إيقاف وإغلاق 271 مؤسسة غذائية وتحويل 69 إلى القضاء


جراسا -

حولت المؤسسة العامة للغذاء والدواء الشهر الماضي 69 مؤسسة غذائية الى المحكمة فيما ضبطت 340 مخالفة بين عدد من المؤسسات ضمن نشاطاتها في تداول الغذاء على اختلاف انواعه ،حيث تم ايقاف واغلاق 271 مؤسسة غذائية ووصل حجم الانذارات الكلي الى 2255 انذارا بعد تنفيذ كوادر المؤسسة (4143) زيارة تفتيشية حسب مديرها العام الدكتور هايل عبيدات .

وابرز المخالفات في الاغذية تتركز في انتهاء مدة الصلاحية، ومخالفة شروط النقل والتخزين والعرض والحفظ، ووجود حشرات وسوس وديدان وقوارض واثارها، غير صالحة للاستهلاك البشري. وحصدت العاصمة عمان النصيب الاكبر في حجم المؤسسات المحولة للقضاء بـ 40 مؤسسة تلتها الزرقاء بـ 25 مؤسسة واربد بـ 4 مؤسسات .

وبقيت العاصمة الاكثر مخالفة حيث بلغت حالات الاغلاق والايقاف لـ 131 مؤسسة تلتها الزرقاء بـ 70 واربد بـ 68 فيما بقيت الكرك الاقل في نسب المخالفات . وفيما يتعلق بالمؤسسات الغذائية المخالفة، وفقاً لنشاطها التجاري، والتي تراوحت بين الإغلاق والايقاف عن العمل، والإحالة إلى المحكمة، فان قطاع خدمات الاطعام الاكثر مخالفة بـ 130 حالة تلاها تجارة المواد الغذائية جملة وتجزئة بـ 71 مخالفة ، وقطاع المخابز بـ 48 ،تلاها الحلويات والبوظة والمرطبات 25 ، وقطاع المصانع والمعامل بـ24 ،ولحوم ومجمدات بـ 16 ، ومقهى وكوفي شوب بـ 12 ،ومحلات بيع الالبان بـ 8 ومحامص ومطاحن بـ 5 حالات مخالفة .

يشار الى أن فاتورة استيراد الغذاء تتجاوز قيمتها الـ 3.5 مليار دولار سنوياً أي ما يعادل 2.48 مليار دينار ونسبة إنفاق الأسرة الأردنية الواحدة على الغذاء تتراوح ما بين 36 إلى 47 بالمئة من إجمالي نفقات المعيشة. (الدستور)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات