أنجلينا زارت أكثر من 40 مخيماً للاجئين خلال 10 سنوات


جراسا -

لم تعد نجومية وشهرة النجمة الأمريكية أنجيلينا جولي مرتبطة فقط بأدوارها الفنية, بل منذ أن تولت جولي منصب سفيرة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين في العام 2001, ازدادت شهرتها لتصل إلى مواطني بلدان ربما لم يعرفوا جولي كنجمة هوليوودية شهيرة, مثل أفغانستان، والصومال، والسودان وغيرها.

وبعد 10 سنوات من تولي انجيلينا جولي منصب سفيرة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, أعلنت المفوضية العليا لشئون اللاجئين أن جولي قامت خلال تلك السنوات بزيارة ما يزيد عن 40 مخيما للاجئين في العراق, وأفغانستان, وباكستان, والصومال, كما قامت مؤخرا بالتبرع وزوجها النجم براد بيت بمبلغ ضخم قدر بـ340,000 دولارا لمعالجة مشكلة المجاعة التي تجتاح الصومال، وجعلت المخيمات في الصومال وكينيا تكتظ بالأمهات والأطفال المعرضون للموت جوعاً.

نشاطات أنجيلينا جولي مع الأمم المتحدة, لم تقتصر طوال العشر سنوات الماضية على زيارة اللاجئين والاهتمام بمشاكلهم فقط, إذ زارت مؤخرا ليبيا لدعم الثوار الليبين والوقوف على أهم المشكلات التي يواجهونها لترتيبها ترتيبا صحيحا يهدف في النهاية إلى القضاء عليها في مناخ يتسم بالعدل و المساواة, فضلاً عن إعلان تضامنها مع سكان طرابلس ومصراتة، و لقاء المسؤولين هناك من أجل العمل على إعادة إعمار تلك الدولة.

وتعتبر زيارة جولي الى ليبيا هي الأولى لها, وعن طريقها قامت بتوسيع معنى "اللاجيء" ليشمل كل من يشعر أيضا بضرر مادي ومعنوي داخل بلده, حيث أنها كانت زارت في يونيو – حزيران الماضي, لاجئين ليبيين كانوا قد فروا جراء الاشتباكات التي نشبت بين الثوار وقوات القذافي إلى مخيمات في مالطا, وجيرة لامبادوسا الإيطالية.

وفي السياق نفسه, ونتيجة لدورها البارز في مجال خدمة اللاجئين, أعلن مفوض الامم المتحدة السامي لشئون اللاجئين, أنطونيو غوتيريس, أن دورا جديدا سيُضاف إلى مهام أنجيلينا جولي الإنسانية, مشيرا إلى أنه تم اختيارها لتكون "مبعوثا خاصا" لقضية اللاجئين الأفغان بهدف حشد أكبر قدر من الدعم الدولي تجاه تلك القضية الانسانية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان رسميا عن خطة عمل الأمم المتحدة وجولي في قضية اللاجئين الأفغان خلال الأيام المقبلة, علما أن دور جولي سيكون موزعا بين إيران, وباكستان, وأفغانستان, حيث تضم إيران وباكستان مجتمعتان حوالي 2,7 مليون لاجيء أفغاني.

ومن جانبها, لم تكن انجيلينا جولي محددة في رأيها تجاه اختيار الأمم المتحدة لها لتكون المبعوث الخاص لقضية اللاجئين الأفغان, إذ صرحت خلال لقائها بالإعلام في جينيف , قائلة:" نحن نهتم بعدد قليل من البلدان, علينا أن نبحث أكثر لنقوم بدورنا على أكمل وجه".

وأضافت:" أتمنى ان تزيد الأمم المتحدة والدول المانحة من ميزانياتها المحددة تجاه قضية اللاجئين, علما أني لن أتخاذل يوما عن توجيه مالي الخاص إلى مساعدة هؤلاء اللاجئين الذي يعتبرون الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم"

الجدير بالذكر أن أنجيلينا جولي قد فاجأت أعضاء المفوضية العليا لشئون اللاجئين, الإثنين الماضي, بحضورها حفل تكريم لإحدى المنظمات الإنسانية اليمنية التي عملت على مساعدة آلاف اللاجئين الصوماليين والأفارقة الذين فروا إلى اليمن عن طريق الزوارق.



تعليقات القراء

زهقان
فوك مااحنا لاجئين ومسخمين جايه علينا وانتي مستره مش حرام بطلعلناش نشوف
17-10-2011 10:11 PM
نوره المغروره
فــيكي الخيــــــــــــر
بس عشانها متستره مو متعود عليها
دائما بشوفها بشبه لباس
17-10-2011 10:28 PM
براد بيت
ايه وشووووووو عليييه ؟! هههههههه
17-10-2011 11:34 PM
هيهات هذا الزمن
تموت الحره ولا تأكل ب .......
18-10-2011 10:26 AM
فارس بلا جواد الى نوره
لا تحسيسني انك غيرانه منها يا نوره

واهلا وسهلا بالسفيره
18-10-2011 12:37 PM
نوره الى فارس
ههههههههههههههه
الله عليك يافارس اغار من شو بسيطه
بروح على مخيم الي هون وبنزوروا وخلصنا
18-10-2011 12:48 PM
فارس بلا جواد الى نوره
هههههههههههههههههه

حل دبلوماسي منك يا نوره

18-10-2011 01:02 PM
نوره الى فارس
هههههههههههاااااااااااا
شو مفكر بنحلها
18-10-2011 01:15 PM
مش مسلمة بس
هي مش مسلمة بس الها مواقف لم يفعلها اثرياء من المسلمين! وطبعا انجلينا هي وبراد اثرياء بشكل كبير
18-10-2011 06:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات