هل خلقت الحقوق للرجال فقط


بعد أن خرجت التعديلات الدستورية الى النور ،،حيث كان ينتظرها الكثير من الأردنيين والأردنيات كدليل على جدية الدولة الأردنية في السير باتجاه الاصلاح ، تفاجأنا جميعا بأن النسخة الأولية التي تم نشرها في بعض صحفنا المحلية ومواقعنا الالكترونية ، كانت تتضمن خصوصا تعديلات على المادة السادسة التي تنص على ” أن الاردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين ” ونشر التعديلات لتتضمن اضافة مصطلح( أو الجنس) ، ثم حدث شيء عجيب حيث نشرت هذه التعديلات مرة اخرى في صفحات بعض الصحف والمواقع الالكترونية – كما قدمت الى جلالة الملك- وقد حذفت كلمة (الجنس) من المادة السادسة ،،، لأتساءل ان كان هناك جهة ما تقوم باجراء تعديلات على التعديلات التي قدمتها اللجنة الملكية ؟؟!!!. بالرغم من أن هناك إهمالا” وتجاهلا” متعمدا” لحقوق المرأة الأردنية في مواقع عديدة في الدستور المطلوب تعديله – مع وجود عدة مقترحات مقدمة للجنة من قبل منظمات المجتمع المدني ومؤسسات حقوقية – إلا أن عدم اضافة كلمة (الجنس) على المادة السادسة من الدستور المعدل و عدم أخذ اللجنة لهذه المطالبات بعين الجدية والاهتمام ، فهذا يعني ببساطة أن الدولة توافق على أن يكون هناك تمييز مبني على أساس الجنس . فكيف يكون هناك توجه وسعي من أجل تحقيق المساواة في الحقوق بين النساء والرجال في لجنة كان كل أعضائها من الذكور فقط ؟ والى متى تبقى قضايا النساء مؤجلة الى اشعار آخر ؟ ثم كيف تكون الدولة الأردنية jتسعى الى مصاف الدول المتقدمة الحديثة وهي تشجع وتبارك الظلم الواقع على نصف المجتمع الأردني ،،، هل نقول للعالم أننا دولة قانون ومؤسسات ،،، أي قانون وأية مؤسسات لا ترى في المرأة الأردنية مواطنة لها حقوق كما تثقل كاهلها الواجبات ؟؟؟ فهل خلقت الحقوق للرجال فقط ؟؟ وان كنت أرى في انشاء محاكم دستورية انجازا يستحق الاشادة به وقد يساعد النساء على الطعن في مدى دستورية بعض الأحكام الجائرة ضدها والمعمول بها في محاكمنا ، هذا لو ضمنا استقلال هذه المحكمة وحيادها التام،،، الا أن الاهمال المتعمد لمطالب أكثر من نصف المجتمع وجزء كبير من النصف الآخر ممن يؤمنون بحقوق المرأة ،، هذا الاهمال سواء كان من اللجنة عينها أو ممن يقصقصون ويلصقون مواد على الدستور المعدل ، لهو أكبر دليل على عدم جدية الحكومة ولجنتها الكريمة في ايمانها بحقوق النساء ، فعدم تعديل المادة السادسة من الدستور ، يعني أن الدولة توافق على استمرار التمييز على أساس الجنس ، وهذا يتناقض مع خطاب الحكومة ومؤسساتها حول دعمها لحقوق المرأة وايمانها بالمواطنة والعدالة والمساواة من خلال توقيعها على الاتفاقيات الدولية الخاصة بالنساء، كما ويتناقض مع العهدين الدوليين للحقوق المدنية والسياسية . مازالت الدولة الأردنية لا تعيير حقوق النساء ومطالب النساء أهمية ، ومازالت دولتنا الكريمة ذكورية التوجه بطرياركية الميول،، تحتكر القانون والحقوق وتنصب نفسها وصية على النساء ،،، على المرأة الأردنية أن تتأكد الآن أنها لن تنل حقوقها الا بالانتزاع وبالحراك وبالاحتجاج ، وأنها ان أرادت أن تكون مواطنة تحظى بانسانيتها أسوة بباقي البشر على هذا الكوكب ، عليها أن تخرج للشارع الآن تطالب بدور حقيقي لها ،،،، وتطالب بالاعتراف بانسانيتها من قبل الدولة ،،،،، فلم ننل نحن النساء من الانتظار والمراهنة على لجنة تعديلات ذكورية بامتياز ،،،، ،،،، الا المزيد من القهر والدونية والتهميش .



تعليقات القراء

امي اردنية
حملة أمي أردنية وجنسيتها حق لي التعديلات الدستورية غيبّت حقوق الاردنيات


حقوق للاعلام
حملة أمي أردنية وجنسيتها حق لي
اسقاط “الجندر” عن سواسية الأردنيين يعرقل حقوق الأردنيات
بعد دراسة التعديلات الدستورية المقترحة التي تسلمها جلالة الملك من اللجنة الملكية لمراجعة الدستور مساء يوم الأحد الواقع في 14 رمضان 1432هـ الموافق 14 آب 2011م، ومع استحضار الأوضاع التي يعيشها بلدنا، والتحولات التي تشهدها المنطقة، يمكن القول أن التعديلات لم تتضمن مطالبنا بانصاف الاردنيات بالعدل والمساواه بالحقوق والواجبات
وتخلو التعديلات الدستورية من إضافة “الجندر” عند ذكر نص الأردنيون أمام القانون سواء، وهو يناقض المقترحات الحقوقية بإنصاف النساء، فضلا عن خلوها من نصوص واضحة تجرم التعذيب وإحقاق المواطنة على ما رصدته منظمات حقوق الانسان في قراءة أولية.
المادة السادسة من التعديلات المتعلقة بحقوق الاردنيين وواجباتهم حسب المسودة تضمنت النص على ان الاردنيين امام القانون سواء لا تمييز بينهم على اساس العرق واللغة والدين ولم تتضمن الجنس كما هو وارد في الميثاق الوطني الذي اقر قبل عشرين عاما وكما هو منصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تعتبر الاردن جزء من هذه الاتفاقية بعد ان صادق عليها
ونشرت في الجريدة الرسمية.
اننا نطالب بنص دستوري صريح على مبدا سمو الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الانسان على التشريعات المحلية وتحريم التعذيب
والنص صراحة على مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة وليس فقط الجنس او العدالة في الحقوق بين الرجل والمرأة .
واننا في حملة أمي أردنية وجنسيتها حق لي
سنناضل ضد أى قانون جديد للجنسية يتنافى مع الدستور ايمانا منا بأن المرأة الاردنية مواطنة كاملة الأهلية والحقوق ومن حقها التمتع بكافة الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية ويعتبر أن الجنسية هى القاعدة الأساسية للمواطنة باعتبارها العلاقة القانونية والسياسية بين الفرد والدولة.
حق النساء الاردنيات بمواطنة كاملة والمعاملة بالمساواة والرجال كما ورد في الدستور الاردني واضافه كلمة(الجنس )وفق المعايير الدولية
- حق النساء الاردنيات بالمساواة مع غيرهن من النساء الأجنبيات اللاتي حصلن على الجنسية الاردنية بسبب زواجهن من رجال اردنيين.
“لا ترتقي التعديلات لمستوى خطاب الملك، وتطلعات مختلف فئات الشعب ذات المصلحة في بناء دولة مدنية، ديمقراطية” دولة القانون والمؤسسات،
حملة امي اردنية تستند الى خطاب جلالة الملك للشعب الأردني 12-6-2011 والى كافة مبادىء حقوق الانسان
“الشعور والقناعة بالانتماء لهذا الوطن، هو الذي يحدد الهوية الوطنية للإنسان، ويحدد حقوق المواطنة وواجباتها، بغض النظر عن خصوصية المنابت والأصول، أو المعتقدات الدينية، أو التوجهات الفكرية والسياسية” … وقال “إننا جميعا على هذه الأرض الطاهرة، أسرة واحدة، مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات، ولا فضـل لأحد على الآخر إلا بما يعطي لهذا الوطن”
وفي مجال الإصلاح الاجتماعي، فإننا نؤكد أهمية الإسراع في العمل من أجل رفع كل أشكال التمييـز ضد المرأة في المنظومـة التشريعيـة، مـن خـلال المؤسسات السياسية والتمثيلية، الناتجة عن رؤيتنا الإصلاحية للأردن الجديد.
ان تسليم التعديلات لجلالة الملك هو بداية الحوار حولها وان المطلوب من منظمات المجتمع المدني ان تعمل على قدم وساق على هذا
الامر .
حملة أمي أردنية وجنسيتها حق لي
16-08-2011 03:01 PM
المحاميه وصاف الكعابنه
والله كل من يقرأ مقالك ياسيدتي الفاضله يعتقد ان الاردن بلد متخلف ومتعسف تجاه المرأه وقد نسيتي او تناسيتي ان الاردن من الدول الرائده بالمتطقه من حيث حقوق المرأه فقد منح الدستور المرأه كافة الحقوق السياسيه والمدنيه ونحن ننعم بظل دستور رائد بالمنطقه تحسدنا عليه نساء الدول المجاورهوالدليل المناصب التي تبؤتها المرأه بالاردن ومازالت المرأه العربيه بالدول المجاوره تناضل من اجل الحصول على بعضهاما بالنسبه لحملة امي اردنيه فالاصل ان تحصل الزوجه على جنسية الزوج وكذلك الاولاديتبعوا جنسية والدهم وليس العكس اما ان كان الزوج قدتزوج الاردنيه من أجل الحصول على جنسيتها فهذا يعد زواج مصلحه ولايوجد دوله عربيه تمنح جنسية الزوجه للزوج والابناء الا بحالات استثنائيه ومحدوده لذا ارجو اعتماد موضوع الجنسيه مقياسا لحقوق المرأه بالاردن فنحن بألف خير اسوة بالدول المجاوره ويكفي مطالبات لمجرد التعجيز
16-08-2011 05:24 PM
لينا جزراوي
احترم رأيك سيدتي لكني اختلف معك ، فالفرق بيني وبينك هو أني أقارن وضع المرأة في الأردن مع الدول المتقدمة اتي تحترم انسانية مواطنيها ولا تميز على أساس الجنس ، فالمواطنة حق للمرأة كما هي حق للرجل ،،، ومن 60 عاما والفلسطينيين يعيشون في الأردن منهم من لديه رقم وطني ومنهم من يملك وثيقة سفر ،،،، أليس هذا وطنا بديلا ؟؟؟؟هل توقفت قضايا الهوية وحق العودة على 400 ألف امرأة أردنية ؟؟؟يا سيدتي طالما أن بعض النساء يرين أن حقوقهن كاملة وغير منقوصة فهنيئا لك ولهن ،،، أما نحن فنرى بأن المرأة الأردنية تستحق أن تعيش بكرامة كاملة غير مجتزأة ،،،،ولن تحصل على كرامتها الا بالمواطنة الكاملة والمساواة الكاملة..... 
16-08-2011 07:00 PM
سلفي وهابي مسلم
الاسلام يعطي الذكر كامل الحقوق والنساء ليس لهم اي حق الا في طاعة الزوج
16-08-2011 07:36 PM
زياد محمد
سوف أرد على السلفي وهابي مسلم رد جعفر بن ابي طالب لعمر ابن العاص عندما كانو في الحبشة الم تحملك هذه المرأة وهن على وهن
وحملت فيك تسع اشهر ورسولك الاكرم قال استوصو بالنساء خير ان من نشر الاسلام هي أمرأة وهي سيدنا عائشة رضي الله عنها فألمرأة هي الوطن وهي منبع ومصنع الرجال
16-08-2011 08:20 PM
امي اردنية
خضر: فوجئنا بإلغاء “الجندر” رغم تأكيد رئيس اللجنة لنا

عمان نت- محمد شما
16 / 08 / 2011


جدد تحالف المنظمات الحقوقية مطالبته الحكومة ولجنة تعديل الدستور، بضرورة الأخذ بمقترحين وهما “الأردنيون رجالا ونساءً أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات”، أو مقترح “الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وإن اختلفوا في العرق أو اللغة أو الجنس أو الدين”.
وأصدرت المنظمات بيانا طالبت فيه مجلس الأمة والحكومة بضرورة الأخذ بمقترحات المنظمات الحقوقية سيما المتعلقة بالمادة السادسة من الدستور والتي تضمن الحق.
أمينة عام اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، أسمى خضر، اعربت عن أسفها من عدم الأخذ بالمقترحات خصوصا بعد تأكيد أعضاء من اللجنة بأخذهم بها.
وستتوجه المنظمات إلى وزير العدل وديوان التشريع والرأي ورئيس الوزراء، لأن مشروع المقترحات بين أيديهم. “نريد الصياغة من الأصلمن الحكومة، بحيث يضمن هذا المبدأ”، وفق خضر.
وأضافت لعمان نت أنهم سيعقدون عدة لقاءات مع رئيس مجلس الأعيان والنواب والكتل النيابية واللجان القانونية في النواب والأعيان وبالتوازي مع البرلمانيات لأجل حشدهم نحو تضمين “الجندر” على المادة السادسة من الدستور الأردني.
16-08-2011 09:34 PM
اردني الانتماء
انا معك يا ست لينا بكل كلمه حكتيها وكلامك ما عليها اي غبار
وبالنسبه للمحاميه وصاف الكعابنه الموضوع كله بيحكي عن حقوق المراه وانت محاميه ومراه فيعني انت لازم اتموني اول وحده اتدافعي عن الموضوع
مع احتراني لارايك وتحفظي عليه بنفس الوقت
16-08-2011 09:45 PM
عربي وافتخر
صراحة الاردنية في الاردن تمارس عليها قمة العنصرية والتهميش ماذا ينظر المسؤلون في الاردن عندما نصبح مثل سوريا عندها يتم منح الجنسيات مثل ما فعل بشار الاسد بمنح الاكراد الجنسيات السورية التغير قادم ويبدو ربيع الثورات على جميع الانظمة العربية بال اسثناء بالاردني راح احكيها لحقوا حالك بدل مايفوتكم القطار
16-08-2011 09:57 PM
ماهر الجزازي
عندما خلق الله عز وجل الرجل، خلق فيه صفات ومميزات ووظائف تختلف عن المرأة

وكذلك عندما خلق الله سبحانه وتعالى المرأة خلق فيها صفات ومميزات ووظائف تختلف عن الرجل

فكيف يمكن ان نساوي بين شيئين مختلفان في الصفات والمميزات والوظائف

المساواة مستحيلة مهما بح صوت المنظمات الحقوقية للمراءة ومهما تواضعنا خجلا من هذه المنظمات
16-08-2011 10:31 PM
فارس
السيد ماهر، المساواة في الحقوق والواجبات لا تعني أبدا أن المرأة والرجل متطابقينن بل لكل منهم ميزاته وخصوصياته بالتأكيد. ما يطالبن به النساء هو العدل. وهو ما أراده الله في كل الكتب والشرائع السماويّة. أليس من العدل أن ينص دستورنا أن المرأة والرجل أمام القانون سواء؟؟ أهذا كثير على المرأة؟؟ فالله أمر بالعدل، ولول نظرنا بإنصاف لا يمكننا أن نحمل المرأة مسؤوليه إشكالية الوطن البديل بينما يحق للرجل الأردني أن يتزوج من فلسطينيّة ويمنح أبناءه الجنسيّة.
ومن ثمّ فما سيحمي وطننا من المؤامرات هو تمكين المرأة ودعمها وإنصاف الجميع ليترسخ حبّ الوطن والولاء عند شعورهم بالعدل والإحترام من الآخر
16-08-2011 10:41 PM
ماهر الجزازي
السيد فارس، اتفق معك في هذا وشكرا للملاحظة
16-08-2011 10:57 PM
ابو ميلاد
التحية الى الكاتبة بقضايا حقوق الانسان الاستاذه لينا والتى تسلط الضوء على معاناة وقهر وظلم المرأة في المجتمع وتقف بكل حجة وقوة قانونية الى جانب الاردنية في انتزاع حقوقها الدستورية والتى كفلها الدستور الاردنية بحقها بالحياة والعمل من اجل المساواة بوضع نص واضح وصريح من خلال الدستور لمساواة الاردنية مثلها مثل الرجل
المادة السادسة من التعديلات المتعلقة بحقوق الاردنيين وواجباتهم حسب المسودة تضمنت النص على ان الاردنيين امام القانون سواء لا تمييز بينهم على اساس العرق واللغة والدين ولم تتضمن الجنس كما هو وارد في الميثاق الوطني الذي اقر قبل عشرين عاما وكما هو منصوص عليه في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية التي تعتبر الاردن جزء من هذه الاتفاقية بعد ان صادق عليها
ونشرت في الجريدة الرسمية.
اننا نطالب بنص دستوري صريح على مبدا سمو الاتفاقيات الدولية في مجال حقوق الانسان على التشريعات المحلية وتحريم التعذيب
والنص صراحة على مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة وليس فقط الجنس او العدالة في الحقوق بين الرجل والمرأة .


التحية لك ونتمنى ان تكون في مقدمه الصفوف للدفاع عن حق الاردنيات ان الحقوق تنتزع ولا تمنح والحق فوق القوة شاء من شاء وابى من ابى والى الامام يا لينا
16-08-2011 11:28 PM
أردوغااااان
أختي الكاتبة: أخشى أنك لم تتطرقي للموضوع من كافة الجوانب، و لم أن تتخيلي ماذا سيحدث إن تم منح الجنسية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب، سيحاول معظم الوافدين الاقتران بأردنيات للحصول على الجنسية و بالتالي ستكون هناك:

أولاً: تبعية نفقات إضافية على ميزانية الدولة.

ثانياً: سيكون هناك ما يسمى بزواج المصلحة، و بمجرد ما يحصل الوافد على الجنسية يهيم في أرض الله تاركاً زوجته و أطفاله عبئاً على الدولة.

هذا فيما يخص تجنيس أولاد و أزواج الأردنيات!!! أما فيما تفضلتِ به من حقوق النساء المنقوصة فأنا أيضا هناً أخالفك الرأي، و كان جدير بك أن تفرّقي بين مصطلحي ( المساواة) و (العدالة)، فديننا الحنيف و تشريعنا السماوي حث على إنصاف المرأة و احترامها و إعطائها كامل حقوقها لكنه لم يساوي أبداً بين المرأة و الرجل (( للذكر مثل حظ الأنثيين))، فالعدالة واجبة لكن المساواة ستجعل المرأة تفقد الكثير من خصائصها البيولوجية و الأنثوية، لذا حبذا لو اعتمدنا التشريع السماوي بدل القوانين الوضعية أو كما وصفتها في مقالتك الكريمة بأنها قوانين مقصقصة و يتم إلصاقها بالدستور، لك و للقراء احترامي و تقديري.
16-08-2011 11:42 PM
وسام باكير
أردوغان: الدولة الأردنية واعية تماما لموضوع زواج الآجانب من أردنيات ووضعت من التعليمات والقوانين والمتطلبات ما يكفي للسيطرة على الموضوع وأنا اذ أشارك بتعليقي ذلك من واقع تجربة مع الشكر الجزيل لما ورد في تعليقك
17-08-2011 12:00 AM
المحاميه وصاف الكعابنه
مع احترامي لمداخلت اخت لينا اقول انك تنظرين لمبادىء سيداو كدستور حياه ناسيه او ماتناسيه انها لاتناسب مجتمعنا العربي المسلم الاردني ذي الخصوصيه نعم الاسلام اعطى المرأه حقوقها الشرعيه والدستور اكد على هذه الحقوق بالاضافه للحقوق المدنيه ويجب ان ننظر دائما للنصف المليان من الكأس وليس الفارغ وهذه الفرق بيني وبين الكثيرون ممن يدعون لنيل المرأه لحقوقها وأهمها مايصب بمصالحهم الخاصه مثل تجنيس الزوج والابناء ولن اغير رأيي بالنسبه لهذا الموضوع لما له من ابعاد سياسيه خطيره على الاردنيين والفلسطنيين على حد سواء كذلك فأن ابناء الاردنيات ليسوا من جنسيه واحده بل من أغلب الدول فالاولى ان يحتفظوا بجنسياتهم والاردن مش ناقص وبالكاد يغطي التزاماته تجاه ابناء شعبه
المرأه الاردنيه بألف خير بظل القاياده الهاشميه وقد اخذت اكثر من اللازم اما اذا كنتي من انصار المساواه فلامساواه بالاسلام بين المرأه والرجل وقد جاء النص القرأني صريحا بهذا الشأ {فليس الذكر كالانثى}صدق الله العظيم ماهي الحقوق المنقوصه للمرأه التي استحوذت على حقوق الرجال ونافستهم في كل المجالات فأصبح الرجل هو من يطالب بحقوقه التي استولت عليها المرأه هذا رأيي الذي لم ولن احيد عنه وكوني امرأه لايعني ان ادافع الا عن قناعه
17-08-2011 12:04 AM
عصوم علي
سلمت يداك استاذه لينا فانت لم تطالبي سوى بالعداله وهذا ما استغربه من بعض الردود التي اخجل من اسمعها من سيده تعمل بالقانون او من اشخاص يتحدثون بسم الدين من تقول ان الاردن من افضل الدول العربيه في اعطائه حقوق المرأة فسوف افترض ذلك ولكن ان عيشنا الرعايه الهاشميه لا يجعلنا نقارن انفسنا بمن سبقناهم ولكن بمن نريد ان نسبقهم ونيل المرأة حقوقها ليس انتقاصا من حق احد سوي التخلف وعندما تطالب المرأة في المساواه بالحقوق وذكر هذا في الدستور فتلك شهاده للأردن اننا دوله ليست عندنا اي عنصريه وشهاده للمواطنين اننا لا نخشى من الحريه والعداله الاجتماعيه اما من يقول ان المرأة ليست كالرجل فاستغرب ان يكتب هذا الكلام وكأننا نتحدث عن التكوين البشري نحن هنا نقول ان المرأة مثل الرجل في في الحقوق يا سيدي ام انك سمعت ان المرأة ستحاسب يوم القيامه حساب يختلف عن الرجل الم يحاسبنا الله سواء رجالا ونساء لماذا تعتبر حصول المرأة على حقوقها من الدوله مخالفه نحن في الاردن سواء وحتى في الدستور القديم ذكر ان الاردنيون متساون في الحقوق والوواجبات ولكننا عندما نطلب ذكر كلمه الجنس بسبب البعض اللذي يرى الحق ولكن يتوارى عنها فاردنا ان تكون له واضحه كالشمس واتمنى من يقول غير ذلك ان يقول لي ان الاردنيون هم فقط الرجال وان النساء ليسو اردنيون وشكرا للناشر
17-08-2011 12:23 AM
النشميه الاردنيه
سلمت يداكي ياأستاذه وهذا هو الصحيح المرأه بالاردن احسن من غيرها بالدول المجاورة وحصلت على حقوقها كامله هي وزيره ونائب ومديره وامينه وزاره وفوق ذلك ملكه فماذا تريد المرأه نجنس زوجها ؟ والله عيب هو الزلمه بتبع المرأه ولا العكس انا بعرف ان المره تتبع زوجها ولا بالاردن غير لازم تعطي جنسيتها لجوزها حتى يصير اسمو جوز الست عيب والله مافي زلمه بيرضى لنفسه وانت يا16 شو هالتعليق تخجل من ايش عشان الاستاذه حكت الحقيقه دايما الانسان بيزعل من الصح
17-08-2011 01:06 AM
أردوغااااان إلى..
الأخ وسام باكير
تحيتي لك:
ينسب الأولاد لآبائهم، و تخيل كيف ستتداخل الأنساب و تضيع الهوية الأردنية ، فهل توافق على ذلك؟؟؟

المحامية وصاف الكعابنة
لله درك على كلماتك الموضوعية و المنطقية، و فعلاً صار الرجل هو من يطالب بحقوقه التي استولت عليها المرأة سواء في سوق العمل أو في غيره.

الأخ عصوم علي:
تحيتي لك
لا أدري هل تعيب علينا أننا نتحدث باسم الدين، و ما رأيك بما جاء في هذا الآية الكريمة: ((الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض))؟؟،، إن تشريعنا السماوي لم يساوي بين الرجل و المرأة، في الميراث أو في الشهادة أمام القانون أو غيرها ، و لكن ما تطالبون به هي قوانين وضعية يتم فبركتها حسب المطلوب، و سؤالي لك:
هل ترضى بأن تكون عصمة زوجتك في يدها؟؟
و هل ترضى بأن ينسب الأبناء إلى أمهاتهم بدل آبائهم؟

أتمنى أن تجيبني

للجميع كل الاحترام و التقدير
17-08-2011 01:14 AM
رامي سمارة
طيب وبعدين يعني !!!!!

الا متى سنبقى متخلفين
الا متى سيستمر الظلم

اين العدل
ومتى سيطبق العدل

وسنبقى دوله متخلفه طالما الظلم موجود في اضظهاد المرأه
17-08-2011 02:46 AM
رامي سمارة
الى ماهر الجزازي

يعني ربنا لما خلق المرأه والرجل واعطى لكل واحد حقوق وواجبات

فرق في حقهم في الجنسيه مثلا

والى أردوغااااان

هو القران ميز ما بين المرأه والجنس بأمور زي هيك

تعتبر من تفاهات الامور

انت ابتحكي بواد وحق المرأه في تجنيس ابنائها بواد تاني

ربنا عادل
وما بقبل الظلم على نفسو عشان ما يكون في مساواه

بالنسبه لشغلة الميراث
ربنا عادل ما حرم المرأه او جعل المرأه ناقصه

هاي حكمة ربنا
بانو جعل نصيب الرجل اكثر من المرأه
بسب المسؤليات الواقعه على عاتقه

شو دخل الجنسيه بالي انت بتحكيه

مره بتطلعولنا في حجة الوطن البديل
ومره بتحكو لا يجوز التساوي بين المرأه والرجل

بكفي ظلم وتفاهات بكـــــفي

17-08-2011 03:14 AM
ماهر الجزازي
نعم المرأة تختلف عن الرجل في الحقوق والواجبات ولا يمكن مساواة شيئين مختلفين والا لما حدد الحاكم العدل رب العزة ان للذكر مثل حظ الانثيين والا لما ذكر سبحانه وتعالى ان الرجال قوامون على النساء

المرأة هي نصف المجتمع ولها كل الاحترام والتقدير ولكن هناك مسلمات ربانية يجب ان تحترم ويجب ان تتبع وهذه هي سنة الحياة وسنة الله في خلقه

وقد لعن رسولنا الكريم صلوات الله عليه وعلى آله وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ولعن المتشبهين من الرجال بالنساء على اساس هذا الاختلاف

مشكلتنا اننا نحاول تقليد الغرب في كل شيء حتى في الحرية الفارغة من مضمونها، حرية المرأة هي ليست في لباس شاذ او في تصرف مبتذل، هناك مفاهيم يجب ان تحترم وهذا هو الشيء الذي كرم الله به المرأة المسلمة حتى قال رسولنا الكريم صلوات الله عليه وعلى آله وسلم ان الجنة تحت اقدام الامهات وقال ايضا ما من مسلم تدرك له إبنتان فيحسن اليهما ما صحبتاه أو صحبهما إلا ادخلتاه الجنة
17-08-2011 04:23 AM
محمد
منح الام جنسيتها لأبنائها لا يتعارض مع الشرع ولا علاقة للجنسية بالنسب و لن يؤدي الى زواج المصلحة لان المطلب منح الجنسية للأبناء وليس للزوج.

17-08-2011 06:31 AM
natural
سبحان الله صرتو تفتوو بالدين وانو ما النا حق بتجنيس ابنائنا يعني المرأه متساويه مع الرجل بدفع الضريبه وبالواجبات وبالعقوبات الا عند موضوع التجنيس بتصير المرآه مرآه والرجل رجل ااي شي غاااااااااااااااااااد حسبنا الله ونعم الوكيل في كل انسان وقف ضد نيلنا لحقوقنا وان شاء الله لن نكل ولن نمل حتى نحصل على جميع حقوقنا والهي بجاه رمضان الكريم كل واحد وقف ضد موضوعنا ونيلنا حقوقنا الله يبعتلوو شر الي مايطيق شروو ولايقدر يدفعوو عن نفسوو بجاه الحبيب النبي حسبنا الله ونعم الوكيل فيي كل واحد كان حجر عثره في طريقنا وبكفي ظلم
17-08-2011 08:40 AM
محمود الجبور
لن نسمح في تجنيس ابناء الاردنيات وكلفنا هذا حياتنا
17-08-2011 08:41 AM
أردوغااااان إلى رامي سمارة
الأخ رامي سمارة:
ما أجمل أنت نتحلى بأدب الحوار و نحترم وجهة نظر الآخرين رغم اختلافنا معهم.

يبدو أنك لم تقرأ تعليقاتي جيداً
تجنيس أبناء الزوجة يؤدي إلى اختلاط الأنساب و تبعية مادية هائلة على الدولة. و للعلم فهي قضية سياسية أكثر منها حقوقية.

و القرآن لم يساوي بين الذكر و الأنثى، فلكلٍ منهما حقوقه و واجباته : (( و ليس الذكر كالأنثى))
فالمرأة في الميراث تأخذ نصف ما يأخذ الرجل، فهذا عدل و ليس مساواة، و طبعاً كلنا نعرف الحكمة من ذلك.
أما في قضية التجنيس و النسب، فالأبناء ينسبون إلى آبائهم وفقاً لقوله تعالى: ((ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ)).

و تمنيت أن تكون أكثر دقة في كلماتك، فربّ العزة أمر بالعدل و ليس بالمساواة بين الرجل والمرأة.
و يجد فرق شاسع بين العدل و بين المساواة.

أخي الكريم: احترم وجهة نظرك لكن الحقائق و الأدلة تدحض الآراء و وجهات النظر، و في تعليقك لم تأتِ بأي دليل يؤيد كلماتك.
للجميع بالغ الاحترام و التقدير
17-08-2011 10:07 AM
لينا جزراوي
أخت وصاف الكعابنة ،،،لأننا ننظر بتفاؤل الى النصف المليء من الكوب نطالب بأن يتم تعبئة النصف الفارغ من الكأس ،، وقد قلتيها بنفسك ،،، النصف الفارغ من الكأس هو حقوق النساء ،،، يا عزيزتي حبذا لو نصل الى مستوى تفكير وارادة جلالة الملك وجلالة الملكة ،،، الذين لم يكفوا في أي مناسبة عن التأكيد على حق المرأة الأردنية بالتساوي مع الرجل وعدم التمييز، فجلالة الملك وجلالة الملكة يقفون الى جانب هذه المطالبات العادلة لأنهم يؤمنون بالحقوق لكل البشر ،،، فأرجو عدم الزج بالهاشميين في قضية هم أكثر الداعمين لها ،،،، وأرجو عدم المزاودة على الوطنية والانتماء ،،، هذا وطن نحن أولاده ومواطنيه ولسنا مجرد سكان فيه رجالا ونساءا ،،، أما الاسلام فهو بريء من ما تنسبين له والشرع والدين يجيز منح المرأة الأردنية المساواة في حق الجنسية ،،، أتمنى أن لا يكون الاختلاف في الرأي أرضية خصبة للهجوم ،،، وأن نتعلم فقط كيف نتقبل الرأي الآخر ولو كان مختلفا عن رأينا ،،، والى الأخ محمد الجبور ،،، نحن لا نقبل أن تدفع حياتك مقابل منح المواطنة الأردنية حقها ،،،،
17-08-2011 11:06 AM
عصوم علي
الى الاخ اردوغان تحياتي انا لا أخذ على احد ان يأخذ في الدين ولكن يا سيدي انا انتقد ان نأخذ بالدين من دون فهم للدين ان النسب يا سيدي هو علاقه الفرد بالدم اي بالعائله والعشيره واما الجنسيه فهي علاقه الفرد بالدوله ويا استاذي كون الجنيه شئ مستحدث فنحن يجب علن ان ننظمه مع مرعاه جميع الحقوق هل سمعت مثلا انه في زمن الخلافه انه هناك من رحل من بلاد العرب لانه لا يملك اقامه او يحمل جنسيه ام انك لم تسمع عن بلال الحبشي وعن الكثير من الصحابه اللذين هم اصلا من غير العرف ومن بلدان مختلفه واين اخطلات النسب في الموضوع عندمانقول اننا نطالب بمنح الجنسيه هل يعني هذا انه سيكتب باسم شخص غير ابيه واين اختلاف الهويه الاردنيه عندما نعطي الجنسيه لمن ولد وعاش كل عمره على ارض الوطن وعاش افراحها واتراحها وتعلم حمل همومها لماذا لا يذكرون المتحدثين باسم الدين الحديث الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم من عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم فما بالك بمن عاشرهم اربعين عاما وما رأيك في قول الله تعالى ( لا فرق لعربي على اعجمي الا بالتقوى ) وبعيدا عن كل ذلك اتؤمن بالعداله يا سيدي اين العداله التي نحقهها في سلب اطفال كل ذنبهم انهم ولدو من ام اردنيه واب غير اردني وشائت الاقدار ان يعيشو هنا واصبح الاردن وطنهم الوحيد الذي عرفوه باي حق نسلبهم وطنيتهم وما الفرق بينك وبينهم اتقدر الان ان ننزع عنك الجنسيه الاردنيه ونذهب بك الى بلد اخر ونقول لك عش هناك ام ان الجنسيه تورث والانتماء يورث من الاب الا يوجد اردنيون من اب اردني يعيثون فسادا في الاردن اريد فقط ان نكون موضوعين وان نحكم على الامور بعداله بعيدا عن العنصريه وان كنت تريد انت تتحدث باسم الدين هل سمعنا عن ان الاسلام هو من قسم العرب حدودا ودول ام ان اتفاقيه سايس بيكو هي من فعل ذلك اعلمت الان انا اعتب على من يتحدث باسم الدين من دون علم ودرايه وبالنسبه للدين هناك من هم اعلم منا جميعا في الدين ومؤسسات متخصصه امثال الازهل الشريف واتحاد العلماء المسلمين اجازو ان توهب المرأة الجنسيه لابنائها والكثير من العلماء الاجلاء ام اننا الان سنقول انهم لا يعرفون في الدين لانهم خالفو راينا وفي الختام اعلم اني احترم كل الاراء ومن حق كل منا ان ينتقد الاخر بنقد بناء وليس للخلاف فقط وشكرا للناشر
17-08-2011 03:48 PM
ابن اردنية مقهور
الرجل والانثى سواسية في الحقوق والواجبات في الاسلام وفي الحياة المدنية وكل الشرائع السماوية لم تفرق بين الذكر والانثى الا بطبيعة تكونيهما وهي لبيان الاعجاز الالهي وفي الحياة فهما متشايهين في الفكر والمنطق وعلى هذا فلا يحق لاي بشر كائن من كان ان يحرم الاخر من حقوقه وفق معايير وتفاسير يستند عليها دون وجه حق فلا ايه في القران تلغي حقوق المراة وتجعل الرجل هو من يمن عليها
ليس الذكر كالانثى نعم في الطبيعة الجسمانية اما في ما تبقى فكل له الحق في كل شيئ
الرجال قوامون على النساء وهو صحيح ان طبق بان يكون الرجال منصفين بحق المراة ولا يسمحو لاي شخص ان يجعلها تعاني ولا سبب كان
للنساء طاعة الرجل ان كان الرجل يؤدي جميع الحقوق والواجبات وفق ما شرع الله ورسوله
وما يتغنى به العديد ويستدل على ان يقلب الحق باطل (انسبوهم لابائهم ) باليت من يتكلم بها ان يتفقه ويعرف لم نزلت وبمن ولماذا
ان النسب لا يعني الجنسية للمرة المليون نقول هذا النسب هو ان اكون ابن من وهذا امر لا ينكره عاقل اما الجنسية في لمن انتمي ولاي بلد اعطي ولائي فلا ضير ان اكون ابن مصري او ابن سوري وان يكون ولائي للاردن وان تكون جنسيتي اردنية اين هي الحرية التي تنادون بها يامن ترفضون ابناء اخواتنا وابناء اخوالنا وتتغنون باننا دولة محبة للسلام وتعطي المرأة حقوقها
ان ملك البلاد قد شرح لكم بالعديد من خطاباته ان لا فرق بين الاردنيون لكن لا حياة لمن تنادي ام ترديدون ان يقول لا فرق بين الاردنيون من ذكر وانثى اليس بينكم عاقل رشيد ؟؟؟؟؟
17-08-2011 04:20 PM
ابو الميلاد
يانساء الاردن اتحدو فان التعديلات تلغي حقوقكن وتجعل القانون والدستور فقط للرجال

----------------

من خطاب جلالة الملك الى الشعب الأردني 12-6-2011



“الشعور والقناعة بالانتماء لهذا الوطن، هو الذي يحدد الهوية الوطنية للإنسان، ويحدد حقوق المواطنة وواجباتها، بغض النظر عن خصوصية المنابت والأصول، أو المعتقدات الدينية، أو التوجهات الفكرية والسياسية” … وقال “إننا جميعا على هذه الأرض الطاهرة، أسرة واحدة، مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات، ولا فضـل لأحد على الآخر إلا بما يعطي لهذا الوطن”



وفي مجال الإصلاح الاجتماعي، فإننا نؤكد أهمية الإسراع في العمل من أجل رفع كل أشكال التمييـز ضد المرأة في المنظومـة التشريعيـة، مـن خـلال المؤسسات السياسية والتمثيلية، الناتجة عن رؤيتنا الإصلاحية للأردن الجديد.



ما معنى هذا الكلام ؟؟؟ اليس أعطاء الأردنيات حقوقهن بالمساواة والعدل هو ترجمه لكلام جلالة الملك ؟



...............
17-08-2011 04:56 PM
ميلاد
لاأرى مبرر لعدم تعديل المادة 6 من الدستور ومنح المرأة حقوقها بالمساواة. أنا أحيي لينا على تعليقها وأتفق معه.
كلام المؤامرات والوطن البديل كلام سخيف وغير منطقي. زمن يقبل له إما جاهل أو يكذب على نفسه. لأننا نسمح للرجل الأردني المتزوج من فلسطينيّة أن يمنح أبناءه الجنسيّة؟؟؟؟
وبعدين ليش نختزل مساواة المرأة أمام القانون بموضوع الزواج من الفلسطينيات؟ هذه المادة من الطبيعي وجودها في دستور دولة تحترم حقوق الإنسان في هذا العصر.
17-08-2011 08:02 PM
- فارس - ابو الميلاد

لاأرى مبرر لعدم تعديل المادة 6 من الدستور ومنح المرأة حقوقها بالمساواة. أنا أحيي لينا على تعليقها وأتفق معه.
كلام المؤامرات والوطن البديل كلام سخيف وغير منطقي. زمن يقبل له إما جاهل أو يكذب على نفسه. لأننا نسمح للرجل الأردني المتزوج من فلسطينيّة أن يمنح أبناءه الجنسيّة؟؟؟؟
وبعدين ليش نختزل مساواة المرأة أمام القانون بموضوع الزواج من الفلسطينيات؟ هذه المادة من الطبيعي وجودها في دستور دولة تحترم حقوق الإنسان في هذا العصر.
17-08-2011 08:07 PM
المحاميه وصاف الكعابنه
الاخ اردوووغان تحيه اردنيه هاشميه لك ولامثالك من الحريصين على مصلحة الوطن التي هي فوق كل اعتبار وفوق العواطف والحمدلله ان هناك من يفهم رأيي
الاخت الكاتبه ارجو ان يتم الحوار بيننا باحترام فالاختلاف بالرأي لايفسد للود قضيه من هذا المنطلق ارجو ان يتم الحوار لاأعلم ماسندك على ردك بأن كلامي لايستند للشرع؟وهل بعد كتاب الله عز وجل اجتهاد ؟لم يساوي الله سبحانه وتعالى بين الذكر والانثى في مواضع كثيره لايسمح الوقت لذكرها وقد ميز بين الذكر والانثى فلن يستطيع بشر مهما كان ان يلغي كلام رب العزه او يتحداه وحاشا لله فكيف تزجين بأسم جلالة الملك بمثل هذه الترهات ؟الاسلام دين الدوله ودين الاغلبيه وهو مصدر التشريع فالشريعه الاسلاميه هي دستور حياتنا دون تزمت او تعسف ولم تتطرق الشريعه بأي موضع لنسب الابناء للامهات بالجنسيه بللبنص صريح {انسبوهم لابائهم}
والاردن ليس ملم لكل من هب ودب ليحمل جنسيته وانت تعلمين ماوراء منح الجنسيه من أبعاد سياسيه خطيره واغتيال لحق العوده والتعويض بالنسبه للاخوه الفلسطينين والوطن البديل الذي لم ولن يكون بفضل وعي الشعبين الاردني والفلسطيني هذه المحاولات هي لتعزيز المؤامره الصهيونيه ولتحقيق اهدافها سابقة الذكر وكل من يطالب بالتجنيس لهذه الاعداد الهائله هو متأمر بالدرجه الاولى على القضيه الفلسطينه وعلى السياده الاردنيه واقولها بصريح العباره وأتحدا ان تكوني قد قلتي ماقلتي بمقالك لوجه الله وتضامنا مع ابناء الاردنيات بل اجزم ان لك مصلحه شخصيه من وراء ذلك وانك امن يهمك امره من ضمن هذه الحالات
بالتالي ارجو ان لاتنجري وراء اتهام الاردن بتضييع حق المرأه لهذا السبب فالعالم كله يعلم ماحصلت عليه المرأه الاردنيه من حقوق فاقت التصورات واعتبريني مثال فأنا من وسط الباديه حصلت على التعليم الجامعي وعملت بالمحاماه وهذا اعتبره من الحقوق المتقدمه للمرأه حق التعليم الذي وصل للريف والباديه بفضل سياسة الهاشميين ورعايتهم لنا لذا فلن تشوشي على الاردن لان الشمس لاتغطى بغربال ولن يتم تجنيس ابناء الاردنيات تحت اي ظرف
17-08-2011 11:20 PM
ابن الاردنية
السلام عليكم ارجو ان تتقبلي ردي الاستاذة المحترمة وصاف
الاختلاف لا يفسد للود قضية لم اجد في اي رد على تعقيب لك بنم على عدم الاحترام بل بالعكس هو رد منطقي لاظهار الحق ولكل وجهة نظر ولا احد في الكون يرفض نص للقران الكريم لكن يجب مراعاة التفسير و لا يجوز لنا ان نفسر على هوانا وبدون ادلة
نعم الذكر ليس كالانثى جسديا وجسمانيا لكن فكريا هل تنكرين انهم متشابهون وهل يعني ان تمييز الذكر عن الانثى يلغي حقوق لها ؟؟ لا يوجد نص ولا حديث يقول ان للذكر حقوق وليس للانثى الا ما يسمح به الذكر ومصدر التشريع واضح وكما تقولين الشريعة الاسلامية دستور حياتنا وهو يقر ان البشر متساوون ذكورا واناثا وما قاله جلالة الملك لا يلغي كلام الرب ولا يجرؤ اي بشر على هذا بل ان جلالة الملك هو احرص من الجميع على تاكيد المساواة التي شرعها ديننا الحنيف بالمساواة بالحقوق والواجبات وقضية انسبوهم لابائهم اعتقد انها اصبحت بالية للاتكال عليها بعد ان تم شرحها في العديد من المناسبات عن سبب نزول هذه الاية الكريمة وفي من نزلت وبمن نزلت وشرحا بسيط ان النسب سيدتي هو ان ننسب الابن لابيه فهو ابن فلان وابن فلانة ولا علاقة بين النسب والجنسية فالجنسية هي انتماء وولاء لارض ولد بها وعاش فيها ويذود عنا بالغالي والرخيص واصبحت في دمه وقلبه
فلا لتسييس الحقوق الانسانية وان نجعل اللوم على المراة في انها هي من تحاول تاكيد ما يسمى الوطن البديل المزعوم واين تلك الحقوق للمراة في بلدها ان كانت تعاني من قوانين وضعية تحرمها من العيش الكريم وان يقر عينها برؤية ابنائها وبناتها في كنفها بعد ان غدر بهم الزمن فمن لهم غير اهلهم الست تعيشين في الاردن الا تقراين الصحف والمجلات وتشاهدين المعاناة والمآسي التي تعيشها امهاتنا الاردنيات من ضنك الحياة اين هو القانون الذي تدافعين عنه واين هو القلب الذي تنظرين به والعين التي تشاهدين والاذن التي تسمع انات الثكالى انا لا ابلغ بل اشاهد على ارض الواقع للعديد من المشاكل التي تقع في الاسر الاردنية والتي لا يقبل بها اي بشر فكيف بنا نحن عرب مسلمون ولنا حقوق عليكم
18-08-2011 12:43 AM
لينا جزراوي
طبعا الاختلاف في الرأي لن يفسد للود قضية ،،، والفرق بيني وبينكم أني أعتقد بأن المرأة هي المكون الضعيف في هذا المجتمع ،،، وعادة الضعفاء هم من يتحملون وزر العادات والتقاليد والتفاسير الخاطئة للأديان وحتى التسلط والذكورية في المجتمع ،،،، أنا أختلف مع الأخت وصاف من أقصى اليمين الى أقصى اليسار فأنا يا سيدتي الكريمة أرى أن المرأة والرجل يجب ان يتساويا تماما في في الحقوق والواجبات ،،، والفرق بين الذكر والأنثى هو فقط بيولوجي وهذا لا شأن لنا به ،،،أما الفروقات في الحقوق والأدوار فهي من صنيعة المجتمع والبيئة التي حولت الأنثى الى مرأة والذكر الى رجل ،،، فصنعت ذلك العالم من القيم الأنثوية وشكلت من خلاله الأنثى الضعيفة التابعة التي نراها اليوم ،،،، وللخروج من دائرة التبعية يجب الدفع باتجاه المساواة في القانون وأمام القانون بين الجنسين ،،،أحترم جميع الآراء ،،،، وأعتذر ان كنت قد ضاقيت أحد بأفكاري ،،،،
18-08-2011 09:25 AM
المحاميه وصاف الكعابنه
لاأعلم لما مشكلة تجنيس ابناء المرأه لاوجود لها بالدول الاخرى؟ولما هي موجوده بالاردن تحديدا؟وتثار بمناسبه وبدون مناسبه؟ويتم تفسير القوانين والشرائع من قبل اصحاب المصلحه بذلك لمصلحتهم وحسب اهوائهم؟يتبين لنا مما سبق ذكره ان الاردن مستهدف خاصة اذاتبين الاعداد الهائله لابناء الاردنيات ممن يرغبوا بالتجنيس واخر دراسة اطلعت عليها ولاتحضرني الان هناك مئات الالوف من هذه الحالات فهل اصبح الاردن مأوى ؟للشامي والمغربي والسوداني وغيرهم ؟
ياأخت لينا لم تجيبي على سؤالي هل انت احد هذه الحالات او من يهمك امره احدهم؟ارجو الاجابه كذلك ماهذه المساواه التي تنادين بها مع مخالفتها للاصول والعادات والتقاليد والشرائع؟المساواه بالقانون لاتفسر حسب الاهواء والمصالح هناك اعراف واصول تتناسب مع مجتمعنا العربي المسلم ولايجوز تخطيها أكرر ان المرأه بالاردن حصلت على حقوقها ونص بل تعدت على حقوق الرجال فزاحمتهم بمهن ذكوريه لاتتناسب مع قدراتها وفيزيولوجيتهاحتى انها امتهنت مهن ذكوريه بحته فساهمت بذلك بتفشي البطاله بصفوف الشباب هذا رأيي من خلال واقع المرأه بالاردن وياريت تعيد بعض الحقوق التي اغتصبتها من الرجال فقد وصل بها الامر ان تعمل بمهنة سباك وميكانيكي وهذه مهن ذكوريه بحته فماذا تركت للرجال والله شيء مخجل
18-08-2011 12:55 PM
متابع
يبدو انك استاذة وصاف قليلة الاطلاع على ان هذه المشكلة موجودة في العديد من الدول العربية واشدد على العربية فقط رغم انه قد تم حلها في عدة دول ويتم دراسة الموضوع في الدول الاخرى ولاتنكرها سوى الاردن فقط انصحك بزيادة مصادرك قليلا
18-08-2011 04:58 PM
تعليق ذكوري
كفى مملنا من اسطوانة ان الاردن مستهدف وكفى تباكيا على قصة وطن بديل وان هناك مؤامرة ضد الاردن هل الرد على هذا الاستهداف الزائف با نلغي حقوق امهاتنا وبناتنا واخواتنا وابنائن بالعيش الكريم

من الذي يقرر بان الاردن لا يستوعب ابناء الاردنيات اليسو من فلذات اكبادنا وقلوبهم من قلوبنا ودمنا يجري في عرقهم من انتم ايها العنصريون الذين تريدون تفريق الام عن ابنائها اليس في قلوبكم رحمة وعطف ثم ان الدستور قد كفل ذلك فهل انتم اعلى من تطبيق القانون

ايتها المحامية المحترمةوصاف الكعابنة هل يجب ان يكون احد الحالات او يكون له احد يهتم به فقط هو من يحق له التكلم او التعقيب وقول كلمة حق بوجة انسان ظالم وكيف لك ان تقسمي الارزاق والاعمال على حسب الجنس فهذا عمل ذكوري وهذا عمل انثوي

الايوجد صالونات نسائية لقص الشعر وخلافه يديرها الرجال ومحلات البسة نسائية يديرها الرجال ومن قال ان المحاماة هي للرجال والنساء انا اقول انها للرجال فقط لان لديهم الجراة اكثر من النساء وانا ايضا اريد ان اقسم الاعمال مثلك ذكورية وانثوية

18-08-2011 06:15 PM
المحاميه وصاف الكعابنه
الى 36 مع كل الاحترام رددت للعلم فقط انني من اشد المطلعين والماما بمثل هذه المواضيع التي هي من صلب عملي لكن الظاهر انك لاتجيد الاطلاع على ماهو ضد مطالبك وتتجاهله فتصبح كالنعامه التي تخبىء رأسها ظنا منها ان الاخرين لايرونها عالعموم لم ولن يتم تجنيسكم لذا ارجو ان تريحوا انفسكم
19-08-2011 03:31 PM
لينا جزراوي
الأخت وصاف ،،، أنا لست من المتضررات من هذا الانتهاك ،،، لكني من أشد الداعمات لحقوق المرأة ومساواتها مع الرجل في كافة الحقوق ،،،،وأستغرب جدا من امرأة ،،،، أردنية ،،،مثقفة مثلك يكون طرحها بهذه الذكورية ،،،،نحن مختلفتان جدا ،،،وبالنسبة لقضية امتهانها مهن ذكورية حسب وصفك ،،، فهذا خيارها وان اختارت هذه المهن فهي حرة ،،،ولا تحتاج لمن ينصب نفسه ولي عليها ويقرر عنها ،،تعرف احتياجاتها وقدراتها ،،،واذا كان موضوع الجنسية يتعلق بالديموغرافيا وتجنيس الفلسطينيين ،،، أحب أن أطمئنك أن أقل نسبة من النساء الأردنيات متزوجات من فلسطينيين وأكثر نسبة من مصريين ،،، وأدعوك للاضطلاع على دراسة خاصة بهذا الموضوع على موقع جمعية النساء العربيات اسمها (جنسيتي جواز سفري) ،،، ولك مني كل الاحترام ولو اختلفنا
19-08-2011 08:33 PM
سماء
استاذه وصاف ...للاسف النساء في مجتمعنا محكومون بالذكوريه والدفاع عنها و هذا ما تفعلينه، وأؤكد ان الذكر فعليا وليس فقط شرعا هو ليس كالأنثى !
19-08-2011 08:46 PM
سماء
نحن نسعى لدوله مدنيه بكامل مقوماتها و اهمها ان تمنح المرأه كامل حقوقها المدنيه و على رأسها الحق في منح الجنسيه لابنائها ايا كانت جنسية والدهم، تحن لا ننظر للموضوع من الجانب السياسي و هو في الحقيقه لا يهمنا كبشر، نحن نطالب بهذا الحق من الجانب القانوني ( المحلي و الدولي)و من الجانب الانساني ... وهنا لا اقول اننا غير واعيين للمنظور السياسي بل اقول اننا على يقين تام بهذا الجانب ونؤكد على ان حق العوده الى فلسطين كامل فلسطين حق مقدس لا تراجع او تنازل عنه ما حيينا كعرب و احرار في كل العالم...ولن نكون ابدا جزءا من فكرة افراغ الارض من اهلها ...نحن اهلها اردنيون و فلسطينيون و عرب ...و سنعيد ارضنا مهما طال الزمن و يبدو انه لن يطول كثيرا :) لذا ادعو اصحاب فكرة "الديموغرافيه" الى ان يرتاحوا شكرا للاستاذه لينا على دفاعها المستمر عن حقوقنا الانسانيه .
19-08-2011 08:49 PM
ابو الميلاد
---------
رد من المحرر:
نعتذر لطول التعليق وشكرا
19-08-2011 09:01 PM
متابع دائما
الى المحامية وصاف

نحمد الله كثير انك لست صاحب القرار بمنح الجنسية لاي من البشر ولست مخولة بطرح اي قضية انسانية لانك ومع كل الاحترام لشخصك الكريم تهاجمين دون ادلة فقط لابداء راي عنصري فقط شانك شان العديد من المتعنصرين والرافضين لاعطاء كل ذي حق حقه

لا ادري اانت محامية ولا تقرين بدستور وقانون اقر بان الاردنيون سواسية امام القانون للعلم ان الاردنيون تعني الذكور والاناث فقط لمن لا يعلم ما معنى الاردنيون
19-08-2011 09:08 PM
منتصر
تشكل مصاريف عالدولة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شو المصاريف اللي عالدولة ؟؟ حسيت حالي بقرأ بمقالة عن السويد اللي بتعطي مصروف للفرد ولا بابلكويت او الامارات ,, ترا من مصادر دخل الدولة المهمة : حوالات المغتربين ومن الضرايب .. جد ضحكتوني لما حكيتو نفقات اضافية
19-08-2011 09:11 PM
ابو الميلاد
لااصلاح بمعناه المنشود بدون ان يشمل ذلك المواطنين كافة بدون اى تمييز بينهم بسبب الجنس
على ضوء التعديلات الأولية للدستور الاردنى أجد انه لايمكن الحديث عن الاصلاح بمعناه المنشود بدون ان يشمل ذلك المواطنين كافة بدون اى تمييز بينهم بسبب الجنس
لااصلاح بمعناه المنشود بدون ان يشمل ذلك المواطنين كافة بدون اى تمييز بينهم بسبب الجنس
المادة السادسة من الدستور الاردنى من منظور حقوق الانسان
على ضوء التعديلات الأولية للدستور الاردنى أجد انه لايمكن الحديث عن الاصلاح بمعناه المنشود بدون ان يشمل ذلك المواطنين كافة بدون اى تمييز بينهم بسبب الجنس
وبهذا الصدد نجد ان استثناء لفظة “الجنس” من المادة السادسة في التعديلات الدستورية التي أعلن عنها الأسبوع الحالي وعدم ذكر المساواة على أساس الجنس في الدستور يشكل مخالفة للاتفاقيات الدولية التي وقع عليها الأردن
19-08-2011 09:19 PM
ابو الميلاد
لاأرى مبرر لعدم تعديل المادة 6 من الدستور ومنح المرأة حقوقها بالمساواة.
كلام المؤامرات والوطن البديل كلام سخيف وغير منطقي. زمن يقبل له إما جاهل أو يكذب على نفسه. لأننا نسمح للرجل الأردني المتزوج من فلسطينيّة أن يمنح أبناءه الجنسيّة؟؟؟؟
وبعدين ليش نختزل مساواة المرأة أمام القانون بموضوع الزواج من الفلسطينيات؟ هذه المادة من الطبيعي وجودها في دستور دولة تحترم حقوق الإنسان في هذا العصر.
19-08-2011 09:21 PM
ابو الميلاد
بعض الجهات عرقلت تطبيق وتفعيل الدستور، وحالت دون إنصاف الأم الاردنية وأبنائها، ومن غرائب الأسباب التي سيقت لتبرير هذه العرقلة قول الجهات الرسمية أن سبب عدم إقرار هذا القانون يتمثل في مسألة أبناء الاردنيات المتزوجات من لاجئين فلسطينيين، بحجة أن منح هؤلاء الأبناء الجنسية يؤثر على القضية الفلسطينية.
وهذه الحجة غير منطقية وغير مقنعة أبداً، فجميع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن يحملون الجنسية الأردنية، ومع ذلك فإن ولاءهم للقضية الفلسطينية وتمسكهم بحقوقهم الوطنية لم يفتر قيد شعرة، وما يزال هو العنوان الأبرز لحياتهم، كما أن حصول عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين على جنسيات أوروبية وأمريكية وكندية واسترالية لم ينزع منهم روحهم الوطنية والقومية، فهم يشكلون الآن القوة الضاغطة للمطالبة بحق العودة على الصعيد الدولي.
وبالتالي فإن هذه الحجة غير المنطقية يجب ألا تحول دون حصول أبناء الاردنيات من الفلسطينيين على الجنسيةالاردنية، ولاسيما إذا كان هؤلاء قد ولدوا في الاردن ويعيشون فيها بشكل دائم، ولا ضرر على حقوق الأبناء الفلسطينيين كلاجئين، لأنهم مسجلون في وكالة الأنروا ويحملون هويات زرقاء منها كلاجئين.
19-08-2011 09:22 PM
أبو فرح
نؤيد ما قالته الأستاذة لينا بخصوص التعديلات الدستورية المطروحة و التي لم تنصف المرأة.و نقول أن رقي و تقدم المجتمع -أي مجتمع- يقاس بمدى ما يتحقق فيه من مساواة بين فئاته و مكوناته مهما كان لونها أو دينها أو أصولها أو جنسها.

نريد الأردن دولة مدنية تتحقق فيه المواطنة الكاملة و المساواة و العدالة لجميع مكوناته..... و أي إصلاح لا يحقق ذلك خصوصا" حقوق المرأة فهو ليس إصلاحا".
19-08-2011 09:50 PM
المحاميه وصاف الكعابنه
الى قرفان انت مقرف ولست قرفان فأسلوبك التهجمي يدل على شخصيتك التي تعاني من النقص لست انت من يقيم الناس ولست بحاجه لاعترافك بي ولايعنيك ان كنت محاميه اولا انا ادافع عن وطني وحقوق ابنائه الضائعه ولو كنت صاحبة قرار لمنعت مجرد الخوض بهذا الموضوع ولاعتبرته من المحظورات والى من التهمني بالعنصريه ان كان حب الاردن عنصريه فأنا عنصريه من الدرجه الاولى ولن أخاف من أمثالك من المتسلقين على ظهور امهاتهم وبعدين منذمتى تحبون الجنسيه الاردنيه والاردن وانتم تنعتوننا بالرعاه ؟نحن رعاه ابل وغنم ونفتخر بأننا نحافظ على وطننا من العابثين واننا متيقظون للمؤامرات التي تحاك ضدنا هذا وطننا وليس لنا غيره وأوطان العالم كله لاتغنينا عنذرة تراب منه ومن ليس له خير بوطنه لاخير فيه لغيره وهذه كلمه يجب ان تتوقفوا عندها لدقائق المصري يأخذ جنسية ابيه والشامي والمغربي والسوداني كذلك والفلسطيني سيرجع يوما لوطنه هذه هي المعادله بسيطه جدا وتفكيري ذكوري أفتخر بأنني ضد المساواه ودعاتها الذين يحققوا اهدافمنظمات صهيونيه القصد من وراءها انحلال المرأه العربيه وتقليدها للغرب الذي لايؤمن بالاعراف والعادات والتقاليد التي تحكم مجتمعنا لن انسلخ عن جلدي والهث وراء مبادىء غربيه بلامباديء انا عربيه بدويه مسلمه وافتخر بعروبتي وديني وبدويتي التي اعتبرها تاج على رؤوس الجميع واخيرا سيكون هذا اخر رد لي على هذا الموضوع فهو لايستحق اكثر من ذلك ولن تتحقق مطالبكم بأذن الله
19-08-2011 10:05 PM
ابو الميلاد
الى المحامية
قرية الكعابنه

الموقع:

تقع قرية الكعابنة في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة الخليل وعلى بعد 17 كيلومترا من مدينة الخليل، وقد ضمت منطقة الدراسة في منطقة المنحدرات الشرقية في محافظة الخليل، كل من عرب الزويديين وعرب الفقير وعرب الهذالين وعرب النجادة (المجلس القروي لقرية الكعابنة، 2000). تقدر مساحتها بحوالي 300 ألف دونم (دائرة زراعة الخليل، استبيان المؤسسات، 2000). يحدها من الجنوب والشرق إسرائيل (الخط الخضر) ومن الشمال عرب الرشايدة ومن الغرب قريتي يطا والسموع.



لقد قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة وإغلاق مساحات واسعة من الأراضي التابعة للقرية لأغراض استعمارية وعسكرية وتدريبية. مما اثر تأثيرا سلبيا على المساحات الزراعية وعلى المساحة الرعوية. فقد أقيم عليها عدد من المستعمرات والمعسكرات. فهناك مستعمرة كرمل والتي نشئت سنة 1990 على أراضي القرية، وعلى بعد 2 كم شمالي غرب الهذالين توجد قاعدة عسكرية.



لمحة تاريخية:

يعود اصل الكعابنة إلى أحد الفخذين الكبيرين الذين تتألف منهما قبيلة " بني صخر " في شرقي الأردن والمشهور أن بني صخر من " جذام " من القحطانية (الدباغ3، 1991).

السكان:

يبلغ عدد عرب الكعابنة 2500 نسمة وذلك حسب الإحصاء الذي قامت به مؤسسة حقوق المواطن في العام الماضي (1999). منهم عرب الزويديين وعرب الفقير وعرب الهذالين وعرب النجادة.
19-08-2011 11:01 PM
مواطن مصري
المحامية وصاف ....
للعلم فقط بانه يحق للمرأة المصرية منح جنسيتها لأولادها و شكرًا
20-08-2011 12:01 AM
كمان متابع
لاسم وصاف عواد خلف الكعابنه
المهنه/محاميه
سنين الخبره/18سنه
ادافع عن الحق باستماته واناضل من اجل اعلاء كلمة الحق ولااجامل احدا
امنيتي ان اصبح سفيرة نوايا حسنه لمحاربة الفقر والجوع وانتهاكات حقوق الانسان بالعالم

اي حق تدافعين سيدتي
ان سفراء العالم للنوايا الحسنة لايؤيدون العنصرية التي تدافعين عنها فاي امنية انت تتمنين؟؟؟؟؟
20-08-2011 01:35 AM
Sabah
الى كل معارض و عنصري ...! سواء كان يعرف من نحن.. و ما هي قضيتنا.. و لماذا نطلب هذا و نرفض ذاك أولم يعرف ذلك !... سواءا كان يرفض لاقتناع معين أو لمجرد عدم "الاعتراف بالاخر! ".. و الانغلاق بما يعرف فقط.. و ترك ما لا يعرف لخوفه منه ..... تحياتي! !

- ان انتساب الابن لأبيه أمر لا جدل فيه و غير أنه جاء بالاسلام فهو اتفاق عالمي و لم تأتوا بجديد بعد!! ..لكن الجنسية هي علاقةالمواطن بالدوله و ليست تحديد نسب .. هنالك من يحمل ثلاث جنسيات و هو بنهاية المطاف مواطن واحد من نسب واحد و من أم واحدة و أب واحد !! و "ينسب الابن لأبيه أيضا في جنسيات غير جنسة أبيه.. فهذا أمر بديهي و مفروغ منه." !!
- ينادى الناس يوم القيامه نسبتا لأمهاتها .. و ليس لابائها
...
- الدستور الأردني كفل هذا الحق و عدم تطبيق القانون مخالف للدستور ..
- اللقيط و مجهول الأب ليس أولى من أبناء الأردنيات النشميات !! هذا شيء قطعي لا جدل فيه !! .. مع احترامنا الكامل لمجهول الأب لأنه انسان و حقوقه واجب علينا.

- لماذا يعطي الرجل الجنسيه لزوجته الأجنبيه و أولاده منها ؟ ألا يضر ذلك مصلحة الوطن و يشكل عبئ كما يضر اعطاء أبناء الأردنيات كما يدعوا ؟؟


- من حقوق الأم حق الحضانه لأولادها و توفير جميع الوسائل لضمان أبناءها الى جانبها .. و عدم تركها تكبر لوحدها .. و عدم ابعادهم .. سواء كان ذلك بطريقة مباشره أو غير مباشره ..

- اذا كان الحرمان من الجنسية هو لمصلحة المحرومين كما يدعي البعض .. لماذا لم يتمتع أبناء الأردنيات بأي حق انساني حتى الان و بات الرفض بطل مسلسلهم اليومي ..؟! و هم من امهمشين و المظلومين في المجتمع ؟؟ القاعدة هذه لا تشبه التصرف ذاك!!

- لماذا سمح للأردنية بالزواج من غير أردني اذا كان ذلك يثير غضب الموظفين و العاملين في الدوائر لحد اللوم و التجريح و السخط على الأمهات الأردنيات !..


- الى كل من وقع في فخ الأرقام .. و فزاعة التوطين ! نحن أبناء الأردنيات .. معظمنا من جنسيات غير فلسطينية .. و الفلسطينيين
لا يشكلوا 10 % .. و تكرار ذلهم لا يضمن حقهم !

رجاءا تثقفوا بالأرقام و الاحصاءات من أناس موضوعيين و غير عنصريين ..
20-08-2011 02:47 AM
Sabah
يا كعابنه المشكله انطرحت في الدول العربيه من 15 سنه و اعتصموا و اتظاهروا و عملوا صفحات و خلصوا ! و لقولها حل و جنسوهم و خلصت تقريبا .. ضل الأردن و لبنان .. اذا بدك تعرفي عن هاي المواضيع روحي على غوغل ... www.google.com و اعملي سبرتش عنها و اذا بدك أي مساعدة عن هاي المواضيع راسلينا و أي عضو عنا في صفحة أمي أردنيه بساعدك .. الشباب ما شاء الله نشيطين و مثقفين ..
20-08-2011 02:58 AM
Sabah
للي بفكر أنه وضع النساء بخير :: و وضعنا أسوة بالرجال .. عدد النساء اللي تزوجوا من غير أردنيين و غير قادري على جنيس أولادهم 65950 امرأة مظلومه .. 5.6% من أولادهم بدون أوراق ثبوتيه .. يعني من البدون .. و اذا بدو يتزوج وحده ما بقدر أو برجع لأيام ما قبل الزواج المدني .. و 43% منهم سلئت أحوالهم لمستوى دخل أقل من 150 دينار شهري .. و 43 % من أزواجهم مصريين و 16 % سوريين و 10 بالميع عراقيين و 11 % على الأكثر فلسطينيين ... و في منهم أولادهم صاروا أجداد كمان.. و أولادهم ما عندهم أي حق مدني .. لا صحه لا تعليم لا عمل لا تملك لا كرامه ... المشكله أنه .. هل يستوي اللذين يعلمون و اللذين لا يعلمون ؟؟؟ ...
20-08-2011 03:08 AM
اردني قح
كلنا الاردن وكلنا مع رأي الاستاذه الكعابنه وان كان حب الاردن عنصره فنحن عنصريونياعمي اتركونا بحالنا ومابدنا اياكوا تتجنسوا وبعدين على فكره الاستاذه من اكبر الناشطات بالاردن ولكل من لايعرفها هي اول امرأه ترشحت للانتخابات النيابيه عن البدو وهي امرأه جريئه ولاتخاف من الوقوف بوجه الغلطوانا اعرفها شخصيا وكل ماقالته صحيح وهذا رأي الاردنيين الشرفاء وانا متأكد ان اغلب المعلقين هم شخص واحد بأسماء متعدده ومصلحجيه انتوا اصلا مابتحبوا الاردن ولاجنسيته بس اهدافكوا مكشوفه ارجعوا لبلادكوا احسن واحمدوا ربكوا انو سامحينلكوا بالاقامه ببلدنا المفروض تكونوا ببلادكوا والزلمه اللي بيتجوز وحده عشان يعيش هو واولاده على ظهرها مش زلمه وصلت المعلومه وانشري ياجراسا ولاتحذفي اشي وشكرا لسعة الصدر
20-08-2011 05:02 AM
Sabah
أول اشي عيب عليك تكتب أنك أردني لأنه ولا أردني بتشرف أنه يكون عنصري .. تاني اشي مين أنتو اللي بتحكي بأسمهم ؟؟ و اذا من أكبر الناشطات أنا عمري 64 و ربة منزل بعرف عن النشاطات و متابعه التطورات من 15 سنه على الانترنت أكثر منها .. و أهم اشي دير بالك من كلامك ما بصير تحكي رأي الأردنيين الشرفاء لأنه الأردنيين كلهم شرفاء الا اللي ربي ما هداه.. و كمان أنت ما بتعرف مين بالهرم معانا .. فدير بالك على المصطلحات .. و اللي برده أكثر من شخص يجمعهم رأي واحد .. منهم بعرف بعض و منهم لأ .. القضيه فيها ألوف و مش محتاجين نتقمص شخصيات لنرد .. و أزواجنا زلم غصب عنك و أولادنا زلم ببنوا البلد و بحاربوا كل عنصري و منغلق على نفسه و بحارب الاصلاح ...
20-08-2011 11:30 AM
Sabah
و بزكرك كمان مره .. كلمة رأي الأردنيين الشرفاء كلمه كبيره و اسحك ترجع تعيدها .. بتمنى أنك تكون فهمت ...
20-08-2011 11:32 AM
لينا جزراوي
يا جماعة ،،، يؤسفني أن الموضوع خرج عن اطاره وبدأنا نخوض فب قضايا فرعية لن تؤدي الا الى المزيد من الانقسام ،،،، أنا أحب أن أشكر كل المؤيدين لمواقفنا وللمعارضين أيضا ،،، أشكركم جميعا على التفاعل وأعتذر عن نفسي وعن غيري ان كانأحدا قد أساءأو أسيء فهم وجهة نظره ،،،، وللأخت وصاف الكعابنة أقول أنالأردن بلدي وبلدنا جميعا ،، وأنا متأكدة أنك والأردني القح ،،،، تحبون فلسطين وتحلمون بصلاة عيد في الحرم القدسي الشريف ،،،، وليست المرأة وحقوقها هي كبش الفدا ،،،،طالما أن رفض منح المرأة هذا الحق كان بحجة العودة والحفاظ على حق العودة الى فلسطين ،،،، نحن أردنيين وفلسطينيين ،، رجالا ونساءا ،،،تعنينا الأردن كما تعنينا فلسطين ،،،،فالأردن بلدنا الذي نعيش فيه ،،، وفلسطين بلدنا الذي يعيش فينا،،،وتأكدي أن ليس لأي أحد منا أية أهداف مخفية ،،، الهدف الوحيد هو الارتقاء بمجتمعنا الأردني وبمكوناته الأساسية ،،، رجالا ونساء . شكرا لكم جميعا على التفاعل فالاختلاف في الرأي سيؤدي حتما الى انتاج جديد وولادة جديدة ،،،
20-08-2011 01:15 PM
ابن الاردنية
ليس بعد كلام استاذتنا لينا كلام ولك كل الاحترام والتقدير
20-08-2011 08:57 PM
Sabah
أستاذتنا لينا جزراوي على العين و الراس و ما بهون علينا حدا يرد عليها هيك ..
21-08-2011 12:43 AM
النشميه الاردنيه
toSabah
مين انتي ؟ انتي واحده تبحث عن مصلحة زوجها واولادها بالحصول على الجنسيه الاردنيه وتتهم كل من يعارضها بالعنصريه وتحاول ان تقلل من شأن الاخرين ومن كثر اليأس تهدد بناس تدعي انهم بقمة الهرم زي كلمة من فوق اللي حذر منها جلالة الملك المفدى عيب لما تطالبي بماتدعي انه حق بأسلوب تهديد اقولك اشربي مية البحر وبلطيه ومافي جنسيه لزوجك واولادك اللي باعوا بلدهم وجايين يرموا بلاهم علينا مافي جنسيات ومين ماكان يكون معك وغصبن عليكي الاردنيين اشراف واذا بتطعني بشرفهم ليش بدك جنسيتهم ؟؟؟؟بس عاد واحنا بنعرف انو انتوا نفس الشخص اللي بيكتب نفس التعليقات عالعموم جنسيه بح بح بح وانشري ياجراسا بدون تحيز لطرف دون الاخر
22-08-2011 04:13 PM
لكل من يرفض اعطاء الحق لصاحبه
يرضع الطفل من امه حتى يشبع .. ويقرأ على ضوء عينيها حتى يتعلم القراءة والكتابة،...ويسرق من كيس نقودها ليشتري علبة سجائر...و يمشي فوق عظامها النحيلة حتى يتخرج من الجامعة ..،وعندما يصبح >> رجلاً
26-08-2011 04:28 AM
لكل من يرفض اعطاء الحق لصاحبه
يرضع الطفل من امه حتى يشبع .. ويقرأ على ضوء عينيها حتى يتعلم القراءة والكتابة،...ويسرق من كيس نقودها ليشتري علبة سجائر...و يمشي فوق عظامها النحيلة حتى يتخرج من الجامعة ..،وعندما يصبح >> رجلاً
26-08-2011 02:53 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات