الجارديان: عشرات المنظمات توقف تعاونها مع الأمم المتحدة


جراسا -

قال صحيفة الجارديان البريطانية إن أكثر من 70 منظمة إغاثية علقت تعاونها مع الأمم المتحدة في سوريا وطالبت بتحقيق فوري وشفاف في عملياتها في البلاد بسبب مخاوف من أن الرئيس السوري بشار الأسد حصل على تأثير "كبير وأساسي" على الجهود الإغاثية.

وأضافت الصحيفة أن التحالف الذي يضم بعض من منظمات الإغاثة الأكثر شهرة في سوريا، ابلغ الأمم المتحدة بأنه ينوي الانسحاب من برنامج تبادل المعلومات التابع للأمم المتحدة احتجاجا على الطريقة التي تعمل بها بعض وكالاتها داخل البلاد.

وفي خطاب إلى الأمم المتحدة، أوضحت المنظمات ال73 أنها لن تتسامح بعد الآن مع "التلاعب في جهود الإغاثة الإنسانية من قبل المصالح السياسية للحكومة السورية التي تحرم السوريين الاخرين في المناطق المحاصرة من خدمات هذه البرامج".

تضم هذه المنظمات المجتمع الطبي السوري الأمريكي والدفاع المدني السوري أو "الخوذات البيضاء"، التي تساعد 6 ملايين سوري.

جاء هذا الإنذار تتويجا لأشهر من الاحباط حيال إيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة في البلاد، والقلق المتزايد من استراتيجية الأمم المتحدة – وهو انتقادات تصر الأمم المتحدة على أنها ظالمة.

كانت الجارديان قد نشرت تحقيقا يكشف عن صفقات بالملايين أبرمتها بعثة المساعدات الأممية مع مقربين من الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الصحيفة إن الأمم المتحدة منحت صفقات بعشرات الملايين من الدولارات لمقربين من الرئيس السوري بشار الأسد، في إطار برنامج مساعدات إنسانية، يرى منتقدون أنه أضحى في قبضة حكومة دمشق.

واستفادت من هذه الصفقات، حسب الغارديان، شركات تخضع لعقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة، وكذا وزارات ومنظمات خيرية، بما فيها منظمة أنشأتها أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، وأخرى أنشأها قريبه وصديقه رامي مخلوف.

وتقول الأمم المتحدة إنها مجبرة على العمل مع عدد قليل من الشركاء يوافق عليهم الرئيس السوري، وإنها تعمل ما بوسعها لضمان إنفاق الأموال في محلها.

ولكن المنتقدين يقولون إن بعثة الأمم المتحدة تخاطر بفقدان فاعليتها، إذ يرون أن المساعدات توجه أساسا إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، وأن الأمم المتحدة تعمل في الواقع على تقوية نظام مسؤول عن مقتل مئات الآلاف من مواطنيه.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله إن بعض الوكالات الأممية عبرت عن قلقها من سيطرة حكومة الأسد على توزيع المساعدات الإنسانية.

وأضاف المسؤول الذي عمل في دمشق أن فرق الأمم المتحدة العاملة في سوريا كانت تعرف منذ البداية أنه لا الحكومة السورية ولا المنظمات، المعتمدة من قبلها للعمل مع الأمم المتحدة، تلتزم بمبادئ العمل الإنساني أو الاستقلالية والحياد.

فالأمم المتحدة، حسب المسؤول، تركت هذه المبادئ جانبا، لتلبي مطالب الحكومة السورية بشأن المساعدات الإنسانية.

ويرى الدكتور رينود ليندرز، الخبير في الدراسات الحربية في كينجز كوليج، بلندن أن الأمم المتحدة مطالبة بإعادة النظر في استراتيجيتها، لأنها أضحت قريبة بشكل مفضوح من النظام، وفقا لما نقلته الصحيفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات