عبيدات: خفض نسبة الادوية المزورة بنسة اقل من 1%


جراسا -

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات ان الاردن نموذج رائد في محاربة ظاهرة تزوير الادوية اذ تمكن من خفض نسبتها الى اقل من 1 بالمئة.

وعزا عبيدات هذا الانخفاض الى اعتماد الاردن إجراءات قانونية مشددة، وتفعيل دور المؤسسة الرقابي وتعزيز التعاون مع الجهات الأمنية والقانونية والتوعية والتثقيف المجتمعي بظاهرة الادوية المزورة.

جاء ذلك خلال مشاركته بفعاليات مؤتمر الجودة والتميز في قطاع الدواء بالشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي التئم في دبي اليوم بمشاركة نخبة من المختصين وشركات الأدوية والرعاية الصحية العالمية وصناع القرار لتسليط الضوء على أحدث الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق التميز في القطاع الدوائي وتبسيط اجراءات تسجيل الدواء وتقييم شهادات الجودة العالمية في مجال الدواء بالإضافة الى آليات دعم وتشجيع المنتج الدوائي في المنطقة.

وعرض عبيدات لتجربة الاردن الرائدة في المجال الدوائي والاجراءات المتخذة من قبل المؤسسة في تعزيز جودة الدواء وزيادة منافسة الصناعات المحلية في الأسواق الخارجية وتسهيل وتشجيع الاستثمار في القطاع الدوائي.

ولفت الى مستوى الصناعات الدوائية الاردنية والتي هي مصدر فخر واعتزاز؛ اذ باتت تصدر إلى أكثر من 81 دولة في العالم بما فيها الولايات المتحدة وأوروبا ما يسهم في دفع عجلة الإقتصاد الأردني بقوة حيث أصبحت تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الصادرات الوطنية بعد الفوسفات والبوتاس.

وأكد عبيدات حرص المؤسسة على تطبيق قوانين الملكية الفكرية ما كان له أثر كبير في تنمية وتطوير القطاعات الصحية والدوائية، وتوفير بيئة استثمارية آمنة جعلت من الأردن مركزا هاما في المنطقة لجذب الاستثمارات الخارجية.

وأشار الى ان الأردن ينفرد بوجود قانون خاص ومنفصل لاجراء الدراسات الدوائية، حيث تعد المملكة اول دولة عربية اصدرت قانونا خاصا لاجراء مثل هذه الدراسات وينبثق عن هذا القانون اسس وتعليمات تنظم اجراء الدراسات الدوائية من حيث اعتماد مراكز اجراء الدراسات الدوائية والمستشفيات والزام المراكز بوجود تأمين للمشاركين فيها ما يصب في مصلحة الصناعات الدوائية وواقع الإقتصاد المحلي.

وتطرق عبيدات الى ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء تعد مركزا تدريبيا معتمد محليا واقليميا ودوليا، حيث تقوم بتدريب الكوادر من السلطات الرقابية في الدول المجاورة لإطلاعهم على آخر الأسس العلمية التي تعتمدها المؤسسة في اعمالها وتبادل الخبرات معهم، كما تحرص على رفع كفاءات وقدرات كوادرها من خلال استضافة خبراء عالميين لمواكبة آخر المستجدات العلمية والعالمية.

واكد عبيدات خلال جلسة حوارية عقدت على هامش المؤتمر استعداد المؤسسة التام لتقديم جميع أشكال الدعم الفني والخبرات بكل ما يتوفر لديها من امكانيات للعمل على تشكيل وحدة عربية للصناعات الدوائية.(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات