من هو المجلس القادم لنقابة المهندسين؟


قبل الإجابة التفصيلية على هذا السؤال لا بد من توقع خارطة التحالفات الانتخابية القادمة، ولصالح أي من القائمتين البيضاء الإسلامية أم الخضراء القومية سترجح كفة الانتخابات، فأما التحالفات التي كانت تضم الإخوان المسلمين والمستقلين والجبهة الشعبية في القائمة الموحدة فإنني أتوقع أن تنسلخ عنها الجبهة الشعبية اليسارية الهوى والجذور وتعود إلى قواعدها سالمة في القائمة الخضراء بين أقرانهم القوميين واليساريين، والسبب في ذلك هو الانقسام الحاد الذي عصف بالقوى السياسية الأردنية حول الموقف من النظام السوري.
وأما المستقلون المتحالفون مع الإخوان المسلمين فإن المندمجين منهم في العمل النقابي في الدورة الحالية أو القادمة سيستمرون في دعمهم القوي للقائمة البيضاء، وأما الآخرون فلا يتوقع أن يكون لهم تأثير واضح في التحالفات والحشد والجهد المنظم سوى الدعم العادي بصورة فردية حيث تفضل الأغلبية المستقلة عادة مؤازرة الإسلاميين على غيرهم من التيارات الفكرية الأخرى.
وعلى الجانب الآخر فإن القائمة الخضراء بقيادة (فتح) سوف تعيد رص صفوفها وتستقبل العائدين الجدد من الجبهة الشعبية إضافة إلى باقي حلفائها من الجبهة الديمقراطية والشيوعيين والبعثيين والقوميين إضافة إلى التيار الوطني الأقرب إلى التوجه الحكومي والذي يصطف منذ سنوات مع القائمة الخضراء ويصوت لصالح مرشحيها.
إذا سوف يبقى الإخوان المسلمون وحدهم في المعركة الانتخابية في مواجهة باقي التيارات الحزبية، وسوف تكون بالتأكيد معركة قوية وساخنة ولكني أتوقع بأنها سوف تسفر عن فوز كاسح للإخوان لعدة أسباب: أولها الثقة المطلقة التي يوليها الشارع الهندسي للقائمة البيضاء والتي تشكلت عبر عقدين من الزمن قدم فيها الإسلاميون ما لم يقدمه أي من القوائم المنافسة في النقابات المهنية الأخرى حتى غدت نقابة المهندسين مثلا يحتذى على المستوى العربي وليس الأردني فقط، وثانيها أن المهندسين الأردنيين جزء من هذا المد الجماهيري العربي الكبير الذي انتخب الإسلاميين بكثافة عالية في تونس والمغرب ومصر وقبل ذلك في تركيا ويسيطر على المشهد الشعبي في ليبيا واليمن وسوريا، وثالثها أن جيل الشباب الذي يمثل الأغلبية في الهيئة العامة التي يحق لها التصويت هو جيل بعيد كل البعد عن تأثير التيارات الفكرية الليبرالية أو اليسارية أو البعثية زمانا ومكانا وهو قطاع شبابي كبير القاعدة إسلامي التوجه بشكل عام.
وهكذا تكون الصورة العامة –إن صدقت توقعاتنا- قد اتضحت وبقي علينا أن نرسم تفاصيل الوجوه التي ستحتل مقاعد مجلس النقابة القادم، ونبدأ بالمنصب الأهم وهو منصب نقيب المهندسين حيث أتوقع وبشكل أكيد أن يتم التجديد لنقيب المهندسين الحالي المهندس عبد الله عبيدات والذي أثبت في فترته الأولى لثلاث سنوات تقريبا جدارة واقتدارا جعلته في مصف أبرز النقباء الذين خرجوا من رحم مجمع النقابات المهنية ، بل كان في فترات رئاسته الدورية لمجلس النقباء ربما يبدو السياسي الأبرز في الشارع الأردني، وقد حققت نقابة المهندسين في عهده تقدما نسبيا واضحا على جميع الصعد المهنية والهندسية والنقابية والاقتصادية والعقارية والخدماتية للمهندسين وعائلاتهم، وكان صوته عاليا في الدفاع عن حقوق آلاف المهندسين المهضومة حقوقهم خصوصا في القطاع العام والشركات الكبرى، كما امتاز في دورته هذه بالنزاهة المفرطة في التعاطي مع المال العام إضافة إلى النهج التقشفي الواضح في جميع أنشطة النقابة والذي تمثل في اختصار الضيافات والمصروفات والبدلات والمياومات ومكافآت مجالس الإدارة في الشركات التي تم تحويلها إلى تبرعات لصالح صندوق النقابة.
أما منصب نائب النقيب فأتوقع أن يكون المرشح الأقوى له المهندس بادي الرفايعة رئيس الشعبة الميكانيكية الحالي ورئيس لجنة مقاومة التطبيع منذ سنوات عديدة والذي يحمل حاليا أكثر من اثني عشر ملفا مهنيا ووطنيا ولكنه رغم هذا الحمل الثقيل قدم فيها جميعا إنجازات واضحة يشار إليها بالبنان، فالشعبة الميكانيكية بالإحصائيات هي أنشط شعبة هندسية، ولجنة مقاومة التطبيع هي اللجنة الشعبية الأهم والأنشط على مستوى الوطن كله.
أما الشعبة المدنية فأتوقع أن يكون المرشح الأبرز لها الدكتور حامد العايد رئيس اللجنة التنفيذية للتجمع المهني الإسلامي (قيادة القائمة البيضاء)، وهو شخصية مخضرمة مهنيا وعلميا لها احترامها الواسع وخبرته في العمل النقابي في هيئة المكاتب الهندسية والشعبة المدنية واللجان العلمية مشهود لها من قبل الجميع.
وعلى صعيد الشعبة المعمارية فأتوقع أن يثبت الإخوان المسلمون انفتاحهم واعتدالهم ووسطيتهم ومناصرتهم لحقوق المرأة في المجتمع وأن يقوموا بترشيح مهندسة لهذا الموقع، ولا يمكن للقائمة البيضاء وهي تقدم على هذه الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ نقابة المهندسين منذ خمسين عاما أن تتجاهل دور المهندسة فدوى أبو غيدا إحدى ممثلي نقابة المهندسين الأردنيين في اتحاد المهندسين العرب، والناشطة على مستوى المهندسات الأردنيات والشعبة المعمارية منذ عشرين عاما.
أما الشعبة الميكانيكية فيجمع المراقبون على أن المرشح الأقوى لها المهندس رائد الشوربجي الذي يوصف بأنه الدينمو الفاعل في إنجاز العديد من نشاطات الشعبة الميكانيكية من دورات وورش عمل ومؤتمرات ولوائح مهنية وقانونية شكلت قفزة نوعية في عمل الشعبة خلال هذه الدورة.
وبخصوص الشعبة الكهربائية فيتوقع ترشيح المهندس حسين عليان عضو مجلس الشعبة لأربع دورات متتالية وأمين سرها، والذي تميز بالمعرفة الواسعة لدقائق وتفصيلات الأمور المهنية والتخصصية لأكبر شعبة هندسية تضم أكثر من ثلاثين ألف مهندس أي حوالي 40% من مجمل المهندسين الأردنيين.
وفي الشعبة الهنسية الخامسة الصغيرة –شعبة المناجم والتعدين- والتي لا تزيد كثيرا عن ألف مهندس، ولها ممثل في مجلس النقابة مثلها مثل الشعبة الكهربائية التي تزيد عنها بأكثر من ثلاثين ضعفا، فيتوقع ترشيح المهندس جمال حسون الرئيس الأسبق للشعبة والعقل الاستثماري والعقاري للنقابة في عهد النقيب السابق المهندس وائل السقا.
وفي شعبة الهندسة الكيماوية المحسوبة بالتزكية على القائمة البيضاء والتي واجهت اعتراضات بسبب ضعف نشاطاها وإنجازها في هذه الدورة، فيتوقع ترشيح المهندس جمال أبوسالم الرئيس السابق للشعبة لدورتين بين عامي 94-98 والذي كان مميزا جدا إبان رئاسته لها بل كان مرشحا بقوة لمنصب نائب النقيب في ذلك الوقت.
بقي منصب أخير لا يقل أهمية عن أعضاء مجلس النقابة وهو منصب الأمين العام المعين من قبل المجلس، فيتوقع أن لا يتم التجديد للأمين العام الحالي المهندس ناصر الهنيدي رغم إنجازاته العديدة والجلية فهو يعتبر واضع حجر الأساس للعمل المؤسسي والنقابة الإلكترونية، ولكنه قضى أكثر من سبع سنوات في منصبه وهي أطول فترة قضاها أمين عام للنقابة منذ ثلاثين عاما، وأبرز المرشحين المحتملين لمنصب الأمين العام : المهندس عبد المجيد البشايرة رئيس الشعبة الكهربائية، والمهندس كفاح العمايرة رئيس فرع النقابة في الزرقاء، والمهندس خالد أبورمان عضو مجلس الشعبة المدنية، والمهندس عامر الطباخي رئيس لجنة المهندسين الجدد لعدة دورات وهو عقلية شابة منظمة ودقيقة ومتطورة باستمرار.
بقي أن نؤكد على حقيقة هامة وهي أن الإسلاميين عامة والإخوان المسلمين خاصة يتميزون وفق تربيتهم الأخلاقية والتنظيمية بالزهد في المناصب والبعد عن المنافسة على المكاسب وإتقان فن الجندية والعطاء الصامت ضمن منظومة العمل الجماعي المثمر، ولعل في ذلك أحد أهم أسرار نجاحهم.

hishamkhraisat@gmail.com



تعليقات القراء

مهندسة
امين عام النقابة المهندس ناصر الهنيدي سيبقى امينا عاما بإذن الله لانه هو الرجل القوي والحقيقي في النقابة وانجازاته تشهد
29-11-2011 02:40 PM
مش مطلع
القائمه الزهريه
29-11-2011 02:41 PM
عارف ببواطن الامور
هذه الترشيحات صحيحة مائة بالمائة وراح تشوفوا
29-11-2011 02:43 PM
مهندس كيماوي
بخصوص الشعبة الكيماوية اعتقد ان الخيار الانسب هو المهندس محمد ابو حمور نائب رئيس الشعبة الحالي فهو يتمتع بامكانيات كبيرة وصفات تؤهله لقيادة المرحلة المقبلة
29-11-2011 02:55 PM
مهندس كهربائي
يبدو ان الكاتب الكريم غير عالم بالكواليس الداخلية فمقعد الشعبة الكهربائية تم التفاهم عليه منذ وقت طويل وحسم الامر لصالح المهندس محمود الفرارجة العضو الاقوى في الشعبة حاليا مع احترامنا وتقديرنا للزميل العزيز والقدير الاخ الكبير المهندس حسين عليان
29-11-2011 03:15 PM
المهندس محمد حمدان
تحليل المهندس هشام ...وتوقعاته بخصوص نائب النقيب غير دقيقة فنائب النقيب الحالي المهندس ماجد.... لا يمكن الاسغناء عنه في هذه المرحلة وهو يشكل مع النقيب ثنائي لا ينفصل ويكمل كل منهما الاخر واظن الامور حسمت منذ فترة لصالح التجديد للاثنين معا
29-11-2011 03:17 PM
ملاحظات
بادي... اختيار .. و اتوقع ان يكون و لا توقع له النجاح و سترون .
2- الامين العام مع احترامي له فالله يعطيه العافية و بيكفيه و خروجه يستلزم اعادة هيكلة رواتب الامانة العامة فلا يعقل ان يقفز راتب الامين العام في خلال ثلاث سنوات من الف و خمسمائة دينار الى اربعة آلف دينار و ما بعدها زاد ليعادل راتب وزير و نائبين !!ناهيك عما اثير حوله و حول غيره من اشكالات و لا دخان بدون نار و هذه ان صحت فحسابه هو و غيره ممن عاثوا في اموال المهندسين عند الله .
3- شخصية النقيب يجب ان تكون اقوى و ان توضع حد لشائعات تقول ان النمقيب الفعلي هو ناصر.... الامين العام
29-11-2011 03:54 PM
م. احمد
مجرد راي :
لا اتوقع خير فيهم كلهم
29-11-2011 04:32 PM
المهندس حسن شمروخ
أنا تخرجت في 5/3/2003 وما اشتغلت بالهندسة اخدت دورات سيسكو وانا حالياً CCIE Routing & Switching ولسة ما في شغل فأنو نقابة بتحكو كلكم ....
.....
29-11-2011 05:30 PM
مهندس مستقل
هلا تحليت بالشجاعة الكافية يا مهندس .. لتعلمنا كم عضوية مجلس إدارة من الشركات التي يساهم بها صندوق التقاعد يشغل المهندس النشيط جدا .. وما هو مجموع ما يتقاضاه سنويا مقابل عمله التطوعي البريء فيها؟
29-11-2011 07:04 PM
مهندس خليل حياصات
قوانين اللعبه الانتخابيه تغيرت مع ظهور حالة التحولات السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه في المشهد العام .............
29-11-2011 08:28 PM
بيان
الى التعلق رقم 1
للبعد عن الشخصنة البلد فيها احسن ... وخلينا نشوف اشي جديد وبلامس واقعنا بصورة اخرى وبديناميكية جديدة
ما بدنا امبروطريات
29-11-2011 09:38 PM
مهندس من بعيد
بدي أعرف شوي يعني الجملة هاي
" الإسلاميين عامة والإخوان المسلمين خاصة يتميزون وفق تربيتهم الأخلاقية والتنظيمية بالزهد في المناصب والبعد عن المنافسة على المكاسب وإتقان فن الجندية والعطاء الصامت "



كيف يعني زهد وبقرأ في تعليقات الأخوة راتب 4 الاف دينار للعميد...
معقول بستاهل 20-25 الف من نقابة موجودة اصلاً للخدمة للزملاء مش لعمل قصور عاجية

وبنعيب على الحكومة رواتب عالية في المؤسسات العامة
29-11-2011 09:44 PM
مهندس
هناك مفاجئه ستغير كل توقعاتك ودراساتك اخي هشام ... انتظر القادم ايام فقط
29-11-2011 10:03 PM
غير محب للنقابه-فقط كلمة حق
اموال صندوق النقابه اكثر من 320 مليون دينار وانا مع انه ياخذ (الامين العام) اكثر من 6 الاف بس ما يسرق ولا ينهب من الملاين، عفكرة الي بيحكي عن الوزراء صحيح انه الوزير باخذ الفين او ثلاثة فوق الطواله وبالحلال بس كم باخذ من تحت الطاوله؟؟؟؟؟،ولو بلدنا مافيها فساد كان الكل بمليون خير.

الي بحكي عن مجلس النقابه فانجازاتها بمشاريع بمليارات ودعم للمجتمع المحلي والمهندسين داخل وخارج الاردن حتى انه الاتراك وجميع من في الداخل والخارج وغالبية الدول العربيه بيضربو المثل بنقابة المهندسين الاردنين.

للعلم فقط الامين العام راتبه فقط 2000دينار وهو ما يعادل راتب 4 موظفين بياخذوا 500 دينار باحدى الوزرات وما بيشتغلو اي شي ومش بيديرو نص مليار دولار، الامين بيشتغل عن 50 من الموظفين العادين والي مش مسدق يجي يوم ويقضيه بالنقابه مع الامين العام.

اخيرا يعلم الله اني من اكثر انتقادا للنقابه لكنهم دائما واسعي الصدر ولا ادافع عن احد ولست من الاسلامين ولا اليسارين، لاكن كلمة حق
29-11-2011 10:52 PM
غير محب للنقابة
يبدو انك تجهل الرواتب الموجودة في نقابة المهندسين رواتب المساعدين للامين العام تقارب الثلاثة آلاف و خمسمائة دينار و هذا أيضا قريب من راتب .... الذي تم تعيينه في النقابة كمسؤول اعلامي .
الوزير يأخذ من تحت الطاولة هذا شأنه و سيلقى حسابه عند الله حين تأكله النيران..............
يعني امين عام نقابة شغله راح يكون اكثر من امين عام وزارة للاردن باكمله بيكفي هو يؤدي واجبه و اذا بدهم فيه كثيرين أكثر منه خبرة و سناً و بعضهم له خبرات نقابية واسعة جدا و لديهم القدرة على العمل بكفاءة و مستعدين ياخذوا نص الراتب
30-11-2011 10:27 AM
رجل من الجنوب
بصراحة احس اني بلا كرامة الان لاني اجر كجزء من.. في نقابة لا ادري كنهها فهي فقدت شرعيتها المهنية و اصبحت تبحث عن غطاء اخر تغطي به جسمها المترهل الملئي بالضربات التي خلفتها صراعات اليساريين و الاسلاميين ذات الطابع السياسي فيها فما رأيكم يا مهندسي الاردن , نحن نبحث عن تطوير السياسات و ليس تغيير الوجوه لتقوم بدورها نحو المهندس و المواطن و الوطن حسب القانون و على اتم وجه ..... الكرة في ملعبكم ايها المهندسين

.
30-11-2011 06:42 PM
إتقوا الله
اموال المهندسين تستثمر في شركات خاسرة و اعضاء المجلس الذين يكون في رئاسة مجالس الادارات او عضويتها يقبضون الآلاف شهريا و يضعونها في جيوبهم بالرغمن من وجود قرار للهيئة العامة في سنوات سبقت بأن يتم توريد هذه الاموال لصندوق النقابة و نذكر الاسلاميين بقول النبي -صلى الله عليه وسلم - للوالي الذي قبل الهدية وأرادها لنفسه : (( هلا جلست في بيت أبيك ثم تنظر هل يهدى إليك؟ )).
اعضاء مجالس صاروا اصحاب ملايين بعد ان كانوا عاديين من وراء عملهم في المجلس الذي كان طوال سنوات عملا تطوعيا و لم ينل صناديق النقابة الا الخسارة المتكررة من وراء هذه الشركات .
و نضرب مثلا لهذا الشركة المهنية التي ساهم صندوق التقاعد فيها بخمسة ملايين دينار و سعر سهمها اليوم اقل من نصف دينار اي ان هناك خسارة مليونين و نصف دينار عدا عن خسائر تجميد المبلغ فيها طوال خمسة سنوات و لا اثر لربح من ورائها و اسألوا من صار مليونيرا من ورائها و كذلك شركة الالبسة الاردنية
01-12-2011 12:05 PM
مهندس زرقاوي داخلي
الزميل ... يتجاهل الواقع ويتحدث عن أشخاص مرشحين ويوهم أن ترشيحهم كاف وكأن فوزهم تحصيل حاصل كونهم مرشحي الأخوان المسلمين ويتحدث عن سوبرمان اسمه .... بلغة حاول أن يجعلها محايدة وكذلك عن انجازات عديدة وجلية لأمين النقابة الحالي، هل هي أرض أم الدنانير أم الراتب الخيالي الذي يتقاضاه أم ....أم ...أم ؟ على كل حال هذا المقال محاولة غير بريئة لتشتيت الأنظار عن واقع مأساوي وغير مقبول من السواد الأعظم من المهندسين
05-12-2011 03:30 PM
نضال عبويني
...............
رد من المحرر:
نعتذر...
05-01-2012 10:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات