استطلاع: الأردني متفائل و"الاسرائيلي" متشائم


جراسا -

رصد - بين إستطلاع اجراه باحث في العلوم السياسية على طلاب من الاردن وفلسطين والداخل الفلسطيني المحتل ( عرب 48 ) و"اليهود الاسرائيليين" أن الطلاب الاردنيين هم الاكثر تفائلا، و"الإسرائيليين" الاكثر تشاؤما .

فقد قام الباحث والمعد للدكتوراه في العلوم السياسية في جامعة هومبولدت في برلين ابراهيم الخطيب باجراء استطلاع شمل 1900 طالب جامعي من المناطق الاربعة المذكورة ، خلال الفترة بين اواسط نوفمبر 2015 حتى اواسط مارس 2016 ، حيث تم سؤال الطلبة 3 اسئلة هي: هل تشعر بالتفاؤل تجاه المستقبل؟ هل تتوقع أن لا تسير الأمور بشكل جيد بالنسبة لك بشكل إجمالي؟ وهل تتوقع أن تحصل معك أمور جيدة أكثر من الأمور السيئة؟

وكانت الاجابات من 1 حتى 4 بحيث أن 1 تعني صحيح إلى درجة كبيرة، 2 تعني صحيح إلى حد ما، 3 تعني يوجد قليل من الصحة و4 تعني غير صحيح مطلقا .

واظهرت النتائج أن نحو 7% من الطلاب الاردنيين غير متفائلين تجاه المستقبل، و41% منهم متفائلون اتجاه المستقبل والشريحة الاكبر 52% في الوسط .

اما الفلسطينيون في الضفة الغربية فبينت النتائج أن 36% منهم يشعرون بالتفاؤل اتجاه المستقبل فيما تمثّل شريحة غير المتفائلين نحو 12% والبقية متوسطة التفاؤل .

واما فلسطينو "الداخل المحتل" فكانت النسب قريبة من مجموعتي الأردن والضفة ، اذا اظهرت النتائج أن 42% من الفلسطينيين داخل الخط الاخضر متفائلون اتجاه المستقبل فيما 8% منهم غير متفائلين و50% في الوسط.

ولكن الدراسة اظهرت نتائج مغايرة بين "الطلبة اليهود الاسرائيليين"، حيث بينت أن 2.5% من "اليهود الاسرائيليين" فقط متفائلون اتجاه المستقبل، ونحو 79% منهم غير متفائلين اتجاه المستقبل، فيما نحو 18.5% منهم كانوا متوسطي التفاؤل اتجاه المستقبل.

وخلصت الدراسة إلى أن الطالب الأردني هو الاكثر تفائلاً بالمستقبل، وبنسب قريبة مع الطلاب في الضفة والداخل الفلسطيني المحتل ، على عكس "الطالب الإسرائيلي" الذي يشعر بضيق تجاه مستقبله وحياته الشخصية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات