رئيس الوزراء العراقي يعلن بدء عملية تحرير الموصل


جراسا -

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء عمليات استعادة مدينة الموصل (شمال العراق) من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية، بينما قتل عدد من مقاتلي التنظيم بقصف للتحالف الدولي غربي المدينة.

وقال العبادي في كلمة نقلها التلفزيون العراقي الرسمي فجر الاثنين إن دخول الموصل لاستعادتها من تنظيم الدولة سيقتصر على الجيش والشرطة.

وأضاف 'كانت هناك محاولة لتأخير عملية تحرير الموصل، لكننا وأدناها'، مشيرا إلى أن هذا العام سيكون عام الخلاص من تنظيم الدولة.

وقال مراسل الجزيرة في أربيل أمير فندي إن قوات البشمركة بدأت قصفا مكثفا على مواقع تنظيم الدولة في مناطق بعشيقة والحمدانية وبرطلا بصواريخ الكاتيوشا، ليكون الجيش العراقي هو المعني بالتقدم خلف تلك الحدود باتجاه سهل نينوى والسيطرة على البلدات الكبرى هناك، ورجح أن تتقدم القوات العراقية خلال ساعات صوب القرى التي تسعى للسيطرة عليها.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع العراقية أرسلت المزيد من التعزيزات إلى أطراف الموصل، بينما بدأت طائرات التحالف الدولي طلعات استطلاعية ربما تتبعها طلعات هجومية.

وقبل ذلك، بدأت قوات البشمركة تحركات على محور محيط الخازر شرقي الموصل لبدء الهجوم، بينما وصلت القوات العراقية إلى محيط حمام العليل الذي يبعد نحو خمسين كيلومترا جنوبي الموصل، وهي تتبادل القصف مع تنظيم الدولة.

وأضاف المراسل أن مصادر داخل الموصل تتحدث عن استنفار مقاتلي تنظيم الدولة على المحاور التي يحتشد فيها الجيش العراقي والبشمركة، مشيرا إلى أن سحابة كثيفة من الدخان غطت مدينة الموصل بعد أن أحرق تنظيم الدولة خزانات الوقود والإطارات في محاولة لعرقلة استهداف مواقعه من قبل طائرات التحالف الدولي.

وكانت قيادة عمليات نينوى أعلنت في وقت سابق دخول قواتها المحور الشمالي للموصل، وتقول الحكومة العراقية إنها ستستعيد الموصل من يد تنظيم الدولة قبل نهاية العام الجاري.

وأرسلت الحكومة العراقية أسلحة ومعدات عسكرية وجنودا إلى جميع المحاور الواقعة تحت سيطرة البشمركة في شرق وشمال وشمال غربي الموصل، وهي المناطق الأقرب إلى الموصل من محور القيارة، وهو المحور الوحيد الذي يقع تحت سيطرة الجيش العراقي.

قتلى للتنظيم
وقالت مصادر للجزيرة إن ثلاثة من مسلحي التنظيم قتلوا في قصف لطائرات التحالف غربي الموصل، وأوردت وكالة الأناضول أن جسر الحرية الواقع وسط الموصل خرج عن الخدمة بعد تعرضه الأحد لأضرار جراء قصف لطائرات التحالف.

وأوضح العقيد أحمد الجبوري -أحد ضباط شرطة نينوى- أن التحالف قصف فجر الأحد زورقين لتنظيم الدولة تحت جسر الحرية؛ مما أسفر عن تدميرهما، وإلحاق أضرار جسيمة بالجسر الذي يربط جانبي الموصل.

وأفاد العميد الركن واثق الحمداني قائد شرطة نينوى لوكالة الأناضول بأن تنظيم الدولة عزل الموصل عن العالم الخارجي بعد أن قطع الإنترنت عنها بشكل كامل لتلافي تسريب معلومات عن المدينة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات