الحركة الوطنيةالاردنية


لقد كثر الحديث عن وجود حركة وطنية اردنية وانا لا اشك في وجود ما يجمع لتكوين هذه الحركة، غير انه على ارض الواقع لا يوجد تنظيم يؤطر لهذه الحركة  ويجمع من يلتقون فكرا على الاقل ضمن الحد الادنى  من الرؤى والتوجهات، فالجهود فردية ومبعثرة لذلك لا بد من وجود تجمع يضع ثوابت يتفق عليها الاغلبية. لعل الميثاق الوطني الاردني هو الاطار الذي يمكن ان يلتف حوله كل ما يدور في الوطن من افكار مبدعة وخلاقة، وهو الاساس الذي يمكن ان يبنى عليه، واعتقد ان بنوده صالحة للاخذ بها في اي توجه لخدمة الامة والوطن ،وإن من تعديل على اي بند اوفقرة  او إضافة اوحذف فيتم دراسة ومناقشة ذلك مناقشة مستفيضة بما يخدم مصلحة الوطن بحيث يتفق عليه بالاغلبية ويؤخذ قرار بذلك.
انني ادعو جميع المعنيين والمهتمين ان يقرأوا هذا الميثاق وبتمعن لكي يتم وضع النقاط على الحروف، ونخرج من سوء الفهم الذي يطغى على الساحة السياسية، وننعتق من التهم -واحيانا التخوين- والتصنيف الذي لا مبرر له الى ميدان العمل لرفع راية الاردن عالية خفاقة .
من خلال هذه المقدمة فانني اضع بعض الاجتهادات  والنقاط ليصار الى بحثها والتشاور حولها ومن ثم يتنادى المهتمون واصحاب الرؤى ورجالات الوطن الذين لا اجندة لهم غير خدمة الوطن وتقديم مصالحه على اي مصلحة او اعتبار شخصي، ويمكن تلخيص ذلك فيما يلي:
1.  تحديد كيف يكون الولاءالصادق الذي لا يشوبه شائبة لرأس الدولة وهذا يتم من خلال الانتماء للوطن والنصيحة الصادقة الشجاعة؛ لأن من انتماءه مشكوك فيه لا يمكن ان يكون ولاؤه الا لجيبه ومصالحه، وهؤلاء يجب تحييدهم عن مراكز تكوين القرار واسداء النصيحة، وبالتالي فهم بطانة سيئة، ولذلك يجب التقاء نخبة من رجالات الحركة الوطنية مع القائد بين الفينة والاخرى لابداء الراي حول التوجهات والسياسات وإزالة ما يشوب المسيرة من اخفاقات  وتصحيح المسارات بما يتلائم مع خدمة الوطن والمواطن.
2.  التوافق على شكل الحكومة وكيفية تشكيلها ومن هم الذين سيتم ترشيحهم للمناصب العليا (الدرجات العليا) في الدولة،  ويمكن ان يتم ذلك من خلال  الموافقة على الترشيح  من قبل مجلس الامة ضمن اسس مدروسة للخروج من اطار المزاجية والشللية والمحسوبية.
3.  إعادة النظر بالدستور والقوانين والانظمة وما يتبع ذلك وتحديثها لتتلاءم مع متطلبات العصر والانفتاح الديموقراطي بجميع اشكاله.
4.  تحديد شكل العلاقة الاردنية-الفلسطينية بحيث لا يكون هناك اي لبس اوتناقض ويجب ان يتم ذلك بوضوح ضمن ثوابت الصراع العربي-الصهيوني، ويمكن ان يكون مرجعية ذلك الميثاق الوطني الاردني.
5.  تحديد  شكل العلاقة والروابط بين الاردن والدول العربية، وخاصة المنظومة التي كان الاردن جزءا منها  بما يؤدي الى التلاحم  القومي والوحدة والاعتزاز بالهوية العربية دون التفريط بهويتنا الاردنية ليكون لنا في ذلك قوة ومنعة ، وقد كان الهاشميون هم الرواد في المناداة بذلك.
6.  تقويم اي نشاط سياسي ،اجتماعي ، اقتصادي، إعلامي بما يخدم مصلحة الوطن والشعب، والتوفيق بين القطاع العام والقطاع الخاص بما يتلاءم وتقليل الفروق  في الامتيازات والرواتب بين موظفي ومستخدمي القطاعين، لنؤسس لقيم صحيحة وسليمة وعادلة لمنع الجشع والاحتكار والاثراء غير المحمود الخارج عن تعاليم ديننا الحنيف، كل ذلك يعزز من قيم الانتماء للوطن والفخر بالانتماء إليه.
7.  ترسيخ مفهوم دولة القانون والمؤسسات بما يؤدي الى التغني قولا وعملا بالحرية الهادفة والديموقراطية وممارسة العمل السياسي وتداول السلطة، ليكون الاردن انموذجا يحتذى في المنطقة.
8. ترسيخ دولة الرفاه والرعاية الصحية والتعليمية باقل تكلفة ممكنة في الوقت الحاضر تمهيدا لمجانية ذلك مستقبلا.
هذه بعض الافكار والاجتهادات اتمنى ان اكون قد ساهمت من خلالها في خدمة الوطن وابنائه الكرام.

haniomosh@yahoo.com



تعليقات القراء

مبدع
ابدعت ايها الكاتب ويجب تعميم المقال على كل الدول العربية لعلهم بتنوروا به ويعيشون في رفاهية
مثلنا ، فلعلهم يستفيدون من تجربتنا الرائدة ومن تطورنا في جميع نواحي الحياة
يعني انت وين والناس وين مع احترامي
13-07-2010 11:18 PM
عقلة العقلة
اشكرك من اعماقي ابا رامي فانت مبدع وكعادتك دوما ومفكر ذو ثقافة واسعة وأفق واسع وكتاباتك دوما تشدني ولا اجامل إن قلت أن هذا الطرح هو من اجمل ما قرأت لأنه يعنى مباشرة بالهم الوطني وطرحك لو تم تنفيذه ولو بشكل تدريجي سيؤطر لقيام حركة وطنية صادقة وسينهض بالاردن عاليا مما يساعد الدولة والشعب على مجابهة التحديات لذا فمن حق الوطن علينا أن نؤسس لعقد اجتماعي سياسي اقتصادي امني وفقا لما ورد بطرحك الجميل بحيث يكون الميثاق الوطني اساسا في ذلك ولكن لي مداخلة وهي أنه ورد بمقالتك الحديث اللقاء بين نخبة من رجالات الحركة الوطنية مع القائد بين الفينة والاخرى لابداء الراي حول التوجهات والسياسات وإزالة ما يشوب المسيرة من اخفاقات وتصحيح المسارات بما يتلائم مع خدمة الوطن والمواطن والسؤال هو من يحدد هذه النخبة وماهي مواصفاتها وكم عدد من لايوجد له أجندة خاصة او منافع شخصية واستذكر قولا لمفكر مع فارق التشبيه ولكن ارجو ان تفهم من السياق " الثورات يصنعها ويفجرها الأحرار ولكن في كثير منها يستولي عليها الأوباش القذرون" ولا اريد أن اكون محبطا ( بكسر الباء) فهل ترى أن من سيرأس هذه الحركة او سيؤسس لهذه الحركة سيتنازل طواعية لغيره بقيادتها او مشاركة الأغلبية في صياغتها اذ اني اعتقد أنه لن تتاح الفرصه لمفكرين او اصحاب فكر وطني خالص او قطاع كبير من المثقفين للمشاركة في صياغة دستور الحركة الوطنية او ميثاقها لأن من هم في رأس الهرم واصحاب الصالونات السياسية واصحاب النفوذ هم الذين يفقهون في العلم وهم الراسخون في العلم لاغيرهم ولذلك تكون النتيجة هي العودة للمربع الأول او مربع الصفر وباختصار هل سيتم اختزال الأنا بكافة اشكالها وتصنيفاتها ؟ ثم حديثك عن اللقاء بين رجالات الحركة الوطنية المقترح تشكيلها وتأسيسها مع القائد بين الفينة فقيادتنا وولاءنا لها هو من الثوابت ولكن عند لقاء القائد فالكل لاينطق بواقع الحال ويضع القائد بالصورة الحقيقية للواقع فمن الجرأة بمكان أن ينقل للقائد وبكل امانة وصدق واقع الحال فهو ولي الأمر وهو الحاكم الذي لاهم له سوى مصلحة شعبه وصون كرامتهم ورفع مستوى معيشتهم والنهوض بالوطن عاليا ونحمد الله تعالى اننا في الأردن قد حبانا الله بقيادة هاشمية من عترة النبي الهاشمي محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله التي تجوب اقطار الأرض واصقاعها للبحث في كيفية تحقيق مصلحة هذا الشعب فكم مسؤول ينقل الصورة الحقيقية لواقع الحال للقائد ؟- عقلة العقلة
14-07-2010 10:35 AM
عقدة الكرسي
الكاتب مستوزر و الرزق على الله
14-07-2010 03:42 PM
عليك جيره
ها شفت كيف فلق وما اكل هو وين زت الخبز ورا الخابية يييه دره عمه خاله يلفحه بس لا يوكل البس الجاجاجت ظبي الجاجات يا مره
14-07-2010 04:24 PM
فلاح الخلايلة بني حسن
يا ابن العم العزيز0حرمو اباء قبيلة بني حسن 64 عاما من دخول مجلس الوزراء الاردني 0وحرمو ولا يزالو من جميع مناصب الدولة العليا0الا من رحم ربي 0 الاقرباء اولى بالمعروف0ناخد حقوقنا وبعدين ندور لغيرنا0والى الامام سر سر سر
15-07-2010 09:53 AM
جاوب
بصفتك متقاعد عسكري , ما هو رايك باللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ؟ يرجى ان يكون الجواب واضح غير مغمفم
15-07-2010 10:16 AM
هاني العموش
الى رقم 7 تحية وبعد .....كشف المستور فيما آلت اليه الامور على الملأ ليست من الصفات الحميدة اذا اردت معرفة رايي تكلم معي اليك رقم هاتفي 0777343480
15-07-2010 12:21 PM
قرابتك
أعرف يا قرابتي إنك راقي , ومحترم , لكن اليوم الحق ما ينخاذ غير بكعب البسطار (عد رجالك وارد الما ء) ما ودنا يصيروا يغنوا علينا ( المسعد اللي مثل عياش : يلقط مع البيض خردله) وعياش قامن النسوان يتبولن بحده بدون ما يحسبنله حساب , وأنا وأياك لما نشوف قرابتك المهندس المبدع يتسع بعمان , وهو في عز شبابه , ويجيبو محمد الصقر المجنس الجديد ويحطوه مفوظ بالعقبة بدعوى الكفائة ! ودنا نلطم أنا وأياك لأنا نعرف كفائة أهلنا وقرايبنا , احنا علامنا ما يحطوا منا , علام عيال نادرة , والمدور وحمامة وأم جرين , والهاشمية والزرقاء وصروت والعالوك ومجرشة وحمنانة والطوشة وبير المطوي , ودوقرة وأبو الزيغان والقرين والحصب , يم غير من غزة !!!!! أنصحك يا قرابتي المحترم ترمي قلمك الباركر اللي بعدك محتفظ فيه من ايام العسكرية , وتستعمل بسطارك , لأنه قربنا نصير شرقي العواذير , لا أتمنى أن نتندم عندما لا ينفع الندم , وأنا وياك ممكن ندبر حالنا لأنا نعرف نسوي قرص الملة , لكن عيالنا يا حسرتي عليهم فالجوع كافر , قربو يحطوا أسمائهم عند صندوق المعونة الوطنية , أو خدم عند صلعان الديجيتال , أرجوك لا تضع يدك على جروحنا وكان أخرها عندما رمجوك بداعي الكفائة !
15-07-2010 02:09 PM
عقلة العقلة الى المحترم صاحب التعليق رقم 9
معك كل الحق بس عواد ينادي بالتلعة وماحدا سامعو تعرف ليش ؟ يقولوا انو كل اللي حواليه طرمان بس الصحيح عواد طلع اصلا ابكم واعمى وكمان بدون لسان ومايفهم الحكي ! عقلة العقلة
15-07-2010 04:05 PM
معجبة بس مستحية
يا عمي واصل يا ابو العموش يا هنونو بقول ليش حامل السلم بالعرض رقم خط موبايلك حلو تبعيني اياه ؟ وليش حاطه؟ شو ؟1 خليها مستورة ؟1 ها تارك تلفونك ليش ؟
15-07-2010 06:41 PM
د.................
شوف قبل عشر سنين لما تقاعدت جديد كنت احكي الحكي اللي بتحكيه وكنت متوهم وبعد ما تعرفت على الحيتان والاراذل ومتجملي الثورة ومتصنعي الاخلاق ادركت اني اعيش المثاليات مع نفسي وان كل من حولي اصحاب مصلحة وبائعي اوطان.. لو تعرف من انا لما صدقت ولكن ليس مهما ان تعرف .. بس فقط نحن الاردنيين لدينا من الطيبة الى درجة الهبل المتناهي ووالله سوف سيكون مصيرنا اسوأمن الهنود الحمر اذا استمرينا على هذا الحال ؟ ليس مهما ان تمدح المتقاعدين وهم الرجال الرجال رغم انك منهم ولكن من العيب وضيق الافق ان تغمز قناتهم !!!!
15-07-2010 07:04 PM
ihsini

أسـوأ الشعــوب

شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن
من كل مكان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك
16-07-2010 02:11 AM
ihsini

زمـن تختلـط فيـه أقـدار النـاس
يصبـح الصغيـر كبيـراً ... ويصبـح الكبيـر صغيـراً
ويغـدو فيـه الجاهـل عالمـاً ... ويصبـح العالـم جاهـلاً
ويمـوت فيـه أصحـاب المواهـب ... ويقفـز علـى قمتـه الجهـلاء
16-07-2010 02:14 AM
7 + 8
الى الكاتب المحترم : عرفت رأيك باللجنة , لك خالص الاحترام و المودة
17-07-2010 03:29 PM
وين قرايبك
عميد ركن متقاعد عيد محمد ابو وندي عميد ركن متقاعد علي خلف الطلوحي عميد ركن متقاعد عبدالسلام احمد الحسنات عميد ركن متقاعد حرب عبدالكريم القباعي عميد ركن متقاعد عبدالله عيسى المومني عميد ركن متقاعد متعب محمد الزهير عقيد ركن متقاعد محمد ارفيفان العدوان عقيد ركن متقاعد عطاالله علي الجعافره عقيد ركن متقاعد حسين علي المحارمه عقيد ركن متقاعد جلال ابراهيم المستريحي عقيد ركن متقاعد سامي سالم بني مصطفى عقيد ركن متقاعد مصطفى العسيلي رائد متقاعد احمد خلف العرمان ولظروف شخصية وخاصه فقد تغيب اعضاء اللجنة المذكورين تاليا لعذر وقد فوضوا زملائهم بالتوقيع على القرارات المتخذه رسميا .

عقيد دكتور متقاعد حسين السخني مقدم متقاعد سعود منصور الزبن مقدم ضياء الحماد
17-07-2010 11:46 PM
مطر
أصدر مجلس الوزراء الأردني في 10 فبراير 1970 م قرار بشأن اتخاذ إجراءات تكفل قيام "مجتمع موحد ومنظم"، وكان مما جاء فيه: أن ميدان النضال لا يكون مأموناً وسليماً، إلا إذا حماه مجتمع موحد منظم يحكمه القانون، ويسيره النظام. ونص على ما يلي:

1-كل القوى في الدولة حكومية وشعبية وفردية مدعوة إلى القيام بدورها حسبما يفرضه القانون وترسمه السلطات المختصة.
2-حرية المواطن مصونة بأحكام الدستور.
يعني ياريت نرجع نقرأ تاريخ الاردن وناخذ العبر وبلاش غمز في ونفخ في قرب مخزوقه
يمكن اللي برجع لتاريخ القانون بيعرف ليش لنكتب ---اعفونا دخيل الله
27-07-2010 12:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات