تعجرم الجيل !


تعجرم الجيل, نسبة إلى الفنانة المهضومة \"نانسي عجرم\" والمعنى هنا تغلب المظهر على الجوهر والخيال على الواقع والشكل على المضمون.
فمن يمعن النظر في المشهد العام لطلبتنا الأحباء في الجامعات وربما في المدارس ينتهي إلى الملاحظات التالية:
1. رنات الأجهزة الخلوية لدى بعض الطلبة مستخلصة من أغنية أخاصمك لا وأخواتها للمطربة المشهورة, ناهيكم عن رنات أخرى مستخلصة من الإبداعات الغنائية للسفيرة المهيبة هيفاء وهبي !
2. حضور الطلبة الطوعي للمحاضرات متدني, ولولا تفقد الأساتذة للطلبة لغاب معظم الطلبة عن حضور المحاضرات.
3. علاقات الطلبة ببغضهم لها أولوية على العلاقة مع أهلهم علاوة على ألأولوية في وفائهم لنجابة رسالتهم.
4. علاقة عدد من الطلبة مع زميلاتهم مبهمة, بعضها منزوية في أماكن توحي بعدم البراءة, ويشوبها الخروج على القيم, وغالبا ما بعضها ينتهي بالحسرة والندم.
5. عدم تمكن بعض الجامعات من أداء دورها وربما المدرسة وذلك بجذب الطلبة لإتمام رسالتهم والوفاء لمهتم, بسبب فرض الطلبة بعض السلوكيات على مؤسسات التعليم مثل ثقافة الخصام الرعناء التي غالبا ما تؤدي إلى فوضى وإفراط في السلوك الفلكلوري المصطنع الغير المنطقي الذي يتنافى مع الهدوء مهمة الجامعة.
6. تنكر الطلبة لليوم الأول لقدومهم للجامعة بعد القبول فيها, من محاكاة النفس التي لامست ضمائرهم وتنبئ, بأنهم سوف يتفوقون في دراساتهم, ليعوضوا ما قد فاتهم في المدرسة من تقصير.
7. معانات الآباء في محاولاتهم المريرة للحوار مع أبنائهم للابتعاد عن وجبات السوق والعودة لمائدة العائلة.
8. السهر خارج المنزل لوقت متأخر مع حدة الحوار في تبرير الخاطئ من السلوك.
9. حوار الطرش في العلاقة ما بين جيل الآباء والأبناء, وتوتر سبل الاتصال بين الأجيال أو انقطاعها في بعض الحالات !



تعليقات القراء

نانسي عجرم
والله يا دكتور انك فجائتني ما كنت اتوقع انك ملم الى هذه الدرجة بالمناسبة المفاجئ كمان انه طلبة الاتجاه الاسلامي من هالشكل.
26-07-2011 06:38 PM
ابو محمد


كلامك صحيح اخي الكاتب اضف الى ذلك انحدار مستوى الخريجين فانا مدير مالي وياتيني شباب خريجين جدد في المحاسبة وعند اختبارهم باساسيات المحاسبة اجد ان 80 الى 90% منهم قد تخرجو دون ان يفهمو واعتقد ان السبب هو عدم تقديرهم لمعنى العمل وما تتطلبه الوظيفة للبقاء ثابتا و كما ذكرت انه هناك فجوة بين الاباء والابناء فالاب لايفهم تفكير الابن والابن لا يقدر حرص الاب اعتقد ان السبب هو المادة والانترنت والانحلال لذلك لابد من تطوير اسلوب تعاملنا مع ابنائنا وانصح الجامعات بان تخصص احد الفصول الدراسية لينخرط الطالب في الحياة العملية حيث يقيم الطالب في مبنى خاص للجامعة ويمنع عنه مصروف اهله ويبدأالعمل من بداية الفصل كزبال يتقاضى راتب ثم يقوم بتقديم امتحان في مجال تخصصه وفي حال نجاحه يتم ترفيعه الى مهنة عامل مقاولات وهكذا حتى يصل الى مرتبة شهادته كما ان توفر المال في ايدي الطلاب قلل من قيمته لديهم وكذلك قلل من تقديرهم لتعب اهلهم هذه فكرة يمكن يكون صعب تطبيقها

27-07-2011 01:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات