بوتين وأردوغان .. التقارب مستمر


جراسا -

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه بحث الصراع في سوريا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، بما في ذلك العمليات العسكرية التركية هناك (عملية درع الفرات) والحاجة للتعاون من أجل توصيل المساعدات لحلب.

وقال أردوغان، في مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماع في اسطنبول، إنه "واثق من أن تطبيع العلاقات مع روسيا- التي توترت بعد أن أسقطت تركيا طائرة حربية روسية العام الماضي- سيكون سريعاً".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا وتركيا متفقتان على ضرورة "وقف النزيف" السوري، وأضاف أن الوضع الأمني ما زال يحول دون إيصال المساعدات إلى حلب.

وأشار إلى أنه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوليا وقتا طويلا للمشاكل الإقليمية، وبالدرجة الأولى للوضع في سوريا.

وأكد الموقف الروسي مرة أخرى حول سوريا "نحن في روسيا نرى أنه يجب بأسرع وقت الانتقال إلى التسوية السياسية في هذا البلد، ونتوقع أن كل من يرغب بالسلام عليه أن يساند هذا الاقتراح ".

من جانبه، قال الرئيس التركي أردوغان، إنه بحث الصراع في سوريا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بما في ذلك عمليةُ درع الفرات, والحاجة للتعاون من أجل إيصال المساعدات لحلب.

وأضاف "التطورات التي تشهدها المنطقة من الموضوعات الحساسة التي سوف نتناولها، فموضوع سوريا كان من الموضوعات التي ناقشناها مع الجانب الروسي، وتحدثنا معهم عن عملية درع الفرات، وعما يمكن أن يتحقق فيه التعاون في هذا الإطار، خصوصا التطورات التي تشهدها حلب، وكيف يمكننا أن نطبق استراتيجية تمكن السكان هناك من الأمن والسلام والمساعدات الإنسانية، وفي هذا الصعيد قمنا بتكليف بعض الجهات بهذا الأمر، وزارة الخارجية والمخابرات التركية وكذلك الدفاع، سيجتمعون للاتفاق على الخطوات التي سيتم اتباعها".

من جانب آخر، وقعت تركيا وروسيا اتفاقاً لبناء خط أنابيب "تورك ستريم" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر البحر الأسود، وفق ما أفاد صحافيون من وكالة فرانس برس.

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، ونظيره التركي، بيرات البيرق، بحضور الرئيسين الروسي والتركي عقب محادثاتهما في اسطنبول.
وأعلن بوتين فتح السوق الروسية أمام "الشركاء الأتراك"، لافتاً إلى "رفع حظر استيراد المنتجات الزراعية التركية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات