سأتحدث اليوم عن الأرنب .. !!!


سأبتعد اليوم عن الحديث عن السياسة وعن حكومة سمير الرفاعي سأبتعد بالحديث كثيرا حتى لا ازعج دولة الرئيس خاصة ان الرئيس (حمر عيونة) على كل الصحفيين الذين ينتقدون سياسته .. فبالأمس كان جهاز الامن العام يعمل فقط من اجل اعتقالنا بعد ان زج احدهم في أذن الرئيس نصيحة القاء القبض علينا انا وجمال المحتسب اما هاشم الخالدي فنبشت له سريعا احدى القضايا بعد ان كتب مقال ولا اروع تحت عنوان (دولة الرئيس كثر شاكوك وقل شاكروك ) وحولوا الزميل جهاد ابو بيدر الى امن الدولة لانه دافع عن الاردن بقضية حزب التحرير لكنه في الوقت نفسه انتقد اداء الحكومة وخالد محادين هو الاخر وصلت به الجرأة الى انتقاد تعيين صالح القلاب رئيس مجلس الاذاعة والتلفزيون فتم تحويله على عجل الى المحكمة.

لن اتحدث عن السياسة ولن انتقد الحكومة اليوم لكن خطر ببالي قصة كانت تقصها لي امي وانا صغير هذه القصة كانت عن أرنب مدلل كان يعيش رغد الحياة برعايه والده الارنب الكبير الذي كان يرعاه ويقدم له كل الحماية اللازمة .. وكانت امي تقول لي ان هذا الارنب الصغير طلباته اومر وكان يأكل اللحم يوميا على الفطور والغداء والعشاء .. طبعا امي اطال الله في عمرها كانت تحدثني عن اللحوم التي يأكلها الارنب على اعتبار ان اللحم من الخيال بالنسبة لنا كأسرة صغيرة فنحن لم نكن نراه الا في المناسبات في ذلك الوقت بسبب عسر الحال فمثل اسرتنا كمثل كل الأسر الاردنية عسيرة الحال على الاغلب .. فوالدي رحمه الله كان حراث يحرث تراب الوطن ليطعم اسرته لم يبيع الارض ليطعمنا حيث اصر على ان يورثنا الارض والشجر والزرع .. وكان والدي رئيس حكومة البيت .. المهم ان امي كانت تعلم ان اللحم من الخيال بالنسبه لنا وكانت تصر على اكل الارنب للحوم وفي كل مرة تروي لي قصة تختلف احداثها عن اليوم الذي قبله الا ان اللحم والارنب كانا حاضران حتى لو اختلفت القصة عن اليوم الذي قبله .

اه كم انا (زعلان من امي ) فبعد ان كبرت تبين لي ان الارنب لا يأكل اللحم وانه لا يأكل الا العشب ولا يمكن ان يكون الارنب مثلا اسد او نمر ولا حتى ثعلب ( حصيني ) ولا يمكن ان يكون صقر فالصقر الحر يا امي يتسابق وضياء السماء ويمتاز بحدة النظر والارنب يا امي لا يمتاز بذلك ..يا امي الصقر ينقض على الارنب ليصطاده والارنب هو من يهرب وفي اخر المطاف يقع فريسة سهله .. فالصقرياكل من اصطياده والارنب يرعى العشب .. فالبطل يا امي ليس الارنب بل ان البطل هو الصقر .

الارنب يا امي حتى لو تربى في رغد من العيش والحماية يبقى ارنب ولن يقاوم كثيرا عندما يخرج للعلن وسيكون فريسة سهله فصحيح ان الارنب سريع لكن الصقر اسرع ..

اعتقد انني لم ازعج رئيس الحكومة الان فأنا خائف جدا من الحديث عن السياسه فتحمير عين الرئيس و محاوله انقضاض الامن علينا اخافتني وهناك شيىء وحيد قد ينزعج منه رئيس الحومة وهو ان امي سلطية وهو الان ينهي خدمات ويكف يد السلطية عن مناصبهم لكن لا بأس فأن امي اطال الله عمرها لا تعمل بأي منصب حكومي.

اه ... صحيح انا اعشق الصيد واخرج بالعادة انا واصدقائي الى القنيص باستمرار واعشق كثيرا صيد الارانب ورغم انني احب اكل لحوم الارانب البرية بعد اصطيادها الا انني اعشق اكثر مطاردتها قبل ان اطلق عليها رصاصة الرحمة .



تعليقات القراء

قانون (الحذف والازاحة(
قانون (الحذف والازاحة(



14-02-2010

خالد الكساسبه


قبل أن انتهي من استيعاب قانون الحذف (حذف المقالات بعد نشرها) جاءني قانون الإزاحة ، (وزارة التربية قالت ان سبب الخطأ في نتائج التوجيهي هو في عمليات الإزاحة) ، (الإزاحة) أصبحت نهجنا وطريق حياتنا ، لم يزيحونا بل أزاحوا تاريخنا وجغرافيتنا وديمغرافيتنا وأزاحوا إبطالنا ،أزاحوا لغتنا وحروفنا ولهجتنا في بلدنا ، وأزاحوا أموالنا .
لا ازعم أن الإزاحة هي صناعة أردنية بل إنها حكاية عربية، فتاريخنا كله إزاحة ، السلطان أزاح أبيه في ارض المرجان و الذهب والحياد ، والأمير أزاح والده في ارض النفط و(الجزيرة)، وأزاح الرفقاء بعضهم البعض في ارض (البعث ) من اجل المنصب ،معاوية بن ابي سفيان كان اول من استخدم قانون الإزاحة ،انقلب على علي ، وأحفاد (العباس) أزاحوا ( احفاد امية) ،وآل(سعود) أزاحوا أبناء (هاشم) من مكة ، وعندما نصطف إلى جانب بعضنا البعض حول (المنسف) فإننا نستخدم قانون الإزاحة ، وعندما نقف في طوابير المواصلات نستخدم قانون الإزاحة ، وعندما نقف في دوائر الحكومة لانجاز معاملة فإننا نستخدم قانون الإزاحة ، البلد كله يسير بقانون الازاحة .
طالما اعتقدت أن (الحذف) و(الإزاحة) هي مصطلحات فيزيائية إلى ان جاء (سمير الثاني) فحولها إلى مصطلحات سياسية ونهج سياسي .
عندما سقط المهباش من يد (حسين ابو حمور) وهو محاصر في قلعة السلط من قبل الاتراك لم يكن يعلم ان تضحيته للحفاظ على قلعة السلط سينال ثمنها (الاردنيون الجدد) على حساب أبناء السلط في (ازاحة واضحة) ، وعندما قدم (ابراهيم الضمور) ابنيه قرابين للأردن لم يكن يعلم ان تاريخ الأردن الحديث لن يضم أي مسؤول من أبناء الضمور في (حذف متعمد ) ، وان الكرك العظيمة كلها ستختصر في (عشيرة واحدة) ان ذهب واحد منها جاء الاخر ليحل مكانه في (ازاحة عشائرية).
يا حليقي الرؤوس -وهنا ليسمح لي الدكتور احمد حياصات أن اسرق صرخته الشهيرة- افخروا ب (تسريحاتكم) ولكننا سنحافظ على شماغنا الأحمر، اضحكوا علينا ب ( تصريحاتكم) ولكننا نعرف أنكم كذابين، مارسوا قوانين الحذف والإزاحة علينا ولكننا نعرف غاياتكم ونواياكم ومحطاتكم الأخيرة ، يا ابناء الحراثين غيروا تسريحة شعركم ،غيروا مبادئكم ، غيروا لهجتكم لتتواءم مع الأردن الجديد قبل ان يتم حذفكم وازاحتكم .
تاريخ الأردن الحديث قائم على الإزاحة والحذف ،حذفوا بطولات (راشد الخزاعي) و(قدر المجالي) و(اصلان رسلان) ، أزاحوا بطولات (عودة ابو تايه)، ازاحوا تاريخ و(صفي التل) و(هزاع المجالي) ، حذفوا نزاهة (احمد عبيدات) و (عبد الرحيم ملحس)، أزاحوا (ليث شبيلات )و(توجان فيصل) .
صالح القلاب يستغل الآن موقعه في (الرأي الحكومية) للدفاع عن أجندات أصدقائه (السعوديين) فيهاجم إيران لصالح السعودية ويدافع عن السلطة الفلسطينية ضد حماس وليس دفاعا عن الأردن ، والأردنيون يدفعون راتبه ،رغم ان (يزيح ويحذف) مصلحة البلد لمصالحه الخاصة .
وسمير الرفاعي لم يبتعد عن ذلك. انه يعتبر طلاقه من (كابيتال دبي) طلاقاً بائناً بينونة صغرى وسيعيدها الى عصمته حال خروجه من الحكومة فهو عندما جاء الى الدوار الرابع لم يخلع (كابيتال دبي) بل لا زال في حالة حب وهيام معها وسيعود اليها حال خروجه من الوزارة ( اذاً الرئيس يزيح المسؤولين المخلصين لاهداف خاصة).
ولأن العقبة والاتصالات والكهرباء والطاقة هي أهم استثمارات كابيتال دبي في الأردن فقد أزاح الرفاعي المسؤولين الذين كانوا يقفون عقبة في وجه الشركة وتمددها الاستثماري وزرع رجالاته فيها فجاء ب (محمد صقر) بديلا ل حسني ابو غيدا و(غالب معابرة ) بديلا ل احمد حياصات وقعوار بديلا ل احمد حياصات الآخر في الاتصالات ، وقريبا قد نشهد تغييرا في المصفاة إلا إذا اتبع مديرها ( الطريقة الرفاعية).
كابيتال دبي أرادت تجديد محطة الحسين الحرارية المتوقع خروجها من الخدمة في غضون خمس سنوات بسبب قدمها ، لا يوجد مشكلة في الأمر، ولكن المشكلة ان الدكتور الحياصات مدير الكهرباء رفض طلباً للشركة بان تقوم بالتجديدات بدون المرور بالإجراءات القانونية لذلك ، كشف لي احدهم وهو مطلع جدا أن الرفاعي طلب من وزير الطاقة ان يقيل او (يزيح) (حياصات الكهرباء) حتى قبل ان يؤدي اليمين القانونية اما (حياصات الاتصالات) فاجزم بان الرئيس قد رغب بإقالته او إزاحته حتى قبل دخوله مبنى الرئاسة ،الدنيا كله مصالح وإزاحة .
عندما كان الدكتور احمد الحياصات في شركة الكهرباء رفض الموافقة على منح مشروع توليد الكهرباء الخاص الثالث ل (كابيتال دبي) عن طريق المفاوضات المباشرة كما رغبت الشركة واصر على طرح المشروع عن طريق عطاء تنافسي ستخرج نتيجته بعد عدة أشهر، الأمر الذي أثار حنق الرفاعي فكان لابد من اللجوء لقانون الازاحة .
في حذف مقصود وإزاحة مبرمجة يعتقد (الأردنيون الجدد) ان عمر هذا البلد 90 عاما، أنا وكل (الأردنيين الحمر) نؤكد لكم ان عمره آلاف السنين ، اسألوا أعمدة جرش، اسألوا مدرج عمان ، اسألوا خزنة الأنباط ،وعمره السياسي يمتد لأكثر من مائتي عام ،اسألوا ابراهيم الضمور وحسين ابو حمور ، اسألوا أعمدة ام قيس ورجالات الأردن الذين اجتمعوا هناك .
اكتب فحسب، سيفي قلمي ،ورمحي حريتي ، ورصاصتي كلمتي ، ولكن حماية الوطن من الإزاحة والحذف تتطلب اكبر من قلم، وأكثر من كلمات، ماذا فعل (جدودنا) للبلد لا يهم، البلد كلها راحت، احتلها (الاردنيون الجدد) ، و(الكابيتاليون الجدد) هذا البلد استحال إلى دولة ل (حليقى الرؤوس) .
أبي بدوي من الكرك، وأمي فلاحة من اربد، وولدت في عمان، أنا الأردن، أنا جنوبه وفقره وقهره ومعاناة أبناء فقرائه ، انا شماله وشماغ بدويه ومنسف فلاحيه ،انا حرف (القاف) عندما يبقى (قافا) في القمع والفقر والقهر و(القلعطة) والقفر ولن اسمح لكم أن تقوموا بإزاحتي وإزاحة وطني.

24-02-2010 08:50 PM
---
شكلك حاب تروح ع دار خالتك , وهناك راح تحكي خالتك الك قصه ثانيه زي قصه قنينه البسبسي او حتى حنفيه الميه !
سقف الحريات فيالاردن يهوي علينا , ما في مجلس نواب . والحكومه ع كيفها .
24-02-2010 09:21 PM
قضايا شيكات
نفى نبيل الشريف قيام الحكومة بحملة اعتقالات موجهه للصحافيين وتحويلهم الى محكمة امن الدولة مشيرا الى انه لا توجد قضايا تتعلق بالنشر أو الحريات أو الرأي العام.
24-02-2010 09:24 PM
ابن حراث
حالك يا احمد حال كل ابناء الحراثين امثالي وامثالك، لكن عندما نضع رؤوسنا على الوساده ننام مرتاحين ؟؟؟ هل يا ترى هذه حال الآخرين ؟؟؟؟؟؟؟
24-02-2010 09:53 PM
الماجـــدي.......
مقال رائع....... شكراً للكاتب
الاخ 2 بلا... ، بأختصار شديد.. صدقني انت واهم لن تستطيع اي قوة ان تستمر بظلم الشعب .. والخاسر دائماً هو الظالم.. يجب على الدولة - لا اقصد الحكومة - ان ترفع الظلم ان حصل. والاردني بطبعه يعشق تراب الوطن وقائده وعندما ينتمي يكون صادقاً وعندما يحب يكون صادقاً وعندما يكره ويظلم يحقد !؟ ولن ازيد!؟
24-02-2010 10:55 PM
حسام البطخي
حلوه هل قصة ذكرتني بقصة ما كل طير طار ايلى وقع ما احلى قصص الختيارية ما احلى ايامك يا سقف السيل
25-02-2010 10:29 AM
ابو هاشم القطاوي
نتمنى على الاخ الكاتب سرد قصة لاشعير ولاقمح ليعرف القاصي والداني قصتنا ولك الشكر الجزيل
25-02-2010 10:11 PM
مواطن
الاخ احمد الطيب ما ان نخلص من الاستعمار الا ياتينا مستعمر اخر وضع الرجل المناسب في المكان غير المناسب وهاكذا فالازاحة والحذف هي سمة الاشخاص غيرالكفؤين وهمهم مصالحهم لامصلحة الوطن الذي نحب حمى اللة سيدنا وحمى اردنا من المرتزقة والطماعين امين
01-03-2010 01:10 PM
رفيق الاردن
السيد احمد الطيب
حقيقة انا قرأت مقالك بالصدفة والحق يقال ولا تزعل مني ما كنت اعرف انه في كاتب اسمه احمد الطيب الى قبل دقائق معدودة فسامحني
المهم ما دام في الوطن اقلام حره جديدة كقلمك وجرأتك اذا سوف نصل بالنهاية الى نهاية النفق
فتحيه اجلال واكبار لك ولكل رجل حر يقول كلمة الحق بدون خوف او....................
الى الامام ايها الطيب الكريم
الصحيفة الموقرة : نريد كتابا بحجم الطيب ولا نريد كتابا سيلعنهم التاريخ
شكرا لنشركم تعليقي
01-03-2010 04:32 PM
الضعيف
استاذ احمد الطيب ان عملية التحليل لاي موضوع يجب ان تكون من عدة جوانب وحتى تكون الصورة واضحة جدا اعتقد باننا يجب ان نعود الى وزارة التربية والتعاليم عام 1978 عنما لم يكن وزارة تعليم عالي وعندما كنا طلاب التوجيهي كنا ندرس مزرعة الحيوانات وللاسف الشديد لم يكن ظمن ابطالها الارنب احمر العينين وانما كان هناك الحمار بنجامين والحصان بوكسر والخنزير سنوبول وغيرة من الخنازير , وكانت هناك المهرة مولي , والقطة التي لا اذكر اسمها , وغيرها من الحيوانات واهم حيوان الخنزير الذي مات في بداية الرواية , ومن ثم ترك المسئولية وتبعات المسئولية الى بني جلدتة من الخنازير , ودارت الاحداث ووقع ظلم فاحش على الحصان حتى ان احد الاحصنة توفي وبقي الاخر مجهد ووقع الظلم على الحمار ولكنة اكتفي باكل ما يقع تحت ناظرية وهز ذنبة بصمت , وحدث استغلال من القطة ومن المهرة وقبل الخنازير بذلك وبدات تسكر وتعربد وتطور الامر الى دعوت بني البشر والسكر معهم ولعب الشدة .
فالارنب مغيب عن الرواية وهنا وبما ان الكاتب لهذه الرواية توفي فيمكنك شراء الرواية من السوق المحلي واضافت دور للارنب . ولكن والدتك الكريمة نسيت ان تخبرك انة رغم ان الارنب يهرب الا ان عينية حمراء , والسؤال ما هي حكمة الله سبحانة وتعالى لماذ خلق الارنب جبان وبنفس الوقت عيونة حمر , يحب الجزر ويموت من البقدونس .
01-03-2010 10:26 PM
أم قيس
انا من رأي رفيق الاردن ............ او يسلم البطن إلي تقلبت فيه يا طيب
11-03-2010 06:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات