سيدي الرئيس اوغلت في دمي .. يكفيك


لست ادري ماذا اكتب لك غير اني متخم بالجراح ...واتهمك شخصيا بالداء والوجع فاسمع مني وانصت سيدي الرئيس

حين بدأت حكومتك – حماها الله- وسدد على طريق الوطن خطاها كان منك ان قمت بأقرار مدونة للسلوك كنت انا اول ضحاياها .....فالذي حماني من بطش البطيخي –ذات يوم غابر اسود- هو سعد خير رحمه الله فقد كان في العسكرية الاردنية فارسها النبيل الطيب ...واتذكر كيف حملني نضال الحديد بسيارته الى دائرة المخابرات وكان اليوم الاول لتولي سعد خير زمام المسؤلية ...واستقبلني على باب مكتبه وقال لي : - افصح عما يجول بخاطرك وافصحت وقدمت رصيدي من التعب على مكتبه ..وكان الرصيد اعتقال واهانه واساءه وتوج في( 13 -7 -1999) بأعتداء من ثلة مجهوله على حياتي وكان نصيبي (3) كسور في (3) اضلاع وكسر في الانف ..وضابط امني يأتيني كي يحقق في الحادثة ...ثم يقول لي ان هناك امراة تقدمت بشكوى عليك واحجم عن الرد.

صمت يومها وجائني الزميل فهد الخيطان كي يكتب عما حدث فبكى وابكاني كانت جراحي مؤلمة والجلاد قسى علي بأكثر مما يجب .....فردت ذلك على طاولة سعد خير ووقتها حدثني بما هو اخطر وهو الان بين يدي ربه وانا في الخطيئة غارق ومن ضمن ما قاله لي :- ( كان من الممكن حدوث ما هو اكثر من ذلك لولا وجودي ووجود منصور المجالي ..ثم صمت واكمل :- يا بني وانا موجود ما حد رح ايلزقك ع الطور ) واكملت شكواي ونزفي حين تطوعت يومها وكالة الانباء الاردنيه لاتهامي باني غازلت انثى وايضا تطوع سدنة المال الحرام والكوميشن للقول :- بأ ن القصة عائلية  ......... بعد ذلك التاريخ ضمني سعد خير الى دولة رفضتني ولفظتني وعملت في مؤسساتها واعدت صياغة فنون الرفض من جديد

دولة الرئيس :-

وانت تدري بنيسان ايضا ...فقد ذقت فيه ما ذقت من عاديات الحكومه واعترف اني كنت نصيرا في صفوف البعث فهو نشأتي الاولى وهواي ..وتم القاء القبض علي حين كان عمري وقتها (15) عاما بتهمة كتابة شعارات على حيطان المساجد وكان الشعار الذي كتبته :- على دربك يا وصفي التل سائرون ... وتم اقتيادي لمخفر القصر وهناك تم ضربي وكسرت اسناني وبعد ايام تردد المحقق في تجويلي لمركز احداث معان فخرجت وعمدت بعثيا اردنيا يذوب صبابة في هوى الكرك .

دولة الرئيس :-

وبين نيسان بداية النضوج وبين سعد خير بداية الاحتضان وتطبيق معادلة(عيالنا ما بلتزوا ع الطور) ها قد جئت انت لتترك على مساري ودمي اخطر لحظة واصعبها ...وياليت انك كسرت في اسناني او سفكت من دمي فقد اغلقت علي منافذ الرزق واتهمت بجناية الاخذ والعطاء وانت تدري وحدك.... وحدك وليس غيرك يدري كيف كان البعض يتسول على باب مكتبك الفاخر في طريق المطار ...وحين جئتك انا وتحدثنا مطولا وقلت لك اني اغار عليك من الذين يحسبونك في صفهم اغار على مسارك واردنيتك ونريدك كركيا معانيا سلطيا اردنيا ...اتذكر دولة الرئيس حديثنا المطول ..اتذكر حين قلت لك:- ان فئات من انصاف الكتبه يقدمونك على انك ابن مدرسة (التكنوقراط) ويحسبونك في صف ليس اردني .....وقلت لك ايضا انني خائف عليك ..اتذكر حين قلت لي ان احد انصاف الكتبه حدثك على الهاتف وانت في مطار هيثرو ووشى بي لديك .

ليس هذه هي القصه ولكن مربط الفرس كان اني جئت بقلبي الاردني النابض خوفا عليك وانت اختبرتني بتقديم العطايا وتعرف اني تمنعت ...واوصلتني لباب البناية مع ان سكرتيرك اخبرتني فيما بعد انك نادرا ما تخرج مع ضيف حتى الباب .....لماذا اذا تقطع الود الذي بيننا وما الذي جنيته حتى استحق كل ما حدث معي ودعني اسألك برسم الغضب والعتب والوطن ماذا جنى عبدالهادي راجي حتى يحاط بشائعات من اداتك الاعلامية تفيد بان رواتبي الشهريه تبلغ (6) الالاف دينار ..ومن الذي افتى بذبحي واصدر في قرارا بالايقاف عن الكتابة ثم تحويلي لمجلس تأديبي ثم انهمار شلال من القضايا علي ....ومن ثم تكالب الكل في محاولة لسفك دمي ويتوج ذلك يحبسي (3) اشهر وتغريمي (50) الف دينار ...واليوم لحظة كتابة هذا المقال احول مرة اخرى لمجلس تأديبي وتسجل قضيه من الزميله رنا الضبغ علي في المحكمة ..والغريب ان عمر المقال المنشور عام كامل والشكوى محفوظه في النقابه منذ عام كامل ....وفجأه تخرج الشكوى وتتوج بقضيه ..والانكى من كل ذلك حين تصدر مؤسسة كبيره مثل (ابسوس) دراسة تقول اني للعام الثالث مازلت الاكثر شعبية والاول على الاردن وتقرر ادارات الصحف وبتوجيه من احد اذرعك الاعلاميه طي الامر ..ولو ان كاتبا اخر حقق هذا الرقم لقامت الدولة بالاحتفاء به الف عام .

دولة الرئيس:-

انا ابن عسكري امضى العمر بين دبابات القوات المسلحة وبين تعب لقمة العيش وانت ابن رئيس ورئيس لوزراء الاردن ..وانا قلبي وعقلي ودمي وعمري موزع بين (3) اطفال ينتظرون ما اجيء به الى المنزل في المساء كأفراخ الحمام ....ولولا ابتسامة زينه وشقاوة ياسر وغضب امهم ما كتبت حرفا ولا اعرت اهتماما للوظيفة والرزق ..وانت محاط بالحرس والهواتف ورغد العيش ..وانا ابكي في قلبي على ظلم ذبحني من وريدي لوريدي واذوق طعم كربلاء واعلل النفس بان دم (الحسين) سيهزم سيف يزيد ..وافهم.. افهم معاني الظلم في الارث الشيعي وانت ياصديق لم تظلم يوما وكربلاء لا تعنيك والتاريخ محض هراء ....وانا.. انا متعب جدا واستمد من مداد الحرف صبري على العاديات وقسوة الزمن وارى ان ذاك سيكتب في صفحات قلبي وكأن القلب صار على موعد مع المرض والقسطرة والوجع ..اما انت فقلبك سليم معافى من تعب العيش وثقل الحياة .

دولة الرئيس:-

قبلت وانصعت لأمر فقداني باب الرزق ولكن ما يقال في المجالس هو ان اذرعك الاعلاميه تسعى لتكسير ما تبقى من ضلوعي وحروفي ....واذا كنت عبئا على وطني فأنا انصاع واخرس ...واذ اكنت عبئا عليكم فدلوني على طريق اصبح بها لكم وليس عبئا عليكم ....واسمح لي ان اعترف بأني مهزوم امام سلطتكم وادواتكم وحضوركم ولا اقوى على المواجهة ابدا

دولة الرئيس :-

قبل اسابيع قليله كنت عند الدكتور (رجائي المعشر) وتحدثنا مطولا عما قيل وما سيقال ...ورجائي وطني اردني حر يحمل الناس على اهداب عينيه ان لم تتسع الاكف ...اسأله عما قلت له وعما قال لي واسأل من تبقى من خيرة القوم عني فأنا في الوطن راهب ...وما عاندته يوما او سلبت منه القه او حضوره ولكني اشعر انها رحى كربلاء التي تعصف بي ويريدون تقديمي قربانا على مذبح اذرعك الاعلاميه واسترضاءا لاصحاب الهوى والبزنس ويفصح احد اذرعك الاعلامية على مراى ومشهد الناس بأنك انت باركت شخصيا تحويلي الى المحكمة والاقتصاص مني ..واسمع ما يقال واكذبهم وحتى هذه اللحظة لم اتورط بالهجوم على حكومتك ولم اقدم ولاءات لأحد ..ولكني افكر في مشهد الظلم يوما ودعني اخبرك بشيء مهم ولا ادري ان كنت تهتم بالتاريخ .

كربلاء –دولة الرئيس- احدثت مفصلا مهما في حياة الامه وهو ان الظلم حين يعم فالناس تنقلب على الثوابت وقد انقلب فسطاط من امة محمد على الشرع نفسه ...وفي سياق الفهم التاريخي لولادة التشيع فان اي انقلاب سيكون مبررا في اللحظة التي يحمل فيها رأس الحسين الى يزيد ويوضع امامه على مذبح الشرعية العربية الاسلامية ويداس على شفتيه الطاهرتين فيخرج رجل صارخا في وجه عسكري من جيش يزيد:-( لاتدس على هاتين الشفتين فأني قد رأيت رسول الله يقبلهما) .....لهذا فأن من طبع المتشيع ان يحس بالظلم ذاك ان الحسين اورث الامة ثأره ...ولهذا كانت كربلاء درسا مهما في الحكم مفاده :- ان للظلم ردة فعل قاسيه وللقهر مسار يتغلغل في صفوف الناس وقد ينقلب في لحظة الى قوة ونحن للان في ممارستنا للادارة مازلنا نعجز عن فهم المكامن العميقه في نفس الاردني ...الذي مر بكربلاء حين قدم رأس وصفي للذبح في عاصمة العروبة القاهره ..وقتها شعر كل اردني بالظلم والالم ولهذا تشيعنا لوصفي المظلوم لأننا جزء من تكوينه وحالته ...ولكنه حتى في موته وشهادته العظيمه اعطانا درسا في الصبر والوقوف والقوه .

اقرأ دولة الرئيس- طبائع الاستبداد- لعبدالرحمن الكواكبي واكتشف معنى الظلم والقهر واعرف ان هذا الابداع هو نتاج للملحمة العربية الكربلائية ....وتعلم سعة الصدر فالفارق بينا الكاتب والوزير هو اننا تقرا حركة التاريخ وكيف نوظفه في واقعنا المريض ولكن في دولة مثل الاردن تحول المسؤل فيها الى رجل يقرأ حركة الرقم والاقتصاد كي يوظفها في ذبح الناس وتجويعهم.

دولة الرئيس :-

في هذه اللحظة التي استجدي فيها رضا الله على بوابات المحاكم واللحظة التي صرت فيها ضيفا دائم الزيارة على مجالس نقابة الصحفيين والساعة التي اطمئن فيها على ان مقالي في الرأي وانه مازال يرى النور والحاله التي اعتصر فيها من ضيق العيش وراحة البال ..فأنني افتح عيوني كل ضحى على كتاب الله واقرأ زمن ابي ذر الغفاري ايضا ....والذي نفي وعذب وشرد وقال فيه الرسول :-( طوبى لابي ذر رجل يمشي وحده ويموت وحده ويبعث وحده).....واستلهم منه ومن كربلاء معاني الصبر العظيمة واصمد واحاول ان الغي من ذهني لحظة اجد فيها بلادي تسير على نصل سيف يزيد ...فانني ادعوك دولة الرئيس لأن تحاول ان تلغي الظلم عن الناس وان تسمع للناس وحدهم وليس للأدوات الاعلاميه الكاذبه في نصحها ومسيرتها ..وان تعود كما كنت سابقا تجول عمان بسيارتك ومعك الاولاد وترد على الهاتف وتسمع كل شاردة وواردة ....لقد كثر الظلم واستشرى وانا اكتويت بنار سهامك وما عاد لنا طاقة الا ان نقرا في صفحات الكتب ونعلل النفس بالامال ....ونسألك سؤالا مشروعا......... لماذا اوغلت في دم عبدالهادي راجي المجالي الى هذا الحد؟

(بالتزامن مع اجبد)



تعليقات القراء

محمود الزغول
لقد اوجعني كلامك اقسم بالله واتمنى ان يأتي اليوم الذي يتم انصافك فيه لما عرفنا منك من حبك للوطن وصبرك على البلاء
16-02-2010 06:53 PM
كركيه
بررررررررررراااااااااااااااااااااااااااااااافو يا عبد الهادي
16-02-2010 07:01 PM
خريويش الطوز كلانا
سواليف حصيدة ..ايش حلقولك ..على الحساب زلمتهم .
16-02-2010 07:05 PM
مستاء من الاسلوب - هندي احمر
ما هذا التسول الصحفي الرخيص للرئيس والحسد والتشيع واظهار المقارنه غير الكفؤه !!!
يا أخي مش منعوه من الكتابه لمدة 6 أشهر ؟؟؟ منشان الله حل عنا
ايران فاتحه الابواب
16-02-2010 07:05 PM
متابعك منيح
مش معقول لهدرجه.....
16-02-2010 07:13 PM
ابوفارس
ولك انت وين يامدلل اتذكر هذه الكتابه ياعبدالهادي منذ ذلك الزمان كتبت لك وبعثتها مع احد الاشخاص الذي ادعى معرفتك لم تكن جراسا قد رأت النور في ذلك الزملن عتبت عليك لأنك لم تردعلي لكنني واصلت قراءة ماتكتب بأعجاب وشغف ولم المس فيما تكتب غير عشقك لهذا الوطن ومليكه المفدى عشق الحبيب لحبيبه العشق البسيط بكلماته الكبير بمعانيه وايقاعه على القلوب انك عاشق ياعبدالهادي وفي احلك الظروف لم تتخلى عن معشوقتك اننا معك ولن نتخلى عنك انك لم تسير في درب الذين يتقاضون الرواتب من الخارج ولم تكن يوما مع احد ضد الوطن ولم تمارس جلد الذات حتى وانت في احلك الظروف واتمنى ان تبقى هكذا مهما حصل
16-02-2010 07:14 PM
كركي
ما طار طير وارتفع الا مثلما طار وقع ، احصد ما زرعت يداك ياابن العم
16-02-2010 07:22 PM
كلمات من نور ( الحجايا)
كلمات من نور هذا أقل ما توصف به كلماتك ..... فاضت كهالة من ضياء من أحشائك الى شرايينك وتحولت الى دم يسري في عروقك ثم حبرا" يصنع المعجزات في قوة التعبير عن المشاعر البائسة الحزينة التي أبكتني وحيدا" وأنا لم أجتمع بك مظلقا" في حياتي .... كلمات لو قرأت على كومة من الحجارة لأينعت وفاض الدمع منها .... مرارة القهر الذي تعاني منه من ظلم القريب قبل البعيد ظهر جليا" .... نصلي وندعو لك بان تصل كلماتك ومشاعرك وألمك لهم كما وصلتنا وأيقظت البقية الباقية من ضمير لدينا ..... وإلا فإن من لا تغفل عينه ولا تنام لا يظلم عنده أحد ......
16-02-2010 07:30 PM
مثال يحتذى
أرجو من بعض الكتاب أن يقرأوا هذه المقالة ويتعلموا منها الكثير .... المقالة رقم 1 لهذا العام في جميع المواقع الإلكترونية
16-02-2010 07:41 PM
الى الله نشكوا . ونسامح كي لا يقع العقاب على بلدنا.
الى الله نشكوا اشخاصا لكنا نسامح الاردن لكي لا يعافبها الله بدعوى المضلومين . ان حكوماتنا اليوم تسمح لنا بالكلام كما نشاء و يقولون لنا تكلموا كما شئتم و لكن كل من تكلم بحقيقه او اشار الى فساد او نبه عن ظلم او قال ما لا يروق للحكومه فليكن جاهزا لا لرد الكلام بالكلام و لكن للرد على الكلام بالكف و المخرز معا . صيحيح ان الاحكام العرفيه قد انتهت و لكن اصحاب الصلطات و الاستعباد لا يروق لهم ذلك فلهم من الصالونات و اللوبيات من يستطيع ان يوجعك اكثر مما كانت تفعل الاحكام العرفيه. مع المفارقه ان من كان يوجعك ايام الاحكام العرفيه قد يكون منتميا للاردن و يرى فيما يفعل دفاعا عن الوطن اما هؤولاء فولاؤهم مطلق لاشخاص. اسال الله ان يحفظ الاردن و القياده الهاشميه و ان ينصف المظلومين و ان يعيد للظالمين رشدهم .
16-02-2010 07:46 PM
ابن الاردن
والله ما انا عارف شو صاير شيعي كمان عبد الهادي ...والله نتمنى ان يكون لك من اسمك نصيب ...وبعدين على حساب ما بتنذل ولا شو هالتذلل ولا بدك كمان شعبيات رخيصة
...واعتراف انه المخابرات هي اللي حطتكوالمرحوم سعد خير تحديدا اذا كان كلامك صحيح ليش (بتنهش) بهالوطن واعراضه وحتى مشاعره ....
ولك فعلا شـــاهت الوجوه وانت اولها ....
مع الاحترام والتقدير لجراسا...ارج النشر
16-02-2010 08:07 PM
الاصيل الاردني
كنت كثير اقرا مقالاتك وكانت تطربني كلمة (اجبد) لكن بعد ما قرات هالمقال صحيح اني اتعاطف معك لكن هالاسلوب لم يعجبني وقدترجلت عن صهوة جوادك باسلوب الشفقه والتذلل 0000000خساره ابو راجي
16-02-2010 08:14 PM
الحدق يفهم
احنا "العالم الحادي عشر" مساكين ونصر ونقر باننا ما زلنا متخلفين, بتعرفوا ليش اسمعوا جزأ من الحكايات الطرمة في "عالمنا نمرة11" :
في ارض تدعى ابو طريوش عندما يريدون "تجهيز" زعيم بيسجنوه وببهدلوه وبصير يرفع اشارة النصر باصابعه وبحلقش لحيته (مش فاضي من الصمود)....فجأة بصير .. المناضل!!!!
طبعا بكون اخد كورسات مكثفة اثناء فترة "الصمود" كيف يكون سفير ناجح ....لمين؟
انا اصبح عندي قناعة بان كل ما تراه وتسمعه وتقرأه في كافة وسائل الاعلام ضع امامه مرايه صالحة للاستعمال وعندها ترى الحقيقة لانها تعطيك صورة غير حقيقية
16-02-2010 08:28 PM
الى رقم 12
إنت لا أردني ولا أصيل ... لماذا نطرب على التمرد دائما" .... هذا نوع من التهذيب في أسلوب الحديث للكاتب مع دولة الرئيس
16-02-2010 08:30 PM
صح
اللي بقرا المقال كمان مره رح يلاقي انه هاد المقال غني وما فيه اي نوع من المذله لعبد الهادي ولو يقرأه ريس الحكومه رح يتألم كثير ويستحي من حاله
16-02-2010 08:36 PM
بصراحة
بتذكر يا اخ المجالي قبل كم من اسبوع لمى كنت تكتب باجبد ونازل جبد بالشريف وغيره ,, يعني بصراحه مسختها وانت بتحدى ,, والان بتحصد ما جنت يداك ,, التعبير عن الرأي ليس الجلوس ببيت الدبابير وبعدين تعمل حالك ما الك علاقه ,,, بس مين الي ضحك بالاخر ... هون السؤال ,,..!!!
\
16-02-2010 08:42 PM
صقر الاردن
حكي فاااضي ما حدا فاااضي كلهم بالسينمات مش فاضيين
16-02-2010 08:55 PM
دكتور.....USA......
فى مجتمع يتبنى ثقافة تأجيل حساب المقصرين، يسهل تحريك الرأى العام بأساليب إعلامية تحيل أسباب القصور إلى عوامل يصنعها الأعداء والآخرون دون أن يكون لمقصر معروف ذنب فيما يحيق بالمجتمع من فساد، هكذا يبنى المجتمع المتخلف ثقافة أفراده على نظام معلومات ضعيف تتآكل أدواته بعوامل التعرية الحضارية، ويكثر اعتماد ذلك المجتمع فى التعامل بالأرقام والبيانات على أفراد غير مدربين يخضعون لضغوط ثقافية واجتماعية واقتصادية متخلفة، عندها تخضع عملية جمع البيانات وتصنيفها إلى معايير شخصية، وتتحول صناعة المعلومات واتخاذ القرارات إلى صناعة مزاجية يداخلها شروع الضعفاء فى تصفية حساباتهم مع الآخرين.ثقافتنا الشعبية السارية تقبل تصنيف المقصرين إلى طبقتين، طبقة فوقية غنية معصومة بعلاقاتها وقدراتها المالية والاجتماعية يعجز القانون عن ملاحقتها بعقوبة التقصير، وطبقة دونية فقيرة يمسك القانون برقبتها عند كل هفوة، ثقافتنا الشعبية تقبل إرجاء حساب المقصّرين طمعا فى أخذ بديل أكبر فى المستقبل فتترك أمر حسابهم لعظيم سيتدخل فى قادم الأيام، هكذا يفلت من العقاب كل من يوارى سوءة الفعل خلف منظومة دعائية من العصمة والقدرة.فى عصرنا الحاضر يعيش البشر فى كيانات سياسية يتعاظم حجمها من أسرة إلى عائلة إلى قبيلة إلى دولة، وهناك نظريات مختلفة تفسر وجود الدولة الحديثة، من بينها نظرية ترى أن غريزة حب الإنسان للحياة هى حجر الأساس لوجود الأشكال المتباينة للجماعة السياسية، هذه النظرية لا تقيم وزنا للفصل التعسفى بين حرية الجماعة وبين حرية الفرد، وترى أن دستور الدولة الحديثة هو عمل وضعى يمكن تعديله لصالح الجماعة، كلما أقبلت الجماعة على أمر سياسى جديد.هكذا يتطلب المنهج العلمى للتقدم البشرى وجود دولة مدنية حديثة لها دستور يكرس للمواطنين حريات الانتقال والاعتقاد والعمل، دون تمييز بينهم بسبب جنس أو لغة أو دين

16-02-2010 09:01 PM
بكرهك اوي اوي
بتعرف ناقص بس تقعد تولول وتلطم مثل الفرس وتصيح مع انو واضح انو مقالتك كها دموع دموع على قولة غوار الطوشه كثر من الدموع ليش هيك صاروا الناس كثير رخاص با رجل عيب عيب .
16-02-2010 09:04 PM
ريال تلسكوب
كان من الاجدر ان يقول كاتبنا الجوهره عبدالهادي بس خلاص ولا ياتي بكل تلك المشاعر مفصلة ومحملة على مليون بعير من الكلمات المثقلة بحملها تتهادى بينه مئة عام حتى تلم بفصولها وتعاني لهيبها الانساني جماعتنا بفهموا بس لغة السينمات بس خلاص بس خلاص وبخاطرك يا لحححححححححححححححححححيم
16-02-2010 09:25 PM
بنت الكرك
انت صقر من صقور الكرك ولا تطلب العبد اطلب رب العالمين ومكانتك في قلوبنا كبيره كثير كثير مش لانك كركي لانك اردني حر ابن حره ما تسكت عن حقك ربنا كبير وما بنسا حدا والله محي البطن الي حملك
16-02-2010 09:35 PM
اردني رغم انفك
ومن انت حتى تقارن نفسمك بالاشراف وشهيد كربلاء يا.......................,وما الت الية الامور في كربلاء من قتل وهرج ومرج الا لوجود ابواق كبوقك ينفثون سمومهم ليسممو ا فيها عقول العباد همهم الوصول والشهرة ولو تم ذالك باغتصاب حقوق الاخرين والرقص على اشلائهم واحتساء الخمر في جماجمهم اللة لايردك فما انت الامدعي لنفسك منكرا" على غيرك ومثلك كثير كزبد السيل عاش الاردن وعاش الشريف ابن الشريف سيديابا الحسين تارج على راسك وراسى قبل راسك
16-02-2010 09:49 PM
عسى تنفع الذكرى
لو ان الانسان يتقي الله مش كل شي المصاري لان الصحافة لما تصير .. عيب كثير

ابو حيدر
16-02-2010 10:28 PM
ابوفارس
ياجماعه هذه المواقع ماوجدت يوما للسب والشتم وانما للرأي والرأي الاخر بكل موضوعيه واحترام الاخرين الكاتب بمقالته لايستجدي احدا ولايذل نفسه لأحد ولايطلب المعونه من احد انما يكتب قصيده بحب الوطن بتفاني حتى الرمق لاتقرأوا بسطحيه انما اقرأوا مابين السطور بتمعن افتحوا قلوبكم للنور الساطع من كل كلمه فهو يتكلم بلغة كل واحد فينا دون اساءه لاحد
16-02-2010 10:33 PM
00000000
نتمنى ان تخرج من محنتك هذه فلقد كتبت فابلغت
16-02-2010 10:42 PM
طفيلي
خيبت الامل يا عبدالهادي
لماذا تهين نفسك بهذا المقال ولا يا اخي الجوع مع الكرامة اهون وان شا الله عمرهم ما فهموا بالاضافة الى انه المقال يسء الك كان ممكن تكتب بطريقة اقوى وافضل وتحفظ كرامتك
16-02-2010 11:05 PM
ناصر علي كرم الخليفات /مدينة الاحرار( السلط )
الى الاخ العزيز عبد الهادي راجي المجالي , تحية طيبة وبعد ........
وانا مثلك اعشق تراب الاردن الغالي
انا مثلك احب وصفي .
وانا مثلك اهوى ان اكون حرا طليقا
ايها الكاتب القريب من قلب كل قراء الرأي
وكانك تقول ( هربا من تحت الدلف اجيا تحت المزاب )
ويا عبد الهادي ...والله يا رجل صار الحول بسعر امه وبطلنا نعرف الديان من المطالب ...... لكني ارجوك ان تبقى قويا صامدا فانت يا اخو خضراء من النشامى
......... وماذا عساني اقول غير ذلك ....... قلبي معاك
16-02-2010 11:29 PM
سنان
انصحك يا شبيب ادرس بمدرسه خالد محادين وخالد الكساسبه وطارق مصاروه وابو طير ولاتدرس بمدرسة سميح المعايطه وصالح القلاب ومحمد داوديه مقالك يدل انك تتقرب باسلوب رخيص من المدرسه الثانيه 000لعبه مكشوفه
17-02-2010 12:01 AM
كركي جنوبي
له يا رجل أفا أفا ...والله الكركية رجال رجال ..لكن ما حبيت أسلوب المسكنة والتذلل منك ..
لو بس ما كتبت هالمقال ...يعني سمير الرفاعي من وين بدو يلا قيها ...الله يعينه ..من هالبطانة اللي حواليه ولا من المتنفعين المتنفذين ...لك الله يا بلدي ...أصبر يا خالوه ..ما هنت و لا هانت الكرك أم الرجال ...
17-02-2010 12:11 AM
واحد ثقافته على قدة
ول شو ها البلاغة الي اكثر من الازم والله تقول بالعصر العباسي بس من ناحية نحوية المفروض صلختلك بيتن ثلاثة شعر بجيبن خمير الموضوع
بس بتوقع امورك ح تتمشي ولو تعيد صياغة الموضوع خدمة لاخوانك الي اقل منك ثقافة بتكسب فينا اجر ولاتخلونا زي الاطرش بالزف


اذا حدا فاهم يكسب فينا اجر
17-02-2010 01:12 AM
واحد ثقافته على قدة
رجعت شفتها والله اسلوبك حلو بس كثير يارجل

وبتوقع حسب راءي اذا بهمك
اذا انك صح

بتطلع بقرشين كويسات

اوالله بعرف الصحيح
17-02-2010 01:31 AM
عبد الرحمن
قصة أبو ذر لم ترد في كتاب الله تعالى يا عبد الهادي ومعلوماتك الدينية خذلت تعابيرك المتذلله مع أنني أدعو الله تعالى لك بالفرج القريب، ونصيحة مني أن لا تضع نفسك في مثل هذا الموقف مستقبلا0
17-02-2010 03:41 AM
1997
لاول مره اقرا مقال للكاتب... ولكن يا عزيزي" لكل زمان دولة ورجال"
17-02-2010 07:17 AM
احمد عيد
الكرك والكركيه بتبرو منك لهالدرجة التذلل وصايرشيعي كمان خلي الحسن والحسين ينفعوك لو كنت مع اناس لوقفو معك مثل التل ومحادين ولكن وحيدا ستبقى يا ولدي الهم لا شماته
17-02-2010 09:39 AM
عرافه من المجالي
مصيرك مثل مصير صالح القلاب
17-02-2010 09:44 AM
كركي اصيل
عفا اخ عبدالهادي انا احترمك كثيرا ولكن اسلوبك بكتابة هذا المقال لا يعبر عن اهل الكرك الذين لا يستجدون ولا يذلون وهم النشامى واهل الهيه وكمان مابعرف شو قصة كربلاء معك التي تكررها وبعدها تتحدث عن البعث ووصفي التل ارى ان مقالك غير متناسق وانه ليس من مقالتك التي اعتدنا عليه نصيحتي لك ان تبقى كما كنت واذا ظلمت بالارض فالعدل بالسماء فاصبر فان الفرج من عند الله ولا تستجدي عبدا لان العبد زائل والرب موجود والرزق على الله وليس على العبد
17-02-2010 09:44 AM
بلقاوي
رئيس الوزراء في السينما مش راح يقرأ المقال ،، ما في كبير في البلد
17-02-2010 10:23 AM
أسامة جبر
بصمات "أحمد سلامة" بارزة بشكل لافت في المقال....خاصة وأن الكاتب يتمتع بعلاقة جد قوية ومميزة معه.......!!!
17-02-2010 10:38 AM
الشكوى لله
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربي ، إلى من تكلني ؟ إلى بعيد يتجهمني ؟ أم إلى عدو ملكته أمري ؟ إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك .
*اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِمَّنْ حَفِظَكَ فَحَفِظْتَهُ، وَمِمَّنْ
اسْتَنْصَرَكَ فَنَصَرْتَهُ، وَمِمَّنْ اسْتَهْدَاكَ فَهَدَيْتَهُ، وَمِمَّنْ
اسْتَغْفَرَكَ فَغَفَرْتَ لَهُ، وَمِمَّنْ دَعَاكَ فَأَجَبْتَ دُعَاءَهُ،
وَمِمَّنْ تَوَكَّلَ عَلَيْكَ فَكَفَيْتَهُ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنَ
الْمُتَوَكِّلِينَ عَلَيْكَ حَقَّ التَّوَكُّلِ. اللَّهُمَّ أَصْلِحْ أَحْوَالَ
الْمُسْلِمِينَ فِي كُلِّ مَكَانٍ.
17-02-2010 10:46 AM
معدن رخيص
وعقبال ما يحلقولك من الراي .. بتريح القراء من سواليفك الهامله..ان شخص تعترف بانك ابن المخابرات لماذا لم تلجأ فيما حل بك من مصائب .. اما قصة الاعتداء عليك فهي مفبركة والان كنت اتحدث مع الاخ فهد الخيطان وافادني بان ما قيل هو كلام عار عن الصحة ... اتقي الله يا رجل .. ابحث لك عن مصدر رزق غير الكتابة .
17-02-2010 10:53 AM
ابن الشمال
لعيناك يا ابن الجنوب و الله حكيك عل الوجع كلناواقعين تحت ايدي نفس المرتزقة و الوصوليين الي بكبروا و بصيرو على اكتافنا الناس الشرفاء و انا بدعو كل شريف لاعتصام سلمي جدا جدا و محترم جدا جدا يدل على شعب متعلم جدا جدا و محترم جدا جدا لانقاذك و انقاذ كل صاحب كلمة حق و كلمة حق باقية في الوطن.

أبشررررررررررررررررررررررررررررر
17-02-2010 11:33 AM
محمد ابو محمود/الى 34
عندما تذكر الحسن والحسن"رضي الله عنهما" فانت تتكلم عن سيدي شباب اهل الجنة ....عن السبطين...... عن اجداد اسبادك يا فهمان...... احترام ال البيت واجب ديني اولا وواجب وطني ثانياً احتراماً لمليكنا المفدى.....
17-02-2010 11:52 AM
مراقب
سحبو المقال من اجبد !!!!!!!!!
شو في ؟؟
شو صار؟؟
خبرونا يا جماعة ؟!
17-02-2010 11:58 AM
كركى
عيب الاستجداء؟
نذخ ونذخ؟
هذة سياسة التنفيعات ولت
17-02-2010 11:59 AM
كركى
يا رجل مقالك فى كل الموافع؟
بكفى نذخ واستجداء ؟
فضحت الكركية؟
ما طار طير وارتفع الاظظظ وقع
عيب \ عيب
17-02-2010 12:00 PM
عربي أردني
أولا المقالة عبارة عن استجداء
خلط فيها الحابل بالنابل فما علاقة وصفي التل بالبعث وكيف ينم تشبيه وصفي التل بالحسين بن علي زكان الأحرى أن يشبه بيزيد.
على كل حال واضح ان كل كتابتك مدفوعة الثمن من المخابراتوالآن انتهى دورك.
17-02-2010 12:30 PM
محالي
يا ريت ما كتبت هل مقال والله مش حلو بحقك هل مقال .. الحر حر يا ابو ياسر يعني انتا هيك اذا رجعت تكتب رح تكتب على كيف الي رح يطلعك من القضيه مش على كيفك . يا حيف وانت كركي ومجلي . وجدك سماعيل شوفه لن قال قولن يوفي
17-02-2010 12:45 PM
اردني
وقع المكروة وكثرت السيوف وهذا هو مصيرنا لا نتعمق بالقراءة فقط نتصفح ونهجم ويا ويلي على الذي يقع لا يرحم ابدا لاننا شعب سطحي ( معاهم معاهم عليهم عليهم ) لايوجد لدينا موقف ثابت ولاقول غير حسبي اللة ونعم الوكيل واللة يكون بعونك يا عبد الهادي ؟؟؟؟؟
17-02-2010 01:07 PM
arch- Abughosh
قلوبنا و عواطفنا كلها معك و ااسف كثيرا على هكذلا زمن اصبح فيه خيرة كتابنا و مثقفينا كامثالك و امثال خالد يواجهون بالقضايا و الحبس ,, اصمد على موقفك و تذكر بانهم يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكريين
17-02-2010 01:26 PM
متقاعد
مهو لا سصح الا الصحيح يعني الواحد يا بكون مواطن على باب الله ..او صحفي نظيف ..او بكون صحفي من يلي بقبظوا وبستلموا مغلفات شهريه او بشتغلوا بالقطعة للي بدفع اكثر وبكون من نحيحة التقارير .اما انو يجمع كل هالسواليف كلها مع بعض اكيد رح تقلب على راسه وياكل روح الخل .
17-02-2010 01:43 PM
أحلى كاتب لهذا العام عبد الهادي أبو ياسر وزينة الله يحفظهم لك
الأخ عبد الهادي: ليس لي ناقة ولا جمل عندك ولكن كل هذه التعليقات السخيفة من مجموعة من الجهلة الفارغين وبأسماء مستعارة ... يجلسون في غرف مظلمة خلف شاشة الحاسوب وينقرون كالدجاج على الحروف ليردوا عليك بسطر أو سطرين .... لا تعكس إلا صورة خراف تائه تدعي الشجاعة وتدعو الناس اليها وهي عنها بعيدة ... فليست الشجاعة أن نقذف الآخرين بصفات بذيئة ....

لا أعتقد أنهم جميعهم من عارضوك قادرين على كتابة سطر واحد من هذه المقالة أو غيرها ... ( فرحان ... الجدار ... هز ..... وغيرها كلها إضاءات عظيمة في مسيرة قلمك على الورق ... وأتمنى منك مقالة بعنوان .. سنحهم ... لأنها مناسبة لهم )

الى الأمام يا بطل .....
17-02-2010 08:24 PM
بن مدينتك
لم استطع اكمال المقال حيث اصبت بحالة من الغثيان وشعرت باستفراغ؟
اتقى اللة ياابن الناس.
ما هذة الطريقة المزعجة
18-02-2010 11:22 AM
كركي مقهور
اي هذه شحادة وتسول عينك عينك بس بدون اشارات ضوئية خذلك باكتين علكه وبعهن على الاشارات اشرف
18-02-2010 02:46 PM
عبد الزهرة
افتحلك حسينية في مؤتة... احسنلك من هالصنعة... بلكي بتاعون العراق وايران يدعموك؟؟.
ولا اقولك بلكي بيطلعلك ابو لؤلؤة المجوسي ولا بتا عون قم؟؟.
18-02-2010 08:32 PM
عامر
يا عبدالهادي ما في داعي تتذلل هالقدي وخليك زلمة 2- استلمتنا بكربلاء وسواليف قديمة برأ الله منها سيوفنا فلنبرأ منها السنتنا ا3- صاير شيعي اكثر من الشيعة
18-02-2010 09:48 PM
عبد الحسين لفتة عبد الزهرة
كما قال المعلق رقم 54 عبد الزهره
افتح حسينية وزين دايرها بالتا المربوطة التي وردت بمقالك,فهي من شدة الالم والجرح الكربلائي نزعت العقال عن رائسها وظهرت بدون نقاط !!!.
19-02-2010 02:26 AM
العبد لله
للاسف لم ارى ارخص منك ,اهنت الصحافة والصحافيين !!!.
مشهد سقوطك رسمته انت بيدك ,للا سف كان مشهدا مقرفا ومقززا.
كنت نمرا من ورق, سرعان ما تمزقت واحترقت.
تشيعت بدون مقابل!! الا تعلم بانهم يدفعون مقابل ذلك ؟؟واخشى انك قبضت وطلبوا منك اشهار ذلك؟!.
تعلم الاملا ,فهناك من يصلحون لك فاخطائك كثيرة ومخزية.


19-02-2010 07:27 AM
محمد قيس
ارى يا اخي عبد الهادي ان البعض نت ال.....؟؟؟يزعجهم الانتماء للوطن....ويسعون فعلا لتمزيق
انتماءنا الفطري لتراب بلدنا....واسال نفسي والسؤال واجب هنا:ما الذي يجنوه من تمزيق وقتل الانتماء؟؟؟؟اخشى ان تكون مقدمة لما بعد......
19-02-2010 09:59 AM
صديقك الوفي/اردني
الرحمه لجدودك يا عبدالهادي دفعوا ثمن الحريه للكرك بدماءهم وارواحهم ولم يستجدوا الرفاعي وغيرة فالرفاعي زائل وقلمك باق وتذكر قدر المجالي واسماعيل الشوفي وهزاع وحابس فأنت لك موروث وغير لا لا لا
19-02-2010 11:37 AM
جيمس بوند
يا عيب العيب شو هل التزلف والمسكنه والله لو صار ايش ما صار ما بنزل الواحد لهذا المستوى
من الاستسلام والخنوع والذل هزلت والله فضيحة مطنطنة ،اصلا كشف الكاتب نفسه وانه كان يحاول ان يجد لنفسه مقعد عند كبار المسؤولين من خلال تلميعهم في مقالاته التي تطفح بالتزلف واعتقد انه على راسه ريشة متخندقا وراء اسم عشيرته وصدق نفسه انه كاتب متميز ويحق له ما لا يحق للمواطنين خاصة ان مقالاته كانت تصب في موال واحد يشتم منها الاقليمية وادعاء الوطنية واحتكارها وكان لا احد غيرة يحب الوطن والجيش والملك ،وكان هدفه واضحا منذ ان طاح بالبرباشوت على الصحافة وهي الترزق باي طريقة واستلام اي منصب اعلامي موازي وفكر نفسه انه وصل للقمة وهو بحكم المتابعين لا يطلع له ان يكون صحفي من الدرجة الرابعة .
19-02-2010 12:29 PM
زميل سابق
والله انا مع مدونة السلوك وبكفي لديك شقق في الرابية والصويفية وكنت مداحا ومستشارا لوزير التخطيط باسم عوضالله وتم منحك سيارة شكودا جديدة ورواتب وامتيازات لك ولحاشيتك ومن ثم مستشار في الامانة وراتب من القيادة العامة خلافا للمستور .

كتاباتك كلها ضحك عال اللحا والله ما ظل واحد يحبك خليل عطية كان فاتح بيته الك ولزباينك من اجل اكل السمك وغيرها ومن ثم تقوم بعقره ولم تبقي مسؤولا الا وعقرته بعد ان منحك العطايا والثنايا وبكفي وروح روح .

اما كتباتك فكانت غالبيتها اقليمية ونتنة واللي ما بيعرف الرمسي مش اردني والبصطار وغيرها من الافلام والخرابيش الهزلية ولم تتمكن يوما من توجيه انتقاد الى امانة عمان بسبب الرواتب والمزايا وغيرها والاساءة للاخرين وسبهم وشتمهم والتطاول على اصولهم وانا لا اخصصك بقدر ما اخصص كل المستشارين الصحفيين والعاملين في الحكومة والله انه هاي مهزلة وين اجبد اللي كنت تجبدها فاحسن لك هو ان تلبد والشكاوى التي عليك هي من زملائك الصحفيين الاحرار بعد طعنتهم واسئت اليهم حيث لم يسلموا من نفاقك ولسانك الذي لم يكن يوما في المصلحة العامة بقدر ما كان في ابتزاز الاخرين من خلال اهانتهم وسبهم والرجوع لاصولهم اعوذ بالله منك ومن كتاباتك
20-02-2010 03:37 PM
البتراء
لم يكن يوما ما الارتزاق طريقا لللاحرار .انا جنوبي وحصلت على الشهادة الجامعيةقبل عقود ومارست الاداره والكتابة والسياسةولم اجد في كتاباتك الا ذر الرماد في العيون فانت تستعمل كلمة الكرك لمعرفتك بوقع هذا الاسم على السياسة الاردنية وتستعمل كلمة المجالي لانك تريد ان تصل بسرعة وتستعمل رموزا اخرى توظفها كما يوظف الروائي المبتديء الغبي الاسطورة لمصلحة رواية فاشلة لكن مع هذا ستصل لان الذين وصلوا قبلك سلكوا طريقك لكن وصيتي لك ان الكرك اسمى مما تظن فيها وان العائلات الطيبه في الكرك وغيرها اجل وارفع من ان تكون سلما للصعود
20-02-2010 05:21 PM
إهبش
الكاتب العزيز

اقترح عليك هذا الاسم لموقعك بدل اجبد سميه ( إهبش ).

فطريقتك هبيشة تهبش عالروحة وعالجية
20-02-2010 08:09 PM
TARAWNEH 1
BE STRONG MAN MEN SHOOTED BUT NEVER CRYING , YOU HAVE TO BE STRONG , ALMAJALI FAMILY IS CLEVER AND DIPLOMATIC , YOU WERE TALKING ABOUT KARBALA , NO BODY UNDERSTOOD U I KNOW U ARE NO SHEEI, YOU ARE NOT CLEVER YOU HAD TO PRESENT YOUR ESSAY IN A BETTER FORM .. HARD LUCK
22-02-2010 04:36 PM
إلى خريويش الطوز كلانا
يسلم ثمك والله انك اوجزت الحكي وانته يا عبد الهادي كاتب متملق وصياد فرص وما ايلك وجه والله لا انته مع اللحم تعرف ولا مع الجلد تعرف والي بصير فيك ما هو قليل عليك
22-02-2010 06:55 PM
الشوبكي
عيب عليك خلك رجال ولا تكتب بهالشكل الذليل وتعلم من الكتاب اللي يحترموا حالهم. مقالك كشفك وبينت على حقيقتك وشخصيتك والتزلفة والمهزوزة الضعيفة.
23-02-2010 06:31 PM
ابو حسن الربداوي
والله ما عمري اعقتنعت فيك يا مجالي
لانه فيه كثير من شاكلتك وصوليين ومتملقين ولايهمهم سوى مصالحهم الضيقة
ومعظم المعلقين على هذا المقال الظاهر انهم عارفينك

على كل حال الرزق على الله يا ضحية كربلاء ؟؟؟؟؟
23-02-2010 11:13 PM
واحد متابع
والله ذبحنا صاحب موقع اجبد بمقالاته عن الكرك والكركية وعن الجيش وتزلفه وانه ابوه عسكري وعن الشيح والقيسوم وعن وصفي وهزاع وحابس رحمهم الله ،وتسعين في المئة من مقالاته عن الكرك واهلها وما حولها كان لا مدينة في الاردن غيرها وكان على راس اهلها ريشه والعشرة الباقين في مدح المسؤولين والتزلف لهم مع تضمين كل مقال اشاره للجيش ولوصفي وهزاع وحابس وللعراق ولصدام ،او سواليف الولدنه التي يضمنها مقالاته .
24-02-2010 01:24 AM
م. عصام الطوره الى عبد الهادي
كنت من المعجبين جدا بمقالاتك لكن في الآونة الاخيره وللاسف عندما بدأت اشعر بان قلمك اصبح مستأجرا اصبحت من اشد الناس كرها لمقالاتك
ومن ثم يا سيد عبد الهادي كلنا من هذا الوطن الغالي وجميعنا فداء لهذا الوطن فليس انت الوحيد الذي كان والدك بالجيش وليس انت الوحيد الذي تعتز بالفوتيك العسكري فكلنا والله نعتز بها ونضرب لها التحية فبصراحة مللنا كثيرا من كلامك عن ان والدك كان عسكريا وكأن والدك - مع احترامي الشديد لك وله - كان لوحده في هذا الجيش العربي المصطفوي واريد ان تعرف ماذا كان يقول الناس اتريد ان تعرف ؟؟؟؟؟؟ كان الناس يقولون " ييييييييييييه زهقنا عبد الهادي بابوه كأنه ما في غير ابوه خدم بهالجيش وكأنه ما في بالاردن الا الكرك "
انا لا اهاجمك سيد عبد الهادي لكن قلمك هو الذي بدا ومن ثم ما هذا الاسلوب الذي اتخذته للتعبير عن رأيك في هذا المقال والذي بصراحة ان دل على شيء انما يدل على انك اصبحت Expire Date
وارجو ان يكون صدرك واسعا وان نستقبل هذا الكلام بكل روح رياضيه
شكرا لك سيد عبد الهادي :-)
24-02-2010 09:30 AM
اجبد
>-( انصحك بالذهاب الى باسم عوض الله....حتى يعوضك الي خسرته )
B-)B-)كما انصحك بسحب المقال والاعتذار للقراء...ولاهل الكرك...
24-02-2010 08:41 PM
خبير
إثبت خلي الدولار ياخذ حقه.رح ترجع زي زميلك وإبن بلدك إللي عمل عملته في البحر الميت مع الصحفيه وعاد لعمله.بس هو أذكى منك أرسل أمه واطفاله واعتصموا أمام منزل ......... وعاد لعمله بعين قويه.ألفرق بينك وبينه إنه إنت نفسك دنيئه على الفلوس وهو نفسه دنيئه على الحريم.
25-02-2010 01:45 AM
طاخخ طيخ
الله لا يردك
25-02-2010 06:40 AM
العقبة
المقال فيه الكثير من الإذلال والمسكنة مش طبع الكركية والله!!!
25-02-2010 07:36 PM
معاني وابن معان الى اخو خضرا
الى الاخ عبد الهادي اقول اصبر واحتسب فهذا درب لاحرار .. لم يكن يوما درب الاحرار مزروعا بالورود فلا بد من الامتحان والابتلاء والله يقويك ياخو خضرا
28-02-2010 02:15 PM
صحفي
الزميل عبد الهادي المجالي اخر من يحق له الحديث عن الصحافه الحره ومدونات السلوك فهو كان يهبش من كل مسؤول ولو مائة دينار ولا ادري لماذا تمنح له الرواتب من اكثر من جهة علما انه كاتب عادي جدا وليس مؤثرا الاانه كان يستغل اسم عائلته كثيرا واليوم يتسول ويطلب من الرئيس ان يدله على طريقه ليكون من جنوده - عفوا من كتبته -
عيب مايحصل والله العظيم
هناك كتاب افضل منه مائة مره مازالوا يعيشون عيشةمتواضعه وليس لهم شقق مملوكه ومديونيين لكن المجالي استغل اسم عائلته الشهير والمحترم ليرتزق ووجدمن يتجاوب معه للاسف
04-03-2010 08:04 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات