالله، وانشالله هالكلام ما هو من زمان.
بارك الله بيك اللي نبهتنا يا قرعان.
نشمي ومن ظهر نشمي.
بس كتابتك والله ما بتنقري، بس زين اللي نبهتنا لهاللي بيقروا الفاتحة، والله وانا اخوك لقرا عليهم سورة عبس.
بس إن طلع كلامك ما هو صحيح ابشر إنت بعبس. تأكد وقللي.
06-04-2010 12:59 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله
مين همه هاللي بيذبحوا الأردن وبيقروا الفاتحة على روحه؟
قللي فورا، القنوة بيدي، والله ما يطلع منهم واحد سليم، بس خيوه يا قرعان قللي.
عوذ بالله، وانشالله هالكلام ما هو من زمان.
بارك الله بيك اللي نبهتنا يا قرعان.
نشمي ومن ظهر نشمي.
بس كتابتك والله ما بتنقري، بس زين اللي نبهتنا لهاللي بيقروا الفاتحة، والله وانا اخوك لقرا عليهم سورة عبس.
بس إن طلع كلامك ما هو صحيح ابشر إنت بعبس. تأكد وقللي.
06-04-2010 12:59 AM
Amer
مش معقول ... أكثر المعلقين مكيودين ... والكيد عم ياكلهم أكل ... واذا في واحد زلمه ابن زلمه يكتب أسمه الاصلي ... لكن لأسف لا يوجد كلهم نسوان ... على كل حال الايام جايه ومنذكر بعض ... وأكتب يا قرعان ولا يهمك ... هذول الصراصير شاطرين بنشر الحقد الغيره اللي بتاكلهم وهذا بعكس بيئتهم العفنة ... هذول بهابوا المواجهة لانهم اشباه الرجال ... هذول لما يلمح الأردني لمح بس بصير يخره ويدفن ... هذه الاشكال تخلت عن فلسطين ودوارين على وطن بديل بحجج واهيه ... أكتب يا قرعان عن أيلول الأسود وخلنا نشوف التعليقات كيف راح تكون ... خلينا نشوف تعليق بعض المعلقين اعلاه وأنا على استعداد على مواجهتهم شخصيا واحد واحد ...وعاش الأردن للأردنيين
06-04-2010 01:40 AM
الى 53
يا صاحب القلب الحقود اتعير الفلسطيني باالتشرد وتدعي بانك عربي ومسلم لم هذا الحقد واللؤم اللامتناهي الم تعلم وتدرك يا اهبل ان الشعب المشرد هو من بنى وعمر دول الخيمة والبعير في الخليج وعلم اجيالا متتالية منهم ومن غيرهم من العرب الذين خذلوه وقاتللوه اكثر من اليهود اتعرف من هو اللئيم الغادر انهم امثالك والله العظيم لولا الشعب المشرد لما عرفت اليوم كتابة حرف على الانترنت ولكنت ترعى الغنم في الجبال حما الله الاردن وشعبه الطيب من امثالك ومستقاتك القذرة التي تنخر الجتمع كالسوس ابحث عن اصلك منوين اتيت وبعدها تكلم عن اسيادك واسياد الامة العربية لم هذه الفئوية الحقيرة التي تؤمن بها انها لانتنة كاصحابها ورحم الله جلالة الحسين ابن طلال لما قال ان الفئران خرجت من جحورها وان امثالك هم اعدائه ليوم القيامة واطال الله عمر سيدنا ابو الحسين واعز ملكه الذي يمضي كل وقته وجهده في الدفاع عن الحق الفلسطيني ليكن قدوتك افضل لك من اتباع الاهواء التي لا توصل صاحبها الا الى جهنم
06-04-2010 02:34 AM
الى 45
الذين يروجون لبضاعتهم في ساحة المرجة اشرف منك ومن فكرك العنصري اللئيم والله يطعم الهجرة لكل من هم على شاكلتكولعلمك لاجل هذا نصرت يهود على العرب هلا مرجة وزبونها وبتنظر علينا بوطنية اللي مثلك لا يحق لخ الكلام عن اسياده الشرفاء يا زبون دايم في ساحة المرجة الله لا يسامح القرعان بافكاره المشينة التي سمحت لحثالة البشر بالقول والكلام والشماته بمصائب المسلمين ولعتها يا احمد وقعد على تلها يا بوق النحس والخراب خليم دابير ومهتم بزيادات المعلمين واعمل لحالك شعبية بين زملاءك افضل لك من الخوض في هكذا امور لانها كبيرة عليك وعلى المطبلين لك ولافكارك وثقافتك السادية الشمولية النتنة
06-04-2010 02:54 AM
الى 59 ( كلام في الصميم )
فعلا" راح تظل لآنك مش مفكر تحرر وطنك وذهنك كلو لجمع المال وترغب أن تبقى متطفل تعيش على دماء الأخرين ... وكمان رح تبقى الميكانيكي وبائع الخضار تدور بصونك المرعج في شوارعنا الجميلة .. وستبقى سائق تنك النضح وجامع الخردة ... هذه حضارتكم إن كنت لا تعلم عزيزي ... ونسسيت أن لكم سبقا" في التلذذ بأحشاء الغنم والبقر ...

إن كنتم لا تتفقون فيما بينكم فكيف تطلب من الناس أن ترضى عنكم ...
هذه شعبية وهذه فتح وهذه حماس وهذه ديمقراطية وهذه جهاد وكل" يغني على ليلاه .. وكل يجثو أمام قوى خارجية ... أي حضارة ... حضارة البقغة أم شنلر أم الوحدات أم مارلياس ... الحقيقة لا تغطى بكلام واهن وأكاذيب عن شعب قاده حفنة من المرتزقة ممن يدعون أنهم ابطال التحرير ... وستبقى أنت بلا هوية تجوب الخليج والبرازيل ومتجنس في أوروبا ومؤكد أنك نسيت وطنك ... ونحن لم ننساه .... نحن من سال دم آبائنا لآجله وأنت لم تقدم هنا في عمان سوى الهتافات البالية والرخيصة ...

إستيقظ من غفوتك ........
06-04-2010 06:10 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله
مين همه هاللي بيذبحوا الأردن وبيقروا الفاتحة على روحه ياقرعان؟
قللي هسع، القنوة بيدي، والله ما يطلع منهم واحد سليم، بس خيوه يا قرعان قللي.
عوذ بالله، وانشالله هالكلام ما هو من زمان.
بارك الله بيك اللي نبهتنا يا قرعان.
نشمي ومن ظهر نشمي، صاحي ماشالله.
بس كتابتك والله ما بتنقري، بس زين اللي نبهتنا لهاللي بيقروا الفاتحة، والله وانا اخوك لقرا عليهم سورة عبس.
بس إن طلع كلامك ما هو صحيح ابشر إنت بعبس.
06-04-2010 07:22 AM
اردني
عندما كنا نعيش في الباديه والقرى كنا عشيره واحدة متحابين بالله.لكن بئس لمن جلب حضارة اليهود الينا.بئس لمن جلب لنا ثقافة العيب ويعتبرها تطور وعلم.
حماك الله يا الاردن.
كل التقدير لجراسا
06-04-2010 08:27 AM
الى أخي احمد القرعان
الله يذبحك ويريحنا منك يا مثير الفتنه بالامس كنت مع صدام حسين واليوم مع الكويت ونحن على يقين سوف تتحول بوصلتك الى من يدفع لك انا لا اعرفك ولكن من يعرفوك يعرفوا جيدا انك مستعد ان تبيع جثمان ابوك لمصلحتك استحي وكفاك تجاره بالوطنيه فهي لن توصلك لشيء الا فتن بين افراد الشعب الواحد نحن دوله صغير وبحاجه الى نحترم كل الناس ليحترموننا فنحن شعب تعداده بكل اطيافه خمسة ملايين فلا نحن 80 ولا 40 ولا 30 ولا 25 مليون فلا تغتر بنا وبنفسك فتأثيرنا على الاخرين غير مؤثر فمن أحبنا وحمل جنسيتنا فهو مكسب لنا وللوطن فلا تجعل الناس يكرهوننا من كتاباتك الفارغه التي لا يستقيم فيها أي معنى أدبي ناهيك عن أخطاءك اللغويه الكثيره فإتقي الله فينا فكل واحد منا يحب الاردن اكثر منك ومعظمنا لا ينافق على شاكلتك أم حسبت نفسك كاتب وطني وصدقت نفسك هداك الله وشكرا لجراسا والله يعينك على هالغنيمه
06-04-2010 09:14 AM
الطوالبه
الى جميع المعلقين والى الكاتب ايضا" هناك شعار كنا نررده دائما" ومازلنا حتى الممات لو كان حبي للاردن جريمه فاليشهد التاريخ باني مجرم وسلمتم
06-04-2010 10:20 AM
إلى الطوالبة (ما بدي أذكر الاسم الأول) رقم 72
كل الناس يكتبوا بس إنته لآ. تعرف لويش؟
إنت في بغداد كنت تنكر إنو فيه بلد اسمه الأردن.
فما بيطلعلك تحكي أبدا، وعاش جلالة سيدنا حفظه الله
اللي سمح لك بدخول الأردن عندما سقط نظام أسيادك في بغداد.
06-04-2010 03:22 PM
محمد غيث
اللي بيحترم ما يكتب ويثق بصدق ما يقول عليه ان يكتب اسمه الصريح دون خوف او وجل. لكن السفهاء ممن يتطاولون على الوطن واهله هم مرتزقه مرتهنون للصهيونيه واتباع لليمين المتطرف وهم انفسهم ممن باعوا الاهل والوطن وساهموا في قتل شرفاءه في غزه والضفه وانتم ادرى, لا داعي للردح والتنابز بالالقاب .. عتبي على المحرر الذي يسمح لهكذا كلام وعتبي اكبر على الكتاب الذي ينساقون للمهاتره احيانا مع فئه متواضعه.
06-04-2010 06:59 PM
نايف خليفة النسور
للسادة الكتاب من مؤازرين ومناهضين : حعلتم هذه الصفحات وكر للافاعي بتعليقاتكم التي تطفح سما ، كل يدلو بدلوه، وينفث سمه في الاخرين عبر صفحات جراسا ، لا يعني انك تحب الاردن ان غيرك غير مخلص للاردن وانه قاتل ماجور
09-04-2010 02:18 PM
إلى 70 اردني
إليك يا اردني وانا اعرفك جيدا لست بأردني، ولا داعي أن اقول لك انت من ومن أين وما هو اصلك، لكن الحضارة التي تقول عنها حضارة اليهود انت تعرف من جلبها ومن جلب ثقافة العيب، اذا كنت ابن البادية والقرى وما زلت فعلا على حسب ادعائك وأشك في ذلك، اذكرك ان بعض القرى للآن لم يدخل عليها دخيل من اي قوم من الطرف الآخر، بل بقي سكانها الاصليون فيها وما زالوا، لكن وصلتها ثقافة العيب! كيف يا ترى؟ من الذي اوصلها؟ اسأل نفسك؟ بعض بنات القرى والبادية عندما تدخل للجامعة عندما تأتي من اول يوم تسجل فيه للجامعة وتكون لابسه بنطلون الجينز والمكياج يلطخ وجهها من اول يوم، ولابسة منديل ولا اقول حجاب، بل منديل وشعرها ظاهر وواضح، يا ترى هذه الثقافة من اين احضرتها، هل القوم الذين تقصدهم هم ألبسوها بنطلون الجينز الضيق ووضعوا عليه المكياج، كفاك مهاترات، وللعلم ثقافة العيب واليهود دخلت كل البيوت في كل الدول مع كل اسف شئت ام أبيت، وأنت تعرف جيدا من احضر هذه الثقافات ومن سمح بدخولها، وهل يا ترى انت لا تستخدم الساتالايت ولا تنظر للقنوات الغنائية والافلام العربية والاجنبية ان لم يكن غير ذلك، انا متأكد انك تشاهد ذلك وبشغف،،، اذا انت وامثالك من يدخل ثقافة اليهود والعيب للوطن ويبث سمومها، فأنت بذلك تقصد نفسك، انا لا ادافع عن اليهود فبئس القوم هم، لكن اليهود موجودين لا محالة، وهنالك من يقاومهم ويتصدى لهم من الشرفاء، سواء هنا او هناك وانت تعرف قصدي، وهنالك من يرتمي بأحضانهم سواء من هنا او هنالك، سواء يرتمي فعليا او معنويا وانت منهم... ادعو الله ان يحمي الاردن وكل الدول العربية والإسلامية من شر وخطر اليهود، ومن شر وخطر أبناء جلدتنا امثالك الذين هم اشد خطرا علينا من اليهود
14-04-2010 08:08 AM
علي ابوحميدان العوامله
الى احرار الأردن
على امتداده
الى شيوخه وصغاره
الى عجوله الأوفياء الذين حرثوه
من جنوبه الى شماله
الى كل اردنيه ارضعت الشرف لأبنائها
وخبزت لهم من تراب الأردن رغيفهم
وعافت من عمرها اجمل سنوات عمرها
لتبني منها سواعد تحمي
وأخرى تروي وتسقي
ارجوكم جميعا
استجدي فيكم
حب الأردن
هذه الرقعه البريئه من تراب الأرض
المساحه الصغيره التي اتسعت لكل شيْ
احتضنت كل شيْ
صبرت على كل الأشياء
افيقوا بالله عليكم
كل من يعيش عليها فهي له
وكل من تنكر لها فهي له
لأنها الأم الباقيه الى الأبد
ومن عق امه
ذهب هو وعاش بشقائه
وبقيت تدعو له
بأن يهديه الله
ويعيده الى صوابه
وجذوره
و الى الرحم الدافيء الهاديء الآمن
ليسكن فيه ويولد من جديد
21-04-2010 09:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات