نتائج الثانوية العامة بين الفضيحة المفتعلة والحقيقة الوطنية لجودتها


كفانا رقصا على جثة الوطن , فلقد بنينا في الاردن نظاما تعليميا حديثا يماثل الدول المتقدمة رغم النواقص الكثيرة التي اعترضت طريقنا في الماضي , هذا النظام الذي ادخل الكثير من التغيرات الهامة في النظام التعليمي الاردني , ابرزها حوسبة التعليم ومخرجاته لتحسين الاداء والذي تأطراستجابة للتقدم الذي احرزته تكنولوجيا التعليم, وتأكيدا للرؤية الهاشمية في الانطلاق الجاد نحو التطور المعرفي, ايمانا بقول الفيلسوف جون ديوي " المعرفة لم تعد شيئا متحجرا بل اصبحت مرنة", حيث اخذت وزارة التربية والتعليم زمام المبادرة وانطلقت بقوة حتى باتت ملتقى ومحج الكثيرين من الاشقاء العرب والاجانب للاطلاع على التجربة الاردنية في مجالي استخدام الحاسوب وحوسبة المناهج.
ومع انطلاق التحقيق بتلك الفضيحة رسميا, وبعد هذا المدح للذات الوطنية, فاني اعتقد جازما بأن هناك اياد خبيثة تلعب فيما تبقى من الصالح في مؤسسات الدولة , وما حدث بالامس بعد اعلان نتائج الثانوية العامة من خطأ شنيع لم يسبق له مثيل في تاريخ التعليم الاردني, يمكن ادراجه ضمن التلاعب بمقدرات الدولة ذات المساس المباشر باقتصاده , ويجب ان لا يمر دون محاسبة او معرفة الاسباب على اقل تقدير, لانه وكما هو معروف قطع الاردن اشواطا عملاقة في الاستثمار التعليمي والبشري كان , والذي يقوده شخصيا وينادي به الملك والملكة في كل من مناسبة ومحفل محلي وعربي ودولي.
دعونا نناقش موضوع ما حصل في نتائج الثانوية العامة بمنتهى الجدية والمصداقية والامانتين المهنية والوطنية, ونتساءل هل ما جرى في تلك الوزارة من لخبطة مقصودة او مفتعلة تصب بمصلحة الاردن وشعبه؟, ام جاءت بناء على توجهات مريبة لافساد ركائز الوطن وافراغها من مضمونها؟.
بالامس القريب طلت علينا ظاهرة الشهادات المزورة في وزارة التربية والتعليم , والتي اساءت الى مكانة المعلم الاردني بعد ان كان لوحده يمثل الركيزة الاولى لمدارس ومناهج دول الخليج, لنتسائل باثر رجعي :هل كان قرار الوزير يومها بنبش الامر يصب في مصلحة الوطن ؟, ام جاء لتخريب سمعة التعليم الاردني بقصد او بغير قصد؟.
ولم تكد تغادرنا الفضيحة المفتعلة الاولى , حتى طفت على السطح فضيحة نتائج الثانوية العامة, والتي زادت من الشرخ الكبير الذي احدثته القضية الاولى في الجسم التعليمي, مما اثر على مصداقية المعلم والتعليم الاردني, بعد ان كانا قبل الفضيحتين المدويتين السابقتين يتمتعان باعلى درجات المهنية والكفاءة .
انها الحقيقة المرة التي لا يدرك خطورتها الا من كان يملك ذرة غيرة على الوطن وسمعته, وهنا يجب ان نفرق كثيرا بين "الام الثكلى والنائحة المستأجرة", فمن خلال خبرتنا نقول بان الخطأ من خارج الوزارة يمكن اعتباره نادرا ونسبته لا تتعدى 1% , لان القرصنة لو عزينا ما حدث لها من الصعب تاكيدها ,لان المقرصن بحاجة لوقت ليس بالهين للدخول على الموقع واقتحامه.
وعليه فاني ارى بان تلك الفضيحة هي مفتعلة للاساءة للاردن تعليميا واقتصاديا , واجد من واجبي الوطني ان ادافع بمنتهى القوة عن الثانوية العامة كمجرب وممارس وعامل فيها والتي يتم تصحيح دفاتر الاجابة فيها وتدقيقها باعلى درجات الدقة والنزاهة والشفافية والمهنية, ولا ادل على ذلك من تلك المصداقية التي اثبتت وجودها عند العدو قبل الصديق.
ولا يسعني هنا ونحن في غمرة اصلاح ما فسد من سمعة للتربية والتعليم, الا ان اتذكر واذكر وزير تربيتنا الذي لم يكن مقصودا من الضربة التي وجهت لجسم الوزارة , بان اكفأ معلم في اللغة الانجليزية في الاردن في السبعينات ومطلع الثمانينات وحتى بداية التسعينات كان يدعى فهمي ربيحات في كلية الحسين , وكان يحمل مؤهلا علميا هو ( المترك). في الوقت الذي تعتمد فيه وزارة التربية اليوم في تعيينها للقيادات التربوية على المؤهل العلمي كالماجستير والدكتوراه كوسيلة لاختيار هذه القيادات , ضاربين بالكفاءات التي لا تحمل مثل تلك المؤهلات عرض الحائط , وهذا يدفعني الى طرح السؤال التالي على وزيرنا الاكرم : منذ متى كانت الشهادات هي التي تقود الادارات؟.
معذرة ,فانا هنا لا ادافع عن اشخاص , بل ادافع عن الوطن الذي كلما اشرقت شمسه انبرى له ثلة من المارقين لاخفائها, رغم ادراكهم ومعرفتهم بان خيوط اشعة شمسه ستعود للاشراق وسط جهلهم مرة اخرى, لايماننا المطلق بان الله متم لنوره ولو كره الحاقدون.
هذا ما لزم بيانه والله ولي الصالحين.
وقفة للتامل" إن معشر المعلمين كانوا ولا زالوا , وهم في غمرة انغماسهم بحثا عن احتواء الازمات وآثارها لا ينظرون الى اللحم الجديد الذي بدأ ينمو تحت الجلد من واقع الالم , واذا كان كما قال شوقي ان الالم عبقري, فلعل عبقرية هذا البلد تكمن بقيادته وقدرتها على الملاحة وسط الاعاصير , والتي حولت الالام السابقة وستحول الالم الحالي والقادم الى رصيد وفرصة لمزيد من البناء والاعتماد على الذات".
Quraan1964@yahoo.com
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

ليس هذا ما نريده من كلام
هل نفهم مما أسلفت أسناذ أحمد أنك تدافع عن وزراة التربية فقط وصورتها التي تشوهت ... وماذا عن عن ال 130 ألف عائلة التي لا زالت حائرة فيمن تصدق ومن تكذب أبنائها الذين يدعون بأنهم أحسنوا صنعا" في اداء الإمتحان أم الوزارة التي تقول أن النتائج صحيحة مئة بالمئة ... قإذا كان هنالك تخريب متعمد فكيف يطال فقط الطلبة غير النظاميين ؟؟؟؟

أرجو أن تتحدث بنبض الشارع وليس بنبض سمير وإبراهيم أستاذ أحمد فالوطن سيبقى وسيذهب الجميع ؟؟؟
12-02-2010 11:20 AM
بلقاوي
كمان الكاتب مثل عادته بيهز ذنب ولكن هذه المرة لوزير التربية
بلكي صار هذا المتسلق مدير اداري او فني
انشرو يا جراسا
12-02-2010 01:56 PM
ضيف الله سالم الحويطات
السلام عليكم
الرد على المشاركة 2(البلقاوي)
سؤالي : لماذا انت تخبئ نفسك بهذا الاسم ؟ الكاتب لم يخبئ نفسه وقال مايملي عليه ضميره هكذا هي الكتابة يفسرها كل على ليلاه انت تفسر بانه يهز الذنب ، اخي هل تتوقع من هذا الكاتب الحصول على واسطة من وزير التربية هل دخلت الى قلب الكاتب وقلب الوزير .
اخي ما هي المشكلة في ان يوم من الايام تم تعيين هذا الكاتب المخلص لوطنه مديرا في وزارة التربية
اسئلك بالله لو كنت وزيراً هل كنت تعيين من هو كفؤ لمنصبة ؟
اذا كان هذا الكاتب كفؤ لمركز في الوزارة تستفيد منه الوزارة بحكم انه كاتب لماذا لايعين مثل غيره فهذه ارزاق الا تعلم ذالك
واخيرا سلامي الى الكاتب ، لاتتوقف عن الدفاع عن هذا الوطن ، وعن مكان عملك .
13-02-2010 12:00 AM
ايمن المرايات
اضم صوتي لصوت الحويطات واقول لصاحب التعليق رقم 2 بانك لا تعلق على المقال بل انت تستقصد الكاتب عن عمد فلقد تابعنا المقال جيدا لم نجد فيه ما يتعرض للوزير بمدح بل كان الكاتب قاسيا على الوزارة بدرجة كبيرة فحين يقول بان هناك اياد خبيثة تقف خلف ذلك فماذا بعد ذلك من قسوة, وكذلك قوله منتقدا وزارة التربية بتوجيهه سؤال للوزير يقول متى كانت الشهادات تقود الادارات, ارجو ان تصحح فهمك وان تنتقد كما قال الاخ الحويطات باسمك الصريح ان كنت اردنيا جادا , لان الاردني لا يخاف من الانتقاد ومن النقد. ولعلمك فانا اعرف الكاتب منذ 12 عاما وليس في ملفه ما يفيد الى ان تقدم للحصول على وظيفة ادارية في الوزارة, وحتى ان حصل عليها اليس من حقه الترقية في وزارته.
يكفيك تخندقا وراء الاسماء المزورة فالتخندق سمة الخفافيش والخفافيش لا تخرج الا في الليل لخوفها من المواجهة.
تحية لجراسا على روحها الاعلامية التي تقبل الرأي والرأي الاخر, والى الامام
14-02-2010 07:34 AM
مصحح في الثانوية العامة / متقاعد بالدرجة الخاصة
شكرا لك يا اخ احمد على هذا الكبرياء الذي دفعك للدفاع عن وزارة التنربية وكان دفاعا محكما لانك تعيش في رحم الوزارة لذا جاء انتقادك ودفاعك مبنيان على التجربة ومعيشة الواقع.
لا اخفيك بانني عشت مقالتك حرفا بحرف وكم سرني مدحك لامتحان الثانوية الذي يجب على الكل ان يعرفوا مدى المنهجية والدقة والشفافية التي ترافق الامتحان منذ الوهلة الاولى وحتى استخراج النتائج.
ولكن ما جرى من وجهة نظري كان فعلا متعمدا خاصة ان الوزارة لم تجري الفحص الختامي للقرص الممغنط كما تجري العادة للتأكد من مصداقيته, وهذا ما يجعلني اضم صوتي لصوتك بان ما جرى كان متعمدا,
واضيف بانه ومن خلال تجربتي لمدة 30 عاما ان الوزارة تخطئ كثيرا باعتماد الشهادة معيارا في اختيار القيادات, ولعل مثالك للمعلم الذي كان يحمل شهادة المترك وكان قياديا نشهد له بحكم التجربة لهو افضل مثال على الوزارة ان تعمل به في المرات القادمة.
تحياتي للكاتب على جودة تحليله وطرحه, راجيا ان لا يبقى المعلم هو الحائط الواطي في وزارات الدولة.
14-02-2010 07:42 AM
الى الكاتب
ادامك الله ذخرا لوطنك اخ احمد.حقا انت اعلم من غيرك في تشخيص الواقع المر الذي يعيشه مجتمعنا الاردني.الى الامام والتوفيق ولجراسا كل الاحترام.
14-02-2010 08:47 AM
محمد الخلايله
شكرا استاذ احمد على كل ما تقوم به من تحليل منقطع النظير عن واقع الحياة في مجتمعنا
الذي لا يرحم. مجتمع الاتكاليه والفوضى.مجتمع الخليط المؤلم لواقعنا المر.
شكرا مره آخرى لانك تضع النقاط على الحروف في مكانها علما بأن غيرك يعلم جيدا
اين يضعها لكنهم متخاذلون..
14-02-2010 11:29 AM
الى تعليق2
انني على يقين بأنك لست بلقاوي لأن اهل البلقاء وكل البلقاويين بريئين من امثالك المزورين.
اين الخطأ الذي تراه في المقاله للتهجم على الكاتب.بلقاوي اصلي
14-02-2010 11:34 AM
من حر الى بلقاوي
ارجوك توخي الحذر فيما تقول , فمتى كان من يدافع عن اهله وبلده يعتبر من هزازين الذنب؟؟ وهل اذا حمل الكاتب سكينا وقطع اوصال الوطن يعتبر في نظرك بطلا همام؟؟ , الرجل قال ما عنده مدحا وذما , ولم يخشى احد فيما قال اما انت فيكفيك بانك لم تستطع مجرد الافصاح عن نفسك وهذا يكفيك .
لا تلتفت يا احمد الى هولاء الذين يريدونك جلادا للوطن لكي يصفقوا لك ثم يطردك الوطن من قاموسه فتلك الالاعيب يجب ان لا تنطوي عليك.
تحية لقلمك الحر.
14-02-2010 11:41 AM
الى الحويطات ومحمد الخلايله
شو هالنفاق للكاتب فالمقالة ليس فيها واجب تجاه الوطن تقوا الله وليكن ردكم علميا
14-02-2010 12:28 PM
الى تعليق رقم 5
اذا كانت وزارة التربية بتلك المواصفات فالى ماذا تعزي الخلل الذي اربك الملايين وشوه صورة الاردن التربوية امام الاعلام العالمي؟؟
14-02-2010 12:30 PM
طفيلي صادق
شكرا لك يا كاتبنا المحترم لان مثالك الذي استشهدت به حمل اسم احد ابناء الطفيلة وانا معك 100% فالشهادة ليس دائما دليلا على قوة الشخصية , فان ارتبطت الشهادة العلمية مع الشخصية والمعرفة فانها تكون مباركة ونتائجها حتما جيدة.
14-02-2010 12:32 PM
عاشق وصفي التل
علينا ان ندافع عن التعليم الاردني لان هناك وكما قال الكاتب جماعة يريدون تدمير مراكز القوى في الانتاج الاردني والتعليم على رأسها.
14-02-2010 12:36 PM
معجبة
اريد ان اعرف على ماذا تعتمد قوة طرح القرعان لمواضيعه؟
14-02-2010 12:40 PM
راعي غنم
من حق القرعان الدفاع عن وزارته لعل الوزير يقربه اكثر منه, اما اهالي الطلبة فلهم العزاء
14-02-2010 12:43 PM
ابو العلا
رغم ما حصل سيبقى التوجيهي الاردني فوق بالعلالي.
14-02-2010 01:26 PM
خالد العسيري نجران- السعودية
انا سعودي من متابعي جراسا واحب ان اقول بان على الاردنيين ان يفخروا بالتعليم عندهم والذي يضاهي غالبية تعليم دول العالم وليس العالم العربي فقط,
14-02-2010 01:28 PM
من الكاتب الى معجبة
تحية الاشتياق الاخوي وبعد فان الاصالة الاردنية التي عليها تربينا ووفق منهجها سرنا هي ان لا نخشى في الله لومة لائم وبما ان الوطن جزء من مخلوقات الله التي علينا التمسك بها , كان منطلقي في طرحي للمواضيع , فانا لا احب التشريق والتغريب كثيرا وانما عشقي الابدي هو مائدة اهلي على صحن وطني, ومن يتمسك بالطرح الوطني لن يكون الا قويا ومن يفرد قلمه للسم المادي ويركض وراء جاه مزيف فلن يكتب لطرحه القوة.
شكرا اختي العزيزة وامنى ان اكون قد اجبتك اجابة مقنعة, والسلام الشاكر لك احمد القرعان
14-02-2010 01:36 PM
الى معجبه
تحياتي لك.تعتمد قوة طرحه لمواضيعه على مدى حرصه على مصلحة الوطن والمواطن بالدرجه الاولى.وعلى مدى صدقه باختيار مدخلات الواقع الذي نعيش.كما ان القرعان هو ابن الوطن وابن الجندي الذي رباه على حب وعشق الوطن لذلك من يعشق الوطن يكون من السهل عليه اختيار مجمل المواضيع التي تصب بنهر الوطن.
محمد الخلايله.
14-02-2010 01:46 PM
الى تعليق10
اذا انت لم تقم بقراءة المقاله جيدا ارجو ان تقرأ المقاله بتمعن قبل ان تتهمنا بالمنافقين.
اشكرك من كل قلبي.محمد الخلايله
14-02-2010 01:53 PM
د نضال شاكر العزب
بأم عيني طالب خرج من الامتحان باكيا لأنه نسي سؤال كيف حصل على علامة كامله؟؟؟

هذه حادثه من الالاف ...ولكني شاهدتها ....فلم تدوير الحقائق ...والبحث عن اساليب محامي الجاني
14-02-2010 07:57 PM
الى تعليق رقم 2
في مثل بيقول العرس في قفقفا والطخ في وادي السير يعني هدفك بس الكاتب وهذا دليل على انك انسان غير متحضر في العاب حلوه على الانترنت اظن انها احسن لك ودع الاخوه المثقفين يناقشون مثل هذه الامور وجزاك الله خيرا
14-02-2010 09:01 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات