ثلاثون سيدة تقلدن حقائب وزارية منذ عام (1979).


تعتبر أنعام المفتي أول سيدة تقلدت وزارة التنمية الإجتماعية وكان اسمها: وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، في عهد حكومة الشريف عبد الحميد شرف التي تشكلت في (19- 12- 1979) واحتفظت بحقيبة الشؤون الاجتماعية في حكومة الدكتور قاسم الريماوي التي شكلها في (3- 7- 1980) وبقيت المفتي وزيرة في وزارة مضر بدران التي شكلها في (28- 8-1980).
السيدة ليلى شرف، وكانت اول وزيرة للإعلام في حكومة الدكتور أحمد عبيدات التي شكلها في (10- 12- 1985).
دخلت الدكتورة ريما خلف حكومة الدكتور عبد السلام المجالي (التعديل الثاني) وحملت حقيبة الصناعة والتجارة، ما بين أعوام (1993 – 1995)، وحكومة الشريف زيد بن شاكر الثالثة التي تألفت في (8- 1 - 1995) وحملت حقيبة التخطيط، واحتفظت بحقيبة التخطيط في حكومة عبد الكريم الكباريتي التي شكلها في (4- 2- 1996)، وعادت لوزارة التخطيط في حكومة عبد السلام المجالي الثانية التي شكلها في (19- 3- 1997)، ونائبة لرئيس الوزراء ووزيرة للتخطيط في حكومة الدكتور عبد الرؤوف الروابدة في (4- 3- 1999).
الوزيرة سلوى المصري جاءت وزيرة للتنمية الاجتماعية في حكومة الشريف زيد بن شاكر الثالثة بتاريخ (8- 12- 1995).
دخلت تمام الغول حكومة المهندس علي أبو الراغب، وتسلمت حقيبة التنمية الاجتماعية في الحكومة التي شكلها في (19- 6- 2000)، وعادت تمام الغول وزيرة للتنمية الاجتماعية في الحكومة الثانية التي شكلها المهندس أبو الراغب في (14- 12- 2002).
دخلت الدكتورة رويدا المعايطة وزيرة للتنمية الاجتماعية للمرة الاولى في تعديل وزاري على حكومة ابو الراغب؛ وخرجت الوزيرة تمام الغول من وزارة التنمية الاجتماعية في (26- 9- 2002).
الدكتورة علياء بوران وزيرة للبيئة، ووزيرة للسياحة والاثار في حكومة فيصل الفايز المشكلة في (25- 10- 2003) وفي تعديل وزاري اصبحت وزيرة للسياحة والاثار.
الدكتورة أمل الفرحان وزيرة للشؤون البلدية في حكومة فيصل الفايز المشكلة في (25- 10-2003).
الدكتورة أسمى خضر وزيرة دولة، والناطق الرسمي باسم الحكومة في وزارة فيصل الفايز، ثم ومن خلال تعديل على الحكومة أصبحت وزيرة للثقافة؛ الناطق الرسمي باسم الحكومة في (25- 10- 2004)، ودخلت الوزيرة ناديا السعيد الحكومة وزيرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التعديل الوزاري نفسه الذي أجراه فيصل الفايز على حكومته.
الدكتورة علياء بوران وزارة السياحة والآثار في حكومة الدكتور عدنان بدران التي تألفت في (7- 4- 2005)، وجاءت ناديا السعيد لتحمل حقيبة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورويدا المعايطة وزيرة دولة لمراقبة الاداء الحكومي في التعديل الاول على حكومة الدكتور عدنان بدران.
الدكتورة سهير العلي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في حكومة الدكتور معروف البخيت في (27- 12- 2005).
وجاءت أيضاً الدكتورة سهير العلي وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي في حكومة المهندس نادر الذهبي في (25- 11- 2007) أما الوزيرة مها الخطيب فجاءت وزيرة للسياحة والآثار في حكومة الذهبي، وهاله بسيسو لطوف وزيرة للتنمية الاجتماعية، ونانسي باكير وزيرة للثقافة في حكومة الذهبي نفسها.
جاءت مها الخطيب وزيرة للسياحة والآثار في حكومة سمير الرفاعي الاولى في (14- 12-2009)، وهالة لطوف بسيسو للتنمية الاجتماعية في حكومة الرفاعي الاولى، والدكتورة سهير العلي وزيرة دولة لشؤون مجلس الوزراء في التعديل الذي جرى في العام (2010) وهاله بسيسو وزيرة للتنمية الاجتماعية وشؤون المرأة في حكومة سمير الرفاعي (الثانية) التي تألفت في (14- 11- 2010)، ورابحة الدباس وزيرة للشؤون البلدية، ونسرين بركات وزيرة لتطوير القطاع العام، والإعلامية سوزان عفانة للسياحة والاثار في التعديل الأخير على حكومة الرفاعي.
وحملت سلوى المصري حقيبة التنمية الاجتماعية، والدكتورة هيفاء ابو غزالة حقيبة السياحة والآثار في حكومة الدكتور معروف البخيت الثانية في (10- 2- 2011).
وجاءت رويدا المعايطة وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي، ونسرين بركات للتنمية الاجتماعية في حكومة عون الخصاونة التي شكلت في (14- 11- 2011).
أما ناديا هاشم العالول فجاءت وزيرة دولة لشؤون المرأة في حكومة الدكتور فايز الطراونة في (13- 3 - 2013)، وريم أبو حسان للتنمية الاجتماعية في حكومة الدكتور عبد الله النسور الثانية في (30- 3 - 2013).
الدكتورة لانا مامكغ وزيرة للثقافة، والدكتورة لينا شبيب وزيرة للنقل في التعديل الوزاري الأول الذي جرى على حكومة النسور في (21- 8 - 2013)، وجاءت مها العلي للصناعة والتجارة، ومجد شويكة للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التعديل الاخير على حكومة النسور.
خلاصة التقرير:
أولاً:- تُعد الدكتورة ريما خلف أكثر الوزيرات في تاريخ الأردن تقلداً للمنصب الوزاري، إذ تسلمت الحقيبة الوزارية خمس مرات متتالية، يليها الوزيرات:
أنعام المفتي، رويدة المعايطة، هالة لطوف بسيسو للتنمية الإجتماعية، سهير العلي للتخطيط والتعاون الدولي، ثلاث مرات متتالية..
- أما أقصر الوزيرات عمراً في الوزارة الأردنية فكانت السيدات؛ رابحة الدباس وزيرة الشؤون البلدية، ونسرين بركات وزيرة تطوير القطاع العام، وسوزان عفانة وزيرة السياحة والآثار، وناديا العالول وزيرة الدولة لشؤون المرأة التي استحدثت وأغلقت في أقل من أربعة أشهر، وهي ذات المدى التي قضتها الوزيرات السابقات في حكومة الرفاعي الثانية.
- جاءت الوزيرات: جمانة سليمان غنيمات، وزيرة دولة لشؤون الإعلام، وهالة عادل زواتي وزيرة للطاقة والثروة المعدنية، وماري كامل قعوار وزيرة للتخطيط، وبسمة محمد النسور وزيرة للثقافة في حكومة الدكتور عمر الرزاز التي تشكلت عام (2018)، وجاء فيها سبع وزيرات في سابقة لم تحدث في تاريخ تشكيل الوزارات الأردنية.
- بلغ عدد الوزيرات منذ تسلم الدكتورة أنعام المفتي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل؛ كأول وزيرة في حكومة الشريف عبد الحميد شرف التي تشكلت في (19- 12- 1979) ولغاية حكومة الدكتور عمر الرزاز؛ ثلاثون وزيرة.
ثانياً: أسماء السيدات اللاتي تقلدن الوزارة مع حفظ الألقاب:
- أنعام المفتي، سلوى المصري، تمام الغول، هالة لطوف، ريم أبو حسان، خولة العرموطي: وزارة التنمية الإجتماعية.
- ليلى شرف: وزيرة الإعلام.
- جمانة غنيمات: وزيرة دولة لشؤون الإعلام.
- ريما خلف: التخطيط والتعاون الدولي، الصناعة والتجارة، نائب رئيس وزراء.
- رويدا المعايطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير دولة لمراقبة الاداء الحكومي، وزيرة التنمية الاجتماعية.
- مها الخطيب، وهيفاء أبو غزالة، وسوزان عفانة: السياحة والاثار.
- الدكتورة علياء حاتوغ بوران: وزيرة للبيئة، وزيرة للسياحة والاثار.
- الدكتورة أمل الفرحان: وزيرة للشؤون البلدية والقروية.
- ناديا هاشم العالول: وزيرة شؤون المرأة.
- أسمى خضر، لانا مامكغ، بسمة محمد النسور: وزارة الثقافة.
- سهير العلي، ماري كامل قعوار: التخطيط والتعاون الدولي.
- ناديا السعيد: وزيرة للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
- مها العلي: وزيرة الصناعة والتجارة.
- نانسي باكير: وزيرة الثقافة، وزيرة تطوير القطاع العام.
- رابحة الدباس: وزيرة الشؤون البلدية.
- نسرين بركات: وزيرة التنمية الاجتماعية، وزيرة تطوير القطاع العام.
- لينا عزت شبيب: وزيرة النقل.
- مجد شويكة: وزيرة للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيرة تطوير القطاع العام.
- ياسرة غوشة: وزيرة تطوير القطاع العام.
- هالة عادل زواتي: وزيرة الطاقة والثروة المعدنية.



تعليقات القراء

السوسنة
شو قدموا
هل في وحدة منهم قدمت شي مميز تتذكرها الناس فيه ؟؟؟؟!!!!
02-06-2021 04:51 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات