فيتامين "سي" يقلل مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني


جراسا -

أفادت دراسة فنلندية، بأن مكملات فيتامين "سي" قد تقلل من مخاطر الإصابة بالرجفان الأذيني، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب.

الدراسة أجراها باحثون بالمستشفى المركزي التابعة لجامعة هلسنكي في فنلندا، ونشروا نتائجها اليوم الخميس، في دورية "الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم".

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى فريق البحث تجارب عشوائية على 2006 مرضى ممن خضعوا لعملية جراحية في القلب خلال 9 تجارب عشوائية أجريت فى إيران واليونان وسلوفينيا وروسيا.

ووجد فريق البحث، أن مكملات فيتامين "سي" خفضت خطر إصابة المرضى بالرجفان الأذيني بنسبة 44% في المتوسط بعد الجراحة، كما قللت مدة بقاء المرضى في المستشفى بعد العملية بنسبة 12.6%.

وأثبتت النتائج أيضًا، أن تناول فيتامين "سي" عن طريق الفم خفّض الإصابة بالرجفان الأذيني بعد الجراحة بنسبة 73%، في حين وصلت النسبة إلى 36٪ عند تناوله عن طريق الوريد.

وقال الباحثون إن فيتامين "سي" من المغذيات الأساسية الآمنية والمنخفضة التكلفة، ويمكن أن يستخدم لمساعدة المرضى بعد إجراء جراحات القلب.

ووفقا للدراسة، فإن الرجفان الاذيني، عادة ما يكون مصحوبًا بتسارع نبض القلب وعدم انتظامه، مما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بالسكتة الدماغية، وفشل القلب.

وأضاف الباحثون أن حوالي 30٪ من المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية بالقلب يعانون من الإصابة بالرجفان الأذيني بعد الجراحة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات