في العيد الوطني للكويت الأردن للكويتيين بيت


حقا, نتساءل هنا في الاردن بحق الكويت قيادة وشعبا وسفيرا : هل ينطبق عليهم الحكمة القائلة ""من لا يشكر الناس لا يشكر الله "", لأقول لهم في جميعا في عيدهم الوطني ويوم تحريرهم, كل عام والكويت وأهلها وقيادتها بألف خير.

فالعظمة الفكرية التي تعيشها الكويت اليوم قيادة وشعبا باختيارها الأردن دون غيره مركزا تجاريا للاستثمارات الكويتية لم يأتي من فراغ , بل كان خلفه ثلاثة أمور كل واحد منها اهم من غيره : أولها : التقاء نهج القيادتين بضرورة الانتفاع من ثروات الأشقاء , وثانيها : الأمن والاستقرار المنشود الذي يبحث عنه رأس المال , وثالثها : وجود عقلية متفتحة متمثلة بالسفير الكويتي في عمان المحب العاشق للأردن شعبا وقيادة , والذي سجلنا له منذ استلامه منصبه وحتى يومنا هذا وفائه للاردن, حتى بات عمله وكأنه منصّب على جلب الاستثمارات الكويتية للأردن, والتي وصلت حسب أخر تقديرات قرابة 7,5مليار دولار لتتربع بحجمها على المركز الاول دون منافس, وهو ما يدفع الأردني الحر إلى رفع عقاله تقديرا لهذا الدور القومي والاخوي للسفير, والذي سيتوجه قريبا بجعل الأردن مركزا تجاريا كويتيا هاما , يتبعه بجعل سفارة بلاده في الاردن ((بيتا للعرب)) وملتقا للاحبة يتباحثون فيه ويتدارسون قضاياهم, بيتا يقرب بين الاخ واخيه لتسهيل وتنقية العلاقات بين الاشقاء.

فإذا كانت الأسرة الحاكمة في الكويت قد اختارت الأردن نموذجنا للامن والاستقرار لاستثماراتها الحكومية والشعبية, فان هذا الأمر وإن كان جيدا بحد ذاته , فإن ما يزيده جمالا هو تكريس سفير الكويت لجهوده وسط هذا الجو العام من الركود في الاستثمارات باجتذابه كبرى الشركات الكويتية للمشاركة في تنمية بلادنا الأردن , ناهيك عن قلمه الذي ينبري بين الفينة والاخرى للدفاع عن الاردن كلما تعرض له ظالم , حتى بات يسمى بيننا " بالكويتي الاردني" .

نعود مع الاشقاء الكويتيون إلى الوراء قليلا لاستقراء ما قدمته الكويت للأردن عبر سنوات تاريخنا المعاصر, وخاصة منذ أن بدأت الطفرة النفطية فيها, ونتتبع آثارها لنجد بأنها أعطت الاردن دون ِمنة وقدمت بصدق, ومن هنا وجب علينا كشعب اردني محب عرف عنه رد الجميل وعدم النكران, تهنئة الاشقاء في الكويت في افراحهم الوطنية, تهنئة صادقة من القلب إلى القلب.

أنا هنا لا أتكلم نيابة عن الحكومة الاردنية ,بل أخاطب الإخوة في الكويت شعبا لشعب, مستغلا فرحتهم المشروعة في عيديهما الوطني والتحرير لنشاطرهم الأفراح ,وندعوهم مرة أخرى إلى الالتفات إلى وضعنا الاقتصادي والذي يعرفه معالي السفير المجتهد فيصل الحمود الصباح جيدا, ولعل تهنئتنا للاشقاء في الكويت فرصة لشرح النتائج الايجابية اذا ما شكلنا وفدا شعبيا كبيرا من العشائر الأردنية للذهاب الى الكويت لمقابلة أميرها وحكومتها وبرلمانها للتهنئة ولنعيش معهم افراحهم بايامهم الوطنية ولشرح واقعنا الاقتصادي الصعب لهم , وانا على يقين تام بأن نتيجة اللقاء ستصب في صالح شعبينا بما عرف عن أميرها من حكمة الشيوخ , واهلها من طيب معشر.

نعم إنها فرصة تاريخية للشعب الأردني لكي يتحدث من القلب الاردني إلى القلب الكويتي مباشرة, وعلينا أن نتحمل المسئولية تجاه وضعنا الاقتصادي, فمن عادة الشعوب ان تحقيق ما تفشل به الحكومات والدبلوماسية.

معذرة يا إخوتنا الكويتيون فعيدكم الوطني ويوم تحريره من الاغتصاب, فرصة تاريخية لنا لنذكركم بان الشعب الأردني ما تخلى يوما عن محنة الشعب الكويتي ولعلكم تتذكرون حين تعرضتم عام 1961 إلى تهديدات عراقية حين رفضت غالبية الدولة العربية أن ترسل جنودها إلى صحراء الكويت, وانبرى لصوت الشقيق الكويتي يومها المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه, ودفع خيرة جنوده والذين كانوا يمثلون صفوة أبناء العشائر الأردنية رغم حاجته الماسة لهم انذاك لمنع تفاقم الخلاف بين الاخ واخيه.

واليوم ننظر إليكم كإخوة لنا حباهم الله بنعمة حرم الأردن منها , لكي تنظروا إلى وضع شعبنا في ظل الارتفاع المجنون في الأسعار , ونحن على ثقة بالله وبقيادتكم الحكيمة أن لا تخيبوا الظن فيكم.وكل عام والكويت الشقيق قيادة وشعبا وحكومة بخير.

وقفة للتأمل " إذا كانت كويت الماضي هبة خليجها, فإن كويت اليوم هي فخر للأردن وشعبها, وتمثل وحدة وطنية اخوية قائمة بذاتها ".

Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

مجاهد في سبيل الله
كفانا نفاقا فالكويت تتمتع بمئات المليارات فائض في موازنتها ونحن لا زلنا نطبل ونزمر لها , فكم تقاضيت ثمنا للمقالة يا قرعان؟؟
23-02-2010 12:48 PM
متابع
اكيد قابض
23-02-2010 02:09 PM
كويتي في اردن الشرف
اتمنى ان اكون ضيفا خفيف الظل على جراسا وعلى بلدي الثانية الاردن والتي عشت فيها اجمل سنوات حياتي الدراسية فاقول ان الشعب الاردني من اطيب الشعوب واتمنى من شعبها تشكيل وفد شعبي لزيارة الكويت والعيش بيننا طوال مدة افراحنا ولعلي في ذلك اشد على يد الكاتب الذي اجاد في تعبيراته وليس لسبب بل لانها نابعة من قلب اردني يعشق وطنه قبل عشقه للكويت.
يا رب نرى الساعة التي تجمع العرب ولا تفرقهم
23-02-2010 02:28 PM
صديق القرعان بالاتحاد
كيف يمكن للاديب والكاتب اخي احمد ان يسخر قلمه لخدمة قضايا امته والمشككون فيما نكتب بالمرصاد ؟, اليس ما تفضلت به وطرحته في مقالتك يصب في صالح الوطن ؟ ام انه جريمة بحق الوطن؟ لا ادري كيف تسول للبعض انفسهم ويتهكمون على الاقلام الشريفة فانا من الذين عاشرت الرجل واعرف تماما بانه لا يبيع قلمه لا لسفير ولا لوزير , فالكاتب نعترف له بشرفية المهنة وصدقية الكلمة والله تعالى اسال للجميع الهداية.
شكرا كويت العرب فالاردن كما قال الكاتب بحاجة ماسة لاخوانه في ظل الظروف المستعرة والتي تهددنا جميعا بالفقر
23-02-2010 02:33 PM
سؤال واقعي للكاتب احمد القرعان وارجو الاجابه
نعلم جميعا ما هي نظرة المواطن الخليجي عامة وليس الكويتي فقط للاردن والاردنيين بغض النظر عن علاقات الحكومات ببعضها!!! شو قصتك مع الكويت؟؟؟ لماذا قفزت عبر التاريخ الحديث للتاريخ الاقدم وتجاوزت موقف الاردن وموقف الشرف لجلالة المغفور له باذن الله الحسين المعظم مع العراق سنة التسعين ؟؟ لماذا تحاول جني مصالح خاصه على حساب الوطن؟؟؟ هل تعلم من هم ال الصباح الكويتيين؟؟؟؟ ما رايك وموقفك وتقييمك يا حظرة الكاتب المحترم بشخصية شهيد الامه العربيه صدام حسين؟؟؟؟؟ اتحــــــــــــــــداك ان تجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــبني!!! ولــــــــــــن تجيــــــــــــــــــــــــب!! اخي انته واحد مناااااااااااااااااااافق وستعلم قيمتك الحقيقيه من خلال تعليقات الاخوه المعلقين على مقالتك هذه سواء من علق او سوف يعلق!!!!!!!! بس لا تزعل وتفكر انه حدا ضدك !!!! وبالنهايه اتمنى لك عقد عمل كويتي بالاف الدنانير الكويتيه وليس الاردنيه عشان تشبع !!! وعشان نرتاح من مقالاتك وطلتك البهيه.
23-02-2010 02:47 PM
سؤال واقعي للكاتب احمد القرعان وارجو الاجابه
نعلم جميعا ما هي نظرة المواطن الخليجي عامة وليس الكويتي فقط للاردن والاردنيين بغض النظر عن علاقات الحكومات ببعضها!!! شو قصتك مع الكويت؟؟؟ لماذا قفزت عبر التاريخ الحديث للتاريخ الاقدم وتجاوزت موقف الاردن وموقف الشرف لجلالة المغفور له باذن الله الحسين المعظم مع العراق سنة التسعين ؟؟ لماذا تحاول جني مصالح خاصه على حساب الوطن؟؟؟ هل تعلم من هم ال الصباح الكويتيين؟؟؟؟ ما رايك وموقفك وتقييمك يا حظرة الكاتب المحترم بشخصية شهيد الامه العربيه صدام حسين؟؟؟؟؟ اتحــــــــــــــــداك ان تجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــبني!!! ولــــــــــــن تجيــــــــــــــــــــــــب!! اخي انته واحد مناااااااااااااااااااافق وستعلم قيمتك الحقيقيه من خلال تعليقات الاخوه المعلقين على مقالتك هذه سواء من علق او سوف يعلق!!!!!!!! بس لا تزعل وتفكر انه حدا ضدك !!!! وبالنهايه اتمنى لك عقد عمل كويتي بالاف الدنانير الكويتيه وليس الاردنيه عشان تشبع !!! وعشان نرتاح من مقالاتك وطلتك البهيه.
23-02-2010 02:49 PM
من القرعان الى مجاهد في سبيل الله
تحية الاخوة الاردنية الطاهرة النقية من الحقد والظلم والجور وبعد,,
شكرا لك فانا من اصحاب الاقلام التي تحمل وعيا تاريخيا لطبيعة الصراع بين الاسلام العربي واعدائه وهذا الوعي هو من يوجه قلمي ويجعل حسه سليما وحكمه صحيحا ونظرته للامور معقولة.
فالقرعان انسان اردني من ابوين اردنيان عاشا حياة فقر مدقعة لكنهما كانا اغنياء بالاردن , والقرعان الذي تتهمه اليوم بما ليس فيه يؤمن بشرف الكلمة وامانتها , ومسئوليتها الامر الذي يفرض عليه ان يكون صادقا مع ربه ونفسه.
فالقرعان المتهم اليوم بانه عنصري الكلمة والطرح هو الاردني المستشعر بعظم المسئولية فهو لا يؤثر السلامة ولا يتنصل من المسئولية ولا يسكت عن قول الحق ولا يكتم حيثا او يغض البصر عن شهادة, كما انه لا يتملق الحكام ولا ينافق المسئولين ولا يصف الناس بغير ما فيهم ولا يداهن العملاء والمنهزمين .
فالقرعان المجرم في نظركم اليوم ملتزم بقضايا امته لا يأخذ من علمه ما يتعارض مع دينه ولا يختار مقالات توهن عزيمة اردنه , فانا اكتب مفتخرا بكل ما يجول بخاطري لانني لست عبدا للحكومة ولا حارسا لمن يملك الدينار, عشت سنين حياتي وسأعيش مقتنعا باردنيتي وسائرا بها الى معارج السؤدد حتى لو كلفني ذلك ان انتحر في سبيل فكرة اعتقد يوما بانها تخدم الاردن واذا ما قلتها فالموت في انتظاري, انا لست حزبيا ولست ماركسيا ولست طائفيا وان اراد البعض رؤيتي كذلك , فخلاصة الحديث انا اردني ارفض ان احمل جنسية اخرى حتى لو خيروني بينها وبين الموت.
لا اريد ان يصفق لي البعض لانني لست باحثا عن زعامة ولا راغبا بمال فرغبتي الوحيدة ان نسلم الاردن للاجيال القادمة وهو سليم معافى.
لا عليك يا وطني فالذين يؤمنون بان الاردن حين يسرف المرء في هواه يكون قد وصل الى اعلى مراتب الفضيلة هم كثر يغطون الساحة الاردنية .
23-02-2010 02:50 PM
أحب الكويت و لكن...؟؟؟!!!
الموضوع غريب......و ليس هذا وقته يا قرعان
لسنا في وقت يسمح لنا بالفرح و الزغاريد من اجل الكويت العزيز او غيره....فالقدس ما زالت أسيرة و اهلها المشتتين في البلاد هنا و هناك قد باعوها او نسوها وا تناسوها او انهم قد فقدوا الامل بها.......فنرى العرب حين يسمعون عن الحفريات تحت الاقصى او سياسة قضم الاراضي المحتلة و تهويدها ....تجد العرب عامة واهل فلسطين في الشتات خاصة كان الامر لا يعنيهم!!
سبحان الله!!!!!!
ما بالكم بني قومي نائمون؟
ما بالكم يا اهل الحجاز في سكرات الثروات والنزوات تعمهون؟
ما بالكم ي ااهل الشام فيب الاحتفالات و المهرجانات تنعمون؟
و ما بالكم يا اهل بلدي الاردن في مصائب المديونية و الميزانية و الاسعار و الضرائب تغرقون؟
احب الكويت
و احب الخليج
و احب مصر و العراق و المغرب العربي و احب الاردن فهوم امي و أبي و اهلي و ربعي و خلاني....و لكن في القلب القدس .....في القلب الاقصى....في القلب حب أبدي لتلك البلاد التي هجرها العاشقون و نزل عن أطلالها الهائمون............فعجبا ممن يتحدث عن حق العودة و الحزن في يوم النكبة يتبعه النكسة....ثم تراه بعد كل ذلك يضحك و يبتسم......رحمك الله يا صلاح الدين حين كان برفقة رجال مجاهدين فكانوا يتسامرون في الماسء فيضكون و هو عابس لا يضحك.......فسألوه لماذا لا تضحك يا مولانا؟ فقال - رحمه الله_: كيف أضحك و الاقصى ما زال أسيرا؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هنيئا لكم الفرح على جثث الشهداء.......هنيئا لنا الزغاريد و مخططات اليهود لاغتصاب فلسطين و جعل الاردن وطنا بديلا تنتشر هنا و هناك..........هنيئا لكم فوز ريال مدريد و برشلونة و الفيصلي و الوحدات وغيرها........هنيئا لكم فوز مصر بكأس امم افريقيا......
لا حول ولا قوة الا بالله
23-02-2010 05:33 PM
هندي أحمر
الأخ احمد ماذا أفادتنا الكويت وما لنا ولها اليست هي المسببه لأكبر مصائب أمتنا في العصر الحديث والسبب في تدمير وأحتلال أكبر وأغنى دوله عربيه العراق والتي كانت صاحبت اليد الكريمه لنا اليست هي التي كانت تمهد لتدمير أقتصادنا قبل دخول الشهيد صدام لها ثم بعد ذلك ماذا فعلت انتقمت من الأردنين وطردتهم وفضلت عليهم جنسيات نافقت لها وكان معظم المطرودين هم من قامت ( الكوت) على أكتافهم فدعنا لا نجامل على حساب انفتنا وعزنا وكرامتنا فالأردن سيبقى عظيم بحكمه وبأهله ولن نهادن ولن نتراجع عن موقف جمعنا عليه الملك الشريف الحسين بن طلال طيب الله ثراه موقف صدق وعز ورجوله وسيبقى اردننا واحة للكرامه ومهما طال الوقت او قصر ستعود ( الكوت) الى أمها العراق البطل وحامي جبهة الاسلام والعروبه الشرقيه بأختصار لا تشد على حالك كثير وفكك من هالسالفه
23-02-2010 06:00 PM
هندي أحمر
الأخ احمد ماذا أفادتنا الكويت وما لنا ولها اليست هي المسببه لأكبر مصائب أمتنا في العصر الحديث والسبب في تدمير وأحتلال أكبر وأغنى دوله عربيه العراق والتي كانت صاحبت اليد الكريمه لنا اليست هي التي كانت تمهد لتدمير أقتصادنا قبل دخول الشهيد صدام لها ثم بعد ذلك ماذا فعلت انتقمت من الأردنين وطردتهم وفضلت عليهم جنسيات نافقت لها وكان معظم المطرودين هم من قامت ( الكوت) على أكتافهم فدعنا لا نجامل على حساب انفتنا وعزنا وكرامتنا فالأردن سيبقى عظيم بحكمه وبأهله ولن نهادن ولن نتراجع عن موقف جمعنا عليه الملك الشريف الحسين بن طلال طيب الله ثراه موقف صدق وعز ورجوله وسيبقى اردننا واحة للكرامه ومهما طال الوقت او قصر ستعود ( الكوت) الى أمها العراق البطل وحامي جبهة الاسلام والعروبه الشرقيه بأختصار لا تشد على حالك كثير وفكك من هالسالفه
23-02-2010 06:00 PM
باسم مراد الايوبي
فعلا لا فائده فيك فكلما احتجت للمال تنافق لتقبض ونحن نعلم جيدا ان هذه المره سيدفعون لك لان النفط ازداد سعرا وانت احببت ان تذكرهم بنفسك يا أخي ارفع رأسك عاليا وقل أنا اردني ومليكي هاشمي لا نحني الرأس لغير الله ولا يغرينا النفط ولا الدولار كم قلنا لك اكتب في مشاكلنا وهمومنا والله لو اشعلت اصابعك لهم لن يحترموك نعم سيدفعون لك ولكن لن يحترموك ابدا فحافظ على كرامتك ولا تخرج علينا بردودك الماسخه وكأنك الاردني الشريف النظيف لتروي لنا قصة عائلتك الكريمه حتى حفظناها عن ظهر قلب وكأن باقي كتابنا لا أهل لهم وجاءوا الينا استنساخ فكفاك مما انت فيه وكل اردني شريف بريء مما تكتب الى ان ترتدع وتصحو على الكرامه والعزه التي تربينا عليها والتي علمتنا ان لا ننسى غدر الاخرين بنا فإتقي الله بنفسك واسترها بأن تقدم طلب لسفارة دولة الكويت لتجد لك عملا وتحل عنا للابد
24-02-2010 01:49 AM
القيسي
كلما تتقدم خطوة الى الامام ترجع الى الخلف 100 خطوة يعني بالك الكويت قلقانة فيك وفي الاردن وين المساعدات اللي قدمتها باالرغم من وجود فائض عندهم في الميزانية يقدر 41 مليار اسال الله ان يحرمهم المال والنفط لكي لا تظل تنافقهم يا ابو القرعان في قضايا تهم الامة اهم من العيد الوطني لاسيادك الم تسمع بالقرار الاسرائيلي الاخير بضم الحرم الابراهيمي الى التراث اليهودي طبعا لو هدمو الاقصى لا يهمك الامر يا من تدعي العروبة والوطنية الم تسمع بقرار الحكومة ببيع الدم لتق الله فينا وفي نفسك ولن تنظر الى امثالك لا الكويت ولا غيرها لانك مشمول مع الاردنيين بدول الضد يا رجل الكويتيين وزعو الحلوى يوم سقوط بغداد وماتو خوف من قيام اهلنا في الكرك الابية بتسمية شارع باسم صدام ومن شان الله انك تحل عن سمانا يارجل اللي فينا مكفينا وانا مع الاخ باسم الايوبي في ما علق به على فكرة لن تحصل على اي منفعة من الاسياد لانهم لن ولم ينسو وقفة الاردن وشعبه وقيادته مع العراق عام 1990 انعش ذاكرتك وعد الى رشدك واهتم بشؤون وهموم الاردن افضل لك
24-02-2010 03:29 AM
من الكاتب الى هندي احمر
شكرا اخي العزيز فانا اكتب ما يمليه عليّ ضميري وليس ما تمليه عليّ مصلحتك ومصلحة غيرك, وعليكم عندما تطالعون التاريخ ان تتقوا الله في قراءته فموقف الملك الحسين طيب الله ثراه من احتلال الكويت تم تحريفه كما تحرفه انت دون ان تدري او تدري واردت تحريفه لغايات , فالملك الحسين رحمه الله لم يكن مع الغزو وسهر طوال الليل وعاد لعمان الساعة الرابعة فجرا وهو يتوسط لدى صدام لسحب جيشه من الكويت وكاد ان ينجح لولا تنديد مبارك بالغزو وهو شرط صدام الوحيد بالانسحاب ولكن اصرار مبارك على التنديد هو ما دفع صدام للبقاء في الكويت , اما موقفنا مع العراق فهو موقف ليس جديد فالاردن لم يقبل يوما ان يصوب سلاح جيشه ضد اي جندي عربي اخر تحت كل الاسباب فمعنى عدم اشتراك الاردن بالعمل العسكري ضد العراق لا يعني انه وافق صدام على غزو الكويت, ولعلكم جميعا تريدون ذلك فالكويتيون فهموا موقف الحسين رحمه الله لاحقا بعد ان اتضحت لهم الصورة , اما بخصوص طرد الاردنيين من الكويت فحد علمي بانهم لم يكونوا اردنيين طوال اربعين عاما قضوها في الكويت الا بعد التحرير حين ضاقت بهم الدنيا فقرروا اعتبار انفسهم اردنيين , وطردهم من الكويت لم ياتي خيانة من الكويت ولكن للتاريخ نقول بانهم لم يصونوا العيش والملح ولم تثمر بهم خدمة الكويت لهم طوال سنين حياتهم فقاموا بالتآمر على الكويت مع بعض القوات العراقية , ودليلي على ذلك ان هناك ممن يسمون انفسهم اردنيين بالاسم لا زالوا في الكويت ولم ينطبق عليهم قرار الطرد لانهم لم يخونوا الكويت واهلها.
فعزتنا وكرامتنا ان نجد منافذ للاردن للخلاص من الازمة الاقتصادية التي يعاني منها شعبنا , هذا التفكير الوطني ودعك من العزة المزيفة فالاردن ليس بحاجة الى الشعارات التي اضاعت فلسطين والعراق وخربت الكويت بل بحاجة الى من يبكي عليه قبل ان يرثيه الاخرين.
والكويت لم يرد تدمير اقتصادنا بطرده لما يسمى بالاردنيين مجازا بل اراد ان يضع النقاط على الحروف ويغربل سكان الكويت ويطرد منها الجاحدين فهذه حقيقة علينا ان لانغفلها , اما بخصوص انني امد يدي للسفارة واريد العمل في الكويت , فعليك ان تعلم لو ان في الكويت وغيرها قصرا منيفا بانتظاري لن اذهب اليه فانا اردني اعيش هنا جوعا واموت هنا عزيزا , سأترك الاموال لغيري ممن يبيعون النفس والكرامة بابخس الاثمان .
ولتعلم ايها الهندي الاحمر بان ثمن الاردني الحر هو ذات الثمن الذي فقدنا به شهداء معركة الكرامة.
راجيا ان تعلم انت وغيرك اذا كانت مقالاتي عن خدمة الاردن تغيضكم فابشروا بالمزيد منها فانا لست سيارة تعمل على بنزين بل انسان لا يعبئ إلا بالكرامة ليسير فاذا كنت تملك المزيد منها فارجوا ان تمنحني لترا واحدا لاكمل المسيرة وغير ذلك فلتبقى نكرة كما اردت لنفسك فهذا شأنك, فكلاماتي بحق الكويت ليست نفاقا بل ورائها اكثر من 5 الاف اسرة اردنية تعيش من وراء استثماراتها في وطننا الغالي, وهي نفس الكلمات التي سأكتبها ان اجادت فتح او اصابت حماس او دعمتنا سوريا, فاذا كان عملك في القطاع الخاص فلا تكن قاسيا على من ينتظر لقمة خبزه من وراء راتبه اخر الشهر.
شكرا لك ايها الهندي الاحمر لانك اثرت قريحتي لنفض الغبار عن تاريخ اريد به ان يبقى منسيا .
رحمة الله على الحسين العظيم الذي يقدر اهل الكويت ولم يكن يوما ضدهم وانما اراد ان يفسر خبثاء الشعارات ذلك,
24-02-2010 08:20 AM
الى تعليق رقم 8
لماذا تريد من الاردنيين ان يتباكون على حفريات الاقصى واهلها باعو الاراضي حول الاقصى لليهود وهو ما افصح عنه ضابط المخابرات الفلسطيني فهمي شبانه امس الاول , هل تريد من الاردنيين ان يكونوا فلسطينيين اكثر من الفلسطينين , ومع ذلك كان استنكار ابناء الشعب الاردني اكثر من استنكار اهل القدس عليها , دعكم من الشعارات الطنانة الهدامة فمن يبيع ارضه لليهود ليقطن في فلل في عمان ودبي ليس راغبا بوطن ولا يحق له البكاء على وطن باعه او تخلى عنه بارادته.
فمن يحق له البكاء على فلسطين هم القابضين على جمر العذاب نتمنى لهم ان يفك الله كربهم واسرهم واسرى الاقصى قريبا فلهم منا جميعا تحية الاكبار والاعزاز .
24-02-2010 08:31 AM
الى الايوبي من فقير اردني
لم نراك قد علتقت على مقالة الكاتب السابقة التي تطرق لها الى الاقتصاد الاردني ولم نراك تقول كلمة واحدة بحقه سواء معه او ضده حين تطرق لرئيس الوزراء وهذا يعني بانك فاضي اشغال تكره من يحب الاردن فقط .
24-02-2010 08:34 AM
محمد الخلايله
كل عام وانتم بالف خير يا اهلنا الكويتيين كل عام وامير الكويت بالف خير حمى الله الكويت من كل مكروه.اشكرك اخ احمد القرعان على اعطاءنا الفرصه لتهنئة اهلنا الكويتيين واميرالكويت لانهم حقا من الاشراف الذين لم يتخلوا في يوم من الايام عن امتهم العربيه.حمى الله الكويت
24-02-2010 08:35 AM
ابن-الاردن
اشكرك اخ احمد القرعان على مقالتك الرائعه علما بانها لم تفي حق الكويت والكويتيين علينا. مني ومن احرار الاردن اقول كل عام والكويت بالف خير.
24-02-2010 08:39 AM
اردني
بداية اقدم اجمل باقات الورد لاهلنا الكويتيين واقول كل عام والكويت بالف خير.
(من لا يشكر الناس لا يشكر الله)اصبت ايها الكاتب المبدع فهم كثر اكلوا خيرات الكويت علموا ابنائهم بنوا قصور وشركات اشتروا افخم السيارات من اموال الكويت وعندما احتاجتهم الكويت اداروا ظهورهم.وعندما سلبت الكويت ساعدوا على سلبها.عندما أمنتهم الكويت خانوها.لذلك لو طردوا او حتى اعدموا فلا ملامه على الكويت واهلها لأن الخائن يستحق هذا واكثر.كما انهم هنا بالاردن كثر سيتربصون بمقالتك ايها الكاتب من خلال تعليقاتهم السيئه عليك وعلى الكويت واهلها كما هي عادتهم دائما.
24-02-2010 08:55 AM
نشميه اردنيه
ابدأ تعليقي بزغروته اردنيه فرحا باحتفالات الاهل بالكويت بمناسبة العيد الوطني وبتحرير الكويت واقول كل عام والكويت بالف الف خير.
24-02-2010 08:59 AM
الى مجاهد في سبيل الله
اتخيلك وانت تسرق حذاءا من محلات الكويت وتركض هربا من خيانتك للوطن الذي حضنك في زمن كنت انت وغيرك بأمس الحاجه اليه وعندما احتاجك بعته بسعر بخس.
24-02-2010 09:03 AM
اردني حر
الى الاخوه الاردنيون الاحرار اتمنى ان لا تلتفتوا لتعليقات المبعدين من الكويت بسبب الخيانه. اعطوا اهلنا الكويتيون حقهم لانهم يستحقوا منا ان نذهب للكويت مشيا للاحتفال باعيادهم.كل عام والكويت بخير.
24-02-2010 09:09 AM
مناصر القرعان الى الهندي الازرق
اخي احمد شكرا والف تحية لك وعليك ان تعلم ايها الهندي بانني لا ارغب سوى ان اهديك بيتا لعل في معانيه ما يوفر عللى قلمي عناء الشرح لامثالك من الحاقدين على الاردن :
ان الافاعي وان لانت ملامسها**** عند التقلب في انيابها العطب
24-02-2010 09:11 AM
ابن البادية الى هندي احمر
ان رائحة الخباثة تنبع من تعليقك غير الوطني وهذا ما استنتجته منه فكيف تسمح لنفسك ان تقول في الوقت الذي تقف الكويت مع الاردن وتجلب استثماراتها للاردن تقول بان على الكويت العودة للعراق , فهذا خبث اردت من وراء الاحتماء بالوطنية الزائفة ان تنثره في كلامك, كفانا اقوالا وكفانا شعارات ثورية اضعتم من ورائها فلسطين والعراق ولبنان وتتغنون بتلك الشعارات تمهيدا لرثاء الاردن.
نحن مع الكاتب في طرحه ونقول له ان الاردن لا بواكي له وهكذا يريدك الغير من المتسلقين على احبال الوطن
24-02-2010 09:33 AM
محمد عليان
كل عام والكويت بالف خير.معالي السفير فيصل الحمود الصباح اطال الله في عمرك اسمح لي ان استمد الشيء البسيط من مقالة كاتبنا الاردني الاصيل الاستاذ احمد القرعان وهو من لا يشكر الناس لا يشكر الله.اسمح لي يا معالي السفير ان اشكرك على ما قدمة لوطنك الثاني الاردن اشكرك على حروف مقالاتك الرائعه بحق الاردن والارديون.واسمح لي يا معالي السفير يا صاحب القلب الكبير ان اشكر من خلالك سمو امير الكويت حفظه الله واهلنا الكويتيين على وقفتهم المشرفه مع الاردن والاردنيون.حماكم الله.
24-02-2010 09:37 AM
من ابن حولي الى الهندي الاحمر
نحن ابناء الاردن عشنا في الكويت مع والدي اكثر من 45 عاما كانوا لنا خير اهل وعون كنا نعيش معهم كما لو كنا نعيش في الاردن , حتى جاء غزو صدام وتم طردنا من الكويت ليس لان اهل الكويت سيئين بل لان غالبية جاليتنا في الكويت باعت الكويت بعد اقل من ساعة لدخول العراقيين لها, فقبل ان نظلم اهل الكويت تعالوا نحاسب انفسنا ,
24-02-2010 09:42 AM
عجرمي الى الايوبي
لماذا تشكوا من الغدر والغدر من تعليقك على الكاتب ظاهر للعيان, ثم احب ان اقول لك اذا كنت غاضب على من غادر الكويت فهذا شأنك لوحدك فكل انسان على ما جنته يداه يبكي.
اما انت يا كاتب المقالة فالحب لك والتقدير
24-02-2010 09:48 AM
بدوي حر الى الهندي الاحمر
نحن غضبنا لما حدث لاهل الكويت فليس بيننا وبينهم عداوة فغضبنا كان لاننا تعرضنا في الاردن في غابرالايام الى الكثير من التقريع والملاحقة والابتزاز والعداوة لذا فاننا كاردنيين احرار وان كنا نحب العراق الا اننا نحب الكويت ونتمنى لهم الخير والفلاح.
وعليك ان تهدئ من اعصابك فقد يذهب ما اردت ان توصله للناس من حقد على الكويت ادراج الرياح , فيبدوا بانك من الناس الذين يميلوا خحيث اتجاه الريح.
فاذا كنت من الذين تم طردهم في الكويت فما علاقتنا بالاردن بذلك , فعليك ان توجه سؤالا لنفسك يقول : ماذا فعلت واهلك بالكويت ليطردوك منها؟.
24-02-2010 09:54 AM
الى تعليق رقم 8
سحقا لهذا الزمن الذي يشمت المسلم بمصيبة اخيه من قال لك ان اهل الاقصى باعو ارضهم لليهود ام ان حقدك وعنصريتك المريضة اعمت بصيرتك الاقصى ليس فلسطيني بل عربي ولامة الاسلام وهل ترك اهل فلسطين ارضهم بكيفهم اتق الله العظيم في حقدك لكي لا يكويك الله بها ابشر يا طويل العمر بقدس وبغداد على الطريق اذا لم تنتبه امة العرب لما يحيق بها من مؤامرات خبيثة وانت من نتائجها سوس ينخر في جسد الامة
24-02-2010 12:57 PM
Samer Ahmed-England
I never lived in Kuwait, may be one working visit for a week, but i can honestly say, that no country in the world helped the Jordanians & the Palestinians like Kuwait did. How much aid did Kuwait give to the PLO and the Jordanian government, and how many families lived from the relatives working in Kuwait? Unfortunately , its a fact in the Arab world that the politics affect the opinions of people, much more than mutual interest
24-02-2010 01:15 PM
من الكاتب الى تعليق رقم 6
شهادتك بي هي حق مقدس لك ولكني اهديك احساسي ومشاعري تجاه محيط
الاردن وخاصة بالدول العربية لعلك تغير رأيك فأقول للكويتي والسعودي والفلسطيني واليمني والمغربي الخ :
تغنيت بأسم العُرب والعرُب مني *** وإن جاروا عليّ ومهجتي
لا فرق عندي بين عيسى واحمدِ *** ولا فرق عندي حيفا واربدِ
24-02-2010 01:19 PM
إلى صاحبي التعليقين 14 و 28 من صاحب التعليق رقم 8
بعد التحية......يبدو أني لم أوفق لايصال صوتي لكما لتسمعا قصدي و فهمي و فحوى كلامي
فوالله ليس بي عنصرية ولا فوقية تجاه احد.....فانا أردني حتى النخاع....فلسطيني حتى الثماله.....عراقي و نجدي و مصري حتى الموت.....و لكن دعونا نفكر بوصت عال قليلا....هل تتفقان معي ان الوقت ليس وقت لعب و ضحك والأقصى و اهل فلسطين المرابطين هناك و ليس من باعوها و جلسوا في فلل اوربا ة اميركا وغيرها.......؟
هل تعتقدان ان مقالي فيه عنصرية؟
هل تعتقدان اني اكره فلسطين؟
او اكره الاقصى؟
إن كان ذلك ظنكما في شخصي.....فالله حسيبي و هو الحكم بينا...فلا تحكموا على نيتي...بل احكموا على مقالتي...فاقرأوا ما قلت و احسننوا الظن في اخوانكم!
24-02-2010 05:06 PM
مبروك للكويتيين
ألف مبروك للشعب الكويتي وأمير الكويت وكل من يحب الكويت .. بلد الأصالة العربية ... نحن الأردنيون حقا" ... ومئة بالمئة .. نزجي ألف تحية لأشقائنا في الكويت ... لم نتعود أن نرمي حجرا" في البئر الذي نشرب منه أو نعض اليد التي أطعمتنا كما فعل الخونة الذين عادوا في 1991 هاربين ... ( قال إيش كل بيت كاين فيه 4 تلفزيونات وعشر ثلاجات و16 سجادة وووووو وتبين أن ذلك كله سرقة من بيوت الكويتيين ... سود الله وجوهكم يا ناكري النعمة وجاحدي المعروف ..... ومنها تغير حالنا ودخلت علينا عادات وأخلاق غريبة والكل يعلم .... أعوذ بالله منكم ... إخرسوا ودعونا نشارك أهل الكويت أفراحهم ...
24-02-2010 07:52 PM
عالم وخبير في تفكيك الألغاز والأسماء المستعارة،

سلام من الله عليكم جميعا. القرعان أولا لم يقبض حتى الآن، لكن شهيته لا تخفى عليكم كما لا تخفى على المقصودين بالمديح. وحين ضربت في أمهات وآباء الكتب المفيدة في قراءة الألغاز البهلوانية والأسماء المستعارة قالت لي الكتب أن التعليقات التالية كتبها القرعان بيده. وقالت لي الكتب أن القرعان عندما يكتب مقالة يبقى جالسا بجوار الكمبيوتر يشتم من ينتقده، ويكتب بأسماء مستعار شاكرا نفسه ومهنئا الإخوان الكويتيين. ولم يريد المتابعة سيجد أدناه التعليقات التي كتبها القرعان ولن يستطع التملص من الجريمة والتزييف والدهلزة:

كويتي في اردن الشرف رقم (3)،

صديق القرعان بالاتحاد رقم (4)،

إلى تعليق رقم 8 (رقم 14)،

إلى الايوبي من فقير اردني رقم (15)،

ابن الاردن رقم (17)،

اردني رقم (18)،

نشمية اردنية رقم (19)،

الى مجاهد في سبيل الله رقم (20)،

اردني حر رقم (21)،

مناصر القرعان الى الهندي الازرق رقم (22)،

ابن البادية الى هندي احمر رقم (23)،

محمد عليان رقم (24)،

من ابن حولي الى الهندي الاحمر رقم (25)،

عجرمي الى الايوبي رقم (26)،

بدوي حر الى الهندي الاحمر رقم (27)،

مبروك للكويتيين رقم (32)،

بالإضافة للتعليقات الاخرى التي مهرها القرعان باسمه وعددها (4)،

يصيبني العجب عندما تعلقون على هيك مقلقلات وليست مقالات. دعوكوا من القرعان، الزلمة بيكتب لنفسه وبمدح نفسه وبيدافع عن نفسه. وسلامه بيسلم عليكو.
25-02-2010 04:45 AM
عالم وخبير في تفكيك الألغاز والأسماء المستعارة،

سلام من الله عليكم جميعا. القرعان أولا لم يقبض حتى الآن، لكن شهيته لا تخفى عليكم كما لا تخفى على المقصودين بالمديح. وحين ضربت في أمهات وآباء الكتب المفيدة في قراءة الألغاز البهلوانية والأسماء المستعارة قالت لي الكتب أن التعليقات التالية كتبها القرعان بيده. وقالت لي الكتب أن القرعان عندما يكتب مقالة يبقى جالسا بجوار الكمبيوتر يشتم من ينتقده، ويكتب بأسماء مستعار شاكرا نفسه ومهنئا الإخوان الكويتيين. ولم يريد المتابعة سيجد أدناه التعليقات التي كتبها القرعان ولن يستطع التملص من الجريمة والتزييف والدهلزة:

كويتي في اردن الشرف رقم (3)،

صديق القرعان بالاتحاد رقم (4)،

إلى تعليق رقم 8 (رقم 14)،

إلى الايوبي من فقير اردني رقم (15)،

ابن الاردن رقم (17)،

اردني رقم (18)،

نشمية اردنية رقم (19)،

الى مجاهد في سبيل الله رقم (20)،

اردني حر رقم (21)،

مناصر القرعان الى الهندي الازرق رقم (22)،

ابن البادية الى هندي احمر رقم (23)،

محمد عليان رقم (24)،

من ابن حولي الى الهندي الاحمر رقم (25)،

عجرمي الى الايوبي رقم (26)،

بدوي حر الى الهندي الاحمر رقم (27)،

مبروك للكويتيين رقم (32)،

بالإضافة للتعليقات الاخرى التي مهرها القرعان باسمه وعددها (4)،

يصيبني العجب عندما تعلقون على هيك مقلقلات وليست مقالات. دعوكوا من القرعان، الزلمة بيكتب لنفسه وبمدح نفسه وبيدافع عن نفسه. وسلامه بيسلم عليكو.
25-02-2010 04:51 AM
عالم وخبير في تفكيك الألغاز والأسماء المستعارة،

سلام من الله عليكم جميعا. القرعان أولا لم يقبض حتى الآن، لكن شهيته لا تخفى عليكم كما لا تخفى على المقصودين بالمديح. وحين ضربت في أمهات وآباء الكتب المفيدة في قراءة الألغاز البهلوانية والأسماء المستعارة قالت لي الكتب أن التعليقات التالية كتبها القرعان بيده. وقالت لي الكتب أن القرعان عندما يكتب مقالة يبقى جالسا بجوار الكمبيوتر يشتم من ينتقده، ويكتب بأسماء مستعار شاكرا نفسه ومهنئا الإخوان الكويتيين. ولم يريد المتابعة سيجد أدناه التعليقات التي كتبها القرعان ولن يستطع التملص من الجريمة والتزييف والدهلزة:

كويتي في اردن الشرف رقم (3)،

صديق القرعان بالاتحاد رقم (4)،

إلى تعليق رقم 8 (رقم 14)،

إلى الايوبي من فقير اردني رقم (15)،

ابن الاردن رقم (17)،

اردني رقم (18)،

نشمية اردنية رقم (19)،

الى مجاهد في سبيل الله رقم (20)،

اردني حر رقم (21)،

مناصر القرعان الى الهندي الازرق رقم (22)،

ابن البادية الى هندي احمر رقم (23)،

محمد عليان رقم (24)،

من ابن حولي الى الهندي الاحمر رقم (25)،

عجرمي الى الايوبي رقم (26)،

بدوي حر الى الهندي الاحمر رقم (27)،

مبروك للكويتيين رقم (32)،

بالإضافة للتعليقات الاخرى التي مهرها القرعان باسمه وعددها (4)،

يصيبني العجب عندما تعلقون على هيك مقلقلات وليست مقالات. دعوكوا من القرعان، الزلمة بيكتب لنفسه وبمدح نفسه وبيدافع عن نفسه. وسلامه بيسلم عليكو.
25-02-2010 04:51 AM
عالم وخبير في تفكيك الألغاز والأسماء المستعارة،

سلام من الله عليكم جميعا. القرعان أولا لم يقبض حتى الآن، لكن شهيته لا تخفى عليكم كما لا تخفى على المقصودين بالمديح. وحين ضربت في أمهات وآباء الكتب المفيدة في قراءة الألغاز البهلوانية والأسماء المستعارة قالت لي الكتب أن التعليقات التالية كتبها القرعان بيده. وقالت لي الكتب أن القرعان عندما يكتب مقالة يبقى جالسا بجوار الكمبيوتر يشتم من ينتقده، ويكتب بأسماء مستعار شاكرا نفسه ومهنئا الإخوان الكويتيين. ولمن يريد المتابعة سيجد أدناه التعليقات التي كتبها القرعان، وهو لن يستطع التملص من جريمة التزييف والدهلزة. وبالمناسبة القرعان بيستخدم اسماء الأموات: الأموات الحقيقيين والأموات الذين لا يستخدمون الكمبيوتر. حتى أنا لو وجدت اسمي بين الأسماء التي تهنئ القرعان على التحف التي يتحفنا بها لن أستغرب، وسيكون لي الشرف أن شخصا آخر يختبئ خلف اسمي، فأنا نشمي وإذا أي واحد طلب مساعدة الله وكيلك باقضيها له أو الموت دون ذلك، أنا زلمة عندي كمبوتر لكن عقلياتي قديمة من النوع النخونجي أجلكم الله، لا تواخذوني. وإليكم الآن قائمة تعليقات القرعان تحت الأسماء المستعارة:

كويتي في اردن الشرف رقم (3(،

صديق القرعان بالاتحاد رقم (4)،

إلى تعليق رقم 8 (رقم 14)،

إلى الايوبي من فقير اردني رقم (15)،

ابن الاردن رقم (17)،

اردني رقم (18(،

نشمية اردنية رقم (19(،

الى مجاهد في سبيل الله رقم (20(،

اردني حر رقم (21(،

مناصر القرعان الى الهندي الازرق رقم (22(،

ابن البادية الى هندي احمر رقم (23(،

محمد عليان رقم (24(،

من ابن حولي الى الهندي الاحمر رقم (25(،

عجرمي الى الايوبي رقم (26(،

بدوي حر الى الهندي الاحمر رقم (27(،

مبروك للكويتيين رقم (32(،

بالإضافة للتعليقات الاخرى التي مهرها القرعان باسمه وعددها (4(،

يصيبني العجب عندما تعلقون على هيك مقلقلات وليست مقالات. دعوكوا من القرعان، الزلمة بيكتب لنفسه وبمدح نفسه وبيدافع عن نفسه. وسلامه بيسلم عليكو.
25-02-2010 05:02 AM
من الكاتب الى خبير الالغاز
تحية اخيك الكاتب مقرونة لك بالدعاء بالشفاء العاجل من الحقد الابدي على اركان الوطن, واضيف لاخي العزيز بالقول لماذا لا ارى الهجمة الا في المقالات التي تكتب عن الوطن فقط , وهذا يحمل معنيان لا ثالث لهما الاول بانك ليس اردني حتى وان حملت الجنسية الاردنية, والثاني : بان تعلق لمصلحة جهات خارجية اي لا تملك قرارك , واذا كنت حقا تملك قرارك واردني الفعل لا القول فتعال الى كلمة سواء بيني وبينك لافهمك ما لم استطع قوله في مقالاتي, لعلي ارضيك , ولكن عليك ادراك امر مهم جدا , اذا كان رضاك عني على حساب الاردن وعلاقاته مع العرب فلا ترتجي مني نفعا لانني اكتب لنفسي ولا اكتب للشيطان, عافاني الله واياك من الجري خلفه.
واعلم اخي الخبير بان الاردني الصادق لا ياتي امورا تعود عليه بالضرر, فهل اذا شتمت الكويت وحماس ولبنان ارضيك وتشعر بالسعادة , اذا لا تتوقع بان الله سيحقق حلمك يوما ما.
تحية واسلم لاخيك الكاتب الذي لا يهمه رأيك وان كان يهمه تعليقك اذا كان منصبا على جسم المقالة .
شكرا للاحرار ابناء الاردن الذين يربطون اردنيتهم بافعالهم اذا قالوا.
25-02-2010 02:26 PM
عالم وخبير في تفكيك الألغاز والأسماء المستعارة،

سلام من الله عليكم جميعا. القرعان أولا لم يقبض حتى الآن، لكن شهيته لا تخفى عليكم كما لا تخفى على المقصودين بالمديح. وحين ضربت في أمهات وآباء الكتب المفيدة في قراءة الألغاز البهلوانية والأسماء المستعارة قالت لي الكتب أن التعليقات التالية كتبها القرعان بيده. وقالت لي الكتب أن القرعان عندما يكتب مقالة يبقى جالسا بجوار الكمبيوتر يشتم من ينتقده، ويكتب بأسماء مستعار شاكرا نفسه ومهنئا الإخوان الكويتيين. ولمن يريد المتابعة سيجد أدناه التعليقات التي كتبها القرعان، وهو لن يستطع التملص من جريمة التزييف والدهلزة. وبالمناسبة القرعان بيستخدم اسماء الأموات: الأموات الحقيقيين والأموات الذين لا يستخدمون الكمبيوتر. حتى أنا لو وجدت اسمي بين الأسماء التي تهنئ القرعان على التحف التي يتحفنا بها لن أستغرب، وسيكون لي الشرف أن شخصا آخر يختبئ خلف اسمي، فأنا نشمي وإذا أي واحد طلب مساعدة الله وكيلك باقضيها له أو الموت دون ذلك، أنا زلمة عندي كمبوتر لكن عقلياتي قديمة من النوع النخونجي أجلكم الله، لا تواخذوني. وإليكم الآن قائمة تعليقات القرعان تحت الأسماء المستعارة:

كويتي في اردن الشرف رقم (3(،

صديق القرعان بالاتحاد رقم (4)،

إلى تعليق رقم 8 (رقم 14)،

إلى الايوبي من فقير اردني رقم (15)،

ابن الاردن رقم (17)،

اردني رقم (18(،

نشمية اردنية رقم (19(،

الى مجاهد في سبيل الله رقم (20(،

اردني حر رقم (21(،

مناصر القرعان الى الهندي الازرق رقم (22(،

ابن البادية الى هندي احمر رقم (23(،

محمد عليان رقم (24(،

من ابن حولي الى الهندي الاحمر رقم (25(،

عجرمي الى الايوبي رقم (26(،

بدوي حر الى الهندي الاحمر رقم (27(،

مبروك للكويتيين رقم (32(،

بالإضافة للتعليقات الاخرى التي مهرها القرعان باسمه وعددها (4(،

يصيبني العجب عندما تعلقون على هيك مقلقلات وليست مقالات. دعوكوا من القرعان، الزلمة بيكتب لنفسه وبمدح نفسه وبيدافع عن نفسه. وسلامه بيسلم عليكو.
25-02-2010 05:41 PM
إلى عالم وخبير في تفكيك الألغاز والاسماء المستعارة

صدقت أيها العالم والخبير، والله قبل ما اقرا تعليقك كانت عندي شكوك إن القرعان بيكتب باسماء مستعارة وبيمدح نفسه، واحيانا بيكتب باسماء نساء مثل النشمية الاردنية.

بعدين اللي بينقد القرعان بيصير (ليس وطني) أما اللي بيدافع عنو خيوه بيصير (وطني أصلي).
استغربت لما قاللك انته (ليس اردني حتى وان حملت الجنسية الاردنية، أو انك تعلق لمصلحة جهات خراجية) يعني شو ياعالم وخبير بتعلق لمصحلة الكويت والا لمصلة دولة اخرى؟ ولانك انتقدت القرعان صرت (تعلق لمصلحة جهات خارجية اي لا تملك قرارك).

يعني خيوه اللي بيقول للقرعان زبالتك زينه بيصير وطني وماشالله عليه، واللي بيقول للقرعان كتابتك زي الزفت بيصير فاقد لقراره، وبيكتب لجهات اجنبية، وأبعد من كل ذلك بيصير (ليس اردني).

يعني من قصيرو القرعان بيحط نفسو محل بلدنا، بدو يفرظ علينا نبجله زي ما بنبجل وطنا. والله ياقرعان سالفتك سالفة طويلة. الزلمة بينتقد اللي انته بتكتبه، تقوم تقوله انته فاقد قرارك، وانته ليس اردني، وانته بتكتب لجهات اجنبية؟ طيب مانته بتكتب لجهات اجنبية.

بتتذكر ياقرعان: كلماتنا رخيصة من أجلك ياسفير الكويت،
يا أجمل، يا أطيب، يا أحلى، يا أغلى، يا أكرم، يا...، ويا....، ويا....، وياهيلمان. مقالاتك بنحتفظ بها حتى نعرظها كنماذج في محاضرات السايكولوجي، والأنثروبولوجي، والكريمينولوجي، والهيلمولوجي، والدحشولوجي، والفهلوالوجيزم.

بالمناسبة بتعرف ياقرعان شو أصل كلمة هيلمان؟

أصلها ياحبيبي (هيل + مان) يعني الزلمة صاحب الهيل، أو اللي عنده هيل كثير، ومعنى ثاني بس ما انا متاكد منه يمكن انه الرجل المصنوع من الهيل. مزحة بسيطة حتى ما تزعل من المعلقين.
وفكك من سالفة اللي بينقدك بتتهمه بالخروج عن الوطنية. ما تدري يمكن ان العالم والخبير وطني اكثر منك مرتين ثلاث. بلا مزايدات.
25-02-2010 06:06 PM
إلى عالم وخبير في تفكيك الألغاز والاسماء المستعارة

صدقت أيها العالم والخبير، والله قبل ما اقرا تعليقك كانت عندي شكوك إن القرعان بيكتب باسماء مستعارة وبيمدح نفسه، واحيانا بيكتب باسماء نساء مثل النشمية الاردنية.

بعدين اللي بينقد القرعان بيصير (ليس وطني) أما اللي بيدافع عنو خيوه بيصير (وطني أصلي).
استغربت لما قاللك انته (ليس اردني حتى وان حملت الجنسية الاردنية، أو انك تعلق لمصلحة جهات خراجية) يعني شو ياعالم وخبير بتعلق لمصحلة الكويت والا لمصلة دولة اخرى؟ ولانك انتقدت القرعان صرت (تعلق لمصلحة جهات خارجية اي لا تملك قرارك).

يعني خيوه اللي بيقول للقرعان زبالتك زينه بيصير وطني وماشالله عليه، واللي بيقول للقرعان كتابتك زي الزفت بيصير فاقد لقراره، وبيكتب لجهات اجنبية، وأبعد من كل ذلك بيصير (ليس اردني).

يعني من قصيرو القرعان بيحط نفسو محل بلدنا، بدو يفرظ علينا نبجله زي ما بنبجل وطنا. والله ياقرعان سالفتك سالفة طويلة. الزلمة بينتقد اللي انته بتكتبه، تقوم تقوله انته فاقد قرارك، وانته ليس اردني، وانته بتكتب لجهات اجنبية؟ طيب مانته بتكتب لجهات اجنبية.

بتتذكر ياقرعان: كلماتنا رخيصة من أجلك ياسفير الكويت،
يا أجمل، يا أطيب، يا أحلى، يا أغلى، يا أكرم، يا...، ويا....، ويا....، وياهيلمان. مقالاتك بنحتفظ بها حتى نعرظها كنماذج في محاضرات السايكولوجي، والأنثروبولوجي، والكريمينولوجي، والهيلمولوجي، والدحشولوجي، والفهلوالوجيزم.

بالمناسبة بتعرف ياقرعان شو أصل كلمة هيلمان؟

أصلها ياحبيبي (هيل + مان) يعني الزلمة صاحب الهيل، أو اللي عنده هيل كثير، ومعنى ثاني بس ما انا متاكد منه يمكن انه الرجل المصنوع من الهيل. مزحة بسيطة حتى ما تزعل من المعلقين.
وفكك من سالفة اللي بينقدك بتتهمه بالخروج عن الوطنية. ما تدري يمكن ان العالم والخبير وطني اكثر منك مرتين ثلاث. بلا مزايدات.
25-02-2010 06:07 PM
من تعليق 6 للكاتب
ارجو عدم التمحور والرد على تعليقي ورايي بحسب الاسئله التي وجهت لك من خلال تعليقي على مقالتك وعدم الهروب من ركن محرج الى اخر تستهويه بحسب اهوائك!!!!!!!!!! انته بمقالاتك اجمع تصور نفسك وكانك حامي الامه او رمزها الذي لا يتهاون بقضايها المصيريه والتي نصبت نفسك عليها كمنتخب من قبل الشعب من اجل الدفاع عنها!!! يا اخي يجب ان تعلم انك تمثل شخصك الكريم فقط لا اكثر !!!! انته لست بناطق رسمي عن الشعب الاردني كي تدلي بهكذا تصريحات وكانك وولييت اميرا للمؤمنين او للوطنيين ... واتحداك مرة اخرى ولـــــــــــــــــــــــم ولــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن تكن بحجم التحدي بسؤال بسيط جدا!!!! وهو ما موقفك من شهيــــــــــــــــــــــــــــــــــد الامه صدام حسين التكريتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
26-02-2010 02:56 PM
الطنجره
ما هذا الاستجداء الرخيص من الكاتب واذا اردت ان تتحدث فتحدث عن تفسك فقط وياسمك فالاردنيون الشرفاء والاحرار لم يفوضوك للحديث باسمهم
27-02-2010 11:19 AM
سلامتك والبطاطا
دائما بنقول عن حالك( انا من اصحاب الاقلام.......) ليكون مصدق حالك انك كاتب عن جد؟؟؟!!!بدك الصحيح ؟! انت مش عارف لمين تهز ذنب وشكلها مش زابطة معك لكن بدي انصحك نصيحة لله تعالى ( اتق الله في نفسك ولا تزيد في نفاقك وارجع لربك هو الي عنده خزائن كل شىء المنصب والجاه والمال والدولار والريال والدينار الاردني والكويتي ورحمة الله على شهيد الامة القائد البطل صدام حسين
27-02-2010 12:03 PM
إلى أبو الفشك من أبو سيف وشبرية

سلّم الله لسانك ياصادق، وجزاك خيرا على هالنصيحة.
أنا معك القرعان كان من أشد أنصار صدام حسين سابقا (سابقا لأنه حاليا من أشد أنصار سفير الكويت) وكتب بانتقد البعث العراقي في تعليق فتهجم القرعان وشتمني لما انتقدت صادام.

وسبحان مغير الأحوال. كانت وجهة القرعان بالأمس صدام والبعث، واليوم الكويت والخليج، وغدا لله أعلم من الذي سيحظى بالغزل القرعاني. المصلحة ملعونة والدين بتضطر الواحد يسوي اللي ما بيصير. ولله في خلقه شؤون.
27-02-2010 07:53 PM
إلى أبو الفشك من أبو سيف وشبرية

سلّم الله لسانك ياصادق، وجزاك خيرا على هالنصيحة.
أنا معك القرعان كان من أشد أنصار صدام حسين سابقا (سابقا لأنه حاليا من أشد أنصار سفير الكويت) وكتب بانتقد البعث العراقي في تعليق فتهجم القرعان وشتمني لما انتقدت صادام.

وسبحان مغير الأحوال. كانت وجهة القرعان بالأمس صدام والبعث، واليوم الكويت والخليج، وغدا لله أعلم من الذي سيحظى بالغزل القرعاني. المصلحة ملعونة والدين بتضطر الواحد يسوي اللي ما بيصير. ولله في خلقه شؤون.
27-02-2010 07:53 PM
الى الكاتب احمد القرعان
الى الكاتب احمد القرعان انت كاتب متميز ولا تسمع لتعليقات القراء التي كتبت ما لا يليق بك.
لانه فعلا موضوع جاء في وقته لان دولة الكويت تحتفل الان بأعيادها الوطنيه ولا شك ان الكويت دوله شامخه من الدول العربيه التي نعتز ونفخر بها فاليكي يادرة الخليج اجمل تهنئة صادقة من القلب من جميع الاردنين
ادامك الله يادوله الكويت وحفظ شعبك من اي مكروه يارب العالمين
27-02-2010 08:04 PM
قارئ الكف، وضارب الودع

أغراض القرعان من هذه المقالة كما قال لي الودع أنها تتلخص في وفد يزور الكويت يتشكل من القرعان، وابن الزرقا ابو المشارط، وابن الرصيفة ظريب المواس، وحرامي الكوستر المنطلق من صويلح إلى الزقاء عبر طريق ياجوز، ولن ننسى النصاب أبو شماغ اللي بينقل في سيارتو الخاصة ركاب بالأجرة بين عمان ومادبا.

طبعا القرعان سيكون رئيس الوفد بلا منازع لأن مهمته اقتصادية-ثقافية بامتياز، أما بقية الأعضاء فسينشغلون في إنجاز المهام الموكولة لك منهم (على انفراد) وهي التي تمرسوا عليها. بس إن شالله يكون معهم جوازات سفر سارية المفعول حتى ما يتأخر الوفد.
27-02-2010 08:06 PM
قارئ الكف، وضارب الودع

أغراض القرعان من هذه المقالة كما قال لي الودع أنها تتلخص في وفد يزور الكويت يتشكل من القرعان، وابن الزرقا ابو المشارط، وابن الرصيفة ظريب المواس، وحرامي الكوستر المنطلق من صويلح إلى الزقاء عبر طريق ياجوز، ولن ننسى النصاب أبو شماغ اللي بينقل في سيارتو الخاصة ركاب بالأجرة بين عمان ومادبا.

طبعا القرعان سيكون رئيس الوفد بلا منازع لأن مهمته اقتصادية-ثقافية بامتياز، أما بقية الأعضاء فسينشغلون في إنجاز المهام الموكولة لك منهم (على انفراد) وهي التي تمرسوا عليها. بس إن شالله يكون معهم جوازات سفر سارية المفعول حتى ما يتأخر الوفد.
28-02-2010 12:07 AM
تعليق رقم (47) يقول: الى الكاتب احمد القرعان من الكاتب احمد القرعان

مثلما نبهنا سابقا العالم والخبير في تفكيك الألغاز والأسماء المستعارة في تعليقاته 33 و34 و35 و36 و38 القرعان فعلا يكتب لنفسه.

ففي تعليق 47 القرعان يكتب لنفسه فكتب (الى الكاتب احمد القرعان) ونسي أن يكتب (من الكاتب احمد القرعان) بس إحنا بنكمل لأخونا العبارة ونكمل له ما نسي فنقول (الى الكاتب احمد القرعان من الكاتب احمد القرعان). وإذا كان دعاء القرعان متواصل يقول (ادامكي الله يادولة الكويت وحفظ شعبك من اي مكروه)، فإن دعاؤنا يقول ادامك الله ياأردن العز وحفظ مليكك وشعبك من أي مكروه ونرجو الله أن يخلصنا من كل منافق ومداهن ومتزلف ومستجد. قول معنا آمين ياقرعان فأنت بتظلك واحد منا.

مبين الذاكرة بلّشت تخون الزلمة. ومبين إنو كل المعلقين عارفين كل المخبى، وأشطر من اللي مسمي نفسه قارئ الكف وضارب الودع. ما هو خافي عليهم شي أبد.

والقرعان بيكتب لنفسه في نفس التعليق رقم 47 (أنت كاتب متميز ولا تستمع لتعليقات القراء) والله مرض مستعصي والشافي رب العالمين. ولما بتوصل الأمور لهالمواصيل بتكون الفحيص قربت خلينا ننزل من الباص.

نحن نحب الكويت، وكلما علقنا عليك ياقرعان وانتقدناك نحصل على مديح أكثر وأعمق للدولة التي نحبها ونحترمها. نقول أكثر وأعمق، لكن لا نقول أصدق وأوفى لأن مديح القرعان له غرض اقتصادي كما قال قارئ الكف وضارب الودع. والغرض الاقتصادي مبين في عرض الحال الذي كتبه القرعان ووضع صورته في منتصفه. عرض حال مفضوح وشعبطة مبينه ما بدها شرح. خيوه الكويتيون ليسوا مغفلين مثلما تظن، الكويتيين مفتحين قدنا ونص، المثل عندنا بيقول (الشاطر بيوزن الفار من ذيلة) واخوانا الكويتيين أشطر منا (بيوزنوا الفار بالنظر) من غير ما يصيبوه.
هدي شوية ياقرعان ولا تحكي باسم الشعب الأردني إحنا منك براء.
28-02-2010 12:40 AM
خلدون المواجده
من حقك يا قرعان ان تكتب بأسمك وتشكر من تشاء باسمك ولكن عااااااار عليك ولا اسمح لك بالتحدث والشكر بأسمي كمواطن اردني يعرف التاريخ والاحداث جيداً.
اذا انت مستفيد من السفير الكويتي وغيره ، لا يحق لك التحدث بأسم الشعب الاردني ومقالاتك كلها ردح ونفاق واضح ، فالمواطن الاردني ليس ساذجاً وسطحياً كما يتوهم لك، تذكر بان هنالك تاريخ وحدث وسيناريو عشناه اول باول.
والله عيب عليك التشدق وقلب الحقائق . ومن صنفك كاتباً ضحك عليك.
28-02-2010 05:49 AM
خلدون المواجده
الى ما يسمى كاتب " القرعان "
اقرأ هنا حول خطط السفير الكويتي لتغيير الصورة ولقلب الحقائق وتجنيد كتًاب ورجالات دين وغيرهم!
www.factjo.com/fullmews.aspx?id=23852



28-02-2010 06:42 AM
محمد أبوشبيب
الكويت يطلق عليها في المجلات الاقتصاديه العالميه ( المرابي ) يؤسفني أن يكون شخص في وطني العزيز مطبل للمرابيين ، أنت أيها الكاتب تعلم بأن ويلات الامه سببها الحكام المفروضيين على الكويت .. لكن وطننا العربي الكبير أبتلي بكتاب أطلق عليهم مارنز العرب !!!!!!!!!!
28-02-2010 10:18 AM
الى خلدون المواجده
انا عبدالله المواجده وعائلة المواجده بريئه منك لانك لم تقرأ في يوم من الايام اية مقاله من مقالات معالي السفير الكويتي عن الاردن والاردنيين لذلك دع عنك هذا الافتراء.لذلك اذا كان لديك كلام مهم تكلم او اصمت لأن الصمت لامثالك عباده.
28-02-2010 10:36 AM
الى اخواننا الكويتيون
هذه نتيجة الاختيار السيء فعندما اشتريتم العبيد لم تربوهم تربية صالحه لذلك هم الان يتطاولون على اسيادهم.
28-02-2010 10:52 AM
خلدون المواجده
رداً على 24 لقد اخطات خطأ قاتل واتحداك بأن تكون من المواجده.. فانت نفسك الكاتب.
اتعرف اين خطأك لا يوجد ماجودي واحد على الاطلاق يكتب عائلة المواجده !
وصدقني واقسم لك بانه ليس هنالك اي ماجودي يتبرأ مني .
حتى ردودك لا ترقى الى ادنى المعرفة.، ولا يهمني ما يكتبه السفير ، يهمني الافعال!!!!؟؟!
الشعب الاردني حر ولا يطعن من الخلف.. الشعب الاردني يموت من الجوع ولا يطأطأ رأسه.
لم يعرف عن الشعب الاردني يوماً ما بانه ناكر للجميل. ومن يعتقد بان الشعب الاردني يبيع نفسه فهو واهم ، ومن يعتقد بان الشعب الاردني يتخلى عن قيمه ومبادئه فهو واهم .
وسأبقى محباً للرمز الشهيد صدام حسين وسأعلم اطفالي واغرس فيهم حب الرجال الرجال.
اجندتك اصبحت مكشوفة ومعروفة للقاصي والداني واصبحت تشكل عبئاً على الكويتين.
نصيحة مني لك اعتزل الكتابة.

28-02-2010 01:52 PM
ياجراسا تحية
وين تعليق أبو الفشك؟ كان رقمه (42) ما بيصير هيك ياجماعة. رجعوه محلو.
04-03-2010 04:44 PM
تعليق أبو الفشك رقم (24) المحذوق
التعليق يقول:
عتبي على المعلقين لا على الكاتب ، لانهم وانا منهم للوقت الضائع في قراءة ما تجود به حنجرة الكاتب وانا اعرفه وما بستاهل نرد عليه ، بكرة يجاوبنا انا بعدني مستأجر وعندي كيا ومااسترزق من الكتابة وهو كاذب وبعدنا مانسينا شو كان بكتب عن الكويتيين والخليجين في جريدة المرآه .
07-03-2010 05:30 AM
عربي
اولا للذي يقول عن الهاربين من الكويت ناكرين للجميل اقول له على هذا الكيان المسمى باردن الذي تاسس عندما تاسس الكيان الصهيوني ان يرجع للاصل شماله لسوريا و غربه و وسطه لفلسطين وشرقه للعراق و جنوبه للسعودية و مصر والذي تامر على بيع فلسطين بما يسمى الشريف حسين بن عون ضد المسلمين الاتراك بما يسمى الثورة العبرية عفوا العربية وهناك سؤال واحد لماذا العائلة الحاكمة لم تتزوج من اردنيات اي من بدويات غريب
14-03-2010 12:00 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات