اسقاط عقوبة هتك عرض عن راعٍ بالتقادم ( وثائق)


جراسا -

نضال سلامة - أصدرت محكمة الجنايات الكبرى في عمان قرارا يقضي بإسقاط عقوبة السجن مع الأشغال المؤقتة لمدة سنتين، واسقاط الغرامات المتعلقة بها ، عن راعي غنم اتهم أدين بجريمة هتك عرض بحق راعية أغنام في العام 2001 .

وفي تفاصيل القرار الذي يعد سابقة قضائية هي الأولى من نوعها في تاريخ القضاء، فإن الجنايات الكبرى قضت بالسجن مع الأشغال الشاقة لمدة 4 سنوات بحق المتهم ، وفي العام 2003 تم تخفيض العقوبة الى عامين بعد أن أسقطت المشتكية حقها الشخصي .

وحسب محامي الدفاع المتوكل بالقضية عبداللطيف مدهش لـ"جراسا" فإن المتهم بقي متواريا عن الأنظار حتى نهاية العام 2015 ، حيث قام بتسليم نفسه الى السلطات القضائية عن طريق المحامي المتوكل بالدفاع عنه .

وقال مدهش أنه تقدم بطلب اسقاط العقوبة عملا بالمادة 242 من أصول المحاكمات الجزائية والتي تنص على اسقاط العقوبة بالتقادم بعد مضي 10 سنوات .

واستندت المحكمة في قرارها الى المادة " 2/242" من قانون أصول المحاكمات الجزائية التي تنص على :" مدة التقادم على العقوبات الجنائية المؤقتة ضعف مدة العقوبة التي حكمت بها المحكمة على أن لاتتجاوز 20 عاما أو تنقص عن 10 سنين ".

ونصت المادة " 1/343" من قانون أصول المحاكمات الجزائية على أنه :" يجري التقادم من تاريخ الحكم اذا صدر غيابيا ومن يوم تملص المحكوم عليه من التنفيذ اذا كان وجاهيا".

كما نصت المادة 1/345 - ب من قانون أصول المحاكمات الجزائية على أنه " تجري مدة التقادم وفي الحكم الغيابي من تاريخ تبليغه  للمحكوم عليه بذاته أو محل اقامته ".

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات