الأمن العام و التعسف باستخدام القانون


لا يختلف احد ان الاردن من طليعة الدول في المنطقة على صعيد الامن والامان.. ولا يمكن ان يشكك احد بقدرات رجل الامن العام وجاهزيته .. فالامن في الاردن تاج يزين الرؤوس .. لكن غريبة هذه المظاهر الامنية التي نراها في الشوارع .. غريب هذا الانتشار الامني الغير مبرر بشكل يومي .. غريب ما يقوم به رجال هذه الدوريات من تصرفات مع المواطنيين .

من يجول في شوارع عمان بعد الساعة العاشرة ليلا يعتقد ان الاردن في حالة طوارىء خطيرة فلا يخلو شارع من دوريات الامن العام اما شرطة او بحث جنائي او امن وقائي او دوريات سير لضبط السرعات .

وحتى لا افهم على غير ما اقصد فأن التواجد الامني لبث روح الطمأنينة في نفوس المواطنيين مسأله غاية في الاهمية ومطلب على الامن العام الالتزام به وتطبيقه لكن الغير مقبول اطلاقا ان تصور هذه الاجراءات الاردن على انه بلد مرعوب فالغاية مهمه لكن تصبح هذه الغاية مشكلة اذا اخطأنا الوسيلة .

قبل اشهر زارني صديقن من لبنان وطلبا مني ان اكون الدليل السياحي لهما فقررت ان اصطحبهما الى محمية ضانا وبعدها الى البتراء وفي الطريق اوقفتنا اول دورية بعد جسر المطار الرابط بين مادبا وعمان اخذو هويتي وجوازات السفر من الضيوف وبعد خمسة دقائق عادوا وارجعوا الوثائق وسألني مسؤول الدورية اين انتم ذاهبون فقلت له ان الى محمية ضانا فقال لي لماذا ..؟! قلت له ان هؤلاء ضيوف واريد ان اريهم بعض المناطق في الاردن فقال لهم أانتم من لبنان ؟ فقالوا له نعم وبعدها سمح لنا بالانطلاق .

وبعد اقل من عشرين كيلو متر اوقفتنا دورية اخرى في منطقة زيزيا فطلب مني الرخص وجوزات السفر ارجع لهم جوزات السفر وذهب الى الدورية دقق قيودي وبعد خمسة دقائق عاد واعطاني الهوية .. وسأل هل الاخوان من لبنان قلت له نعم فقال لي انا لم اوجه السؤال لك فعتذرت عن وقاحتي وجرأتي الغريبة في الرد وقلت لأحد الضيوف ان يرد فقال له الم تنظر الى جواز السفر فرد الشرطي بغضب شديد وقال له اجب على السؤال فقال له نعم نحن من لبنان وذاهبون الى محمية ضانا والى البتراء وسنعود بعد غدا الى عمان وسنرجع الى لبنان بعد ثلاثة ايام .. فقال لنا اذهبوا فانتم الطلاقاء.

في منطقة سواقة كان هناك دورية اخرى لكن لم توقفنا لان الدورية كانت مشغولة في ثلاثة سيارات غيرنا فحمدت الله ..اما في القطرانة فهناك دورية ثابته لابد من التوقف عندها لانها  بمثابة دورية اغلاق تام ... توقفنا واعطيتهم الوثائق بعد طلبها وغاب خمسة دقائق وعاد الينا ولم يسألنا عن شيء .. سألني اصدقائي اللبنانيين لماذا كل هذه الدوريات هل هناك مشكله الآن وتحاول الدوريات القبض على احد..!؟ لماذا يدقق الاسم عند كل دورية ..؟! لماذا رجال الشرطة غاضبون الى هذا الحد ..؟! .

بدأت اجيب على الأسئلة واشرح لهم كم نحن في الاردن فخورين بالأمن والأمان الذي نمتاز به وكم الاردنيين مقدس لديهم عمل الشرطة ولم ألبث ان اكمل كلامي الا ودورية رابعة توقفنا عند جسر الحسا ودورية خامسة وسادسة وهكذا....

بالأمس كنت انا واصدقائي في منطقة عمان الشرقية حوالي الساعة الحادية عشر ليلا فقررنا ان نقف عند احدى المقاهي التي تبيع القهوة السريعة وطلبنا دخان وفاين وقهوة وكانت هناك سيارة اخرى تريد نفس الخدمة وكان هناك ايضا شباب ينتظرون الباص العام ليذهبوا الى بيوتهم فتوقفت دورية ونزل منها احد الشرطة وطلب هويات كل الشباب الذين ينتظرون الباص وطلب رخص سيارتي وهويتي ومن معي ومن السيارة الاخرى كذلك وانتظرنا اكثر من نصف ساعة والشرطي يدقق قيود اكثر من خمسة عشر مواطن اردني وبعدها جاء الينا وقال لنا اريد ان افتشكم وافتش السيارة قلت له لماذا هل نحن مشبوهين بناءا على تدقيق الهويات فقال لي  انزل من السيارة ولا تكثر في الكلام .. وقام الشرطي بقلب السيارة بعد تفتيشنا ولم يجد اي شيء .. وفي الاثناء كانت دورية اخرى قد وصلت الى المكان وبدأت بتفتيش المواطنين الذين دققت قيودهم وكان منظر بمنتهى العجب وتخيلت نفسي على احدى المقصات اريد ان ادخل من مدينة فلسطينية الى اخرى .

بعد نصف ساعة انتهت مظاهر الرعب التي قامت بها دورية الأمن العام وسألت العمال في المقهى هل هذا يحصل يوميا ؟ قالوا نعم وليس فقط في الليل بل ان اي وقت من النهار يحصل ما حصل .

 اعتقد ان على  الشرطة التوقف عند كل بيت او عمارة سكنية و ان يطرقوا على الابواب ويأخذوا الهويات ليدققوا قيود المواطنيين خاصة في يوم عاصف ماطر فأن ذلك سيكون مغري وسيكون معظم الناس في بيوتهم ويمكن ان يسجلوا رقم قياسي جديد خاصة لادارة التنفيذ القضائي بعد ان سجلوا رقم قياسي السنة الماضية وهي جلب 200 الف مواطن مطلوبين للقضاء كما قال الناطق الرسمي بأسم الحكومة ويمكن ان يؤهلم هذا الرقم لدخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسة في عدد الطلبات القضائية المنفذه , فبدلا من ان  يخفي وزير الدولة لشؤن الاعلام هذا الرقم لانه يدل على وجود كارثة اجتماعية لمجتمع عدد سكانه لا يتجاوز ال 6 مليون مواطن .. التنفيذ القضائي نفذ على 200 الف مواطن منهم ,على العكس يفتخر وزير الاعلام بذلك .

ان تصرفات العديد من الدوريات اصبحت مرفوضة وفيها رعونة واستهانة بالمواطن الاردني .. هذا المواطن الذي يقدر كثيرا جهود رجال الامن العام.



تعليقات القراء

معلق
وزير بحب بس نشر الفضايح غير هيك بعرفش لانو مش متعود غير على المصايب ... الله يهدي الشرطة والوزير وكل البشر ... والله يابو الطيب كلامك كلو على راسي بس شو بدك تعمل بلد نص حكومتها حطب والنص الثاني جبنة .. ورئيس حكومة طنط بحب الافلام فلازم يكون في امان شو بدنا نعمل مع شلة هالوزراء هدول والله البلد لو تخلص من الشرطة والوزراء الي فيها لنصير احسن بلد في الدنيا .
ع كل صب شاي
01-03-2010 10:51 PM
احمد الصياحين
:-)ولله شيء يرفع الراس نشامى ابوحسين لكن زودتها كثير شكله مافي سياره بالمملكه الا سيارتك والباقي نايميين الله يديم الامن والامان.مع شكري الجزيل للامن العام;-)
01-03-2010 10:55 PM
ابو زيد
صديقي العزيز ... كثر الحديث في هذا الموضوع ولكن للاسف لا حياة لمن تنادي..
الحال هو الحال ولا تفكر بالتغير واحرص من النقد الزائد... وسلامتك
01-03-2010 11:02 PM
م.محمود العدوان
صراحة التنفيذ القضائي في عهد وليد بيك بطاح أصبح وسيلة لارهاب وترويع المواطنين , وثكنة لتلقي الرشاوي وان لم تدفع لرجال المتلبعة لن يذهبوا للمشتكي عليه
01-03-2010 11:07 PM
عبدالله الحربي
البلد اجمل وافضل مافيه غير الامن والحمدلله والشيء بشيء يدكر والله لولا تلك الدوريات ورجال الامن كان كل الناس تنام الساعه السابعه مساء خاصه في عمان والزرقاء واربد اي المدن الرئيسيه والانسان الدي لليس عليه شيء مش فارقه معه 5 دقائق تاخير اي المشور الدي رايح عليه كله ساعه تاخير وعلى دلك مش مشكله وعندما تقع مشكله كل الاقلام تكتب اين واين والدي له قضيه تنفيديه يصرخ وهكدا كل الشكر لرجال الامن العام والله يعطيهم العافيه والى الامام
01-03-2010 11:09 PM
خريويش الطوز كلانا
يا زلمة لويش تكتب هالمقالة هلا رح تصير علكة عند السحيجة وبياعيين الوطنيه والمعندقرين ورح ينزلو فيك صلخ الاردن اولا والامن والامان ومن هالديباجات وخوذ يا جر وعزف على الربابه ..وفي الاخر رح يطلعوك لعين والدين ومجرم وحاقد وانبطاحي وعدو للوطن والمواطن ومتامر وخرطي وتشوب ومدفوع من جهة اجنبيه ..نصيحتي اكتب في اي موضوع ثاني اريحلك ..مليان مواضيع فنيه فيديو كليبات جديدة بدها دراسه وتمحيص ..شعر ..فضايح جنسيه ..دراسه نقديه معمقة للافلام الهابطه ..واكثر شي بطعمي خبز هو التطبيل والتزمير ومسح الجوخ للمسؤولين... الخلاصة مليان مواضيع فنيه ودوليه هامله تحكي فيها ..
01-03-2010 11:10 PM
مواطن مقهور
ان الرقم مذهل اي ان عدد المواطنين الاردنيين المطلوبين يتجاوز الثلاثماية الف مواطن ما وعلى افتراض ان معدل الاسرة الاردنية هو 6 افراد فيعني ان عدد المتضررين والمطلوبين يقارب ال 2 مليون مواطن فأين النظرة الواقعية والاجتماعية لهذا الوضع وهل يتحمل الأمن والدولة مسؤولية الأسر بعد زج اربابها في السجون ام ماذا؟! ولماذا لا يجري النظر لهذا الأمر بشكل جديد ومختلف ام ان بلدنا مثل الزرافة التي تدفن رأسها في الرمل وقافها مكشوفة الى متى سيستمر هذا الوضع ان الممارسات التي ذكرت في مقالتك صحيحة وهناك عربدة عالية في تنفيذ عمليات التفتيش والتدقيق والسلوك في الشارع لا بل هناك ارباك لقوانين السير في كثير من الاحيان فانا مثلا شاهدت سيارة نجدة تزمجر على اشارة ضوئية مغلقة وامامها طابور من السيارات .....
01-03-2010 11:16 PM
ابن الشمال
من اربد الى عمان اكثر من عشرين دوريه اقسم بالله ايام بتوقف اكثر من خمسه دوريات تدقيق والشرطي يتكلم معك كانه امبراطور وينتظر ان يقبض على شخص والغريب اذا وجد مواطن مطلوب على غرامه كانه لقي كنز يفرح كثيرا
نحن مع الامن لكن ان يكون هنالك اشعار يمنح للمواطن عند تدقيق اسمه حتى الدوريات الاخرى ما تعيد التدقيق وكله استهتار بوقت المواطن نشعر في هذه الايام كاننا نعيش في دوله بوليسيه وكان كل الشعب مطلوب 0
نستغرب قبل ايام تصريح رسمي بانه مطلوب للتنفيذ القضائي اكثر من 350000 الف مواطن عدا القضايا المنظوره في المحاكم 0
هل خرج مسوؤل وبحث عن السبب في كثره هذه الطلبات ويتباهى المسوؤل في تصريحات بانه هنالك سجون جديده 0
اقتراحي له بان يتم تشيك وعمل اسوار حول المدن وتصبح كلها سجون لان نصف الشعب مطلوب
اما رقيب السير والدوريات فهم يتصيدون لك كانك غنيمه لهم كم يفرح رقيب السير عند المخالفه حتى لو ظلم اهم شى هو ان يملى الدفتر حتى ياخذ اجازه 0
نريد نظام امني ان يحترم المواطن مهما كان فقيرا او لا منصب له لانه يشهد الله اذا دخلت مركز امني في الاردن تشعر كانك في بلد غريب عنك من سوء المعامله 0
01-03-2010 11:27 PM
ابن الشمال
من اربد الى عمان اكثر من عشرين دوريه اقسم بالله ايام بتوقف اكثر من خمسه دوريات تدقيق والشرطي يتكلم معك كانه امبراطور وينتظر ان يقبض على شخص والغريب اذا وجد مواطن مطلوب على غرامه كانه لقي كنز يفرح كثيرا
نحن مع الامن لكن ان يكون هنالك اشعار يمنح للمواطن عند تدقيق اسمه حتى الدوريات الاخرى ما تعيد التدقيق وكله استهتار بوقت المواطن نشعر في هذه الايام كاننا نعيش في دوله بوليسيه وكان كل الشعب مطلوب 0
نستغرب قبل ايام تصريح رسمي بانه مطلوب للتنفيذ القضائي اكثر من 350000 الف مواطن عدا القضايا المنظوره في المحاكم 0
هل خرج مسوؤل وبحث عن السبب في كثره هذه الطلبات ويتباهى المسوؤل في تصريحات بانه هنالك سجون جديده 0
اقتراحي له بان يتم تشيك وعمل اسوار حول المدن وتصبح كلها سجون لان نصف الشعب مطلوب
اما رقيب السير والدوريات فهم يتصيدون لك كانك غنيمه لهم كم يفرح رقيب السير عند المخالفه حتى لو ظلم اهم شى هو ان يملى الدفتر حتى ياخذ اجازه 0
نريد نظام امني ان يحترم المواطن مهما كان فقيرا او لا منصب له لانه يشهد الله اذا دخلت مركز امني في الاردن تشعر كانك في بلد غريب عنك من سوء المعامله 0
01-03-2010 11:27 PM
اردني اصيل
تحياتي للكاتب وابن الشمال والله انكم صادقين بكل كلمه قلتوها فقبل فتره قمت بالسفر برا الى سوريا ثم تركيا والعوده لسوريا فلبنان فالاردن واقسم بالله العظيم انني خلال هذه الرحله لم اتوقف عند اي شرطي سوى على مراكز الحدود وبعد تجاوز حدود جابر باتجاه اربد تم توقيفي 7 مرات للتدقيق وغيرها بمسافه لا تتجاوز 30 كم

نحن فعلا اصبحنا دوله بوليسيه وكاننا نسير بداخل دوله محتله( بفتح التاء وتشديد اللام) تضييق وخناق امني على الحريات العامه لا مثيل له بالعالم وكل هذا حدث فقط بعد استلام وزير الداخليه وابن عمه مدير الامن العام لمهامهم وكأن البلد كانت خربانه قبلهم وجاؤوا ليصلحوها

كل هذا ليقول لهم المسؤول شكرا لقد ابدعتم وعلى حساب المواطن

الله اكبر واتمنى ان تصل اصواتنا الى جلالة سيدنا ابو حسين فهوا الوحيد القادر على اعادة الامور الى نصابها حفظا لكرامة كل اردني
02-03-2010 12:14 AM
معاذ الزعبي
كل الحب والاحترام والتقدير والعرفان والشكر لسيد وليد بيك بطاح والذي ارجو من المولى عز وجل ان يكون بصحة جيدة . مع الشكر معاذ الزعبي مركز حدود جابر
02-03-2010 12:47 AM
محمد
الامن لا يأتي من الشرطة وانتشار الدوريات البغيض ولكن يأتي من رفاهية المواطن وارتفاع دخله لكن ماذا نقول وكل مدير امن عايز يتسلى في هالشعب التعبان ويثبت انه بيشتغل . والله ياعالم ياناس صرنا اضحوكة للعالم وكل مابيجي حد بيسأل ليش الشرطة عندكم هيك . والمصيبة بتهرب على التلفزيون بيطلعوا لك في الاغاني . حلو عنا ولو شخص عايز يعمل شيء فلم تمنعوه لانه لن يشاوركم . والمصيبة يأتي من يقول الامن والشرطة على راسي . يا اخي على راسك لحالك مش على راسنا ونحن نعرف منذ 30 سنة او اربعين سنة عنف الشرطة في الاردن خلونا ساكتين
02-03-2010 12:53 AM
مواطن
والله احترنا يا قرعة من وين نبوسك يا اخي لازم انك تنبسط من جهود النشامى والا بدك الامن يهتز والحوادث الامنية الخطيرة التي وقعت ليست ببعيدة عنا ورا ضحيتها عدد من شهداء الامن العام لاجل انك تنام بامان والا بدك اياها سداح مداح للزعران وارباب السوابق بكفي تنظير من شان الله واقسم بالله العظيم لولا جهود العيون الساهرة لن تسطيع لا انا ولا انت ولا اي مواطن الخروج من منزله بعد عة السادسة مساء ولما توقع حوادث بنصير نطبل ونزمر وين الامن العام اتقو الله في الامن لانه نعمة من نعم الله علينا في وطنا والله اننا محسودين عليه يا اخي تحمل شوية من اجل الامن والاستقرار ولازم تفرح وتكيف لانه هناك اناس سهرانين من اجل امنك وامني وامن الجميع
02-03-2010 02:33 AM
ahmad
we like jordan to be safe all time day and night the the one how do not like he can go to anther country
02-03-2010 05:34 AM
خليل السالم
نفتخر بالامن في بلدنا ولكن يجب ان لا يرتعب اطفالنا من هذا السلوك فحين نقف عند الدوريه وتكون أسرنا معنا نتلقى عدة استفسارات من اطفالنا ما الامر ونختلق الاسباب لاقناعهم بالامس نويت ان اذهب الى اختي في اربد فرفض احد الاولاد مرافقتنا لانه قبل شهر في ذهابنا وايابنا توقفنا عند الدوريات اكثر من ست مرات وهذا غير معقول ويحد من حرية المواطن نحن لا ننكر حق الامن في المحافظه على بلدنا ولكن ليس على حساب حرية المواطن فالرقم المطلوب للتنفيذ القضائي كبير ويراد له حل وليس بهذه الطريقه ومنها أنه حين يكتشفوا ان هناك احد المطلوبين في جرائم لا مانع من أخذه وتسليمه للقضاء وخاصه في جرائم أمن الدوله او القتل او السرقه والمخدرات أما قضايا الشيكات المرتجعه وهي معظمها فلا مانع من اعطاء المطلوب اشعار لمراجعة الدائره خلال شهر مثلا مع حجز هويته ليضطر للمراجعه وبذلك نحقق المطلوب دون اهانة المواطن أما تعامل رجل الامن مع المواطن فمعظمهم رجال عشائر ومحترمين الا من قله هوايتهم بهدلة المواطن والتصرف معه بعنجهيه غير مبرره ويكون لديهم تلذذ في اهانة المواطن لا لشيء الا لاشباع سطوته فرفقا بنا ايها الابطال فاننا نحبكم فلا تهينوننا فنحن في بلدنا آمنين ليس بفضلكم وحدكم فأخلاقنا عاليه وتربينا على دين الاسلام السمح والمعامله الطيبه ونعيش في بلد قل مثيله في العالم والسلام .
02-03-2010 06:19 AM
ابو عاصم 1/3
اسمح لي ياطيب ان اقول لك لايجوز ان تقارن الامن والسلطات الاردنية بالاسرائيليين
ان كل مايقوم بة رجال الامن العام يهدف الىان يجعلك تنام قرير العين لاتخشى الا الله
كل ما ذكرت من اجراءات في ضرورية فهي تأتي من باب درهم وقاية خير من قنطار علاج
ياطيب الا تسمع بالارهاب الا تسمع بتهريب المخدرات الا تسمع بالخارجين على القانون
كل هذة الاجراءات لكي لا نندم حين لاينفع الندم
ان كل ما تحدثت بة اخالفك الرأي فية فكل هذة الاجراءات ضرورية وضرورية ولكن كنت اتمنى على رجل الامن العام وبعد ان يتم التدقيق على الجوازات والتفتيش وغير ذلك ان تكون هناك بعض الكلمات توجة للمسافرين كلمات لاتنسى ( اهلا وسهلا ،شكرا ، غلبناكم، بالسلامة،
نحن بخدمتكم ) اعتقد ان هذا هو المطلوب وليس بوقف التفتيش ورفع الدوريات واخيرا
بوركت سواعدكم يانشامى الوطن رجال ابو حسين
02-03-2010 06:26 AM
ابو عاصم 1/3
اسمح لي ياطيب ان اقول لك لايجوز ان تقارن الامن والسلطات الاردنية بالاسرائيليين
ان كل مايقوم بة رجال الامن العام يهدف الىان يجعلك تنام قرير العين لاتخشى الا الله
كل ما ذكرت من اجراءات في ضرورية فهي تأتي من باب درهم وقاية خير من قنطار علاج
ياطيب الا تسمع بالارهاب الا تسمع بتهريب المخدرات الا تسمع بالخارجين على القانون
كل هذة الاجراءات لكي لا نندم حين لاينفع الندم
ان كل ما تحدثت بة اخالفك الرأي فية فكل هذة الاجراءات ضرورية وضرورية ولكن كنت اتمنى على رجل الامن العام وبعد ان يتم التدقيق على الجوازات والتفتيش وغير ذلك ان تكون هناك بعض الكلمات توجة للمسافرين كلمات لاتنسى ( اهلا وسهلا ،شكرا ، غلبناكم، بالسلامة،
نحن بخدمتكم ) اعتقد ان هذا هو المطلوب وليس بوقف التفتيش ورفع الدوريات واخيرا
بوركت سواعدكم يانشامى الوطن رجال ابو حسين
02-03-2010 06:29 AM
مراقب
الحل باصدار قانون عفو عام طالما اغلب القضايا مالية وعند اسقاط الحق العام لا يضيع الحق الخاص فالعفو عند المقدرة والعفو من شيم اباالحسين اطال الله في عمره
02-03-2010 06:35 AM
ابوهلاله /العقبه
الاخ ابوالطيب تحيه وبعد انا اوافقك الراى لكن ماحصل في الفتره من اعمال شغب وسرقات وما طفح به الكيل من الاخبار اللتي صورت ان الاردن دوله متقدمه في الارهاب هو ما دعى الى نفاذ صبر الامن العام @لذلك اتا مع كل الاجرآت وان الامن اعرف بمصلحة الاردن@@@@@
02-03-2010 06:37 AM
عبدالله الحربي
الصواب 0 هو ان يحترم المواطن نفسه وان يكون رجل امن 0 وعلى الدين عليهم طلب للتنفيد القضائي ان يدهب وينهي قضيته 0 ايضا نطالب من الدوريات اعطاءالمواطن الدي يتم التدقيق عليه اشعار وهكدا تحل المشكله ونرجو من مدير الامن العام المتابعه ووضع حل لتلك المشكله
02-03-2010 06:56 AM
اقتراح من اللآخر
اقترح بناء جدار عازل في جميع محافظات المملكه ومن يرغب من المواطنين بالمغادره عليه الذهاب الى المخفر وطلب التدقيق وبعدها يتم وضع ختم على قفاه ويخرج من بوابة المحافظه بعد مشاهدة الختم والتأكد من صحته . وهيك بنوفر عدد الدوريات والمواطن مابزعل .
02-03-2010 07:50 AM
بنت الاردن
الحمد لله على نعمت الامن وانا شايفة انو الوضع عادي بالنسبة لدوريات الشرطة لانو المواطنين ومع كل هاي الدوريات يا دوب ملتزمين ويا دوب الناس معترفة بجهود الامن بدليل لما يصير مشكلة بقولوا وين الامن بنسوا هذا الكلام
................... اما بالنسبة للتنفيذ القضائي فا الله يرحم ايام....( العميد محمد بيك القضاة)..... اللي كان زلمه ولا زال زلمه قد حاله واللي خلى للتنفيذ القضائي اسم وسمعة واللي بعمرنا ما سمعنا بالتنفيذ القضائي الا لما استلمها هو وين ايامك يا اسد الامن العام الكاسر..........يا ريت بالامن العام زلمه مثلك يا باشا .........وان شاء الله غير تصير باشا ومدير للامن العام.........وانا والله بقول هل هالحكي لانو بستاهل وعارف شغله صح .................الى الامام يا باشا
02-03-2010 08:18 AM
بنت الاردن
الحمد لله على نعمت الامن وانا شايفة انو الوضع عادي بالنسبة لدوريات الشرطة لانو المواطنين ومع كل هاي الدوريات يا دوب ملتزمين ويا دوب الناس معترفة بجهود الامن بدليل لما يصير مشكلة بقولوا وين الامن بنسوا هذا الكلام
................... اما بالنسبة للتنفيذ القضائي فا الله يرحم ايام....( العميد محمد بيك القضاة)..... اللي كان زلمه ولا زال زلمه قد حاله واللي خلى للتنفيذ القضائي اسم وسمعة واللي بعمرنا ما سمعنا بالتنفيذ القضائي الا لما استلمها هو وين ايامك يا اسد الامن العام الكاسر..........يا ريت بالامن العام زلمه مثلك يا باشا .........وان شاء الله غير تصير باشا ومدير للامن العام.........وانا والله بقول هل هالحكي لانو بستاهل وعارف شغله صح .................الى الامام يا باشا
02-03-2010 08:21 AM
علاء الكوفحي
في البداية انا افتخر بلتشديد الامني في الاردن , ووقوفك لمدة خمس دقائق عند دورية شرطة او امن وقائي للتدقيق على اسمك لا يجب ان يسبب لك اخي الكريم كل هذا الازعاج , لانه لو وقعت في ازمة سير عادية في احدى شوارع عمان تكون محضوظ لو خرجت من الازمة بعن نصف ساعة .

والمناطق التي قمت بزيارتها انت و اصدقائق اللبنانين هي مناطق سياحية ومعظمها قريبة من مناطق حدودية ... ويجب ان تفتخر في التدقيق الامني على هذه المناطق لضمان سلامتك انت وضيوفك , حيث انك تعرف والكل يعرف اصحاب العقول المريضة الذين يفكرون بتهديد امن واستقرار الاردن .

انتفادك السلبي للناطق الرسمي باسم الحكومة للقبض على 200 شخص مطلوبين للقضاء هذا لا يعتبر من الفضائح . و يجب ان تفتخر بمثل هذا الخبر , لا ان تنزعج منه لان 200 شخص من اصحاب السوابق ومطلوبين على جناية او شيئ غير ذلك يمكن ان تكون انت او احد افراد عائلتك ضحية لهذه الفئة من الناس .

يجب ان تفتخر بامن واستقرار الاردن و تقدم الشكر لرجال الامن الذين يعملون طوال الليل والنهار لحفظ سلامتك وسلامت المواطنين وام واستقرار الاردن لا ان تنتقدهم بصورة بشعة لتأخيرك 5 او 10 دقائق لضمان سلامة الوطن .

وفي الحقيقة انتقد مقالك وانتقد وكالة جراسا لنشر مثل هذا المقال المبالغ فيه بشكل كبييييير جدا و انتقد تشبيهك للاجهزة الامنية بجنود اسرائيل الذين يقومون بتفتيش الفلسطينيين عند المقصات بين المدن ... ومن شدة مبالغتك في مقالك شعرت انك تتكلم عن بلد اخر غير الاردن !!!
02-03-2010 08:30 AM
الزغول
,واللة انك صادق يا اخي نحن في مدينة عنجرة في محافضة عجلون على كل مداخل عنجرة موجود دوريه وكل ما تمر من عند دوريه بدهم يدققو عليك واذا قلت لهم الدوريه الموجودة قبلكم دققت علي بقلك اختصر وبلاش حكي ازيادة
02-03-2010 09:20 AM
العبابنه
طبعا لو تحدث معك مدير الامن العام او الناطق الاعلامي الخطيب سوف يقول من اجل راحة المواطن. نقطه سطر جديد. هل يعقل عند دخولك من الخليج الى الاردن أن توقفك العديد من الدوريات رادار . وانت مغترب تأتي من الغربه لوطنك الحبيب فاذا بالوطن يريد منك نقودك ولا يسأل عن مشاعرك وراحتك. علما ان السعودية لا تقف فيها مرتين والمسافة تزيد عن 2000كم وان تم توقيفك تقف على مداخل المدن الكبيرة اي كل 300كم ولا يتجاوز توقيفك ربع دقيقه ولا يطلب منك الجواز . قسما بالله. يا اخي الناطق الاعلامي المبجل ان لنا اصدقاء واقارب في الدوريات والسير وان مخالفة السيارات عبابة عن جباية واجبارية ويجب ان تخالف ما لا يقل يوميا في الشفت عن 25 مخالفة والا تعرض نفسك للمحاكمة فعليا. لا نريد ان نسمع كلام معسول. والسير في الاردن عند مشاهدة نمرة السيارة المغتربة كأنه وجد صيد ثمين فيخالفك ويقول انتم ذهب.
02-03-2010 09:30 AM
ابو الفد
يا عمي أول شي نحن نفتخر برجال الأمن العيون الساهرة ونفتخر بالأداء العالي لهم وخير دليل على كفائتهم قصة سرقة البنك التي تم القاء القبض على منفذيها خلال نصف ساعة فقط!

................ لكن

في ممارسات لا نرضى بها بتاتا بتاتا !!! منها ما تفضل به كاتب المقال
وهنالك ممارسات من بعض الأفراد (أطقع) من هيك يتعاملون معنا وكأننا ماشية!!!!

وكل واحد فينا عندو قصص بلاوي يحكي فيها عن ممارسات غير حضارية!


أخيرا كل الإحترام للعيون الساهرة نشامى الوطن
02-03-2010 09:34 AM
هملان
والله انك ترقص زي رقصه الاعرج ( غمض عيونك وتخايل كيف الاعرج يرقص)

(كيف ما رقصت تضل عوجه )ما حدا رح يعيرك انتباه وما ناس رح يعتقلك حتى ما تنول الي بخاطرك0 وبعدين والله انك ملحتها شو انت تقدر تقعد برا الدار لبعد الساعه تسعه والله غير تنام برا الدار هذيك الليله0
بالمناسبه السعيده- غيرك تاجر بمثل هيك مقالات بس ما نال الي بخاطره من الشهره لان الشرطه ما اعتقلته واذا مش مصدق أسال " خالد محادين "0 حط عنها واستريح
02-03-2010 09:53 AM
عناد
يا سيدي الله يخلف علا الامن والامان ويحمي سيدنا ابو حسين
ولكن لي ملاحظه صغيره
انه لماذا لا يكون لدي التدقيق علا الهويات ان فلان مطلوب مشان فاتورة ميه وفلان ازعر وفلان خطر بدل شرشحة الكل والاخوه بالامن يميزون من وجه المواطن المحترم من الازعر ونحل الاشكال
02-03-2010 09:59 AM
مع الامن
والله تعامل رجال و الدوريات مع المواطنين وكانهم بتعاملوا مع مجرمين او ارهابين لازم يخففو شوي ويكون التعامل يليق ببلد يحترمه الشرق والغرب لقيادته الحكيمه التي يقف العالم اجلال لها ويعترف القاصي والداني بحكمتها .الحق على المسؤولين عن هذه الدوريات من الرمثاء الى جابر 20كم يوجد بها خمسة دوريات وعليك الوقوف عند كل دوريه خليها على الله .
02-03-2010 09:59 AM
كن خلوق ايها الشرطي
باختصار معظم رجال الامن صغار بالسن . لسا مراهقين وللاسف هم من يجولون بسيارات النجده ويا ابنيه شوفيني ما حدا قدي . والله انا تعرضت منهم شخصيا لوقاحتهم . عليا منع سفر بقولوا كل واحد عليه منع سفر أزعر وسرسري. علما منع السفر الذي عليا غرامه ماليه على تلفون خلوي وعن طريق مدير عام الجمارك. باعتقادي هم السرسريه والزعران والبلطجيه لانهم لا يحترمون الاخرين ولو فحصتهم لرجال دورية الامن العام والله لوجدتهم متاعطين حبوب مخدر وهلوسه. بكفي يا امن العام . للعلم دورية النجده من دوريات شرق عمان وهي سياره فورد وأخر رقمين لها ينتهي 66 . كانت الدنيا ليل ولم أتمكن من قرائة الرقم كامل. لانهم طاروا بسرعه جنونيه . محبحبين أكيد .
02-03-2010 10:10 AM
حنان
شكل اللي بطبلو وبزمرو للحكومه! كثير !!!!!!!!!!!!!!!يوم الجمعه اللي فاتت رحنا عاالغور كل اكم كيلو نقطه تفتيش وشرطه ورشاش طبعا مصوب على المواطنين وهمر واقف جنبه غير نكد الشرطي طبعاكل هذا على ايش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بدل ماتطلع تنبسط بنكدو عليك وبقرفوك حالك كاْنك رايح على دوله ثاتيه مش ببلدك وبتعاملو معك كاْنك ارهابي مش مواطن رايح تشم نفسك وترتاح شوي من الغلا والهم اللي الواحد فيو.هذا غير الدوريات اللي على طريق عمان رايح جاي صارت الشرطه اكثر من الشعب
02-03-2010 10:17 AM
ابو الفد
يا عمي أول شي نحن نفتخر برجال الأمن العيون الساهرة ونفتخر بالأداء العالي لهم وخير دليل على كفائتهم قصة سرقة البنك التي تم القاء القبض على منفذيها خلال نصف ساعة فقط!

................ لكن

في ممارسات لا نرضى بها بتاتا بتاتا !!! منها ما تفضل به كاتب المقال
وهنالك ممارسات من بعض الأفراد (أطقع) من هيك يتعاملون معنا وكأننا ماشية!!!!

وكل واحد فينا عندو قصص بلاوي يحكي فيها عن ممارسات غير حضارية!


أخيرا كل الإحترام للعيون الساهرة نشامى الوطن
02-03-2010 10:23 AM
سلامتك والبطاطا
يازلمه كيف تسأل الشرطي (لماذا هل نحن مشبوهين) ؟؟!! احمد ربك الي ما طخك وبس تروح لاهلك اذبح فدو لانه انكتبلك حياه جديده...... على كل كلامك ذهب ياطيب وفي محله
02-03-2010 10:44 AM
معجب بخريويش الطوز كلانا
الله يقويك يا خريويش تعليقاتك احلى وافيد من المقال...
شكلك صحفي ما عندك واسطة
02-03-2010 11:09 AM
اردني اصيل
يعني اذا الامن العام بفتش او يدقق هويات غلط بالعكس انا انبسط لما دوريه توقفني وتطلب هويتي ورجال الامن دائما اسلوبهم لطيف الله يقويهم نشامى الوطن ونحن خلفكم دائما وابدا
02-03-2010 11:15 AM
اردني اصيل
يعني اذا الامن العام بفتش او يدقق هويات غلط بالعكس انا انبسط لما دوريه توقفني وتطلب هويتي ورجال الامن دائما اسلوبهم لطيف الله يقويهم نشامى الوطن ونحن خلفكم دائما وابدا
02-03-2010 11:21 AM
الى الطيب
..............اولا المواطن اللي بكون مطلوب .......لانه في مواطن اخر مشتكي عليه؟؟؟؟؟؟
................وعندما بتكون مشتكي..............تفظح الدنيا لان الشرطه ما جابتلك المشتكى عليه؟؟؟
..............لو انت مشتكي يا طيب .........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شو بتسوي ؟؟؟
............الشرطه مش طرف في المنازعات بين الناس
بس في قلوب سوده بدها تطبل في اي عرس يسىء للاردن.
02-03-2010 12:48 PM
اردني اصيل كثير
مقال رائع والغريب ان بعض الاخوة الذين علقوا على المقال معارضين ويحاولوا ان يسوقوا الوطنية على الكاتب على اساس انه ناكر للجميل وانه لا يقدر جهود الامن العام النشامى اقرأوا المقال جيدا ستكتشفو كم الكاتب يحب الامن العام والاردن وجهودهم لكن الحقيقة ان هناك .. من قبل بعض دوريات الامن العام وهناك اهانة لكرامة الاردني يقوم بها بعض نشامى الامن العام وعلى مدير الامن العام الاعتراف بذلك وحل هذه الاشكالية فالامن العام خلق من اجل حماية كرامة الاردني وليس اهانتها
02-03-2010 02:12 PM
صاحب حق
عندما تتاجج المشاعر وتتاهب الكلمات في الحناجر لتنقض على كل كلام من جاهل لقد اصبح في عهد البطاح الناس سواسيه امام القانون ولا يوجد امتياز او انحياز لاي مواطن على اخر فانا دائن لشخص يدعي انه....واخذت حقي في عهده في حين كان مطلوبا منذ سنوات الى التعليق رقم 4
02-03-2010 02:26 PM
صاحب حق
عندما تتاجج المشاعر وتتاهب الكلمات في الحناجر لتنقض على كل كلام من جاهل لقد اصبح في عهد البطاح الناس سواسيه امام القانون ولا يوجد امتياز او انحياز لاي مواطن على اخر فانا دائن لشخص يدعي انه....واخذت حقي في عهده في حين كان مطلوبا منذ سنوات الى التعليق رقم 4
02-03-2010 02:29 PM
صاحب حق
عندما تتاجج المشاعر وتتاهب الكلمات في الحناجر لتنقض على كل كلام من جاهل لقد اصبح في عهد البطاح الناس سواسيه امام القانون ولا يوجد امتياز او انحياز لاي مواطن على اخر فانا دائن لشخص يدعي انه....واخذت حقي في عهده في حين كان مطلوبا منذ سنوات الى التعليق رقم 4
02-03-2010 02:29 PM
صاحب حق
عندما تتاجج المشاعر وتتاهب الكلمات في الحناجر لتنقض على كل كلام من جاهل لقد اصبح في عهد البطاح الناس سواسيه امام القانون ولا يوجد امتياز او انحياز لاي مواطن على اخر فانا دائن لشخص يدعي انه....واخذت حقي في عهده في حين كان مطلوبا منذ سنوات الى التعليق رقم 4
02-03-2010 02:29 PM
صاحب حق
عندما تتاجج المشاعر وتتاهب الكلمات في الحناجر لتنقض على كل كلام من جاهل لقد اصبح في عهد البطاح الناس سواسيه امام القانون ولا يوجد امتياز او انحياز لاي مواطن على اخر فانا دائن لشخص يدعي انه....واخذت حقي في عهده في حين كان مطلوبا منذ سنوات الى التعليق رقم 4
02-03-2010 02:29 PM
صاحب حق
عندما تتاجج المشاعر وتتاهب الكلمات في الحناجر لتنقض على كل كلام من جاهل لقد اصبح في عهد البطاح الناس سواسيه امام القانون ولا يوجد امتياز او انحياز لاي مواطن على اخر فانا دائن لشخص يدعي انه....واخذت حقي في عهده في حين كان مطلوبا منذ سنوات الى التعليق رقم 4
02-03-2010 02:31 PM
جنوبي
حاولت مقابلة مدير الأمن من أجل نفس الموضوع قبل أن يتم نشر هذا الغسيل لأني أعاني منه كثيرا في سفراتي المستمره إلى الجنوب ، طلب مني ألملازم على باب المديريه ، بكل أدب، إسمي ورقم تلفوني وقال لي أن مدير مكتب عطوفته سيحدد لي موعدا قريبا ، كان ذلك قبل ثلاثة اسابيع .أنا من الناس الذين لايستطيعون ان ينشروا آرائهم في الصحف لأني لو فعلت لعتب علي عطوفته . إحترامي للجميع.
02-03-2010 03:20 PM
غسان
لا نعرف الامن في الاردن انتقل من نعمة الى نقمة
02-03-2010 05:00 PM
محمد سعيد المحمود
انت متهم حتى تثبت براءتك هذا هو رأي رجل الامن في المواطن ولكن قسم كبير منهم تمنعهم أخلاقهم الاساءة للمواطن وخاصه حين يكون مع اسرته فتحيه لهؤلاء ونقول للباقي هداكم الله فأنتم الان موظفي أمن وغدا مواطنين وستعلموا حينها معاناة المواطن كيف كانت معكم فإتقوا الله فينا وحققوا أمننا دون إهانتنا فالاردني لا يملك الا الكرامه فإحفظوها له فهو إن لم يكن أخوك سيكون ابن عمك او قريبك وكرامته من كرامتك
02-03-2010 11:44 PM
خالد
الحمد لله معظم صحابي من أيام المدرسة الفاشلين في دراستهم و المشكلجيه صارو رتب في الامن العام ...يا ريت يكون تعيين موظف الامن العام فيه تشديد أكثر.. وناس متعلمين أكثر.. مو كل واحد عنده ابن فاشل بروح بدبرله واسطه في الامن العام عشان يستر عليه!!!
04-03-2010 01:15 AM
مواطن مستاء الى جراسا
وين تعليقي يا جراسا يا من تدعون ان سقفكم عالي ، ما حكينا غلط . الرجاء النشر وألا ..............
04-03-2010 12:32 PM
مواطن مستاء من الذي يحصل !!!!!!!!!!!
يا جراسا تعليقي مبارح وينه حول رحلتي من مادبا الى الزرقاء .
04-03-2010 12:37 PM
انسي و لست جني
يا زلمة احسن حل انو نترك الاردن لرجال الامن خليهم يدققو هويات الجن
04-03-2010 09:22 PM
اردنية عاتبه
انا اردنية الاصل والجنسية، في كل عام احضر لقضاء الاجازة اشعر بالندم على المجي من سلوك الامن الاردني بدءا من المطار مرورا بدوريات السير وشغفهم لمخالفة كل من يعيش بالخليج كما لو اننا اتينا نحمل بئر نفط بحقائبنا انتهاءنا بوقاحة موظف الجوزات عند المغادرة، للاسف الامن في الاردن يعتقد ان مرورنا على شوارع الاردن مكرمة حصلنا عليها من لدن (بسطار) كل واحد منهم..ناهيك عن وقاحة اسلوبهم بالحديث للناس كما لو ان المواطنين مجرمين مفترضين..لقد زرت معظم دول العالم ومنها دول تمر بظروف امنية استثنائية ولكن الصراحة لم ارى مثل الامن الاردني الذي يرى بالبزة العسكرية مدخل لاهانة الناس وتحقيرهم. اما المطبلين الذين برروا سلوك الامن الاردني تحت حجة ضبط الامن اقول اليس كل دول العالم حريصه على امنها؟ الا يوجد في كل دول العالم مطلوبين للسلطات؟ ام ان الحفاظ على الامن رسالة سماوية خص بها الله الامن الاردني دون غيره؟؟ اخجلوا من انفسكم لمرة واحدة واعترفوا ان الاردن اصبح اضحوكه امام جيرانه العرب للمبالغة بالكذبه الامنية..الكل يقول ليش شرطتكم هيك؟ والمصيبه ان جميع اغاني الاردن على الشرطه كما لو اننا نعيش حالة عشق مع الشرطه..كفوا عن هذا التخلف..ضبط الامن واجب في كل العالم الا في الاردن اصبح غزل مقزز..
مع خالص التحية للكاتب. ملاحظه العتب على الوطن عند الخطا اسمى معاني الوطنية..
اردنية
05-03-2010 11:18 PM
فراس الطلافحه-عمان
سؤال ليش أنا عمر الشرطه ما وقفتني ولا طلبت هويتي ولا دققت على إسمي بالرغم إني كل أسبوع بروح على إربد ولكن الناس يلي بيحكوا هما بيضعوا حالهم في موضع شك وريبه وبعدين الكاتب المحترم مين حضرتك لتنتقد جهاز متل جهاز الأمن العام وتلغي هالإنجازات يلي قام فيها خلال هالسنوات ويلي متلك نفسي أشوفه وهو بدافع عن نفسه أمام الزعران يلي بتحكي ما بيصير يفتشوهم ويا محترم لو مافي ديموقراطيه وحريه بالبلد كان أشكالك ما بتكتب وبتنتقد هيك جهاز مهم
06-03-2010 09:43 AM
ابو عجره
الوووووو>-(>-(
29-04-2010 04:29 AM
ابو عجره
الوووووو>-(>-(
29-04-2010 04:32 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات