ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل .. الوقاية والعلاج


جراسا -

توجد 3 أنواع من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ولكل منها سمات مختلفة قليلاً، وترتبط بتوقيت بداية ارتفاع الضغط.

أول الأنواع هو ارتفاع ضغط الدم المزمن، وفي هذه الحالة يتم تشخيصه لدى الحامل قبل الأسبوع الـ 20، أو قد يكون لديها من قبل.

ويبدأ النوع الثاني وهو: ارتفاع ضغط الدم الحملي بعد 20 أسبوعاً من الحمل، وعادة لا يصاحبه مشاكل في القلب أو الكلى، وفي معظم الأحوال يكون ارتفاع الضغط صغيراً.

وينتهي ارتفاع الضغط الحملي مع نهاية الحمل غالباً، لكنه مؤشر على زيادة مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط المزمن، وفق "مديكال نيوز توداي".

تسمم الحمل
أما النوع الثالث فهو تسمم الحمل، وهي حالة تحدث خلال الثلث الأخير من الحمل، أو بعد الولادة، وتنطوي على مخاطر صحية.
وإذا حدث ذلك قبل الأسبوع الـ 34، يطلق عليه الأطباء اسم "تسمم الحمل المبكر".

وتوجد عدة سمات ترتبط بتسمم الحمل، منها أن تكون الحامل تخطت الـ 35 عاماً، أو وزنها زائداً، أو لديها مشاكل في الكلى أو مرض السكري، أو هناك تاريخ عائلي للإصابة بتسمم الحمل.

ومن أهم أعراض تسمم الحمل: تورم الوجه واليدين، وزيادة الوزن بسبب احتباس السوائل، والصداع المستمر، وضيق التنفس، وتغيرات الرؤية مثل رؤية البقع، وألم في الكتف أو الجزء العلوي من البطن.

الوقاية والعلاج
تشمل طرق الوقاية من جميع أنواع ارتفاع الضغط بالنسبة للحامل: ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع تغذية صحية تركز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتقليل الملح، والحد من التوتر، والابتعاد عن التدخين السلبي، وإدارة الحالات الأخرى كالسكري.

أما العلاج فيعتمد على نوع ارتفاع الضغط، فالارتفاع المزمن يتطلب تناول الأدوية بانتظام.

ويمكن إدراة ارتفاع الضغط الحملي من خلال ضبط الوزن، والتغذية، والرياضة، والمراقبة المستمرة لمستوى ضغط الدم، مع المتابعة الطبية لأعراض تسمم الحمل.

وتتطلّب حالة تسمم الحمل مراقبة طبية للمضاعفات المحتملة، وإدارة جيدة للحالة، وقد يوصي الطبيب بولادة مبكرة.

 

 

24



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات