الوهادنة يتحدث عن زراعة نخاع عظم ناجحة لطفل رضيع قبل 12 عامًا


جراسا -

تحدث اللواء المتقاعد استشاري أول المناعة السريرية الدكتور عادل الوهادنة، عن نجاح زراعة نخاع عظم من متبرع غير مطابق في الخدمات الطبية الملكية لطفل مصاب بمرض مناعي شديد ومعقد، قبل 12 عامًا.

وقال الوهادنة، إن الطفل أجري له عملية الزراعة وهو لم يتجاوز 40 يومًا فقط؛ إذ يعتبر من الحالات نادرة الحدوث، عقب تشخيصه بالمرض المناعي بعد الولادة على الفور.

وأوضح أن الطفل الآن يبلغ من العمر 12 عامًا ويتمتع بحالة صحية جيدة ويمارس نشاطاته بشكل طبيعي دون أيّة عوائق.

وبين، أن العمل في زراعة نخاع العظم للأمراض المناعية الخلقية بدأ في قسم الأطفال بمدينة الحسين الطبية في عام 2000، ولحقه تطور كبير منذ ذاك الوقت، ليستقبل عشرات الحالات المماثلة للطفل وبنسب نجاح تتجاوز 80 بالمئة.

وأشار إلى أن برنامج الزراعة يعد من افضل أربعة برامج لزراعة نخاع العظم للأمراض الوراثية والمناعية في المنطقة، "كان وما يزال الأكثر إجراءً لزراعة نخاع العظم من متبرعين غير مطابقين بنسب نجاح تصل الى ٦٠ بالمئة وهذه من البرامج النادرة والمعقدة".

وأشاد الوهادنة بما يقوم به رئيس القسم العقيد الطبيب رائد الزيود الذي ترأسه منذ 6 أعوام، وخاصة أن القسم قام بتطوير البرنامج بصورة كبيرة لتشمل العديد من الأمراض الأخرى.

وختم: قسم المناعة وزراعة نخاع العظم في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال من البرامج الأكثر تنوعًا في الامراض المناعية والوراثية في المنطقة.





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات