الرفاعي النظام الوطني الجديد !


ماهي الروح الحقيقية والغرض من مشروع التظاهر وإطلاق شعارات الكراهية والحقد ضد "حكومة الرفاعي"؟. بالتأكيد هي أكثر من "ياسمير قول لأبوك أن الشعب بيكرهوك".
 
فالمظاهرات التي نظمتها أحزاب وتنظيمات قاطعت الانتخابات ، وبعض منها يتبنى رؤية دول أخرى هدفها إقامة " لجنة الفوضى المنظمة" وإحداث بلبلة في الشارع الأردني واستغلال مشاعر و معاناة البسطاء من الفقراء والمحتاجين في مفارقة لتعطيل أداء مجلس النواب المنتخب والتعدي عليه و على صلاحيته.

لا يوجد مجال للعودة إلى ساحة تعبث بها يد راضخة لتعليمات الخارج أو تابعة لبقايا "شرق مخلوع " ، ساحة تنتهز نهج التحول إلى ديموقراطية الدولة الأردنية الحديثة  لتنال من سيادتها .
المشكلة الاساسية هي أن المظاهرات ليست مستقلة تماما. و ليس صحيحا ان "الاخوان " قاطعوا و الدليل ان نقيب المهندسيين و هو احد رموز " الاخوان " و ممثلهم الانتخابي و الشعري طالب جموع المهندسيين الانتظام في التظاهر ، و غيرها من الادلة .

و المشكلة الثانية ان بعض من المتظاهرين الذين انضموا الى عفوية الفقراء و المتضررين من الاوضاع الاقتصادية العالمية التى انعكست على الاردن هم من مثيري حماس الجماهير و عواطفهم  . ز هم فئة قليلة تريد للأردن أن يتوافق مع العبودية لأنظمة سقطت في جهة وان يرتبط بتيار عقائدي يمتد إلى منتصف "طهران" في الجهة ألاخرى.

إن حياة الناس مليئة بالصعوبات والغلاء وارتفاع الأسعار وقلة الوظائف و من حقهم التذمر و الغضب ضمن الاطر المشروعة تعبيرا عن حقهم ، و لا يحق لاي دولة خارجية او شخص ان يستغل عاطفة الشعب و يخاطر بحياة الوطن.

واضيف هنا ان  قضية تدني التدخل و ضعف الاقتصاد و عجز الموازنة ليست "حصرية متميزة بالأردن". أن مساحات الصعوبة والشقاء تمتد من جنوب أفريقيا إلى شمال نيوزيلاندا. وحلم " حكومة إنقاذ لكل الشعب" وهم ملئ بالصعوبات وكثيرا ما تستخدم مصطلحات حكومة الإنقاذ من قطع فردية طامحة الى بصيص نور فوق مقعد مخملي في حكومة جديدة تؤدي في النهاية إلى فتنة لا نهاية لها ، او لمجموعة تهدف الى تقويض الداخل لصالح الخارج .

الأردن بحاجة إلى تنسيق وشراكة عقلانية ودية من جميع أبنائه ومفكريه ورجاله و نسائه عوضا عن التصارع، عن غزو الشارع، عن ازدراء خطط التصحيح الحكومية التي ورثت مخلفات وممارسات عهد قديم، عن غياب الحس السليم في الأردن الحضاري الساعي إلى تقدم اقتصادي يفوق عن ظروف شعوب أخري أسوأ بكثير ، و عن بلدان تعيش الفوضى الرهيبة سواء من فر رئيسها بملايينها ودولاراتها أو من خلع رئيسها من قبل أبناء شعبه بعد فترة من انتخابات حصد فيها أصوات الأحياء والأموات و اتي بالامريكان للخليج.

الأردن يتفهم "مزاج العصر" و متطلبات البقاء ومفهوم الاستقلال ومعايير الممارسة الديمقراطية والإدارة الاقتصادية ضمن إطار التعاون الدولي والتضامن الشعبي. والحكومة الاردنية التى يترأسها "الرفاعي " تسعى إلى رابطة مستقبلية، نوع جديد من النظام الدولي المتحضر، خالي من "هيجنة" رياح الشرق المخلوعة وكماشة غرب النهر التي تريد قضم الأردن .

البعض يرى ان حكومة "الرفاعي " هي فوق الوطنية الآحادية ، تعمل لأجل عمل مشترك يجتاز الصعاب و لو مرحليا الى  أن يعود التوزان .

وآخرون  يرون ان الاتيان برئيس مغاير او حكومة جديدة ، حتى لو لم يمكن ابيه رئيسا للوزراء او خالي من كوليستورل الواسطة فلن يكون بديلا عن " الدور الصعب والمرهق" الذي يقوم به طاقم الوزراء الحالي، ولن يقدم احد حلولا سحرية لحل تاريخ طويل من الصراع أو فك أشكال شعوري داخلي لا يمكن تطبيقه.

 على العكس تماما ، كما يرى بعض الساسة فأن التغيير مقنن ، ومهما كانت الصعوبات او بلغ حدها و على سقفها ، فالأردن لديه الكثير من الإيجابيات وقادر على إنشاء وإدارة دولة القانون المستقلة والمتحضرة التي تسمح بمظاهرات وحرية تعبير ضمن الأطر الدستورية التي تؤمن بتراب الوطن وهاشميته و دون اختزال "الدولة " و مشرويعة مجلسها و حكومتها.

الإلهام الخارجي لتسييس الشارع هو تلاعب بإرادة الشعب و ينبغي التعامل معه قبل أن يقضى على حضارية الدولة. و الانفصام الذي اصاب من ذهب مهللا و مهرولا الى ابواب سفارة تونس تضامنا مع الشعب هم انفسهم من ذهبوا الى ابواب السفارة العراقية و لكن ضد ارادة الشعب العراقي الذي اطاح برئيسه . و هو ما يدعو الى السخرية و الانكماش ، ماذا يريد هؤلاء ، و ما ذا في جعبتهم للاردن حكومة و شعبا ؟.

هل هم مع ارادة الشعب في التغيير ام مع كوبونات "الزعيم " النفطية و هباته التمويلية ؟. العالم لم يعد مسطحا كما قال توماس فريدمان  و اقصد القول ان الشعوب لم تعد سطحية .

إن دورا صعبا للغاية قادم ، واحد تحديات حكومة "سمير الرفاعي" هو التعامل مع الساعيين لتدمير الديمقراطية بأدواتها التى امنتها الدولة الاردنية ، تلك الفئة  من الطامعين بالرضوخ الطوعي لسيادات الفوضى ، متناسين ان التاريخ لا يكتب بيد واحده او باستخدام مكبرات الصوت و جمل " النضال " و فرز المواطنة ، و اقلام فاقدي الوظيفة السلطوية او المرتبطين بهم.

التظاهر السلمي هو أحد اشكال التعابير الحر عن المطالب و الارادة ،  وهو مرحب ومطالب به ضمن حضارية الفعل و اخلاقية القول ؛ ولكنه ليس حلا للمشاكل أو بديلا عن الحكومة ، أي حكومة ساعية لنظام وطني جديد .

aftoukan@hotmail.com



تعليقات القراء

جرشاوي وجرساوي
معلوماتي تقول ان الكاتب برا الاردن ولو انه معنا لكان درحه اكثر صرامة لان الرفاعي زادها كثر
18-01-2011 03:40 PM
عادل بني هاني
كلام منطقي لا شك والاصلاح السياسي يتطلب حنكة سياسية لا يملكها الرفاعي
نريد قرار ملكي برحيل الحكومة
18-01-2011 03:54 PM
هانيبال
بلغ السيل الزبا
والرفاعي ما ظل له خبز بالبلد عنا
لانه شحدنا الخبز
18-01-2011 03:59 PM
انا سلطي ياهنيالي
يا ابو ضحكه جنان ....
18-01-2011 04:02 PM
قرقشان العظيم
وفر هذه النصائح ايها الكاتب... ومن فال لك ان هناك ممولين لهم اهداف اخرى من خروج الجما هير الى الشارع ...كما تفضلت حضرتك البسطاء والفقراء هم من خرجو الى الشارع , عندما خرجنا الى الشارع يوم الجمعه الماضيه لم يكن معنا احزاب ولا نقابات ولا يسار ولا يمين ... ممكن سوال لحضرتك ايها الكاتب المنافق من اين اتى باسم عوض ليستلم مناصب في هذه البلد ويبيع قصرا ب12 مليون دينار ... من اين اتى محمد صقر ليستلم هيئة سلطة العقبه وهو لا يملك الجنسيه الاردنيه الا من 6 سنوات اين ابناء البلد ؟ طول عمري ما بسمع في هذه البلد الا زيد وسمير وسمير وزيد... لماذا المناصب العليا محتكره على هذا نسيب وهذا قريب وصديق وغيرهم من ابناء المفسدين في الارض... عذرا ايها الكاتب
70 الف بطاقة مزوره مارست الحق الانتخابي لابراز مجلس يبرز عظلاته لقهر الانسان وقتل الحميه والقوه داخلنا الشارع موعدنا ... وهو الفيصل بيننا وبينكم يا ابناء البرجوازيين يا من تربعتم على عرش الفساد سنين طويله ان الاوان ان نصحوا من سباتنا ولكم عبره في ما يحصل عندما يقهر الشعب
18-01-2011 04:06 PM
بني صخر
ايها القرقشان العظيم و اليس مجلسكم الكريم هو من منح الثقة 111 و هو يمثل العشائر و المناطق الاردنية بمجملها فلا داعي لان تضحك على نفسك و تغمض عينك عن ما قاله الكاتب من خطورة التعدي على سيادة الدولة الا اذا كنت من مشجعي الفريق التونسي و كراهيتك بغيضة للاردن و الاردنيين
18-01-2011 04:11 PM
نادر
في البداية اتوجه بالشكر الى الاخ طوقان ولكن يبدوا ان هناك فارق توقيت بينك وبين الشارع الاردني
18-01-2011 04:16 PM
رائده شلالفه
الاستاذ د. طوقان
لا شك ان قرائتك للحالة الاردنية الراهنة فيها من خطاب العقل بما يتوافق مع متطلبات المرحلة الاردنية
نحن بحاجة لخطاب عقلاني يكون اداة دافعة باتجاه المواطن ليلبس ثوب الوعي ويمارس وطنيته بعيدا عن سياسات لا مفردات لها سو انه شعب مسحوق زاد فيه ما صرحه الرفاعي مؤخرا عبر اذاعة امن أف إم بان الدين والعجز في الخزينة يجب ان يتحمله كل اردني .
ما يهمني هنا هو مفهوم الانتماء
ولكي تخلق شارع اردنيا منتميا يتوجب ازاء ذلك دفع الكثير من الاستحقاقات من قبل الحكومة وبأثر رجعي حتى، فما عاثته الحكومات السابقة من فساد وخراب وعجز مديونية لا سبيل لتحميله للمواطن الذي أضحى ترجمة حقيقية لمقولة (مولاي كما خلقتني) .. اتفق معك بفكرتك بأن اي من الاشكاليات لا يمكن حلها برحيل الحكومة والاتيان بغيرها، فمسلسل ترحيل الازمات وتلبيس الطواقي لن يحل من معضلة الشارع الاردني شيئا.

هناك توصيات واجندات مفروضة على الاردن تمت لعلاقة الاردن خارجيا بدول صنع القرار العالمي.. الامر الذي يتفهمه الاردنيون نوعا ما.. لكن ان تواصل السياسات الاردنية الداخلية نهج المراوغة والتنصل واستخدام أفيون الشعوب بطرق سافرة ومكشوفة فذلك لن يزيد في طيننا الا وحلاً ووبالا.. الشعب بحاجة الى انتماء حقيقي لا يملك ادواته ولا مقوماته.. الجريمة في ازدياد.. البطالة في تفاقم.. عشوائيات التعيين والتنقلات مرهونة بفساد مصالحي منافعي لرؤوس معروفة هنا .. المآزق الاردني ليس بتخفيض سعر السكر والارز وبعض قروش لاسعار المحروقات.. المآزق الاردني حالة فساد قائمة ومنتعشة في مؤسسات الدولة حتى اخر معاقل مؤسسات التمثيل الشعبي !!

نحتاج حقيقة الى ان يشعر كل اردني وبمنأى عن الجغرافية البغيضة بأنه في عقر داره الاردنية وليس على هامش الساحات الخلفية للبيت الابيض مثلا !!
نريد قرارا اردنيا حقيقيا وأصيلا يعرف بجوع الاردنيين الحقيقي للامان المجتمعي قبل جوعه لرغيف الخبز .. ودمت
18-01-2011 04:21 PM
احتراماً لعقولنا
جراسا : نعتذر لعدم موضوعية التعليق
18-01-2011 04:23 PM
الى بني صخر (6)
الفريق التونسي..؟!!
سلاماً
18-01-2011 04:26 PM
كركي قرفان
نعتذر لعدم موضوعية التعليق
18-01-2011 04:32 PM
كركي قرفان الى جراسا
وكيف عدم موضوعية الموضوع انا حكيت بلب الموضوع لا شهرة ولا سبيت ع الحكم ولا اشي بجاوب المترف طوقان والا طوقان بطلعله الي ما بطلع النا والا شو؟؟؟؟؟؟
18-01-2011 04:37 PM
بنت بني حسن
لا تبيعنا حكي يا طوقان واسأل قرابتك عن تغيير المناهج التربوية والاردن اله رجاله الي تحميه اولاد العشاير ما غير ريح حالك واقعد على دلالك
18-01-2011 04:41 PM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
يا ارنب قولي ليش حلاب النمل ( الشعب) وقت بيع قصره في هذا الوقت؟ الم يكن يستطيع انتظار مرور السحابه خاصة وان 12 مليون لا تساوي شيء من ثروته التي حصل عليها من دمنا ..ام انه خلع جلده وغادر نهاثيا الى لندن ...هذا الولاء اللي شبعنا حديث عنه ..اخلاقيتكم كاخلاقيات رمزكم ليلى بن علي التي وبقدرة قادر حولت دماء الشعوب الى ذهب ..
18-01-2011 04:43 PM
وسن
لالا للرفاعي الله يجعلو يستقيل
18-01-2011 04:44 PM
فرفشان العظيم/ بني صخر
مع احترامي الشديد لحضرتك والحمد لله انا من قبل حرب البسوس موجود في الاردن وبحب الاردن وبعشق تراب الاردن وبحب النظام الاردني القائمه على حكم الهاشميين وبكره اصحاب الاذناب... وبكره المفسدين في الارض ...واطلب من الله دائما ان يحفظ هذا البلد ويقيه شر الفتن ...ولكن يا صديقي لا احب ان اجامل المفسدين في الارض مع تحياتي لبني صخر نشامى البلد طيور شلوى
18-01-2011 04:49 PM
الاغلبية الصامتة
انني ادعو الاردنيين من مختلف المواقع الجغرافية والطبقية والدينية وكافة الانتماءات السياسية الا ان يقولو كلمتهم فالوضع اصبح حساسا ومستقبل البلد يجب ان لا يترك للجاهلين بمعالجة الامور الاقتصادية والذين يحشدون بالناس للشارع من اجل التدمير وزيادة الانقسامات الاجتماعية ودفع الحكومة الوحيدة التي تعمل لرفع المعاناة الاقتصادية بطريقة نزيهة ومهنية للوصول باقتادنا لبر الامان رغم ما يمر بة شعبنا الصابر من ضيق لا بد منة في ظل السياسات السابقة لكل الحكومات التي سبقت هذة الحكومة علما بانني اعاني كثيرا وانا موظف ليس لي الا راتبي ووطنيتي وحبي لبلدي لكنني ارى الوضع كما هو واكتب بضميري الذي لن ابيعة ابدا لاين كان .
18-01-2011 04:50 PM
خريويش الطوز كلانا
انسه شلالفه ارجاء ما تشطبي التعليقات ..يلي مش على كيفيك وما بتحابي اصحابك واحبابك .

خريويش الطوز كلانا
اف اف اف شو هاتطبيل والتسحيج على ايش يا رجل انت رايح تحج والناس راجعه ..انت والحكومة الصح والعقلانيين و6 ونص مليون هذول متخلفين ومجانين ...عيب عليك تحكي وتكتب هيك ربيش وهيك كلام فارغ ..
وبس المواطن يفتح ثمه بنزلوا اعوان وازلام وابواق الحكومات يلعنوا ويجرموا ويسخفوا ويخونوا في هالمواطن وانه في جهات شيطانيه بتوجهوا من الخارج ..
يا رجل حكومة بتصرف ملايين على سيارتها وعلى بدلاتها وملابسها وسيجاره ورحلاتها وطيرانها والمواطن جوعان شو بتسمي هالحكومة ..
حكومة المواطن يلي هو رب عملها بحكيلها يلعن ابو ابوكي حلي عني انتي طالق ..اقل ما فيها لو عندها كرامة بتروح وبتثبت لهمواطن انه عندها كرامه وما بترظى انها تنسب وتنشتم ..والمواطن معليش هيك الله خلقه قليل تربايه لما تقبع معه بشتم وبسب وبلعن ..
في دول بتحترم حالها من يلي حكومتك بحبوا يقضوا اجمل اوقاتهم فيها ويدرسوا ابنائهم فيها وينظروا فيها ويقزدروا في شوارعها ويرتادوا حاناتها ومطاعمها من غير حراسات ..من كلمة وحده من مواطن بقدم استقالته المسؤول او الوزير او الحكومة مجتمعه اذا طلعت فيها مظاهرة واحدة ..
احنا مواطنين اكالين نكارين وذمتنا واسعه وحرين وبدناش هالحكومة وبنحكيلها حلي وبالعامي والمشرمحي اقلبي وجهك
18-01-2011 04:51 PM
محايد
والله لن يمر رئيس حكومه مثل سمير الرفاعي وهو يعمل بجد واجتهاد ولا هو بحاجه لا لراتب ولا مراكز
18-01-2011 05:35 PM
نوماس
يا د. طوقان هل تعتبر وضعك المادي مثل وضع عامة الشعب . هل عجزت يوما عن احضار تنكة كاز او تحملت تعب حملها . هل صعدت يوما في تكسي مكتب . هل صادف ان طلب منك اطفالك لعبة او اكلة وعجزت عن احضارها . ان الشعب اصبح كالأيتام على طاولة اللأم . انت لست من مسوانا المعيشي فارجو لا تتحدث نيابة عنا
18-01-2011 05:42 PM
مراقب
برافو طوقان
برافو رائدة
18-01-2011 05:49 PM
الى مراقب انت مو مراقب انت منافق
بعتذر منك بس هو هيك .
18-01-2011 05:54 PM
طراونه اصيل
شجاعتك و رؤيتك الجريئة ياطوقان تحترم
18-01-2011 05:58 PM
طراونه اصيل
شجاعتك و رؤيتك الجريئة ياطوقان تحترم
18-01-2011 05:59 PM
غالب السحيمات
من يوجعه وجع الاردنيين هو انسان نظيف والمقال غير متحيز للرفاعي لانه لم يخدم الاردن كما يجب
18-01-2011 06:12 PM
صلاح بوريني/ شيكاغو
ما قراته هو محاولة لوضع الاصبع على الجرح ومسالة خروج الاردنيين للشارع ليست جديدة نحتاج يا اها الكاتب لثورة على الفساد
ولتعليق 22 لسنا في مواجهة الاشخاص
لدينا هم جماعي اسمه فساد الحكومات
ارجو النشر يا جراسا
18-01-2011 06:15 PM
بواب العمارة
يا عمي شو ما حلينا الامور بتضلها
تيتي تيتي زي ما رحتي اجيتي
مع احترامي للدكتور ابن اعرق عائلات العرب
18-01-2011 06:22 PM
واقعي
عجبنا او لا الرفاعي ضايل ضايل يا ميمتي
18-01-2011 06:27 PM
المخفي اعظم
الرفاعي بدو يلتقي بالنقابات ووزير الداخلية بدو يشوف الاحزاب
شكلهم بدهم يوقعو على ذبح اي مظهر احتجاجي والمخفي اعظم
18-01-2011 06:29 PM
زيـــــــاد
نعتذر
18-01-2011 07:14 PM
يارب
نعتذر
18-01-2011 07:17 PM
العبادي
مع الاحترام لشخص رئيس الحكومة اود القول ان لكل انسان طبيعة بالحياة وطريقة عيش هذة من الخصوصيات التي لا علاقة لنا بها او ليس من حقنا التدخل بها كيف عاش ومع من اختلط وماذا يعرف وماذا لا يعرف ، لكن نحن كشعب نميل كثيرا الى المسؤل الذي عاش وتربى بين عامة الشعب وعانى كما عانوا وتالم كما تالموا نحب المسؤل الذي يفهم علينا ونفهم علية لهجتة لهجتنا ولغتة لغتنا نريد مسؤول يحفظ مصطلحاتنا ( فقر ، ظلم ،هم ، معاناة ...... ويعلم معاني هذة الكلمات جيدا بل جربهن نميل الى المسؤول الذي اذا قلت لة( المقارعية) يعرف انها قرية في الشوبك اذا قلت( تتن )يعرف انها بين جبال العقبة اذا قلت له ( شظيم ) يعرف انها في الطفيلة اذا قلت له ( بطن الغول ) يعرف انها تتبع معان اذا قلت لة ( عيرا ) يعرف انها في البلقاء اذا قلت له ( الرشايدة ) يعرف انها في جرش اذا قلت لة ( حاتم ) يعرف انها من قرى اربد اذا قلت لة ( اريحا ) يعرف انها من الكرك اذا قلت لة ( فاع ) يعرف انها في المفرق اذا قلت ( الوهادنة ) يعرف انها في عجلون ، نحن نريد المسؤول الذي يستطيع ان يفهم على الشايب ( الكهل ) الذي يسكن في اربد كما يفهم على الشايب الذي يسكن البلقاء و جرش وعجلون والمفرق والزرقاء ومعان والطفيلة والعقبة والاغوار والبادية ، نريد المسؤول الذي يعرف معظم الشعب باسماءهم او وجوهم او اهليهم او سكناهم نريد المسؤول الذي يعرف تاريخ الاردن وايام فخرة وعزة وجراحة . هذا المسؤول الذي نريد سواء كان رئيس حكومة او وزير او مدير او غيرة
18-01-2011 07:39 PM
محمد
نعتذر
18-01-2011 08:01 PM
محمد
كيد عندك سرلانكية في البيت وعندك رصيد في البنك
18-01-2011 08:03 PM
استكمالاً للنظام الوطني الجديد !
رجل الاعمال الاردني محمود ملحس يشتري منزل عوض الله في دابوق بـ 12 مليون دينار.

وللعلم باسم عوض الله الذي انهى دراسته الجامعية في ارقى الجامعات الغربية في انجلترا وامريكا عاد فور تخرجه للمملكة سنة 1990 وعمل في الدائرة الاقتصادية في رئاسة الوزراء قبل ان يصبح مستشارا ثم مديرا للدائرة الاقتصادية هناك لينتقل بعد ذلك للعمل في الديوان الملكي كمدير للدائرة الاقتصادية الى حين انضمامه لحكومة علي ابوراغب كوزير للتخطيط وعمل وزيرا للمالية في عهد حكومة عدنان بدران, وعمره 45 عاماً
18-01-2011 08:49 PM
الماجـــدي
المشكلة انك عانيت القهر والفقر والحرمان والفاق التهم اليك جزافاً ! وصادروا حقوقك ! ايام والده!
المشكلة انك غيرت طريقك في المكان والزمان الخطأ وتدافع عن الخطأ!
الشعب الاردني مظلوم مقهور محروم من كل شيء ! انه على وشك الانتحار! لم يعد قادر على الاستيعاب والاستمرار كما عهدته ايام زمااااااااااان!
ويقول اردسشير " إذا رغبت الملوك عن العدل ,, رغبت الرعية عن الطاعة ".
وهنالك حقيقة واحدة وثابتة البقاء الابدي للوطن وللسشعب والوطن والشعب اكبر من حكومة النظام الوطني الجديد كما تدعي.
18-01-2011 09:18 PM
اردني بحب الملك والهاشمين فقط
اوافقك الرأى يا دكتور ، ولكننا في زمن الكل يركض وراء اهداف ذاتية وضيقة ويحاول ان يلبسها مصلحة الامة وخير دليل الردود التي على مقالك .
18-01-2011 11:05 PM
عمر / السلطي
من الافضل للسيد طوقان ان يذهب او يعود الى دبي وبجمع مئات الاف الدراهم . ويترك الشعب الاردني يدير حاله مع بضع الدراهم التي يقبضها اخر الشهر من الحكومه التي هي سترحل عن قريب ولم يدافع عنها احد منذ استلامها الامور حتى اصبح الجاهل قبل المثقف والمتعلم يطالب رحيلها , وان تعددت الاسباب فالرحيل أت ؟
18-01-2011 11:50 PM
معلم رياضيات
بين معادلة مديرة التحرير شلالفة والكتور عبد الفتاح انكشف تماما البعبع الرفاعي الخائف اكثر منا
18-01-2011 11:58 PM
محايد
كلام محايد لشو انتقاد الكاتب يا جماعة القصة اكبر من الطوقان ومن جراسا ومنا كلنا
19-01-2011 12:24 AM
ابن جلا
تحية - الأستاذ الكاتب د. عبد الفتاح طوقان ، المقالة منحازة أكثر مما يجب ، أنا كمواطن لا يهمني من هو الوزير أو رئيس الوزراء ، كل ما يهمني أن يكون على قدر المسؤولية و يحافظ على القسم الذي أقسمه ، و يهمني أن يكون الوزير يعمل لصالح الوطن و المواطن ، وهل علاج نقص و عجز الميزانية يكون من جيوب المواطنين ، و هل من الضرورة البذخ و التبذير في مصاريف الحكومة (صاحبة العجز في الميزانية) - و كيف يفسر السيد طوقان توجيهات جلالة الملك لرئيس الوزراء بالتخفيف عن المواطنين !! - السيد الكاتب الحيادية مطلوبة ، و جيب المواطن لن يكون حلا لعجز الميزانية - ابن جلا
19-01-2011 01:34 AM
ديكارت
منذ اليوم الأول من تشكيل الحكومة تواجه هجمة شرسة يديرها بحرفية فئة ألاجندات الخاصة الهادفه لتبعية ما بالجيب وتقديم المصلحة الخاصة على مصلحة الوطن .
الرفاعي جاء من عائلة وطنية ساهمت في النهوض بالدولة الأردنية ومصلحة الوطن صلب أعين أفرادها ومبدأه الذي نشاء عليه بان المصلحة الوطنية والانتماء للقيادة الهاشمية لا يمكن أن ينازعه منافس آخر في قلبه بعد رضا وحب الله ورسوله. يواجه هجمة شرسة لم تواجهها أي حكومة سابقة ؟ تحاول أن تفسد الانجازات التي تحققت، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا تكال الاتهامات الى الحكومات التي كانت دائما تتعامل بلغة التضليل مع المواطن ؟
الرفاعي منذ تولية كان شفاف وواضح ولم يحال أن يموج في تصريحاته وقراراته فهو حريص كل الحرص على الابتعاد عن الترويج والمداعبة والضحك على المواطن وأكد بأن انعكاسات الازمة العالمية المعروفه للجميع ادت الى وضع اقتصادي محلي صعب يتطلب من الجميع أن يقف في خندق واحد لتخطيها .
19-01-2011 06:32 AM
الدعجة
يا اخي انشاء اذا في تشكيل وزاري ثالث للرفاعي انشاء شتكون الوزير الناطق باسم الحكومة...... رجاء كفى نفاق وتقرب من المسؤول
19-01-2011 07:44 AM
الفارس (الى د طوقان) ما المقصود بنطام وطني جديد
ليتك الكاتب وضح لنا ماهو المقصود بنظام وطني جديد,,,الكلمه او المصطلح يحمل بطياته العديد العديد من التسؤالات ؟؟؟؟؟
مع العلم بان المسيرات ناتجه عن وضع اقتصادي وشملت جميع اطياف الوطن من بواديه ومحافظات ومخيمات ؟؟؟؟
ليت الكاتب عاد بذاكرته للوراء وليته سمع ممن سبقونا ومنذ تاسيس الاماره ,,,ومنذ تولى (الجد ) منصب رئيس الوزراء وثم زيد الرفاعي والمصائب الاقتصاديه تقع على كاهل الشعب
اما نظام وطني جديد فهي بحاجه الى توضيح (كلمة نظام ) لها مدلولات عدة وخطره جدا جدا جدا
19-01-2011 08:42 AM
جميل
فالمظاهرات التي نظمتها أحزاب وتنظيمات قاطعت الانتخابات ، وبعض منها يتبنى رؤية دول أخرى هدفها إقامة " لجنة الفوضى المنظمة" وإحداث بلبلة في الشارع الأردني واستغلال مشاعر معاناة البسطاء من الفقراء والمحتاجين)و لتعطيل أداء مجلس النواب المنتخب والتعدي عليه و على صلاحيته.

د. طوقان ... صباح الخير ... يا ترى هل أنت من البسطاء ... (معاناة البسطاء من الفقراء والمحتاجين) ... لماذا غالبية المسؤولين عندما تحاول الشعوب أن تعبر عن سخطها للأوضاع التي وجدوا انفسهم فيها وهم ليسوا السبب في إيجادها ... يخرج علينا المسؤول متبجحا بأن هناك جهات خارجية تحاول العبث بمقدرات الوطن وإنجازاته ... يا ريت د. طوقان بل أتمنى عليك
قراءة المقالة المنشورة في عمون بعنوان" ما هكذا يعامل الأردنيون يا دولة الرئيس" . عندها ستعرف وسنعرف نحن ما هو ... الرفاعي النظام الوطني الجديد) ...

19-01-2011 09:54 AM
مراقب
يا اخوان الاردن وكل اردني هو شخص مديون مديونيه كبيره لصندوق النقد الدولي وطبعا كما قال الرفاعي نفسه انو كل اردني مديون وانا وناس كثير اعرفهم عمرهم ما استادنوا من اي بنك كيف صرنا مديونين بمليارات الدولارات............ مين اخذ المليارات ؟ وين صرفت
كل يوم وزاره جديده ووزراء جدد ونواب جدد وضباط برتب عاليه ما تقول غير حلف الاطلسي وحط رواتب وتقاعد بالاردن فيه يمكن اكثر من الف وزير متقاعد والف رئيس وزراء متقاعد والف نائب قول الاف وارفع البنزين وارفع الاسعار
19-01-2011 10:02 AM
مبرووووووووووووك يا نشمي
والله اذا بيجي الدكتور طوقان وزير فهذا من حقنا الاردنيين فهو جريء منتمي للهاشميين و يكفي انه يصدق القول فيما يكتب و يبدى رأيه بصراحه اما حكومة الرفاعي فهي حكومة جيدة و الطخ عليها معروف من اين و لماذا و لايوجد فرق بينها و بين اي حكومة في هذا التوقيت و هذا الظرف سواء كانت حكومة عبد الرؤوف الروابدة او حكومة العبادي او المصري
19-01-2011 10:20 AM
ابو العمرو
اؤيد ما جاء في كلام الاخت رائده شلالفه رقم 8 واؤكد اننا نريد حكومه تكون واضحه شفافه تبين عجز المديونيه الحقيقي وحجم الفقر والبطاله واسباب العنف المجتمعي وازدياد الجريمه وعشوائية التعينات والتنقلات التي اصبحت ترتبط بفساد مصالحي ومنافعي لرؤوس معروفه
19-01-2011 11:50 AM
مبرووووووووووووك يا نشمي
والله اذا بيجي الدكتور طوقان وزير فهذا من حقنا الاردنيين فهو جريء منتمي للهاشميين و يكفي انه يصدق القول فيما يكتب و يبدى رأيه بصراحه اما حكومة الرفاعي فهي حكومة جيدة و الطخ عليها معروف من اين و لماذا و لايوجد فرق بينها و بين اي حكومة في هذا التوقيت و هذا الظرف سواء كانت حكومة عبد الرؤوف الروابدة او حكومة العبادي او المصري
19-01-2011 12:08 PM
مبرووووووووووووك يا نشمي
والله اذا بيجي الدكتور طوقان وزير فهذا من حقنا الاردنيين فهو جريء منتمي للهاشميين و يكفي انه يصدق القول فيما يكتب و يبدى رأيه بصراحه اما حكومة الرفاعي فهي حكومة جيدة و الطخ عليها معروف من اين و لماذا و لايوجد فرق بينها و بين اي حكومة في هذا التوقيت و هذا الظرف سواء كانت حكومة عبد الرؤوف الروابدة او حكومة العبادي او المصري
19-01-2011 12:27 PM
Nabeel Fihmi Alkhatib
I think this very courages from the writer.My point to poeple is that Zeid did not spell any drop of blood from any citizen.Why is that haterage against him.Samir inherited a big deficit from previous governments.What a lie to see poeple demonstrating waving with a loof of bread.This is a big lie.Nobody is deinig from hunger.I dont think that person who is doing have the degnity and pride to say it that .I understand our fellow jordanians love to have a mersedes and a house and hving the latest of tecknology in their houses and they expect Sami Rifai to do it.Come on folks...I live in America and I dont see that .I think our fellow citizens are demanding too much.
19-01-2011 09:36 PM
مواطن
يا اخوان مادام فرق تسد موجودة في داخل كل انسان منا كلمتنا لن تكون مسموعة بالعربي اللهم نفسي انا لااعوا الا المظاهرات انا ادعوا الا العمل الصحيح اذا يامواطن تريد الاسعار تنزل في كلا السلع والمحروقات قاطع هذه السلع لمدة اسبوع وماراح تموت من قلة الجوع وبتحداك يامواطني الكريم اذا ما نزلت الاسعار والدليل ازمة انفلوانزا الطيور كيلو الدجاج اصبح 50 قرش وطبق البيض 3 بدينار لو مثلا قالوا الرز في مرض او الحليب طبعا سوف يخف الطلب ويزيد المعروض والناس من الخوف سوف تقاطع واكيد سعر السلعة سوف ينهار انا ادعوا للمقاطعة المؤقتة لكل السلع نحن لا نريد مظاهرات وقارن يامواطن بين المقاطعة ماذا ستفعل بالمحتكرين وصائدي قوت البسطاء والمظاهرات:-(
20-01-2011 05:00 AM
مبرووووووووووووك يا نشمي
والله اذا بيجي الدكتور طوقان وزير فهذا من حقنا الاردنيين فهو جريء منتمي للهاشميين و يكفي انه يصدق القول فيما يكتب و يبدى رأيه بصراحه اما حكومة الرفاعي فهي حكومة جيدة و الطخ عليها معروف من اين و لماذا و لايوجد فرق بينها و بين اي حكومة في هذا التوقيت و هذا الظرف سواء كانت حكومة عبد الرؤوف الروابدة او حكومة العبادي او المصري
22-01-2011 12:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات