اعضاء الحكومة اثرياء ونواب المجلس رجال اعمال .. والاسعار تسحق المواطن


جراسا -

نضال سلامة - أثارت القرارات الاقتصادية الصادرة عن الحكومة أمس الأربعاء موجة من الغضب الشعبي في أوساط الناشطين والحزبيين والنواب ، معتبرين أن هذه القرارات تستوجب وقفة شعبية جادة في وجه املاءات صندوق النقد الدولي الذي انساقت خلفه الحكومة بفعل أدائها والحكومات السابقة المعتمد على حصر سد المديونية من جيب المواطن .

النائب السابق رلى الحروب أوضحت لـ"جراسا" أنها سبق وحذرت من املاءات صندوق النقد الدولي والتي وقعت الحكومات اتفاقيات مع الصندوق كبلت الشعب الوطن ، وأرهقته اقتصاديا .

وبينت الحروب أن الجهة الوحيدة القادرة على مواجهة قرارات الحكومة هي مجلس النواب ،مطالبة في الوقت ذاته القوى الشعبية الضغط باتجاه اسقاط كل من الحكومة والمجلس .

ونوهت الحروب الى أن هذه القرارات تعكس أن الحكومة والنواب في واد والشعب في واد آخر ، فأعضاء الحكومة من طبقة الأثرياء ، وغالبية النواب رجال أعمال لا يهمهم ما وصل اليه حال المواطن .

ودعت الحروب لتنظيم حملة شعبية تحمل شعار " الحكومة والنواب لا يمثلوني " ، مشيرة الى أنه ستتم الدعوة لمؤتمر حزبي شعبي حاشد لإقرار فعاليات شعبية احتجاجا على قرارات الحكومة .

من جهته بين الإعلامي بسام بدارين أن عدم وجود ردة فعل في الشارع على تلك القرارات يبعث على القلق ولا يجب الاستهانة به ، مشددا على أن حالة الاحتقان الشعبية وصلت الى القاع .

وأشار بدارين الى أن القرارات الأخيرة غير مبررة بكل المقاييس والأبعاد ، موضحا أن خبراء الاقتصاد أكدوا على أنها ليست لها علاقة بما تدعيه الحكومة من تعويض لعجز الميزانية لأن نسب الرفع التي قررتها تسد المديونية وبفارق كبير .

واوضح بدارين أن الأخطر في القرارات الحكومية والجديد هو مخالفتها لسياسة الحكومات المتبعة قديما بانتهاج التدرج في الرفع ، فحكومة الملقي خطت سياسة جديدة تقضي بالرفع دفعة واحدة وبشكل مفاجئ .

وتساءل بدارين " كيف للبرلمان أن يوافق على تلك القرارات خارج اطار الموازنة ؟ وكيف لرئيس المجلس أن يستشر بالدفاع عن الحكومة عبر وسائل الإعلام ؟"

النائب عن كتلة الإصلاح النيابية موسى الوحش بيّن لـ"جراسا" أن موقف الكتلة كان واضحا من البداية ، مشددا على أن الكتلة تقدمت بالعديد من الحلول البديلة للحكومة بالتزامن مع الاتفاق الذي تم بين اللجنة المالية النيابية و الحكومة والقاضي بتخفيض المبلغ الذي تريد الحكومة تحصيله من 450 مليون دينار الى 300 مليون .

و لفت الوحش الى أنه في حال اقرار غالبية النواب لطرح الثقة بحكومة الملقي فإن الكتلة لن تتردد في ذلك ، مطالبا الأحزاب السياسية بالنزول للشارع والضغط على الحكومة لثنيها عن تلك القرارات بالتزامن مع الجهد الذي تقوم به الكتلة داخل البرلمان للتقدم بطرح الثقة بالحكومة .

وشدد الوحش على أن الإرادة الشعبية و حملات المقاطعة ستساهم بتنشيط مجلس النواب الذي حتما سينضم للجهود الشعبية الهادفة لالغاء تلك القرارات .



تعليقات القراء

هذه سياسة الدولة
سياسة الدولة الغير معلنه والتي لم تصدر بفرمان و تقوم على ان يقوم المسؤول بتحسين وضعه بمجرد تسلمه منصبه وله ان يفعل ما يحلو له ولكن ان يبقى مطيع وطيع ..كل الاردنيينمن عشرات السنين كانوا بشوفوا المسؤول قبل ما يدخل المنصب الحكومي او ... كان معوش يحلق وهو معروف وضعه المادي ووضع ابوه وجده ولا واحد فيهم كان شهبندر التجار بمجرد تسلمه المنصب خلال سنه بصير مليونير وصاحب شركات وقصر وفير واسطول سيارات وابنائه ايضا مسؤولين ورجال اعمال وبس تحكي بقلولك هات اثبات انه حرامي او يا اخي هاض ابا عن جد مليان وشبعان الله..... وكل هذه السرقات والنهب والفساد يحصل امام عين الدولة وهذا يدلل ان الدولة راضيه وتغلق عينيها بمزاجها لانه لما يوكل المسؤول بسد نيعه وثمه وما عمره بفتح ثمه ويبقى مطاطيء الراس يعني مدنق راسه .
09-02-2017 02:51 PM
ابو عادل
خلك رافع شعار رغيف الخبز، ما حد سائل فيك ، شعب تعو، على اللطم وخراب البيت، الغني غني والفقير فقير، والحكومة اذاما فيه نواب يسقطوهاراح نوكل هوى.
09-02-2017 03:28 PM
الختيار
يجب على مجلس للنواب التحرك لاسقاط هذه الحكومة بالحال. هذه حكومة جباية وتجرد من القيم الانسانية، يريدون ان يفاقموا الفقر في الوطن ليعيشوا هم ووزرائهم وعض نوابهم بتفرد.
09-02-2017 03:37 PM
ابو عادل
نطالب النواب بالتحرك واسقاط حكومة الجباية، لماذا تم اختياركم نواب يا سادة؟ حتى تسكتوا عن الحق وتجعلوا المواطن يظلم هكذا؟ يجب التحرك فورا من كل نواب الوطن ااذين عندهم شهامة ومروءة واسقاط الحكومة.
09-02-2017 04:20 PM
احمد الدهني
لا البنك الدولي ولا الحكومه ولا النوام لهم دخل بما يجري العيب بالمواطن النايم الذي لا يجيد الا السكوت والسحجه والدحيه والسامر والهتاف
09-02-2017 04:24 PM
ايوب
عن جد في عقول جيم اوفر كل ما تيجي حكومة بيطالبوا باسقاطها طيب مين بدكوا يعني الحكومة الجديدة معها المصباح السحري يا عمي كله نفس الشي والاحسن تظل الحكومة الحالية عشان اذا استقالت حيكون الهم رواتب تقاعدية زي اللي سبقوهم بالاضافة الى رواتب الوزراء الجدد فمين احسن
09-02-2017 05:45 PM
اسماعيل يوسف
لقد اسمعت لو ناديت حيَّا .................... ولكن لا حياة لمن تنادي
09-02-2017 08:10 PM
يامن
كبير يا شعب رومانيا بيوم واحد نزل الشارع اجتث الفساد
09-02-2017 08:16 PM
ابو محجوب
لى تعليق رقم 8: نحن ليس كشعب رومانيا، تعودنا على الواسطة ولا يمكن لاي شخص التعيين الا بالواسطة وابنا الوزراء. والنواب والمسوولين يتعينون وباقي الشعب ما اله وظائف. وابن الوزير يصبح وزير وابن الحراث يبقى حراث، والطبقية موجودة بيننا
09-02-2017 09:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات