سر وجود الأردن


لم يخل بيان سياسي داخل الوطن أو خارجه من قبل ثلة من ابناء جلدتنا ممن عليهم علامة سؤال, من توجيه انتقادات لاذعة للسياسة الأردنية, الأمر الذي يدعوني إلى طرح التساؤل التالي عليهم : لماذا وجد الأردن؟ .

أعود فأقول أن هذه الانتقادات اللاذعة أحيانا, والموجعة أحيانا أخرى, والمفبركة في الحالتين, هي تبرير للإخفاقات التي تطال مصادرها, سواء أكانوا دولا أم أشخاصا أم هيئات أم أحزابا, فشرف عظيم وكبير للأردن بان يكون مصدر اخاقاتهم , وفشل مخططاتهم, والشرف الأعظم لجلالة الملك لأنه مسئول عن كل الإخفاقات التي يمر بها الإرهابيون وزمرهم الفاشلة من المطبلين والمزمرين, والذين نعترف لانفسنا بأنهم سببوا للوطن بعض الإزعاج, إلا أنه ما زال يواصل مسيرته نحو البناء بخطى ثابتة, لأن شعبه تعلموا من حكم التاريخ الهاشمي على الأشياء بأن الافعال وحدها هي التي تُكتب وليست الشعارات الطنانة, كالتي يمتهنها اليوم بعضا من أصحاب الرؤى الضيقة, والنظرة القصيرة, لتنفيذ مخططات لصالح عدو ما, أو لوضع عراقيل في طريق الوطن الذي لم يتطلع يوما إلى الخلف إلا بمقدار ما يستفيد من ذلك لصناعة المستقبل.

فقد اكتشف جلالة الملك ببعد نظره المغزى الرئيس الذي يرمي إليه هولاء الأبالسة, الذين نراهم يدافعون عن حقوق العباد وهم لقوتهم سارقون, ويشتمون الغرب وسياساته وأولادهم من جامعاته يتخرجون, ويطلبون عدم التعاون مع الأعداء وباعوا لهم الارض وصيفوا في منتجعاته بثمنها, وتحولوا بعدها كهان لسرقة خبز الجوعى, لانهم تخصصوا بايذاء الاردن وشعبه.

فكفى معارضة, وكفى تخندقا خلف شعارات طنانة وملفقة ومزورة فالاردن اليوم بحاجة لمن يبكي معه لا من يضحك عليه, فاتركوا هذا الوطن بعيدا عن المهاترات ليعيش أطفاله احرارا بزمن لا يعترف الا بالاقوياء .

فنحن في الاردن اليوم وكما قال جلالته غير مرة, ما عدنا في الأردن للغير مطايا, ولا عقول ابنائنا أوعية يصّب بها الخبثاء الفاسد من الأفكار والمخططات, ولا عادت أدمغتنا مكّبا للنفايات, وما عدنا نأكل من تلك الشعارات , ونغمّس لقمتنا بألاوهام والخرافات .

لقد فُضح جلالته أمر هولاء بحنكته والتفاف ابناء الشعب الاردني حول قيادته الحكيمة في ظل ظروف أصعب من تلك التي تمر اليوم على الأردن, فأزاح جلالته الغشاوة عن العين والتي حاول بعض المدلسين من الذين عقدوا ألوية البدع وأطلقوا عقال الفتنة تزيينها وزركشتها وتلميعها لمآرب خارجية.

فعلى أولئك الذين دأبوا على تزيين جراح والآم الأردنيين لا للبكاء عليهم, بل ليصنعوا منها مناظر تزين بيوتهم وتسر الناظرين, فلو كان السلام مع اسرائيل سهلا كما يروج له خبثاء الازمات , فلماذا قتل إذا اسحق رابين؟.

فعلى العرب جميعا ان يتذكروا بأنه عندما عُين ساطع ألحصري السوري الأصل, اليمني المولد, وزيرا للتربية والتعليم في العراق في العهد الهاشمي , وأراد تعيين سوريين كمعلمين, جوبه قراره بالرفض, وخرج الآلاف من المتظاهرين العراقيين يرفعون شعارات ( نعم للوحدة ولا للتوظيف) , أعرفتم الآن: لماذا وجد الأردن؟ .

فلقد وجد ليلتحف بسمائه, ويأكل من خيراته, وينام في حجره , ويسكن في أحشاء أرضه, من ضاقت بهم أوطانهم, وتعرضوا للذل والاضطهاد على أيدي قادتهم, فطوبى للأردن الذي ما كان يوما إلا اكبر من حجمه.

وقفة للتأمل "الشعب الاردني يردد لناكري الجميل ومثيري الفتنة ومشعوذي الاوطان ,وبائعي الشعارات, وسماسرة الارض المبيوعة:

(( نحن لم نَطعن الضمير ولكن ** بقنانا احتمى طعين الضمير)).

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

اسئله الى الكاتب المحترم
ارجو الاجابه بحسب الاسئله !!! مقالك الاخير وين صفى وشو صار فيه وليش شالوه جراسا فجاه حسب اعتقادك؟؟؟ السؤال الثاني شو مناسبة هالموضوع اللي طالعلنا فيه هاي المره ؟؟ انا ما فهمت شي بس جلالة الملك ليس بحاجه لاحد ليثبت افعاله او ينوه عنها لالنها واضحه للعيان !!! ثالثا الاردن لم يكن يوما تحصيل حاصل او مخيم للاجئين كما وصفته انت!! الاردن فرض نفسه بقوته الداخليه وتلاحمها مع القياده سواء عربيا ام اقليميا او حتى دوليا حتى اصبح ذو النفوذ المؤثر بالمنطقه برغم انوف الحاقدين المدعين الوطنيه وهم من يهاجم الوطن تحت غطاء شفـــــــــــــــــــاف جدا للقارئ والمتابع !!! بيا اخي ارجو منك كعضو باتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ان تشعر بمحنة زملائك الكتاب التي طالتهم الاعتقالات الاخيره بحذوك حذوهم والدفاع عن قضيتهم هذا ان كنت مقبول كعضو لديه وهذا ما لا اجزم فيه !!! واذا كانت رسوم العضويه 5 او 10 دنانير ارجو اعلامي لكي انتسب للاتحاد ووعدا مني لك لن اكتب مقالا حتى اشعر به بكل جوارحي واقتنع به !! مع تحياتي لجراسا المبجله ومشان الله فكونا من هذا الزلمه.
02-03-2010 10:34 PM
تنويه
بيت الشعر بنهاية المقاله كالعاده سرقه او مقتبس بعدم اشارة الكاتب للمصدر للشاعر الفلسطيني المولود عام 1913 عبدالرحيم محمود الفلسطيني الاصل ويا ريت الشعب الفلسطيني يسلم من هذا الكاتب.... للاخوان القراء بس حطو بيت الشعر ع جوجل عشان تتاكدوا.. وسلامتكم
02-03-2010 10:57 PM
خليل السالم
والله انك فارغ ومقالك فارغ على شاكلتك فما المناسبه لهكذا مواضيع مرات عدة طلبنا منك الكتابه عن مشاكلنا لا أن تكتب عن وطنيتك الزائده فإذا لم تعرف فأرحنا من قلمك وأنا أنعى لهذا الوطن رابطة الكتاب التي تضم بين ثناياها هيكل زمانه هل يعقل أن يكون خالد محادين وعبد الهادي المجالي ونايف الطوره أعضاء رابطة كتاب مثلك لا والله فهؤلاء كتاب يعشقون الوطن وليس لهم الذنب الطويل مثلك تجره خلفك أينما ذهبت فكلنا اردنيين أكثر منك فلا تتحفنا بسواليف حصيدتك وكما أنوه لجراسا العزيزه أن لا تسمح لهذا الكاتب أن يرد على المعلقين فكفانا مقالاته فردوده معروفه أنه اردني ولا يخشى أحد وهذا ثمن الوطنيه فهذه كلمات حفظناها لك والله لا نكرهك ولكن نكره هذا القلم الذي لا يعرف الكتابه وأنا مع الاخ صاحب تعليق رقم واحد أنا مستعد لأدفع رسوم العضويه وأكتب أحسن من هذا القرعان وأخيرا تحيه لشاعر العروبه عبد الرحيم محمود الذي سرق بيت شعره هذا الكاتب ولم ينوه لإسمه فكان الاولى ذكر إسم الشاعر فهذا بعيد عن مستوى هكذا كاتب والسلام
02-03-2010 11:30 PM
المغربي
معلش يا اخوان
لا تؤاخذوا هذا ا... فلا زالت مرارة سحب مقاله غصة في حلقه، فلقد سارع لطبخ مقال اخر كغيره من مقالاته الجوفاء، طبخه في مطبخه العفن، وسارع باظهاره ، وهذا اكبر دليل على انه شخص سطحي والكلام لديه كثير .
"
وتحياتي للكاتب خالد محادين .
03-03-2010 12:07 AM
قارئ
يا أخي الله يقرفك قرفتنا . حل عنا. و الله بقرألك كل يوم على امل انك كبرت وعقلت و اخترت موضوع يعالج همومنا بس ع الله و منه العوض. يعني بكفيك تبهدل حالك و اعتزل و ريحنا و استحي ع سمعتك و سمعة اهلك.
03-03-2010 01:12 AM
رفيق الاردن
الكاتب العزيز
اشكرك على سحب مقالك السابق وهذا ان دل انما يدل على حسن خلقك وانك نهنم باراء كل من يقرأ لك وتقبل النقد البناء
الكاتب العزيز : الحق يقال انك موهوب في الكتابة وعندك قدرة جيده لايصال المعلومة ولكن المواضيع التي تنتقيها باعتقادي انها ليست موفقة فمثلا هذا المقال تريد ان تمدح فيه سيد البلاد واحب ان اقول لك بكل صدق ان هنالك كثيرا من اصحاب الاقلام همهم الاول والاخير هو مدح سيد البلاد امليين ان يجدوا لهم متسعا في اقبية الدوار الرابع او في احد الوزارات فالتملق بالنسبه اليهم هو الطريق الوحيد للوصول الى السلطة والمال لا غير . انك ابن عشيرة اصيله وجذورك تضرب في باطن الارض واوراقك تعانق السماء فلا تخشى شيئا لاتخشى الى الله واجعل قلمك هذا سيفا مسلطا على رقاب الفاسدين والمفسدين واكتب عن كل القضايا التي تهم المواطن بالدرجة الاولى كالفقر والبطالة وتدني الرواتب وكثرة الضرائب وتردي الحياة حتى وصل الامر بعد ان باعوا كل شيء فاجأنا الفايز ابن الاردن يبيع دمائنا لنا
اين قلمك يا قرعاني جرده وحارب به ستجد ان الشعب الاردني بل العربي كله يتابع الصحف لكي يقرأ مقالاتك لانني اتوسم فيك ان تكون مصطفى البكري للاردن
الصحيفة الموقرة : شكرا لنشر التعليق
ودمتم
03-03-2010 03:40 AM
رفيق الاردن
الكاتب العزيز
اشكرك على سحب مقالك السابق وهذا ان دل انما يدل على حسن خلقك وانك نهنم باراء كل من يقرأ لك وتقبل النقد البناء
الكاتب العزيز : الحق يقال انك موهوب في الكتابة وعندك قدرة جيده لايصال المعلومة ولكن المواضيع التي تنتقيها باعتقادي انها ليست موفقة فمثلا هذا المقال تريد ان تمدح فيه سيد البلاد واحب ان اقول لك بكل صدق ان هنالك كثيرا من اصحاب الاقلام همهم الاول والاخير هو مدح سيد البلاد امليين ان يجدوا لهم متسعا في اقبية الدوار الرابع او في احد الوزارات فالتملق بالنسبه اليهم هو الطريق الوحيد للوصول الى السلطة والمال لا غير . انك ابن عشيرة اصيله وجذورك تضرب في باطن الارض واوراقك تعانق السماء فلا تخشى شيئا لاتخشى الى الله واجعل قلمك هذا سيفا مسلطا على رقاب الفاسدين والمفسدين واكتب عن كل القضايا التي تهم المواطن بالدرجة الاولى كالفقر والبطالة وتدني الرواتب وكثرة الضرائب وتردي الحياة حتى وصل الامر بعد ان باعوا كل شيء فاجأنا الفايز ابن الاردن يبيع دمائنا لنا
اين قلمك يا قرعاني جرده وحارب به ستجد ان الشعب الاردني بل العربي كله يتابع الصحف لكي يقرأ مقالاتك لانني اتوسم فيك ان تكون مصطفى البكري للاردن
الصحيفة الموقرة : شكرا لنشر التعليق
ودمتم
03-03-2010 03:45 AM
محمد الخوالده- بلعما
اعتقد بان التعليقات الثلاثة هي لشخص واحد مغرض فارغ لا هم له الا انتقاد الكاتب, ودليلي على فراغهم العلمي بانهم اتهموا الكاتب بانه سارق لبيت الشعر لعبد الرحيم محمود , فأقول كيف عرفوا بانه سرقة اللهم الا اذا كان هدفهم التطاول ونعت كل من يكتب عن الاردن , فما المانع اذا استشهد الكاتب في بيت شعر ليدعم به مقالته.
ثم ان الكاتب لم يقل بان بيت الشعر له وهذا يدفعني للقول بان تعليقك كان مبتورا ومنصب على شخص الكاتب وهي ليست المرة الاولى اذ طالعت لك تعليقات تدل على انك طبل اجوف وفارغ , والفارغ هو الذي يعرف من كتابته.
يبدوا بان كتابة القرعان تخيفك وتدعوك للقلق فاذا كنت اردنيا بحق وتخاف عليه فما هو الدافع لتعليقك , فتعليقك نابع من قلب غير اردني.
لا تلتفت يا اخي احمد الى التفاهات المقصود منها ثنيك عن الكتابة.
03-03-2010 08:07 AM
زميل القرعان باتحاد الكتاب والادباء الى تعليق رقم 1 و3
ان تعليقاتكم تدعوني للاستغراب والاشمئزاز فاتحاد الكتاب ليس مرتعا لكم لكي تنضموا اليه بخمس دنانير او عشرة وانما هناك شروط ليس بالسهل عليكم ان تحققوها وهي ان تكون لكم مؤلفات لا تقل عن ثلاثة لكي نسمح لكم بالتقدم للحصول على العضوية وقد يتم رفضكم حتى لو حققتم الشروط, فاتحاد الكتاب هو مطمح لكل اردني شريف ولم يكن يوما ميدانا للجهلة.
ارجوا ان تبقوا في حدود خلافكم مع الكاتب واتركوا الاتحاد وشأنه لانه لا علاقة له بكم , ولكون الكاتب عضوا فيه ويفتخر بانه عضوا به فهذا من حقه وتعبه, وللعلم فالكاتب له اكثر من 9 مؤلفات على مستوى عالي وتدرس مؤلفاته كما بين لنا وتابعناه على جوجل في اكثر من عشرين جامعة اردنية وعربية .
دعكم من اللعب غير المثمر , هذا ما اقتضته الحقيقة وتحية لكم مرة اخرى.راجيا ان لا تفكر بأن الاتحاد سينما تشتري اليه تذكرة بنصف دينار, فهو للمجتهدين وللادباء فقط.
03-03-2010 08:15 AM
الى خليل السالم
هذا تعليق كتبه الكاتب للشهرة وليس بعيدا بانه من كتب تعليق رقم 1 لان من يتمعن بالتعليقين يرى بانهن ذات معنى ومضمون واحد تعليقين منصبان على الكاتب ولا علاقة لهن بمضمون مقالته.
03-03-2010 08:18 AM
سالم الدعجه الى خليل السالم
انت شخص حاقد على الاردن وعلى الكاتب , ودليلي على مدى حقدك على الاردن بانك تقف امام كل مقالة تمجد الوطن وتقف مع كل مقالة تذم وتجلد الاردن , فقد طالعت تعليقك على مقالة الكاتب احمد الطيب حول الامن وقلت فيه """ بان اولادك رفضوا الذهاب معك الى اربد لكثرة وجود الدوريات """ وهذا يعني مسألتين الاولى انك خائف ومطلوب للجهات الامنية والثانية انك تكذب لان الاولاد ينبسطون عندما يرون رجل امن في الشارع ويطلعوا رؤوسهم للدوريات من شبابيك السيارات ويرحبون بهم ,. ولكن لان هدفك اسود قمت بالتعليق لكي تظهر بان الاردن على خطأ بكثرة الدوريات.
دير بالك تفكر بان اردني نظيف وغيرك خائن فنحن من تعليقاتك ادناك.
اما انت يا كاتب المقال فلك الاحترام على مواضيعك الهامة ودعك من هولاء فان للوطن رجال اذا ناداهم الوطن لبوا ندائه وهناك من يرغب بالاراتزاق من الاردن فقط.
03-03-2010 08:26 AM
محمد قوقزة الى تعليق رقم 2
كل الشكر للكاتب والاحترام الفائق على مقالته التي وضعت نقاطا على الحروف يجب التنبه لها , فانت يا تعليق رقم 2 لا يحق لك التعليق لانك ناكر لفضل البلد عليك فما الدافع لقولك انشاء الله الفلسطينيين يسلموا من الكاتب , فهذا يدل على انك فارغ فكريا فقد قرأنا المقالة لم نجد فيها ما يشير الى ان الكاتب تطرق للشعب الفلسطيني, ولكنك حساس من كل كلمة ليس لانك تكره الكاتب فانا على يقين بانك لو وجدته بالشارع لا تعرفه ولكنك تكرة الوطن لان مقالاته كلها حول الوطن.
03-03-2010 08:32 AM
زميل دراسه
اخي احمد لقد قرات معظم مقالاتك واعتقد ان مكانك الذي يمكن ان تبدع فيه اذا اجتهدت هو جمعيه علم النفس والتربيه اتمنى لك التوفيق
03-03-2010 08:35 AM
محمد البستنجي الى خليل السالم
لا اعتقد ان تعليقك مناسبا على الاطلاق فهل انت معارض للكاتب فقط لمجرد رؤيتك لصورته.
ارجوا ان تعلق على المقالة فاذا كنت خائفا من بيت الشعر انه يعنيك فهذا شأنك , وانا احد الذين احتمى بالاردن يوم تم طردنا من فلسطين , فالكاتب لم ياتي بشيء مستغرب , ثم انني انحني له باجلال لانه يدافع عن وطنه وهذا اقل ما يفعله الانسان فتحية له من الاعماق , اما انت يا خليل السالم فراجع نفسك الف مرة فالحقد يغمرك وهذا ظاهر من تعليقك
03-03-2010 08:44 AM
سلامتك والبطاطا
الى مثير الفتنة وتاجر الوطنية المتملق والمتسلق والمتشدق والمتفيهق كاتب هذا المقال : اتق الله في آخرتك في الدنيا والآخره . هز الذنب مو زابط معك. والاردن مش بحاجتك تنفخ فيه وانا بتمنى من كل الاخوه الاحرار اللذين ينتقدونك ويعارضوا تفاهاتك بل وأستحلفهم بالله أنهم لايعلقوا على اي تفاهة للقرعان اعتبارا من الآن لانه بحب البهدله وعايش عليها وانا مني وعلي رح ابطل حتى افتح على اي تفاهه له . ماشي عمي؟
03-03-2010 08:53 AM
المغربي
اين التعليق يا جراسا
فالكلام النتن يستحق ان يرد عليه بنفس صياغته .
03-03-2010 09:27 AM
سؤال الى جراسا
هل تم سحب مقال الكاتب من قبله وبارادة حره منه ام من قبلكم؟
03-03-2010 09:34 AM
الى المطبلين للكاتب
اولا الى محمد الخوالده انت انسان كاذب وانا خليل السالم لم اكتب الا تعليق رقم 3، وثانيا الى المدعي زميل الجهبذ القرعان التي تدرس كتبه في عشرين جامعه عربيه فأرجوك يا زميل الدراسه أن تتحفنا بأسماء هذه الجامعات الحزينه فإتحاد الكتاب لا يحوي أشكالك فتمعن فيما كتبت وإسكت وثالثا الى المدعو سالم الدعجه أنت ايضا كاذب فكيف تتابع مقالات هذا الكاتب وما يكتبه المعلقين وأنت نفسك الكاتب وما كتبته صحيح ولكن لاننا حذرناك ان تكتب بإسمك فإستعنت بهذا الاسم وايضا اسكت اما الى البستنجي أتحدى أن يكون واحد من هذه العائله يكتب بمثل هذا الرد فكلكم اسمكم الحقيقي احمد القرعان ولكنها عقدة النقص تؤرقه فيرد بأي اسم يحلو له لعل أحدا يصدقه وكونوا على ثقه أيها المعلقين أن هذا الكاتب ليس له هدف الا التسلق على اكتاف اقرانه فتراه يمدح بما شاء لعل وعسى يحصل على مبتغاه بمنصب وأخيرا لك الله يا جراسا على هكذا تحف ادبيه وكوني على ثقه اننا غير متحاملين على هذا العبقري فلماذا لا ننتقد حسان الرواد والمجالي ومحادين والزعبي هل القرعان باشا أكفأ منهم وأكثرهم وطنيه لا والله لا هذه ولا تلك ولكنهم أناس مثقفين يعرفون هموم الوطن ولا يتزلفون ويخافون الله ولذلك كتاباتهم تدخل قلوبنا وبعض من مقالاتهم نطبعها ونحفظها لانها صادقه وليست سواليف الحصيده وشكرا
03-03-2010 09:59 AM
من تعليق رقم واحد الى القرعان
اذا انك رجل من آآآآآآآآآآ ل القرعان المحترمين فقط رد على تعليقي واسالتي بالحرف ودون تحريف وتهرب .... :-):-):-):-)
03-03-2010 10:32 AM
من ابن شهيد الى المغربي2
اريد ان اوجه لك سؤالا ما رأيك في خيانة معتز ابن قائد حماس لاهله وناسه, وما رأيك في خيانة اعضاء فتح وحماس في قتل المبحوح في دبي, فهل مطلوب من القرعان خيانة الاردن لكي تصفق له, ارجو الرد
03-03-2010 10:46 AM
الى رقم 18
علمي انه اسمه مصعب !!! مين معتز اللي بتحكي عنه؟؟؟ ارجو التوضيح!!
03-03-2010 11:10 AM
الى رقم 18
علمي انه اسمه مصعب !!! مين معتز اللي بتحكي عنه؟؟؟ ارجو التوضيح!!
03-03-2010 11:13 AM
استحي ع حالك
استحي علــــــــــى كرامتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك ايها الكاتب المحترم !!! اين عشيرة القرعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان ليسكتوا هذا المتخلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟
03-03-2010 11:17 AM
عبدالله الرفاعي الى تعليق رقم 9
لماذا التهجم والبربريه غير المبرره ؟؟؟ ان كنت زميل للكاتب في اتحاد الادباء والكتاب الاردنيين فحتما انك كاتب واديب ومؤدب بردودك وبانفعالتك تجاه نقاد الكاتب وبالتالي منتقدوك ايضا كزميل للكاتب سواء في الاتحاد او حتى زميل دراسه مع الكاتب !!! غير ذلك يا ريت نشوف كتاباتك بالمستقبل القريب علها اسكتت القارئ وعبرت عن همومه !! وان كنت من الزملاء او الاصدقاء الاوفياء للكاتب المحترم يحب ان تذكره بالامثال الشعبيه التي تقول (اذا 2 قالولك راسك مش عليك ... اتحسسه ) او (اللي ع راسه بطحه بتحسسها ) او ( اللي ببطنه حمص بوجعه ) وبالتالي تقوم اعوجاجه للطريق الصواب من اجل الحقيقه لا من اجل ذلك القارئ او ذاك لا بل مرة اخرى من اجل الحقيقة الحقيقه التي تتحسس هموم المواطن الاردني لا المدعي الوطنيه من ثمن بخس دراهم معدوده ... وقسما بالله لا اقصد الاعانه لاحد او التجريح ولكن بعد انقطاع عن التعليق على كتابات هذا الكاتب المحترم ومتابعتي لتعليقات القراء الافاظل وجدت انني يجب ان اوجه هذا التعليق للكاتب ولمؤيديه من اجل تقويم الاعوجاج الحاصل وبمعنى حديث الرسول (ص) انصر اخاك ظالما ام مظلوما او كما قال صلوات الله عليه من راى منكم منكرا فليغره بلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان ....






03-03-2010 11:58 AM
الى من يهمه الامر
نحن شباب عشائر بني حسن عامه وعشيرة القرعان خاصه نفتخر ونفاخر العالم بكاتبنا الكبير الاستاذ احمد القرعان.
03-03-2010 12:35 PM
من الكاتب الى الاخ عبدالله الرفاعي
شكرا لتواصلك معي وارجوا ان تبين عن اي اعوجاج تتحدث , فاذا كنت تقصد ما اطرح من افكار ومواضيع ارى بانها ذات اهمية للاردن واهله فعليك ان تصفني كما تشاء وباي صفة اردت فانا لك من الشاكرين.
اخي عبدالله الرفاعي انا لم اتطرق لاحد في مقالاتي ولكن هناك تحسس من بعض الاخوة الكرام لما اطرح, وقد قلت اكثر من مرة بانني اخاطب في مقالاتي الاردنيين فمن شاء ان يكون اردنيا فلا خلاف معه , ومن لم يرد الاعتراف بالاردن فعليه الذهاب الى سوريا ولبنان والعراق والسودان فهناك قد يجد ما عجز الاردن عن اعطائه له ولاهله.
اخي عبدالله الرفاعي لا تتوقع يوما انت وغيرك من المنتقدين او المادحين ان انزل الى لغة السوق حتى لو انزل المعلقون شتائمهم في شخصي فسأترفع لاسباب اخدم بها وطني , فتصور يا اخي عبدالله حتى وانا اشتم لم اغير حبي للاردن لان هناك الالاف يتابعوننا عبر الانترنت.
تحية من شهداء معركة الكرامة وتحية من شهداء معركة السموع وتحية لشهداء ايلول الاحمر وتحيةمن شهداء حرب معركة جنين وتحية من شهداء معركة القنيطرة وتحية من شهداء هاييتي وافغانستان لكل من يقف على ارض الاردن من الشرفاء فقط,
ما اجمل الخيانة وما اجمل العمالة اذا كانت تصب في صالح الوطن واهله!!!!!!!!!!!!!!!!!!
03-03-2010 01:05 PM
الى رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الاكرم الاستاذ حسني فريز
الماده رقم 11 للنظام الاساس المعدل لسنة 2009 من قانون اتحاد الادباء والكتاب الاردنيين تنص كالاتي : يفصل عضو الاتحاد في الحالات التاليه : الماده د ( دال ) ثبوت تهمة السرقه الادبيه على العضو بتنسيب من لجنة العضويه ومصادقة الهيئه الادارية............. الكاتب تجاوز كل هذه القوانين عبر مقالاته من خلال السرقه الادبيه وعدم الاشاره للمصدر من خلال مقالات عده اساء بها حسب رايي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ولم يتخذ بحقه اية اجراء !!!!! ارجو من لجنة العضويه والهيئه الاداريه اجراء اللازم بحق المذكور احمد القرعان .... مع الشكر
03-03-2010 01:17 PM
الى رئيس اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين الاكرم الاستاذ حسني فريز
الماده رقم 11 للنظام الاساس المعدل لسنة 2009 من قانون اتحاد الادباء والكتاب الاردنيين تنص كالاتي : يفصل عضو الاتحاد في الحالات التاليه : الماده د ( دال ) ثبوت تهمة السرقه الادبيه على العضو بتنسيب من لجنة العضويه ومصادقة الهيئه الادارية............. الكاتب تجاوز كل هذه القوانين عبر مقالاته من خلال السرقه الادبيه وعدم الاشاره للمصدر من خلال مقالات عده اساء بها حسب رايي لاتحاد الكتاب والادباء الاردنيين ولم يتخذ بحقه اية اجراء !!!!! ارجو من لجنة العضويه والهيئه الاداريه اجراء اللازم بحق المذكور احمد القرعان .... مع الشكر
03-03-2010 01:20 PM
الى قراء جراسا الافاضل
بالله عليكم تدخلوا ع موقع اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين وتتطلعوا ع الماده 53 ع شان اذا حدا حاب ينظم خلينا نشترك بالاجره مع بعض ونوخذ باص كوستر 2010 لانهم عاملين تنزيلات للمشتركين خلال اسبوع من اليوم !!! والله يا اخوان شي بوجع القلب !! مع تحيات عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين مستقبلا ع خير و ع هداة بال .
03-03-2010 01:34 PM
عبدالله الرفاعي الى الكاتب الاخ المحترم احمد القرعان
اعوجاجك بعناوين مقالاتك ومن ثم بطرحك لمواضيع على الهامش غير معنيين فيها كاردنيين جميعا وانت اولنا ولا تهمنا او تعنينا !!! لا اريد الشرح اكثر ولكن انتظر اجابة الاخ تعليق رقم 9 مره اخرى مع الاحترام للجميع.
03-03-2010 01:50 PM
ابن رشد
********* إلى الإخوة القراء، تحية
إن كل إنسان لدية ذرة احترام لذاته لا بد أن يقلع عن التعليق على هذا المخلوق أو قراءة "مخرجاته".
وعليكم أن تعلموا علم اليقين أن أمثال هذا الشخص لا رصيد لهم، ولذلك فهو يقف كنموذج على الخواء فيحاول ملئ فراغه وانعدام وزنه النوعي بإضافة "عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين". لا ولم أر غيره يضع مثل تلك العبارة. من المثالب التي يمكن أن يخجل منها بقية أعضاء الاتحاد أن شخصا مثل القرعان عضو بهذا الاتحاد وعلى هذه الدرجة من المحدودية والتخبط والإساءة للأردن وللعرب جميعا.
لا أختلف مع بعض المعلقين على مقرفته هذه أو على مخاز أخرى سكبها على صفحات "جراسا"، لا أختلف معهم أنه قاصر وعاجز عن التمييز، ووصولي من الطراز المخز.
************* أرجوكم، احتراما من كل إنسان لذاته، أن تطلّقوا بالثلاث التعليق على مكاره هذا الشخص.
************* لا جدوى من نصيحته، فقد علقت ناصحا في السابق، واكتشفت أنني غارق في الخطأ.
************* اتركوه، يكتب مهازله ومخازيه لوحده، سيجف بعد ذلك، وسيتطهر الأردن من لصيق بليد يدعي ما ليس له، ويشتم كل شريف، ويتهم كل بريئ.
************* طلّثوا مساوئ القرعان طلاقا بائنا لا رجعة عنه وسترون النتيجة الإيجابية، ولكم أطيب التحية مني. 
03-03-2010 02:29 PM
ابن رشد
********* إلى الإخوة القراء، تحية
إن كل إنسان لدية ذرة احترام لذاته لا بد أن يقلع عن التعليق على هذا المخلوق أو قراءة "مخرجاته".
وعليكم أن تعلموا علم اليقين أن أمثال هذا الشخص لا رصيد لهم، ولذلك فهو يقف كنموذج على الخواء فيحاول ملئ فراغه وانعدام وزنه النوعي بإضافة "عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين". لا ولم أر غيره يضع مثل تلك العبارة. من المثالب التي يمكن أن يخجل منها بقية أعضاء الاتحاد أن شخصا مثل القرعان عضو بهذا الاتحاد وعلى هذه الدرجة من المحدودية والتخبط والإساءة للأردن وللعرب جميعا.
لا أختلف مع بعض المعلقين على مقرفته هذه أو على مخاز أخرى سكبها على صفحات "جراسا"، لا أختلف معهم أنه قاصر وعاجز عن التمييز، ووصولي من الطراز المخز.
************* أرجوكم، احتراما من كل إنسان لذاته، أن تطلّقوا بالثلاث التعليق على مكاره هذا الشخص.
************* لا جدوى من نصيحته، فقد علقت ناصحا في السابق، واكتشفت أنني غارق في الخطأ.
************* اتركوه، يكتب مهازله ومخازيه لوحده، سيجف بعد ذلك، وسيتطهر الأردن من لصيق بليد يدعي ما ليس له، ويشتم كل شريف، ويتهم كل بريئ.
************* طلّثوا مساوئ القرعان طلاقا بائنا لا رجعة عنه وسترون النتيجة الإيجابية، ولكم أطيب التحية مني. 
03-03-2010 02:30 PM
من الكاتب الى تعليق 27
هل مطلوب مني ان اقول في المقالة بان بيت الشعر هو للمرحوم عبد الرحيم محمود القاه في قصيدة القيت في يافا عام 1913 , فهل المقالة بحاجة الى فهرس , ارجوا ان تتعلم جيدا وعيب اللي قاعد يصير فالفلسفة خارج نطاقها تعتبر عيب اجتماعي وانساني, واحب ان اقول لك اذا كان الانضمام لاتحاد الكتاب والادباء شرفا عظيما لك فعهو بالنسبة لي اقل ما يمكن ان اتشرف به فيكفيني شرف الانضمام للاردن وطنا , فلماذا لا تنضم الى الاتحاد وبرز مؤلفاتك اذا كنت راغبا بالجلوس في مكان ليس مقاعده مقاعد مقاهي, كما احب ان اعلمك بان رئيس الاتحاد حسني فريز الذي ذكرته واستعنت به لكي تظهر لنا مدى فهلوتك الثقافية قد توفي منذ عشرات السنين , فكفانا بعد ذلك مهزلة وعيب فالمقالة ليست كتابا لكي نذكر به بان بيت الشعر لفلان او علان .
اترك الادب والثقافة لاهلها فلكل منا شأن يغنيه انا مع الوطن حتى لو اعتبرتني جاسوسا وليس لصا
03-03-2010 02:35 PM
من 27 الكاتب
من لايعلم ان الوطني حقا الاستاذ حسني فريز وليس نفاقا غدا تحت الثرى ايها الاحمق الابله ؟؟؟ مرة اخرى اوجه له ندائي لينهض من تحت الثرى عله اسكت حماقاتك !!! فمن يذكر اسم هذا الانسان مجرد ذكر تاكد انه يعلم عنه الكثير !! فلا تدخل بمهاترات ليس منها فائده والتفت لتعليقات القراء كنوع من الديمقراطيه يا ابو الخس!!!!!!!!!
03-03-2010 04:15 PM
من 27 الكاتب
من لايعلم ان الوطني حقا الاستاذ حسني فريز وليس نفاقا غدا تحت الثرى ايها الاحمق الابله ؟؟؟ مرة اخرى اوجه له ندائي لينهض من تحت الثرى عله اسكت حماقاتك !!! فمن يذكر اسم هذا الانسان مجرد ذكر تاكد انه يعلم عنه الكثير !! فلا تدخل بمهاترات ليس منها فائده والتفت لتعليقات القراء كنوع من الديمقراطيه يا ابو الخس!!!!!!!!!
03-03-2010 05:27 PM
من 27 الكاتب
من لايعلم ان الوطني حقا الاستاذ حسني فريز وليس نفاقا غدا تحت الثرى ايها الاحمق الابله ؟؟؟ مرة اخرى اوجه له ندائي لينهض من تحت الثرى عله اسكت حماقاتك !!! فمن يذكر اسم هذا الانسان مجرد ذكر تاكد انه يعلم عنه الكثير !! فلا تدخل بمهاترات ليس منها فائده والتفت لتعليقات القراء كنوع من الديمقراطيه يا ابو الخس!!!!!!!!!
03-03-2010 06:45 PM
خالد ابو رشود
الى الاخ احمد خليل للعلم بان من ينتقد هو شخص واحد لديه حقد دفين حيث انني اتابع جميع مقالاتك دائما يتهجم عليك مهما كتبت وهذا دليل على الفشل الذي يعيش به حيث انني اتوقع انه كان يتمنى ان يكون هو الكاتب ولكن امنيته لم تتحقق وهذا ادى الى حاله نفسيه يعيش بها الحقد عليك وعلى الاردن والدليل كذلك عند قراءة اي مقاله يحاول الاساء والسب المفروض ان يقرأ ويعلق بأسلوب مهذب اذا كان انسان مثقف ولكن للاسف والباقي لديك ودع القافله تسير والكلاب تنبح وشكرا
03-03-2010 09:12 PM
تحية للكاتب
تحياتي للكاتب على مقالاته التي تشبه مسلسل نصف القمر
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
03-03-2010 09:25 PM
الى خالد ابو رشود
انت انسان كاذب ومنافق لهذا الكاتب وعلى شاكلته ذنبك طويل هذا ان لم تكن انت نفسك الكاتب فهذا كاتب مسخ لا يعرف الا التسلق على اكتاف الحزانى امثالك ولا توجد لديه اية مقومات ليصبح كما يريد فهو يريد منصب وندعو الله ان يشفق عليه احد المسؤولين ويعينه بوظيفه ويحل عنا وعن هذا الموقع المصاب به فهو لا يعرف الا خراريف العجائز وسواليف الحصيده فكل الذين علقوا سواء مؤيدين او منتقدين هم شرفاء ولديهم حق ان يبدوا رأيهم كيفما أرادوا ولا يحق لك وله ان تصادر هذا الحق وتدعي كذبا ان المعلق واحد قل خيرا أو إلزم الصمت وقصر هذا الذنب الطويل وشكرا للضحيه جراسا
04-03-2010 09:55 AM
الى 39
لماذا هذا التهجم على المذكور انا لا اعرفه ولكن هذا التهجم يبين ان كلامه في نوع من الصحه وارجوا ان تحترم الجميع حتى نقتنع بانك على صواب وهذا دليل على ان الذي ينتقد الكاتب هو شخص واحد والحمد لله ان الحقيقه قد بانت ولكن ارجوا ان لا تقوم بالسب علي مع احترامي لك وشكرا
04-03-2010 01:18 PM
الى الكاتب وفرقته العازفه تحت مسميات مختلفه
أقسم بالله العظيم أنا أكتب تعليقي هذا الاول على هذا المقال وكنت قد علقت سابقا على مقالاته السخيفه وخاصه معلقته في مدح سفير النفط العربي والحمار الذي هو مثله الاعلى والى ذلك من نوادر القرعان مع ان هذا الكاتب لا يستحق التعليق وأقول يجب تبديل عنوان المقال الى ( سر وجود القرعان ’ أو سر نكبتنا بهذا القرعان ، او سر بقاءه يكتب في جراسا مع سخف مقالاته ) والجواب ان واسطته كبيره ولكن لا دائم الا الله وأطلب من كافة الاخوه المعلقين المحترمين أن توقفوا تعليقاتكم على هذا المدعو ودعوه فهو لا يستحق كتابة كلماتكم السابقه ودعوه يكتب ردوده كالمعتاد بأسماءه المستعاره لأن لا أحد يحترم ما يكتب الا هو ومن على شاكلته
04-03-2010 02:16 PM
كلام لللجميع (بلال)
تحية لجميع قراء جراسا....و محبي احمد القرعان او منتقديه......أما بعد
إن من كمال الأنسان ان لا يكون متفق عليه بالاجماع...فما من شخصية على مر التاريح اتفق الناس على حبها...حتى رسول الله صلى الله عليه و سلم....فهناك من يحبه و يكرمه...و هناك من يسبه و يشتمه.....فالأمر طبيعي و يدل على حاله صحية منطقية سببها تعارض الافكار و تقاطع التوجهات و تعاكس الاراء!
و لكن المحزن الخزي في الامر...أنني الاحظ ان من ينتقد الاستاذ احمد...لا يبين سبب انتقاده بناء على ما المقاله....بل أنني اشتم رائحة موقف عدائي مسبق تجاهه من دون إبداء أسباب!
فأقول للجميع.......محبين او مبغضين لأحمد القرعان.....إن كان ما يكتبه هو خرط قتاد و فارغ بندق...فلماذا تضيع وقتك في قراءة ما يكتب؟؟؟؟؟
و إن كان هناك اختلاف في الرأي في ما يجود به قلم الاستاذ القرعان......فالأصل هو حسن الظن و إنزال الناس منازلهم لا ان يسفه رأيه تبعا للهوى و الكراهية و حب إظهار الذات......

لإانت يا أخي الفاضل يا من تقرأ لما يكتبه احمد القرعان......أسألك بالله العظيم أن تعلق على كتاباته لا على شخصه...فإن كان هناك بينك و بينه خلاف...فليس موقع جراسا هو موقع لتصفية الحسابات الشخصية............
قطعا, سيقول السفهاء من الناس أنني ذات الكاتب احمد القرعان متقمصا شخصية لايهام النسا بأن هناك من يدافع عنه...و لكنني لست الكاتب...فالكاتب -كما يعرفه من عاشره و جاوره- ليس جيانا خوافا حتى يختبأ وراء اسماء موزرة كما يفعل بعض المعلقين على مقالاته هنا......و كلن أحسبه و الله حسيبه رجلا بكل ا تعنيه الكلمة ولا يسكت لسانه في الذود عهن حياض وطنه و شرفه و ربعه و عشيرته!
فاتق الله يا من همت بكراهية الاردن.....فما موقفك ضد الاستاد احمد الا لانه يدافع عن وطنه و عن فلسطين التي قضمها الكيان الصهيوني!
عاش الاردن...عاش الاردن...عاش الاردن...و عاش أبو الحسين!
04-03-2010 05:02 PM
إلى 41 ( بلال)
قسمك باطل و يلزمك إن كان في قلبك ذرة إيمان كفارة حنث اليمين..........إن كنت تعتقد أن الكاتاب سخيف...فأنت بردك و تعليقك إنسان تافه لا قيمة له....فالكاتب يقف وراءه كل محب للأردن ...........لو كن الحقد الدفين هو الذي يجعلك من كهف الظلام ان تخفي نفسك يا ( خلد الارض الأعمى) فأمثالك سيبقوم يقتاتون على سافل الجذور لانها تليق بك وبأمثالك...لإلا تظن ان كل من يحب القرعان هو سخيف يا مراهق!
و لاتظن ان الكاتب خفاش ظلام مثلك يخفي نفسه بأسماء مستعارة حتى يرد على الصراصير التي تسكن مجاري المياه و مستنقعات الحقد!
اتق الله..............ولا
04-03-2010 05:08 PM
إلى 41 ( بلال)
قسمك باطل و يلزمك إن كان في قلبك ذرة إيمان كفارة حنث اليمين..........إن كنت تعتقد أن الكاتاب سخيف...فأنت بردك و تعليقك إنسان تافه لا قيمة له....فالكاتب يقف وراءه كل محب للأردن ...........لو كن الحقد الدفين هو الذي يجعلك من كهف الظلام ان تخفي نفسك يا ( خلد الارض الأعمى) فأمثالك سيبقوم يقتاتون على سافل الجذور لانها تليق بك وبأمثالك...لإلا تظن ان كل من يحب القرعان هو سخيف يا مراهق!
و لاتظن ان الكاتب خفاش ظلام مثلك يخفي نفسه بأسماء مستعارة حتى يرد على الصراصير التي تسكن مجاري المياه و مستنقعات الحقد!
اتق الله..............ولا
04-03-2010 05:08 PM
سياج المجالي
الاخ الكاتب احمد القرعان تحيه واحترام اتابع قراءة كتاباتك واسمح لنفسي بالرد والتعليق وببعض الاحيان لا اجيد ذلك واتركه لمن يستطيع ولمست فيك خلقك الرفيع بأدب الرد على من عارض كتاباتك او ايدها000
الاخ الكاتب انا اتفق معك ببعض ماكتبت واختلف معك بأن ليس جميع كتاب المعارضه او رموز المعارضه هم ذو اجندة ضد المصلحه او هم على خلاف مع وطنهم الاردن00
وارغب بطرح السؤال علك وعلى من قام بتأييد مقالتك بالمطلق00هل المعارضه بالاردن هي السبب بالفساد وهدر الطاقات وبيع مقدرات وطننا 000 ام هم رجال الحكومات والمؤسسات الرسميه المدعوميين ومن لف لفهم تطبيلآ وتمجيدآ 000 الاخ احمد اتمنى ان لاتفهم سؤالي خطاء
05-03-2010 05:28 PM
إلى رقم (42) كلام للجميع (بلال)

مرة أخرى من فمك أدينك، أنت القرعان. وفي ما كتبت ما يعبر بصراحة أنك القرعان.
ما في داعي تستغفل الناس، صدقني أن جميع المعلقين أذكى منك على الأقل عشر (10) مرات.
06-03-2010 05:06 AM
من الكاتب الى الاخ سياج المجالي
تحية الاعتزاز بك وبعد,,
اود ان اشكرك على كلمات الشكر الجميلة التي لا استحقها والتي إن دلت فانما تدل على الخلق الرفيع الذي يتميز به اخوان خضرا , واضيف على ما تفضلت به بالقول انني معك جملة وتفصيلا بأن من افسد الوطن ومؤسساته هم من يتباكى عليه اليوم من كبار مسؤولي الدولة, واحب ان اشير لاخي سياج ليس كل كتابنا مفوضين يعملون باسم السفارات الغربية والدولية بل هناك من يمثل مدرسة لامثالي اتعلم منه وانهل من مدرسته الوطنية ما يجعلني اسير على خط الوطن.
اشكرك اخي سياج فان ردي على القراء هو احترام لكم جميعا فانا عندما اغشتم والعن من يسبني ويتعرض لي بالنقيصة فكأنما اشتم الخيرين امثالكم.
واود أن اوضح لاخي سياج بأنني انا من يطلب انزال التعليقات التي تتناولني بما ليس لي احتراما لمن يطالع مقالاتي. راجيا وعبر تحياتي لاخي سياج من المعلقين ان يتقوا الله في وطنهم العزيز وان تكون التعليقات تعكس صورة الوطن حتى لو كانت ضد المقالة , فما شأن والدتي يرحمها الله التي شتمها احد القراء يوما تحت حجة الحرية , فالحرية تعني ان احترم حريتك وشخصك حتى لو كان على طرفي نقيض.
مرة اخرى شكرا اخي سياج متمنيا لك الموفقية.
06-03-2010 12:02 PM
الى الكاتب الغير صادق
انا ارسلت عدة تعليقات انتقاد لمقالك ولم تنشر وتدعي انك انت من يطلب من الموقع انزالها وكأن الموقع يتبع لعائلتك فلا داعي لهذه الروح الرياضيه الكاذبه
06-03-2010 12:37 PM
الى الكاتب
هل ادركت الفرق بين عنوان مقالك ومقالاتك السابقه وعناوين مقالات زاوية كتاب جراسا او زاوية مقالات مختاره؟؟؟ علتك هون يا معلم ..
06-03-2010 12:45 PM
سر وجود القرعان في هذا الموقع
واسطه كبيره كبيره وانشاء الله الى زوال
07-03-2010 03:48 AM
من الكاتب الى تعليق رقم 50
شكرا لك وعليك ان تعلم بان رزقي وحياتي بيد الله وحده , والحمد لله رب العالمين
07-03-2010 11:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات