تقرير : جهود مكافحة الفساد غير جادة .. غالباً

مدير مرصد الاصلاح محمد الحسيني يتحدث في المؤتمر الصحفي

جراسا -

اعتبر تقرير حقوقي أن "جهود مكافحة الفساد في الأردن العام الماضي، لم تكن كافية، وفي كثير من الأحيان، كانت غير جادة".

وأعد التقرير مرصد الإصلاح الأردني التابع لمركز هوية للدراسات، اذ أعلنت نتائجه أمس في مؤتمر صحفي أقيم بفندق المتروبوليون؛ تحدث فيه مدير المرصد محمد الحسيني.

وأشار التقرير, الذي نشرته "الغد" في عددها الصادر اليوم الاثنين, الى أن متطلبات التحول الاقتصادي إلى سياسات السوق الحر، بالإضافة إلى الخصخصة، أدت على نحو مباشر، لفتح الطريق أمام ما يسمى بـ"مؤسسة الفساد"، للانتشار والتغلغل في كثير من مرافق الدولة.

وقال الحسيني انه تم تنفيذ التقرير، وفق معايير دولية، إذ قام فريق عمل من المرصد، بمتابعة ما تنشره وسائل الإعلام وما يصدر عن مؤسسات المجتمع المدني حول الإصلاح، مرتكزا في عمله على ثلاثة محاور: الشفافية، مكافحة الفساد، والإصلاح السياسي والسياسات الاقتصادية والاجتماعية، ثم يجري بعدها التقييم على درجة عشرة.

ووصل تقييم الشفافية ومكافحة الفساد إلى 1.79 من 10، وفقا للتقرير، الذي اشار الى أن السياسات العامة لمكافحة الفساد، كانت معدومة، وكانت معايير المؤسسية والشفافية غائبة العام الماضي.

وفي الإصلاح السياسي؛ بين الحسيني أن التقرير يؤكد أن إقرار قانون الانتخاب، أدى بالكثيرين للاقتناع بأنه وصل إلى أفق مسدود، وكانت ولفت الحسيني إلى أن محللين، شددوا على أن الإصلاح عاد إلى نقطة البداية، فيما طرأ تحسن على التحضير للانتخابات، بينما دفعت أحداث "هبة تشرين" بأطياف سياسية، لمقاطعة الانتخابات، ما أظهر أن الإصلاح، يراوح مكانه، ولم تحدث أي مستجدات بهذا الصدد العام الماضي.

وتطرق التقرير للحديث عن حالة الحريات، مشيرا الى اعتقال ناشطين سياسيين لأكثر من مرة، جرى تحويلهم لمحكمة أمن الدولة، إلى جانب حدوث تعديلات على قانون المطبوعات والنشر، أسهمت بتراجع الحريات.

وأشار الحسيني إلى أنه تمت ممارسة ضغوط على إدارات المؤسسات الإعلامية ودوائرها التحريرية، للحد من سقف الحريات، ومنع الصحفيين من القيام بعملهم بموضوعية، ما يعتبر مؤشرا سلبيا للحريات العام المنصرم.

وتحدث التقرير، عن ضعف الإقبال على المشاركة في الأحزاب العام الماضي، وعدم اتفاق الحراك السياسي على مطالب عامة، فضلا عن أن ذروة نشاط المجتمع المدني تمثلت بالحراك العمالي للنقابات والاتحادات العمالية. وشهد مجلس النواب في ذلك العام، بلورة نوع من الفكر السياسي تحت القبة، توضح عبر مناقشات منح الثقة للحكومات، اذ كان الخلاف السياسي فيما بينها واضحا، وفقا للتقرير. وبرغم تغير ثلاث حكومات العام الماضي، لكن التفاوت في أدائها لم يكن كبيرا، ولم تقم أي منها، بتبني أي حلول للمشاكل السياسية.

وحول السياسات الاقتصادية والاجتماعية وانتظامها للمعايير الدولية، وصل تقييم هذه السياسات الى 2.9 من عشرة.

وبين التقرير أن مطالب المواطنين، تركزت على زيادة الرواتب ومستوى الدخل وتخفيض الأسعار، وإعادة النظر في السياسات الضريبية والجمركية، وتنمية المحافظات.

كما استمر مستوى الفقر العام الماضي بالارتفاع، مقارنة بمعدل الأجور، وعند نهاية العام، قاربت نسبة المديونية إلى الناتج المحلي الإجمالي 75 %، مع العلم بأنها لم تتجاوز 60 % في أسوأ الحالات خلال الأعوام السابقة.

وأشار التقرير إلى أن وضع التعليم العام الماضي، شهد تذبذبا كبيرا، ولم يتم حل أي مشكلة عالقة بهذا الحق، بيد أن القطاع الصحي، شهد تحسنا في العام نفسه. ولم يتعد دور الأحزاب والحراكات السياسية فيما يتعلق بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المطالبة بهذه الحقوق في الاحتجاجات والمسيرات والاعتصامات، بينما تمثل الدور الرئيسي للمجتمع المدني، بالتصدي لقرارات الحكومة برفع الأسعار.



تعليقات القراء

عبيد الله
لا اريد التعليق بالجمل بل بالامثال كل ما قلتة يا حسيني صحيح واكثر ولكن يقول المثل لا يصلح العطار ما افسد الدهر اتعلم متى يتم التغيير والاصلاح؟ عندما تختفي وجوة كل من تولى مناصب قيادية في هذا البلد منذ تاسيسة عام 1927 ويحل محلهم وجوة لم نراها وهذا طبعا مستحيل ومستحيل ان يحدث تغيير للافضل بل للاسوا فالافضل ان نبقى بلا تغيير يجلب لنا التبذير والتنذير والتحذير حتى نتاكد ان للماء خرير ولجهنم سعير وللفاسدين ما اسود لونة من الحرير وسوف يذوقوا عذاب الزمهرير على ايدي الشرفاء بعد جهد مرير . استغرب لماذا يتمسك كل عربي بكرسية هذا التمسك سواء اكان زعيم ام رئيس قسم لماذا لا يعطي فرصة لغيرة ليظل رمز تقدير واحترام للناس انا اقول لكم السبب ان الكبار معينون من ....
25-02-2013 04:30 AM
حقاني
صباح الخير يا وطن يا جميل وكل عام وانتم بخير يا أردنيون
25-02-2013 09:05 AM
الفجر
وهلا عمي مكافحة فساد اي مكافحة؟؟؟ الفساد زاد والفقر زاد الفاسدين يرقصون والفقر اصباح يزيد يوم بعد يوم
25-02-2013 10:47 AM
ابو علي
الشفافية في الضمان الاجتماعي تحت الصفر
25-02-2013 11:55 AM
موظف جامعة
كيف تكون جهود مكافحة الفساد جادة وعندك جامعة كبرى زي ...... ينخر فيها الفساد والمحسوبية والتعيين الاقليمي وقد خاطبت هيئة مكافحة الفساد كذا مرة بوجود فساد واستغلال للوظيفة من قبل تكتل يحكم الجامعة ولكن تدخلات معالي الوزيرة كانت دائما بالمرصاد.
25-02-2013 12:35 PM
فساد ونص
................
رد من المحرر:
نعتذر.........
25-02-2013 12:53 PM
موظفة/ ..........
فعلا جامعتنا بتحكمها هاي ............
25-02-2013 01:04 PM
لللاسف من الخارج ما احلاه
يجب ان تكون النتيجة صفر من عشرة وليس 1.79 لان هذه الهيئة بما تضم من فاسدين وجدت للتغطية على الفساد والحيتان الفاسدون وليس لمكافحته مع الاسف
25-02-2013 01:10 PM
علي الزيود/ لواء الهاشمية
يا جماعة فعلا ..... سرها كبير وسبب سكوت الدولة عنها غريب.
25-02-2013 01:20 PM
جامعة .....
والله يا حبيبي كل ابطال الاصلاح ما بصلحو حال هالجامعة اللي محسوبة ..... وبدون فايدة.
25-02-2013 02:11 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات