"ذبحتونا" تطالب الحكومة بإعادة تقييم الرسوم الجامعية لتتناسب وامكانات المواطن الاردني


جراسا -

وجهت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" رسالة إلى وزير التعليم العالي طالبته فيها بضرورة أن يقوم مجلس التعليم العالي بأخذ دوره والتصدي للسياسات المالية لبعض إدارات الجامعات الرسمية التي تبنى على قاعدة الربح والمزيد من الربح بعيداً عن مصلحة العملية التعليمية بشكل عام والطالب بشكل خاص.

واستغربت الحملة قرار إدارة الجامعة الهاشمية فرض غرامة على الطلبة الذين لا يقومون بدفع رسومهم الجامعية مقدماً وقبل بدأ الدراسة، حيث يأتي هذا القرار في ظل أوضاع إقتصادية صعبة يعيشها المواطن الأردني أدت إلى خروج عشرات المسيرات والمظاهرات المطالبة بإعادة النظر في السياسة الإقتصادية الحكومية .

وأكدت الحملة على أنه كان الأولى بإدارة الجامعة الهاشمية التسهيل على الطلبة في دفع الرسوم الجامعية من خلال تقسيط هذه الرسوم على مدار الفصل الدراسي أسوة ببعض الجامعات الخاصة، ووقف استيفاء أية غرامات مالية على المتأخرين في دفع الرسوم خاصة وأن المتأخرين في دفع رسومهم هم من طبقة محدودي الدخل الذين لا يستطيع أولياء أمورهم دفع مبالغ مالية ضخمة دفعة واحدة. علماً بأن رسوم الدراسة في الجامعة الهاشمية هي الأعلى بين كافة الجامعات الرسمية، حيث تبلغ كلفة دراسة الهندسة للفصل الدراسي الواحد - على سبيل المثال- ما يزيد على ال 800 دينار وهو مبلغ أكبر بكثير من متوسط رواتب المواطنين.

 إن الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني والارتفاع الفلكي لنسبة التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية خاصة مع وجود أكثر من 80% من المواطنين تحت خط الفقر ((كانت الحكومة توزع في السابق "كوبونات" للمنتجات الغذائية لذوي الدخل الذي يقل عن 500 دينار شهرياً))، وفي ظل رسوم جامعية مرتفعة جداً مقارنة مع دخل المواطن. في ظل هذه الظروف أصبج لزاماً على مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي والحكومة الأردنية التوقف عن الاختباء خلف "قانون الجامعات الأردنية"، بل إن الحكومة أضحت ملزمة بالانحياز لمصلحة الوطن والمواطن والتوجه لتحقيق الآتي:

1_ إلغاء قرار إدارة الجامعة الهاشمية المتعلق باستيفاء غرامة مالية على الطلبة الذين لا يقومون بدفع رسومهم الجامعية مقدماً وقبل بدأ الدراسة  .

2_ الغاء كافة الغرامات المالية في الجامعات الرسمية لما تشكله هذه الأموال من عبء على كاهل المواطن خاصة أنه من المستحيل أن يستطيع معظم المواطنين دفع رسوم أبنائهم الجامعية مقدماً لما ذكرناه أعلاه من ظروف اقتصادية ورسوم جامعية باهظة.

3_ البدء في التفكير الجدي بتقسيط الرسوم الجامعية على مدار الفصل الدراسي أسوة ببعض الجامعات الخاصة، علماً بأن جزءاً كبيراً من المواطنين يقومون بدفع رسوم أبنائهم من خلال قروض بنكية.

4_ استخدام وزارة ومجلس التعليم العالي حقهما، والتعميم على كافة الجامعات الخاصة بعدم رفع الرسوم للعام القادم، وإعادة النظر في رسوم المواصلات في معظم الجامعات الخاصة.

        لقد أضحى ملفي قانون الجامعات الأردنية والرسوم الجامعية أولوية بالنسبة للمواطن الأردني، ولابد للحكومة أن تنسجم وإرادة وحاجات المواطنين لما فيه مصلحة الوطن والعملية التعليمية، آملين أن يتم في المستقبل القريب إعادة تقييم الرسوم الجامعية لتتناسب وإمكانات وقدرات المواطن الأردني.



تعليقات القراء

طالب في جامعة الاسراء
لماذا لا يتم مساءلة جامعة الاسراء عن الرسوم الاجبارية التي يتم فرضها للمواصلات تحت مسمى خدمات أو رسوم فصلية وقيمتها 250 دينار وعلى اساس انه المواصلات ببلاش .
فش جامعة رسومها الفصلية اكثر من 150 الا جامعة الاسراء ياريت رقابة على هيك امور
24-01-2011 05:15 PM
حسام البطيخي .
أتمنى متابعة ايضآ الرسوم التي يتم تحصيلها من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية .............

وخصوصآ من يدرسون على نفقة الديوان الملكي العامر ............................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24-01-2011 05:41 PM
والدطالب جامعي
نشكر ذبحتونا على هذا الطرح العظيم وكان بالاحرى ان يقوم به مشرعو هذا البلد "النوام" عجل الله مصيرهم واراح هذا الشعب الطيب من اثارهم وانهم سيخرجون من هذا المجلس بدون اي اثار يحمدون عليها في المستقبل
وستذكر الاجيال قاطبة الشهيد صدام حسين على مدى التاريخ لما كان له من بصمات في تاريخ التعليم المجاني في الوطن العربي كاملا.....
وانني اشد على يد كل المؤسسات والجمعيات والنقابات لتطلب من سيد البلاد التخفيف من غلاء التعليم الجامعي في هذا البلد المعطاء الذي يفتخر برأس ماله الاول والاخير "الانسان"..........فأن تعيين دكتور جامعي لهذا البلد "في اي جامعة" اشرف الف مرة من تعيين مستشار لوزير.....
وان اعفاء الجامعيين من التكاليف يا جلالة الملك سيكون لجلالتكم صدقة جارية الى يوم الدين........
ادام الله ملكك وحفظ عليك الصحة والعافية........
24-01-2011 06:31 PM
عبد المعطي
وكمان مواصلات جامعة فيلادلفيا الي دايما زحمة وما نلقى لنا مطرح من قلة الباصات خاصة عين الباشا والبقعة
رغم الرسوم مدفوعة سلفا مع القسط
24-01-2011 07:11 PM
طالب في جامعة مؤته
جامعة مؤته في هذا العام ومن الفصل الاول رفعت الرسوم الجامعيه على كثير من التخصصات بشكل غير معقول فمثلا ارتفعت الساعه المعتمده لتخصص الارشاد والصحه النفسيه من 22 دينار الى30 دينار ايضا الساعه المعتمده للهندسه المدنيه من 22 الى 30 وبعض التخصصات ارتفع الى حوالي 37 دينار للساعه ويعزون ذلك الى وضع الجامعه المادي السيء يريدون ان يصلحوا وضع الجامعه السيء من المواطن الذي لم يعد راتبه يكفي لاكله فقط نرجو من المسؤولين في هذا البلد ان يرحموا اهلنا في ضروف معيشتهم
24-01-2011 07:54 PM
الرقابة على الجامعات الخاصة
للأسف الشديد ان الجامعات الحاصة هدفها ربحي بحت وتعتمد اسلوب النصب والاحتيال على الطالب فتقوم بمنحه خصم لا يتجاوز 10% وبموافقة رئيس الجامعة بداية الفصل ليتشجع الطالب ويسجل مواده وعند الذهاب لدفع باقي الرسوم يقولون له في المالية بأمر من رئيس الجامعة تم ايقاف هذا الخصم للفصل القاد...
هكذا حصل في جامعة الاسراء لطلاب هذا الفصل.......

فأين الرقابة وهل لأنني طالب في جامعة خاصة يجب ان تتعامل مع الطلاب بشكل ربحي بحت؟؟؟؟؟

أرجو الاجابة والتوضيح من السيد رئيس الجامعة....
مع الاحترام
24-01-2011 09:49 PM
خالد
بعد الصلاة والسلام على رسول الله ..سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين....
اتمنى ان يتم اعادة تقييم الرسوم الجامعية والمدرسية على حد سواء ... وذلك استنادا الى طمع وجشع اصحاب النفوس المريضة بحب المال .. والذي لا نهاية له .. الا التراب ؟؟؟ ذلك ان كان هنك من مستمع او من مجيب .....
والله المستعان
25-01-2011 08:13 AM
ريماس
وما ذنب الطلاب لكي يرفع الرسم عليهم هاذا ظلم ونحن سنبقى معتصمين الى حين يحث حل
25-02-2011 11:22 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات