دولة الرئيس هذا ما لزم بيانه في زمن الفقر والله ولي الصالحين


دعني انقل إليك يا دولة الرئيس نبض الشارع الأردني حول ممارسات حكومتك بمنتهى الأمانة والموضوعية وبذات الأخلاق التي تربينا عليها في المدرسة الهاشمية, لعلي فيما أورده إليك يكون وسيلة ناجعة لحكومتك لتصويب وضعها والسير في الاتجاه الصحيح الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن.

فنبض الشارع يا دولة الرئيس لا يسر حكومتك ولا يرى بان هناك موعدا قريبا للالتقاء معها , فالمسافة بينكما آخذة بالتباعد, وهو نادم وغير مسرور لقدوم جيل جديد للحكومة كان من المفروض أن يحمل أفكار الفقراء ويخلصهم من همومهم المتراكمة عبر الحكومات المتعاقبة عن عمد وقصد .

إن نبض الشارع الأردني يدعو للقلق وعليك بوصفك رئيسا للحكومة أن تتوقف عنده مليا وجليا, وتفكر فيما سنقول لك طويلا, فركوب الأمواج يا دولة الرئيس ليس دائما وسيلة للوصول إلى شاطئ الأمان كما انه ليس دائما طريقا للتسلية , فقد يكون أحيانا كثيرة طريقا للضياع والخسارة والموت.

فالواقع المعاش يوميا يقول بان حكومتك لم تأتي لتغيير الواقع المعيشي للشعب الأردني والتخفيف عنهم, بل جاءت لتمزيق ما تبقى من العامر في حياته , ولعل بدايات الحكومة في عملها ونهجها مؤشر لم ولن يبشر بخير إذا ما بقي الحال على حاله , وها هو نبض الشارع يخرج من قمقمه متسائلا :: هل السير ضد وسائل الإعلام وسيلة لتحقيق النجاح للحكومة؟ أم تأليب الرأي العام ضدها؟ , وهل توفير مليون دينار ذا تأثير كبير على مديونية وصلت إلى 11 مليار دينار؟ وهل توفير مليون دينار سيغطي عجز موازنة قاربت من 1,5 مليار دينار؟, وهل إلقاء القبض على لص المليون في وزارة الزراعة سيحد من الفساد؟ أم تتبع مئات الملايين التي ذهبت أدراج الرياح دون ناهر ولا مسئول ذات تأثير أفضل على الوضع الاقتصادي للمواطنين؟.

أسئلة يجيب عليها مركز الدراسات الإستراتيجية الخاص بنبض الشارع الأردني عليك أن تعتمد عليه يا دولة الرئيس لأنه الأصدق إذا ما قورن بمراكز الدراسات الإستراتيجية التي غالبا ما تكون نتائج دراستها تلميع وتجميل وكذب وافتراء لأنها تعتمد على عينات منتقاة من الشارع لتحسين صورة الحكومة وتجميلها فقط لحين موعد الرحيل.

دعني أذكرك يا دولة الرئيس بالحكمة القائلة " رحم الله إمرءٍ أهداني عيوبي" ومن هنا تجرأت على نفسي لأنقل لك بوصفك قائد المركب الحكومي نبض الشارع دون زيادة ولا نقصان , ولا أكتمك سرا أو أذيع خبرا إذا ما قلت لك بان هدفي ليس أنت ولا الحكومة ولكنه حبي للأردن ولقيادته هما اللذان دفعاني لتحمل المسئولية تجاه أبناء شعبنا الذي يئن من وطأة الأسعار المشتعلة يوما إثر يوم دون تدخل الحكومة الحالية لوقف نار الأسعار والتخفيف منها, لمجاملتها للتجار أو خوفا من كبح جماحهم المتزايد.

فيا دولة الرئيس لماذا وبعد أكثر من أربعة شهور على بدء الحكومة بالعمل لا زالت الشركة الوطنية التي أنشئت بطلب من جلالة الملك لا زالت خارج نطاق التفعيل , مستنكرا تأخير تفعيلها رغم الحاجة الماسة إليها الآن, فهل تأخيرها ناجم عن ضغط التجار ؟ أم هي محاولة لإذلال الأردنيين؟ أم أن الحكومة تسير عكس رغبات ورؤى جلالة الملك؟.

فالي متى يا حكوماتنا سيبقى جلالة الملك هو المخطط والمنفذ والموجهة والباحث عن سعادة الشعب؟, فإذا كان الجواب نعم وهو مليار نعم , فلماذا إذن وجدت الحكومات؟ أليس من الوطنية الآن إلغاء منصب رئاسة الوزراء ما دمنا نرى جلالة الملك يحوم في كل بقعة من الوطن والعالم ويصل الليل بالنهار ليجلب لنا ما توفر من أسباب سعادة وبقاء؟, وأنا على يقين هنا غير قابل للشك والطعن بان أي حكومة يا دولة الرئيس لو عملت ما نسبته 10% مما يفعله قائد الوطن لـُكتب لأي حكومة النجاح الباهر .

لا نريد يا دولة الرئيس لأحد ما أن يقول بأن هناك تشابه كبير بين عامي 1959 و2010, يوم انطلقت المسيرات رافضة سياسة حكومة سمير الرفاعي الأول منددين وهاتفين بإسقاطها تحت شعار" سنة سمير لا قمح ولا شعير " , بل نتمنى لك التوفيق ونريد أن نقف خلفك وقفة أردنية ليبقى الأردن عامرا بحب شعبه, عصيا على الغرباء, وبك من الامتيازات ما يجعلك أهلا للنجاح ولكن علك الاجتهاد والمثابرة وتحسس الآلام , فالفقر يا دولة الرئيس وكما تعلم كفيل بتغيير قناعات وولاءات الناس من ضعاف النفوس والمحتاجين, خاصة وهم يرون عقوق الحكومات والتلاعب بمقدراتهم وتغليب مصلحة التجار على مصالحهم .

دولة الرئيس شكرا إذا ما تقبلت نقد الشارع الذي سقناه لك خدمة للوطن ومليكه, لا محبة بالحكومة ليس لأننا نكرهها بل لإيماننا بأنها تأتي وتروح والوطن والشعب باق حتى يأذن الله لنافخ الكير بأخذ وديعته.

ولعل هذا الكلام لا يحتاج إلى أي تعليق ويكفي أن نطرح هذه القضية مرة ثالثة في خضم الحديث والكلام الذي يقال عن ازدياد الفقر وتكميم الأفواه, فهل من مجيب للأجراس التي يقرعها الكاتب حرصا على سلامة الوطن في زمن الخذلان والتآمر على استمراره وبقائه؟؟؟؟؟؟.

وقفة للتأمل "" كتب المنصور العباسي إلى جعفر الصادق يقول معاتبا: لِم لا تزورنا كما يزورنا الناس ؟ فأجابه ليس لنا من الدنيا ما نخافك عليه, ولا عندك من الآخرة من نرجوك له, ولا أنت بنعمة فنهنيك بها , ولا بنقمة فنعزيك عليها , فكتب إليه المنصور : تصحبنا لتنصحنا , فرد الصادق إليه من يطلب الدنيا لا ينصحك , ومن يطلب الآخرة لا يصحبك"".

Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين



تعليقات القراء

متابع جراسا
شكرا اخي احمد على المقالة الرائعة التي جسدت حب الوطن والغيرة عليه, واني اذ امنى لحكومة الرفاعي التوفيق لاتمنى في الوقت نفسه الاستماع لصوت الشارع الاردني الذي يئن من وطأة ارتفاع الاسعار , فلا يعقل وكما قال الكاتب ان تبقى الحكومات الاردني تجامل الحيتان على حساب الشعوب.
مرة اخرى تحياتي لابن الاردن البار احمد القرعان الذي انبرى لتشخيص واقع شارعنا الاردني مقدما نصيحة مجانية لمن يريد ان يبقى بمنصبه.
ويا رب توفقك الرفاعي ويعمل بسرعة على تخفيف الاسعار
15-02-2010 09:56 AM
تاجر عريق
شو هالتخبيص وليش حامل حملة التجار اتنريد ان نبيع بالمجان ايها الكاتب المحترم, فكوكوا من سيرة هالكاتب اللي ما فيها غير روائح العنصرية والفتنة.
15-02-2010 09:58 AM
شهيد الكرامة
المقالة بحق تعبر عن روح وطنية خالصة, انت ابن وطن حقيقي يا قرعان فالواقع يتطلب التحدث بالمهم بعيدا عن المجاملات التي اغرقت روما ودمرت تدمر واحرقت القلوب وادمت العيون , متسائلا الى متى سنبقى نجامل والوطن يحترق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
15-02-2010 10:02 AM
جابر بن حيان
لا استطيع التعليق على المقال الذي وجدت فيه قوة اعلامية هائلة وقدرة فائقة بالطرح ولكنني ازيد من قول الله (((((((( نون والقلم وما يسطرون ))))))))) تحياتي للوطن ولقيادة الوطن.
15-02-2010 10:04 AM
معارض
المعذرة اخي احمد فقد اتهمتك سابقا في تعهليق لي بانك تبحث عن المناصب وتمد يديك للسفير الكويتي , ولكنني اجد نفسي بعد قراءة المقال لان اقول بانك ابن الاردن البار ويكفيك هذه الصفة وساكون من اليوم عاشقا للاقلام التي لا تبتز ولا تشترى.
وطنية اردنية صادقة وعلى الرئيس ان يشتري نصيحة من يبكيه ولا يضحك الناس عليه
15-02-2010 10:07 AM
ابن البادية
يبدو بان حكومة الرفاعي قد جاءت لتسمين كروش التجار على حساب اجساد الفقراء فالتاجر في الاردني يزداد ثقلا في الوزن والفقير يعمل رجيم غصبا عنه,
15-02-2010 10:11 AM
مجاهد في سبيل الله
لقد ارتقيت مرتقا صعبا يا رويعي الغنم , فلا ادري كيف سولت لك نفسك انتقاد شخص بحجم ابن الرفاعي , ومن تكون انت لتنتقد حكومة باكملها. فهل انت في موقف يسمح لك بكيل التهم لكبار مسئولي الدولة.
شكرا جراسا وارجوا النشر
15-02-2010 10:26 AM
غوراني اصلي
انا مع التعليق رقم 7 ليش الواحد اول ما يشطح ينطح
15-02-2010 11:19 AM
خليل السالم
مقال جريء مشكور عليه استاذ أحمد ولكن فلتعطعي هذه الحكومه الفرصه لتصويب الوضع الموروث فأنت من أول أسبوع بدأت بتقديم وصفات علاجيه للوزاره قبل أن تسير في مسؤولياتها واننا نخشى عليك من هذه الجرأة ، لقد تكلمت بنبض الشارع او بنبض الاكثريه المطحونه وكلنا أمل أن تنظر هذه الوزاره بعين العطف على هذه الطبقه ولا تتخذ النقد عليها بمأخذ المتحامل صحيح الوضع لا يحتمل ولكن نحن في حمى الملك عبدالله ولا أظنه الا مطلعا على أوضاعنا ولن يقبل ضيما على شعبه الوفي حمى الله الاردن من كل مكروه
15-02-2010 12:38 PM
الى تعليق 7+8
وما من نبي الا ورعى الغنم , فلو انك تفهموا ما تقرأون لما اتهمتم الكاتب بهذه الاتهامات , نصيحتي لكم ان لا تدخلوا على الانترنت لقراءة هذه المقالات والتي هي اعلى من مستوى فهمكم ونصيحتي لكم ان تستخدموا الانترنت لممارسة بعض الالعاب مثل موقع :games.com
فهو افضل لكم وبمستواكم .
15-02-2010 12:47 PM
مدرس - الجامعة الاردنية
دعوني اقول للكاتب بانك طرحت وشخصت موضوعا غاية في الاهمية, فالوضع الاقتصادي الحالي يحتم على دولة الرئيس الانتباه جيدا للشارع الاردني, وكم كنت جميلا اخي الكاتب بربط ما يجري الان بما جرى في السابق فالتاريخ سيعيد نفسه خلال الاشهر السابقة ونتمنى السلامة لبلادنا.
15-02-2010 12:48 PM
ابن-الاردن
لا تعليق على المقاله لان حجمها يفوق كل ما نصبو اليه.أما موضوع وقفة للتأمل فهي كافيه
لسد الرمق المطلوب.اشكرك استاذ احمد القرعان على هذه المقاله التي اتت بوقتها.
15-02-2010 01:08 PM
الى تعليق7
مجاهد في سبيل الله.ان الله بريء من جهادك لان جهادك ليس في سبيل الله إنما في سبيل الدينار.
15-02-2010 01:11 PM
الى الكاتب
ليس هنالك اي شخص بحجم الوطن ولا بحجم جلالة القائد المفدى.
اكتب ايها الكاتب الفذ لانه يحق لك ان تكتب ما تشاء ما دمت تكتب عن اشخاص دون الوطن
وقائده.اكتب ولا تهتم لبعض النفوس المريضه.اكتب واظهر قلمك جيدا.اكتب لاننا بحاجه الى
امثالك للدفاع عنا.اكتب وتأكد انك بحمى الرحمن.ابن الخلايله
15-02-2010 01:20 PM
ابو المجد
اعذرني ايها الكاتب المبدع لانني لم استطيع التعليق على مقالتك التي اشفت قلوبنا.
اتمنا ان تشفي ضمائرهم.
15-02-2010 01:29 PM
الى غوراني
إنشاء الله منها للازود منها....
15-02-2010 01:32 PM
من الكاتب الى مجاهد في سبيل اللهخ
اخي دمت لي ناصحا امينا.
انت تسأل باستهزاء من انا؟ انا لست ابن وزير ولا سفير ,ولكنني ابن جندي حارب دفاعا عن شرف الاردن ذات يوم ولا اقبل بناء على ذلك ان اكون بوطني واحد من الطراطير , فعندما كتبت لدولة الرئيس لم اكتب مقالتي لكي استعطف احدا , او لكي اذرف الدمع على حياتي ان فقدت مني , فانا مؤمن بانها ملك لله وهو الوحيد الذي بيده الملك والاجل , بل كتبت للرفاعي كلماتي هذه ليستيقظ كل ضمير اردني حر دون لبس فهل اسمعت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اللهم فاشهد.
وليعلم الجميع بانني حر في وطني واكتب بالشأن الوطني ومن اراد ان يكون اردنيا فعلا وانتماء وقولا فصدر الوطن مفتوح له ومن اراد ان لا يكون اردنيا فعليه ان لا يحرمني اجر دفاعي عن الاردن.
فانا اردني من بطن اردنية ومن ظهر اردني عندما يحتاجني الاردن في وقيعة ذات يوم لن اقدم جنسيتي الاخرى بل ساحمل سكينا وان لم اجد ساحمل عصا فأس وان لم اجد سأحمل الطعام للمجاهدين كما حملته امي ذات يوم, والله اكبر والعزة للاردنيين الى يوم القيامة.
الله ربي وانت العز يا وطني
15-02-2010 01:43 PM
ابن المصطبة الابية
شكرا لله على اليوم الذي راينا فيه احد ابناء قريتنا يقف ليقول كلمة حق ويدافع عن وطنه بقلمه ويتمتع بتلك الجرأة التي نفتخر بها.
ان الله سخر للاردن رجال يدافعون عنه بكل ضمائرهم الحية واليوم يا احمد انت لا تكتب بلسان حالك بل تكتب بلسان الملايين الشرفاء , الى الامام ولا تتراجع حتى لو نصبوا لك اعواد المشانق.
اللهم احمي عرين ابا الحسين وسخر له بطابن تعينه لا بطانه يعينها.
15-02-2010 01:48 PM
كركي متعصب
ارجو ان اوجه سؤالي الى الاخ الكاتب كما ارجو ان يجيبني عليه بكل جرأة وموضوعية : يا ترى لو عقدنا مقارنة بين رؤساء الوزارات السابقين واللاحقين كم ستكون علامة كل واحد منهم مقارنة بهزاع المجالي ووصفي التل وعبد الحميد شرف؟.
اشكرك على حسن اختيارك لمواضيعك وارجوا لك النجاح في خطواتك القادمة فمواضيعك تجعلك على رأس قائمة كتابنا الجيدين وهم للعلم عدد اصابع اليد الواحدة.
15-02-2010 01:53 PM
معجبة الى مجاهد في سبيل الشيطان
لله درك يا قرعان كم كنت رائعا في ردك على المجاهد في سبيل الشيطان , تحية العيون السوداء الاردنية الى القلم النازف بالوطنية
15-02-2010 02:08 PM
عيراوي
الحرية تعني ان يدافع الانسان عن وطنه وهو بحاجة له لا ان يكون دفاعا في زمن الرخاء , اقول لمن يتهم الكاتب بالاعتداء على الوطنية ارجوكم ابرزا لي اقلام في الاردن لها علاقة بالوطن, حتى وان وجدنا اقلاما فانها تدعي الوطنية فهي تكتب لانها خائفة او تكتب لحاجتها لامر ما.
وصدقونني بانه عندما يصحى الاسد فكل الرعية تنقلب الى فئران برية.
15-02-2010 02:12 PM
المفرق--- بلعما
دخيلك يا قرعان شو بده يصير بعد مقالتك يعني رايحه الاسعار تنزل يالله فرج عن همومك وزيح عن ظهرك يا رجل
15-02-2010 02:18 PM
سارح
دعك من الكبار بلاش يدوسك وخليك على قدك احسن الك
15-02-2010 02:21 PM
من جابر بن حيان الى مجاهد في سبيل الله
طالتعت تعليقك بمنتهى الدقة ووجدت نار الغيرة تأكل احشائك ,ويكفي الكاتب فخرا انه وقف يدافع عن فقراء وطنه وهذه جرأة تسجل له حيث يستطيع ان يكون ناعما كبعض الكتاب ويساوم على قضايا الناس.
اتقي الله فيما قلت واترك الحقد جانبا لانه يؤذي في الغالب صاحبه
15-02-2010 02:25 PM
سلامتك والبطاطا الى مجاهد في سبيل الرفاعي
يعني احنا ماصدقنا متى القرعان يقول كلمة حق جاي تهد حيله بعدين المجاهد في سبيل الله بكون مؤدب وما بحط من قيمة راعي الغنم يا عميل لراعي البقر
15-02-2010 02:44 PM
الى تعليق 23 سارح
اللي ينداس هم فقط الجبناء وفهمك كفاية , ارجوك لا تدخل مواقع المثقفين بتعليقاتك السخيفة
15-02-2010 03:50 PM
طفيلية
نرجوا من صاحب القرار ان يحل الحكومة بكاملها لانها هي ورئيسها اصبحت عبئ على الوطن والشعب الاردني ففي تجربة لنا مع الحكومات انهم لا يخدموا الوطن والشعب , فكيف نتوقع من الذين يختبؤون في مكاتبهم خلف السكرتيرات ومداراء المكاتب ان يخدموا الشعب ولا تستطيع ان تصلهم او تتحدث اليهم بشان حق ضائع بين كواليس الدولة فكل وزارة تعمل بمفردها كانها في جزر معزولة عن الاخرى نحن بحاجة الى حكومة ابوابها مفتوحة من اجل حل مشاكل المواطن وليس مجرد واجهة
15-02-2010 09:06 PM
الحويطي
بوركت يا ابو القرعان على المقال كلام مثل عد الليرات كلماته نقلت بصورة بليغة ما يجول في صدور الاردنيين لكن صدقني الشغلة طرمة واطبر مما نتصور والله يسترنا من القرارات الحكومية القادمة والله يجيب اللي فيه الخير للوطن ومليكنا المفدى سيبقى المدافع الوحيد عن الغلابى الفقراء امثالنا وهم كثر واغلبية وخلك على هالرشة والله محي نباك واؤيد ما طرحته الاخت الطفيلية تعليق 27 لانها الحل الوحيد لمشاكلنا
16-02-2010 02:55 AM
راحل عن الدنيا
يا رب تخلصنا من الحكومة لانها وجه شؤم علينا فمنذ ان تشكلت والغربان تحوم حولنا فكل قراراتها ليس للفقير فيها مكان
16-02-2010 07:36 AM
من بنت الاردن الى سارح
من ينداس هو الذي يخلع كوفيته عن الراس والكاتب في جرأته لم يفكر بما حصل له ولو كان يفكر تفكير ا متدنيا كما انت تفكر لما كتب مقالته هذه التي نحترمه عليها كاردني حر .
عليك اختيار الفاظك في حق الناس في المرات القادمة لانه عيب
16-02-2010 07:40 AM
الى سارح
خليك سارح افضل.لانك عندما تتوقف ولو للحظات ستداس بالاقدام.
16-02-2010 07:40 AM
ابو تركي
هذه حكومة ضرائب بدها تقلص المديونية من ظهور الشعب وليش يا رفاعي هو ظل ظهر للمواطن حتى تاتي انت وتكسره, والله حرام عليك اللي بيحصل يا اخي اذا انت مش قد المسئولية استقيل وريح الملك من شرورك وشرور حكومتك الفارغة من كل شيء
16-02-2010 07:42 AM
ابن الازرق
بمنتهى الامانة طالعت مقالتك ومقالة زميلك خالد محادين وكما كتبت له بالتعليق اجد نفسي مضطرا هنا لان اكتب بانه بالغ كثيرا في اعطاءنفسه الحق بالدفاع عن اوضاع الناس فلقد كانت مقالتك والحق يقال اقوى في نقدها لحكومة الرفاعي من مقالته وان كانت جميلة, ولكن على كتابنا ان يتوخوا الحذر في كتاباتهم فالشعب ليس غبيا فهو يميز بين الدفاع الحقيقي عن الوطن والنقد لغايات التشهير او الاستفادة .
تحياتي للقرعان على قوة الطرح المبني على الواقع التاريخي لجد الرفاعي الذي كانت سنوات حكمه من اسوء السنوات ونتمنى ان لا يعيد التاريخ نفسه مرة اخرى.
16-02-2010 07:54 AM
محب
نتابع اخبار الحكومة منذ بداياتها والحقيقة ان تراوح مكانها فلا قراراتها انعكست ايجابيا على المواطن ولا الاقتصاد ظهرت بوادر انفراج به, مما يعني رسوب الحكومة في اختبار المئة يوم وعليها حزم امتعتها للرحيل
16-02-2010 08:29 AM
الاردني الحر الى خليل السالم وسلامتك والبطاطا
شو هالنفاق الذي اقرأه في تعليقاتكم بالامس كنتم سيوف حادة على الكاتب واليوم تتلونون بمدحه , لقد قرأت المقالة ولم ارى فيها ما يستحق الاشادة .
16-02-2010 08:31 AM
بني حسن
عفارم يا قرعان بيضت وجوهنا يا ابو خزعل
16-02-2010 08:45 AM
سلامتك والبطاطا الى الاردني الحر
احنا ما مدحنا ولا تلونا في مدح الكاتب واذا اساء بنقول له اسات واذا اصاب بنقول له اصبت وفي هذا المقال رأينا انه قال كلمة حق ومدحنا كلمته وهذا ليس نفاقا يا........
16-02-2010 10:22 AM
الى تعليق 35
لم تجد في المقالة ما يستحق الاشادة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذن اكيد انه ثقافتك هندي او انك ما بتفهم ما تقرأ او انك تتغابى . روح نام عمي الله يزيدك من قلة الفهم
16-02-2010 10:38 AM
شباب بني حسن
سلمت يداك يا شيخ الشباب يا استاذنا الكبير احمد القرعان.وفقك الله والى الامام.
16-02-2010 12:05 PM
الطالب سعد الخلايله
اشكرك عمي احمد القرعان على مقالاتك الرائعه.اشكرك مره آخرى على الدروس التي تعلمنا كيف يكون الوفاء والولاء للوطن والقائد. سلمت يداك.
16-02-2010 12:14 PM
لطفا"
الإسم المستعار سلامتك والبطاطا يسيئ لموقع جراسا نرجوا شطب هذا الإسم لأنه غير جميل أبدا" ومنفر .... لطفا" يا جراسا ممكن تشيلوا هالإسم السخيف ويمكن للأخ الفاضل إستخدام إسم أكثر حضارة .... رجاء" للمرة الثانية لأنكم لم تنشروا المرة السابقة
16-02-2010 01:38 PM
النطاس البارع الى سارح
لا ادري لماذا استكثرت على الكاتب ان يقول ما يجول بخاطره وهو ابن البلد ومن حقه قول ما يشاء لاننا تعلمنا وتربينا على ان لا كبير في الاردن الا جلالة الملك فهو الشخص الوحيد الذي يرتفع على رؤوسنا لاننا نحبه طائعين ونسير خلفه راغبين
16-02-2010 02:28 PM
سلامتك والبطاطا الى ( لطفا)
ان شاء الله مايردوا عليك اخوانا جراسا وبعدين شو الي مو عاجبك في البطاطا ومن متى صارت البطاطا سخيفة وما هي الاساءة في اسم البطاطا اليست نعمة من نعم الله علينا ؟ارجو من الاخ الفاضل مراجعة حساباته مع البطاطا ويقدر ولو في ذهنه كم اكل من البطاطا منذ ولادته الى الاّن...انا اتوقع شاحنات من البطاطا
16-02-2010 03:47 PM
سلامتك والبندورة الى سلامتك والبطاطا
يعني هيك موقع يدل على مثقفين؟؟؟؟؟؟؟؟
16-02-2010 07:02 PM
الى السيد إذا بنجط عليه بيض بصير مفركة رقم 43
أعتقد أن أسمك وإسم عائلنك سيكون أجمل لو وضعته ؟؟؟؟؟
16-02-2010 07:05 PM
من الكاتب الى الاخوة الشاتمين جميعا تحية اردنية عربية
ارجو ان تتسع صدوركم كما اتسع صدري على قبول نقدكم وشتائمكم في مقالات عدة راجيا ان تعلموا بان ادارة الموقع اتصلت بي وابلغتني بان هناك شتائم عليك يا احمد فهل نوقفها فقلت لهم حسبي الله ونعم الوكيل , لا بل دعوها, يعني انا من طلب الاستماع لوجهات نظركم.
ارجوا ان ابين الامر الاتي لكل احبتي ابناء الاردن العزيز : ان العالم كله اليوم يتابع المواقع ونتمنى ان يكون موقعنا ذائع الصيت كما نحب له ذلك وهذا يعني ان الموقع له زواره من وطننا العربي ومن خارجه , موجها الى اخوتي التساؤل التالي: كاردنيون احرار هل ترضون ان يقال بان الاردنيون لا يحترمون انفسهم ولا يحترمون بعضهم البعض ؟ وهل تقبلون ان يقال بأن مستوى ثقافتنا التي نفاخر بها متدنية؟.
راجيا اخوتي جميعا ان تنصب تعليقاتكم على مضمون المقالة وعليكم بتشريحها طبيا وجراحيا كما تشاؤون سواء بالتأييد او المعارضة ولكن لتكن معارضتنا موضوعية.
اقبلوا جميعا احترامي وفائق تقديري فانتم اردنيون احرار وانا اعشق كل اردني حر حتى لو كان غريمي فالفيصل بيني وبينكم هو عشق الوطن الحبيب الاردن الذي لا نملك غيره وعلينا ان نغار عليه غيرتنا على بناتنا واخواتنا , وحسبي انكم من الشرفاء وكفى بذلك مبعثا لتخافوا على الاردن.
اخوكم الشاكر لكم والمرتجي عونكم احمد خليل محمد سليمان احمد القرعان(( ابو محمد)).
17-02-2010 07:47 AM
ايمن العايد - اردني من السعودية
بداية دعوني اقول في المقالة بانها جريئة جدا وتعالج ازمة واقعية يعيشها الاردن اليوم, ولكنني اقول بان ردك يا اخي احمل يحمل علامات جميلة جدا فحقا نحن في الغربة نتلقى تغذية راجعة عن الوطن وعندما نفتح موقع اردني نحب ان نطالع تعليقات ابناء شعبنا بطريقة تعكس حضارتنا.
وشكرا من ارض الحرمين لجراسا المنبر الحر.
17-02-2010 11:04 AM
ابن-الاردن
الاخ احمد القرعان الخلوق اشكرك على كتاباتك الرائعه من مقالات وردود على تعليقات وتداخلات.اشكرك لانني لم اجد بها ما يمس الاخلاق لأي كان.اشكرك لانك منحتني الفرصه لاطالع قاموسك الذي يخلو من اية كلمه سيئه.اشكرك لانك علمت وتعلم ابنائنا معنى الولاء. اشكر الاخوه الذين تراجعوا عن التعليق بالفاظ تسيء لنا كاردنيون ولهذا الموقع المميز.
17-02-2010 11:48 AM
سلامتك والبطاطا الى ابو المفركة
انا مش عارف ايش الي مزعلك من البطاطا؟! اي مبارح بس سمعت خبر على قناة الجزيرة انه البطاطا علاج للإكتئاب واذا موعاجبك البطاطا ياسيدي بنحول لسلامتك والفاصوليا
17-02-2010 12:48 PM
الى سلامتك والب .... رقم 49 والله ما ني حاب الأسم إلك إنت أكبر من هيك
يا أخي مشان الله غير هالإسم إليك بعض المقترحات : ( ملك الشيبس - عاشق الخضار - مجنون المقلى- أي شيء بس بلا من هالبطاطا .... يعني كل هالفواكه والورود وأحلاهم إسمك الحقيقي موعاجبينك ؟؟؟؟ يا خوي غيره مشان الله ... بس هالمرة
17-02-2010 01:22 PM
متشائم من الوضع
تحية من القلب للكاتب على تفاعله مع اوجاع الناس فانا لست متفائل بحكومة الضرائب وتشديد الخناق على الناس
17-02-2010 01:47 PM
جراساوي
انا من متابعي جراسا واطلقت على نفسي اسم جراساوي تحببا ولكني اقول مشان الله اوقفوا المهاترات في التعليقات لكل لا تبقى جراسا مسرحا لصراع الثيران.
حرام مقالة بهذه القوة والجرأة في الكتابة تكون المهاترات مصيرها
17-02-2010 02:02 PM
مجاهد في سبيل الله الى جابر بن حيان
حرام ده كلام انساك يا سلام
17-02-2010 02:04 PM
غوراني اصلي
خربها الرفاعي وقعد على تلها وبشر الظالمين بعقاب اظلم
17-02-2010 02:15 PM
سلامتك والبطاطا الى تعليق 50
بنغيره بس بشرط تقولي شو اسمي الحقيقي الي بتدعي انك عارفه او اول حرفين منه، وعد مني
17-02-2010 02:24 PM
محمد البستنجي
يا اخي احمد لماذا لا تتركوا الرجل يعمل فهو في البدايات لعل الله يجعل في عهده حلا للازمة الاقتصادية التي يعاني منها الوطن
17-02-2010 02:42 PM
هادي المهدي
سواليفك يا قرعان سواليف عجايز اترك الكتابة احسن لك والله ما انا شايف في كتابتك اشي يفيد الاردن لانك باختصار دخيل على الكتابة
17-02-2010 02:46 PM
الى 55
إسمك على رسمك .... ورد يسقي ورد .... أو حروف شوق وآخره عشق....إسمك يشبه إسم الريح ...لكن الريح بها برد .... دافي وكريم ومتعافي دوم أتمنى لك يا ( ............)

17-02-2010 08:11 PM
عبدالله الرفاعي USA بصراحه بهويلك مثل المعلقين ع شان تصدق حالك ووين ما تصفي تصفي
مقالك واقعي جدا وتعليقي عليه سيكون اكثر واقعيه !!! اخي القرعان دير بالك ع حالك وع ولادك ولقمة عيشهم احسنلك من هاي المخاطرات غير محسوبة العواقب وريح عيلتك جميعا من اصغرهم لاكبرهم من مشوار زيارتك بالجويده او قفقفا وانت متاكد مثلما الجميع يعلم ان ما افسده الزمان لن يصلحه العطار ولو كان سمير الرفاعي الذي ارى في سياسته وللامانه وليس نفاقا انها بالطريق الصحيح ورزقي على الله ويد واحده ما عمرها زقفت ولا راح تزقف ومعادلة وطننا الحبيب تفرعت كثيرا مما سبق ولا زالت تتفرع اكثر وحلها اصعب من ان تتصور.
17-02-2010 08:32 PM
القرعان يفتخر أن أبيه كان جنديا ! ! ! ! !
لا تقل أصلى وفصلي *** إنما أصل الفتى ما قد حصل
لا يكفي ياقرعان أن أبيك كان جنديا، كل جيل يجب أن يقدم لوطننا حقه. أما أن نقول أنه ساعة الغارة سأتناول عصا الفاس، أو احمل الطعام للمقاتلين فهذا الجبن بعينه. لماذا لا تنضم الآن للنشامى وتتدرب معهم؟ كونك موظف معلم مدرسة أو غيره لا يعني أنك تختبئ خلف جندية أبيك.
إن كنت صادقا قدم استقالتك الآن لأن الوطن بحاجة لمن يحمية.
على الأقل لدينا ما يزيد على أربعة ملايين مواطن ممن خدم آباؤهم في الجيش العربي. أنت واحد من بين أربعة ملايين لم يفتخروا بما تظن أنه فخر لك وحدك.
17-02-2010 11:19 PM
الى عبد الله الرفاعي ( المرتزق)
إنت شو بتسوي في امريكيا يا مدعي الوطنية ..... يا رفاعي .....
18-02-2010 07:32 AM
الى تعليق60
بعد اذنك استاذ احمد اسمح لي ان ارد على صاحب التعليق 60 اولا حسبي الله.
ان الجندي الذي تتكلم عنه خدم الوطن في وقت كانوا امثالك يختبئون في الملاجيء والبعض الاخر يبحث عن المال في الازقه الضيقه. في وقت كان الوطن بأمس الحاجه اليه.كما انه حارب على ارض فلسطين الطاهره البريئه من امثالك.اما موضوع نعته بالجبان اتمنى ان تواجهه وجها لوجه لكي تعرف من هو الجبان.الجبان الذي تتكلم عنه خدم الوطن جنديا مخلصا لوطنه في زمن انت كنت نائم في سبات عميق.كما انه يحق لنا جميعا ان نفتخر ونفاخر الدنيا بكل جنود الاردن لانهم من الاطهار الذين لم يخذلوا الوطن ولم يبخلوا عليه في يوم من الايام.اطال الله في عمر والدك اخ احمد وجميع احرار الاردن العزيز.حمى الله الاردن
18-02-2010 10:18 AM
Mohammad
To Abdoullah USA.am sure usa means U you S stay A in anachronistically
18-02-2010 11:12 AM
to the clark
you are anatioal human beig but i hope you will be slow speed when streggul of hand writting .
18-02-2010 11:45 AM
الى عبد الله الرفاعي في امريكا
بس انته دير بالك يلقطك عبد اسود من تبعين امريكا ترى والله ما يخلي فيك عافية , دير بالك يا خالي
18-02-2010 01:54 PM
from the writher ahmad quraan to number 64
thank you for your cauties about the subject with my hope about your succes , i like to explain my speach for the right your home land, i must consider this as asimbol or sort of exegrertion but the fearness about our homeland and nation.
18-02-2010 02:13 PM
غايب فيله
كيلو القهوة الآن تباع عند بن العميد ب (9) دنانير وزارة الصناعة بتتبجح ليل نهار انها بتراقب الاسعار والتجار. ياريت يلغوا هالوزارة لانها فاشله. اما الحكومة مثلها مثل الوزارة غايبة فيله الشعب في واد وهي في واد. وبعدها بتفكر في اختراع ضرائب جهنمية. والضغط يولد ايش؟ الفقير ماعاد يتحمل. الخطر الخطر الخطر ...!!!
18-02-2010 05:13 PM
غيورمعك ابوالحسين
اللله يحمي الوطن من الجاي وقانون الضريبة الي مخبا في قشوره ومهزلة تسعيرالمحروقات
والنظام الخاص لمستشفى الاميرحمزه وغبره.........وجبد يا خضره وزعل
18-02-2010 08:58 PM
من عبدالله الرفاعي الى الشاتمين وخاصه 65
ليش هالهجوم البربري الذي يعبر عن اصحابه فقط انا ما غلطتت بحدا!!! اما 65 فالعبد الاسود انا متاكد انه صديقك الروح بالروح وحظر يوم عرسك ويومها نام عندكوا بالبيت وبعرف باي غرفه كمان بداركوا كمان !!! بس بديش احكي بغرفة مين!!فهو صديق عائلي محبوب لديكم
18-02-2010 10:03 PM
رجاء" يا موقع جراسا
يا جراسا الشتائم نجاوزت حدها .... عليكم شطب عبارات الرفاعي المحترم .... الذي إنفجر فجأة وكذلك شطب تعليق 65 .... مستوى التعبير لديهم إصيب بالإنحطاط .... والتربية غير مثمرة بهم ...ومستقبلا" يرجى منع وحظر نشر أي تعليق لمن قام بشتم أحد على الموقع .... هل ترغبوا بأن تكونوا ممن يحرض على النفور والعداوة بين الناس ......
19-02-2010 10:54 AM
عيب
أرجوا الإستجابة لرقم 70 يا جراسا لأنه عيب الكلام اللي صدر من الرفاعي عبد الله أبو أمريكيا >-(B-)B-)
19-02-2010 01:43 PM
ضيف الله سالم الحويطات
السلام عليكم
الى المشاركة رقم 2 (التاجر العريق ) سؤالي اليك كما يلي :
اولاً : اين التخبيص في هذه المقالة ؟
ثانياً : اين العنصرية يا محترم ؟
ثالثاً : اين الفتنة يا محترم ؟
الا تعلم انك تؤثم على كلامك عن هذا الكاتب في هذه المقالة يبدو انك يا اخي لم تقراء هذه المقالة يبدو لي من مشاركتك تعلق على مقالة سابقة او عن كاتب اخر قراءته او سمعت عنه ارجو منك ان تعيد قرائتك لمقالة الكاتب اكثر من مره وتدون ملاحظات اولا باول او انصحك ان تقراء فقط
اخي
قد اكون لا اشترك مع الكاتب في بعض الاسطر المكتوبة ولاكني احب وطني واحب من يحبه وليس حب في القلب بل في الفعل وانت تاجر اتوقع في مهنتك انت تستطيع خدمة وطنك باشياء كثيرة تعرفها اكثر مني
اللهم انصر الاسلام والمسلمين وحفظ لي وطني من الخونه والاشراء
19-02-2010 06:02 PM
عبدالله الرفاعي USA للمحترمين فقط
اعتذر عن تعليقي بس فقط للمحترمين اولاد الناس غير المريضين نفسيا واعود واؤكد انني لم اسيئ لاحد من خلال تعليقي الاول بل كانت نصيحه للاخ الكاتب ومجرد راي شخصي!!! وبالنهايه كل مضبطه والها ختم بالنسبه ل65 وياريت يتجرا ويذكر اسمه الحقيقي والباقي عندكوا مع احترامي.
19-02-2010 09:10 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات