علماء يبتكرون لقاحا للالتهاب الرئوي


جراسا -

تمكن علماء من سويسرا من التقدم خطوة مهمة في طريق علاج الالتهاب الرئوي بابتكارهم لقاحا للمرض.

يعالج الأطباء مرض الالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية، إلا أن علماء من جامعة زيوريخ ومستشفى الأطفال التابع لها، استعرضوا إمكانية علاج الالتهاب الرئوي بلقاح خاص، له عدة مزايا هامة. بحسب مجلة الأمراض المعدية.

وأشار الباحثون إلى أن خلايا–B لها أهمية كبيرة في علاج عدوى الرئة، لأنها تنتج أجساما مضادة لميكوبلازما (البكتيريا التي تفتقر للغشاء الخلوي). وقد تمكن العلماء من مراقبة سلوك مسببات المرض في الرئة والمجاري التنفسية باستخدام الطريقة الضوئية fluorescence.

كما اكتشف العلماء أن رد منظومة المناعة في الرئتين والمجاري التنفسية العليا مختلف تماما. فقد اكتشفوا في الرئة أجساما مضادة من نوع IgM وIgG لأن نشاط خلايا-B يزداد في الرئة وفي العقد اللمفاوية الموضعية. وبفضل هذه العملية يتم القضاء على مسببات المرض خلال أسابيع. أما في المجاري التنفسية العليا فقد اكتشف العلماء أجساما مضادة من نوع IgA التي لا تساعد في تنشيط خلايا-B، لذلك يطول علاجها. كما أكدت الاختبارات أن تنشيط هذه الخلايا يلعب دورا أساسيا في العلاج.

ويسمح هذا الاكتشاف بابتكار وتطوير لقاح جديد ضد مرض الالتهاب الرئوي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات