للكبار .. فقط .. ؟!!


·        عندما نصفق للمعتدي: 

          كنت ذات يوم أقلب القنوات الفضائية, وكان بجانبي أولادي الصغار, وقد بدا عليهم عدم الرضا, فقد ابتعدت عن قنواتهم المفضلة, حتى صادفتنا قناة للكبار, وكانت تبث فلما عن الحقبة الاستعمارية لأفريقيا, حيث كان المشهد قتاليا ويظهر فيه المستعمرون وهم يقتلون الأفارقة الذين يدافعون عن بلادهم بأسلحة بيضاء, بينما يقاتل الغزاة بالبنادق, عندها انفرجت أسارير أولادي الصغار, وفرحوا بالمشهد وتعالت الأصوات ( خليه يا بابا خليه يا بابا) لكن الغريب في الأمر أنهم كانوا يشجعون ذوي العيون الزرق, ويفرحون لمقتل الأفارقة السود, عندها كان لابد من التدخل لتوضيح الأمر, فقلت لهم: أبنائي هؤلاء الأفارقة هم الضحية, وهم يدافعون عن بلادهم ضد المحتلين, إلا أنهم لم يقتنعوا بكلامي واستمروا في تشجيع المحتلين رغم أن كل القتلى من السود, أتعرفون لماذا..؟ لأن الكاتب والمخرج أرادا ذلك.

·        الأرنب والسلحفاة

         من منا لم يسمع بالسباق الشهير الذي جرى بين الأرنب والسلحفاة, أظنكم أيقنتم وعرفتم النتيجة, نعم لقد عرفتموها, وستقولون : السلحفاة, أتعرفون لماذا؟ لأن شخصا واحدا (الكاتب) قرر أن تسبق السلحفاة الأرنب فصدقنا ذلك, لكن حقيقة الأمر, لا توجد سلحفاة على وجه الأرض تستطيع أن تسبق الأرنب.

·        ليلى والذئب:

قولوا لي لماذا يترك الذئب فتاة يافعة وجميلة (لحمها طري أوزي ) سهلة الهضم, وهي لوحدها في الغابة, مع كعكتها المحلاة, بعد أن يدخل معها في نقاش مطول, ثم يذهب إلى جدتها العجوز, ليأكلها وينام مكانها؟؟! ومن قال إن الذئب يتكلم أصلا, لكن الكاتب هو من أراد ذلك.؟؟!!

·        روبنسون كروزو: 

          عندما سرق الكاتب الإنجليزي قصة ابن طفيل (حي بن يقظان) وركّب مكانها روبنسون كروزو  الذي التقى بالشخص الموجود على الجزيرة وأعطاه اسما هو (فرايدي) كانت أول كلمة علمه إياها هي كلمة (سير) سيدي لإثبات السيادة والعبودية, أتعرفون لماذا؟؟ لأن الكاتب أراد ذلك.
 
         نعم كثيرة هي الأفكار التي نعتقدها جازمين, ولكنها على غير ما نعتقد, فنركن إلى ما نعتقد, ونبني كل قراراتنا , وأفكارنا على ما اعتقدناه خطئا, ونعتقد أنه
صحيح وصواب.

هنالك دائما أفكار مختلفة, وطرق مختلفة, وحياة مختلفة, ولكن يراد لنا أن نسير في هذا الطريق, ولا نعتقد أو نرى غيره, فنسير فيه معتقدين أنه الوحيد ولا بديل عنه, ودائما هناك من يسيّرنا, دائما هنالك كاتب ومخرج يدير الأمور من وراء الكواليس؛ إنها القوة الناعمة( القوة الحقيقية) التي تجعلك تفكر كما يريد, وتختار ما يريد, وتنام كما يريد, وتأكل وتلعب وتنفعل وتفرح كما يريد, وتفعل ما تشاء كما يريد, وأنت فرح سعيد, وتعتقد أنك تسير في طريقك الذي أنت تريد, لكن في حقيقة الأمر أنت تسير في الطريق الذي هو يريد..؟!
 
 rawwad2010@yahoo.com
 



تعليقات القراء

إيناس
زمن العجايب..زمن انقلبت فيه الموازين والحقائق..نصدق الكاذب ونكذب الصادق..
ربما انطبق علينا بيت الشعر: نعيب زماننا والعيب فينا......
...أخي : مقالاتك دائما تحاكي واقعا مريرا نحياه.....موجعة
08-07-2010 11:12 PM
اماني اكرم
مقاله رائعه استاذي........فعلا نحن العرب دائما نسير خلف ما يريد الغرب......بدون اي تفكير .....سواء بالتفكير والتكنولوجيا واللباس
دائما اتساءل كم نحب التكنولوجيا ( السيارات والموبايل والخ من الادوات التقنيه) لكن لماذا لا نبادر نحن بصنعها .....ما الذي يمنعنا ......ما دمنا تمتلك الذكاء والايمان.......
09-07-2010 03:59 PM
عمر محمد الرواضية الليثي / الجامعة الأردنية
كأنك في قلبي فأنا أعاني مع أولادي الأمرين في إقناعهم بالضحية والجلاد ..وربما في النهاية تحدث الهدنة بأن يقتنعوا بما أقول مقابل الذهاب عي عطلة نهاية الأسبوع الى مكان هم يختارونه ، وما أن اعود مرهقا معهم حتى أجدهم يذكرون نقاشنا ويبقون في جانب الجلاد وليس الضحية ... وها هو واقعنا : يأكلون خبزنا ويلأكلون بعقولنا حلاوة بعد ذلك ...... لله درك يا رواد ..
10-07-2010 12:30 PM
كاتب
فعلا الكبير كبير وابو الرواد عكس ذلك
10-07-2010 06:36 PM
وفاء
سيدي حسان لا عليك فان كان هنالك من يظهر الجندي الأميريكي على أنه بطل شجاع و هنالك من يقنعنا بما يريد بقصته نصا و صورة كاتبا كان أم مخرجا , هنالك دائما من يعرف زيف الصور و النصوص و يعرف كيف يصل الى الحقيقة المخفية ورائها , و يبقى ان علينا دائما أن نطلع أولادنا على هذه الحقيقة و أن نعلمهم كيفية استخلاصها ... وشكرا
11-07-2010 04:16 AM
أبو السواعد
الأستاذ حسان
لقد أصبت كبد الحقيقة يا عزيزي
الآن لا يوجد تفكير إبداعي وحلول مبتكرة
الكل يسير ضمن ما تمليه عليه السياسة الإعلامية العالمية التي تنتهجها أغلب القنوات والمحطات والمواقع ، والناس أصبحت تتخلى عن المبادىء شيئاً فشيئاً ... ثقافة استهلاكية ، إنحلال الخ..
الناس بحاجة إلى تقييم أنفسهم من جديد لكن هل يا ترى لديهم الوعي والثقافة اللازمة لفعل ذلك ؟
10-08-2010 01:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات