فاضل باشا الحمود رمز من رموز الوطن


كتب تحسين أحمد التل

إسمه فاضل وهو رجل فاضل، إنسان بكل ما تحمله الكلمة والمعنى، رجل استثنائي، ناعم الخُلق، عسكري ملتزم بطبيعته، وطني حتى النخاع، وقيادي من الدرجة الأولى، يؤمن تماماً بالحوار الهادف البناء، ديمقراطي بطبعه، قلبه وعقله مفتوح لتبني الرأي الآخر، يهتم كثيراً بالنمط التقليدي للأسرة، إذ يعتبر أن رعاية وعناية الأسرة الصغيرة يُعد مكملاً للاهتمام بالأسرة الكبيرة.

درس فاضل باشا الحمود مرحلة الطفولة في كنيسة دير اللاتين، وكانت الصفوف الأولى؛ البستان والتمهيدي، ووفق المعلومات الموثقة، تُعد كنيسة دير اللاتين التي شُيدت عام (1886) في الجزء القديم من السلط، ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونيسكو، كغيرها من المباني التراثية في المدينة.

درس الباشا الحمود مرحلة الإبتدائية في مدرسة أديب وهبة، وانتقل الى مدرسة السلط الثانوية لدراسة الأول إعدادي، بعد ذلك انتقلت الأسرة الى عمان فأكمل الحمود الثاني والثالث الإعدادي في مدرسة الحسين الواقعة في جبل الحسين، وانتقل الى مدرسة رغدان لدراسة المرحلة الثانوية.

درس فاضل باشا الحمود الإدارة العامة والعلوم السياسية عام (1976)، وتخرج في الجامعة الأردنية عام (1980)، وفي العام (1981) دخل جهاز الأمن العام، وتحديداً معهد تدريب الضباط في العبدلي.

بعد أن تخرج في المعهد؛ عمل في الإدارات التالية قبل أن يترفع الى رتبة لواء: قائداً لأمن إقليم العاصمة، ثم مديراً لإدارة البحث الجنائي، مديراً لإدارة ترخيص السواقين والمركبات، مديراً لإدارة مكافحة المخدرات، مساعداً لمدير الأمن العام للشرطة القضائية.

وفيما بعد؛ أميناً عاماً للمجلس الوطني لشؤون الاسرة، ثم وقع عليه اختيار القائد، وكلفه بتحمل مسؤولية إدارة الأمن العام (2018 - 2019).

‏يحمل الباشا فاضل الحمود العديد من الأوسمة الرفيعة، مثل: ‏وسام الإستقلال، ووسام الإستحقاق، ووسام الخدمة الطويلة، ووسام الكوكب الأردني، ووسام النهضة من الدرجة الثانية، وهو الآن عضواً في مجلس الأعيان.

يشرفني دائماً أنني على تواصل مع عطوفة الباشا، أستشيره في كثير من الأمور، وأستنير برأيه، ومن بين الأشياء الجميلة والمفيدة التي سألته عنها، تتعلق بالخوذة التي كان يضعها رجال السير أيام زمان، ولماذا يوجد ما يشبه الدبوس أعلى الخوذة، فأخبرني أنه اقتداءً بالقائد الإسلامي العظيم السلطان صلاح الدين الأيوبي، وذكر لي الباشا أنها ما زالت مستخدمة في جامعة مؤتة الجناح العسكري، إذ يرتديها خريجي كلية الشرطة.

أطال الله تعالى في عمر الباشا، ومتعه بالصحة والعافية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات