المستهلك تحذر من استخدام "الخلوي" أثناء القيادة


جراسا -

حذرت حماية المستهلك من العواقب الوخيمة التي تنتج عن استخدام الهواتف الخلوية اثناء قيادة المركبات واثرها على حياة المواطنين وارواحهم وممتلكاتهم خصوصا ان الدراسات اشارت الى تنامي ظاهرة استخدام الهواتف الخلوية اثناء القيادة واستخدام السائقين لاجهزة تكنولوجية تساهم في زيادة هذه الظاهرة .

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك ان الدراسات اشارت الى ان نسبة استخدام السائقين للهواتف الخلوية اثناء القيادة وصلت الى اكثر من 70% وان نسبة الحوادث الناجمة عن استخدام الهواتف تتراوح ما بين 30% - 40 % وذلك بحسب الدراسات واعترافات السائقين من العينة العشوائية موضوع الدراسة .

وأشارعبيدات ان السائقين يقومون في كثير من الاحيان باستخدام اجهزة تكنلوجية حديثة مثل سماعة البلوتوث وغيرها وهذه بطبيعة الحال تساهم في تشتيت ذهن السائق وعدم تركيزة في القيادة مما يشكل نسبة كبيرة لوقوع حادث خصوصا ان الاردن يعتبر من الدول الاكثر في نسبة حوادث السير مقارنة مع عدد السكان .

ولفت عبيدات الى ان السائقين سواء في المركبات العمومية او الخاصة لا تردعهم المخالفات الخاصة بهذا الجانب رغم التحذيرات والنشرات التوعوية الصادرة من عدة جهات واضاف ان حماية المستهلك تلقت عدة شكاوى من قبل مواطنين حول قيام السائقين باستخدام الهواتف الخاوية اثناء القيادة من خلال استخدامهم للسماعات او الهواتف بطرق احتيالية على القانون وقد لا تظهر هذه السماعات للجهات الرقابية اثناء استخدامه لها وبالنتيجة فان الخسارة عند وقوع الحوادث تكون على الجميع سواء كانت خسائر بشرية او مادية وقد ينتج عنها اصابت بليغة تؤثر على المصابين لفترات طويلة من الزمن .

ووجه عبيدات مناشدة الى السائقين يطالبهم فيها بضرورة عدم ممارسة هذا السلوك المشتت للانتباه والتركيز واتباع معايير السلامة المرورية بتأجيل الرد على المكالمات والوقوف على جانب الطريق لاستخدام الهاتف في حالات الضرورة حفاظا على سلامتهم وسلامته مستخدمي الطريق حيث تشير الدراسات الى ان عدم التركيز لثانية واحدة اثناء القيادة تفقد السائق التركيز لغاية 30 مترا وهو ما سينجم عنه حادث لا قدر الله .

وبين عبيدات الى ان السائق هو الاساس في معالجة هذه الظاهرة والتي وصلت الى مراحل خطيرة وان وعيه ومعرفته بالعواقب الوخيمة قد تسهم في الحد من هذه الظاهرة وبالتالي الحفاظ على الارواح والممتلكات مشيرا في الوقت ذاته ان حماية المستهلك بصدد الاعلان عن حملة تثقيفية وتوعوية في كافة ارجاء المملكة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية .

ودعت حماية المستهلك الى تغليض العقوبات على المخالفين من السائقين الذين يرتكبون مثل هذه المخالفات وانزال اقصى العقوبات عليهم واشعارهم بها فورا من خلال ارسال رسائل مفصلة لهم عن مخالفاتهم حول هذا الموضوع قبل الترخيص لمركباتهم وذلك بهدف تهيئتهم لدفع الرسوم المستحقة عليهم .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات