حاكموا اصحاب الدولة حتى يكشفوا المستور .. !


ما دعاني للكتابة بهذا الموضوع رغم وجودي خارج الوطن الغالي تلك التهديدات التي يطلقها بعض المسؤولين السابقين بانهم سيكشفون المستور المتعلق برؤوس الفساد من كبار المسؤولين على مستواهم واعلى منه.

بداية وعلى سبيل الفرض الساقط لو اصبحت ادعاءاتهم لكانت عذراً اقبح من ذنب ولما غفر التاريخ والشعب لهم اشتراكهم الجرمي مع الفاسدين مهما كانوا وحيث ما وجدوا.

وعودة للموضوع استذكر ما صرح به احد اصحاب الدولة السابقين ورئيس حالي لاحدى السلطات انه سمع من احد رؤوساء الوزراء السابقين تهديدات علنية بانه اذا سئل من القضاء عن اية قضية فساد سوف ينشر وثائق الفاسدين التي بحوزته في سويسرا من خلال محاميه ومن دواعي الدهشة والاستغراب ان يرد المسؤول الحالي ادعاءات زميله السابق متناسياً ان اية معلومة تصله لابد وان تكون قد ارشفتها الدوائر الامنية على لسانه وعلى لسان زميله ليطلع اولي الامر عليها لاتخاذ الاجراءات اللازمة ان كانت صحيحة او للحفظ ان كانت غير صحيحة.

وفي كلا الحالين لابد من دراسة هذا الموضوع بجدية وشفافية مع كل من تطرق لهذا الموضوع الحساس الذي يمس الثوابت الاردنية ولا يغيب عن البال ان الفساد في بلادنا طاريء علينا وقد عرفناه على حقيقته بهذا القرن عندما تمأسس الفساد واستشرى منذ بداية الالفية الثانية فلا يردد المواطن اسم مسؤول واحد عن الفساد بالقرن الماضي مشيراً بهذه المناسبة الى احصائية متواضعة عن قضايا الفساد في بلادنا في هذه الايام والتي تسمى بالكبائر الست وهي :

اولا-ً قضايا خصخصة القطاع العام التي ابتدئت بخصخصة قطاع الاتصالات لتخرج الحكومة سنة ٢٠٠١ بها على المرسوم لها وتتعداها الى خصخصة الثروات الوطنية (البوتاس والفوسفات) المحظور الاقتراب منها بموجب قرار الحكومة سنة ١٩٩٧ بعهد الرئيس المرحوم زيد بن شاكر .

ثانياً- قضايا برنامج التحول الاقتصادي وما ترتب عليها منذ مجيء فارسها باسم عوض الله وزيراً للتخطيط بحكومة علي ابو الراغب .

ثالثاً-قضايا منطقة العقبةالاقتصادية وسلطتها الدنيوية منذ كان علي ابو الراغب عرابها في مجلس النواب عام ١٩٩٧.

رابعاً- قضايا المتاجرة بالنفط ومنحه وشركاته الرسمية وغير الرسمية بما فيها بيع الناقلات بالفجيرة والعقبة .

خامساً- قضايا الاموال العراقية المجمدة وما ترتب عليها .

سادساً- قضايا نقل ملكية اراضي الدولة للملك ولبعض المسؤولين الذين استأثروا بها في العقبة وفي الزرقاء وفي الرمثا. هذه الكبائر الست في القرن الحادي والعشرين ولا اعتقد ان احداً في بلادنا يجهل فرسانها من اصحاب الولاية العامة في الدولة منذ حدثت هذه القضايا فلم تبدأ ايام فايز الطراونة او عبدالرؤوف الروابدة ولم ولن تنتهي وربما لن تلاحق بايام عون الخصاونة.

فرسان تلك القضايا يعلقون فسادهم على مشجب القضايا او على المحاسيب او القطاع الخاص او على زملائهم ممن تسلموا من بعدهم امور الولاية العامة .

وخلاصة القول اذا لم تفتح هذه القضايا ويلاحق الفاسدون بشفافية وبدون استثناء لاي سبب او ظرف كان، سيبقى الفساد عنواناً لبلادنا وسيبقى قضاؤنا العادل مكتوف الايدي امام الفاسد ليسرح ويمرح ويبقى المواطن في حيرة من امره معتقداً ان سبب الفساد كان في العبدلي اوبالامانة او بتوسعة المصفاة او ببقية القضايا التي لم تكلف خزينة الدولة سوى نفقات محاكمة بعض اكباش الفداء مثلما كلفتنا التغطية لهذه القضايا التافهة على قضايا الفساد الكبرى التي لا يزال ابطالها يسرحون ويمرحون ويهددون لكشف المستور.

حمى الله الاردن والاردنين وان غداً لناظره قريب



تعليقات القراء

محامي
بس تصحيح للزميل البطاينة في ثانياً:...المعروف في امريكيا .. . مع الاحترام
04-01-2012 10:37 PM
من الاردن
غايب فيله ...... ممعاك خبر ؟
فرطت السولافه
05-01-2012 12:50 AM
المجالي
كل الشكر لجراسا السباقة دائما
بس عندي سؤال للكاتب بان ما حدث بوقت ... اصحابة هو ما اوصلنا الى ما نحن بة اليوم
في زمن ... كان هنالك دولة اما على زمن اصحابك لا والله
05-01-2012 09:16 AM
أبوموسى القانوني
سيدي على الفرض ... أن لدينا قضاء عادل كلنا عارفين وكلنا منعرف كل إشي وشايفين وحاسين وفي كل لحظة نحس بالمعاناة والجوع في لبلد وعارفين السبب بس مش عارفين كيف نطلع من هذا المئزق وفي نفس الوقت نحافظ على أمننا وأستقرارنا
05-01-2012 09:48 AM
فلاح العلى
من الاقوال المأثوره 1سرقة الدوله حلال2بركة ايدك يا زلمه3دبر حالك و حل عنى 4الطايح رايح5فلان يرث و فلان ما يرث6كله عند العرب صابون 7 وعليها جر
05-01-2012 10:55 AM
هذلول
الكاتب الكريم
الاستاذ فيصل بطاينه
(ولا يغيب عن البال ان الفساد في بلادنا طاريء علينا )
للاسف استنتاج غير موفق.انه مستشري فينا حكومة (رشيده) و شعبا(كريما)و منذ زمنا بعيدا
مع عظيم احترامي
05-01-2012 01:02 PM
من يحاكمهم
كيف بدهم يحكموهم وسعر بعض اسهم الشركات في السوق المالي 9 قروووووش
05-01-2012 02:47 PM
هاشم
بس سؤال بريىء
الاخ على حساب مين مسافر
05-01-2012 08:53 PM
المومنى
مثل شعبى ومن اقوال جدتى (قامت القرعى على ام القرون)الهم اجعل باءسهم بينهم شديد المفسدون بالارض
06-01-2012 12:54 AM
الصحفي محمد مناور العبادي


كل مسؤول فاسد الى ان يثبت العكس

=============================

الفساد في الاردن واضح فكل مسؤول تقريبا فاسد الى ان يثبت العكس فالمسؤول الذي يشتري سياره له على حساب الدول من ذوات الدفع الرباعي رغم وجود سيارات جيده ورخيصه هو فاسد والمسؤول الذي يغير ديكورات مكتبه سنويا فاسد والمسؤول الذي يستخدم السياره الحكومه بعد انتهاء الدوام الرسمي فاسد والمسؤول الذي يشارك بمؤتمر لمدة يومين ويغيب اسبوعا مع المياومات فاسد والمسؤول الذي يعين شخصا ارضاء لمتنفذ فاسد والمسؤول الذي يعالج نفسه في مستشفيات خاصه على حساب الدولة فاسد والمسؤول الذي يهمل في ترشيد نفقات دائرته فاسد

لخص باحث امريكي كبيرمشكلة الاردن بانهاخطأ في ادارة الدولة الاردنية خلال العقد الماضي
06-01-2012 10:05 AM
عقلة العقلة
هنالك حقيقة وقاسم مشترك اعظم بين تصريحات كل المسؤولين الذين تتردد اسماؤهم بأنه سيتم مسائلتهم وهو التهديد بكشف المستور مما يعني وبلا أدنى شك اعتراف ضمني من قبلهم بوجود الفساد وبانهم ليسوا هم وحدهم الفاسدون اي بمعنى أنهم هم وغيرهم فاسدون حتى العظم فلماذا لا يجلبوا ويتم التحقيق معهم ويحاسبوا على فسادهم ؟ هنالك مشكلة لدينا وهي التركيز فقط على الفساد المالي اما الفساد الوظيفي فلا احد يذكره فماذا يدعى تولي وزير لوزارة سيادية وهو الآن في مركز مرموق جدا حيث قام بتعيين محاسيبه في مواقع ليسوا اهلا لها واستغلالهم لاحقا في تنفيذ مآربه والتغطية على فساده وانقاذ محاسيبه وازلامه من قضايا مقامه عليهم بتهم مختلفة منها تهريب المخدرات والقتل والشروع بالقتل والاشتراك بالقتل في حين يتم وضع خصومهم في السجن ويقوم فوق ذلك بزيارة المحاكم جهارا نهارا عدا عن الاتصالات بالهاتف ؟وماذا يعني التعدي على رجال الأمن ولايحاسب المعتدي لأن وراءه ذلك المسؤول الفاسد المتنفذ ! ماذا يعني اغتصاب حقوق الغير في التوظيف ؟ ماذا يعني تدخل وزير بقضية استبدال او نقل امام مسجد او خادم مسجد تنفيذا لرغبة ازلامه وعصابته من الرعاة ونواطير الماء وحراس المصانع ولغايات انتخابية بحتة؟ ماذا يعني ارتياد الحانات والنوادي الليلية وكازينوهات القمار وينصب هذا الشخص مسؤولا علينا وسجله حافل بالفساد الأخلاقي والوظيفي والمهني ...الخ في الدول المتقدمة يجبر المسؤول على الاستقالة لأي سبب بسيط اخلاق كان ام وظيفي ..الخ لأنه في نظر الشعب غير مؤتمن على ادارة شؤون الشعب ؟ ماذا يدعى وصف الشعب الذي يشارك بالمسيرات بالرعاة وبالجهله ويبقى هذا الشخص مسؤولا علينا ؟ ماذا يدعى شخص يدعي الوطنية وهو أناني حتى التخاع وهو من خطط بواسطة ازلامة وعصابته من الرعاة وحراس المصانع ونواطير الماء للاعتداء على مسيرة تطالب بمكافحة الفساد ويدعي البراءة من كل هذا لوجوده خارج البلاد ؟ دعونا مطالب بمحاسبة ومحاكمة كل الفاسدين ونعريهم للناس كافة لكي تسود القيم والمبادئ التي انقلبنا عليها ولكي نحقق عقدا اجتماعيا جديدا يحكم كل حياتنا وبعدها نكون نحن ونوابنا وحكومتنا رقيبا مشتركا لننهض بأمتنا ووطننا ولنكون تجبة رائدة لكل الشعوب العربية !!!
06-01-2012 02:27 PM
سرسك الأطرم إلى عقلة العقلة
ازيدك من الشعر بيت فماذا يدعى قيام محامي معروف ووزير عدل سابق وفي منصب رفيع جدا حاليا يشرع القوانين شروطا في عطوة عشائرية عدم توكيل محامي لمتهم وعدم تقديم شكوى بحق معتدين من ازلامه وعصابته وفوق هذا يقوم بالتدخل السافر لتكفيل متهمين من زمرته وازلامه اتهموا وبالاثبات من قبل محكمة اردنية بالشروع بالقتل وبالاشتراك بالقتل وهاهم يسرحون ويمرحون بفضله وبفضل تدخلاته لأنه هو من أمرهم بتسليم انفسهم وكانت كفالاتهم جاهزة فهل هذا رجل قانون مؤتمن ؟؟؟ يتوجب علينا جميعا ان نتكاتف ونعري هؤلاء في كل مجلس وفي كل مناسبة وفي كل موقع الكتروني وفي الفضائيات
06-01-2012 02:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات