" ذبحتونا " : طالبة تغلق مدونتها بعد تهديدات أمنيّة لوالدها


جراسا -

أكدت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” أن السطوة الأمنية ما زالت هي سيدة المشهد في الأردن وأن لا قيمة ولا معنى لأي لجان حوار أو غيرها في ظل استمرار هذه السطوة الأمنية على كافة مناحي الحياة، وأشارت اللجنة أنه في كل مرة نستبشر خيراً بوعود أو قرارات رسمية سرعان ما تتحول إلى بالونات في الهواء، مذكرة بالتعهدات الحكومية بإغلاق مكاتب الأجهزة الأمنية في الجامعات ورفع القبضة الأمنية عنها.

وحذرت الحملة من أن استمرار القبضة الأمنية على كافة مفاصل الحياة لن يعفي الأردن من استحقاقات العملية الإصلاحية وأن الإصلاح السياسي قادم لا محالة وفي كافة مناحي الحياة ومن ضمنها العملية التعليمية بكافة مفاصلها.

وفي هذا السياق فقد قامت الأجهزة الأمنية باستدعاء ولي أمر طالبة على خلفية ما تنشره على مدونتها من مقالات تنتقد الأداء الحكومي – ضمن ما يسمح به القانون – ليتفاجأ ولي أمرها بتهديدات وصلت حد التهديد بفصل الطالبة من الجامعة إذا لم تتوقف عن الكتابة على مدونتها حول الحكومة، وقد اضطرت الطالبة إلى إغلاق مدونتها بعد ضغط من أهلها خشية أن تعاقب ابنتهم على آرائها.

إننا نؤكد استغرابنا من حجم الضيق الحكومي من مدونة لطالبة تتحدث بما تفكر فيه عالياً ، ونرى أن هذه الحكومة لم يعد لديها القدرة على حمل مشروع الإصلاح فهي تريد إصلاحاً سياسياً على مقاسها تكون النظرية الأمنية فيه لها الأولوية. ونطالب وزير التعليم العالي باتخاذ ما يلزم لفرض القانون بما يمنع استخدام العملية التعليمية كإحدى وسائل ضغط الأجهزة الأمنية على الطلبة، خاصة وأن حادثة مشابهة وقعت لإحدى الطالبات قبل شهر وقامت حملة ذبحتونا بإثارة قضيتها في حينه، حيث هددت الأجهزة الأمنية آنذاك ولية أمر الطالبة باعتقال ابنتها في حال لم توقف نشاطاتها في الجامعة.

كما نطالب منظمات حقوق الإنسان وعلى رأسها المركز الوطني لحقوق الإنسان الذي كنا قد التقينا بمفوضه العام معالي الدكتور محي الدين توق حول قضية مشابهة قبل شهر وأكد لنا أن المركز سيتابع بكل اهتمام هذه القضية، نطالبهم بتحمل مسؤولياتهم وصلاحياتهم بكشف حقيقة ما يجري من انتهاكات لحقوق المواطنين وتعدٍ سافر على حرياتهم الشخصية وحقهم في التعلم والتعبير عن آرائهم.
على صعيد متصل، تعقد لجنة المتابعة للحملة اجتماعاً موسعاً لمناقشة ما آلت إليه أوضاع الجامعات من ناحية العنف الجامعي الذي استشرى في جامعاتنا وأصبح خبراً عادياً، أو من ناحية الضائقة المالية التي تعانيها الجامعات وانعكست سلباً على حجم الخدمات المقدمة ومستوى التعليم ، حيث لا تزال الجامعات الرسمية تعيش تحت وطأة الاعتصامات المتتالية للإداريين والموظفين، والتي وصلت حد منع أحد رؤساء الجامعات من دخول مكتبه، كما ستناقش الحملة ملف الحريات الطلابية وتدخلات إدارات الجامعات في مجالس الطلبة التي وصلت حد قيام اتحاد طلبة اليرموك إغلاق مبنى العمادة احتجاجاً على تغول هذه العمادة على صلاحياته.

لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”

10 أيار 2011.



تعليقات القراء

عبدالحميد القلاب
ياجماعة الخير يكفي هجوم على الجهات الامنية ويكفي استخفاف بعقول المواطنين كلام مردود عليكم الامن يعمل في نطاق واجبه اتجاه وطنه وهو اجل وارفع عن هذه الادعاءات
وكلنا نسمع بالفوضى في الجامعات كل يوم نسمع بمشكلة وعصابة ولدرجة ان اساتذة الجامعات اصبحوا يضربون بعض بالايدي
والله انا شايف انكم لازم تطالبوا بفتح سجون للجامعات لحل المشاكل التي نسمعها وكلنا درسنا في الجامعات ولم نر اي تدخل للامن داخل حرم الجامعة وانا عاصرت مشاجرة في الجامعة الاردنية كان طرفها شباب الشركس مع ابناء البلقاء ولم تدخل القوات الامنية داخل حرم الجامعة ولم تتدخل يوماً بانتخابات مجلس الطلبة لذلك يكفي تنضير سيبقى الامن درع الوطن وسيقطع اللسان الذي يتطاول عليه من الشعب الذي اتهم بالبلطجة .
10-05-2011 10:11 PM
الى رقم 1
يا حبيبي يا محترم روح شوف كيف جامعات العالم وبعدين تعال تفلسف علينا , اي والله لا بتشوف شرطي ولا رجال مخابرات ولا اي تدخل امني في الجامعات ومع هيك لا بنشوف اي مشاجرة او اي شي متخلف زي جامعاتنا , خليك يا حبيبي هز ذنب للاجهزة الامنية .
11-05-2011 03:20 AM
الى رقم 2
اشك بانك محترم وانك صاحب خلق بل تاكدت من طريقة هجومك على شخص ابدا راية بانك متخلف ولا عندك ادنى درجات الاحترام اولا الاجهزة الامنية هي من تسهر على حماية عرضك وماللك واذ ارخت الحبل لامثاللك ستصبح زي ما قلت مثل جامعات العالم الذي تقصدهم تغتصب الفتاة تحت مسمى الحرية التي يتفوة بة امثاللك بحجة انكم لاتريدون تدخل امني والذين يفتعلون المشاجرات داخل الجامعات هم امثاللك اللهم احمي هذة البلد من امثالكم يا اشباة الرجال وستبقى الامور محكم عليها بامر اللة
11-05-2011 04:30 PM
الى رقم 3
اي قسما بالله لو تعيش في بلد اوروبي لتحكي انك كنت عايش في العصر الحجري في الاردن و قال امن قال
11-05-2011 06:43 PM
قلاب
صحيح انك قلاب
12-05-2011 02:43 PM
جان
انا بقول انها تنتبه لدراستها افضل واحسن من هالسوالف الناقصة
14-05-2011 10:06 AM
مواطن
المنافقين في الدرك الاسفل من النار
16-05-2011 10:47 AM
مواطن
المنافقين في الدرك الاسفل من النار
16-05-2011 10:51 AM
بنت جبل النار
وجود جهات امنية في الجامعات شي لا بد منه .. بكونو موجودين والشباب على سبب تافه بعملو مدابح .. لكن بنفس الوقت كل انسان له حرية التعبير عن شخصه ورأيه بس من غير تجريح بالغير لأنه بالنهاية كلنا بمركب واحد .. وحدو الله يا جماعة وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
17-05-2011 01:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات