الامن يوقع بعصابة دولية متخصصة بالاحتيال الالكتروني


جراسا -

 ألقت مرتبات البحث الجنائي القبض على 8 محتالين من جنسيات افريقية متخصصين بالاحتيال المالي الالكتروني على الأردنيين.

وبحسب المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام فإن احد المواطنين تقدم بشكوى قبل فترة حول تعرضه للاحتيال بعد أن استقبل بريد الكتروني ادعى من خلاله المرسل انه احد أبناء شخصية سياسية معروفة وان لدية كمية كبيرة من الأموال قد تم الحجز عليها , وطلب من خلال الايميل المساعدة من اجل فك حجزها ونقلها باسم مستقبل الايميل مقابل نسبة من المال , ليقوم المرسل بعد ذلك بإرسال ايميل أخر للضحية أوهمه أن الإجراءات تسير وفق المتفق عليه وانه بحاجة لمبلغ من المال من اجل متابعه فك الحجز عن الأموال حيث قام الضحية بإرسال مبالغ مالية لمرسل الايميل وصلت إلى 65 ألف دولار.

وأضاف البيان ان الضحية وعندما بدأ مرسل الايميلات بالتهرب منه تقدم بشكوى لإدارة البحث الجنائي حيث شكل فريق تحقيقي خاص من شعبة المتابعة والتحقيق الخاص وقسم الجرائم الالكترونية لمتابعة القضية وكشف ملابساتها وباشر الفريق بالتتبع والتحليل الفني المتخصص الذي أوصلهم للاشتباه بأحد الأشخاص من جنسية افريقية موجود في عمان وبوشر البحث والتحري عنه.

وتابع المركز الإعلامي أن الفريق التحقيقي تمكن من تحديد مكان إقامة المشتبه به ووضع تحت المراقبة على مدار الساعة للتوصل إلى شركاء له إن وجدوا , حيث تبين من خلال مراقبة المشتبه به تردده على عدد من الشقق التي يقطنها أيضا أشخاص من جنسيات افريقية , كما تبين للفريق مباشرة أولئك الأشخاص الاحتيال على مواطن آخر عن طريق الدولار الأسود، حيث شكلت عدد من فرق القبض والتفتيش من اجل إلقاء القبض عليهم قبل إتمام عملية الاحتيال، حيث القي القبض على ثمانية أشخاص من المحتالين في أماكن مختلفة وجرى أيضا تفتيش ثلاثة شقق كانوا يستخدمونها في عمليات الاحتيال وضبط بداخلها مواد كيماوية وأجهزة الكترونية مختلفة وأوراق سوداء بحجم العملة النقدية ومواد مجهولة أرسلت للمختبر الجنائي لفحصها ومعرفة ماهيتها.

وأشار المركز الإعلامي انه تم استدعاء المواطن الذي كان المحتالون يستدرجونه من اجل الإيقاع به والاحتيال عليه بطريق الدولار الأسود وبالتحقيق معه أفاد انه تعرف على احد اؤلئك الأشخاص عن طريق الايميل حيث أوهمه أن لديه عدد من الطرق يتمكن من خلالها من تحويل الدولار الأسود إلى دولار حقيقي إما عن طريق المواد الكيماوية أو عن طريق جهاز الكتروني خاص وعرض أمامه فيديو مفبرك لطريقة عمل لجهاز .

وأكد المركز الإعلامي انه بالتحقيق مع المقبوض عليهم اعترفوا أنهم حضروا إلى الأردن من اجل إتمام عمليات احتيال وباشروا تنفيذ عدد منها كما أضافوا أنهم جزء من مجموعه تعمل في عدد من الدول للإيقاع بالضحايا عبر الشبكة العنكبوتية وما زال التحقيق جار معهم تمهيدا لإحالتهم للقضاء .

ويهيب المركز الإعلامي بالإخوة المواطنين ممن يتعرض لمثل تلك الأساليب الجرمية تحكيم العقل والمنطق قبل التعامل مع مثل اؤلئك الأشخاص وإبلاغ إدارة البحث الجنائي فور تعرضهم لمثل تلك الاساليب.

 



تعليقات القراء

واحد من الناس 11
الأمن اذا اشتغل فعلا رهيبين
17-08-2013 04:00 PM
مواطن غلبان
هذه هي النتيجة الحتمية للطمع والشره والنهم وعدم الشبع طيب أقسم بالله العظيم إنه هذا المواطن أبو 65000 دفعهن للنصابين لو رحت له قلت سلفني سلف 1000 دينار لقطع إيده وشحد عليها بس الطمع عامي العيون وبريق الدولار خاطف الأبصار بدكو الصح المواطن اللي دفع المصاري لازم تغريمه بمثل المبلغ اللي دفعه جزاء طمعه لأنها مصاري طارت بره البلد علشان طمعه بعدين كيف وصلوا هذول الأفارقة لهون والله شغلة بتحير. يا ريت تعطونه اسم المواطن اللي سميتو ضحية بلكي بعطيني شوية مصاري لأني ما بشغتل بشكل غير نظامي (ترجمة بالقطعة) مقطع شهر شغل وثلاثة لأ فكرة صح
17-08-2013 05:24 PM
عجلوني
حيهم نشامى الامن العام و الله انهم عقال عالراس
17-08-2013 06:20 PM
سلامة80
ابسط انواع الاحتيال المكشوفة و مع ذلك مازال يقع فيها اشخاص كثير و الاستغراب الكبير انه الي بقع فيها اشخاص اصحاب اموال
17-08-2013 08:23 PM
سلامة80
الموضوع تجاوز انه المواطن كان ضحية فمع الوقت دخل شريك بالنية و الفعل في التزوير
17-08-2013 08:25 PM
محمد العبادي
الله لا يرده لأنه طماع ونصاب مثلهم ويريد عمولة مقابل مساعدتهم في التحايل
17-08-2013 11:49 PM
مواطن اردني 222
يا زلمه والله بفكرهم امريكان طلعوا افارقة . هاذا دليا على انك ....لو انك تعبان بالمصاري ما دفعت 65 الف دينار .شو بدك الحكومة تدفع عنك . لو واحد اردني موظف قلك يا راجل ساكن بيت اجار وطردني منه صاحبك صاحب البناية , اعطيني 65 دينار ما اعطيته . لايميل دفعت 65 الف ابعثلي ايميلك علشان ابعثلك ايميل وتدفعلى 65 قرش .........
18-08-2013 11:15 AM
مواطن اردني 222
على الامن العام تجريده من جميع الاموال التي يملكها هاذا المغفل وتوزيعها على رجال الامن ليستطيعوا شراء متطلبات الحياة وين النسور عنه ما يفرض علية ضريبه شاطر على الموظف الي راتبه من التنمية 65 دينار . وليش هاذ معا مصاري كثير ومن اين تحصلل عليها .
18-08-2013 11:19 AM
من اشكالهم
ومن اشكالهم واقل منهم سلط عليهم . اتخن واحد بالصورة بشتريهوش بشلن بسوق المام يوم الجمعة . كيف اعطاهم 65 الف دينار . اما حرامي او فاس او او اواواواواو
18-08-2013 11:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات