أمانة عمّان تطور إبداعات في مجال تخطيط المدن وفق تقرير جامعة كولومبيا


جراسا -

تسلم امين عمان المهندس عمر المعاني نسخة من التقرير الصادر عن كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط بجامعة كولومبيا ومركز جامعة كولومبيا الشرق اوسطي للابحاث بعنوان "عمان 2025 مخطط شمولي للقرن الحادي والعشرين" وقدمه الدكتور صفوان المصري مدير مركز جامعة كولومبيا الشرق اوسطي للابحاث . 
وأكد المهندس المعاني على اهمية المخطط الشمولي لمدينة عمان الذي يعكس طموحات امانة عمان تجاه المدينة من خلال احكام تنظيمية يتم بموجبها حماية تراث المدينة الثقافي والمحافظة على النسيج الحضري فيها بما يسمح بمواكبة التطورات كافة. مثمنا جهود كافة القائمين على جامعة كولومبيا باصدار هذا التقرير الذي يبرز عملية تطور مدينة عمان خلال 25 سنة مقبلة .
من جانبه اشاد الدكتور المصري بجهود الأمانة في اعدادها المخطط الشمولي لمدينة عمان الذي جسد العملية التخطيطية الجديدة لمدينة عمان خلال الـ25 سنة مقبلة ليصار استخدامه وتغيير الوسائل التقليدية التي يتم من خلالها تنفيذ عمليات التخطيط والتنمية العقارية والادارة في المدينة في ظل التطورات تشهدتها في المجالات كافة .  
ووفقا للتقرير ، عملت امانة عمان في اعدادها للمخطط الشمولي على أربعة محاور أولها أن عملية التخطيط بنيت على أساس ربط التخطيط بالتنفيذ ، وثانيها استحداث نقاشات مع المجتمع المحلي "الطاولة المستديرة" ، وثالثها بناء القدرات البشرية داخل الأمانة واخيرا أن عملية التخطيط تمت عن طريق توظيف العروض التقديمية .
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين اوعز لأمين عمان المهندس عمر المعاني باعداد مخطط عمان 2025 ، حيث تم العمل على إنشاء وحدة تخطيط للمدى الطويل في الأمانة أخذت على عاتقها مهام التخطيط الشمولي للمدينة .
وعملت امانة عمان خلال ثلاثة أشهر على وضع استراتيجية للتعامل مع الأبراج كرد سريع للحراك في السوق العقاري ، لتتوالى بعدها الاستراتيجيات الاخرى ، لتكون بذلك مدينة عمان سابقة لا مثيل لها من حيث السرعة والتوقيت الملائم في اعداد مخططها الشمولي لتصبح بين مصاف المدن ذات التجارب التخطيطية .

وفي السياق انشاءت الأمانة معهد عمان للتنمية الحضرية وهوتجمع معرفي حضري غير ربحي عام 2008 ليقدم خدماته في مجالات التخطيط والاستدامة والحكم الرشيد والاصلاح المؤسسي فضلا عن نشر خبراتها التخطيطية في باقي المدن الاردنية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية .
ويتوفر ملخص عن التقرير على شكل كتيب في مكاتب معهد عمان في قاعة المدينة كما يمكن الاطلاع على جميع التفاصيل على موقع المعهد الإلكتروني. www.ammaninstitute.org
حيث سيقوم المؤلفون بزيارة عمان في منتصف شهر حزيران المقبل لعرض التقرير كاملا .
يذكر التقرير من إعداد البروفسور روبرت.أ.بيوغارد و أندريا ماربيليرو كولومينا من قبل كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والحفاظ التابعة لجامعة كولومبيا ومن قبل مركزجامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث .



تعليقات القراء

خالد العمار
السلام عليكم اخواني لدي بعض الاسئله حول حواره التل الاخضر هل هناك مشاريع في المستقبل القريب وهل وجود المولد الكهربائي الجديد له اي اسباب او معاني ارجوالتكرم بالرد على هذه الاساله مع جزيل الشر.:-)
31-03-2010 06:43 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات