هل يعود الكردي طوعاً إلى عمان؟!

وليد الكردي

جراسا -

كتب ماهر ابو طير - وليد الكردي رئيس مجلس إدارة الفوسفات سابقا، متواجد حالياً خارج الأردن، وملفات الفوسفات المفتوحة، تتوالى الواحد تلو الآخر، والكردي يتمنّع عن الكلام، وعن العودة ايضاً حتى الآن.

هناك من يتمنى لو يعود الكردي طوعاً الى الأردن، للرد على كثير من الأسئلة المطروحة، بخصوص ملفات الفوسفات، لأن الملاحقة القضائية خارج الحدود قد تصطدم بموانع تتعلق بالدولة التي يعيش فيها، أو يتنقل عبرها، دوان أن يعني هذا ان قرار الملاحقة الدولية، غير وارد في نهاية المطاف، بخاصة ان الضغط الشعبي لن يصدق ان الدولة غير قادرة على جلب أحد، إذا قررت ذلك.

وفقا لمعلومات مؤكدة فإن هناك توجيها بعدم الوقوف عند اي حساسيات تتعلق بملف الفوسفات، وهذا يعني ان التحقيقات مستمرة وستؤدي في نهاية المطاف الى محاكمة كاملة غيابية، ما دام الكردي خارج البلد، تاركاً المشهد للتفاعل في ظل غيابه.

الاشكالية تتعلق بحساسيات القصة، غير أن كلفة التعامل مع حساسيات القصة، باتت مرتفعة جدا، ولن يرفع هذه الكلف عن الجميع، سوى عودة الكردي بإرادته الى عمان، لأن مواجهة الواقع مهما كانت مكلفة تبقى افضل بكثير من الغياب الذي يفتح بابا للتساؤلات.

بقي وليد الكردي بعيداً عن محاولات الرد والتوضيح، مستندا الى نصائح تقول ان الصمت خير له، بيد أن المراقبين يعتبرون ان البقاء بعيدا يزيد من حمى الاتهامات الشعبية، ويجعل الشخص الرئيس في ملف الفوسفات فاراً من العدالة...الى متى سيبقى بعيداً؟!.

لكل هذه الأسباب هناك مراهنة من جانب البعض على عودة محتملة من جانب الكردي، وهذه العودة بكل تكييفاتها ونتائجها، تبقى اقل قسوة من التهرب من مواجهة الواقع سياسيا واجتماعيا، بل على العكس ستؤدي عودته الى تحمل المسؤولية، ايا كانت كلفة هذه المسؤولية امام الرأي العام، وكل الأطراف.

عودة الكردي طوعا، مسرب متاح، بدلا من الوصول الى مسرب الملاحقة القضائية الدولية، وهذا مسرب سيتم الوصول اليه آجلا أم عاجلا، مهما تم السعي لتأجيله او الالتفاف عليه، أو الضغط لجعله خياراً غير وارد.

الفرق بين العودة الطوعية، وتلك الاضطرارية فرق كبير.
الدستور



تعليقات القراء

أحمد العلي
يا سيدي مش غلط لو رجع وسلموه رئيس وزراء في الفترة الراهنة كوننا نبحث عن رئيس بمواصفات خاصة، فهذا الرجل لديه كل المقومات لتشكيل الحكومة القادمة.
25-02-2013 01:39 AM
مسكين
سيعود وزيرا للماليه
25-02-2013 08:40 AM
ابوعونaaa-www
كيف بتطلبوا من واحد مثل وليد الكردي مدير الفوسفات السابق ...... بان يرجع و يتقدم للمحاكمه بتهم فساد بالوقت اللي الفاسدين المتنفذين بالبلد بعدهم بسرحوا و بمرحوا و بسرقوا و منهم من تم اغلاق ملفه ؟؟

والله اذا رجع بكون غلطان

بغض النظر انه لو رجع ما رح ينحبس يوم واحد
25-02-2013 09:13 AM
ابن عباد
على ذكر الصمت فعلاً هناك شخصيات قيل عنهم الكثير ومتهمون بنظر الشعب ولكنهم يتبعون سياسة الصمت المطبق حيال كل مايقال حولهم هل هو اقرار منهم عما يقال على مبدأ السكوت اقرار ام ان هناك سر وفوائد من الصمت وبخصوص الكردي قيل من جهة قانونية انه اذا استمرت محاكمة الكردي وادين وصدر بحقه حكم وأصبح قطعي وقرر العودة سيلغى الحكم وكل حيثيات المحاكمة ويحاكم من جديد ومن الممكن انه يهدف الى ذلك لتكون الامور واضحة له خصوصاً ان هناك محامين يواظبون على متابعة حيثيات الجلسات ومايودر فيها وتدوين وقائعها وبدون توكيل قانوني وأنما بشكل طوعي ولكن السؤال لماذا الحكومة تمتنع عن طلب جلبة عن طريق الشرطة الدولية (الانتربول) ؟؟؟
25-02-2013 09:49 AM
ابو ابراهيم
عاد او لم يعود ليس هذا هو الحل ...قبل فتره قالت الدوله هناك مذكرة جلب لكن بعد فتره تبين لا مذكر ولا جلب؟؟؟.....
25-02-2013 10:53 AM
التميمي 1
.........
رد من المحرر:
نعتذر......
25-02-2013 11:05 AM
عماد ابو جابر
.....
رد من المحرر:
نعتذر.......
رد بواسطة عماد
ليش تعتذر بسير تبينلي السبب
رد من المحرر:
نعتذر.......
رد بواسطة عماد
حاضر يا عزيزي وانا متأسف.. بس بتعرف الواحد مقهور
25-02-2013 11:24 AM
ابوخميس
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
25-02-2013 11:30 AM
غلوش البدوي
..........
رد من المحرر:
نعتذر.....
25-02-2013 02:15 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات