فساد حكومي سيادي ام موضوعي ؟؟


اذا كنت تقراء يوميا عن "فساد في الاردن " و تتابع "اختلاس مليون و ربع في وزارة الزراعة " و "احالة بعض من مجلس ادارة المصفاة الى التحقيق " وانهاء عقد مديرها و تجميد رئيس مجلس ادارتها،و القاء القبض على متنفذين يزرعون المخدرات في الاغوار ، ومواقف هنا و هناك ، تعتقد ان حكومة "الرفاعي " قررت ان تسحب فيتامينات الفساد الحكومى من الاسواق بطريقة درامية . و هي تشكر على ذلك لانه اصلا دواء فاسد و تركيبة منزلية .

 

و لكن احساس المواطن العادي ، رغباته ، شعوره السياسي ، تقبع غصبا عنه في ثلاجة حائط المبكى ، و الذي يوضع به اوراق  تدفن بين شقوقه ، و تبقى السحوبات تلك ممارسات و شعائر معنوية لا أكثر. المواطن يشعر احيانا بأن السلطات المتعاقبة سمحت بأنتاج تلك الفيتامينات و المنشطات الممنوعة على حساب المصلحة الوطنية العامة.

 

و على الرغم بأن فيتامينات الفساد معروفة و معتمدة و التقاطها سهل ، لكنها تحتاج الى وصفه ممهورة بتوقيع طبيب معتمد ، و سبق ان طلب في حكومات مرت الا تفتح ملفات الفساد في وقتها و منها حكومة د.عبد السلام المجالي، و هي نظرية و تجربة جديرة بأن تدرس جنبا الى جنب مع تجارب حكومات فتح الملفات .

 

و لقد اقر الدكتور المجالي في محاضرتين له الاولى مع مدراء البنوك ورجال الاعمال في "مجمع جبري التجاري ، و الثانية في فندق "الهوليداي ان " فاي ثناء تولية الرئاسة لمجلس الوزراء في العاصمة عمان بحضور رئيس الوزراء الماليزي ان هناك فساد و لكنه ضمن الحدود العالمية ، و حدد لها سقف الخمس بالمائة.

 

ومع العلم بأن مجلس النواب الاردني سن  قانون لهذا في مجلس النواب تحت مسمى "قانون مكافحة الفساد " ، و تحدثت حكومة سابقة (د. معروف البخيت ) عن "منظومة النزاهة " في عام 2007 ، و حكومة د.احمد عبيدات عن "مكافحة الفساد " و قدم قضايا مجتمعية للمحاكم و منها قضية الاراضي و التى حوكم بها وزراء و مسؤولون في معسكرات الزرقاء ، و لكنها حكومة اصطدمت بسور برلين وخرجت بخفى حنين ، و كلتا الحكومتان ترأسهما رجال عسكرمن رحم المخابرات التى تصدت للفساد من خلال "لجنة مكافحة الفساد ".

 

الا أن كلمات بحجم رغم ، و علم ، و معرفة ، و غيرها من مصطلحات شفافية الحديث لا تزال لاتينية النطق بحاجة الى ترجمة و فهم في مجتمع عربي حامل شرعيا بالفساد في اجزاء منه من بالغين عاقلين جالسين في حضن و رعاية السلطة.

 

وما لم تفتح السلطة التنفيذية قوارير الفيتامينات و تبعث بها الى المختبرات ، فأن تجرع تلك الفيتامينات ينهك الجسد و يثير شهية الاخرين لتناولها .

 

لو قدر الانطلاق في المكافحة ، و المحاسبة  لاصبح المجتمع على قدر مائة قدم من الشفافية المطلوبة ، و انتهى عصر "فتوات " السلطة ، و مبرمجي "مكملات الفساد ".

 

و اقصد هنا على سبيل المثال ، قصة برأة الذمة للوزراء و الاعيان ، و تقديم تقرير الذمة المالية ، لماذا لا ينشر على العامة ، كم يملك النائب او الوزير ، كم الدخل ، من اين المصدر ، المدة التى تحققت فيها الثروة و غيرها ، حيث بات تقديم التقرير عبارة عن شهاده اعفاء من مسوؤلية المحاسبة عما سبق و اعتماد الثروات لما هو لاحق .

 

 انها في راي البعض تقارير تفيد و تحذرمن سرقة جديدة اثناء تولي المنصب ، او التوقف لفترة و تتغاضي  عن فترا سابقة و تقفز عن السؤال :من اين لك هذا ؟.

 

 و هذا هو الفساد السيادي ، هرمون يتعاطاه كل من يتقلد منصب. مكافأه غير معلنه .

 

اما الفساد الموضوعي فهو في المعاملات ، الاداب ، اخلاقيات العمل ، شرعية التعاقد ، الاحالات و الاستثناءات و الشراكات الباطنية ، المحسوبيات ، الشللية و غيرها من امور ادارية و مالية لا تخفى على احد و لكن ممنوعة من التناول الا بوصفة طبيب اخر .

 

الاردن ليس فاسدا كما يحلو للبضع ان يتناوله في جرائده و اعلامه  لمجرد ان اعلنت حكومة محاربتها للفساد ، هناك الاف الحالات من شرفاء الوطن ، من رجالات و نساء يفخر بهم لامانتهم ، و لا يجب ان يسقط الاعلام في فخ مصطنع و يملاء الدنيا صراخا و عويلا بأن فاسد هنا و فاسده هناك ، و ان سارق هنا و حرامية هناك ، ترويجا لقرار حكومي او انتقاما من موظف حكومي ، لان من يسرق الدجاج يسجن عام و من يسرق ملايين يبرطع في صالات الافراح و الليالي الملاح و كلاهما فاسد.

 

نشر التوعية حول كيفية معالجة تلك الامور اعلاميا مهم و يسير جنبا الى جنب في المكافحة المنشودة على ارض الواقع  .

 

دور الاعلام هو البحث و التحري والمكاشفة و ايجاد مواطن الخلل و الكتابة عنها و التصدي للممارسات الفاسدة في السلوكيات و الاخلاقيات ، اين تذهب الاموال و كيف يحاسب من اعتمدها للصرف ،التعيينات ،  الاسقاطات الشخصية و التنفيذين المتسلطين وغيرها من الامور ، لا اظهار الحكومة بدور" المكافح البطل" في الصفحات الحكومية ثم ينتهي المسلسل بحكومة جديدة و صفحات ورقية يمسح بها زجاج الشبابيك فيما بعد.

aftoukan@hotmail.com



تعليقات القراء

ري ري
الاعلام (استأسد واستمات) في كشف المسكوت عنه
ما نأمله من حكومة الرفاعي ان تفتح ملفات الفساد التي نادى بها قبل عقد من السنين حكومة ابو الراغب وبدران ومن ثم البخيت
والاهم
وقف سيل القوانين المؤقتة التي تزيد عن 120 قانونا من عهد حكومات متعاقبة ولا زال النهر يجري.
تحياتي للجميل د.طوقان
12-01-2010 11:11 AM
موظف مفصول من الزراعه
المشكله قد ما سمعنا انه فيه فساد والحكومه بتباشر الكشف عنه وبنفكر احنا بفطرتنا انه بعد اكتشاف الفساد وعمل الاصلاح انه رح نلمس تحسن بالوظيفه وزياده على الراتب او تخفيض الأسعار
بس كله هاد حكي ظل(خيال) صح شايفينه وعارفينه بس دون جدوى
كان الله في عون المواطن الغلبان
هينا مفصولين من الزراعه وقاعدين بالبيوت مو لاقيين حدا يدينا اجار البيت والله
وبحكو المواطن اهم شي وبدنا نساعده ونامن اله كرامته والله مسحتو فينا الأرض
12-01-2010 12:27 PM
خريويش الطوز كلانا
ولا حد بسترجي ولا بقدر يفتح ملفات فساد ولا حتى يحكي فيها الفساد مؤسسي وراثي بالجينات موجود عنا ..احنا ولاد البلد وبنعرف بعض منيح وبنعرف كيف الامور بتمشي في البلد ومافي واحد فينا ما خدم في الدوائر الحكوميه او الامنيه ان كانت بجهاز العسس او البصاصين او الجيش ..وكلنا بنعرف فلان ابن مين وجده مين وشو كان وشو صار وكيف صار ...يعني لما المواطن يشوف مسؤولين كانوا حفاة عراة وبعد تسلم المنصب شو صاروا وكيف صاروا مع انو الراتب معروف بس سبحان الله اله راتب المسؤول مهما كان ضئيل ممكن المسؤول العصامي يعمل منه مزارع وشركات استثماريه وشركات تامين ومصانع حديد وشركات انشائيه ويخليه يحتفل انو جمع وصمد من راتبه المليار الاول وبعد كم سنه بنعدوا على اصابع اليد الواحدة بحتفل في المليار الثاني .. وفي مسؤولين بحياته ما حلم يشتري ولا يركب بسكليت بكون في كراج بيته عشر سيارات ول سيارة بنمرة شكل لجهه شكل وسواقين بالفوتيك للاولاد والزوجه والجرجير والبقدونس والغريب بكون الواحد منهم ساكن بشقة متواضعة او باحدى المحافظات مره وحده بصير من سكان دابوق ودير غبار ..وبدخن سيجار والانكى انوهم ببلشو يبيعونا وطنيه ويزايدوا علينا بالوطنيه صباحا مساء ..وانو هو هيك ثري ورجل اعمال وميونير ابا عن جد طبعا لانو ابوه كان أغا ...لصوص الاموا لولاراضي الاميريه والواجهات العشائريه ..لصوص المناصب والوظائف العليا لصوص الاستمارات والعطاءات بكل مفاصل الدولة لصوص الهيئات يلي بتفرخ وبتتكاثر مثل البطاطا بدرنه والمصيبة والطامة الكبرى انهم صاروا يورثوا المناصب ويهدوها لابنائهم ومحاسيبهم ..المفروض الغاء جميع الالقاب في الدولة من لقب صاحب الدولة والمعالي والعطوفه والسعادة والمريشاليه اصحاب الكروش المتدليه ...والكل يكون الو لقب واحد وهو السيد فلان لانو مشكلتنا في البلد الواحد منهم بكون يا قاتل يا مقتول مقابل الحصول على لقب الدوة او المعالي او البشويه والعطوفه والبكويه ..الكل سواسيه ..لما يتم اللغاء الالقاب في الدجولة ساعيتها مش رح نلاقي ولا واحد يرظى انو يكون مسؤول ..وبعد ما يخلص من المنصب برجع لوظيفته الاصليه ان كان صيدلي او مهندس او استاذ جامعه او في الباصات والنقل .. لانو لو قضايه الفساد بتنفتح رح نقعد سنين وسنين واحنا نتابع محاكمات بشكل يومي ورح تكون فضايح .بس الحمد لله انو صار المسؤول يلهط ويبلع ويورث المنصب ويجعص وهو مبسوط وبكل وقاحة وبعين مثل عين يلي بالكم فيها من غير خجل وشعاره بلطوا البحر شو بطلع بايدكم تعملوا .
12-01-2010 12:54 PM
النقابي محمد الهياجنه
الفساد متنوع وحديثي عن الفساد الاداري الاشد مصيبه على البلاد والعباد وما يجدث في الحره الزرقاء ؟جريمه بحق الاستثمار والاقتصاد الوطني والامن الاجتماعي والمعيشي ونقول كفايه ؟من المسؤول عن هروب مستثمر ترانزيت البضائع للحره المشتركه ومن المسؤول عن رحيل مستورد البضائع للمراكزجمركيه اكثر امان واستقرار ؟ سبق لنا ان حذرنا من التلاعب في اجراءات المعامله والتعامل مع الاستثمار والمستثمر ؟؟يوم كانت الفكره وجود ساحه للمعاينه الاوليه وتبع تخزين عند الغير ومخزنجي (بغطاء مستثمر؟؟ وتجميد مهام وواجبات المقاطع التجاريه ؟؟ وووووو ماذا حصل؟؟ تلاعب وتغير وتهجير وتصفير وتطفيش واليوم تهريب وتزوير في معاملات المركبات ووو؟؟ مم افرغ الحره الزرقاء من مضمونه هذا المدينه الاستثماريه قبلة المستثمر وتجارة ترانزيت البضائع ؟؟وتهديد ارزاق الف العاملين من مختلف القطاعات ؟؟من المسؤول عم اصاب الاستثمار في الحره ؟؟نقول وبكل امانه غيب الحكومه عم يحدث وكيف ونحن نعاني من مرارة العيش ؟وزراء اين هم ؟؟ المسؤول المباشر هي الاجراءات الجمركيه المرتبكه والمشوشه؟؟؟ بعد ان تم تفريغ الجمارك من الكفاءات والمهارات بالعمل الجمركي ليحل بدل عنهم ممن لاخبره ولامعرفه بدور ومهم الرساله الجمركيه الجاذبه للاستثمار لا معاقبة المستثمر ؟؟بغطاء محاربة التهريب ؟كيف من الابواب وكمرات المراقبه او الرصاصه الذكيه ؟عجيب مسميات هي تمت بموازنه وارقام ؟والحقيقه هي نمو المديونيه والفساد الاداري ونحن نؤمن بأن الانتماء والولاء مش بالحكي والشعارات انما بمزيد من العطاء والانتاج وحماية الانجازات والمكتسبات |("حمى الله مملكتنا المباركه)
12-01-2010 01:32 PM
مترقب
نتمنى على الحكومة الرشيدة تفسير سبب تأجيل توزيع اموال البورصة العالمية التي راح ضحيتها الكثير من الشعب الاردني - وهل هناك نية من الحكومة الرشيدة الى تجميد القضية كما تتسرب الاخبار ؟
12-01-2010 02:01 PM
عواد المحمود
اين التحقيقات مع رئيس الوحدةالاستثمارية السابق للضمان الاجتماعى لماذا تجرى لفلفة الموضوع؟؟؟ اين التحقيقات فى قضية الكازينو ؟؟ الا اذا كانت الشطارة على الموظفين الصغار والاختلاسات ال صغية فقط
12-01-2010 03:47 PM
محاضر جامعي تاريخ العرب USA
ان من مظاهر عظمة الباري في شؤون خلقه وعباده هو أن الأرض التي تدب عليها مخلوقاته خلقت لتكون عامة وجامعة لكل من هب ودب من انس وجان أعاجم كانوا أو عربان على مدار الزمان والأوان وان كان ماأعطي لبني البشر من عقل كان يفترض فيه أن يكون نعمة وزينة فاذا به ونتيجة لجشع وطمع العباد يتحول الى نقمة جعلت من أرضنا بائسة وحزينة ورجوعا الى عالم اليوم فانه ومنذ انشاء مايسمى اليوم وخير اللهم اجعلو خير بهيئة مكافحة الفساد والهيئات ,,المهم وبعد طول اللعي عالواقف والمرتكي والمنجعي يندر أن تجد مسؤولا عربيا لايحمل اقامة هو أو عائلته الى جانب ماشفطه وكدسه في بلاد الفرنجة بعيدا عن الاستغراب والدهشة من باب أنه لاأمان ولااطمئنان في بلاد العربان وكان ياماكان
أغلب زوجات المسؤولين والمتصرفين اللواتي يسابقن الللقلق ومالك الحزين طيرانا الى بلاد الفرنجة ليضعن حملهن وأجنتهن من باب الغد الأفضل تاركين الشعب المنحوس يدوس على بعضه بعضا في غابات من صنف ان ام تكن ذئبا أكلتك الذئاب وحولتك الى شيش طاووك وكباب وان ارتفاع الاسعار العالمي والذي ادى الى استعار واجتياح تسونامي الفقر والجوع لكل أصقاع وبقاع عالمنا العربي الكبير والذي لن تنفع معه لا التمنيات ولا مسكنات ولا حتى الفتاوى المفبركه فاقده المصداقيه والبركه لأننا وخير اللهم اجعلو خير وببساطه شديده وصلنا الى مرحله الهياكل العظميه وماأشدها من بليه وان كان شر البليه مايضحك فان من يقصفون تلك الهياكل العظميه ضحايا الظلم في غابه النفاق والتسلط العربي بالمسكنات والمهدئات عبر وعود وأكاذيب مضى عليها الزمان والمصداقيه والصمود منذ أيام عاد وثمود وصل الجمهور الجائع والمقهور الى مرحله نهش الانسان لأخيه ووالدته وبنيه في غابه لايعلم الا الله تعالى مقدارها وفداحه خسائرها بين أجسام طريه وكرامات وأرواح تزهق في سبيل الرغيف والدرهم والدينار مابين تشرد وضياع وخراب للديار ممتدا كاحلا ومسودا على معظم أرجاء عالمنا العربي عالم الخيرات والثروات أصبح عالمنا العربي يرتح ويمرح بين قراصنه وقاطعي طرق ومهربين وسفاحين وحشاشه وشياشه ونويمه ومسلطنين ومشردين وهائمين وساحقين ومسحوقين حتى تندر أحدهم حين مروره بالطائره فوق أحد بلادنا العربيه بسؤال صاحبه أين هم العرب انني لا أرى أحدا فأجابه الآخر متهكما ألا تعرف أن الشعب العربي مسحوق؟المهم فان ضراوه التهام الانسان للانسان من حاكم لمحكوم والأخير لأخيه وذويه عبر قفزات وفهلويات وشطاره أذهلت المحششين والسكارى في عالم انتشرت فيه قرصنات الفضائيات ورسائل الغراميات وشحط ماتبقى من ثروات عبر بطاقات الائتمان والبورصات الاستثمار العقاري في حركات بهلوانيه لايعرف الا الله تعالى ومبرمجيها من كبار القراصنه ومفترسي الشعوب الى أين ستصل بالانسان العربي وان كانت هذه هي الحال فان من يتشدق بالتغيير والانقاذ من الأفذاذ نجد أغلبهم ينشدون ويغنون للتغيير وتقرير المصير من خلف ستائر الخمس نجوم وبعد أن تمتلئ بطونهم باللحوم
هدى الله أولياء الأمر عن النهي والنهر والقهر والفساد والمنفيين والمشردين الصابرين وحماهم من عاديات الزمان والسنين آمين يارب العالمين
04-02-2010 07:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات